المنتدى العسكري العربي
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة

مرحبا بك في المنتدى العسكري العربي

يرجي التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت عضو معنا او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدى

سنتشرف بتسجيلك

شكرا

ادارة المنتدى



 
الرئيسيةس .و .جالقوانينبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 رسميًا.. المغرب يعلن نهاية عصر الاتصال الهاتفي عبر واتس آب وفايبر وسكايب

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة

mi-17

مشرف
مشرف

avatar








مُساهمةموضوع: رسميًا.. المغرب يعلن نهاية عصر الاتصال الهاتفي عبر واتس آب وفايبر وسكايب   الخميس يناير 07 2016, 23:21

أكد المغرب رسميًا إيقافه لتقنية الاتصال بين الهواتف الذكية عبر تطبيقات فايبر وواتس أب وسكايب، إذ أكدت المؤسسة العمومية المكلّفة بمراقبة مجال الاتصالات أن الاتصالات الهاتفية المجانية التي تعتمد على الانترنت عبر التطبيقات الثلاثة "لا تحترم القانون وتُلحق خسارة بشركات الاتصالات".

وأشارت لوكالة الوطنية لتقنين المواصلات إلى أن انقطاع الخدمة الهاتفية عبر بروتوكول الانترنت، المعروفة اختصارًا بـVOIP، يعود إلى كون توفير الخدمات الهاتفية للعموم "يخضع لنظام ترخيص ينصّ عليه القانون، وأن نقل وتمرير كل حركة هاتفية في اتجاه الزبون لا يتم إلّا من طرف متعهدي الشبكات العامة للاتصالات، وفق التراخيص الممنوحة لهم".

وأضافت الوكالة أنها سبق أن أصدرت قرارا عام 2004 يؤكد أن تقنية VOIP لا يمكن توفيرها إلّا من طرف المتعهدين الحاصلين على الترخيص، وأن هناك تشريعات "تنظم القطاع تهدف إلى احترام قواعد المنافسة المشروعة واستمرارية وجودة الخدمة"، لافتة إلى أن توقيف هذه الخدمة "يندرج في إطار امتثال المتعهدين للالتزامات الملقاة على عاتقهم".

كما قالت الوكالة إن خدمات الاتصال عبر التطبيقات المذكورة "تُلحق خسارة بالسوق الوطنية للاتصالات، فيما يخص رقم المعاملات بالنظر إلى استعمال خدمات مجانية عبر VOIP، كما أن هذه الخدمة لا تستوفي جميع الشروط المتطلبة لكي تعدّ مطابقة للنصوص التنظيمية الجاري بها العمل".

وكان مستخدمو تطبيقات فايبر وواتس آب على الهواتف الذكية قد فوجئوا منذ أول أيام عام 2016 بحظر المكالمات الهاتفية التي تستخدم الانترنت الجوال، أي 3G و4G، وذلك بالنسبة لزبناء شركات الاتصالات الثلاث في المغرب، إذ لم يعد بإمكانهم غير تبادل الرسائل النصية عبر التطبيقات الثلاثة أو الاستعانة بشبكة الواي فاي للقيام بهذه الاتصالات.


http://arabic.cnn.com/world/2016/01/07/voip-morocco-new-decision
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

f22 raptor

القيادة العامة
القيادة العامة

avatar









مُساهمةموضوع: رد: رسميًا.. المغرب يعلن نهاية عصر الاتصال الهاتفي عبر واتس آب وفايبر وسكايب   السبت يناير 09 2016, 19:13

أصلا المكالمات الهاتفية صارت رخيصة جدا بالمقارنة مع السابق بل إن بعض المكالمات الدولية صارت بنفس تسعيرة المكالمات المحلية و الشركات الثلاث تقدم عروضا مغرية جدا لمن يرغب في الإشتراك.


عدل سابقا من قبل f22 raptor في الإثنين يناير 11 2016, 00:29 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

mi-17

مشرف
مشرف

avatar








مُساهمةموضوع: رد: رسميًا.. المغرب يعلن نهاية عصر الاتصال الهاتفي عبر واتس آب وفايبر وسكايب   السبت يناير 09 2016, 19:29

اعتقد السبب أمني 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

f22 raptor

القيادة العامة
القيادة العامة

avatar









مُساهمةموضوع: رد: رسميًا.. المغرب يعلن نهاية عصر الاتصال الهاتفي عبر واتس آب وفايبر وسكايب   الإثنين يناير 11 2016, 00:33

mi-17 كتب:
اعتقد السبب أمني 

السبب لا علاقة له بالأمن إطلاقا و إنما بسبب تراجع أرباح شركات الإتصالات, و الدليل هو ان الخدمة ما تزال متوفرة عبر تقنية wi-fi و ممنوعة فقط عبر 3G و 4G
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

mi-17

مشرف
مشرف

avatar








مُساهمةموضوع: رد: رسميًا.. المغرب يعلن نهاية عصر الاتصال الهاتفي عبر واتس آب وفايبر وسكايب   الثلاثاء يناير 12 2016, 17:54

لماذا تحظر حكومات عربية المكالمات المجانية عبر الإنترنت؟

خلف قرار شركات الاتصالات المغربية حظر المكالمات الصوتية والمرئية المجانية عبر تطبيقات "واتساب" و"فايبر" و"سكايب" موجة غضب واستياء عارمة بين المغاربة داخل البلاد وخارجها.
ففي أول أيام العام الجديد فوجئ مستخدمو تلك التطبيقات بتوقفها عن الخدمة دون سابق إنذار.
وبعد يومين من الارتباك خرجت الوكالة الوطنية لتقنين الاتصالات، الجهة الرسمية المكلفة بمنح تراخيص استغلال شبكات الاتصالات في البلاد، ببيان تؤكد فيه قرار حجبها لتلك الخدمة عبر التطبيقات الثلاثة بدعوى أن هذه الأخيرة "تُلحق خسارة بشركات الاتصالات الوطنية ولا تخضع لنظام الترخيص ولا تستوفي الشروط الضرورية ولا تطابق النصوص التنظيمية الجاري بها العمل."
وطبقا لإحصائيات غير رسمية فقد تراجع رقم معاملات شركات الاتصالات في المغرب بأكثر من 30% بسبب إقبال المغاربة على استعمال خدمات تطبيقات "واتساب" و"فايبر" و"سكايب" المجانية.
وأبدى رواد مواقع التواصل الاجتماعي، خصوصا فئة الشباب والفئات الاجتماعية ذات الدخل المحدود، امتعاضا من قرار حرمانهم من المكالمات المجانية عبر التطبيقات الثلاثة رغم تسديدهم ثمن الاشتراك في الإنترنت لشركات الاتصالات، خصوصا وأنه يحرم آلاف الأسر المغربية، التي يقيم أقارب لها في بلدان أجنبية، من التواصل معهم بالصوت والصورة.
وطالب نشطاء ومختصون مغاربة في الأمن المعلوماتي مستخدمي تلك الخدمات ورواد الشبكة العنكبوتية بمقاطعة الشركات الثلاث المعنية دفعة واحدة بسبب ما اعتبروه "اعتداء على حقهم" في استغلال تلك التطبيقات الذكية. كما أطلقوا عريضة إلكترونية تندد بالقرار، وطالبوا الشركات المغربية بالعودة عنه.
ويرى محللون أن وراء حظر دول عربية، مثل المغرب والسعودية ومصر والإمارات والكويت ولبنان وغيرها، المكالمات الصوتية والمرئية المجانية عبر الانترنت أسباب مادية وأخرى أمنية. فمن جهة يعمل هذا الإجراء على حماية الشركات الوطنية التي قد تتراجع مداخيلها جراء منافسة الانترنت. ومن جهة أخرى يظل التواصل عبر تلك التطبيقات خارج رقابة الدولة في زمن تواجه فيه تحديات أمنية كبرى.
وانتقد توفيق بوعشرين، رئيس تحرير صحيفة أخبار اليوم المغربية، قرار حظر المكالمات المجانية عبر الانترنت، في افتتاحية بعنوان: "انتهى الكلام" ووصفه بأنه "غبي وجبان وسلطوي" وأضاف: "غبي: لأن التطبيقات المحظورة ستلتف على قرار المنع بطرق جديدة... جبان: لأنه خضع لضغط شركات الاتصالات الكبرى التي لم تطور خدماتها لتتكيف مع التحولات التي يعرفها قطاع الاتصالات في العالم في زمن العولمة... سلطوي: لأن الوكالة انحازت إلى الاقتصاد التقليدي على حساب الاقتصاد الرقمي الحديث وتصرفت بأسلوب سلطوي لا تعرف الإدارة المغربية سواه - المنع ."




مصدر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

Atlas Lion

رقيب أول
رقيب أول

avatar



مُساهمةموضوع: رد: رسميًا.. المغرب يعلن نهاية عصر الاتصال الهاتفي عبر واتس آب وفايبر وسكايب   الثلاثاء يناير 12 2016, 18:05

تطبيق IMO بالصوت والصورة لا مشاكل فيه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

mi-17

مشرف
مشرف

avatar








مُساهمةموضوع: رد: رسميًا.. المغرب يعلن نهاية عصر الاتصال الهاتفي عبر واتس آب وفايبر وسكايب   الجمعة يناير 15 2016, 22:15

دعوات في المغرب لإطفاء الهواتف النقالة احتجاجًا على حظر المكالمات الهاتفية عبر الانترنت

بعد إعلان حظر المكالمات بين الهواتف الذكية عبر استخدام الانترنت في المغرب، وتشديد الوكالة المكلّفة بالاتصالات أن هذا المنع يعود إلى "خرق هذه المكالمات للقانون المحلي"، أطلق نشطاء حملة واسعة لأجل إطفاء الهواتف النقالة في المغرب خلال نهاية هذا الأسبوع، وذلك للضغط على شركات الاتصال للتراجع عن الحظر.

الحملة الواسعة التي ساهم المدوّن التقني أمين غريب في تعميمها، وشاركت فيها مجموعات فيسبوكية معروفة، وصلت إلى حدود ظهيرة اليوم الجمعة 15 يناير/كانون الثاني 2016 إلى 28 ألف مشارك على صفحتها الرسمية بفيسبوك، وتأتي بعدما توقفت خدمات VoIP، أو ما يعرف بالاتصال الصوتي عبر بروتوكول الانترنت، على تطبيقات واتسآب وفايبر وسكايب على الهواتف الذكية بالمغرب.

" نحن نعيش في زمن التواصل عبر استخدام التقنيات الحديثة التي أنهت سيطرة الاتصال الهاتفي التقليدي، وإذا كنا نرغب في أن يستفيد بلدنا من العصر الرقمي، فالأصل هو تشجيع الانترنت وليس حظر خدمة متطوّرة للاتصال منتشرة في العالم، فشركات الاتصال المغربية لا تبحث من وراء الحظر سوى على الربح المادي، وفرض طرقها للاتصال الهاتفي بالتسعيرات التي تريد" يقول أمين رغيب.

الوكالة الوطنية لتقنين الاتصال من جهتها تؤكد في قانون لها أن "توفير الخدمات الهاتفية للعموم، بكل التقنيات، بما فيها VoIP، "لا يتم إلّا من طرف متعهدي الشبكات العامة للاتصالات، وفق التراخيص الممنوحة لهم"، متحدثة عن أن توقيف هذه التقنية "التي تلحق خسارات بشركات الاتصال يندرج في إطار امتثال المتعهدين للالتزامات الملقاة على عاتقهم".

يتحدث رغيب لـCNN بالعربية عن هذا المعطى:" لسنا ضد تسيير شركات الاتصال لخدمة VoIP، إذ يمكن لها أن تقدمها بعروض معيّنة تشجع استخدامها، لا سيما وأن المستخدم يؤدي فاتورة الاتصال بالانترنت، كما أننا مع مراقبة التقنية بما يحمي المستخدم ويضمن الأمن العام، لكن نحن ضد قمع مستخدمي هذه الخدمة وحرمانهم منها، وضد مواجهة التطور التكنولوجي الذي يشهده العالم بسياسة الحظر".

وكان المغاربة قد فوجؤوا منذ الساعات الأولى للعام بالجديد، بحظر تقنية VoIP على الهواتف الذكية التي تستخدم 3 جي و4 جي للاتصال بالانترنت، وقد أصدرت الوكالة المختصة بيانًا أكدت فيه إيقاف التقنية، بعدة مبرّرات منها، إضافة لما سبق" احترام قواعد المنافسة المشروعة واستمرارية وجودة الخدمة" و"عدم استيفاء هذه التقنية لجميع الشروط المتطلبة لكي تعدّ مطابقة للنصوص التنظيمية الجاري بها العمل".




http://arabic.cnn.com/world/2016/01/15/morocco-bans-voip
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

mi-17

مشرف
مشرف

avatar








مُساهمةموضوع: رد: رسميًا.. المغرب يعلن نهاية عصر الاتصال الهاتفي عبر واتس آب وفايبر وسكايب   السبت نوفمبر 05 2016, 14:44

المغرب يرفع الحظر عن المكالمات الصوتية عبر الإنترنت

قالت الوكالة الوطنية لتقنين الاتصالات بالمغرب -الهيئة المسؤولة عن تنظيم ذلك القطاع- إن المملكة رفعت الحظر المفروض على المكالمات الصوتية التي تجرى عبر الإنترنت، وذلك بعد احتجاجات شديدة بمواقع التواصل الاجتماعي على الحظر الذي فرض منذ بداية العام.
وتم تطبيق الحظر على شركات الهواتف الثلاث في المغرب (شركة اتصالات المغرب التي تملك فيها اتصالات الإماراتية حصة أغلبية، وميديتل الوحدة المحلية التابعة لمجموعة أورنج الفرنسية، إلى جانب وانا كوربوريت التابعة للشركة الوطنية للاستثمار الملكية القابضة)، التي تقدم خدمات الإنترنت عبر أجهزة الكمبيوتر أو الهواتف المحمولة.
وكانت الوكالة الوطنية لتقنين المواصلات قالت حينها إن خدمات الاتصالات مثل المكالمات الهاتفية تحتاج لتراخيص سواء كانت خدمات الصوت عبر بروتوكول الإنترنت أم غيرها.
وقالت الوكالة في بيان أمس الجمعة "تم إبلاغ متعهدي الشبكات العامة للمواصلات (الاتصالات) بإعادة تشغيل جميع خدمات وتطبيقات المكالمات الهاتفية على الإنترنت على جميع شبكاتهم الثابتة والمتنقلة.
"يأتي هذا القرار (رفع الحظر) إثر التقييم الذي أجرته الوكالة بخصوص التطور، سواء على المستوى الوطني والدولي، الذي عرفته وضعية أسواق الاتصالات، وكذلك السياق التنظيمي من جهة، وبالنظر لمتطلبات تطور متناسق لقطاع الاتصالات لفائدة المستعملين من جهة أخرى".
وأثر الحظر على تطبيقي سكايب وواتس آب الأكثر استخداما في المغرب، إلى جانب فيسبوك وفايبر وغيرهما من التطبيقات التي تقدم خدمات الصوت عبر بروتوكول الإنترنت.
وجاء رفع الحظر مع استعداد المملكة لاستضافة مؤتمر الأمم المتحدة للتغير المناخي في 2016 وبعد أيام قليلة من إقالة رئيس الوكالة الوطنية لتقنين الاتصالات.
وسمحت الوكالة بالمكالمات الصوتية عبر الإنترنت لسنوات، لكن انخفاض المكالمات -لا سيما الدولية المربحة- ربما دفعها لاتخاذ قرار الحظر.
واندلعت احتجاجات على مواقع التواصل الاجتماعي حين دخل الحظر حيز التطبيق في يناير/كانون الثاني، وأخذت الشبكات الاجتماعية تتكهن بما إذا كانت القيود الأمنية وراء هذه الخطوة.
ويفوق معدل انتشار خدمات الهاتف المحمول في المغرب نسبة 100% بين سكان المملكة البالغ عددهم 34 مليونا. وبلغ عدد المشتركين في خدمات الإنترنت عشرة ملايين بنهاية 2015 بارتفاع تجاوز 60% مقارنة مع 2013.




مصدر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

momov

جندي
جندي




مُساهمةموضوع: رد: رسميًا.. المغرب يعلن نهاية عصر الاتصال الهاتفي عبر واتس آب وفايبر وسكايب   الأربعاء نوفمبر 09 2016, 01:59

عندما تمس المصالح الإقتصادية الملكية فإن المنع يصبح أمر حاسم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

رسميًا.. المغرب يعلن نهاية عصر الاتصال الهاتفي عبر واتس آب وفايبر وسكايب

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المنتدى العسكري العربي :: الأقســـام غير العسكريـــة :: العلوم و التقنيات-