المنتدى العسكري العربي
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة

مرحبا بك في المنتدى العسكري العربي

يرجي التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت عضو معنا او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدى

سنتشرف بتسجيلك

شكرا

ادارة المنتدى



 
الرئيسيةس .و .جالقوانينبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الشعب المغربي يخلد الذكرى الأربعون للمسيرة الخضراء

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة

f22 raptor

القيادة العامة
القيادة العامة

avatar









مُساهمةموضوع: الشعب المغربي يخلد الذكرى الأربعون للمسيرة الخضراء    السبت نوفمبر 07 2015, 00:37



في مثل هذا اليوم من سنة 1975 شهد المغرب و العالم حدثا كبيرا و ملحمة فريدة قل نظيرها في العالم, ملحمة خطت بمداد الفخر فقرة جديدة في كتاب تاريخ المملكة المغربية المجيد
في مثل هذا اليوم قبل أربعين سنة أعطى الملك الراحل الحسن الثاني أمره بانطلاق 350 الف مغربي و مغربية المرابطين في مدينة طرفاية المغربية باتجاه جزء عزيز من تراب المملكة بقي رازحا تحت الإحتلال الإسباني
أربعين سنة مرت على المسيرة الخضراء, تلتها أربعون سنة من المسيرة الإقتصادية و التنموية رغم كيد الأعداء و المشوشين
أربعون سنة مرت و هذه السنة الإحتفالات له طعم جديد تماما
أربعون سنة مرت و المغاربة لازالوا على العهد أوفياء للقسم الذي حفظه الكبير و الصغير






عودة للتاريخ

في غضون شهر أكتوبر من سنة 1975 أقر الملك الراحل الحسن الثاني بحق المغرب في صحرائه، و أعلن عن تنظيم مسيرة سلمية مكنت من فتح الطريق لاسترجاع الصحراء بعد أكثر من 75 سنة من الاحتلال الاسباني.

إنها المسيرة الخضراء لتأكيد مغربية الصحراء و التي شملت 350 ألف مغربي اجتازوا الحدود رافعين القرآن الكريم و الأعلام الوطنية.



و بإعلان جلالته عن إطلاق المسيرة الخضراء في نونبر 1975 صنع حدث القرن بامتياز، إن على الصعيد السياسي أو على الصعيد اللوجيستيكي والتنظيمي ، انطلق 350 ألف مغربي، في نظام وانتظام، من طرفاية إلى العمق الصحراوي "مدججين" بسلاح خاص غير معهود في الحروب، قوامه كتاب الله (المصحف الشريف) والعلم الوطني والإيمان الراسخ بعدالة القضية ، و كانت مناسبة برهن فيها المغاربة عن كفاءة لوجيستيكية عالية وبعد استراتيجي جعلت المسيرة الخضراء تتموقع بين مكوّنات الهوية المغربية. إنها تتويج لحرب خاضها الملك الراحل الحسن الثاني مع الجنرال فرانكو حيث أطلق في وجه الجيش الإسباني حربا سلمية جعلته مكتوف الأيدي.

ألف سؤال وسؤال قد يتبادر إلى الذهن بخصوص المسيرة الخضراء بالنسبة للأجيال التي لم يكتب لها معايشة هذا الحدث العظيم ، لماذا قرّر جلالة الملك تنظيم المسيرة الخضراء لاسترجاع الصحراء المغربية؟ كيف اتخذ هذا القرار الذي اعتبره قرار العمر؟ ولماذا أحيطت هذه المبادرة الملكية بجدار سميك من السرية والكتمان؟ من سهر على إعداد خطتها الأمنية والتنظيمية واللوجيستيكية والاجتماعية وضمان نجاعتها و فعاليتها؟

هذه أسئلة وأخرى شغلت بال الكثيرين سيما وأن المسيرة الخضراء لفتت انتباه الجميع، عموم الناس والمتتبعين والباحثين في جملة من الاختصاصات.

منذ صيف 1975 تدهورت الأوضاع بالصحراء وبلغ هذا التدهور حدة تطلبت إيجاد مخرج عاجل ، فبعد صدور رأي محكمة العدل الدولية انطلقت المسيرة الخضراء، التي كان الغرض منها الضغط على إسبانيا من أجل جرها للمفاوضات بنية التوصل إلى اتفاق في صالح المغرب. ومنذ الإعلان عن انطلاق المسيرة الخضراء أعلن عن بداية المفاوضات التي آلت إلى اتفاقية مدريد في 14 نونبر 1975.

في البداية التقى أحمد عصمان (وزير أول آنذاك) مع "خوان كارلوس" و"آرياس نافارو"، إلا أن هذا اللقاء لم يثمر، وتبين وقتئذ أن اسبانيا عازمة على الدفاع عن وجودها بالصحراء، حتى ولو أدى ذلك إلى مواجهة مسلحة، وفعلا قامت مدريد باستنفار قواتها المسلحة بالصحراء، ورابط 35 ألف جندي اسباني على بعد أقل من 20 كلم من الحدود الفاصلة بين المغرب والصحراء حينئذ، مع تلغيم جزء منها لقطع الطريق على المشاركين في المسيرة.



وفي يوم 3 نونبر التحق رئيس "الجامعة الصحراوية" (الهيأة الصحراوية الوحيدة المنتخبة)، خاطري الجماني، بالمغرب وجدد البيعة بين يدي جلالة الملك في اليوم الموالي، حيث نظم حفل خاص لهذا الغرض بمدينة أكادير.

وألقى جلالة الملك الراحل الحسن الثاني يوم 5 نونبر 1975 خطابا لإعطاء انطلاقة المسيرة الخضراء، إذ أمر المتطوعين ببداية السير في "نظام وانتظام" صبيحة اليوم الموالي (6 نونبر)، وقال في هذا الخطاب: "غدا إن شاء الله ستنطلق المسيرة الخضراء، غدا إن شاء الله ستطأون طرفا من أراضيكم وستتلمسون رملا من رمالكم وستقبلون ثرى وطنكم العزيز".

قبل 6 نونبر بأيام قليلة التقى "كارو مارتينيز"، الوزير بالرئاسة، المكلف بالصحراء، بجلالة الملك الراحل الحسن الثاني بأكادير، وأجرى معه حديثا رأسا لرأس دام ساعات لم يعلم أحد فحواه. وفي اليوم الموالي بدأ تحرك الجيش المغربي بشرق طرفاية نحو الصحراء، 20 ألف جندي بقيادة الكولونيل أحمد الدليمي (ثلث القوات المسلحة وقتئذ) مقسمين إلى 4 وحدات، قادها كل من الكولونيل بنعمان والكولونيل بنكيران والكولونيل المجاوي والكولونيل الوالي) .

آنذاك علم المحافظون الاسبان أن أيامهم بالصحراء أضحت معدودة وأنه لا مناص من الجلاء، فعمل الضباط وضباط الصف الموالين لفرانكو على تسريح 2500 صحراوي يعملون بالمجموعات المتحركة " تروباس نوماداس" والشرطة الحدودية الاسبانية دون تجريدهم من السلاح ووسائل النقل، حيث نصحوهم بالالتحاق بجهة البوليساريو. و بعض هؤلاء هم الذين شكلوا النواة الأولى لمقاتلي الجبهة.

في خضم هذا الجو العام انطلقت المسيرة الخضراء، التي شكلت في واقع الأمر عدة مسيرات، حيث كان كل إقليم يمثل مسيرة، لها قيادتها وهيكلتها لتدبير شؤونها اليومية، وارتبطت هذه القيادات الإقليمية باللجنة المركزية المكونة من ممثلي مختلف الوزارات والمصالح المركزية.




فتحت كل عمالة وإقليم مكاتب لتلقي طلبات التطوع لانتقاء 350 ألف للمشاركة في المسيرة، وهو العدد الذي يمثل المواليد الجدد كل سنة بالمغرب، مع تحديد "كوطا" مسبقة للنساء، 10 في المائة من مجموع المشاركين ( أي 35 ألف امرأة)، كما تم تحديد "كوطا" إجمالية لكل إقليم، مرتبطة بعدد ساكنته. كما تم تعيين 44 ألف مشارك من الرسميين والمؤطرين والإداريين ، كما ساهم في المسيرة 470 طبيبا وممرضا.

على امتداد 12 يوما عملت 10 قطارات يوميا وبدون انقطاع على نقل المتطوعين من الشمال إلى مدينة مراكش، ومنها إلى أكادير على متن الشاحنات والحافلات التي بلغ عددها 7813. لقد تم نقل المتطوعين من أكادير إلى مخيمات أقيمت لاستقبالهم بضواحي طانطان وطرفاية.

تحركت الموجة الأولى من المتطوعين يوم 23 أكتوبر 1975 انطلاقا من مدينة الرشيدية. وشارك أكثر من 5000 عون مدني (موظفو الدولة والجماعات المحلية) في تأطير المتطوعين علاوة على مجموعة من المنتخبين.

على سبيل المثال لا الحصر، رافق 10 آلاف متطوع من الرباط- سلا، 8 قواد و20 من الشيوخ والمخازنية وطبيبان و12 ممرضا و62 مرشدا اجتماعيا و20 من الوعاظ و63 إطارا وموظفا مدنيا في اختصاصات مختلفة و120 عنصرا من الكشفية.

وقام ما يناهز 20 ألف فرد من القوات المسلحة والدرك بتأطيرها وحمايتها والحفاظ على سلامة المشاركين فيها. وبالرجوع إلى الإحصائيات والأرقام المتوفرة تبين أن المسيرة الخضراء تطلبت ما يناهز 20 ألف طن من المواد الغذائية، وأكثر من 2500 طن من المحروقات و230 سيارة إسعاف.

بدأ التخطيط الفعلي للمسيرة الخضراء يوم 21 غشت 1975، حينما أسرّ جلالة الملك الراحل الحسن الثاني بعزمه على تنظيم مسيرة إلى الصحراء لثلاثة عسكريين، "الكولونيل أشهبار ،الكولونيل بناني والكولونيل الزياتي ،حيث كلفهم بالاعتكاف لإعداد مخطط شامل للمسيرة.

و على امتداد 20 يوما كان تبادل المعلومات بخصوص الإعداد للمسيرة، بين الرباط والأقاليم، يتم كل ليلة بواسطة أشخاص، لم يسمح لهم باستعمال الورق والكتابة ولا الاتصال عبر الهاتف أو الراديو أو التليكس، فكل المعلومات كانت تمرر بطريقة شفوية تحت جناح الظلام وفي سرية تامة.

وبعد سويعات من إعلان محكمة "لاهاي" عن رأيها يوم 16 أكتوبر 1975، كشف جلالة الملك الراحل الحسن الثاني للعالم عن قراره الرامي إلى تنظيم المسيرة الخضراء، لقد فاجأ الجميع بما في ذلك مخابرات الدول العظمى.




و حسب الكاتب "موريس باربيي" صاحب كتاب "نزاع الصحراء"، فقد كلفت المسيرة الخضراء زهاء 300 مليون دولار، أي ما يقارب 3 ملايير درهم (300 مليار سنتيم) تمّ توفيرها بواسطة اكتتاب وطني ومساعدة خارجية آتية أساسا من المملكة العربية السعودية.

لقد تحمل المغاربة جزءا كبيرا من هذا المبلغ بواسطة اكتتاب وطني نادى به جلالة الملك الراحل الحسن الثاني، وقد أخذ في واقع الأمر شكل "ضريبة" طبقت على الأشخاص المعنويين (الشركات) والأشخاص الذاتيين، تقمصت شكل اقتراض ضخ أكثر من 108 مليار في خزينة الدولة في أقل من 3 أشهر.




أعطيت إشارة الإنطلاقة و تسابقت الحشود لتحطيم الحدود الوهمية التي نصبها المستعمر الإسباني و تم رفع العلم المغربي على هذا الجزء الغالي من التراب المغربي, و سجد المشاركون على الرمال شكرا لله.




كرونولوجيا استقلال المغرب و استكماله لوحدته الترابية:


· تمكن المغرب بعد معركة طويلة تحقيق الاسقلال وذلك في كلا المنطقتين الاسبانية والفرنسية وذلك يوم 17 أبريل سنة 1956 . غير أن الأقاليم الجنوبية بقيت خارج السيادة المغربية والتي تم استرجاعها عبر مراحل:
· أبريل 1958 : إسترجاع المغرب إقليم طرفاية من إسبانيا.
· 30 يونيو 1969 : إسترجاع إقليم سيدي إفني.
· إعلان جلالة الملك الحسن II للمسيرة الخضراء سنة 1975 : ترتب عنها إسترجاع الصحراء المغربية إلى سيادة المغرب.
· 1979 : إلحاق منطقة وادي الذهب بالتراب المغربي وإستكمال تحرير الصحراء.


كما اشرت في تقديم الموضوع, فإن المسيرة الخضراء قد انتهت و أدت غرضها ليحين دور المسيرة التنموية و مسيرة البناء و صيانة المكتسبات و سد ذرائع المتربصين بوحدة المغرب الترابية
و هذا العام يخلد المغاربة هذه الذكرى بنكهة خاصة و بتحديات جديدة و عزم أشد على الدفاع عن وحدتنا الترابية في رسالة صريحة للعالم أجمع مفادها أن قضية الصحراء بالنسبة للمغاربة هي القضية الوطنية الأولى و مسألة وجود.

في اللاحق من المشاركات سأتطرق لما ميز الذكرى هذه السنة

تحية طيبة و كل عام و أنتم بألف خير


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

mi-17

مشرف
مشرف









مُساهمةموضوع: رد: الشعب المغربي يخلد الذكرى الأربعون للمسيرة الخضراء    السبت نوفمبر 07 2015, 11:33

الف مبروك للاشقاء في المغرب بهذه الذكرى الميمونه 



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

mi-17

مشرف
مشرف









مُساهمةموضوع: رد: الشعب المغربي يخلد الذكرى الأربعون للمسيرة الخضراء    السبت نوفمبر 07 2015, 20:13

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

f22 raptor

القيادة العامة
القيادة العامة

avatar









مُساهمةموضوع: رد: الشعب المغربي يخلد الذكرى الأربعون للمسيرة الخضراء    السبت نوفمبر 07 2015, 22:34

الملك محمد السادس قرر هذه السنة أن يكون خطاب ذكرى المسيرة الخضراء من مدينة العيون أكبر حواضر الأقاليم الجنوبية المغربية.
و بالفعل حل ليلة أمس بالمدينة قادما إليها من دولة الهند عقب زيارة دامت قرابة الاسبوعين



حل الملك بالعيون و وجد في انتظاره قرابة 400 الف مواطن و مواطنة حسب بعض التقديرات, و أبى جلالته إلا أن يخرق البروتوكول كعادته و يتوجه نحو رعاياه الاوفياء ليصافحهم و يشكرهم على حرارة الإستقبال.

بعد ذلك أدلى العاهل المغربي بخطاب الذكرى و الذي حمل الشيء الكثير هذه السنة.

الخطوط العريضة لخطاب العيون:



قال الملك محمد السادس إن تخليد الذكرى الأربعين للمسيرة الخضراء، ليس هدفا عاديا أو احتفالا عابرا ”بل نريده مرحلة فاصلة في تاريخ استكمال الوحدة الترابية للمملكة”.

واضاف الملك محمد السادس الذي ألقى خطاب ذكرى المسيرة من مدينة العيون، أن بعد ملحة تحرير الأرض وتوطيد الأمن والإستقرار، عمل المغرب على تمكين أبناء الصحراء من مقومات المواطنة الكاملة وظروف العيش الكريم و ”اليوم وبعد 40 سنة بإيجابياتها وسلبياتها نريد إجراء قطيعة حقيقية مع الأساليب في التعامل مع شؤون الصحراء، قطيعة مع اقتصاد الريع والامتيازات وضعف المبادرة الخاصة وقطيعة مع التمركز الإداري”.

وأشار الملك في خطابه، أنه بعد سنوات من التضحيات والجهود السياسية والتنموية ”وصلنا إلى مرحلة النضج”، واضاف محمد السادس أن الشروط الآن متوفرة من أجل توطيد الوحدة الوطنية والإندماج الكامل للأقاليم الجنوبية في الوطن الأم.

وذكر الملك أنه يحرص على تمكين أبناء الأقاليم الجنوبية من الوسائل الازمة لتدبير شؤونهم وإبراز قدراتهم في النهوض بتنمية المنطقةفـ ”الصحراوين معروفون منذ القدم أنه كانوا دوما رجال تجارة وعلم يعيشون بجهدهم بكرامة وعزة نفس”، وقال الملك محمد السادس أنه يتكلم عن أبناء الصحراء الحقيقيين الصادقين الذين ” ظلوا أوفياء لروابط البيعة التي تجمعهم هم و أجدادهم مع ملوك المغرب عبر التاريخ”، وزاد الملك بالقول أن الذين ”ينساقون وراء أطروحة الأعداء ويروجون لها فليس لهم مكان بيننا ومن رجع إلى الصواب فإن الوطن غفور رحيم”.

من جهة أخرى، قال الملك محمد السادس إنه سيتم تعبئة كل الوسائل الممكنة من أجل انجاز العديد من الأوراش الكبرى في المنطقة، من خلال إنجاز مشاريع تنموية وصحية وتعليمية بجهة العيون الساقية الحمراء والداخلة واد الذهب وكلميم واد نون.

محمد السادس، أكد أن تطبيق المغرب للجهوية المتقدمة يعزز مصداقيته ويؤكد وفاءه لالتزامه، داعيا الحكومة إلى الإسراع في تفعيل القوانين المتعلقة بنقل الإختصاصات من المركز إلى هذه الجهات، وأكد الملك على ضرورة إشراك السكان من خلال توفير أليات وفضاءات دائمة للحوار والتشاور.

محمد السادس اضاف قائلا ”نحن لا نبيع الأوهام و لا نرفع الشعارات الفارغة كما يفعل الآخرون، بل نقدم التزامات ونقوم بالوفاء بها وتنفيذها على أرض الواقع”.

واسترسل الملك في خطابه بمناسبة ذكرى المسيرة، أن ساكنة تندوف بالجزائر ما تزال تعاني من الفقر واليأس والحرمان…، وتساءل الملك قائلا ” اين ذهبت المئات من ملايين الأورو التي تقدم كمساعدة انسانية ؟ وكيف يمكن تفسير الغنى الفاحش لزعماء الانفصال الذين يملكون عقارات و أرصدة بأوربا وأمريكا اللاثنية؟ ولماذا لم تقم الجزائر بأي شيء من أجل تحسين أوضاع سكات تندوف؟…”، واضاف محمد السادس أن التاريخ سيحكم على الذين جعلوا من أبناء الصحراء الأحرار متسولين للمساعدات الإنسانية، كما أنهم سيُسجل عليهم أنهم استغلوا مأساة نساء وأطفال الصحراء وحولوهم إلى غنيمة حرب ورصيدهم الإتجار اللامشروع ووسيلتهم الصراع الدبلوماسي.

كما وجه الملك محمد السادس سؤالا إلى ساكنة مخيمات تندوف قائلا” هل أنتم راضون على الأوضاع المأساوية التي تعيشونها، وهل تقبل الأمهات بمشاعر اليأس والإحباط لدى أبنائهم والأفق مسدود أمامهم؟”، قبل أن يجيب الملك بقوله ”أنا لا أرضى لكم هذا الوضع اللإنساني”.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

f22 raptor

القيادة العامة
القيادة العامة

avatar









مُساهمةموضوع: رد: الشعب المغربي يخلد الذكرى الأربعون للمسيرة الخضراء    السبت نوفمبر 07 2015, 22:45

تخليدا لذكرى المسيرة الخضراء نجوم عالميين يحلون بالمغرب يتقدمهم ” مارادونا “






حجت جماهير غفيرة إلى ملعب الشيخ محمد الاغظف بالعيون، لمتابعة المباراة الاستعراضية العالمية، التي تميزت بحضور نجوم عالميين في عالم المستديرة، قدموا من مختلف بلدان العالم، بالإضافة إلى عدة شخصيات رياضية وطنية ودولية.
وتفاعلت الجماهير الغفيرة التي ملئت جنبات الملعب، منذ اللحظات الأولى لدخول اللاعبين، وخصوصا الأسطورة دييغو مارادونا، مما أضفى أجواء احتفالية غير مسبوقة بمدينة العيون.




ومن بين اللحظات القوية التي ميزت الحدث الدولي، عزف النشيد الوطني المغربي بتفاعل من عشرات الآلاف من الجماهير الحاضرة.
المباراة الاستعراضية جرت على أرضية ملعب الشيخ الأغظف بالعيون مساء الجمعة 06 نونبر، بمناسبة الاحتفال بالذكرى الأربعين للمسيرة الخضراء المظفرة.
وشارك في هذه المباراة نجوم من عالم الساحرة المستديرة كأبيدي بيلي وجورج ويا بالإضافة إلى أبطال عرب كالحارس المصري نادر السيد واللاعب أبو تريكة ولاعبين دوليين بالمنتخب الوطني.



وفي مايلي  لائحة اللاعبين المشاركين في هذا الحفل الكروي البهيج:

دييغو أرماندو مارادونا
أبو بكار سيديكي كامارا
دانيال برافو
عمر دا فونسيكا
نادر السيد
إبراهيم حسن
سعيد العويران
أحمد فرس
محمد التيمومي
عزيز بودربالة
بادو الزاكي
نور الدين النيبت
محمد أبو تريكة
سامي الجابر
جورج وياه
أبيدي بيليه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

f22 raptor

القيادة العامة
القيادة العامة

avatar









مُساهمةموضوع: رد: الشعب المغربي يخلد الذكرى الأربعون للمسيرة الخضراء    السبت نوفمبر 07 2015, 22:57

40 سيارة عتيقة احتفالا بالذكرى 40 للمسيرة الحضراء




وصلت "القافلة المواطنة"، التي تضم 40 سيارة عتيقة، مساء أول أمس الخميس، إلى مدينة العيون، بعد رحلة ذات رمزية كبيرة انطلقت بمبادرة من الجامعة الملكية المغربية للسيارات العتيقة تخليدا للذكرى 40 للمسيرة الخضراء.



قال رئيس الجامعة، زينون الصغير، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، إن "هذه القافلة عبرت مدن أكادير وطان طان وطرفاية للاحتفال بوصولها لمدينة العيون"، موضحا أن هذا الموكب "مر من المسار الذي عبره نحو 350 ألف متطوع مدني مغربي لتلبية نداء الوطن بكل تلقائية وعفوية".
"لقد آثرنا تقاسم هذه اللحظة من الفرح ومن المشاعر الجياشة مع مواطنينا في الأقاليم الجنوبية، خاصة أن هذا الاحتفال يكتسي طابعا استثنائيا، كونه يتزامن مع الذكرى 40  للمسيرة الخضراء".
وسجل أن هذه القافلة، وحفاظا على الذاكرة، جاءت كمبادرة مواطنة تروم تحسيس الشباب المغربي بأهمية الأحداث التاريخية المحفوظة بمداد من ذهب في الذاكرة الجماعية الوطنية.
وتجمعت قافلة 40 سيارة عتيقة المشاركة في هذه الرحلة الرمزية، أمس الجمعة، في معرض بمدينة العيون، لتتيح للزائرين فرصة مشاهدة مجموعة عربات تم الشروع في استعمالها قبل انطلاق المسيرة الخضراء لاسترجاع الأقاليم الجنوبية.
وقدمت هذه السيارات 40  من مدن الدارالبيضاء والرباط وفاس وأكادير ومراكش ومكناس وطنجة وتطوان ووجدة والناظور وبرشيد، لتعطي صورة ترمز لاستمرارية وحدة الأمة على مر عصور الحضارة المغربية.
يشار إلى أن تنظيم هذه القافلة تم بمبادرة من الجامعة الملكية المغربية للسيارات العتيقة، بمشاركة العديد من الأندية المغربية لهواة جمع السيارات.









الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

f22 raptor

القيادة العامة
القيادة العامة

avatar









مُساهمةموضوع: رد: الشعب المغربي يخلد الذكرى الأربعون للمسيرة الخضراء    السبت نوفمبر 07 2015, 23:07

فرقاطة " الحسن الثاني " من فئة "فلوريال" تنقل دراجات نارية للعيون بمناسبة ذكرى المسيرة الخضراء






أمر الملك محمد السادس، فرقاطة الحسن الثاني بأن تحمل على متنها 135 دراجة نارية من الدار البيضاء، نحو ميناء مدينة الداخلة جنوب البلاد، وذلك للمشاركة في الدورة الثالثة للطواف الدولي للدراجات النارية، في الفترة ما بين فاتح وسابع نونبر الجاري، بمناسبة الذكرى الـ40 للمسيرة الخضراء.

وأفاد الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة، المكلف بإدارة الدفاع الوطني، عبد اللطيف لوديي، ضمن مراسلة وجهها إلى رئيس النادي الملكي للدراجات النارية، بأن الملك محمد السادس أمر بنقل 135 دراجة نارية اتجاه مدينة الداخلة، عن طريق الملاحة البحرية، للمشاركة في النسخة الثالثة من طواف المسيرة الخضراء للتضامن للدراجات النارية.

وتظهر في مقطع فيديو بُث أخيرا على موقع يوتوب، عملية وصول العشرات من الدراجات النارية إلى ميناء الداخلة، انطلاقا من ميناء الدار البيضاء، انطلاقا من فرقاطة الحسن الثاني 611، وهي الفرقاطة التي يقدر الطاقم المشتغل فيها حوالي 115 شخصا، ويبلغ طولها 94 مترا، وعرضها 14 مترا.



وأورد منظمو الطواف الدولي للدراجات النارية، أن هذه الدورة الثالثة تعرف مشاركة أكثر من 250 متسابقا من مختلف مدن المملكة، حيث تمت الانطلاقة من مدينة الداخلة، التي وصلها المشاركون عبر الطائرة، حيث سيقضون فيها 3 أيام، قبل العودة إلى نقطة الانطلاق، عبر مدن بوجدور، والعيون، وطرفاية، وكلميم، وأكادير.

النسخة الثالثة من طواف المسيرة الخضراء للتضامن للدراجات النارية، لن تكون ذات صبغة رياضية فقط، بل تتعداها إلى أنشطة إنسانية واجتماعية لفائدة ساكنة الداخلة، ومن ذلك عملية التبرع بالدم لصالح المرضى، وتوزيع كراسي متحركة لفائدة ذوي الاحتياجات الخاصة، وتسليم الأدوية وإجراء فحوصات طبية للمحتاجين.

وتعيش مدينة الداخلة، وغيرها من الأقاليم الصحراوية، على إيقاع الاستعداد للاحتفال بالذكرى الأربعين لتنظيم حدث المسيرة الخضراء في 6 نونبر 1975، بعد أن أعلن الملك الراحل الحسن الثاني انطلاقة المسيرة السلمية التي شارك فيها أكثر من 350 ألف متطوع، وتوجت بانجلاء المحتل الاسباني من الأراضي الصحراوية.

ويرتقب أن يزور الملك محمد السادس بعض الأقاليم الجنوبية، بمناسبة الذكرة الـ40 للمسيرة الخضراء، حيث من المزمع أن يدشن فيها عددا من المشاريع التنموية، ذات الطابع الاجتماعي والاقتصادي، ما يتيح للساكنة العيش في ظروف أكثر ملاءمة، وهي الزيارة التي أزعجت جبهة البوليساريو الانفصالية، التي تحاول التشويش عليها بشتى الطرق.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

f22 raptor

القيادة العامة
القيادة العامة

avatar









مُساهمةموضوع: رد: الشعب المغربي يخلد الذكرى الأربعون للمسيرة الخضراء    السبت نوفمبر 07 2015, 23:15

الملك يضخ 77 مليار درهم في النموذج التنموي الجديد للصحراء





ترأس الملك محمد السادس اليوم السبت بمدينة العيون، حفل إطلاق استراتيجية تنفيذ النموذج التنموي الجديد للأقاليم الجنوبية، الرؤية التنموية المندمجة القائمة على تحليل موضوعي للوضعية الفعلية لهذه الأقاليم، وسيمكن هذا النموذج، الذي يعد ثورة حقيقية في مجال تدبير الحكامة، والذي يتزامن إطلاقه مع احتفال الشعب المغربي بالذكرى الأربعين للمسيرة الخضراء المظفرة، من وضع القواعد المؤسسة لسياسة مندمجة، تحفز تعزيز إشعاع الصحراء كمركز اقتصادي وحلقة وصل بين المغرب وامتداده الإفريقي.


استثمارات بقيمة 77 مليار درهم

من جهته قال وزير الاقتصاد والمالية محمد بوسعيد ، إن النموذج التنموي الجديد لأقاليم الجنوبية الذي يتطلب استثمارات بقيمة 77 مليار درهم (7700 مليار سنتيم)، يروم خلق أقطاب تنافسية، ويستند على دعامات أساسية هي تقوية محركات التنمية ومصاحبة القطاع الانتاجي وإدماج المقاولات الصغرى والمتوسطة وتطوير التنمية الاجتماعية وتثمين الثقافة الحسانية والتدبير المستدام للموارد الطبيعية وحماية البيئة وتقوية شبكات الربط والتواصل وتوسيع صلاحيات الجهات وتمكينها من آليات الاشتغال وخلق وإحداث آليات مبتكرة للتمويل.

وفي هذا الصدد ذكر وزير الاقتصاد والمالية أن البعد الاقتصادي للنموذج التنموي الجديد للأقاليم الجنوبية يهدف إلى إعادة هيكلة محركات النمو والتنمية وفق برنامج لدعم القطاعات الانتاجية، في قطاعات الفوسفاط عبر مشروع فوسبوكراع والفلاحة والصيد البحري والسياحة الايكولوجية، أما على المستوى الاجتماعي فإن البرنامج يتضمن، يوضح وزير الاقتصاد والمالية، تفعيل برامج أقطاب التميز من خلال إنشاء المركز الاستشفائي الجامعي للعيون، وإنشاء مشروع تكنوبول بمنقطة فم الواد، والنهوض بالثقافة الحسانية.

وفي بعد الاستدامة وتقوية شبكات الربط ، يتمحور هذا النموذج حول ثلاث أهداف رئيسية هي حماية الثروات المائية والبحرية، والنهوض بالطاقات المتجددة، وحماية الانظمة الطبيعية والتنوع البيئي، وتقوية شبكات الربط بين الاقاليم الجنوبية وباقي مدن وأقاليم المملكة وكذا مع باقي العالم.

من جانبه قدم رئيس جهة العيون الساقية الحمراء حمدي ولد الرشيد، مشروع تطوير جهة العيون الساقية الحمراء للفترة ما بين 2016 و 2021، والذي يهم أقاليم العيون والسمارة وبوجدور وطرفاية، وفي هذا الصدد عبر ولد الرشيد، باسمه وباسم ساكنة الجهة، عن ولاء وتشبث الساكنة بالعرش العلوي المجيد وسعادتهم لهذه الزيارة الملكية الميمونة.

مشاريع متعددة


وبالنسبة للمدير العام للمكتب الشريف للفوسفاط مصطفى التراب، فأبرز أن المكتب يعتزم، في إطار هذا النموذج التنموي الجديد للأقاليم الجنوبية ، إنجاز مركب صناعي جديد لإنتاج الاسمدة (16,8 مليار دهم) فضلا عن إحداث "تكنوبول" بفم الواد (2 مليار درهم) والذي سيحتضن جامعة محمد السادس متعددة التخصصات بمدينة العيون ، وثانوية للامتياز ومركزا لتأهيل الكفاءات.

من جهتها أكدت رئيسة الاتحاد العام لمقاولات المغرب مريم بن صالح شقرون أن الاتحاد سيواكب تفعيل هذا النموذج التنموي الجديد للأقاليم الجنوبية ، عبر مبادرة تتضمن تعبئة الاستثمارات وخلق فرص الشغل في الأقاليم الجنوبية، متابعة أن أن هذه المبادرة (5,4 مليار درهم) تتضمن إنجاز 59 مشروعا من مختلف القطاعات (الطاقة والعقار والتجارة والخدمات والنقل والتربية والصحة) وهو ما سيمكن من خلق 10 ألف و 300 منصب شغل.

ومن جهته، استعرض وزير التجهيز والنقل واللوجيستيك، عزيز رباح، مشروع تهيئة الطريق الوطنية رقم 1 الرابطة بين تيزنيت والداخلة (8,5 مليار درهم) ، لافتا إلى أن هذا المشروع الذي ستستفيد منه ساكنة جهات سوس ماسة وكلميم وداد نون والعيون الساقية الحمراء والداخلة واد الذهب، سينجز داخل أجل ست سنوات على طول 1055كلم.

أما وزير الفلاحة والصيد البحري عزيز أخنوش، فاستعرض الخطوط العريضة لمشروعين مهيكلين سيمكنان من إعطاء دينامية جديدة للاقتصاد الفلاحي بجهة العيون- الساقية الحمراء.

ويهم هذان المشروعان، على التوالي، إحداث مدار سقوي على مساحة 1000 هكتار لتنمية سلسلتي الخضروات والحليب لفائدة ساكنة وفلاحي جماعة الجريفة بإقليم بوجدور باستثمار تبلغ قيمته 465 مليون درهم، وبرنامج مشاريع الفلاحة التضامنية لمخطط المغرب الأخضر بالجهة ( 1,1 مليار درهم).

وبنفس المناسبة سجل وزير الصحة الحسين الوردي أن المركز الاستشفائي الجامعي للعيون (1,2 مليار درهم) سيوفر خدمات صحية من الجيل الثالث ، وتبلغ سعته 500 سرير ، مبرزا أن هذه البنية الاستشفائية النوعية المرجعية ستضم فضلا عن ذلك قطبا للامتياز من مختلف التخصصات (الام والطفل والانكولوجيا والطب النفسي والمستعجلات وغيرها).

إثر ذلك، ترأس الملك، حفل التوقيع على خمس اتفاقيات تتعلق بتنفيذ النموذج التنموي للأقاليم الجنوبية، كما حضر هذا الحفل نحو 4000 شخصية، من بينهم رئيس الحكومة، ومستشارو الملك، وأعضاء الحكومة، والمنتخبون، وأعيان وشيوخ قبائل الأقاليم الجنوبية، وفي ختام هذه المراسم، أقام الملك مأدبة غداء على شرف الشخصيات الحاضرة، ترأسها الأمير مولاي رشيد.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

f22 raptor

القيادة العامة
القيادة العامة

avatar









مُساهمةموضوع: رد: الشعب المغربي يخلد الذكرى الأربعون للمسيرة الخضراء    الأحد نوفمبر 08 2015, 19:37

محمد السادس يخلق الحدث من جديد و يسوق سيارته بنفسه ليلا وسط مدينة العيون و يمر وسط حشد من المواطنين المغاربة الذين تجمعوا أمام مقر بعثة المينورسو الأممية للإحتجاج
المواطنون فوجؤوا بالزيارة غير المتوقعة لملك البلاد إبان قيامهم بالوقفة الإحتجاجية و تفاعلوا بعفوية تامة و تسابقوا لالقاط الصور للملك و هو يمر بينهم بسيارته



و الرسالة كانت واضحة ...
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

f22 raptor

القيادة العامة
القيادة العامة

avatar









مُساهمةموضوع: رد: الشعب المغربي يخلد الذكرى الأربعون للمسيرة الخضراء    الأحد نوفمبر 08 2015, 20:50

الصحيفة الأمريكية “The hill”: المسيرة الخضراء أعظم حدث في تاريخ افريقيا بعد الحقبة الاستعمارية





اقتباس :
This Friday is the 40th anniversary of one of the defining moments of the post-colonial history of Morocco and, indeed, all of Africa. At dawn on Nov. 6, 1975, some 350,000 Moroccans armed only with flags and copies of the Quran crossed the border arbitrarily imposed by 19th-century European imperialists to peacefully take back a sparsely populated, wind-swept territory that Spain claimed in the wake of the Congress of Berlin in 1885 and over which it only managed to impose a modicum of control in the 1920s.
وصفت صحيفة “The hill” الامريكية ، حدث المسيرة الخضراء بانه اعظم حدث تاريخي بالمغرب و افريقيا في مرحلة ما بعد الحقبة الاستعمارية.

واكدت الصحيفة ان 350000 الف مغربي مسلحين فقط بأعلام وطنية و نسخ من القران، تمكنوا من تجاوز الحدود الوهمية التي فرضتها القوى الاستعمارية الأوروبية في القرن 19.

واضافت الجريدة الامريكية ان المغرب باعتباره الدولة الوحيدة التي كانت حدودها تمتد من البحر الأبيض المتوسط الى نهر السينغال، تعرض الى مؤامرة استعمارية، تمثلت في تفتيته الى قطع استعمارية بين مجموعة من الدول الأوروبية.

وأشار كاتب المقال إلى انه من مصلحة جميع القوى العالمية و دول المنطقة، ان يتم حل الصراع المفتعل من قبل الجزائر، في ضل سيادة المغرب على الصحراء، لكون التاريخ يقف في صف المغرب الذي يعد اليوم شريكا اساسيا في الحرب على الإرهاب، و لكون المنطقة لا تحتمل وجود دويلة شكلية قد تزيد من نفوذ الجماعات الإرهابية في هذا الجزء من العالم.

المصدر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

لمين الجزائري

عريف
عريف




مُساهمةموضوع: رد: الشعب المغربي يخلد الذكرى الأربعون للمسيرة الخضراء    الإثنين نوفمبر 09 2015, 21:24

وزير خارجية الجزائر رد على النقاط المخصصة للجزائر وكان مختصرا وارجو ان يكون مفيدا ..
الجزائر لم تخلق الصحراء الغربية انما المحكمة الاستشارية و الامم المتحدة افتو في الامر...على العموم لا احد يعترف بمغربية الصحراء الامم المتحدة تعتبرها قضية تصفية استعمار واي حل يجب ان يمر على الاستفتاء ومهما طال الزمن لابد من تقرير المصير ولنا في الاستعمار القديم دروس شيد و نهب وفي الاخير خرج ...
الصراويين لم يخرجو للاحتجاج امام بعثة المنيرسو ولا اي شيء بل المغاربة ممن حجو للعيون بعد ان علمو بزيارة الملك هم من استقبلوه وايضا من قامو بالاحتجاجات ربما تلقو اوامر عبر الهاتف اخي رابتور الله اعلم لكن تبقى وجهة نظر قوية بعد رواج اخبار عن توجه مغاربة بسياراتهم و دراجاتهم للعيون ...
اتمنى بعد عودتي ان اجد المشاركة كما هي .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

f22 raptor

القيادة العامة
القيادة العامة

avatar









مُساهمةموضوع: رد: الشعب المغربي يخلد الذكرى الأربعون للمسيرة الخضراء    الإثنين نوفمبر 09 2015, 21:31

مشاركتك ستظل هنا ما شاء الله أن تبقى و لن تغير في الموضوع شيئا مثلما لم يغير عواء الأعداء شيئا في قضية الصحراء طيلة 4 عقود.
فالصحراء في مغربها و المغرب في صحرائه إلى أن يرث الله الأرض و من عليها, و الأولى للبعض أن يهتم بشؤونه الداخلية و ينكب على معالجة مشاكله العويصة بدءا من استقلال جمهورية القبايل الشقيقة مرورا بغرداية و الميزاب وصولا لمشكل شكارة الحليب و كيس البطاطس و قنينة الغاز.
"عيش و متحضيش"
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

لمين الجزائري

عريف
عريف




مُساهمةموضوع: رد: الشعب المغربي يخلد الذكرى الأربعون للمسيرة الخضراء    الإثنين نوفمبر 09 2015, 21:31


وضع وزير الدولة وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي رمطان لعمامرة أمس، النقاط على الحروف بخصوص مستقبل العلاقات الجزائرية المغربية، وردا على تطاول ملك المغرب اتجاه الجزائر بسبب دعمها المطلق لحق الشعب الصحراوي في تقرير المصير، توقع رئيس الدبلوماسية الجزائرية أن لها وقع المراهنة على الأسوإ، مؤكدا أن الجزائر تمتنع عن تأجيج الأوضاع، ولا تمارس دبلوماسية الأبواق ولا تقوم بأمور لا تفصح للعلن دائما.
 وأبعاد تصريحاته الأخيرة علىمستقبل العلاقات الثنائية للبلدين والتي وصفها بغيرالملائمة، وخلال ندوة صحفية نشطها بمعية نظيرتهالكولومبية ماريا أنخيلا هولغوين، التي تقوم بزيارة عملإلى الجزائر، قال لعمامرة "هذه التصريحات التي تتحدثونعنها لها وقع المراهنة على الأسوإ"، موضحا بالقول "علىحد فهمنا سيكون هناك المزيد من التفكك والتمزقبين الإخوة والنضالات المتأخرة كما شهدنا خلال السنوات الأربعين المنصرمة في  حين أن العالم يمضي قدماويعبر أكثر فأكثر عن تمسكه بالقيم الأساسية والمبادئ المؤيدة عالميا على غرار تقرير مصير الشعوب".
وعاد لعمامرة ليبحر في تاريخ العلاقات الدولية، ويقف على ما وصفها بـ"الخديعة التي وقعت يوم 6   نوفمبر1975 وأسفرت عن رهن المصير المشترك للشعوب المغاربية من خلال توسع إقليمي على مر أربعين سنةمن الزمن"، مبرزا أن "الجزائر تسعى  لتكون على الدوام مصدرة للسلم والأمن والاستقرار في جوارها وخاصةلما يتعلق الأمر بهذه المسألة في إشارة واضحة منه إلى قضية الصحراء الغربية.
  http://www.echoroukonline.com/ara/articles/260763.html

وأضاف يقول "كما أنكم تعلمون أننا ومن منطلق دستورنا الذي يملي علينا أن نسوي سلميا الخلافات الدوليةونسهم في السلم والأمن وتحقيق أهداف الأمم المتحدة نمتنع عن تأجيج الأوضاع، فنحن لا نمارس دبلوماسيةالأبواق ونقوم بأمور لا تفصح للعلن دائما"، ولحسن الحظ يذكر رئيس الدبلوماسية الجزائرية "لقد نطقتالشرعية الدولية منذ ثلاثة أو أربعة أيام على لسان الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون كما فعلت ذلكمحكمة العدل الدولية منذ أربعين سنة خلت في رأيها القانوني الاستشاري". فهذان الجهازان الرئيسيان فيالأمم المتحدة أي الأمين العام ومحكمة العدل الدولية أبديا مع الجمعية العامة ومجلس الأمن الأمميين نفسالموقف المبدئي الذي تتبناه الجزائر في هذا الشأن، أي إن حق شعب الصحراء الغربية في تقرير المصيرحتمي وثابت وغير قابل للتقادم". بالنسبة لعمامرة، فإن "تكرار الصور النمطية المزعجة بخصوص موقفالجزائر ليس من شأنه تغيير هذا الموقف المبدئي الذي تتبناه المجموعة الدولية قاطبة"
 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

mi-17

مشرف
مشرف









مُساهمةموضوع: رد: الشعب المغربي يخلد الذكرى الأربعون للمسيرة الخضراء    الإثنين نوفمبر 09 2015, 21:36

يرجى النقاش بهدوء بعيدا عن الحده في الكلام 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

f22 raptor

القيادة العامة
القيادة العامة

avatar









مُساهمةموضوع: رد: الشعب المغربي يخلد الذكرى الأربعون للمسيرة الخضراء    الإثنين نوفمبر 09 2015, 21:54

@mi-17 كتب:
يرجى النقاش بهدوء بعيدا عن الحده في الكلام 

البعض يا عزيزي فقد صوابه و كاد يجن بسبب ما متع به بصره بما حصل و يحصل في صحرائنا الغالية و لم يستطع أن يكظم غيضه فأبى إلا ان يعكر علينا صفو ذهننا و يبث سمومه في الموضوع



أي خروج عن الموضوع مستقبلا فالضوء الأخضر عندك للتصرف فيه بما يليق

تحية طيبة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

mi-17

مشرف
مشرف









مُساهمةموضوع: رد: الشعب المغربي يخلد الذكرى الأربعون للمسيرة الخضراء    الإثنين نوفمبر 09 2015, 21:58

شكرا للجميع على تعليقاتهم


واجدني مضطرا لاغلاق الموضوع مؤقتا حتى تهدأ النفوس


دمتم بود 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

الشعب المغربي يخلد الذكرى الأربعون للمسيرة الخضراء

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المنتدى العسكري العربي :: الأقســـام غير العسكريـــة :: المنتدى المنوع-