المنتدى العسكري العربي
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة

مرحبا بك في المنتدى العسكري العربي

يرجي التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت عضو معنا او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدى

سنتشرف بتسجيلك

شكرا

ادارة المنتدى



 
الرئيسيةس .و .جالقوانينبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 صناعة الدفاع الجوي الفرنسية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة

F22

عريف أول
عريف أول

avatar


الموقع : FES

مُساهمةموضوع: صناعة الدفاع الجوي الفرنسية   الخميس يوليو 31 2014, 10:36

07.31.2014  11:35:27  



لفرنسا مركز وطيد كبلد صناعي رائد في المجال الجوي في اوروبا. كما لها مجموعة كبيرة من البرامج النشطة بدءا من الطيران العام والتدريب والطائرات الترفيهية مرورا بالحوامات والنقل الجوي والاقمار الاصطناعية الفضائية، وانتهاء بالطوافات العسكرية والطائرات القتالية والصواريخ. تتمتع فرنسا ايضا، بشركات وطنية واخرى متعددة الجنسية تعمل في قطاعات الجو فضاء والدفاع. وقد حققت العديد من النجاحات التكنولوجية والصناعية المتقدمة. وتكافح فرنسا باستمرار للحفاظ على توازن بين الابقاء على تصاميم استراتيجية اساسية وطاقة انتاج صناعية. كما تسعى لمشاطرة العمل مع شركاء اجانب، وللسيطرة على ادارة المشاريع الجديدة. ان نسبة كبيرة من النشاط الدفاعي الفرنسي تنفذه حاليا مجموعات اوروبية رئيسية متعددة الجنسيات، مثل مجموعات EADS وThales. كانت فرنسا دائما اقل حماسا من بريطانيا حيال التعاون الدفاعي على مستوى حكومي مع الولايات المتحدة. لكن على المستوى الصناعي والبرامجي، تسعى فرنسا لتزيد مبيعاتها العسكرية الى القوات المسلحة الاميركية. وهي تستعمل المعدات الاميركية في المنتجات التي تُصَنع في فرنسا. تنظر فرنسا الى الطبيعة التقليدية الاحادية الجانب لنقل التكنولوجيا الاوروبية"الاميركية على انها تشكل تهديدا لقدراتها الدفاعية الاستراتيجية، لكنها تبقى مع ذلك تشتري على نطاق واسع معدات الدفاع الاميركية التي لا تصنعها فرنسا. ولفرنسا علاقات مباشرة مع اصحاب مصانع المحركات والنظم الاميركيين، وتستخدمها في طائراتها المدنية والكثير من طائراتها العسكرية.

اما الجيل الجديد من الطائرات المقاتلة الفرنسية اليوم فتتصدره المقاتلة (Rafale) التي تنتجها شركة (Dassault)، وتعتبر اهم طائرة عسكرية فرنسية قيد الانتاج. دخلت الخدمة العملية حاليا في كل من سلاح الجو الفرنسي (Rafale F1) والبحرية الفرنسية (Rafale F2). وتقوم حاليا بمهام قتالية نشطة فوق افغانستان منذ اكثر من سنة انطلاقا من قواعد برية وحاملات طائرات. وكان نموذجا سلاح الطيران والبحرية (F1/F2) صمما اصلا للدفاع والتفوق الجويين ويحملان مجموعة واسعة من الصواريخ الجوية البعيدة والمتوسطة والقصيرة المدى من بينها صاروخ (MICA) الخاص بالقتال القريب. وفي مطلع العقد المقبل سيجهز صاروخ (Meteor) البعيد المدى جدا اسراب من مقاتلات (Rafale) من (Eurofighter) والتي سبقت المقاتلة (Thyphoon) في دخول الخدمة كمقاتلة متعددة الادوار. ويذكر ان المقاتلة (Rafale) في الخدمة العملانية منذ اكثر من سنة وتقوم بدور هجومي بقنابل موجهة ليزريا، وسوف تضاف اليها الصواريخ الجوالة من فئة (Scalp/Storm Shadow) في وقت لاحق لتمنح المقاتلة القدرة على اطلاق الصواريخ من بعيد. ان اسطول مقاتلات Rafale لدى القوات المسلحة الفرنسية قادر على ان يحمل سلاحا نوويا تكتيا (ASMP) من الجيل الجديد يطلق من الجو. سوف يجري تحديث طائرات Rafale من مجموعة الانتاج الثالثة F3 بزيادة خيارات اسلحة الطائرة لتشمل اسلحة اكثر تقدما موجهة ليزريا بدقة وبالاقمار الاصطناعية، كما سيتم تزويدها بنظام بحث ومتابعة يعمل بالاشعة تحت الحمراء (IRST) ومستشعرات بصرية متقدمة ورادارات قوية ومجموعات جديدة من المساعدات الدفاعية. وستزود (Rafale) ايضا بحاضن تصويب جديد على الاهداف الارضية قريبا جدا. بدخول مقاتلة (Rafale) الخدمة خفضت فرنسا حجم اسراب المقاتلات في خطوطها الامامية فسحبت كل مقاتلات (Jaguar) وكل وحدات طائرات ميراج القديمة لتركز قدرتها القتالية المعززة بطيارين مدربين بامتياز، على طائرات (Mirage 0002) واسراب المقاتلة (Rafale). منصات قتال جوية دون طيار تتطلع فرنسا نحو تطوير مزيد من منصات قتال جوية دون طيار (UAV/UCAV)، وقد امست فعلا المنصة(NEURON) من (Dassault)، تجربة تكنولوجية ناجحة، وهي تصميم ذكي لدرجة عالية، مجهزة بحجيرات اسلحة تحمل مجموعة من الاسلحة الهجومية الجوية المختلفة. ويمكن ان تصبح (NEURON) قاعدة اساسية لبرنامج مركبة قتال جوية دون طيار (UCAV) اوروبية في نهاية العقد المقبل على غرار طائرة (UCAV) X-54 الاميركية و(Taranis) البريطانية. وكلما ازداد تعقيد المهمة ازدادت ايضا تكاليف تطوير نظم الحصول على البيانات وتوزيعها ودعم البنى التحتية. ولذلك تدرك فرنسا بان اي مطلب انتاج محتمل قد ينجم عن برنامج منصة (NERUON)، لا بد ان يكون مشروع مشترك تشترك فيه اوروبا كلها لتخفيف الاعباء المالية. طائرات رجال الاعمال تنتج شركة (Dassault) في فرنسا ايضا سلسلة طائرات رجال الاعمال النفاثة المعروفة (Falcon)، التي تقارب مبيعاتها في ارجاء العالم ٢٠٠٠ طائرة من كل الطرازات. ويُزوَّد الكثير من هذه الطائرات لزبائن عسكريين باعتبارها طائرة نقل للشخصيات المهمة جدا. وتُستعمل ايضا طائرات (Falcon) للتدريب وكمنصات اتصالات ومراقبة وطائرات دورية بحرية كما توضع في خدمة سلطات الجمارك وحرس السواحل. تملك فرنسا ايضا عددا لا بأس به من اسهم شركة الطائرات الاقليمية الفرنكو -ايطالية (ATR) المجهزة بمحركات تربينية والتي يتم تجميعها في (Toulouse) الى جانب طائرات (Airbus). اما نماذج ATR24 وATR27 فهي نماذج عسكرية تشمل طائرات نقل للشخصيات المهمة جدا وطائرات الدورية البحرية وطائرات النقل العسكري التي تتسع ل ٧٠ مقعدا. وتأتي في فئة الحجم الاصغر طائرة (socata) من شركة (EADS) فرنسا الرائدة في انتاج الطائرات الخفيفة في اوروبا، بما فيها طائرات التدريب الصغيرة المجهزة بمحرك واحد. كما ان طائرة (TBM 007) هي طائرة متقدمة بمحرك تربيني مكيفة الضغط (Pressurised) تستوعب ستة مقاعد يمكن استعمالها ايضا كطائرة نقل عسكرية للشخصيات المهمة جدا (VIP) او كطائرة دورية ساحلية. مجموعة (Thales) اصبحت مجموعة (Thales) موردة عالمية لنظم الدفاع ولديها موزعون عديدون محليا. وعلى رغم انها تملك مصانع ومرافق متخصصة قائمة في جميع انحاء العالم انطلاقا من اميركا الشمالية حتى استراليا، فان ملكيتها هي فرنسية، وهي موردة رئيسية لنظم القيادة والتحكم والمشبهات ونظم التدريب في البيئات الاصطناعية، والرادارات ونظم الاتصالات ونظم الحرب الالكترونية والنظم الالكترونية البصرية. وهي تلعب دورا رائدا في تزويد نظم الكترونيات الطيران في القمرات الزجاجية للاستعمالات العسكرية ولطائفة طائرات شركة (Airbus) برمتها. وتندرج نظم الكترونيات الطيران المدمجة في صميم برامج المنصات الجوية الحديثة. برنامج طائرة A 004 M ستدمج في طائرة النقل العسكرية الجديدة (A 004 M) نظم جديدة مطورة باشراف مجموعة (Thales). هذا البرنامج تأخر شهورا وراء موعده المقرر، الا ان الطائرة الاولى قد تحلق مع ذلك قبل نهاية هذه السنة. وتعتبر الطائرة (A 004 M) واحدة من اكبر البرامج الجوية العسكرية الاوروبية. وقد صممت لتحل محل طائرة(C-031) . شركة يوروكوبتر Eurocopter الفرنسية ان الطوافة الفرنسية المساوية لطوافة الهجومApache من (Boeing)، هي طوافة (Tiger) من (Eurocopter) التي طُوِّرت بمشاركة المانية. وقد طلبت هذه الطوافة استراليا من خارج اوروبا، وهي تعتبر سلاحا عسكريا قويا يعتمد عليه، على رغم انها واجهت تأخيرات ومشاكل خلال مرحلة تطويرها. وتستطيع طوافة (Tiger) ان تحمل قذائف ضد السفن اضافة الى صواريخ مضادة للدبابات. وقد زودت بمدفع دوار سريع الطلقات. وتنتج شركة (Eurocoter) ايضا طوافات عسكرية اخرى ناجحة جدا بتصميم فرنسي تشمل طوافات (Panther) و (Puma) و (Cougar) و (Squirrel) و (NH-09). وقد استولت اسرة طوافات (Squirrel) على حصة كبيرة من السوق العالمية للتدريب، وتحلق ايضا بمهام تندرج في المراقبة العسكرية والنقل الخفيف وصولا الى البحث والانقاذ وانتهاء بالعمل من على متون السفن. وقد طورت طوافات (Puma) و (Super Puma) و (Cougar) شركة (Aerospatiale) سابقا. وتتمتع حاليا هذه الطوافات برادارات بحث متقدمة محمولة جوا تعمل للبحث في دائرة كاملة "٣٦٠ درجة" للاستعمال العسكري. وقد زودت برافعات انقاذ واسلحة شمولية وصواريخ دفاع ذاتي وقاذفات تشويش وبالونات حرارية. هذا، ويجري انتاج مجموعة طوافات (NH-09) الاكبر كطوافات مضادة للغواصات والسفن الحربية السطحية وكناقلات قوات سريعة. وهي تتمتع بنظام تحكم بالاسلاك ذي اداء عال وبتكاليف تشغيل وصيانة متدنية. هذا، وسوف تكون الصناعة الجوية الفضائية والدفاعية الفرنسية معروضة بكثافة معرض في لوبورجيه ٢٠٠٩ وهو من اكبر معارض صناعة الدفاع على الاطلاق. وتثبت صناعة الدفاع والطائرات الفرنسية مرة اخرى انها تقوم على اساس سجل مسار سليم مليء بالنجاح

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

صناعة الدفاع الجوي الفرنسية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المنتدى العسكري العربي :: الأقســـام العسكريـــة :: الدفاع الجوي و انظمة الرادار - Air defense-