المنتدى العسكري العربي
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة

مرحبا بك في المنتدى العسكري العربي

يرجي التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت عضو معنا او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدى

سنتشرف بتسجيلك

شكرا

ادارة المنتدى



 
الرئيسيةس .و .جالقوانينبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 إعلان القاهرة.. السعودية تزيد استثماراتها بمصر لـ8 مليارات دولار وتوفير احتياجات النفط لـ5 سنوات

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة

mi-17

مشرف
مشرف









مُساهمةموضوع: إعلان القاهرة.. السعودية تزيد استثماراتها بمصر لـ8 مليارات دولار وتوفير احتياجات النفط لـ5 سنوات   الثلاثاء ديسمبر 15 2015, 23:29

أصدر العاهل السعودي، الملك سلمان بن عبدالعزيز، توجيهاته بزيادة استثمارات المملكة في مصر لأكثر من 30 مليار ريال، أي حوالي 8 مليارات دولار، بالإضافة إلى توفير احتياجات مصر من النفط على مدار السنوات الخمسة المقبلة.

وأكد ولي ولي العهد السعودي، الأمير محمد بن سلمان، خلال اجتماع "مجلس التنسيق المصري السعودي"، أن الملك سلمان وجه أيضاً بدعم حركة النقل في قناة السويس من قبل السفن السعودية، بحسب ما نقلت وسائل إعلام رسمية في القاهرة والرياض الثلاثاء.

وعقد مجلس التنسيق المصري السعودي اجتماعه الثاني بالقاهرة الثلاثاء، برئاسة رئيس مجلس الوزراء المصري، شريف إسماعيل، وولي ولي العهد السعودي، لبحث تنفيذ "إعلان القاهرة"، الذي تم توقيعه بالرياض في 11 نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي.

وبينما أكد إسماعيل على "عمق العلاقات المصرية السعودية"، ووصفها بأنها "نموذج يُحتذى به في العالم العربي"، فقد اعتبر أن المجلس التنسيقي "يُعد حجر الزاوية في العلاقات بين البلدين، ويمثل إطاراً للشراكة الحقيقية بينهما"، بحسب موقع "أخبار مصر" الرسمي.

من جانبها، ذكرت وكالة الأنباء السعودية الرسمية "واس" أن الجانبين أكدا على "سعيهما الحثيث من أجل العمل على تطوير وتعزيز العلاقات الوثيقة، التي تجمع بين البلدين والشعبين الشقيقين، بما يحقق التطلعات ويخدم المصالح المشتركة بينهما."

كما استعرض المجلس جهود اللجان المشتركة وفرق العمل الفرعية، التي شكلت بموجب الاجتماع الأول بمدينة الرياض، في الثاني من ديسمبر/ كانون الأول الجاري، لإنهاء مراجعة المبادرات ومشروعات الاتفاقيات ومذكرات التفاهم والبرامج التنفيذية المنبثقة عن إعلان القاهرة.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

mi-17

مشرف
مشرف









مُساهمةموضوع: رد: إعلان القاهرة.. السعودية تزيد استثماراتها بمصر لـ8 مليارات دولار وتوفير احتياجات النفط لـ5 سنوات   الإثنين يناير 11 2016, 19:43

السعودية توفر احتياجات مصر البترولية لـ3 أشهر مقبلة بتسهيلات في السداد

قال مسؤول في وزارة البترول المصرية، الاثنين 11 يناير/كانون الثاني 2016، إن السعودية تعهّدت بتزويد بلاده باحتياجاتها من المواد البترولية لمدة 3 أشهر بداية من فبراير/شباط المقبل بتسهيلات في السداد.

وقال المسؤول لرويترز على هامش اجتماعاً لغرفة التجارة الأميركية في القاهرة اليوم: "السعودية تعهّدت بتوفير احتياجات مصر من المواد البترولية لمدة 3 أشهر تبدأ من فبراير المقبل بتسهيلات في السداد وبفائدة تصل إلى واحد بالمئة".

وكان العاهل السعودي أصدر توجيهات في ديسمبر/كانون الأول بزيادة استثمارات المملكة في مصر لتتجاوز 30 مليار ريال (8 مليارات دولار)، والإسهام في توفير احتياجات مصر من البترول لمدة 5 سنوات ودعم حركة النقل في قناة السويس من قبل السفن السعودية.

والسعودية أكبر مصدر للنفط في العالم وداعم رئيسي للرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، بجانب الإمارات العربية المتحدة والكويت اللتين قدمتا مع المملكة مساعدات بمليارات الدولارات لمصر بعد عزل الرئيس محمد مرسي في يوليو/تموز 2013.

وتحتاج مصر شهرياً لاستيراد نحو 500 ألف طن سولار، و160 ألف طن بنزين، و220 ألف طن مازوت، بجانب شحنات من الغاز المسال.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

Atlas Lion

رقيب أول
رقيب أول

avatar



مُساهمةموضوع: رد: إعلان القاهرة.. السعودية تزيد استثماراتها بمصر لـ8 مليارات دولار وتوفير احتياجات النفط لـ5 سنوات   الإثنين يناير 11 2016, 23:55

وقفة الخليج مع مصر رجولية وتاريخية بكل المقاييس
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

إعلان القاهرة.. السعودية تزيد استثماراتها بمصر لـ8 مليارات دولار وتوفير احتياجات النفط لـ5 سنوات

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المنتدى العسكري العربي :: الأقســـام غير العسكريـــة :: المنتدى المنوع-