المنتدى العسكري العربي
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة

مرحبا بك في المنتدى العسكري العربي

يرجي التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت عضو معنا او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدى

سنتشرف بتسجيلك

شكرا

ادارة المنتدى



 
الرئيسيةس .و .جالقوانينبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 مصر قد تشتري مقاتلات JF-17 Thunder من باكستان

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة

mi-17

مشرف
مشرف

avatar








مُساهمةموضوع: مصر قد تشتري مقاتلات JF-17 Thunder من باكستان    السبت ديسمبر 05 2015, 14:13

سيزور وفد دفاعي مصري باكستان وسيزور هذا الوفد منشأت للصناعت الدفاعيه الباكستانيه وقد تشتري مصر بعضا من المنتجات الدفاعيه الباكستانيه
وكانت مصر قد ابدت اهتماما بشراء المقاتله JF-17 Thunder الت تصنعها باكستان بالشراكه مع الصين
وزير الدفاع الباكستاني رانا تنوير عرض- اثناء لقائه السفير المصري في اسلام اباد شريف شاهين - على مصر شراء مقاتلات JF-17 Thunder وطائرات Super Mashak 
وفي نفس اللقاء قال السفير المصري بان مصر تتطلع للتعاون مع باكستان في مجال التصنيع العسكري وانها تتطلع لشراء مقاتلات JF-17 Thunder 


كما اضاف السفير قائلا بان وفدا دفاعيا مصريا سيزور باكستان قريبا للاطلاع على منشأت التصنيع الحربي الباكستانيه وربما تشتري مصر بعضا من منتوجاتها 


وزير الدفاع الباكستاني قال للسفير المصري بان باكستان باتت تصدر اسلحه تقليديه الى دول في الشرق الاقصى وبريطانيا والمانيا وحتى الولايات المتحده 
واضاف الوزير الباكستاني قائلا للسفير المصري بان باكستان باعت للعراق 20 طائره تدريب نوع Super Mashak و باعت تركيا 53 طائره من نفس النوع ايضا


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

mi-17

مشرف
مشرف

avatar








مُساهمةموضوع: رد: مصر قد تشتري مقاتلات JF-17 Thunder من باكستان    الإثنين ديسمبر 07 2015, 23:04

على خطى تنويع مصادر تسليحها .. مصر مهتمة بالمقاتلة الباكستانية JF-17

تسعى مصر بشكل مستمر إلى تحديث قواتها الجوية وتوسيع قاعدة اختياراتها التي ضمت حتى الآن دول أوروبية وأميركية؛ فبعد الصفقة الفرنسية-المصرية التي تكللت بحصول مصر على 24 مقاتلة رافال (Rafale)، أعربت الدولة نفسها في 4 كانون الأول/ديسمبر عن اهتمامها لامتلاك المقاتلة الباكستانية JF-17 الرعد (JF- 17 Thunder)، التي تصنعها إسلام أباد بالتعاون مع الصين، وذلك بحسب صحيفة "دايلي باكيستان" نقلاً عن وكالة باكستان للأنباء. وأشارت الصحيفة إلى أن وفداً مصرياً ربما يزور مواقع إنتاج أسلحة باكستانية من أجل شراء هذه الطائرة.

جاء ذلك خلال لقاء جمع بين السفير المصري في باكستان شريف شاهين ووزير الإنتاج الدفاعي الباكستاني رانا تنوير حسين. وخلال اللقاء، أشار الوزير أن باكستان تبيع في الوقت الحاضر الأسلحة التقليدية إلى كل من الولايات المتحدة الأميركية، المملكة المتحدة، ألمانيا والشرق الأقصى، مضيفاً أنه عرض على مصر شراء مقاتلات JF-17 وطائرات الهجوم الخفيف Super Mashak لمهام التدريب. وقال: "لقد وقع العراق على اتفاقية لشراء 20 طائرة Super Mashak، في حين أن الاتفاق مع تركيا لشراء 52 طائرة من ذات الطراز أصبحت في صيغتها النهائية.

وأكد الوزير الباكستاني أيضاً على أن هناك مشروع مشترك في مجال الإنتاج الدفاعي بين البلدين، مشيراً إلى العلاقات المصرية - الباكستانية القوية بين البلدين وإلى أن مصر حريصة على التعاون في مجال الإنتاج الدفاعي. وفي هذا الإطار، قال شريف شاهين أن مصر سترسل وفداً دفاعياً لزيارة منشآت الإنتاج الدفاعي الباكستاني ودراسة شراء المعدات الدفاعية.

وبحسب ما ذكرته وكالة أنباء إيكونوميك تايمز الباكستانية، فإن الاهتمام المصري بهذه المقاتلة جاء بعد زيارة الرئيس عبدالفتاح السيسي إلى الصين والتي حث خلالها التعاون العسكري مع الصين، وأبدى الرئيس المصري اهتماماً بالمقاتلات من طراز J-10 وJF-17، بالإضافة إلى الطائرات من دون طيار من نوع "سكاي وينغ 3"، و"وينغ لونغ".




هل بدأ القرار المصري بالتغريد خارج المنظومة المحكومة أميركياً؟

من المعروف أن المساعدات المالية العسكرية الأميركية إلى مصر استمرت بالتدفق في ظل حكومة الرئيس السيسي، على الرغم من الاحتجاجات الضعيفة لوزارة الخارجية الأميركية على عنف النظام. فخلال الشهرين اللذين أعقبا إزاحة الرئيس الإخواني محمد مرسي مباشرةً، وقّعت وزارة الدفاع الأميركية عقوداً جديدة بقيمة 300 مليون دولار لإنتاج المعدات العسكرية بشكل مشترك مع مصر أو توريدها إليها. وفي 6 أيلول/سبتمبر 2013، وخلال ذروة المواجهات العنيفة بين مؤيّدي الجيش ومؤيّدي مرسي، جرى التوقيع على أحد هذه العقود، الذي نصّ على التعاون بين شركة "بي آي إي سيستمز" (BAE Systems) مع المصانع العسكرية المصرية لبناء أجهزة رادار لطائرات الشحن العسكرية. وفي 22 حزيران/يونيو 2014، بعد أسبوعين فقط على أداء الرئيس السيسي قسمه، أعلنت الولايات المتحدة الإفراج عن 575 مليون دولار على شكل مساعدات عسكرية كانت مجمّدة سابقاً، وتلت ذلك عودة المساعدات الأميركية (بقيمة 1.3 مليار دولار) في كانون الأول/ديسمبر 2014 الى سابق وضعها.

بعد العقود القوية مع الحكومة الروسية في مجلات الدفاع الجوي والمقاتلات الروسية الحديثة، وعلى نحو مماثل، تسعى دول الاتحاد الأوروبي إلى نيل رضى الحكومة المصرية. فمع أن فرنسا علّقت بيع الأسلحة إلى مصر في العام 2011، إلا أنها عادت ووقّعت اتفاقات مع مصر منذ بداية العام 2015، فاقت قيمتها 7 مليارات دولار من ضمنها صفقات لشراء مقاتلات نفاثة وبوارج حربية. كان التنافس على الصفقة الفرنسية التي أُبرِمَت في شباط/فبراير 2015 شرساً، ذلك أن دولاً عدة من الرعاة المحتملين المتلهّفين، مثل روسيا والصين والإمارات العربية المتحدة، قدّمت عروضاً متنافسة لتعزّز بنفسها ترسانة مصر الحالية من الطائرات الفرنسية، أو لتزوّدها بنفّاثات مستعمَلة من مخزونها الخاص.

إضافةً إلى ذلك، ازداد التعاون العسكري مع الإمارات العربية المتحدة في أعقاب إطاحة مرسي – بما في ذلك إجراء ثلاثة تدريبات مشتركة بين آذار/مارس وتشرين الأول/أكتوبر من العام 2014، وتنسيق استخباراتي وعملاني متواصل في الغارات المشتركة ضد أهدافٍ "للدولة الإسلامية" في ليبيا.

هل ساهمت أموال المساعدات الخليجية في تمكين القوات المسلحة المصرية من الحصول على ما تحتاج إليه من خلال قنوات الشراء العادية؟

تقول شانا مارشال، وهي مديرة مساعدة لمعهد دراسات الشرق الأوسط، في دراسة لمؤسسة كارنيغي في 15 نيسان/أبريل 2015: "إن قدرة جماعات الضغط في الصناعة العسكرية الأميركية على إملاء سياسة التصدير، وتراخي القوانين الأميركية التي تنظّم بيع قطع الغيار العسكرية في العام 2013، والانتشار غير المشروع للتكنولوجيا العسكرية ساهمت كلّها بشكلٍ متزايد في إضعاف قدرة صانعي السياسات الأميركية على استخدام المساعدات العسكرية كشكلٍ من أشكال النفوذ".

وتضيف "مع ذلك، لا يُعَدّ تأمين تمويل إضافي لعمليات مكافحة الإرهاب خياراً جيداً، إلا إذا كان العنف الذي تشهده سيناء يُمارسه إرهابيون عابرون للحدود يستغلّون المنطقة مؤقّتاً لأنها مساحة غير محكومة نسبيّاً. في هذه الحال، قد يساعد إحضار المزيد من الأسلحة والقوات فعلاً في حماية الجنود المصريين – وبالتالي الحدّ من عقلية الحصار التي تتبنّاها راهناً القوات المسلحة المصرية. لكن زيادة التمويل العسكري لن تحسّن الأمن الإقليمي في المدى الطويل، لأن هذه المجموعات ستنتقل إلى مساحات أقل عسكرة في الدول المجاورة. والأدلّة على أن هذه الأسلحة تُستخدَم في ممارسات العقاب الجماعي التي تُهلِك مجتمعات بأكملها في سيناء، هي مقلقة جدّاً - ولاشك في أنها ستسفر عن معارضة أعنف ضد الحكومة العسكرية".

تعد JF-17 Thunder طائرة مقاتلة متعددة المهام خفيفة الوزن، وذات محرك واحد. لقد تم تصميمها أساسًا لتلبية احتياجات القوات الجوية الباكستانية، فهي رخيصة الثمن، حديثة، ومتعددة المهام. يبلغ وزنها 6.586 كغ وتبلغ سرعتها القصوى 1960 كم/ساعة، في حين يصل مداها إلى 3482 كم وهي ذات طول يبلغ 15 متراً، فيما يمتد الجناحان إلى 9.45 متراً، وهي ذات محرك واحد.

وبحسب بعض المقارنات المتخصصة في علوم الطيران العسكري، فإن المقاتلة رعد تقترب كثيراً من مواصفات الطائرة الأميركية أف-16 (F-16) ولكنها أخف وزناً وأكثر قدرة على المناورة وهي أرخص من نظيرتها الأميركية، إذ يبلغ ثمن المقاتلة الواحدة قرابة الخمس عشر مليون دولار، أما الـ أف-16 فتباع نظير 20 مليون دولار.




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

mi-17

مشرف
مشرف

avatar








مُساهمةموضوع: رد: مصر قد تشتري مقاتلات JF-17 Thunder من باكستان    الأربعاء ديسمبر 09 2015, 11:30

مصر تشتري مقاتلات باكستانية

قال موقع "إسرائيل ديفينس" إن مصر بصدد شراء طائرات مقاتلات باكستانية يتم إنتاجها بتعاون صيني من طراز جي إف 17 من باكستان.

ونقل عن تقرير لموقع "إينديا تايمز"  أن مصر تجري حاليا مفاوضات مع باكستان لشراء هذا النوع من الطائرات التي يتم تصنيعها في إسلام آباد

كما أشار الموقع الهندي إلى أن مصر تدرس عرضا باكستانيا لشراء طائرات تدريب من نوع  MFI-395 Super Mushshak.

وأضاف إن وفدًا مصريًا يجهز لزيارة مصانع إنتاج الطائرات في باكستان كجزء من المفاوضات.

وتعتبر المقاتلة "جي إف 17" - المخصصة بشكل أساسي لأغراض الدفاع الجوي ومهام القصف الجوي- خيارًا معقولًا وبسعر مناسب لاستبدال الطائرات القديمة في القوات الجوية للكثير من البلدان التي يهمها الحصول على مقاتلات خفيفة ملائمة لجميع الأحوال الجوية ومتعددة الأدوار بسعر رخيص نسبيًا..


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

مصر قد تشتري مقاتلات JF-17 Thunder من باكستان

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 

مواضيع مماثلة

مواضيع مماثلة

صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» لعبة سباقات اللنشات الرائعة hydro.thunder بحجم 59 ميجا على اكتر من سيرفر

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المنتدى العسكري العربي :: الأقســـام العسكريـــة :: الصفقات العسكرية - Military Deals :: مصر-