المنتدى العسكري العربي
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة

مرحبا بك في المنتدى العسكري العربي

يرجي التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت عضو معنا او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدى

سنتشرف بتسجيلك

شكرا

ادارة المنتدى



 
الرئيسيةس .و .جالقوانينبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 اللواء فوزي البرزنجي : تَمارينْ تَعْبَويّة بِقَطَعات بِمُسْتَوى لِواءْ (مُشاة / مُشاة آلي / مُدَرّعْ) شارَكْتُ في تَنْفِيذِها

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة

mi-17

مشرف
مشرف

avatar








مُساهمةموضوع: اللواء فوزي البرزنجي : تَمارينْ تَعْبَويّة بِقَطَعات بِمُسْتَوى لِواءْ (مُشاة / مُشاة آلي / مُدَرّعْ) شارَكْتُ في تَنْفِيذِها   الأربعاء نوفمبر 11 2015, 21:04

تَمْرينْ لِواءْ المُشاة الراجل في التقدم والهجوم والْدِفاع والقِتالْ الْتَراجُعي مع إنْزالُ قُوةً مَحْمولةَ بالْسَمْتيات


1. الْمُقدمِة

أ. مُعْظَم القُرْاءِ الكِرامْ سِواءَ كانوا مدنيين أم عسكريين يستمتعون بِقِراءَةِ المقالات التي تُوِّثقُ معارك خاض غِمارها الجيش العراقي الباسل ولا يعرفون إن النصر في أي معركة خاضها الجيش العراقي الباسل خلال سِنِيّ عُمْرهِ المديد ، يَعُودُ سبب نَجاحِهِ فيها إلى الجهود الجبارة التي كانت تُبْذَلْ من قِبَلْ القيادة العُلْيا للدولة والقادة والآمرين بِمُخْتَلَفِ الْمُسْتَوَيات خِلال تنفيذ التمارين التعبوية بِقَطَعات بِمُسْتَوى لِوَاءْ فما فوق خِلالِ فترة السلم .

ب. أحد الأسباب الرئيسية بل أَجْزُمُ إنه السبب الرئيسي الأول لسقوط مدينة الموصل بتأريخ 10 حزيران 2014  بيد  تنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام هو تَحَوّلْ الجيش العراقي من جيش إلى شُرْطَة مَحَلِيّة ولم يسعى المشرفين على الجيش في وزارة الدفاع طيلة عَشْر سَنَواتٍ على  تنفيذ( تمرين تعبوي واحد بقطعات بمستوى جحفل لِواء في أي صفحة من صفحات القتال الرئيسية ) مما حَفَّز ذاكرتنا لتوثيق صفحات مُضِيئة من التدريب التعبوي الراسِخةِ في ذاكِرَتِنا ، وهي سِلْسِلةٌ من التمارين التعبوية بقطعات بمستوى جحفل لواء ( مُشاة راجل / مُشاة آلي / مُدَرّعْ ) شارَكْتُ في تنفيذها شَخْصِيَّاً،الذي كان الجيش العراقي الباسل يَزْخَرُ بتنفيذها سنوياً.

ج. تنويه 

أولاً. في الْتَمارينِ التَعْبَويَةِ الآنِفَةِ الْذِكْر الرقم ( 1 – 2 – 3  ) كُنْتُ أَشْغُلُ منصب آمر سرية مُشاة ( راجل – آلي ) ، كانت مُهِمَةِ آمر السرية تنفيذ الواجبات التي تُكَلّفْ بها السرية ضِمْنَ فوج المُشاة وفْقَ سير عمل التمرين .

ثانياً. في التمارين التعبوية الآنفة الذكر الرقم ( 4 – 5 ) كُنْتُ أَشْغُلُ منصب آمر فوج مُشاة آلي ، كانت مُهمَةُ آمر الفوج قيادة الفوج وفق الخطة التعبوية التي يضعها آمر اللواء لتنفيذ سير عمل التمرين .

ثالثاً. في التمرين التعبوي الرقم ( 6 ) كُنْتُ أَشْغُلُ منصب آمر لواء مُشاة ، كانت مُهِمَةُ آمر اللواء وضع الْخُطَطْ التعبوية لتنفيذ سيرعمل التمرين وفق المبادئ العامة الواردة من المراجع العليا وقيادة اللواء خلال سير عمل التمرين .

2. التدريب التعبوي في الحرب

أ. خلال فترة سنوات الحرب العراقية الإيرانية ما بين ( 1980– 1986 ) قَلّما سنحت الفرصة لقطعات الجيش العراقي ممارسة التدريب التعبوي بمستوى جحفل لواء مُشاة بسبب سرعة تبدل المواقف في قواطع العمليات على طول خط الحدود العراقية الإيرانية .
ب. بعد معركة الفاو سنة 1986 ومعركة شرق البصرة الشلامجة مطلع سنة 1987 إختلف الموقف كلياً حيث أولت القيادة العامة للقوات المسلحة إهتماماً كبيراً لتدريب تشكيلات الجيش العراقي الماسكة للمواضع الدفاعية خاصة ، وأصدرت توجيهاتها إلى رئاسة أركان الجيش بوضع الخطط اللازمة لتدريب التشكيلات على إختلاف صنوفها بشكل مُمَنْهَجْ لغرض الإرتقاء بمستواها القتالي .

ج. كانت ثمرة هذا التدريب الإنتصارات الكبيرة والرائعة التي حققها الجيش العراقي الباسل على الجيش الإيراني وتدمير كامل قوته العسكرية وقبول إيران مُرْغَمَةً لقرار وقف إطلاق النار في 8 / 8 / 1988 .

د. حال إنتهاء الحرب العراقية الإيرانية صدر توجيه من القيادة العامة للقوات المسلحة إلى رئاسة أركان الجيش ، مضمونه كل فيلق يطبق تمرين تعبوي بقطعات بمستوى جحفل لواء ( مُشاة راجل – مُشاة آلي ) بكافة صفحات المعركة بالعتاد الحي على أن تِشْتَرِك في التمرين القوة الجوية وطيران الجيش .
         
هـ. تحشد في قاطع الفيلق الأول في منطقة كركوك أربعة عشر لواء مُشاة لغرض إعادة التنظيم ، ووقع إختيار قائد الفيلق الأول الفريق الأول الركن سلطان هاشم أحمد فك الله أَسْرِهٍ على لواء المُشاة التاسع عشر لتنفيذ التمرين إستدعاني إلى مقره وبلغني بالمهمة ، طَلبْتُ الإعتذار لكون اللواء كان مُنْهَكاً من عدد المعارك التي إشترك فيها في قاطع الفيلق لكن محاولتي بائت بالفشل .

و. كلفت المفتشية العامة للقوات المسلحة بتشكيل لجنة من أكفأ ضباط الجيش لتقييم مستوى تنفيذ التمارين على مستوى الجيش زائداً الحرس الجمهوري وترفع تقرير بالنتائج إلى القيادة العامة للقوات المسلحة.



     

3. طبوغرافية منطقة التمرين

أ. نفذ التمرين في منطقة ( دارامان – ويدار ) في مدينة كركوك .
ب. وصف منطقة التمرين :
تقع منطقة دارامان شمال شرق مدينة كركوك شكلها العام يشبه مثلث متساوي الأضلاع يحد منطقة التمرين من جهتها الشرقية طريق (كركوك – طقطق – كويسنجق  ) ومن جهتها الغربية طريق ( كركوك – ألتون كوبري - أربيل ) ومن جهتها الشمالية نهر الزاب الأسفل ، المنطقة بشكل عام مفتوحة ويتدرج شكل الأرض إرتفاعاً كلما إتجهنا نحو الشمال حتى تصبح شُبُهْ جبلية وصولاً إلى حوض نهر الزاب الأسفل حيث يُشَكِلُ نهر الزاب مانع طبيعي يصعب إجتيازه إلا من المناطق الْمُجَسَرَةِ .
         



4. الدروس المتوخاة

يتوخى التمرين إبراز الدروس التالية:

أ. مرحلة الإستحضارات

أولاً. أهمية التقييم الدقيق للأرض وتأمين الإستخبارات الدقيقة وتوزيعها بالوقت الْمُلائِمْ لمختلف المقرات لمساعدة الآمرين في إتخاذ القرارات المناسبة بالأوقات المناسبة.
ثانياً. عمل القطعات في منطقة المأوى و الإجراءات الضرورية للتهيؤ للعملية.
ثالثاً. التخطيط لأي عملية عسكرية بما فيها الإستطلاع وتقدير الموقف ووضع الْخُطَط وإصدار الأوامر.  
رابعاً. فحص المقرات في تهيئة وإدارة  مؤتمرات  الأوامر ومؤتمرات التنسيق.
خامساً. تهيئة الخطط التعبوية من قبل كافة الآمرين وعلى مختلف المستويات بما فيها الخطة النارية وخطة الإسناد الهندسي.
سادساً. دور القطعات في حماية مناطق التحشد والمأوى.

ب. مرحلة التقدم والهجوم

أولاً. أهمية الإقتران الجيد والتجحفلات الصحيحة لمتطلبات تنفيذ الواجب.
ثانياً. إبراز أهمية التنسيق بين قطعات المناورة وقطعات الإسناد الناري.
ثالثاً. إبراز مراحل الهجوم المدبر ووسائل السيطرة على الهجوم على الأرض.
رابعاً. ممارسة سياقات العمل لتنفيذ عملية فتح الممرات في حقول الألغام المعادية.
خامساً. إبراز دور التعاون بين كافة الصنوف والخدمات مع القطعات لتنفيذ الواجب.
سادساً. إبراز أهمية مرحلة الصولة على الهدف وإتباع السياقات الصحيحة للإشتباك مع العدو.
سابعاً. أهمية مرحلة إعادة التنظيم على الهدف بما في ذلك ترصين الأهداف وتعديل الخطط لمواجهة الهجمات المقابلة المعادية.  
ثامناً. التركيز على دورالقطعات القائمة بإستثمار الفوز القريب لتعزيز عملياتها والإستثمار العميق لتعزيز عمليات القائد الأعلى.

ج. مرحلة الدفاع

أولاً. سياق الإنتقال من صفحة الهجوم إلى صفحة الدفاع وتسلسل الأعمال الواجب إتخاذها لمسك ما تم إحتلاله .
ثانياً. دور القطعات بالقيام بصد العدو في التماس الأولي وأثناء عملية خرق الموضع الدفاعي ومنع تغلغل العدو.
ثالثاً. إبراز دور قطعات الهجوم المقابل ومداولة الإحتياط على مختلف المستويات مع الأخذ بنظر الإعتبار إعادة تأليف الإحتياط .
رابعاً. التركيز على دور الآمرين في إدارة المعركة الدفاعية.
خامساً. إجراءات الآمرين في حماية مقراتهم إتجاه كافة التهديدات المعادية.
سادساً. التركيز بصورة جلية على أمن الموضع الدفاعي بما فيها إخراج القطعات الساترة وحماية أجنحة الموضع الدفاعي .
سابعاً. أهمية دور الآمرين في تنسيق الحدود الفاصلة بين الوحدات وذلك
بإجراء مؤتمرات التنسيق بمستوى اللواء ولقاءات التنسيق بمستوى الوحدات.

د. مرحلة القتال التراجعي

أولاً. ملاحظة المتطلبات الجوهرية في الإنسحاب الناجح وخاصة فيما يتعلق بمايلي :  
(1). الترتيبات الجيدة للسيطرة.
(2). الخطط البسيطة.
(3). المرونة.
ثانياً. أمن القطعات المنسحبة.
ثالثاً. آلية القطعات القائمة بقتال التعويق التراجعي .
رابعاً. أهمية تأمين المباغته من خلال تطبيق خُطَطْ مُخادَعة مُحْكَمَة.
خامساً. أهمية التوقيتات الرئيسية والإضافية في تطبيق عملية الإنسحاب .

هـ. مرحلة الإنزال بالسمتيات

أولاً. الإختيار الصحيح للقوة التي سيتم إنزالها بالسمتيات.
ثانياً. أهمية إختيار مناطق إنزال ملائمة للقوة.
ثالثاً. التنسيق الدقيق بين القوة القائمة بالتعرض والقوة القائمة بالإنزال.

و. حساب الْجُهْد الناري في مستوى الفرقة

من الأمور التي تجبر القائد / الآمر على تقسيم هجومه إلى صفحات هي كمية الْجُهْد الناري ، إذ أن الْجُهْد الناري المخصص لفرقة ( المُشاة / الآلية / المدرعة ) لايكفي إلا لإسناد هجوم لواء واحد فقط .

5. الفكرة العامة 

أ. أسفرت نتيجة المعارك السابقة عن قيام العدو بإحتلال مدينة كويسنجق .

ب. ينوي العدو إحتلال منابع النفط في مدينة كركوك ، وقد دفع بقوة تُقَدَرْ بفرقة مُشاة زائِدْ على محور (كويسنجق – طق طق – دارامان ).
ج. أشارت تقارير الإستخبارات على أن العدو إحتل مرتفعات(خال خال) بقوة تُقَدَرْ بِلِواءْ مُشاة معزز ليكون له كقاعدة أمينة بُغْيَّة إندفاعه إلى هدفه السوقي الخطير في كركوك.
د. تنفيذاً لقرار القيادة السياسية قامت قيادة الفيلق الأول بالتخطيط لغرض منع العدو من تحقيق نواياه بالتقدم على محور( دارامان – كويسنجق ) وتدمير العدو المتواجد في سلسلة ( خال خال ) وطرده منها وعدم السماح له بتطوير عملياته بإشغال موضع دفاعي والصمود فيه لحين تكامل تحشد قطعات الفيلق الأخرى.
هـ. كلفت قيادة فل1 قيادة فرقة المُشاة السابعة بواجب إزاحة العدو في سلسلة ( خال خال ) كواجب أولي لمنع العدو من تحقيق غايته على هذا المحور بعد أن وضع  بأمرة الفرقة عناصر إستطلاع مؤلفة من ( ك سطع ) الفيلق وبإمرتها (جح مع مش)  وسيكون واجب هذه العناصر العمل على إزاحة كافة المقاومات التي دفعها العدولإعاقة تقدم الفرقة كذلك الحصول على المعلومات عن العدو في محور التقدم.
و. لازال الموقف الجوي في صالحنا.
ز. الأنواء الجوية
أولاً. الضياء الأول الساعة 0545 .
ثانياً. الضياء الأخير الساعة 1710 .

6. الفكرة الخاصة

أ. بالساعة 1000 يوم ت وصل آمر جحفل لواء المُشاة 19 إلى مقر فق مُش 7 م ت (4338 ) وأوجز من قبل هيئة الأركان العامة للفرقة وسلم نسخة من أمر حركات الفرقة ونسخة من خلاصة إستخبارات الفرقة .

ب. إستلم آمر جح لمُش 19 واجبه من قائد فق مُش7  الذي تضمن مايلي :
أولاً. يهجم ل مُش 19 على مواضع العدو في سلسلة خال خال الهدف ( أ ) ويدمره فيها .
ثانياً. بغية عدم فسح المجال للعدو من تطوير عملياته بوقت لاحق يقوم  ل مش 19 بإشغال موضع دفاعي في سلسلة خال خال .
ثالثاً. سيتم إنزال قوة محمولة بالسمتيات في عمق مواضع العدو في منطقة ( قولي بك) م ت (4954) منطقة مقر اللواء المعادي بالساعة 0545 يوم  ت زائد 2 .
ج. جح ل مُش 19 في م ت (4437).

7. المجمل العام للتمرين

أ. صُمِمَ التمرين لإبراز دور الآمرين وأعمال ضباط الركن بمستوى جحفل لواء مُشاة مكلف بواجب التقدم والهجوم والدفاع والقتال التراجعي مع إنزال قوة محمولة بالسمتيات على عدو نظامي في أرض ملائمة لعمل كافة القطعات بالعتاد الحقيقي.

ب. مراحل تطبيق التمرين
صُمِمَ التمرين بالمراحل الأربعة التالية:

أولاً. المرحلة الأولى .مرحلة التحشد و إكمال الإستحضارات ويركز فيها على الأعمال التالية:

(1)إستلام المهمة وفكرة العمليات من قبل آمر اللواء من قائد فق مش 7 .
(2)دراسة أوامر قائد الفرقة من قبل آمر اللواء وهيئة ركنه .
(3)عقد مؤتمر تخطيط يحضره آمر اللواء وهيئة ركنه وآمري الصنوف الساندة وقسم من الخدمات لغرض وضع الخطوط العامة للخطة.
(4)القيام بالإستطلاعات التفصيلية من قبل الآمرين على مختلف المستويات.
(5)إجراء تقادير الموقف المكتوبة والذهنية على مختلف المستويات.
(6) وضع الْخُطَطْ.
(7) إصدار الأوامر الشفوية.
(8) عقد مؤتمر التنسيق.
(9) إستحضارات الخطة النارية.
(10) إستحضارات وفحص الجهد الهندسي وفق خطة آمر اللواء.

ثانياً. المرحلة الثانية

تبدأ هذه المرحلة بتقدم فرقة المُشاة 7على محور(دارمان– كويسنجق ) بجبهة لوائين ، ل مش 19 على المحور( أ ) ول مش 38 على المحور( ب ) ويبقى ل مش39 بالإحتياط وتنتهي هذه المرحلة بإنتهاء إحتلال مواضع العدو في سلسلة خال خال .
يرافق عملية الهجوم على الهدف ( أ ) عملية إنزال بالسمتيات على منطقة مقر اللواء المعادي في ( قولي بك ) م ت ( 4954 ) .
تجري في هذه المرحلة عدة فعاليات لغرض تطهير الأهداف ومسك ما تم إحتلاله ويركز على إعادة التنظيم وترصين الأهداف .

( 1 ) مرحلة الترصين . حالما تحتل أهداف الصفحة الأولى تقوم الوحدات بالأعمال التالية :    

( أ )التهيؤ فوراً لدحر أي هجوم معادي .  
(ب) تجوال الآمرين بالموضع لتنسيق الترتيب الدفاعي ضد كل من الهجوم الأرضي والجوي وهذا يتضمن إختيار واجبات رعائل الدبابات وتعديل أهداف الخطة النارية.
(ج) التخطيط لأهداف أخرى إضافية لأمن الموضع الدفاعي.
(د) عمل ترتيبات تقديم الأسلحة الساندة للأمام وإنفتاحها بدون تأخير.
(ه)التأكد من المباشرة بحفرالموضع فوراً .
(و) إرسال الدوريات لتأمين الحماية المحلية.
(ز)تنظيم زرع حقول الألغام الحمايويه ضد أي تهديد .
(ح)تطوير الممرات في حقول الألغام المعادية إلى مجازات من قبل سرايا الهندسة .

( 2 )  مرحلة إعادة التنظيم

( أ )إخلاء الجرحى والأسرى .
(ب)سد النقص السريع في مواد تموين القتال.
(ج)إرسال تقارير المواقف الإدارية.  
( د)إنجاز التصليحات البسيطة .

ثالثاً. المرحلة الثالثة 

تبدأ من تطهير الموضع الدفاعي المعادي والقيام بترصين الأهداف والعمل على إشغال وتهيئة موضع دفاعي في سلسلة خال خال ستجري الفعاليات التالية:

(1)الإستحضارات .
(2)التماس الأولي وصولة العدو الرئيسية على المنطقة الدفاعية الرئيسية .
(3)صفحة الهجوم المقابل.

رابعاً. المرحلة الرابعة (مرحلة القتال التراجعي)

(1)تبدأ هذه المرحلة بعد تطور عمليات الهجمات المقابلة المحلية والفورية والمدبرة من قبل ل مش 19 بإستعادة المواضع الساقطة وقيام العدو بزج قطعات جسيمة على موضع اللواء بمقياس لا يتناسب مع مقدرة اللواء بالبقاء بالموضع الدفاعي .
(2) في هذه الأثناء يدرس قائد الفرقة الموقف ويقررعلى خوض قتال تراجعي لإنهاك العدو ولإجباره على إتخاذ فسحة عمل غير مناسبة له في منطقة دارمان وفي هذه الأثناء يكون القسم الأكبر للفرقة قد أشغل الموضع الدفاعي له في سلسلة كاني دوملان .
(3)  بغية إلحاق أكبر ما يمكن من الخسائر بالعدو سيجري إشغال مواضع التعويق المتعاقبة مُسْتَنِدَةً على موانع إصطناعية وتطويرالموانع الطبيعية.
(4) يستفاد في هذه المرحلة من الأسلحة الساندة المعبئة بطريقة تجبرالعدو على القيام بعمل تعرضي لغرض كسب الوقت وتكبيده المزيد من الخسائر.
(5) تقوم المدفعية في هذه المرحلة بصب أكبر ثقل ناري على مقتربات العدو المؤديَةِ بإتجاه حركة قطعاتنا مع التركيزعلى القيام بعمل حِجابات دخان عند إنكشاف الموقف نهاراً.
(6)  يبقى الآمرين على مختلف المستويات على رأس قطعاتهم وخاصة في المواقف الحرجة أثناء القتال التراجعي.
(7)  يجب أن يكون هناك تنسيق فَعّال لقطع التماس السليم بين قطعاتنا لعدم فسح المجال للقطعات المعادية بتعقيب قطعاتنا الداخلة إلى المنطقة الدفاعية الرئيسية.

تسلسل أعمال سير تنفيذ التمرين

1. بالساعة 1000 يوم( ت) حضور آمر ل مش 19 إلى مقر فق 7 لإستلام المهمة ، العمل المتوقع في مقر الفرقة :  

أ. تقوم هيئة ركن مقر الفرقة بإيجازالواجب المُكَلّف بهِ آمر ل مش 19 .
ب. يعطي قائد فق7 أمرالحركات وفكرة العمليات إلى آمرل مش19
2. بالساعة 1100 يوم (ت) تَهَيُؤ اللواء للدخول إلى المأوى :
يقوم الآمرين على مختلف المستويات بإجراء الترتيبات اللازمة لدخول وحداتهم إلى المأوى المخصص من قبل اللواء الذي تم إستطلاعه من قبل ض ر3 ح اللواء.
3.  بالساعة 1400 يوم (ت) بدأ قطعات اللواء بالدخول إلى المأوى :
أ. تدخل وحدات اللواء إلى مناطق المأوى المخصصة لها.
ب. يخرج آمر اللواء إلى الإستطلاع مع جماعة ( س ) .
4.بالساعة 1500 يوم (ت) بدأ عملية التخطيط للمعركة في مقر اللواء وعملية جمع المعلومات عن العدو بواسطة الوسائل المتيسرة التالية:    
أ. قطعات إستطلاع الفيلق.
ب. دوريات الوحدات .
ج. مصادر إستخبارات الفرقة .
5. بالساعة 1510 يوم (ت) رسالة إلى مقر اللواء بوجود فعاليات للعدوأمام منطقة الرواقم :
يستفيد اللواء من عناصر ك سطع فل1 للتأكد من صحة المعلومات ويوعز إلى ض ر3 إس بعرض خطة جمع المعلومات المتيسرة.
6. بالساعة 1720 يوم (ت) رسالة إلى مقر اللواء من السيطرة عن إحتمال قيام العدو بإرسال دوريات قتالية لإرباك إستحضارات اللواء داخل المأوى / تُتَخَذْ تدابيرالحماية إتجاه هذا التهديد .  
7. بالساعة 1730 يوم (ت) يعقد آمر اللواء مؤتمراً للتخطيط في مقر اللواء يحضره ضباط ركنه وآمري الصنوف الساندة /إستنتاج آمر اللواء بخطة مُجْمَلَة لتنفيذ الواجب.
8. بالساعة 1800 يوم (ت) يوعز آمر اللواء إلى آمرك الإسناد المباشر بإنفتاح وحدته والأسلحة الساندة الأخرى في موضع إنفتاح المدفعية الذي إتفق عليه في مؤتمر التخطيط ، وتُجْرى فوراً الأعمال التالية :
تبدأ المدفعية بالدخول إلى الموضع المخصص لها وتبدأ الإستحضارات الفنية في منطقة المواضع بما له علاقة بتوجيه المدافع على مراكز أقواسها على غرار الخطة المجملة التي تم التوصل إليها من قبل آمر اللواء.
9. بالساعة 1900 يوم (ت) بدأ فعاليات هيئات الركن بالتهيئة لعقد مؤتمر أوامر في مقر اللواء بالساعة 0800 يوم ( ت زائد 1) وتُجْرى الفعاليات التالية:  
أ. تبدأ فعاليات تقدير موقف تعبوي يتزامن مع تقدير موقف الإسْتِخْبارات.
ب. تبدأ فعاليات الصنوف والخدمات الأخرى بالتهيؤ للعملية.
10. بالساعة 0800 يوم (ت زائد 1) مؤتمر أوامر اللواء / يحضر المؤتمر جماعة ( و ).
11. بالساعة 0915 يوم (ت زائد1) إستطلاع آمري الوحدات التفصيلي / يلاقي آمري الوحدات جماعة إستطلاعهم في مثابة يعينها آمري الوحدات قبل مجيئهم إلى مؤتمر أوامر اللواء.  
12. بالساعة 1030 يوم (ت زائد 1) مؤتمر أوامر آمري الوحدات / يحضر المؤتمرجماعة ( و) الوحدات.
13. بالساعة 1115 يوم (ت زائد 1) مؤتمر تنسيق اللواء / يجري في هذا      المؤتمر عرض الخطط من قبل آمري الوحدات وعرض الخطة النارية وعرض خطة الإسناد الهندسي والإسناد الإداري بعدها يقوم آمر اللواء إتخاذ قراراته النهائية حول خطة العملية .  
14. بالساعة 1230 يوم (ت زائد 1) إصدار الأوامر التحريرية إلى الوحدات .
15. بالساعة 1300 يوم (ت زائد 1)الإستطلاع ووضع الخطط وإصدار الأوامر في المستويات الدنيا:  
يخرج آمري السرايا مع جماعة (س) للإستطلاع وبعدها القيام بوضع الخطط التفصيلية لتنفيذ أوامر آمري الوحدات وعقد مؤتمر أوامر مصغر.
16. بالساعة 1420 يوم (ت زائد 1) زيارة آمر اللواء إلى الوحدات للإطلاع على سير الأعمال للتهيؤ لتنفيذ الواجب.      
17. بالساعة 1500 يوم (ت زائد 1) تجري الإستعدادات للأعمال الهندسية / يقوم آمر س الهندسة بتوضيح  الواجب لجماعته .  
18. بالساعة 1700 يوم (ت زائد 1) رسالة من ك سطع فل1  / تم إزاحة الحجابات المعادية .
19. بالساعة 1800 يوم (ت زائد 1)  تباشر الوحدات بعملية فتح الممرات في حقول الألغام المعادية / فتح  الممرات اللازِمِة وتأشيرها لعبور المُشاة .
20. بالساعة 2000 يوم (ت زائد 1) التنقل من المأوى إلى منطقة الإجتماع / تتنقل كافة وحدات اللواء من المأوى إلى منطقة الإجتماع .  
21. بالساعة 0100 يوم (ت زائد2) وصول الوحدات إلى منطقة الإجتماع / الأعمال في منطقة الإجتماع :  
أ. يجري تدقيق الأوامر.
ب. فحص تشبيك الأجهزة اللاسلكية.
ج. آخر الترتيبات الإدارية مع وجبة حارة.
22. بالساعة 0200 يوم (ت زائد2) التنقل إلى مكان التشكيل.
23. بالساعة 0430 يوم (ت زائد 2) وصول القطعات إلى مكان التشكيل.
24. بالساعة 0500 يوم (ت زائد 2) إتخاذ تشكيل المعركة / تتخذ كافة القطعات تشكيل المعركة.
25.  بالساعة 0540 يوم (ت زائد2) القصف التمهيدي / بَدْءِ المدفعية بالقصف التمهيدي .
26. بالساعة 0545 يوم (ت زائد2) إجتياز خط الشروع / تجتاز قطعات الصولة للصفحة الأولى خط الشروع ومباشرة المدفعية برمي النيران الساترة .  
27. بالساعة 0555 يوم (ت زائد2) إجتياز حقل الألغام / تجتاز قطعات الصولة حقل الألغام من الممرات التي فُتِحَتْ في الحقل في الليلة السابقة.
28. بالساعة 0605 يوم (ت زائد2) إجتياز خط الحملة / تجتاز القطعات خط الحملة تحت غطاء إسناد ناري وتقوم قطعات الصفحة الأولى بمسك ماتم إحتلاله وتطهير الموضع من الجيوب المعادية.  
29. بالساعة 0635 يوم (ت زائد2) إجتيازالقطعات خط شروع ( ص2) / تجتاز قطعات الصفحة الثانية خط شروع (ص2) وتبدأ بتدميرالعدو وتطهير جيوب المقاومة.  
30. بالساعة 0645 يوم (ت زائد2) مرحلة إعادة التنظيم / تبدأ القطعات بإعادة التنظيم بالترصين  للأهداف تمهيداً للمرحلة الجديدة إستثمار الفوز القريب.
31. بالساعة 0750 يوم (ت زائد2) مرحلة إستثمار الفوز / تقوم الوحدات بإستثمار الفوز.    
32. بالساعة 1000 يوم (ت زائد2) صدور أمر من مقر قيادة فق7 إلى الألوية الأمامية بتحكيم الموضع الذي تم إحتلاله / تُجْرى الأعمال التالية بعد إستلام أمر قيادة الفرقة:
أ. إنفتاح القطعات وإعادة ترتيب الموضع الدفاعي .
ب. القيام بالإستطلاعات المُكَثَفَةِ لمناطق مسؤولية الأفواج .
ج. القيام بتقدير موقف لفحص عملية إشغال الموضع.
د. إصدار التعليمات الخاصة بإعداد الخطط التالية:
أولاً. خطة الإسناد الناري.
ثانياً. خطة مكافحة الهابطين .
ثالثاً. خطة الموانع .
رابعاً. خطة المراقبة والرؤيا الليلية.
خامساً. خطة الدفاع الجوي.
سادساً. خطة مقاومة الدبابات.
سابعاً. خطة الإنارة.
ثامناً. خطة الكمائن والدوريات.
تاسعاً. خطة المراقبة الألكترونية.
هـ. إعادة تأليف قوة الإحتياط مع تخصيص المكان الملائم لهذه القوة.
و. التهيؤ لغرض عقد مؤتمر الأوامر ومؤتمر التنسيق.
33. بالساعة 1200 يوم (ت زائد 2) مؤتمر أوامر آمر اللواء / يحضر المؤتمر جماعة (و) اللواء.
34. بالساعة 1500 يوم (ت زائد2) مؤتمر التنسيق لآمر اللواء / في هذا المؤتمر يناقش مايأتي :
أ. عرض خطط آمري الوحدات في إشغال الموضع الدفاعي الرئيسي.
ب. إحكام النهايات السائبة بين الوحدات وربط الحدود الفاصلة.
ج. كما يجري التأكيد على مايلي:
أولاً. أمن الموضع الدفاعي بإنفتاح الحجابات أمام مناطق مسؤولية الأفواج وحماية الأجنحة والتأكيدعلى الدفاع إلى جميع الجهات.
ثانياً. إكمال منظومة المانع مع تأمين أقصى مايمكن من الرصد والرمي لحماية المواضع .
ثالثاً. التأكيد على إكمال وسد نقص العتاد والقضايا الإدارية الأخرى.
رابعاً. عرض الخطة النارية .
خامساً. تنسيق خطة أسلحة م / دب .
سادساً. عرض خطة آمر قوة الإحتياط وفق الإسبقيات الموضوعة .
35. بالساعة 1600 يوم (ت زائد 2) تدقيق هيئة ركن اللواء إجراءات الوحدات لإكمال الموضع الدفاعي .
36. بالساعة 1730 يوم (ت زائد 2) المؤتمر المسائي لآمر اللواء .
37. بالساعة 1730 يوم ( ت زائد 2) يرسل العدو دورية قتال بإتجاه منطقة مسؤولية الفوج الأول ( الجناح الأيمن ) / تصطدم هذه الدورية بحجابات الفوج الأول ويتم الإخبار وإنسحاب الدورية المعادية ويُلْقى القبض على أسير ويتم إستنطاقه الأولي من قبل ض ر3إس اللواء ويدعي الأسيرإن قطعات فوجه مُهَيَئةً للهجوم هذه الليلة .
38.بالساعة 1745 يوم (ت زائد 2) دورية إستطلاع معادية أمام منطقة  مسؤولية الفوج الأول في الجناح الأيمن وعناصر هندسية معادية مجهزة بمعدات فتح حقول ألغام آلية ويدوية / تقوم بعملية فتح ممرات في حقول الألغام .
39. بالساعة 1830 يوم (ت زائد 2) قصف تمهيدي معادي لمدة (5) دقائق/  تُتَخّذْ الإجراءات التالية :
أ. إنذار كافة القطعات والتهيؤ لصد و تدمير هجوم العدو .
ب. التأكيد على الحجابات لمراقبة فعاليات العدو .
ج. إخبار مقر الفرقة .
40. بالساعة 1835 يوم (ت زائد 2) إجتياز العدو لخط الشروع / تُتَخّذْ الإجراءات التالية:
أ. بدء قطعات اللواء بتنفيذ خطة النار الدفاعية القريبة.
ب. صدور أمر بإنسحاب الحجابات إلى عُمْق المنطقة الدفاعية الرئيسية بأمر من مقر اللواء.
41. بالساعة 1900 يوم (ت زائد 2) يصطدم العدو بالمنطقة الدفاعية الرئيسية / تُتَخّذْ الإجراءات التالية :
أ. إيقاع أكبر ما يمكن من الخسائر بالعدو بالمدفعية وكافة  أسلحة الموضع الدفاعي .
ب. التريث لمعرفة إتجاه هجوم العدو الرئيسي ليتسنى لآمر اللواء تحريك ووضع الإحتياط في المكان الملائم.
ج. يجب على كافة القطعات في هذه المرحلة تجنب الإستخدام الزائد للقوة النارية ذلك الإستخدام الذي يعطي العدو المعلومات التي يحتاجها .
د. تُسْتَخْدَمْ نيران الإنقاذ في مرحلة تطور صولة العدو الرئيسية برمي أخطر المقتربات (الفوج الأول) الجناح الأيمن .
42. بالساعة 1930 يوم (ت زائد 2) يخرق العدو الموضع الدفاعي من إتجاه مكان السرية اليمنى للفوج الأيمن (الفوج الأول)
أ. يسعى آمر اللواء جاهداً إلى غلق فجوة الخرق الإبتدائي بالقوة النارية.
ب. عدم فسح المجال للعدو بتوسيع هذه الفجوة بتمسك الفصائل الكائنة على كتفي الخرق بمواضعها حتى وإن كان العدو خلفها.
ج. إخبار المقر الأعلى.
43. بالساعة 1945 يوم (ت زائد 2) سقوط المكان الدفاعي للسرية الأولى الفوج الأول ( الأيمن) :
يقوم الفوج بمنع العدو من التغلغل داخل منطقة مسؤولية الفوج والقيام بالتخطيط لإشغال خط مقاومة خرق بالإحتياط المحلي لآمرالفوج وما تبقى من السرية الساقطة و إخبار المقر الأعلى .
44. بالساعة 2000 يوم (ت زائد 2) إحتواء هجوم العدو من قبل الفوج الأول اللواء / يتحرك الإحتياط المحلي للفوج وما تبقى من السرية الساقطة لغرض إشغال خط مقاومة خرق لمنع العدو من التغلغل / إخبار آمر اللواء .
45. بالساعة 2010 يوم (ت زائد 2) الهجوم المقابل من قبل الإحتياط /إجراءات آمر اللواء :
أ. بعد أن تَحَدَدَ إتجاه هجوم العدو الرئيسي قام آمر اللواء بتحريك إحتياطه بإتجاه جبهة الخرق (السرية الساقطة)
ب. يقوم آمر اللواء بتقدير موقف ذهني سريع لغرض السيطرة على قوة الإحتياط لإستعادة مكان السرية الساقطة.
ج. بالساعة 2020 يوم (ت زائد 2 ) تشرع قوة الهجوم المقابل بتنفيذ الأسبقية الأولى مكان س1 ف1 اللواء الساقطة من خلال مرورهاعبر خط مقاومة الخرق المشغول من قبل إحتياط الفوج.
46. بالساعة 2022 يوم ( ت زائد 2 ) تنفيذ الخطة النارية لإسناد الهجوم المقابل / يستفاد من كافة الأسلحة الساندة بالسرية اليسرى وسريةالعمق وقوة مقاومة الخرق للفوج بإسدائها نيران كثيفة على مكان السرية الساقطة وتأمين الدلالة لقوة الهجوم المقابل.
47. بالساعة 2040 يوم ( ت زائد 2 ) إجتياز قوة الهجوم المقابل / يقوم آمر قوة الهجوم المقابل بقيادة هذه القوة بتنفيذ واجب هذه الأسبقية لغرض إستعادة مكان السرية الساقطة.
48. بالساعة 2040 يوم (ت زائد 2) سقوط السرية اليسرى من الفوج الأول / يصدر آمرالفوج أمراً إلى آمرالسرية بمسك خط مقاومة خرق  لمنع تغلغل العدو ويتم إخبار مقر اللواء .
49. بالساعة 2050 يوم (ت زائد 2) يدفع العدو قوة تُقَدَرْبفوج مُشاة معززمن خلال فجوة الخرق الإبتدائي بإتجاه عمق منطقة مسؤولية الفوج الأول / يُصْدِرْ آمر اللواء أمراً إلى آمر قوة الهجوم المقابل لمسك خط مقاومة خرق بعد أن تأكد من إستحالة إستعادة الموقف لصالح قوة الهجوم المقابل :
أ. يحاول العدو يائساً كسح قوة مقاومة الخرق .
ب. يعزز آمر اللواء قوة مقاومة الخرق بقطعات إضافية من الفوج وخاصةً من القطعات التي سقطت مواضعها والغير مشتبكة آنياً مع العدو.
ج. يؤكد آمر اللواء في هذه الحالة على صمود كل جندي في موضعه حتى لو حوصر لفترة محدودة .
د. ينبغي في هذه الحالة على القطعات إتخاذ تدابير الدفاع إلى جميع الجهات .
هـ. تقوم المدفعية برمي نيران الإزعاج على مقرات العدو.
50. بالساعة 2300 يوم (ت زائد 2 ) رسالة من فق مش 7 / خلاصة إس ، تقارير إس تشير حشد فرقة مُشاة زائد معززة بعدد من ألوية حرس خميني ُيستهدف العدو بهجومه لمش 19 لتسهيل عملية إندفاعه نحو منطقة دارامان .
51. بالساعة 2330 يوم (ت زائد 2) رسالة فق مش 7 / تنسحب فق مش 7 إلى سلسلة كاني دوملان لغرض إعادة ترتيب القوات والتوافق مع حركات  فق مش 2 (.) لمش 19 ينسحب على المحور .
52. بالساعة 0015 يوم (ت زائد 3) الشروع بالإنسحاب / تَتَخِذُ الوحدات الإجراءات التالية:
أ. تقوم الفصائل الخلفية للسرايا الأمامية بالترقيق.
ب. تبقى أربعة سرايا ناقص (2فص) من كل ل مش 19 كقوة أدنى لغاية وقت الحرمان.
53. بالساعة 0030 يوم (ت زائد3)الخطة النارية / ترمي المدفعية النيران الدفاعية العميقة والقريبة على أماكن تشكيل العدو.
54. بالساعة 0100 يوم (ت زائد 3 ) شروع القطعات الساترة للواء بالإنسحاب :  
أ. تنسحب القطعات الساترة إلى خلف الموضع الرئيسي التالي.
ب. ينسحب فوج العمق إلى خط التعويق رقم (1) (خلف خط الْمُنْحَني 400) .
55. بالساعة 0110 يوم (ت زائد 3 ) شروع القوة الأدنى بالإنسحاب / تُشَرّعْ السرايا الأمامية للأفواج الأمامية ( القوة الأدنى) بالإنسحاب إلى خط التعويق الرقم (2) خط التشميل 46.
56. بالساعة 0200 يوم (ت زائد 3 ) شروع الساقات بالإنسحاب / تُشَرّعْ      الساقات بالإنسحاب لتلتحق بسراياها على خط التعويق الرقم (2) خط التشميل 46.
57. بالساعة 0230 يوم (ت زائد 3 ) الإخلاء النهائي للموضع /  تُتَخّذْ الإجراءات التالية:
أ. يُخْلى الموضع نهائياً.
ب.يُقْصَفْ الموضع الحالي قصفاً شديداً.
ج. يديم العدو التماس مع الموضع الحالي.
58. بالساعة 0400 يوم (ت زائد 3 ) الْقِتالُ التراجعي :
أ. يديم العدو التماس مع الخط الرقم (1).
ب. إنسحاب القطعات الموجودة على هذا الخط إلى خط التعويق الرقم (2).  
ج. تنسحب القطعات من خط التعويق الرقم (2) إلى خط التعويق الرقم (3).
د. القطعات خلف خط التشميل الرقم (46).
هـ. ترمي المدفعية كافة قطعات العدو أمام هذا الخط.
59. بالساعة 0500 يوم (ت زائد 3 ) :
أ. يديم العدو التماس مع خط التعويق الرقم (2) خط التشميل (46).
ب. تنسحب القطعات الموجودة في خط التعويق الرقم (2) (خط التشميل  46) إلى خط التعويق الرقم (3) خط التشميل (42).
ج. تنسحب القطعات الموجودة  في خط التعويق الرقم (3) إلى خط التعويق الرقم (4) خط التشميل (40) .
60. بالساعة 0545 يوم (ت زائد 3 ) قطع تماس سليم / كافة القطعات تقطع تماساً سليماًعلى خط التشميل (40) ودخلت المنطقة الدفاعية الرئيسية في سلسلة كاني دوملان.

إنتهاء التمرين

تنويه ثاني
1. قام بإعداد التمرين ضابط ركن التدريب للفيلق الأول العقيد الركن مدفعية محمد مريوش المعلم المخضرم في كلية الأركان وساعده في الإعداد الشهيد العقيد الركن درع هاشم أحمد علوان رئيس أركان فرقة المُشاة السابعة.
                     

2. حضر تنفيذ التمرين كافة قادة الفرق في الفيلق الأول وعدد من كبار الضباط في وزارة الدفاع ورئيس أركان الجيش الفرق الأول الركن نزار الخزرجي وقد أشاد رئيس أركان الجيش بدقة التنفيذ وتطبيق السياقات الواردة في كراسة فوج المُشاة في المعركة.
                               
3. حاز التمرين على المركز الثالث من بين ثمانية تشكيلات قامت بتنفيذ تمارين مُشابهةً في فيالق الجيش وقام معاون رئيس أركان الجيش للتدريب الفريق الركن محمد عبد القادر الداغستاني بتوزيع الجوائز العينية على آمري التشكيلات الفائزة في نادي الضباط في بغداد .




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

emas alsamarai

رقيب
رقيب

avatar


الموقع : EU

مُساهمةموضوع: رد: اللواء فوزي البرزنجي : تَمارينْ تَعْبَويّة بِقَطَعات بِمُسْتَوى لِواءْ (مُشاة / مُشاة آلي / مُدَرّعْ) شارَكْتُ في تَنْفِيذِها   الخميس نوفمبر 12 2015, 18:18

اللواء فوزي البرزنجي ثروة وطنية من الخبرات العسكريه والقتاليه وبالإضافة الى المواقف البطولية والمشهودة له.

تقييم وننتظر المزيد من مذكرات سيادة اللواء البرزنجي.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

اللواء فوزي البرزنجي : تَمارينْ تَعْبَويّة بِقَطَعات بِمُسْتَوى لِواءْ (مُشاة / مُشاة آلي / مُدَرّعْ) شارَكْتُ في تَنْفِيذِها

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المنتدى العسكري العربي :: الأقســـام العسكريـــة :: التاريخ العسكري - Military History :: الشرق الأوسط :: حرب الخليج الأولى-