المنتدى العسكري العربي
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة

مرحبا بك في المنتدى العسكري العربي

يرجي التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت عضو معنا او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدى

سنتشرف بتسجيلك

شكرا

ادارة المنتدى



 
الرئيسيةس .و .جالقوانينبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 تشكيل تحالف إسلامي عسكري لمحاربة الإرهاب مقره الرياض

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2, 3
كاتب الموضوعرسالة

mi-17

مشرف
مشرف

avatar








مُساهمةموضوع: رد: تشكيل تحالف إسلامي عسكري لمحاربة الإرهاب مقره الرياض   الخميس ديسمبر 17 2015, 22:59

أمريكا: السعودية لم تعلمنا مسبقا بالتحالف الإسلامي.. وحديث بن سلمان يشير إلى حرب تتجاوز داعش

رفض الناطق باسم الخارجية الأمريكية، جون كيربي، التعليق على أسباب استبعاد سوريا والعراق من التحالف الإسلامي الذي تقوده السعودية لمحاربة الإرهاب، داعيا إلى مراجعة الرياض حول هذا الموضوع، كما نفى أن تكون المملكة قد أخطرت واشنطن مسبقا بتأسيس الحلف، ولكنه أكد بالوقت نفسه أن إعلانه "لم يكن مفاجئا."

وقال كيربي، في المؤتمر الصحفي اليومي بالخارجية، ردا على سؤال حول أسباب استبعاد سوريا والعراق من التحالف وما إذا كان ذلك قرارا منطقيا، داعيا السائل إلى توجيه سؤاله للحكومة السعودية، كما اعتبر أن إمكانية تشكيل جيش موحد أمر يعود إلى الدول المشاركة مضيفا: "نريد معرفة المزيد حول المقترح، ولكن يبدو أنه ضمن مبادرات توحيد الجهود ضد المخاطر الإرهابية، بما في ذلك خطر داعش، وهذا ما ننتظر رؤيته، ولكن هناك الكثير من الأمور التي لا نزال نحتاج لمعرفتها."

وحول ما إذا كان التحالف سيتحول إلى معطى جدي على الأرض أم أنه يشبه خطوات سابقة أُعلن عنها سابقا قال كيربي: "نحن نرحب بكل ما سيؤدي إلى عمل مشترك يقود إلى الحد من قدارته داعش وتدمير قوته.. وأذكر هنا أن تلك الدول المشاركة في الحلف هي أصلا ضمن التحالف الدولي القائم لمقاتلة داعش، والمكون من 65 دولة، والجميع يدرك أن التركيز الأساسي على الحرب ضد داعش هو في العراق وسوريا."

ولفت كيربي إلى أن ما دار في حديث ولي ولي العهد السعودي، الأمير محمد بن سلمان، حول التحالف ودوره يتعلق بتنسيق أكبر تخطط الدول المشاركة في الحلف الإسلامي القيام به على صعيد القوات الجوية أو حتى البرية، في حين أن التحالف الدولي القائم حاليا لا يتضمن بالضرورة مشاركات عسكرية من الدول المنخرطة فيه.

ونفى كيربي أن تكون السعودية قد أخطرت واشنطن مسبقا بتأسيس الحلف، ولكن قال في الوقت نفسه إن إعلانه "لم يكن مفاجئا". وعلق على الإشارة إلى التنسيق المخابراتي والتضارب بالتصريحات بين دول التحالف بالقول: "هناك نقطة أوضحها الأمير محمد بن سلمان، وهي أن الحلف ليس معنيا فقط بمحاربة داعش، وإنما جميع الأخطار الإرهابية والمتطرفة الموجودة."

وختم بالقول: "ما فهمناه نحن أن التنسيق أوسع بكثير من داعش، ولكن بالنسبة إلى السؤال حول تأسيس مركز لجمع المعلومات الأمنية والاستخبارية في السعودية فهو أمر ترد عليه السلطات السعودية نفسها، فنحن لسنا جزءا من هذه العملية."



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

mi-17

مشرف
مشرف

avatar








مُساهمةموضوع: رد: تشكيل تحالف إسلامي عسكري لمحاربة الإرهاب مقره الرياض   الخميس ديسمبر 17 2015, 23:04

لماذا خرجت الجزائر من قائمة التحالف الإسلامي ضد الإرهاب؟

أعلنت المملكة العربية السعودية، الثلاثاء، على لسان وزير خارجيتها من باريس، تشكيل تحالف عسكري إسلامي لمحاربة الإرهاب ستحتضن الرياض مقر قيادته، ويتألف هذا التحالف من 34 دولة عربية وإسلامية، واستثنيت منه دول أخرى لها ثقل وإلمام بملف الإرهاب على غرار الجزائر.

ككل مرة، ترفض الجزائر أن تشارك بجيشها في تحالفات عربية أو إقليمية أو دولية التزاما بدستورها الذي ينص على عدم  انخراط الجيش الجزائري في أي مهام قتالية خارج الحدود، مما شكّل عقيدة راسخة في السياسة الخارجية، مفادها عدم السماح بخروج قوات مقاتلة جزائرية خارج الوطن، إلا أن هذه العقيدة لم يتم الثبات عليها سنتي 67 و73 خلال الحروب العربية-الإسرائيلية.

وفقا للعقيدة نفسها التي تُبنى عليها السياسة الخارجية للبلد، فقد سبق للجزائر وأن امتنعت عن المشاركة في القوة العربية المشتركة التي شكلتها الجامعة العربية والتي تهدف إلى مواجهة تهديدات التنظيمات الإرهابية والمساس بأمن وسلامة واستقرار أي من الدول المشاركة في القوة العربية وتشكل تهديدا مباشرا للأمن القومي العربي.

كذلك هو الشأن بالنسبة لعاصفة الحزم التي شاركت فيها بعض الدول العربية تحت قيادة السعودية في حربها على "الحوثيين" في اليمن، حيث عبّرت الجزائر وقت ذاك عن رفض المشاركة فيها امتثالا لمبدأ "الجزائر لديها موقف سياسى يقضي بعدم مشاركة جيشها في حرب خارج أراضيها "، حسب ما ورد على لسان وزير الخارجية رمطان لعمامرة في تصريحات صحفية سابقة.

وفي إطار محاربة الإرهاب وتجفيف منابعه في دول الساحل الإفريقي، أسست الجزائر لجنة الأركان العملياتية المشتركة العام 2010 ومركزها مدينة تمنراست جنوب الجزائر، والتي تهدف إلى التنسيق الأمني والمعلوماتي لجيوش الدول الأربعة (الجزائر، مالي، موريتانيا، النيجر)، دون تدخل هذه الجيوش خارج أراضيها.

والمتتبع للمسار التاريخي للسياسة الخارجة الجزائرية يتوصل إلى حقيقة أن الجانب الديني لا يعدُ محورا أساسيا في الموقف الجزائري وهذا ما تعكسه مواقف البلد من عدة قضايا كوقوفها إلى جانب تيمور الشرقية بعد احتلالها من قبل إندونيسيا (دولة إسلامية)، وكذا وقوفها مع بلغاريا ضد الأقلية المسلمة.

وفي ذات الإطار، فان الجيش الجزائري لم يشارك في قوات حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة ومشاركة الجزائر مرة واحدة كملاحظ في الكونغو الديمقراطية، وهذا ما ينسحب أيضا على القوات نفسها في إطار الاتحاد الإفريقي.

وحول عدم انضمام الجزائر للتحالف الإسلامي ضد الإرهاب، قال الضابط السامي السابق في جهاز المخابرات الجزائرية  العقيد محمد خلفاوي لـ CNN بالعربية "مبدئيا الدستور الجزائري لا يسمح للجيش أن يتدخل خارج تراب بلاده"، وأضاف "أن الجزائر لا تساعد أي بلد من اجل احتلال بلد أخر".

وتساءل خلفاوي "هل التحالف الدولي الغربي بكل ترسانته العسكرية فشل حتى نذهب إلى تحالف أضعف منه على كل المستويات وما هو المراد من هذا التحالف"، التساؤل ذاته طرحته  CNN بالعربية على المحلل السياسي المصري الدكتور حسن نافعة حيث قال "هو تحالف شكلي عبارة عن تحالف سياسي أكثر منه عسكري" .

وتابع نافعة قائلا "هذا التحالف يحاول تجميع الدول السنية ضد الشيعة، وهو تحالف خطر مبني على الطائفية ويعمق الحرب الطائفية ولا يساعد على احتواء المشكلة ".

وبرأي رئيس ديوان الحكومة السابق الدكتور منصور قديدير، فإن الجزائر لديها نهج مختلف لمكافحة الإرهاب خلافا للسعودية وعدد من الدول العربية الأعضاء في التحالف والتي تستبعد الحوار السياسي مع الجماعات الإسلامية، فالجزائر –حسبه- تعمل بطريقتين "العمل السياسي مع الخصوم والوسائل العسكرية والأمنية لمكافحة العنف الإرهابي".

ويؤكد قديدير لـ CNN بالعربية أن التحالف جزء من الصراع الجيوسياسي في المنطقة بين المملكة العربية السعودية وإيران" فلهذا "الجزائر تفضل البقاء خارج الصراع ،لأنها تخشى أن يجرها التحالف إلى حرب طائفية في المنطقة".

وحسب أبصير أحمد طالب الباحث في الشؤون الأمنية و الإستراتيجية فان التحالف جاء "في اطار استباقية للتطورات الحاصلة في الفضاء الأوروبي و الذي بدوره قرر تشكيل قوة عسكرية حمائية لفضاء شنغن"، خصوصا أن إعلان التحالف كان من باريس وهذا ما يوحي حسب محدثنا إلى وجود "تقارب فرنسي سعودي ".

وعن رفض الجزائر المشاركة في التحالف، يقول أبصير لـ CNN بالعربية "الجزائر شكّلت تحالفات إقليمية في حربها على الإرهاب مع بعض من الدول المشاركة في ذلك التحالف على غرار التشاد ومالي والنيجر ونيجيريا ومصر والسودان"، وتساءل أبصير: "كيف سوف تقبل بلعب دور اقل من ذلك الذي تلعبه فيما سبق ذكره".

وفي انتظار أن تعلن الجزائر موقفها الرسمي من التحالف الإسلامي ضد الإرهاب الذي تقوده السعودية، حاولت الـ CNN بالعربية الاتصال عدة مرات بالناطق الرسمي باسم وزارة الخارجية عبد العزيز بن علي شريف لاستطلاع رأيه حول الموضوع، غير أننا لم نتمكن من ذلك.




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

nourddine

رقيب
رقيب




مُساهمةموضوع: رد: تشكيل تحالف إسلامي عسكري لمحاربة الإرهاب مقره الرياض   الخميس ديسمبر 17 2015, 23:13

بغض النضر عن الدستور فالجزائر لها علاقات قوية مع ايران وروسيا و بشار لدلك لم تشارك في التحالف العربي ولم تستدعى اصلا للتحالف الاسلامي نضرا لتوتر علاقتها مع المملكة العربية السعودية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

nourddine

رقيب
رقيب




مُساهمةموضوع: رد: تشكيل تحالف إسلامي عسكري لمحاربة الإرهاب مقره الرياض   الجمعة ديسمبر 18 2015, 14:54

رسم بياني يظهر قدرات #التحالف_الإسلامي العسكري

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

بحري من عكا

عريف أول
عريف أول

avatar



مُساهمةموضوع: رد: تشكيل تحالف إسلامي عسكري لمحاربة الإرهاب مقره الرياض   الجمعة ديسمبر 18 2015, 18:55

أشكرك اخي الكبير والغالي فيصل على الترحيب وأتمنى لك والمنتدى مزيدا من التقدم والتوفيق

وأحب ان أوجه تحياتي لأستاذ العزيز قتيبة mi17

وان شالله التحالف الاسلامي يجلب الخير لامتنا العظيمة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

mi-17

مشرف
مشرف

avatar








مُساهمةموضوع: رد: تشكيل تحالف إسلامي عسكري لمحاربة الإرهاب مقره الرياض   السبت ديسمبر 19 2015, 20:55

بيان منسوب لمايسمى " جيش الطريقه النقشبنديه " والذي يتبع لعزت ابراهيم الدوري " نائب الرئيس العراقي الراحل صدام حسين " يعلن فيه انضمامه للتحالف الاسلامي الذي اعلنت عنه السعوديه 



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

mi-17

مشرف
مشرف

avatar








مُساهمةموضوع: رد: تشكيل تحالف إسلامي عسكري لمحاربة الإرهاب مقره الرياض   الخميس فبراير 11 2016, 15:27

اجتماع التحالف الإسلامي العسكري في السعودية

أكدت تقارير صحفية رسمية في المملكة العربية السعودية أن الرياض تعتزم في مارس/آذار المقبل استضافة اجتماع التحالف الإسلامي العسكري الذي كانت قد أعلنت تشكيله الرياض تشكيله بهدف "محاربة الإرهاب" بقيادة السعودية في ديسمبر/كانون الأول الماضي.

ويعتبر الاجتماع الأول من نوعه ويضم التحالف 35 دولة بقيادة السعودية، يضاف إليها إندونيسيا التي قالت إنها ستنضم للحلف بعد اتخاذ الإجراءات اللازمة بهذا الشأن. كما أن أكثر من عشرة دول أعلنت تأييدها لهذا التحالف، وفقا لما نقلته صحيفة "عكاظ" عن قناة الإخبارية السعودية المملوكة للحكومة.

وستكون العاصمة الرياض مقرا للتحالف الذي يهدف إلى محاربة أي منظمة إرهابية، مهما كان تصنيفها، وهو سيعمل عبر تنسيق ودعم جهود الدول أمنيا ومعلوماتيا وتطوير الأساليب التي تحارب الإرهاب. ويمتلك التحالف مقومات بشرية وعسكرية ضخمة، إذ يشمل مليارا و31 مليون نسمة من 35 دولة، بينهم أكثر من أربعة ملايين عسكري، وأكثر من خمسة ملايين جندي احتياط.

وهؤلاء يمكنهم استخدام أكثر من 2500 طائرة حربية، من ضمنها مقاتلات وقاذفات صواريخ والطائرات الاعتراضية، إضافة إلى ما يقارب من 21 ألف دبابة متنوعة المواصفات و461 مروحية، وأكثر من 44 ألف مركبة قتالية أي مدرعات. ويضم دولة نووية هي باكستان.

وسبق للإعلان عن التحالف أن تسبب بموجة من ردود الفعل، وخاصة من إيران والقوى المتحالفة معها، والتي بقيت خارج التحالف وشككت في جديته. كما يتزامن الإعلان عن الاجتماع مع تأكيد المملكة استعدادها لإرسال قوات برية لمقاتلة داعش في سوريا.




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

تشكيل تحالف إسلامي عسكري لمحاربة الإرهاب مقره الرياض

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 3 من اصل 3انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2, 3

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المنتدى العسكري العربي :: الأقســـام العسكريـــة :: الأخبـــار العسكريـــة -Military News-