المنتدى العسكري العربي
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة

مرحبا بك في المنتدى العسكري العربي

يرجي التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت عضو معنا او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدى

سنتشرف بتسجيلك

شكرا

ادارة المنتدى



 
الرئيسيةس .و .جالقوانينبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 منظومة "إس-400" الروسية تثبت أنها لا تقهر بالتشويش الإلكتروني

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة

mi-17

مشرف
مشرف

avatar








مُساهمةموضوع: منظومة "إس-400" الروسية تثبت أنها لا تقهر بالتشويش الإلكتروني   الخميس ديسمبر 03 2015, 20:33

أعلن الجيش الروسي عن نجاح اختبار جديد لمنظومة الدفاع الجوي الروسية "إس-400" الحديثة جرى في ظروف تشويش إلكتروني قوي.

وجرى الاختبار الخميس 3 ديسمبر/كانون الأول في ميدان "كابوستين يار" بمقاطعة أستراخان (جنوبي روسيا)، تحت رقابة خبراء شركة "ألماز أنتي" الروسية المنتجة لمنظومات الدفاع الجوي.

وأوضحت الدائرة الصحفية التابعة للمنطقة العسكرية الوسطى في روسيا أن منظومة "إس-400" أطلقت صاروخين بنجاح أصابا هدفا جويا نفاثا بدقة.

يذكر أن منظومة "أس-400" وهي من أحدث أنظمة الدفاع الجوي في روسيا، تتصدى بفعالية لجميع أنواع الأهداف الجوية، بما فيها الطائرات الحربية الاستراتيجية والتكتيكية، والصواريخ، والأهداف فوق الصوتية، ووسائل الهجوم الجوي الأخرى. وتقدر المنظومة على الكشف عن أهداف جوية على مسافة تصل 400 كيلومتر، كما بإمكانها إسقاط صواريخ باليستية تكتيكية وصواريخ مجنحة وطائرات تكتيكية واستراتيجية على بعد 60 كيلومترا.

وتجدر الإشارة إلى أن تسليح الجيش الروسي بمنظومات "إس-400" وهي منظومات مضادة للجو بعيدة ومتوسطة المدى، بدأ في عام 2007. إلا أن الحكومة الروسية لم تسمح إلا مؤخرا بتصدير هذه المنظومات القادرة على صد جميع وسائل الهجوم الجوي المعاصرة إلى الخارج، بما في ذلك الوسائل الخاضعة للتطوير.

وفي يوم 25 نوفمبر/تشرين الثاني قررت موسكو نشر منظومة من هذا الطراز في قاعدة "حميميم" الجوية في سوريا لحماية العسكريين الروس ومجموعة الطائرات الحربية الروسية المشاركة في العملية ضد الإرهاب، وذلك بعد حادثة إسقاط القاذفة الروسية من قبل سلاح الجو التركي فوق أراضي سوريا يوم 24 نوفمبر/تشرين الثاني.

وكانت وسائل إعلام تركية قد ذكرت أن الجيش التركي رد على تشغيل منظومة "إس-400" الروسي في قاعدة "حميميم" بنشر منظومة الحرب الإلكترونية الحديثة "كورال" على الحدود مع سوريا.

يذكر محطة الحرب الإلكترونية "كورال" هي نموذج مثيل لمنظومة الحرب الإلكترونية الروسية "كراسوخا" التي قامت شركة "كارات" الروسية للتكنولوجيات الإلكترونية بتصنيعها.

لكن الاختبار الأخير أثبت، حسب بيان الجيش الروسي، فعالية منظومة "إس-400" حتى في ظروف تشويش قوي وتأثير إلكتروني مكثف.




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

mi-17

مشرف
مشرف

avatar








مُساهمةموضوع: رد: منظومة "إس-400" الروسية تثبت أنها لا تقهر بالتشويش الإلكتروني   الخميس ديسمبر 03 2015, 20:40

هل بوسع منظومة "كورال " التركية للحرب الإلكترونية إسكات "إس – 400" الروسية؟

قام الجيش التركي مؤخرا بنشر منظومة الحرب الإلكترونية الحديثة "كورال" على الحدود مع سوريا، وذلك ردا على نشر منظومة "إس – 400 " الروسية في قاعدة "حميميم" الجوية.
تناقلت هذا الخبر صحيفة "مليات" التركية، مشيرة إلى أن نشر منظومة الحرب الالكترونية التركية سيسمح بإسكات منظومات "إس – 400" الروسية للصواريخ المضادة للجو.
وجاء في مقال نشرته الصحيفة أن محطة الحرب الإلكترونية "كورال" هي نموذج مثيل لمنظومة الحرب الإلكترونية الروسية "كراسنوخا" التي قامت شركة "كارات" الروسية للتكنولوجيات الإلكترونية بتصنيعها.

وأجرى موقع "فيستي. رو" الروسي مقابلة صحفية مع مستشار النائب الأول لمدير عام الشركة الروسية المصنعة لمحطات الحرب الالكترونية فلاديمير ميخييف الذي تحدث إلى الموقع عن منظومة "كورال" التركية وإمكاناتها.

وقال مخييف إن "كورال" هي منظومة برية رقمية للحرب الالكترونية لم يكشف بعد عن كل مواصفاتها التقنية التكتيكية. لكن يمكننا القول إنها عبارة عن وسيلة فعالة للحرب الالكترونية تم تصنيعها بناءً على الخبرات العالمية.



وقال الخبير الروسي مجيبا عن سؤال حول مدى اختلاف المنظومة التركية عن منظومة "كراسوخا -4" الروسية للحرب الالكترونية:" نظرا لحداثة المنظومة التركية يمكننا القول بالتأكيد أن الخبراء الأتراك لا يمتلكون خبرة كافية لاستخدامها ولم يتعلموا بعد على تشغيلها على خلفية الأوضاع الالكترونية اللاسلكية المعقدة خلافا لمنظومة "كراسنوخا" التي عملت في ظروف التأثير الالكتروني المعادي وادخرت قاعدة لا بأس بها للبيانات. فيما لا يجب تقليل فاعليتها لأنها قادرة على التشكيل السريع لقواعد بيانات الإشارات التي ترصدها وتسجلها بغية التشويش عليها فيما بعد.

وقال الخبير الروسي مجيبا عن سؤال عما إذا كان بوسع منظومة "كراسوخا" مكافحة التشويش الصادر عن منظومة "كورال" ..إن منظومتنا يمكن أن تعمل في 3 أنظمة: وهي نظام الاستطلاع اللاسلكي الالكتروني، ونظام إقامة التشويش على الإشارات الالكترونية المعادية، ونظام مواجهة وسائل الحرب الالكترونية المعادية أيضا. ويسمح النظام الأخير بإسكات أية وسيلة معادية للحرب الالكترونية بعد أن تكشف عن نفسها وتبدأ في إرسال إشارات الكترونية.



وقال ميخييف مجيبا على سؤال عما إذا كان بوسع منظومة "كورال" التركية إسكات منظومة "إس – 400" الروسية للصواريخ المضادة للجو قال إن هذا الأمر مستحيل إذ أن محطة "كورال" هي محطة برية، ولكي تقمع الصواريخ من صنف "إس – 400" التي تمتلك إمكانيات مواجهة وسائل الحرب الالكترونية البرية لا بد أن تكون هناك وسائل جوية للحرب الالكترونية مثل منظومتي "ريتشاغ" أو "خيبيني" الروسيتين أو منظومات جوية أمريكية مماثلة. لكن تركيا لا تمتلك تلك المنظومات. أما الولايات المتحدة فلا تسلمها حتى لحلفائها.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

mi-17

مشرف
مشرف

avatar








مُساهمةموضوع: رد: منظومة "إس-400" الروسية تثبت أنها لا تقهر بالتشويش الإلكتروني   الإثنين ديسمبر 07 2015, 11:25

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

منظومة "إس-400" الروسية تثبت أنها لا تقهر بالتشويش الإلكتروني

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المنتدى العسكري العربي :: الأقســـام العسكريـــة :: الأخبـــار العسكريـــة -Military News-