المنتدى العسكري العربي
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة

مرحبا بك في المنتدى العسكري العربي

يرجي التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت عضو معنا او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدى

سنتشرف بتسجيلك

شكرا

ادارة المنتدى



 
الرئيسيةس .و .جالقوانينبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 تنفيذ إعلان القاهرة لتعزيز التعاون العسكري بين السعودية ومصر

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة

mi-17

مشرف
مشرف

avatar








مُساهمةموضوع: تنفيذ إعلان القاهرة لتعزيز التعاون العسكري بين السعودية ومصر   السبت نوفمبر 14 2015, 11:58

جاء توقيع مصر والسعودية على إنشاء مجلس تنسيقي بين البلدين لتنفيذ إعلان القاهرة في 12 تشرين الثاني/نوفمبر،   بهدف تقوية وتدعيم العلاقات الاستراتيجية بينهما في كافة المجالات وخاصة العسكرية منها،  إذ سيكون وسيلة وآلية لعمل مؤسساتي من قبل الحكومتين لتعزيز وتقوية العلاقات،  بحسب ما أفادت سكاي نيوز.

فالمجلس يأتي بعد توقيع إعلان القاهرة الذي تم توقيعه بين الرئيسين المصر والسعودي في تموز/يوليو 2015، الذي يتضمن تطوير التعاون العسكري والعمل على إنشاء القوة العربية المشتركة. ويهدف إعلان القاهرة أيضا إلى تحقيق التكامل الاقتصادي بين البلدين والعمل على جعلهما محورا رئيسيا في حركة التجارة العالمية، وتكثيف الاستثمارات المتبادلة السعودية والمصرية بهدف تدشين مشروعات مشتركة، وتكثيف التعاون السياسي والثقافي والإعلامي بين البلدين لتحقيق الأهداف المرجوة في ضوء المصلحة المشتركة للبلدين والشعبين، ومواجهة التحديات والأخطار التي تفرضها المرحلة الراهنة، وتعيين الحدود البحرية بين البلدين.

وجرى توقيع محضر إنشاء مجلس تنسيق سعودي - مصري، بحضور العاهل السعودي والرئيس المصري، ووقعه عن الجانب السعودي وزير الخارجية عادل بن أحمد الجبير، وعن الجانب المصري وزير الخارجية سامح شكري. من جانبه، قال الجبير إن الهدف من وراء تأسيس هذا المجلس هو تقوية وتدعيم العلاقات الاستراتيجية والأخوية التاريخية بين البلدين في كافة المجالات".

وأضاف أن "المجلس لم يأت كرد فعل على ما يتداول من وقت لآخر في وسائل الإعلام بهذا الشأن، وإنما يأتي استكمالا لما تم بناءه في الماضي لتعزيز العلاقات الاستراتيجية والتاريخية بين البلدين".

وقال المتحدث الرسمي باسم الرئاسة المصرية، علاء يوسف، إن "مجلس التنسيق المشترك بين البلدين سيتولى الإشراف على تقديم المبادرات وإعداد الاتفاقات ومذكرات التفاهم والبرامج التنفيذية في المجالات المنصوص عليها في إعلان القاهرة ومتابعة تنفيذها". وأضاف: "سيتم استكمال التوافق المصري السعودي فيما يخص عملية إنشاء القوة العربية المشتركة، تمهيدا لإنهاء الإجراءات ذات الصلة مع الدول العربية الشقيقية الراغبة في المشاركة في هذه القوة".




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

mi-17

مشرف
مشرف

avatar








مُساهمةموضوع: رد: تنفيذ إعلان القاهرة لتعزيز التعاون العسكري بين السعودية ومصر   السبت نوفمبر 14 2015, 12:01

مجلس تنسيق مصري سعودي لتنفيذ "إعلان القاهرة".. ماذا يعني ذلك؟

خلال زيارته للسعودية للمشاركة في قمة الدول العربية ودول أمريكا الجنوبية، التي اختتمت أعمالها في الرياض الأربعاء، التقى الرئيس المصري، عبدالفتاح السيسي، العاهل السعودي، الملك سلمان بن عبدالعزيز، في جلسة مباحثات موسعة.

وحرص الملك السعودي وضيفه المصري، خلال اللقاء الذي جاء وسط تقارير عن "فتور" في العلاقات بين القاهرة والرياض، على تأكيد "قوة ومتانة العلاقات الأخوية الوثيقة"، بحسب ما جاء في بيان صدر عن رئاسة الجمهورية في مصر، تلقته CNN بالعربية.

وبينما أعاد الملك سلمان التأكيد على "وقوف المملكة إلى جانب مصر، وحرصها على تعزيز التعاون معها في مختلف المجالات"، فقد أكد الرئيس السيسي أن "المرحلة الراهنة، والواقع الذي تعيشه منطقتنا العربية، يستوجبان تعزيز التعاون، لصالح المنطقة بأكملها."

ونقل البيان عن المتحدث باسم رئاسة الجمهورية، علاء يوسف، أن "المباحثات تناولت أطر التعاون الثنائي القائمة بين البلدين.. والتباحث حول المستجدات بمختلف القضايا الإقليمية"، لافتاً إلى أن الجانبين اتفقا على "مواصلة التنسيق المشترك فيما يتعلق بجهود مكافحة الإرهاب."

وجرى خلال اللقاء التوقيع على محضر إنشاء "مجلس التنسيق المصري السعودي"، والذي يتولى تنفيذ "إعلان القاهرة"، الذي وقع عليه وزيرا خارجية البلدين، بهدف "تعزيز التعاون الثنائي، واتخاذ كافة الخطوات التي من شأنها دعم العلاقات الأخوية" بين مصر والسعودية.

وأوضح المتحدث الرئاسي أن "مجلس التنسيق المصري السعودي"، الذي تقرر إنشاؤه الأربعاء، سيتولى الإشراف على تقديم المبادرات، وإعداد الاتفاقيات ومذكرات التفاهم، والبرامج التنفيذية، في المجالات المنصوص عليها في "إعلان القاهرة"، ومتابعة تنفيذها.

ولعل من أبرز البنود المدرجة على أجندة "إعلان القاهرة"، بند "استكمال التوافق المصري السعودي فيما يخص عملية إنشاء القوة العربية المشتركة، تمهيداً لإنهاء الإجراءات ذات الصلة مع الدول العربية الشقيقة الراغبة في المشاركة في هذه القوة"، بحسب البيان.

وأضاف يوسف أنه في إطار حرص الجانبين على تنفيذ ما ورد في محضر إنشاء مجلس التنسيق المصري السعودي، فقد تمت إضافة ملحق تنفيذي للمحضر يتضمن الاجتماعات التي سيتم عقدها بين الجانبين بالتبادل بين القاهرة والرياض خلال الفترة المقبلة.




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

تنفيذ إعلان القاهرة لتعزيز التعاون العسكري بين السعودية ومصر

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المنتدى العسكري العربي :: الأقســـام العسكريـــة :: الأخبـــار العسكريـــة -Military News-