المنتدى العسكري العربي
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة

مرحبا بك في المنتدى العسكري العربي

يرجي التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت عضو معنا او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدى

سنتشرف بتسجيلك

شكرا

ادارة المنتدى



 
الرئيسيةس .و .جالقوانينبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الأردن يطرح عطاء "ناقل البحرين"

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة

mi-17

مشرف
مشرف









مُساهمةموضوع: الأردن يطرح عطاء "ناقل البحرين"   الثلاثاء ديسمبر 01 2015, 11:36

طرحت وزارة المياه والري الأردنية، الثلاثاء، عطاء تنفيذ المرحلة الأولى من مشروع "ناقل البحرين" في الصحف المحلية والعالمية، ويهدف المشروع الأردني إلى مواجهة النقص المتزايد في المياه بالبلاد، وحماية البحر الميت من الانحسار.
ويسعى المشروع إلى مد أنابيب تربط البحر الأحمر بالبحر الميت، وتقدر تكلفة المرحلة الأولى بـ900 مليون دولار أميركي.

ويعد الأردن دولة فقيرة مائيا، واستفحلت أزمة شح المياه مع وصول عدد اللاجئين السوريين على أراضيه إلى 1.4 مليون لاجئ.

وذكرت الوزارة في بيان الاثنين، أن العطاء يهدف "لاستدراج عروض التأهيل من قبل مقاولي الشركات المحلية والدولية وفق الدراسات الفنية والشروط التي أعلنتها وفق احكام القانون الاردني والمواصفات الاردنية المحددة".

وأكدت الوزارة أن" هذا العطاء جاء بعد توقيع اتفاق مع الجانبين الإسرائيلي والفلسطيني وفق ما تنص عليه الالتزامات الدولية والالتزام مع الدول الممولة والمانحة والقطاع الخاص".

ويشمل تنفيذ المرحلة الأولى من المشروع إنشاء مأخذ للمياه لسحب ما مقداره 300 مليون متر مكعب سنويا من البحر الأحمر، وهي الكمية المطلوبة للمرحلة الأولى، بطاقة إجمالية تصل إلى 700 مليون متر مكعب سنويا، لتزويد المراحل المستقبلية للمشروع.

كما سيتم إنشاء محطة ضخ على الشاطئ الشمالي للعقبة وخطوط المياه اللازمة، بحيث يتم إنشاء المبنى لاستيعاب كافة المضخات التي تلزم لضخ المياه لمراحل المشروع المستقبلية من ضمن أعمال المرحلة الأولى.

وسيجري إنشاء خط مياه لنقل مياه البحر الأحمر الى محطة التنقية والتحلية بطول حوالي 23 كيلومترا، وبطاقة استيعابية تصل إلى 300 مليون متر مكعب سنوي، وفقا لبيان الوزارة.




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

mi-17

مشرف
مشرف









مُساهمةموضوع: رد: الأردن يطرح عطاء "ناقل البحرين"   الإثنين ديسمبر 14 2015, 23:27

خبراء لـCNN بالعربية: قناة الأردن وإسرائيل لا تهدد قناة السويس وتحويلها لمجرى ملاحي يحتاج أموال تتخطى المنطق

استبعد خبراء متخصصون بالنقل البحري إمكانية تأثير قناة جديدة تربط ما بين البحرين الميت والأحمر على مشروع قناة السويس خاصة مؤكدين أنها ليست قناة ملاحية، حيث أعلن الأردن عن مناقصة لشق القناة الجديدة في إطار إحياء البحر الميت وتجنيب جفافه والحصول على مصادر جديدة للطاقة.

ووقعت إسرائيل والأردن والسلطة الفلسطينية في ديسمبر 2013 اتفاقا لتقاسم المياه إضافة إلى مد أنبوب يربط البحرين الميت والأحمر.

وقال خبير النقل البحري، احمد سلطان في تصريح لموقع CNN بالعربية إن المشروع الخاص بشق قناة تربط البحرين الأحمر والميت والذي أعلنت عنه كل من إسرائيل والأردن لا تنافس قناة السويس أو تمثل تهديدا لها موضحا ان أهداف القناة ليست ملاحية كما ليس لها علاقة بالنقل البحري.

كما أوضح أن المشروع لا يوصل البحرين الأحمر والابيض المتوسط مثل قناة السويس، مستبعدا تحويل مشروع الأردن وإسرائيل ليصبح قناة منافسة، خاصة وأن تكلفته ستكون ضخمة للغاية لا يمكن لأي اقتصاد أن يتحملها على حد قوله، حيث لن يكون هناك مردود أو جدوى اقتصادية لتعويض ما يمكن أن يتم إنفاقه.

وأضاف "أن تكلفة المشروع الحالي ستصل إلى مليارات الدولارات لجزء غير ملاحي، لذا فان تطويره بالحسابات ستتخطى المنطق،" موضحا أن قناة الأردن وإسرائيل تستهدف تجديد مياه البحر الميت من زيادة ملوحته بعد انخفاض منسوب المياه حيث أصبح مهددا بالجفاف.

من جهته قال الخبير الاستراتيجي اللواء حسام سويلم في تصريح لموقع CNN بالعربية إن جزء من مشروع ربط البحرين الأحمر بالميت شق قناة وإقامة أنبوب يمتد عشرة كيلومترات والباقي ممر للمياه وليس للسفن، وهو مشروع يستهدف خفض درجة الملوحة بالبحر الميت ليس له علاقة نهائي بقناة السويس.

أما خبير النقل البحري الدكتور احمد الشامي فقال لموقع CNN بالعربية إن الأمر مختلط بين مشروع قناة السويس وقناة البحر الميت إذ أن الأخيرة معنية بتوفير الطاقة وتخفيض ملوحة المياه موضحا أن إسرائيل والأردن يحتجان لمصادر طبيعية للطاقة ليس لها علاقة بالناحية الملاحية.

وأشار إلى أن المشروع الإسرائيلي الخاص بإنشاء الخط البري عبر مد سكك حديد تربط ميناء اشدود وحيفا على البحر الأبيض المتوسط وميناء إيلات على البحر الأحمر لا يقارن مثلا بميناء شرق بورسعيد والتي يتم العمل على تطويرها حاليا لنقل ستة ملايين حاوية خلال ثلاث سنوات.

وقال إن قناة السويس مسار أساسي لدول أوروبا وآسيا لا غنى عنه كما لم تتأثر الملاحة بها أو تتوقف رغم أزمات كثيرة مرت بها مصر منذ 25 يناير 2011، لافتا إلى أن مصر بها 15 ميناء منهم أربعة مرتبطين بقناة السويس.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

الأردن يطرح عطاء "ناقل البحرين"

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المنتدى العسكري العربي :: الأقســـام غير العسكريـــة :: المنتدى المنوع-