المنتدى العسكري العربي
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة

مرحبا بك في المنتدى العسكري العربي

يرجي التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت عضو معنا او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدى

سنتشرف بتسجيلك

شكرا

ادارة المنتدى



 
الرئيسيةس .و .جالقوانينبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 فرنسا: إطلاق نار في عدة مناطق من باريس وانفجار قرب ملعب فرنسا شمالي العاصمة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2, 3, 4, 5, 6  الصفحة التالية
كاتب الموضوعرسالة

mi-17

مشرف
مشرف

avatar








مُساهمةموضوع: رد: فرنسا: إطلاق نار في عدة مناطق من باريس وانفجار قرب ملعب فرنسا شمالي العاصمة   الجمعة نوفمبر 20 2015, 14:39

لحظة تفجير " انتحارية باريس " لنفسها :


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

f22 raptor

القيادة العامة
القيادة العامة

avatar









مُساهمةموضوع: رد: فرنسا: إطلاق نار في عدة مناطق من باريس وانفجار قرب ملعب فرنسا شمالي العاصمة   الجمعة نوفمبر 20 2015, 19:07

مصدر أمني فرنسي: "حسناء المغربية" ليست "انتحارية سان دوني"

بخلاف ما تم نشره في وسائل الإعلام الفرنسية والدولية في الأيام القليلة الماضية، فإن "الداعشية" حسناء أيت بولحسن، التي تنحدر من أصول مغربية، لم تقدم على تفجير نفسها، في عملية مداهمة الشرطة الفرنسية لشقة في "سان دوني" بضواحي العاصمة باريس، فجر الأربعاء الماضي، بل قُتلت بسبب تبادل إطلاق النار مع الأمنيين الفرنسيين.

وأوردت مصادر أمنية فرنسية بأن حسناء لم تفجر نفسها، بل رجل ثالث من قام بذلك، حيث وُجدت أشلاؤه متناثرة في مسرح العملية الأمنية، حيث ساد الاعتقاد أن هذه الشابة ذات 26 عاما، هي التي فجرت حزاما ناسفا، قبل أن يتم التأكد اليوم بأن الأمر يتعلق برجل لم يتم تحديد هويته بعد.

والمؤكد، وفق ذات المصادر الأمنية، أن الذين صُرعوا في عملية المداهمة في شقة "سان دوني" شمال باريس، هم الداعشي عبد الحميد أبوعود، الذي ينحدر من أصول مغربية، وقريبته حسناء أيت بولحسن، والذي يُعتقد أنها ابن خالته، ثم شخص ثالث فجر نفسه بحزام ناسف، لكن لم يحدد الأمن الفرنسي بعد هويته.

وعلى صعيد ذي صلة، تبين أن الصور التي روجتها العديد من وسائل الإعلام الدولية، لا تعود إلى حسناء التي قتلت يوم الأربعاء الفائت، بل إلى سيدة مغربية من مدينة بني ملال، والتي قالت في تصريحات صحفية إن صديقة سابقة لها استغلت الفرصة لتبيع صورا لها للصحفيين، مستغلة الشبه بينها وبين حسناء.

وكانت وسائل إعلام كثيرة قد تداولت صورة تظهر فيها المواطنة المغربية، التي كانت مهاجرة بفرنسا، وهي مستلقية في حمام بيتها، وفي صورة أخرى تبدو وقد وضعت مساحيق التجميل على وجهها، واستدلت تلك المنابر على أن حسناء كانت تحب الحياة قبل إقدامها على عملية الانتحار، وهو ما تبين لاحقا بأنها أخبار خاطئة، كما الصور أيضا.

يذكر أن معارف وجيران حسناء، أكدوا في تصريحات متطابقة أن الهالكة كانت مفعمة بالحياة خاصة الصاخبة منها، وكانت تعشق الحفلات، ولديها العديد من الأصدقاء، كما أنها كانت ميالة إلى ملابس "الجينز" ووضع القبعات على رأسها، حتى أنها لُقبت بـ"راعية البقر".

المصدر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

f22 raptor

القيادة العامة
القيادة العامة

avatar









مُساهمةموضوع: رد: فرنسا: إطلاق نار في عدة مناطق من باريس وانفجار قرب ملعب فرنسا شمالي العاصمة   الجمعة نوفمبر 20 2015, 23:57

اعتداءات باريس: ما هو دور الرباط في تحديد موقع عبد الحميد أباعود؟

تلقت الاستخبارات الفرنسية معلومات في بالغ الأهمية من استخبارات دولة أجنبية، تكتمت باريس على اسمها حتى الآن، بشأن المشتبه بأنه العقل المدبر لاعتداءات باريس، عبد الحميد أباعود. إلا أن وسائل الإعلام الفرنسية أجمعت برمتها أن مصدر المعلومات هو المغرب.

يبدو أن السحب التي ظلت تلبد سماء العلاقات المغربية الفرنسية انقشعت بالمرة، والتعاون الأمني بين البلدين أعطى ثماره في إطار التحقيقات التي تجريها السلطات الفرنسية بشأن الاعتداءات الإرهابية التي استهدفت باريس يوم الجمعة الماضي.

لقد مدت الاستخبارات المغربية نظيرتها الفرنسية بمعلومة ثمينة، وفق ما تداولته وسائل الإعلام، أدت إلى الوصول إلى مخبأ مجموعة من الإرهابيين بينهم عبد الحميد أباعود، الذي يرجح أنه العقل المدبر للاعتداءات في سان دوني شمال باريس.

لكن الجهات الرسمية الفرنسية لم تشر بالاسم إلى البلد الذي وافاها بالمعلومة الثمينة، واكتفت بالإشارة إلى جهة أجنبية غير أوروبية، كما جاء على لسان وزير الداخلية برنار كازنوف. وأكد كازنوف الخميس "أن بلدا غير أوروبي" أخطر باريس الإثنين 16 تشرين الثاني/نوفمبر أن عبد الحميد أباعود قد يكون مر من اليونان، لكن دون أن يكشف عن اسم الدولة.

وكان مدير قوات النخبة جون ميشال فوفيرغ، قال الأربعاء في تصريح لصحيفة "لوفيغارو"، "إن آخرين سلمونا هذه المعلومة" دون أن يشير بدوره إلى اسم الجهة.

وسائل إعلامية تكشف اسم البلد مصدر المعلومة

حسب إذاعة فرنسا الدولية "إر إفي إي"، التي استندت إلى مصادر أمنية مغربية، فإن المغرب كان له دور كبير في عملية سان دوني، مشيرة إلى أن الرباط هي التي قد تكون أخبرت باريس بوجود أباعود على الأراضي الفرنسية، ما أدى إلى إطلاق عملية المداهمة.

وكالة الأنباء الفرنسية بدورها علمت من مصدر مقرب من التحقيق أن المعلومة التي وجهت المحققين لملاحقة عبد الحميد أباعود كان مصدرها المغرب، مستندة في خبرها إلى مصدر مقرب من التحقيق.

وأوضحت إذاعة "فرانس إنفو" صباح اليوم، استنادا إلى مصادر أمنية مغربية، أن الرباط وجهت باريس لملاحقة حسناء آيت بولحسن، التي أشارت وسائل إعلام فرنسية أن عبد الحميد أباعود ابن خالها. وأكدت نفس الإذاعة أن هذه الفتاة البالغة من العمر 26 عاما والتي يعتقد أنها فجرت نفسها في شقة سان دوني، كانت موضع تنصت من قبل كافة الأجهزة الأمنية الفرنسية

عمل مشترك بين الاستخبارات المغربية والفرنسية

وكان "موقع 360" المغربي السباق لإثارة الخبر، حيث أفاد صباح الأربعاء أن "الاستخبارات المغربية نجحت في تحديد موقع الإرهابيين المتحصنين في شقة بسان دوني". مؤكدا أن ضباطا من الاستخبارات المغربية انتقلوا إلى باريس وبروكسل في اليوم الموالي للاعتداءات تلبية لطلب الفرنسيين والبلجيكيين.

وقال مدير نشر "موقع 360" يوسف ججيلي في تصريح لفرانس24، إن الموقع كان سباقا لإثارة الخبر استنادا لمصادره الخاصة، وسارت على منواله "سي إن إن" لكنها اعتمدت على مصادرها، في الوقت الذي استندت فيه بعض وسائل الإعلام الفرنسية عند انتشار الخبر على الموقع المغربي.

واعتبر ججيلي أن التنسيق بين الاستخبارات المغربية ونظيرتها الفرنسية يدل على أن "هناك عمل مشترك بين استخبارات البلدين"، وأن "العلاقات بينهما في حالة جيدة" بعد الأزمة التي مرت بها. وأوضح أن عملية سان دوني "انتصار لنبل العلاقات المغربية الفرنسية".

هولاند يستقبل العاهل المغربي

في خضم الضجيج الإعلامي حول الدور المغربي في عملية سان دوني، يستقبل الرئيس فرانسوا هولاند ظهر اليوم العاهل المغربي محمد السادس.

ومن المنتظر أن يتباحث زعيما البلدين بقضايا مكافحة الإرهاب والتعاون الأمني. وأفادت وكالة الأنباء الفرنسية نقلا عن المحيط الرئاسي أن العاهل المغربي يتواجد على الأراضي الفرنسية في زيارة خاصة وطلب لقاء الرئيس فرانسوا هولاند، ونفت أي علاقة مباشرة بين هذه الزيارة وتورط أشخاص من أصول مغربية في الاعتداءات.

وسيبحث الزعيمان التعاون الفرنسي-المغربي لاسيما في تبادل المعلومات بين البلدين. ويرى مراقبون أن التجربة المغربية في محاربة الإرهاب يمكن الاستنارة بها في مواجهة المتشددين في فرنسا من قبل باريس، علما أن المغرب لم يعرف أي اعتداءات منذ أربع سنوات، وتمكن من تفكيك الكثير من الشبكات الإرهابية في السنوات الأخيرة.
المصدر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

mi-17

مشرف
مشرف

avatar








مُساهمةموضوع: رد: فرنسا: إطلاق نار في عدة مناطق من باريس وانفجار قرب ملعب فرنسا شمالي العاصمة   السبت نوفمبر 21 2015, 10:50

اقتباس :
لقد مدت الاستخبارات المغربية نظيرتها الفرنسية بمعلومة ثمينة، وفق ما تداولته وسائل الإعلام، أدت إلى الوصول إلى مخبأ مجموعة من الإرهابيين بينهم عبد الحميد أباعود، الذي يرجح أنه العقل المدبر للاعتداءات في سان دوني شمال باريس.

السبب غالبا :

اقتباس :
أعلن مصدر أمني إن السلطات المغربية اعتقلت الشهر الماضي ياسين أباعود الشقيق الأصغر لعبد الحميد أباعود مدبر هجمات باريس المشتبه به لدى وصوله إلى أغادير بلدة والده.

وقال المصدر الأمني المغربي اليوم الجمعة (20 نوفمبر/ تشرين الثاني 2015) إن السلطات المغربية اعتقلت الشهر الماضي ياسين أباعود الشقيق الأصغر لعبد الحميد أباعود مدبر هجمات باريس المشتبه به لدى وصوله إلى أغادير بلدة والده.
وأبلغ المصدر الأمني رويترز شريطة عدم الكشف عن هويته أن ياسين أعتقل الشهر الماضي لدى وصول طائرته إلى أغادير وهو محتجز منذ ذلك الوقت. وأضاف "هو محتجز منذ نحو شهر الآن".

مصدر

كما ان حسناء بلحسن زارت المغرب قبل ثلاثة شهور من الحادث وربما استطاعت الاستخبارات المغربيه الحصول على معلومات 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

mi-17

مشرف
مشرف

avatar








مُساهمةموضوع: رد: فرنسا: إطلاق نار في عدة مناطق من باريس وانفجار قرب ملعب فرنسا شمالي العاصمة   السبت نوفمبر 21 2015, 13:21

تركيا تعتقل بلجيكياً من أصل مغربي مشتبها به في هجمات باريس قبل هروبه إلى سوريا

قال مسؤول حكومي تركي السبت 21 نوفمبر/ تشرين الثاني 2015، إن الشرطة التركية اعتقلت بلجيكيا من أصل مغربي للاشتباه في أنه قام باستكشاف المواقع التي استهدفها تنظيم الدولة الإسلامية في باريس وأسفرت عن سقوط 129 قتيلا قبل أسبوع.

وأكد المسؤول تقريرا لوكالة دوجان للأنباء وقال إن رجلين آخرين اعتقلا أيضا دون أن يذكر المزيد من التفاصيل.

واعتقل البلجيكي أحمد دهماني (26 عاما) في فندق فخم بمدينة أنطاليا الساحلية الجنوبية، وقالت وكالة دوجان إن الرجل كان يقيم في فندق 5 نجوم في منطقة سياحية منذ 16 نوفمبر/ تشرين الثاني، عقب هجمات باريس بـ 3 أيام.

وأضافت الوكالة أن رجلين آخرين وهما سوريان اعتقلا أيضا على طريق سريع قريب للاشتباه في أن تنظيم الدولة الإسلامية في سوريا أرسلهما لضمان عبور دهماني الحدود بسلام وإنهما كانا يعتزمان الالتقاء به.

ونقلت الوكالة عن مصادر بالمحكمة قولها إن الرجلين هما أحمد طاهر (29 عاما) ومحمد فيردي (23 عاما).

وقالت دوجان إن شرطة مكافحة الإرهاب علمت أول مرة بأمر دهماني عندما وصل على متن طائرة إلى أنطاليا وتعقبته إلى أن وصل إلى الفندق الواقع في منطقة مانافجات في المدينة.

ومن ناحية أخرى رحلت تركيا مجموعة من المغاربة ألقت القبض عليهم في مطار اسطنبول الرئيسي الأسبوع الماضي للاشتباه في صلتهم بتنظيم الدولة الإسلامية.

وقال الثمانية إنهم وصلوا إلى مطار أتاتورك مساء يوم الثلاثاء قادمين من الدار البيضاء لقضاء عطلة.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

mi-17

مشرف
مشرف

avatar








مُساهمةموضوع: رد: فرنسا: إطلاق نار في عدة مناطق من باريس وانفجار قرب ملعب فرنسا شمالي العاصمة   السبت نوفمبر 21 2015, 13:27

@mi-17 كتب:
تركيا تعتقل بلجيكياً من أصل مغربي مشتبها به في هجمات باريس قبل هروبه إلى سوريا

قال مسؤول حكومي تركي السبت 21 نوفمبر/ تشرين الثاني 2015، إن الشرطة التركية اعتقلت بلجيكيا من أصل مغربي للاشتباه في أنه قام باستكشاف المواقع التي استهدفها تنظيم الدولة الإسلامية في باريس وأسفرت عن سقوط 129 قتيلا قبل أسبوع.

وأكد المسؤول تقريرا لوكالة دوجان للأنباء وقال إن رجلين آخرين اعتقلا أيضا دون أن يذكر المزيد من التفاصيل.

واعتقل البلجيكي أحمد دهماني (26 عاما) في فندق فخم بمدينة أنطاليا الساحلية الجنوبية، وقالت وكالة دوجان إن الرجل كان يقيم في فندق 5 نجوم في منطقة سياحية منذ 16 نوفمبر/ تشرين الثاني، عقب هجمات باريس بـ 3 أيام.

وأضافت الوكالة أن رجلين آخرين وهما سوريان اعتقلا أيضا على طريق سريع قريب للاشتباه في أن تنظيم الدولة الإسلامية في سوريا أرسلهما لضمان عبور دهماني الحدود بسلام وإنهما كانا يعتزمان الالتقاء به.

ونقلت الوكالة عن مصادر بالمحكمة قولها إن الرجلين هما أحمد طاهر (29 عاما) ومحمد فيردي (23 عاما).

وقالت دوجان إن شرطة مكافحة الإرهاب علمت أول مرة بأمر دهماني عندما وصل على متن طائرة إلى أنطاليا وتعقبته إلى أن وصل إلى الفندق الواقع في منطقة مانافجات في المدينة.

ومن ناحية أخرى رحلت تركيا مجموعة من المغاربة ألقت القبض عليهم في مطار اسطنبول الرئيسي الأسبوع الماضي للاشتباه في صلتهم بتنظيم الدولة الإسلامية.

وقال الثمانية إنهم وصلوا إلى مطار أتاتورك مساء يوم الثلاثاء قادمين من الدار البيضاء لقضاء عطلة.



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

mi-17

مشرف
مشرف

avatar








مُساهمةموضوع: رد: فرنسا: إطلاق نار في عدة مناطق من باريس وانفجار قرب ملعب فرنسا شمالي العاصمة   الأحد نوفمبر 22 2015, 21:47

مخاوف والد "مصطفاي" أحد منفذي هجمات باريس تجبره على مغادرة فرنسا والعودة للجزائر

قال أقارب عمر مصطفاي، أحد منفذي الهجمات على مسرح "باتكلان" في باريس الجمعة 13 نوفمبر/ تشرين الثاني 2015، إن الأب قرر ترك فرنسا العودة إلى بلد الأصلي الجزائر، وذلك لأنه "يعيش ضغطا رهيبا".

أقارب مصطفائي، أكدوا أن الأب "لم يعد يطيق العيش في فرنسا"، وينتظر فقط انتهاء تحقيقات الأجهزة الأمنية الفرنسية معه، ومع أخ عمر وزوجته، حتى يعود للجزائر بشكل نهائي.

تجهيز المنزل في الجزائر

جمال مصطفاي، أحد أقارب الأب، قال في تصريح لـ"هافينغتون بوست عربي"، إن الوالد إسماعيل، اتصل بهم وطلب منهم تجهيز بيته بضواحي ولاية "الشلف" غرب العاصمة الجزائرية، وذلك استعدادا للعودة والاستقرار في الجزائر.

وأضاف جمال، أن البيت الذي طلب الأب تجهيزه، كان يستغل في وقت سابق للإجازات الصيفية فقط، حيث كان الأب يأتي في غالب الأوقات إلى الجزائر وحيدا، "ونادرا ما ترافقه زوجته أو إحدى بناته، أما عمر وأخوه الأكبر رفيق، فلم يكونا دائمين في زيارة الجزائر".

نفس الشيء أفاد به العمري مصطفاي، عم الأب، حيث قال لـ"هافينيغتون بوست عربي" إن العائلة "ملت الوضع في فرنسا بعد هجمات باريس، وأصبحت تفكر بجدية كبيرة مغادرة الأراضي الفرنسية والعودة إلى الجزائر".


إجراءات التحقيق تؤجل العودة

ووضعت أجهزة الأمن الفرنسية، حسب قول عمري مصطفاي، كل من والد عمر وأخوه وزوجته تحت الرقابة القضائية، حيث يتم التحقيق معهم بشكل يومي.

وذهب القريب الآخر إلى تأكيد ذلك أيضا، مضيفا "اتصل بنا عمي إسماعيل والد عمر، وأكد أن رجال الأمن لا يبرحون الشارع الذي يسكنون فيه منذ التفجيرات، كما أنهم يستدعون للتحقيق في اليوم أكثر من مرة".

هذه الإجراءات، حسب أقارب عمر، أجلت فكرة العودة إلى الجزائر إلى أن تنتهي الأجهزة الأمنية من إجراءات التحقيق، إذ يتم منعهم من مغادرة فرنسا في الظرف الراهن.


الأب خائف من الفرنسيين

ويعتبر الأب اسماعيل، أن العيش بفرنسا بعد كل ما وقع "أمر مستحيل"، فالسنوات الـ45 التي قضاها بضواحي باريس ذهبت في تفجير وقع في لحظات.

وبحسب مكالمة أجراها مع أقاربه، ونقلو مضونها لـ"هافينغتون بوست عربي"، فإن الأب يرى "أن الفرنسيين لن يتركوا العائلة على حالها حتى وإن مر على الحادث عشرات السنين".

غير أن رغبة الأب في المغادرة، يقابلها الرفض القاطع للأشقاء الـ4 لعمر، إذ حسب عم الأب، "قرر الأبناء البقاء في فرنسا، لأنهم مرتبطون لعقود عمل ودراسة، وأكبرهم له أملاكه الخاصة في مكان لا يبعد كثيرا عن العاصمة باريس".


الجزائر ترحب

وقال مصدر مسؤول من وزارة الشؤون الخارجية الجزائرية، رفص ذكر اسمه، إن عائلة مصطفاي "لا يجب أن تقع ضحية خطأ ابنها، ومرحب بها في الوطن وفق قوانين الدخول والخروج المعمول به مع الجزائرين في كل بقاع الأرض".

وأضاف أن العائلة لم تباشر بعد إجراءات العودة إلى الجزائر، "حيث أن جل القنصليات المنتشرة في فرنسا لم تستلم طلبا منها بخصوص ذلك".

وكان الوزير الأول عبد المالك سلال قد أكد في حوار أجرته جريدة "لوموند" الفرنسية الجمعة 20 نوفمبر/ تشرين الثاني 2015، وتناقلت فحواه قناة الشروق الجزائرية، أن الحكومة الجزائرية "لن تقبل باهانة أي جزائري في أي دولة في العالم".

ووصف سلال الجزائر بـ"الحض الآمن الذي يسع الجميع"، مطالبا حكومات العالم بعدم الخلط ما بين الإسلام والإرهاب.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

f22 raptor

القيادة العامة
القيادة العامة

avatar









مُساهمةموضوع: رد: فرنسا: إطلاق نار في عدة مناطق من باريس وانفجار قرب ملعب فرنسا شمالي العاصمة   الإثنين نوفمبر 23 2015, 21:48

عاجل
فرنسا: العثور على حزام ناسف في صندوق نفايات قرب باريس

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

mi-17

مشرف
مشرف

avatar








مُساهمةموضوع: رد: فرنسا: إطلاق نار في عدة مناطق من باريس وانفجار قرب ملعب فرنسا شمالي العاصمة   الإثنين نوفمبر 23 2015, 22:12

الشرطة الفرنسية لـCNN: إغلاق ضاحية "مونتروج" في باريس بعد اكتشاف جسم يشبه حزاما ناسفا

- أخبرت شرطة العاصمة الفرنسية باريس شبكة CNN بإغلاق ضاحية "مونتروج"، بعد اكتشاف جسم يشبه الحزام الناسف، ويجري تحليله لاكتشاف ما إذا كان يحتوي على مواد متفجرة.

وتقول قناة BFMTV المتعاونة مع CNN، إن الجسم الذي عثر عليه في سلة المهملات يحتوي على مسامير ومادة "TATP" المتفجرة، وهي نفس النوع الموجود في الأحزمة الناسفة التي استخدماها منفذو هجمات باريس.

وقام فريق مكافحة المتفجرات بالتعامل مع الجسم المشتبه به، والذي جاء العثور عليه في وقت تتواصل فيه التحقيقات بشأن الهجمات التي شهدتها العاصمة الفرنسية، قبل نحو أسبوع، والتي أودت بحياة 130 شخصاً وإصابة مئات آخرين.

ويُذكر أن البرلمان الفرنسي، بعد مرور أسبوع على هجمات باريس، وافق على فرض حالة الطوارئ لمدة 3 شهور، حيث تسعى السلطات إلى تعزيز الإجراءات الأمنية وملاحقة المشتبه بهم، فيما تجمع المواطنون في مواقع الهجمات لوضع باقات الزهور وإضاءة الشموع حداداً على الضحايا.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

mi-17

مشرف
مشرف

avatar








مُساهمةموضوع: رد: فرنسا: إطلاق نار في عدة مناطق من باريس وانفجار قرب ملعب فرنسا شمالي العاصمة   الأربعاء نوفمبر 25 2015, 23:09

مصدر لـCNN: محمد أبريني المشتبه به في هجمات باريس كان في سوريا عام 2014.. وعاد لأوروبا دون علم السلطات

قال مصدر مطلع على التحقيقات في هجمات باريس لـCNN، الأربعاء، إن محمد أبريني أحد المشتبه بهم في تورطهم في الهجمات كان في سوريا عام 2014.

وأضاف المصدر أن أبريني الذي رصدته كاميرات مراقبة قبل وقوع هجمات باريس داخل سيارة مع المشتبه به صلاح عبدالسلام الذي تلاحقه الشرطة أيضا عاد إلى أوروبا من سوريا ولكن لا يعرف المحققون بعد موعد عودته.

وتابع المصدر: طمعرفة أن مشتبه به آخر في الهجمات عاد من سوريا لأوروبا دون أن ترصد السلطات عودته تثير قلق المحققين"، وكانت كاميرا مراقبة في محطة بنزين رصدت أبريني البلجيكي من أصل مغربي في سيارة مع المشتبه به صلاح عبدالسلام في مساء 11 نوفمبر قبل يومين من وقوع اعتداءات باريس.

من جانبه، قال رئيس الوزراء الفرنسي مانويل فالس إن بلاده سوف تكثف هجومها على تنظيم "داعش"، وأضاف أن "انضمام حاملة الطائرات الفرنسية شارل ديجول للعمليات ضد التنظيم تمنحنا قوة ضاربة أكبر ضد مواقع التنظيم في سوريا والعراق"، مؤكدا أنه "لا بديل عن القضاء على داعش".


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

mi-17

مشرف
مشرف

avatar








مُساهمةموضوع: رد: فرنسا: إطلاق نار في عدة مناطق من باريس وانفجار قرب ملعب فرنسا شمالي العاصمة   الخميس نوفمبر 26 2015, 17:07

الداخلية الفرنسية تقرر منع الجماهير من حضور مباريات كرة القدم بعد هجمات باريس

قررت وزارة الداخلية الفرنسية، الخميس، منع الجماهير من حضور مباريات كرة القدم في الدوري الفرنسي لعدة أسابيع بعد هجمات باريس.

وقال الاتحاد الفرنسي لكرة القدم، في بيان، إن منع المباريات يرجع إلى المخاوف الأمنية بعد الهجمات التي شهدتها في باريس في 13 نوفمبر وكان بينها تفجيرات قرب استاد فرنسا خلال مباراة ودية بين المنتخبين الفرنسي والألماني.

وأوضح الاتحاد أن الجماهير لن تحضر جميع مباريات دوري الدرجة الأولى والثانية، مضيفا أنه سيتم فرض إجراءات أمنية مشددة حول ملاعب كرة القدم.  

وما زالت قوات الأمن الفرنسية تعمل على تفكيك الشبكة الإرهابية التي شنت هجمات باريس، وملاحقة المشتبه بهم الهاربين.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

mi-17

مشرف
مشرف

avatar








مُساهمةموضوع: رد: فرنسا: إطلاق نار في عدة مناطق من باريس وانفجار قرب ملعب فرنسا شمالي العاصمة   الجمعة نوفمبر 27 2015, 19:25

صحيفة: بعض الأسلحة المستخدمة في اعتداءات باريس تم شراؤها من وسيط ألماني

أوردت صحيفة «بيلد» الألمانية، الجمعة، أن 4 رشاشات استخدمها المهاجمون في اعتداءات باريس تم شراؤها عبر الإنترنت من وسيط في ألمانيا ألقي القبض عليه.

وقال متحدث باسم النيابة العامة في شتوتغارت التي تقود التحقيق توقيف مهرب الأسلحة بدون أن يوضح أو ينفي وجود رابط مع اعتداءات باريس، قائلا: "نواصل التحقيق".

وذكرت الصحيفة، أن "رشاشين من طراز زاستافا ام70 وآخرين من طراز ايه كاي47 تم شراؤها في 7 نوفمبر، اشتراهما زبون في باريس عبر الإنترنت من بائع ألماني مقره في بادي-فورتمبرغ (جنوب غرب)"، مستندة إلى وثائق من مكتب نيابة شتوتغارت (جنوب غرب) ومحققين ألمان".

وأوردت الصحيفة، أن "المحققين الفرنسيين يعتقدون أن هذه الأسلحة استخدمت على ما يبدو في اعتداءات باريس التي أوقعت 130 قتيلا وأكثر من 350 جريحا".

وأشارت الصحيفة إلى أن "الشرطة الألمانية اعتقلت في 16 نوفمبر بائع الأسلحة واسمه (ساشا ف.)، 34 عاما، ومقره في ماغشتاد (جنوب غرب) للاشتباه بقيامه بصفقة أسلحة وذخائر غير مشروعة على (داركنت) الوجه الخفي للإنترنت، حيث تجري عمليات بيع وشراء غير مشروعة للأسلحة والمخدرات وغيرها، وذلك تحت اسم (د.ف. غانز)".

وأكدت نيابة شتوتغارت إقدام الموقع على بيع «أسلحة على داركنت»، مشيرة إلى أنه "تم توقيفه، الثلاثاء، وليس الإثنين كما ذكرت الصحيفة".

وأوضح المتحدث أنه "حول أسلحة إنذار إلى أسلحة حقيقية بصنعه بنفسه القطع الضرورية من أجل ذلك".

وأضافت الصحيفة، أن "أربعة رسائل إلكترونية ضبطت على هاتفه الذكي تثبت أنه باع أربعة بنادق كلاشنيكوف إلى عربي في باريس".

وأشارت إلى أن "الشرطة عثرت في منزل المشتبه به لدى مداهمته على 16 قطعة سلاح أخرى".

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

mi-17

مشرف
مشرف

avatar








مُساهمةموضوع: رد: فرنسا: إطلاق نار في عدة مناطق من باريس وانفجار قرب ملعب فرنسا شمالي العاصمة   السبت نوفمبر 28 2015, 20:38

الشرطة الفرنسية ترصد كتابة عبارات باللغة العربية بينها "الله أكبر" على 5 طائرات

ذكرت الشرطة الفرنسية وسلطات الطيران السبت 28 نوفمبر/ تشرين الثاني 2015 أنها عثرت على كتابة معظمها باللغة العربية على 4 طائرات تعود لخطوط "ايزي جت" البريطانية، وعلى طائرة تابعة لخطوط "فولنغ" الاسبانية في مطارين في فرنسا.

وقالت الشرطة إن الكتابة على 3 من الطائرات الأربع سجلت في ليون شرق باريس، بينما كتب على الطائرتين الاخريين في مطار شارل ديغول في باريس.

وعثر على عبارة "الله أكبر" مكتوبة على خزان وقود احدى طائرات "ايزي جت" في مطار شارل ديغول الثلاثاء، بعد يوم من وصول الطائرة من بودابست، بحسب مصدر في المطار، أشار إلى أنه قد تم محو الكتابة قبل صعود الركاب إلى الطائرة.

وتشغل "ايزي جت" رحلاتها إلى 17 مدينة في باريس.

وقالت الشركة إن "عدداً محدوداً" من هذه الحالات سجلت في الأسبوعين الماضيين، رغم أنها ليست كلها باللغة العربية، وذلك منذ اعتداءات باريس الدموية.

وقالت الشركة في بيان إنها أجرت "تقييماً لهذه المسألة وعملت في كل مرة بالتشاور التام مع السلطات، وهي راضية تماماً عن أن الأمر لا يتعدى الكتابات".

وأكدت أنها "تتعامل بشكل جدي مع اي مسألة تتعلق بالأمن، ولا تسير أياً من رحلاتها إلا إذا كانت متأكدة انها آمنة تماماً".

وقالت "ان فريقنا الامني يملك الخبرة في تقييم اي تهديدات محتملة، وعقب اجراء هذا التقييم، لم تعتبر هذه مسالة امنية من جانبنا او من جانب السلطات التي تشاطرنا التقييم ان الكتابات لا تشكل اي خطر".

وذكر مصدر قريب من التحقيق الفرنسي في هذه الحوادث ان الكتابات "غير مرتبطة" بهجمات 13 تشرين الثاني/نوفمبر، مشيرا الى تعرض العديد من شركات الطيران الاخرى لحوادث مماثلة في الاشهر الاخيرة.




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

mi-17

مشرف
مشرف

avatar








مُساهمةموضوع: رد: فرنسا: إطلاق نار في عدة مناطق من باريس وانفجار قرب ملعب فرنسا شمالي العاصمة   الأحد نوفمبر 29 2015, 19:44

صلاح عبدالسلام المشتبه بتنفيذه هجمات باريس جلس بمقهى ببروكسل في اليوم الثاني


قال اوليفر مارتينز، المحامي الموكل بالدفاع عن علي اولكادي أحد أصدقاء صلاح عبدالسلام المشتبه بتنفيذه الهجمات على العاصمة الفرنسية، باريس، في الـ13 من نوفمبر/ تشرين الثاني الجاري، أن المشتبه به جلس في أحد المقاهي في بروكسل بعد يوم على الحادثة.

وتثير هذه المعلومات التي كشف عنها المحامي مشاكل لدى السلطات البلجيكية من فكرة أن عبدالسلام كان يستريح في مكان عام بعد أن مر من بين أيديها عبر الحدود قادما من فرنسا بسيارة قبل أن يقله علي الذي يستجوب حول ذلك.

وبين المحامي في تصريحات لوسائل إعلام بلجيكية أن موكله تلقى مكالمة في الـ14 من نوفمبر ليقل صديق من محطة "لايكن" بشمال غرب بروكسل اتضح لاحقا أن هذا الشخص ه صلاح عبدالسلام.

وأوضح المحامي: "موكلي لم يكن يعلم أنه صلاح عبدالسلام، ولم يتمكن من التعرف عليه مباشرة لأن الأخير كان يرتدي قبعة.. ولا يمكن أن يكون توصيل شخص من مكان لمكان آخر حول بروكسل يعني أن ذلك الفرد له صلة بالهجمات الإرهابية."

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

mi-17

مشرف
مشرف

avatar








مُساهمةموضوع: رد: فرنسا: إطلاق نار في عدة مناطق من باريس وانفجار قرب ملعب فرنسا شمالي العاصمة   الأربعاء ديسمبر 02 2015, 20:01

كازنوف: هذه أوّل مرة في تاريخ فرنسا نغلق 3 مساجد بسبب "التطرف ونشر الكراهية"

أعلن وزير الداخلية الفرنسي، برنار كازنوف، عن إغلاق السلطات الفرنسية ثلاثة مساجد بدعوى التحريض على الكراهية والتطرف الإسلامي وتخصيص قاعات سريّة للصلاة، منذ وقوع هجمات 13 نوفمبر، ويتعلق الأمر بمسجدين في مدن ليون وجينفيليي الأسبوع الماضي ومسجد آخر اليوم في مدينة لانيي سير مارن، شرق باريس، وذلك للمرة الأولى في تاريخ الجمهورية الفرنسية.

وقال الوزير في كلمة رسمية بخصوص حالة الطوارئ التي أعلنت عنها فرنسا بعد وقوع الهجمات أن إغلاق مسجد لانيي سير مارن رافقه كذلك إشعار 22 شخصًا بالمنع من مغادرة التراب الفرنسي، وتسعة إشعارات بالإقامة الجبرية لتسعة عناصر متطرفة.

وأضاف الوزير أنه تم حجز سلاح عند أحد المسؤولين عن المسجد، ممّا أدى إلى اعتقاله، فضلًا عن اكتشاف دار قرآن غير مصرّح بها، وحجز قرص صلب وعدة وثائق تحث على الجهاد، فضلًا عن حجز 10 حواسيب، زيادة على حلّ ثلاث جمعيات دينية، مؤكدًا أن إجراءات إغلاق المساجد تبقى غير مسبوقة في فرنسا.

وتحدث الوزير أن الهدف من إعلان حالة الطوارئ هو ضمان الأمن العام، ومنع أي هجوم إرهابي أو عنيف من شأنه إرباك الأمن العام، لافتًا إلى أن الإرهاب هو من يهدد الحريات، وليس حالة الطوارئ، معتبرًا أن هذه الأخيرة لا تعني التخلي من دولة الحق والقانون، وأن فرنسا ستتغلب على الإرهاب بأسلحة الجمهورية وديمقراطيتها وقوة قيمها.

وتابع وزير الداخلية أن حالة الطوارئ مكنت من فتح 2235 مذكرة بحث، أفضت إلى استدعاء 263 شخصًا، 232 تم اعتقالهم، وإلى فتح 346 إجراءًا قانونيًا، فضلًا عن حجز 334 سلاحًا، 145 منها تعد أسلحة ثقيلة، و34 منها أسلحة حرب، مبرزًا أنه أعطى أوامره للبلديات بفتح المجال أمام التظاهر والتجمعات شرط التأكد من سيرها السلمي وتأمينها.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

mi-17

مشرف
مشرف

avatar








مُساهمةموضوع: رد: فرنسا: إطلاق نار في عدة مناطق من باريس وانفجار قرب ملعب فرنسا شمالي العاصمة   السبت ديسمبر 05 2015, 00:12

الشرطة البلجيكية والفرنسية تلاحق مشتبهين جديدين في اعتداءات باريس

أعلنت النيابة الفدرالية البلجيكية الجمعة 4 ديسمبر/كانون الأول أن رجلين إثنين جديدين مشتبها بهما في اعتداءات باريس تجري ملاحقتهما حاليا من طرف أجهزة الشرطة البلجيكية والفرنسية.



وافادت النيابة الفدرالية البلجيكية أن الملاحقين هما رجلان رصدا حاملين بطاقتي هوية مزورتين عند الحدود المجرية برفقة المشتبه به الرئيسي في الاعتداءات صلاح عبد السلام.

من جهتها، نشرت الشرطة الفدرالية بلاغا مماثلا مرفقا بالعديد من صور الرجلين قائلة إنهما خطران ومسلحان على الأرجح، مشيرة إلى أن التحقيق أثبت أن صلاح عبد السلام توجه الى المجر مرتين برفقتهما في سبتمبر/أيلول الماضي.

وأشارت الشرطة الفدرالية أنه تم رصد صلاح في الـ9 من سبتمبر/أيلول في سيارة مستأجرة، على الحدود بين المجر والنمسا برفقة شخصين أبرزا هويتين بلجيكيتين مزورتين باسمي سمير بوزيد وسفيان كيال.

هذا ودعت الشرطة أي شخص يعرف هذين الرجلين أو يعلم بمكان وجودهما إلى الاتصال بها.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

mi-17

مشرف
مشرف

avatar








مُساهمةموضوع: رد: فرنسا: إطلاق نار في عدة مناطق من باريس وانفجار قرب ملعب فرنسا شمالي العاصمة   السبت ديسمبر 05 2015, 14:54

هجمات باريس: "العقل المدبر كانت له علاقات في بريطانيا"

أوردت صحيفة وول ستريت جورنال أن المشتبه بأنه مدبر هجمات باريس، عبد الحميد أباعود، كانت له علاقات بأشخاص في مدينة برمنغهام في بريطانيا.
ويقول محرر الشؤون الأمنة في بي بي سي، فرانك غاردنر، إنه من المحتمل أنه تكون له علاقات، عبر مواقع التواصل الاجتماعي، مع أشخاص في بريطانيا.
وقالت الشرطة في ويست ميدلاند إنها تتعاون مع قوات مكافحة الإرهاب.
وقال مساعد مدير الشرطة، ماركوس بيل، إن: "وحدة مكافحة الإرهاب في ويست ميدلاند في تعاون وثيق مع الزملاء في لندن، وشبكة مكافحة الإرهاب الوطنية، والأجهزة الأمنية، لمساعدة المحققين في فرنسا وبلجيكا، والتصدي لأي تهديد إرهابي في بريطانيا".
ولم تؤكد وزارة الداخلية ما جاء في التقرير.
وشارك في هجمات 13 نوفمبر/ تشرين الثاني، 11 متشددا، وقتلوا 130 شخصا، وأصابوا بجروح 350 شخصا آخرين.
وقتلت الشرطة أباعود في مداهمات بضواحي العاصمة باريس، بعد خمسة أيام من الهجمات.

وجاء في صحيفة الغارديان أيضا أن أحد الضالعين في هجمات باريس زار بريطانيا في مطلع هذا العام.
وقالت الصحيفة إن الشخص، الذي لم تذكر اسمه، التقى في لندن وبرمنغهام بأشخاص "يشتبه في اعتزامهم وقدرتهم على التخطيط أو المساعدة في عمليات إرهابية ضد بريطانيا".
وقال محرر الشؤون الأمنية في بي بي سي إن أباعود معروف بأنه تلقى تدريبات على القتال مع تنظيم "الدولة الإسلامية"، وسافر العديد من المرات بين سوريا وأوروبا.
وأضاف أن ضباطا من وحدة مكافحة الإرهاب في الشرطة البريطانية (سكوتلانديارد) يعملون في باريس، منذ هجمات الشهر الماضي، للمساعدة في التحقيقات، وليس مفاجئا أنهم يتتبعون علاقات المجموعة المحتملة في بريطانيا.
وتحدد بريطانيا حاليا مستوى التحذير من الهجمات الإرهابية في درجة عالية جدا، بمعنى أن "احتمال وقوع عمليات إرهابية كبير".
وقالت الحكومة إنها راجعت خططها الأمنية بعد الأحداث الأخيرة، وإنها أحبطت سبعة مخططات على الأقل العام الماضي، ولكنها ليست بحجم هجمات باريس.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

mi-17

مشرف
مشرف

avatar








مُساهمةموضوع: رد: فرنسا: إطلاق نار في عدة مناطق من باريس وانفجار قرب ملعب فرنسا شمالي العاصمة   الجمعة ديسمبر 11 2015, 23:09

المغرب يصدر أمرا باعتقال مشتبه به في اعتداءات باريس

أعلنت الشرطة المغربية أن السلطات أصدرت أمرا باعتقال صلاح عبد السلام المشتبه به في اعتداءات باريس الدامية والذي تتركز عليه حملة ملاحقة دولية.

وقال مصدر أمني مغربي إنه ليس مؤكدا إن كان عبد السلام فر إلى المغرب أو دولة أخرى شمال أفريقيا، ويشار إلى أن الشرطة الألمانية شنت عملية بحث عنه بعد بلاغ بوجوده في البلاد الشهر الماضي.

وعبد السلام الذي فجر شقيقه نفسه في هجمات باريس هارب منذ 13 نوفمبر/ تشرين الثاني. وباعتبار عبد السلام مواطنا فرنسيا يحق له التحرك الحر في دول الاتحاد الأوروبي التي تربطها اتفاقية شينغن برفع القيود على الحدود.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

mi-17

مشرف
مشرف

avatar








مُساهمةموضوع: رد: فرنسا: إطلاق نار في عدة مناطق من باريس وانفجار قرب ملعب فرنسا شمالي العاصمة   الأربعاء ديسمبر 16 2015, 21:34

الجاكيت المفخخ الذي كان يرتديه صلاح عبد السلام 


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

mi-17

مشرف
مشرف

avatar








مُساهمةموضوع: رد: فرنسا: إطلاق نار في عدة مناطق من باريس وانفجار قرب ملعب فرنسا شمالي العاصمة   الخميس يناير 14 2016, 22:08

المشتبه بضلوعه في هجمات باريس صلاح عبدالسلام "يتصل بمحامي"

أفاد تقرير لم يتسن التأكد من صحته بأن الهارب صلاح عبدالسلام، المشتبه بضلوعه في هجمات باريس الاخيرة، قد اتصل بمحاميه.
وعبدالسلام مختف منذ عودته الى بلجيكا بعد ساعات من وقوع الهجمات التي اسفرت عن مقتل 130 شخصا في الثلاثين من تشرين الثاني / نوفمبر الماضي.
ونقلت وكالة بيلغا البلجيكية للانباء عن مصدر وصفته بالموثوق قوله إن عبدالسلام اتصل بالمحامي سفين ماري.
ورفض ماري من جانبه التعليق على ما جاء في التقرير، فيما وصفه النائب البلجيكي الفدرالي العام بأنه "محض اشاعة."
في غضون ذلك، اعلن مكتب الادعاء العام في باريس ان اسم الانتحاري الذي فجر نفسه في الشقة التي استخدمها المهاجمون في حي سان دني بباريس هو شكيب عكروح، المولود في بلجيكا عام 1980 والذي يحمل جنسيتي بلجيكا والمغرب.
وقال محامي عبدالسلام للاعلام البلجيكي إنه لن يؤكد او ينفي حصول اتصال مع موكله، ولم تذكر الوكالة البلجيكية وقت حصول ذلك الاتصال. وقال المحامي ماري للتلفزيون البلجيكي "لا استطيع ولا اريد التحدث."
وكان المحامي ذاته قد نفى ادعاءات مماثلة نشرتها صحيفة هيت نيوزبلاد البلجيكية الشهر الماضي.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

mi-17

مشرف
مشرف

avatar








مُساهمةموضوع: رد: فرنسا: إطلاق نار في عدة مناطق من باريس وانفجار قرب ملعب فرنسا شمالي العاصمة   الجمعة يناير 15 2016, 22:25

من هو شكيب عكروه انتحاري شقة سان دوني؟

أعلنت النيابة العامة الفرنسية أنه تم تحديد هوية الشخص الذي فجر نفسه أثناء اقتحام الشرطة للشقة التي تحصن فيها المتورطون باعتداءات باريس في "سان دوني" بضواحي العاصمة الفرنسية. ويتعلق الأمر بالبلجيكي من أصل مغربي شكيب عكروه، والبالغ من العمر 25 عاما.



وولد عكروه في 27 أغسطس من 1990 ببلجيكا، وتم التأكد من هويته بعد مقارنة آثار جينات عثر عليها المحققون مع جينات والدته، وفق ما جاء في توضيح لوكيل الجمهورية الفرنسي فرانسوا مولان.

تم العثور على آثار لجيناته على سلاح كلاشينكوف، ترك في سيارة من نوع "سيات"، وجدتها الشرطة في "مونتروي" شمال شرقي باريس، والتي استخدمها منفذو الاعتداءات على المقاهي والتي بلغ عدد ضحاياها وحدها 39 قتيلا.

وكان عكروه معروفا لشرطة مكافحة الإرهاب البلجيكية منذ عامين تقريبا، كما أفادت صحيفة "لوموند" الفرنسية، وانتقل إلى سوريا في مرتين، في يناير/ كانون الثاني 2013 وفي نفس الشهر من عام 2015.

وذكرت الصحيفة الفرنسية أن عكروه تنقل بين بلجيكا وسوريا بما يوحي بأنه قد يكون من مخططي الاعتداءات إضافة إلى عبد الحميد أباعود، تنقلات استغربت لها الصحيفة الفرنسية علما بأنه صدر بحقه مذكرة توقيف دولية في 28 أيار/ مايو 2014. في تموز/ يوليو 2015، حكم عليه القضاء البلجيكي غيابيا بالسجن خمس سنوات بعد محاكمة للجهاديين البلجيكيين في سوريا.

وكان عكروه، حسب "لوموند"، يتردد على مسجد "لقمان" في مولنبيك في ضاحية بروكسل، وهو المسجد نفسه الذي كان يتردد عليه أيوب الخزاني منفذ الهجوم الإرهابي الفاشل في قطار "تاليس" شمالي فرنسا في 24 آب/ أغسطس من السنة الماضية.

ويقول المحققون إن عكروه كان ضمن مجموعة عبد الحميد أباعود وإبراهيم عبد السلام. وصورته كاميرات المراقبة بمترو الأنفاق في باريس لحظات قليلة بعد الاعتداءات. وإبراهيم عبد السلام قتل في عملية انتحارية في مقهى "كونتوار فولتير" بباريس فيما لا يزال شقيقه الأصغر صلاح عبد السلام في حالة فرار. ويعتقد المحققون أن صلاح عبد السلام هو من نقل انتحاريي ملعب "ستاد فرنسا"

وإضافة إلى شكيب عكروه، قتل في شقة سان دوني أيضا عبد الحميد أباعود، أحد المخططين للاعتداءات التي أدت إلى مقتل 130 شخصا، وقريبته حسنة آيت بولحسن.

وتعرف المحققون حتى الآن على هوية ثمانية من المشتبهين بالتورط في اعتدءات 13 نوفمبر/ تشرين الثاني ومنفذيها، وهم كالتالي: عبد الحميد أباعود، إبراهيم عبد السلام، شكيب عكروه، عمر إسماعيل مصطفائي، سامي عميمور، فؤاد عقاد وبلال حدفي، فيما يظل صلاح عبد السلام في حالة فرار. لكن لا تزال هوية شخصين اثنين شاركا في الاعتداءات مجهولة، ويتعلق الأمر بانتحاري "ستاد فرنسا" الآخرين، الذين دخلا إلى أوروبا عبر جزيرة ليسبوس اليوناية بجوازي سفر سوريين مزورين

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

mi-17

مشرف
مشرف

avatar








مُساهمةموضوع: رد: فرنسا: إطلاق نار في عدة مناطق من باريس وانفجار قرب ملعب فرنسا شمالي العاصمة   الإثنين يناير 18 2016, 22:05

المغرب يعلن اعتقال مشتبهًا به على "علاقة مباشرة بمنفذي هجمات باريس"

أعلنت وزارة الداخلية المغربية عن اعتقال مواطن بلحيكي من أصل مغربي، تشتبه في كونه على علاقة مباشرة مع بعض منفذي هجمات باريس خلال 13 نوفمبر/تشرين الثاني 2015، عندما قُتل 130 شخصًا وجُرح العشرات على أيدي إرهابيين مرتطبين بـ"داعش".

وذكرت الداخلية المغربية في بلاغ لها اليوم الاثنين، إن المكتب المركزي للأبحاث القضائية، التابع للمخابرات المغربية، أوقف نهاية هذا المشتبه به الأسبوع الماضي، في مدينة المحمدية (قرب العاصمة الرباط)، وإن البحث معه بيّن أنه "التحق مؤخرًا بتنظيم داعش".

وتابع البلاغ أن المشتبه به "سافر إلى سوريا انطلاقا من بلجيكا رفقة أحد انتحاريي "سان دوني" بباريس، وأنه انضم في بادئ الأمر إلى "جبهة النصرة" قبل أن يلتحق بتنظيم "داعش"، حيث استفاد من تداريب عسكرية في استعمال مختلف أنواع الأسلحة وحرب العصابات، ليتم تجنيده فيما بعد بإحدى جبهات القتال".

وقالت الوزارة إن المعني "وطد علاقته عندما كان في سوريا مع قادة في صفوف "داعش"، من بينهم  العقل المدبر للهجمات التي عرفتها فرنسا، وذلك في إحالة إلى عبد الحميد أبا عوض، وكذا "الذين كانوا يتوعدون بتنفيذ عمليات إرهابية بكل من فرنسا وبلجيكا" مبرزة أنه غادر سوريا باتجاه تركيا وألمانيا وبلجيكا وهولندا، قبل أن يحلّ بالمغرب.

ولا يزال صلاح عبد السلام، هو الوحيد الذي لا يزال البحث عنه جاريًا من أعضاء المجموعة التي نفذت العملية، بعدما تأكد مقتل بقية المنفذين خلال أو بعد الهجمات، ومن ضمنهم عبد الحميد أبا عوض، الرأس المدبر للعملية.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

f22 raptor

القيادة العامة
القيادة العامة

avatar









مُساهمةموضوع: رد: فرنسا: إطلاق نار في عدة مناطق من باريس وانفجار قرب ملعب فرنسا شمالي العاصمة   الإثنين يناير 25 2016, 00:59

تنظيم "الدولة الإسلامية" يصدر شريطا مصورا يظهر هوية منفذي اعتداءات باريس



مسرح الباتاكلان في باريس حيث سقط أكبر عدد من القتلى في الاعتداءات



بث تنظيم "الدولة الإسلامية" الأحد شريط فيديو يكشف فيه هوية أشخاص يزعم أنهم نفذوا هجمات باريس في 13 نوفمبر/ تشرين الثاني التي أودت بحياة 130 شخصا.

أصدر تنظيم "الدولة الإسلامية" مساء الأحد شريطا مصورا يظهر تسعة من عناصره هم أربعة بلجيكيين وثلاثة فرنسيين وعراقيان قال إنهم نفذوا الاعتداءات الإرهابية التي شهدتها باريس في نوفمبر / تشرين الثاني والتي قتل فيها 130 شخصا.

وجاء في شريط الفيديو، بالفرنسية والعربية، "هذه هي الرسالة الأخيرة لأسود الخلافة التسعة الذين تحركوا في عرينهم ليجعلوا فرنسا تجثو على ركبتيها".



ويحمل شريط الفيديو عنوان "أقتلوهم حيث ثقفتموهم" بثه "مركز الحياة الإعلامي" التابع لتنظيم "الدولة الإسلامية" وتداولته مواقع جهادية، ويظهر الأشخاص الذين قدموا على أنهم منفذو الاعتداءات وهم يقومون بأعمال عنيفة أو تدريبات ويتحدثون باللغة الفرنسية.

ويتضمن الفيديو مشاهد من اعتداءات باريس والعمليات الأمنية التي نفذتها القوات الخاصة الفرنسية إثر الهجمات.

وكان التنظيم أعلن مسؤوليته عن الاعتداءات التي استهدفت مواقع مختلفة بينها محيط ستاد دو فرانس في الضاحية الشمالية لباريس وحانات ومقاهي في شرق العاصمة الفرنسية إضافة إلى قاعة مسرح باتاكلان، وتخللتها تفجيرات انتحارية وعمليات إطلاق نار.

مصدر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

mi-17

مشرف
مشرف

avatar








مُساهمةموضوع: رد: فرنسا: إطلاق نار في عدة مناطق من باريس وانفجار قرب ملعب فرنسا شمالي العاصمة   الجمعة فبراير 05 2016, 08:52

هجمات باريس: أول حوار مع المرأة "التي أبلغت" عن عبد الحميد أبا عود





كشفت امرأة النقاب عن كيفية إبلاغها الشرطة عن مكان اختفاء عبد الحميد أباعود أحد زعماء هجمات باريس.
ووصفت كيف كانت بصحبة ابنة خال أباعود عندما التقيا القاتل بعد يومين من هجمات 13 نوفمبر/تشرين ثاني التي أسفرت عن مقتل 130 شخصا.
وقال لها أباعود إنه فخور بما فعله وزعم أن 90 آخرين سافروا من سوريا ومازالوا في منطقة باريس.
وقالت المرأة، التي تم تحديد هويتها باسم سونيا فقط، لراديو آر إم سي الفرنسي إنها كانت بصحبة حسناء آية بولحسن عندما تلقت صديقتها اتصالا هاتفيا يطلب منها توفير سيارة لنقل شخص ما.
وذهبت المرأتان إلى حي أوبرفيليي الصناعي بمنطقة سان دوني شمال باريس.
وبعد اتصال حسناء بولحسن بكود معين، 10-10، خرج أباعود من دغل وهو يرتدي "قبعة شمس، وحذاء رياضيا برتقالي اللون، وسترة انتحاري."
وأضافت:"كان مبتسما، ولم يبد كانتحاري قط."
ووصفت سونيا كيف صاحت به بولحسن:"حميد أنت حي. ماذا تفعل هنا.؟"
وقالت إن أباعود أبلغ بولحسن بأنه يريد توفير مأوى له لمدة 24 ساعة.
وأباعود، المغربي الأصل البلجيكي الجنسية، معروف لدى السلطات الفرنسية قبل هجمات باريس وصدر ضده حكم غيابي بالسجن 20 عاما قبل عدة أشهر من الهجمات لقيامه بعمليات تجنيد لما يسمى بالدولة الإسلامية في سوريا، ويعتقد أنه انضم لتنظيم الدولة في عام 2013.
وأشار وزير الداخلية الفرنسي برنارد كازانوف إلى ضلوعه في 4 من 6 هجمات كان إسلاميون يعتزمون شنها وتم إحباطها في فرنسا عام 2015.


وفي اللقاء الإذاعي، الذي تم فيه التمويه على صوتها، تحدثت سونيا عن حوارها التالي مع أباعود:
سونيا: هل أنت ضالع فيما حدث في 13 نوفمبر/تشرين ثاني؟
أباعود:كنت أنا من هاجم المقهى.
سونيا: ولكنك قتلت أبرياء.
أباعود: لا، لم يكونوا أبرياء. كان عليك رؤية ما حدث لنا في سوريا.
وتقول سونيا إنه خلال الرحلة في السيارة حكى أباعود لهما كيف عاد وآخرون إلى فرنسا من سوريا دون مستندات رسمية.
وقال لهما إن "90 شخصا- من السوريين، والعراقيين، والفرنسيين، والانجليز، سافروا إلى فرنسا وانتشروا في منطقة باريس.
وبعد أن طلب من ابنة خاله أن تجد له مخبأ وحذاء وملابس، قفز من السيارة، حسب رواية سونيا، التي قالت إنها طلبت من بولحسن إبلاغ الشرطة، غير أنها رفضت قائلة إن عليه إنهاء مهمته، وسيرحل بعدها.
وقالت سونيا، وهي ترتعد، إن المزيد من الهجمات كانت ستحدث، في مركز تجاري، ومركز للشرطة وحضانة بحي لا ديفانس التجاري في باريس.
وتقول إن كلمات أباعود كانت بالضبط هي:" بعض الهجمات فشلت، وأنا هنا للتأكد من أنه لن يكون هناك مزيد من الهجمات الفاشلة."
ووصفت كيف اتصلت برقم الطوارئ الذي أعلنته الحكومة الفرنسية لتقديم معلومات عن المهاجمين.


وداهمت الشرطة المخبأ في 18 نوفمبر/تشرين ثاني وقتلت أباعود وحسناء آية بولحسن ورجل آخر تم تحديد هويته الشهر الماضي وهو شكيب عكروه، بلجيكي آخر من أصل مغربي عمره 25 عاما.
وقالت سونيا إنها أجرت اللقاء الإذاعي لأنها تشعر بالخذلان من جانب السلطات، التي اتهمتها بالتقصير في توفير الحماية لها.
وطلبت منها الشرطة تغيير اسمها ومدينتها، ولكنها مازالت تحمل نفس بطاقة الهوية. وشكت من أنها غير قادرة على العثور على عمل. وقالت إن الشرطة لم توفر لها الحماية لذا فهي تخشى على حياتها.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

mi-17

مشرف
مشرف

avatar








مُساهمةموضوع: رد: فرنسا: إطلاق نار في عدة مناطق من باريس وانفجار قرب ملعب فرنسا شمالي العاصمة   السبت فبراير 27 2016, 10:27

الجزائر : أباعود "المغربي" حاول اختراق الجزائر

لا تزال قضية توقيف شاب جزائري من أصول فرنسية بقرية تاموقرا ببلدية أقبو في بجاية، تثير الجدل، خصوصا بعد تأكيد التحقيقات الأمنية علاقة هذا الشاب، البالغ من العمر 36 سنة، بمجموعة أباعود، المدبر الرئيس لهجمات 13 نوفمبر في باريس. وقد عثر المحققون على فيديوهات في هاتفه النقال تظهره إلى جانب بعض المتعاطفين مع “مجموعة بلجيكا”.
وقد دخل الموقوف إلى الجزائر عبر مطار “صومام عبان رمضان” ببجاية قبل نحو شهر قادما من مدينة بروكسل، وهو يحمل جواز سفر فرنسيا، وقد تم الكشف عن أعماله ونشاطه من طرف أحد أقارب عائلته الذي أبلغ مصالح الدرك الوطني عنه، بعد أن شاهد الفيديوهات يظهر فيها الشخص الموقوف رفقة عدد من المنتسبين لتنظيم “داعش”، وظهر في إحدى الفيديوهات أيضا أن المعني التقى بأباعود لكنه لم يتحقق من الأمر.
ومباشرة بعد توقيف الشاب بمنزل عائلته في قرية تاموقرا بدائرة أقبو، من طرف فرقة من الدرك الوطني، تم حجز كامل أغراضه بما فيها هاتفه النقال الذي احتوى على أدلة تدينه، وقد خضع الموقوف للتحقيق لعشرة أياما كاملة، واعترف خلالها بلقاءاته مع المنتسبين والمتعاطفين مع مجموعة أباعود ببلجيكا وقد صرح للمحققين أنه دخل إلى الجزائر بعد الحصار الكبير الذي فرضته مصالح الأمن البلجيكية، وفعلا التقى الموقوف بأباعود مرات عديدة. ولاستكمال التحقيق، قامت الجهات القضائية بتبادل إنابات قضائية مع نظيرتها الفرنسية والبلجيكية، للتأكد من معلومات حول هوية هذا الشخص الذي لم يكن مبحوثا عنه من قبل مصالح الأمن في أوروبا ولم يدرج اسمه في قائمة المبحوث عنهم.
وأفاد التحقيق أيضا بأن الموقوف كان كثير التردد على حي مولينبيك المعروف بساكنيه من المهاجرين العرب، حيث كان يتردد أيضا صلاح عبد السلام، المشتبه به أيضا في هجمات باريس والذي تمكن من الفرار والذي فجر شقيقه إبراهيم نفسه في الهجمات. وقتل إبراهيم في حانة كومبتوار فولتير، دون أن يقتل أحدا، بينما نفذ ستة مسلحين آخرين هجمات انتحارية دموية في مناطق أخرى. ويعتقد أن تنظيم “الدولة الإسلامية” جندهم جميعا.
وأكد الشاب الموقوف أيضا، أنه التقى بمهدي نموش، الجزائري الأصل الذي قتل أربعة أشخاص في متحف يهودي في بروكسل في ماي 2014.
وقد تم إيداع الموقوف رهن الحبس المؤقت في سجن وادي غير، ببجاية، الثلاثاء الماضي، في انتظار استكمال التحقيق في القضية، والذي قد يستغرق أسابيع أخرى، خصوصا أن المعني كشف عن شبكة من المغاربة الذين ينشطون في بلجيكا وينتمون إلى مجموعة عبد الحميد أباعود، المغربي الأصل، البلجيكي الجنسية، العقل المدبر لهجمات باريس التي قتل فيها 129 شخصا 

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

فرنسا: إطلاق نار في عدة مناطق من باريس وانفجار قرب ملعب فرنسا شمالي العاصمة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 5 من اصل 6انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2, 3, 4, 5, 6  الصفحة التالية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المنتدى العسكري العربي :: الأقســـام العسكريـــة :: الأخبـــار العسكريـــة -Military News-