المنتدى العسكري العربي
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة

مرحبا بك في المنتدى العسكري العربي

يرجي التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت عضو معنا او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدى

سنتشرف بتسجيلك

شكرا

ادارة المنتدى



 
الرئيسيةس .و .جالقوانينبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 Eurofighter Typhoon : تفوّق في سماء منطقة الخليج والعالم

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة

mi-17

مشرف
مشرف

avatar








مُساهمةموضوع: Eurofighter Typhoon : تفوّق في سماء منطقة الخليج والعالم   الجمعة ديسمبر 04 2015, 11:27

يُعدّ انضمام الكويت في أيلول/سبتمبر الماضي إلى الدول المالكة لمقاتلات "يوروفايتر تايفون" (Eurofighter Typhoon)، دليلاً جديداً على الاهتمام الدولي المتزايد بهذا النوع من الطائرات في جميع أنحاء العالم ومنطقة الخليج بشكل خاص، خاصة وأن امتلاك مقاتلات حربية بات ضرورة في خضم الصراعات التي يواجهها العالم العربي وكافة الدول للقضاء على ظاهرة الإرهاب. كما شكّل حضور يوروفايتر في معرض دبي للطيران (Dubai Air Show) محطّة أخرى للشركة لتوسيع وجودها في منطق الخليج، الأمر الذي سيوفّر فرصاً أخرى لمزيد من التعاقدات على تلك المقاتلة التي استطاعت بناء سمعة كبيرة باعتبارها الطائرة الأفضل على مستوى العمليات المرنة وقدرات الحماية، بحيث تمثّل اليوم العمود الفقري لسلاح الجو الملكي السعودي، كما تم طلبها من قبل سلطنة عُمان.




وبالرجوع إلى موضوع الإنجازات الجديدة التي حققتها الشركة في مجال التعاقد، فقد وقّعت يوروفايتر عقداً مع الكويت في منتصف شهر أيلول/سبتمبر الفائت لتزويدها بـِ28 مقاتلة تايفون؛ ويأتي انضمام الكويت بعد العقد المبرم مع سلطنة عمان في كانون الأول/ديسمبر 2012 للتزود بـِ12 طائرة مقاتلة من النوع نفسه. وعن علاقة الشركة مع زبائنها الشرق أوسطيين والدوليين، قال الرئيس التنفيذي ليوروفايتر السيد ألبيرتو غوتييريز للأمن والدفاع العربي "نحن راضون جداً عن العلاقة التي نتمتع بها مع شركائنا الدوليين والشرق أوسطيين من المملكة المتحدة وألمانيا وإيطاليا وإسبانيا وعمان والمملكة العربية السعودية، ويسعدنا أن نرحب بدولة الكويت كأحدث عضو في اقتناء طارات يوروفايتر تايفون، التي أثبتت بالفعل موثوقية لا تضاهى في ست دول تمثل جميع البيئات التشغيلية". ومع الاتفاقية الجديدة مع الكويت، رسخت يوروفايتر تايفون مكانتها كأكبر برنامج تعاوني عسكري في أوروبا، مع 599 طلبية شراء.







ويعتبر وجود المقاتلة الراسخ في منطقة الخليج وتحقيقها مستويات عالية من الأداء، أمراً منطقياً مهماً من شأنه تصنيفها كعنصر أساس لدى قوات التحالف الخليجية المستقبلية. ولقد تم بالفعل تسليم 444 مقاتلة لزبائن شركة يوروفايتر إلى ست دول وقد حققت الطائرة أكثر من 300.000 ساعة طيران في جميع أنحاء العالم. من هنا، فإنه ليس من المستغرب أن تكون الشركة في خضم المناقشات مع مختلف الأطراف ومرحّبة دائماً بعملاء عرب جدد لتنضم إلى أسرة يوروفايتر تايفون، خاصة وأنها تمتلك قاعدة زبائن واسعة.




وحول وجود يوروفايتر في معرض دبي للطيران، علمت الأمن والدفاع العربي من مصادر موثوقة في الشركة أنها ستعرض في الدورة الحالية من المعرض الطريقة القتالية لمقاتلة يوروفايتر تايفون (Eurofighter Typhoon Combat Edge). ويوضح هذا العرض تمتّع المقاتلة بمجموعة فريدة من أجهزة الاستشعار (بما في ذلك نظام رادار منظومة المسح الإلكتروني النشط Captor-E بشكل أساسي)، من جهة، وكيفية دمج كل المعلومات التي توفر صورة واحدة واضحة من ساحة المعركة على شاشات عرض الطيار من جهة ثانية.

تعد يوروفايتر تايفون من أكثر المقاتلات الجوية المتعددة المهام تقدماً، خاصة وأنها تتمكن من التبديل الفوري بين قدرات الهجوم جو-جو و جو-سطح، ولقد نجحت الطائرة باستمرار في إظهار موثوقية عالية حول العالم وفي مختلف الظروف المناخية القاسية؛ كما أثبتت قدراتها القتالية أثناء العمليات العسكرية في ليبيا. ولقد استفادت مقاتلة الجيل القادم من مجموعة استثنائية من التحسينات تمثّلت بأسلحة جديدة تم تركيبها على متنها، وهي مؤهلات تعزز قدرات الشركة. ويعتبر الهدف الأساسي هنا، ضمان تمتُّع مقاتلة تايفون بميزة الهيمنة الجوية بشكل مستمر وتطوير الحركية العالية للمنصة ودمجها مع الأسلحة الموجودة. وبحسب غوتييريز، أن " مقاتلة تايفون، تتمكن خلال مهمّة واحدة، من حمل 8 صواريخ جو-جو إضافةً إلى مجموعة من القنابل الذكية وصاروخ بريمستون، أو صاروخ ستورم شادو الذي ثبّت قدرته في مجال اختراق المناطق المستهدفة للغاية".

وفيما يخص أحدث مشاريع شركة يوروفايتر، يتم العمل حالياً على دمج نظام رادار Captor-E على المقاتلة، وعلّق الرئيس التنفيذي في هذا الإطار: "يوفّر الرادار الإلكتروني الجديد أداءً فورياً إضافة إلى أوسع مجال رؤية لأي مقاتلة مقارنة بأنظمة الرادار الأخرى الموجودة حالياً في السوق، مما يعطي مقاتلة تايفون ميزة تكتيكية كبيرة"، مضيفاً "ستحسّن قدرة رادار منظومة المسح الإلكتروني النشط (AESA) فعالية مقاتلة يوروفايتر تايفون القتالية، مما يسمح للمقاتلة في الحفاظ على تفوقها على غيرها من الطائرات المقاتلة الموجودة. ويمكن أن يتم تركيب الرادار على النموذج الثاني (Tranche 2) والنموذج الثالث (Tranche 3) من المقاتلة، كما هو مصمّم لإعادة تركيبه على النموذج الأول من مقاتلة تايفون، موفراً بذلك الحرية الكاملة للزبائن من إعادة تجهيز مقاتلاتها عند الحاجة".


وأشار غوتييريز "من حيث الميزة التنافسية، لا شك على الإطلاق أن ذلك يشكل خطوة كبيرة إلى الأمام بالنسبة لنا إذ يضعنا في مركز قوي جداً بشأن الفرص الحالية والمستقبلية. ويشكل هذا الرادار نقطة تحول هامة في مجال أنظمة الرادار، خاصة أنه يتميّز بالمزيج الفريد من الهوائيات الكبيرة ومجال الرؤية الواسع وتكنولوجيا منظومة المسح الإلكتروني النشط الحديثة".

كما أن العمل على عملية دمج صواريخ "ستورم شادو" و"توروس" لا يزال مستمراً وهو يسمح للمقاتلة بالاستفادة بشكل كبير من مستوى الحركية العالي من خلال قدرتها على مواجهة تلك الأسلحة البعيدة المدى ونشرها مع تمتعها بميزة وأفضلية البدء بعملية الاشتباك (First Mover). ينطبق الأمر نفسه على صواريخ بريمستون التي يتم العمل على دمجها على المقاتلة مما يزيد من قدرتها على إصابة الأهداف السريعة الأرضية والبحرية. يُزاد على ذلك، برنامج دمج صاروخ "ميتيور"، الذي يجري العمل عليه بشكل جيد حالياً. ويعدّ Meteor صاروخ موجه بالرادار تم تصميمه لتوفير قدرة الاشتباك مع أهداف مناورة بعيدة المدى عدّة كالطائرات السريعة والطائرات دون طيار الصغيرة وصواريخ كروز، في البيئات الإلكترونية المضادة الصعبة. ولقد حققت مقاتلة تايفون للمرة الأولى بنجاح سلسلة من تجارب إطلاق النيران الحية، ومن المقرر أن تقوم الطائرة بتجارب من هذا النوع في المستقبل، كجزء من برنامج دمج Meteor.

لا بد من الإشارة إلى أن شركاء يوروفاتر في برنامج مقاتلات يوروفايتر هم BAE Systems وAlenia Aermacchi وAirbus Defence and Space.

وبهذا، تبقى يوروفايتر تايفون العمود الفقري للعديد من القوات الجوية، مؤمّنة بذلك الراحة والضمانة الكاملتين لزبائنها في جميع أنحاء العالم، خاصة وأنها تحدّد تكاليف ما بعد البيع لجهة أعمال الصيانة وغيرها وهذا أمر مرتبط بقدرتها على العمل، وبتحديدها للمشاريع المستقبلية مسبقاً.





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

mi-17

مشرف
مشرف

avatar








مُساهمةموضوع: رد: Eurofighter Typhoon : تفوّق في سماء منطقة الخليج والعالم   الإثنين ديسمبر 28 2015, 14:58

اهتمام دولي متزايد بمقاتلات يوروفايتر تايفون

استطاعت مقاتلة يوروفايتر تايفون (Eurofighter Typhoon) بناء سمعة كبيرة باعتبارها الطائرة الأفضل على مستوى العمليات المرنة وقدرات الحماية، فهي أصبحت العمود الفقري للعديد من القوات الجوية في أوروبا ومنطقة الشرق الأوسط. وتسعى شركة يوروفايتر باستمرار إلى تطوير مقاتلتها لتلبي متطلبات الزبائن الشرق أوسطيين والعالميين بأفضل شكل، كما إلى توسيع علاقاتها وشراكاتها مع الحلفاء.

وفي هذا الإطار، أجرى موقع "الأمن والدفاع العربي" مقابلة مع مدير ترويج القدرات لدى شركة يوروفايتر، بول سميث، لمعرفة المزيد حول مشاريع المقاتلة ونشاطات الشركة الأحدث في منطقة الشرق الأوسط وجميع أنحاء العالم.




في ما يخصّ الإنجازات الجديدة التي حققتها الشركة في مجال التعاقد في منطقة الشرق الأوسط، فسّر سميث: "إن أحدث تعاقد على مقاتلات تايفون كان بين حكومتي إيطاليا والكويت على 28 مقاتلة، ونحن نعتبر هذا العقد إنجازاً جديداً للشركة في منطقة الشرق الأوسط"، مضيفاً أن "المملكة العربية السعودية تعتبر إحدى زبائننا الرئيسيين وقد انضمت الكويت إليها مؤخراً، ونحن نسعى إلى الحفاظ على العلاقة القوية التي نتمتع بها في منطقة الشرق الأوسط".

وأشار المدير إلى أن الشركة لديها العديد من الأعمال في المملكة المتحدة، اسبانيا، الولايات المتحدة ودول عدّة أخرى وقال: "تعزز عقود الشراء علاقاتنا مع الزبائن بشكل كبير، فنحن من خلالها نبني علاقة متينة وطويلة الأمد مع الحلفاء، وأعتبر أن تبادل المعرفة مع حلفائنا يعزز كلي الطرفين، خاصة وأن الشراكة هي بمثابة حياة يومية بالنسبة لنا".

أما في ما يتعلّق بخصائص ومميزات المقاتلة، قال سميث "تتميّز مقاتلة تايفون عن منافسيها بخصائص عدّة وهي قدرة المقاتلة، مقدّمتها الكبيرة، قدرة الدمج والعمل مع أنظمة أخرى بالإضافة إلى مجموعة الأسلحة التي تتزوّد بها. أولاً، إن مزيج محرّك-هيكل الطائرة يساعدها على تأدية أداء أفضل ويخوّلها أن تحمل المزيد من الأسلحة الثقيلة. ثانياً، إن مقدّمة المقاتلة (Nose) كبير مقارنة مع مقاتلات أخرى، بحيث يمكن تزويها برادار أكبر"، مضيفاً أن "التفوق المعلوماتي للمقاتلة يميزها بشكل كبير خاصة مع عملية جمع الأنظمة والرادارات الحديثة وكيفية استخدامها بشكل ذكي للحصول على صورة أوضح للمجال الجوي الذي نعمل به".

وأشار سميث إلى أن "خاصية تايفون على العمل مع أنظمة أخرى التي نتقاسمها مع حلفائنا الأميركيين والشرق أوسطيين مهمّة جداً، أما في ما يخص الأسلحة، فلدينا العديد من الخيارات (أسلحة أميركية وأوروبية)، مما يعني أننا غير مرتبطين بمزوّد واحد، الأمر الذي يعزز من قدرات المقاتلة بشكل كبير".

اعتبر المدير أن "الانطلاق من قاعدة جيدة هو الأمر الوحيد الذي يهم حقاً. فلنأخذ مقاتلة أف-16 الأميركية كمثال على ذلك. لقد تم تصميم المقاتلة في السبعينات، ولكن مزيج محرّك-هيكل الطائرة ميّزها بشكل كبير عن غيرها من المقاتلات، وساعدها على البقاء في الخدمة على مدى 40 عاماً. من هنا، إن الانطلاقة من قاعدة قوية، يساعد المقاتلة على الحفاظ على تفوّقها الجوي، مع إضافة بعض التعديلاث الحديثة عليها في مجالي الأسلحة وإلكترونيات الطيران".  

ولم يتمكّن سميث من اختيار خاصية واحدة لوصف المقاتلة، بل فسّر أن كل المميزات المذكورة، تجعل من يوروفايتر تايفون مقاتلة متفوّقة. وقال: "إن قدرات المقاتلة القتالية، قدرتها على العمل مع طائرات أخرى، إمكانية تزويدها بمجموعة متنوعة من الأسلحة، والعلاقات والشراكات التي تجمعنا بحلفائنا، تمثّل السمات الرئيسة لنجاح يوروفايتر تايفون".

ختم سميث قائلاً: "لقد تكلّمنا بشكل كبير في الماضي عن قدرات مقاتلة تايفون. أما اليوم، فإن تلك القدرات أصبحت مدركة من قبل زبائننا من منطقة الشرق الأوسط حتى شمال غرب أوروبا، حيث باتت الطائرة قادرة على توفير مجموعة من القدرات لكافة زبائنها من جميع أنحاء العالم".





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

The Lôrd Ôf Dárkñëss

مساعد
مساعد

avatar


الموقع : وادي الموت

مُساهمةموضوع: رد: Eurofighter Typhoon : تفوّق في سماء منطقة الخليج والعالم   الثلاثاء ديسمبر 29 2015, 00:43

لازالت التايفون تلتهم أسواقا جديدة
و العرب هم أهم الزبناء طبعا
على الرغم من ذلك أعتقد أن دول مثل سلطنة عمان و الكويت لو إتجهت لمقاتلات أخرى كالجريبن أو النسخ المتقدمة من الهورنت
وما إلى ذلك من مقاتلات "إقتصادية" لكان أفضل لها من إقتناء أعداد محدودة من الأوروفايتر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

mi-17

مشرف
مشرف

avatar








مُساهمةموضوع: رد: Eurofighter Typhoon : تفوّق في سماء منطقة الخليج والعالم   الثلاثاء ديسمبر 29 2015, 01:02

@The Lôrd Ôf Dárkñëss كتب:
لازالت التايفون تلتهم أسواقا جديدة
و العرب هم أهم الزبناء طبعا
على الرغم من ذلك أعتقد أن دول مثل سلطنة عمان و الكويت لو إتجهت لمقاتلات أخرى كالجريبن أو النسخ المتقدمة من الهورنت
وما إلى ذلك من مقاتلات "إقتصادية" لكان أفضل لها من إقتناء أعداد محدودة من الأوروفايتر

بعض الصفقات لاتخلو من مدلولات سياسيه 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

The Lôrd Ôf Dárkñëss

مساعد
مساعد

avatar


الموقع : وادي الموت

مُساهمةموضوع: رد: Eurofighter Typhoon : تفوّق في سماء منطقة الخليج والعالم   الثلاثاء ديسمبر 29 2015, 01:27

@mi-17 كتب:


بعض الصفقات لاتخلو من مدلولات سياسيه 

شيء أكيد
لكن في هذه الحالة هل يعني ذلك أنه لولا تعاقد السعودية على هذه المقاتلة لما لجأت لها الكويت
ربما يكون الغرض من ذلك تعزيز الشراكة العسكرية و وحدة الصف في إطار تحالف درع الجزيرة
أو ربما للموضوع علاقة مباشرة بالدول المصنعة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

Eurofighter Typhoon : تفوّق في سماء منطقة الخليج والعالم

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المنتدى العسكري العربي :: الأقســـام العسكريـــة ::  القوات الجوية - Air Force & Aviation  :: المقاتلات-