المنتدى العسكري العربي
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة

مرحبا بك في المنتدى العسكري العربي

يرجي التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت عضو معنا او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدى

سنتشرف بتسجيلك

شكرا

ادارة المنتدى



 
الرئيسيةس .و .جالقوانينبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 معركة الخفاجية الأولى ....يناير / كانون الثاني 1981

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة

mi-17

مشرف
مشرف

avatar








مُساهمةموضوع: معركة الخفاجية الأولى ....يناير / كانون الثاني 1981    الجمعة نوفمبر 20 2015, 21:57

مع مطلع عام 1981، حشد الإيرانيون قواتهم، تمهيداً لهجوم مضادّ، لاستعادة مدينة سوزنجارد (الخفاجية)، بغية عزل القوات العراقية، في القطاع الجنوبي، حيث كانت إيران تعد العدة لهجوم مضاد آخر، أكثر قوة، لتحرير عبدان، واسترداد خورمشهر.

كانت الخطة الإيرانية تعتمد على تنفيذ هجمات محدودة (ثانوية)، على المحاور المؤدية إلى جيلان غرب، ومهران، وعبدان، مع ازدياد نشاط القصف النيراني في باقي الاتجاهات، لتثبيت القوات العراقية. بينما يتقدم رتلَين مدرعَين مدعمَين بالمشاة الآلية والمدفعية، لمهاجمة المدينة من ثلاثة اتجاهات، لحصارها واختراق الدفاعات العراقية فيها
. بدأت إيران هجومها، في 6 يناير 1981، بعد تمهيد نيراني قوي، استمر طوال الليلة السابقة، حين دفعت وحدتَين من الدبابات إلى منطقة تدعى الكرخة العمياء، ووحدة ثالثة إلى منطقة الكرخة، واحتفظت قيادة الهجوم المضادّ بوحدة دبابات احتياطية، خلف الكرخة العمياء، إذ وضح أنها تركز مجهودها الرئيسي في اتجاهها. وقابل العراقيون ذلك بدفع لواء مدرع، مدعم بالمشاة الآلية (يسمى "قوة القعقاع")، على وجه السرعة، إلى منطقة القتال المنتظرة، فأفادت عناصر الاستطلاع المتقدمة للقوة بحجم القوات الإيرانية، واتجاهات عملها
قرر قائد "قوة القعقاع" دفع مجموعتَي قتال، كلٌّ بقوة كتيبة دبابات، مدعمة بسرية مشاة آلية، للالتفاف على جانبَي العدو، والضغط عليه. ثم عمد إلى تجميع القوة برمّتها، ومهاجمة العدو، الذي توقف نتيجة المباغتة العراقية على جانبّيه، ولكنه صدّ الهجوم العراقي.




في اليوم التالي (7 يناير)، استأنفت "قوة القعقاع" هجومها على القوات الإيرانية الرئيسية، في الكرخة العمياء، ومطاردتها حيث ارتدَّت إلى الأرض، شرقها وسارعت في تجهيز خط صدّ عاجل فيها

في اليوم الثالث للمعركة (8 يناير) تقدمت "قوة القعقاع"، بمجموعتَي قتال، في نسقها الأول، فوقعت إحداهما في كمين مضادّ للدبابات، مما دعا قائد القوة إلى تركيز نيران المدفعية المعاونة له في منطقة الكمين، ودفع مجموعة قتال مشاة آلية (كتيبة مشاة آلية مدعمة بسرية دبابات) في اتجاه قوات الكمين، من الصواريخ المضادّة للدبابات. وتمكنت من إجبارها على ترك مَواقعها، والارتداد شرقاً.

استطاعت "قوة القعقاع" في اليوم الرابع، التقدم حتى اتصلت بالخفاجية والمناطق المحيطة بها، مع دفع قوة لتأمين مدينة الحويزه المجاورة (شمال الخفاجية)، حيث اصطدمت قوة التأمين (مجموعتا قتال) بالقوات الإيرانية في معركة ضارية، وأجبرتها على الارتداد داخل الحويزه. واستمرت القوة العراقية تسيطر على الطريق الموصل بين الحويزه والخفاجية، حتى 15 يناير، حين دفعت قوة إلى هجوم مفاجئ، تمكنت بعده من احتلال الحويزه
مُنِيَت القوات الإيرانية المهاجمة بخسائر فادحة، إذ فقدت حوالي 200 دبابة ومركبة مدرعة، دمرت تدميراً تاماً، واستولت القوات العراقية على 51 دبابة أخرى، ودمرت 15 قاعدة صواريخ مضادّة للدبابات، إضافة إلى أعداد كبيرة من القتلى والجرحى والأَسْرى.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

mi-17

مشرف
مشرف

avatar








مُساهمةموضوع: رد: معركة الخفاجية الأولى ....يناير / كانون الثاني 1981    الجمعة نوفمبر 20 2015, 22:21

الشهاده الاولى : اللواء فوزي البرزنجي 

دور سلاح الجو العراقي في معركة الخفاجيه الاولى 1981 


قبل نهاية سنة 1980 جرى إستخدامي ضابط إرتباط أرضي ممثلا عن قيادة الفيلقين الثالث والرابع في قاعدة علي الجوية في الناصرية بدلاً من المقدم الركن إبراهيم غرايبة ضابط أردني الجنسية من أصل فلسطيني.

تعريف ضابط الإرتباط الأرضي وماهي واجباته

يجب تعريف المتلقي ماهية هذه التسمية وما هو واجب هذا المنصب ،ضابط  الإرتباط الأرضي ضابط من القطعات البرية يُسْتَخْدَمْ في كل قاعدة جوية وقت الحرب ، أما واجباته هي :
أولاً. إستنساخ شفافات إنفتاح القطعات البرية الصديقة والمعادية في جبهات القتال من مقرات الفيالق.
ثانياً. تأشيرإنفتاح القطعات البرية الصديقة والمعادية على الأرض في خطوط التماس مع العدو  في جبهة القتال على خرائط الموقف في غرفة حركات القاعدة الجوية وتحديثها بإستمرار.
ثالثاً. حلقة وصل بين قيادات الفيالق في جبهات القتال ومقرالقاعدة الجوية التي يعمل فيها.
رابعاً. إيجاز الطيارين على الخرائط في غرفة حركات القاعدة الجوية عن نوعية القطعات الصديقة والمعادية ، وهل هي في حالة إشتباك  قبل الطيران لتنفيذ المهمة؟
خامساً. إشعار قيادات الفيالق بوقت ونقاط الدخول والخروج للطائرات قبل تنفيذ المهمة.
سادساً. تقييد أسلحة الدفاع الجوي الميداني في وقت تواجد الطائرات الصديقة في الجو أثناء تنفيذ المهمات الجوية.
سابعاً. التواجد في غرفة حركات القاعدة الجوية مع آمر القاعدة الجوية أو من ينوب عنه من الضياء الأول حتى الضياء الأخير طيلة أيام الإسبوع.

سياق تنفيذ الضربات الجوية

تنقسم الضربات الجوية الى نوعين هما :

أ. الضربات الجوية المدبرة.  

أولاً. يجري التخطيط لها في حركات قيادة القوة الجوية لضرب هدف معين تنفيذا لتوجيهات القيادة العامة للقوات المسلحة بعد ذلك تُبَلغْ القاعدة الجوية
التي يقع الهدف ضمن نطاق عملها برسالة  بحجم التشكيل ونوع السلاح.
ثانياً. بعد إستلام القاعدة الجوية رسالة قيادة القوة الجوية من جهاز فاكس مربوط على الخط المحوري يوعز آمر القاعدة الى آمر سرب الهجوم الأرضي بتهيئة عدد الطائرات المطلوبة وتسليحها بالسلاح المطلوب لضرب الهدف ويُبَلِغْ الطيارين المكلفين لتنفيذ المهمة.
ثالثاً. يحضر الطيارين الى غرفة حركات القاعدة يجري إيجازهم على الخرائط بالمهمة وتحديد نقطة الدخول ونقطة الخروج وحساب الوقت المستغرق للوصول من القاعدة الى نقطة الدخول والوقت المستغرق للوصول الى الهدف من قبل ضابط ركن حركات القاعدة الجوية كما يجري إيجازهم من قبل ضابط الإرتباط الأرضي عن القطعات الأرضية المتواجدة في الطريق الى منطقة الهدف.
رابعاً. بعد ذلك تخبر القاعدة قاطع الدفاع الجوي بحجم التشكيل ووقت الطيران ونقاط الدخول والخروج لغرض تقييد أسلحة وحدات الدفاع الجوي القطري ويخبر ضابط الإرتباط الأرضي آمرية الدفاع الجوي للفيلق بنقاط الدخول والخروج ووقت الوصول لغرض تقييد أسلحة الدفاع الجوي الميداني للقطعات البرية في المنطقة .

ب. الضربات الجوية المستعجلة.

أولاً. في حالة تعرض القطعات الأرضية الى هجوم معادي مباغت بحَجْمٍ كبير تطلب قيادة الفيلق المعني بالهاتف إسناد جوي قريب من القاعدة الجوية التي تقوم بإسناده عن طريق ضابط الإرتباط الأرضي بعد تحديد منطقة الهدف وخط القصف.
ثانياً. يخبر ضابط الإرتباط الأرضي آمر القاعدة بطلب الفيلق ، ثم يستحصل آمر القاعدة موافقة قيادة القوة الجوية بالهاتف لتنفيذ طلب الفيلق ، في بعض الأحيان يقوم الفيلق بطلب الإسناد من قيادة القوة الجوية مباشرة.
ثالثاً. بقية الإجراءات كما ورد في ثانيا وثالثا ورابعا من ( أ ) أعلاه.

معركة الخفاجية في كانون الثاني 1981

تنويه

أُوثق أحداث هذه المعركة التي كُنْتُ شاهداً عليها وأنا جالس على الأرض في ملجأ حركات قاعدة علي الجوية في الناصرية بجوار آمر القاعدة ويشدوني الأمل إن الطيارين الذين إشتركوا في هذه المعركة وهم أبطالها في الجَوْ يدلون بدلوهم لتوثيق بطولاتهم التي لايستطيع أفضل مؤرخ عسكري أن يَكتُبُها نيابةً عنهم.

سير الأحداث

أولاً. كُنْتُ أحرص على جَلْبْ شفافات توزيع القطعات للفيلقين الثالث والرابع شهرياً وتأشيرها على الخرائط في غرفة حركات القاعدة الجوية.

ثانياً. صباح يوم 6 كانون الثاني 1981 كُنا فرحين بحدثين الأول هو الذكرى 60 لتشكيل الجيش العراقي الباسل والثاني ترقيتي إلى رتبة مقدم.
ثالثاً. قبل الظهر بساعتين يوم 6 كانون الثاني 1981 رن جرص هاتف الخط المحوري ، رفع السماعة آمر القاعدة الشخص في الطرف المقابل
طلب من آمر القاعدة تنفيذ ضربة جوية مستعجلة ، آمر القاعدة يدون مدلولات التربيع للهدف ، غلق الخط آمر القاعدة قال رئيس أركان الفيلق الثالث اللواء الركن نعمة فارس طلب تنفيذ ضربة جوية مستعجلة ناولني الورقة التي كتب فيها مدلولات التربيع لغرض تدقيق المكان المطلوب تنفيذ الضربة الجوية عليه.
رابعاً. ذَهَبْتُ إلى الخارطة لغرض تدقيق الإحداثيات ، بعد قراءة خط التشريق وخط التشميل وَجَدْتُ المربع الناتج يقع وسط قطعات الفرقة المدرعة التاسعة ، إعْتَقدْتُ وجود خطأ في مدلولات التربيع .
خامساً. طلبت رئيس أركان الفيلق الثالث  بالهاتف المحوري قُلتْ له سيدي مدلولات التربيع التي أخبرت آمر القاعدة بها تقع وسط قطعات الفرقة المدرعة التاسعة هل هذا صحيح أم يوجد إلتباس خلال الكتابة ، قال لي كلا صحيح ، كنسل كل شفافة القطعات التي لديكم وخبر آمر القاعدة بسرعة تلبية طلب الضربة الجوية .
سادساً. أصابني ذهول من هول حديث رئيس أركان الفيلق معي ، ماذا حدث لقطعات الفرقة المدرعة التاسعة في الليلة السابقة.
سابعاً. آمر القاعدة إتصل ثانيةً برئيس أركان الفيلق وقال له لدينا أوامر من قيادة القوة الجوية يجب إستحصال موافقة القيادة أولاً ، لم أسمع الحوارالذي دار بينهم لكن لاحظت آمر القاعدة إحمر وَجْهَهُ وقال له أمرك سيدي ، نظر آمر القاعدة بإتجاهي وقال التنفيذ بأمر القائد العام للقوات المسلحة .
ثامناً. إرتبك آمر القاعدة قليلاً حيث إتصل بآمر السرب 49 ميك 23 هجوم أرضي وقال له هَيئوا السرب فوراً وجميع الطيارين يأتون إلى غرفة حركات القاعدة .
تاسعاً. بنفس الوقت إتصل آمر القاعدة بحركات قيادة القوة الجوية وأخبرهم بطلب الفيلق الثالث ، جاء  الرد سريعاً نفذ طلبات الفيلق الثالث فوراً من دون الرجوع إلى مقر القيادة .
عاشراً. حضر الطيارين بسرعة إلى غرفة حركات القاعدة تم إيجازهم بالموقف ، آمر السرب إتصل بمهندس تسليح السرب وطلب منه تسليح كافة طائرات السرب بودات كبيرة سِعَةَْ 64 صاروخ نوع C5K  ضد الدبابات.
أحد عشر. لم يسبق للطيارين قبل هذا التأريخ تنفيذ طلبات إسناد جوي قريب للقطعات الأرضية ، أحد الطيارين سألني قال سيدي كيف أُمَيزْ دبابات العدو عن دبابات قطعاتنا ؟.
إثنى عشر. قلت له إتجاه مدفع  دبابات قطعاتنا نحو الشرق نفس إتجاه حركة الطائرة أما إتجاه مدفع دبابات العدو نحو الغرب عكس إتجاه حركة الطائرة.
ثلاثة عشر. شهادة لله وللْتَأريخْ حدثت مشادة بين الطيارين كل واحد منهم يرغب الطيران أولاً ، آمر السرب قام بتقسيم الطيارين بيرات طيار قديم يرافقه طيار حديث ، بوَقْتٍ قصير تم تسليح الطائرات ووضع وقت محدد بين طيران تشكيل وآخر.
أربعة عشر. بدوري كنت أتصل بأمرية الدفاع الجوي للفيلق الثالث أطلب تقييد الأسلحة المضادة للجو الميدانية بالوقت الذي يكون فيه التشكيل فوق منطقة إنفتاح القطعات العراقية .
خمسة عشر. عندما يعود التشكيل إلى القاعدة يقدم الطيارين تقرير المهمة يتحدثون عن تأثير أسلحتهم على القطعات المعادية فرحين بإنجازاتهم العظيمة.
ستة عشر. إستمرت الطلعات حتى الضياء الأخير من يوم 6 كانون الثاني.
سبعة عشر . في يوم 7 كانون الثاني تم إشراك السرب 14 ميك 21 متصديات لإدامة زخم الهجمات الجوية على قطعات العدو لغرض تكبيده أكبر مايمكن من الخسائر.
ثمانية عشر. في تقريرالموقف المسائي الذي يتضمن صلاحية الطائرات وصل حجم الصلاحية إلى 30 % فقط ، يجب ذكر جهود منتسبي الجناح الفني الذين يسهرون الليل لتصليح الطائرات التي تصاب بعيارات نارية من الأسلحة الخفيفة والمتوسطة المعادية ، عند الصباح تكون الصلاحية 100%.
تسعة عشر. إستمرت المعركة طيلة إيام 6 و 7 و 8 و 9 كانون الثاني 1981
قدم نسور الجو البواسل أقصى جهدهم رغم المخاطر التي تتعرض لها طائراتهم خلال تنفيذ الضربات الجوية على قطعات العدو المدرعة وكتائب مدفعية ذاتية الحركة عيار 175 ملم أمريكية الصنع وكبدتها خسائر فادحة.
عشرون. تكللت كافة الطلعات الجوية بالنجاح رغم الطيران المنخفض فوق أرض المعركة وعادت كافة الطائرات إلى القاعدة طيلة أيام المعركة برعاية الله سبحانه وتعالى.
واحد وعشرون. من منا نحن العسكر يستطيع وصف حالة القطعات الأرضية المعادية والهلع الذي يصيبها أثناء قذف الطائرات العراقية حممها البركانية عليهم ، أعتقد لايوجد إلا من كان في أرض المعركة وتعرضت الوحدة التي كان يقودها إلى ضربات جوية معادية مُشابهة.
إثنان وعشرون. من منا يستطيع وصف الحالة النفسية للطيار الذي تتعرض طائرته إلى نيران المضادات الأرضية المعادية خاصةً إذا كان العتاد المستخدم مذنب يشاهده الطيار يتجه على طائرته وما الشجاعة التي يمتلكها هذا النوع من الرجال الميامين.
خاتمة
كما نَوَهْتُ في بداية المقال يشدونا الأمل أن يبزغ علينا أحد الصقور الذين شاركوا في هذه الملحمة ويتحفنا بخزين ذاكرته عن هذه المعركة .


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

mi-17

مشرف
مشرف

avatar








مُساهمةموضوع: رد: معركة الخفاجية الأولى ....يناير / كانون الثاني 1981    الجمعة نوفمبر 20 2015, 22:35

الشهاده الثانيه : الفريق الركن رعد مجيد الحمداني 


الشهاد مختصره لكن فيها دلالات مهمه :

في ليلة 5/1/1981 بدأت سلسلة من هجمات العدو المقابلة والمدبرة، حيث قام الاعداء بحشد كل ما لديهم من عدة وعتاد، وقد تعرضوا لموقع قواتنا في الخفاجية، وسيف سعد، وكيلان غرب... وقد امتحنت الفرقة التاسعة بقيادة طالع الدوري امتحانا عسيرا... وقد دارت معارك عنيفة بيننا وبينهم تكبد الطرفان فيها خسائر فادحة... إلا أن اللواء المدرع العاشر خاض ابرز معارك السجال وذلك حين قام بتدمير الفرقة المدرعة السادسة عشرة الفارسية... وفي هذه المعركة اثبت الدرع العراقي تفوقه على عدوه الفارسي... كذلك اثبت مشاتنا وجودهم بقوة في منطقة الجسور على نهر الكرخة... وفي يومي 5 و7/2/1981 زار الرئيس صدام الجبهة واعطى المقر مرونة في التصرف....



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

معركة الخفاجية الأولى ....يناير / كانون الثاني 1981

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 

مواضيع مماثلة

مواضيع مماثلة

صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» ما هو نص المادة 18 من القانون 136 اسنة 1981
» نزهة الموت الى بحيره زرزر في سوريه
» هذا هو حصاد مصر في عهد مبارك من 1981 الى2006
» عريضه طعن بعدم دستوريه الماده 341 عقوبات

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المنتدى العسكري العربي :: الأقســـام العسكريـــة :: التاريخ العسكري - Military History :: الشرق الأوسط :: حرب الخليج الأولى-