المنتدى العسكري العربي
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة

مرحبا بك في المنتدى العسكري العربي

يرجي التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت عضو معنا او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدى

سنتشرف بتسجيلك

شكرا

ادارة المنتدى



 
الرئيسيةس .و .جالقوانينبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 تحطم طائرة روسية تقل 224 راكبا بأجواء سيناء المصريه

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2, 3, 4, 5, 6  الصفحة التالية
كاتب الموضوعرسالة

mi-17

مشرف
مشرف

avatar








مُساهمةموضوع: رد: تحطم طائرة روسية تقل 224 راكبا بأجواء سيناء المصريه   الجمعة نوفمبر 06 2015, 18:58

صمت الصندوق الأسود يعزز فرضية الاعتداء

أكدت بيانات أحد الصندوقين الأسودين للطائرة الروسية التي تحطمت في مصر الطابع "العنيف والمفاجئ" للحادث، وفق ما قال مصدر قريب من الملف في باريس.
وأوضح المصدر نقلا عن بيانات الصندوق الذي يسجل إحداثيات الرحلة أن "كل شيء كان طبيعيا، طبيعيا تماما خلال الرحلة، ثم وفي شكل مفاجئ لم يعد هناك شيء"، مضيفا أن "هذا يؤكد الطابع الفوري والمفاجئ للحادث".
وفي ذات السياق، كشفت وسائل إعلام مصرية نقلا عن صحف روسية أن مسجل الصندوق الأسود يحوي بيانات لمدة تصل إلى 20 دقيقة، وبعدها ينقطع التسجيل.
وأضافت أن الخبراء أكدوا أن هذا الأمر قد يكون راجعا لانخفاض الضغط في الطائرة، ثم فصل جسمها عن ذيلها، وتوقف المسجل على الفور بعد انفصال الذيل.
فيما ذكرت وكالة إنترفاكس الروسية للأنباء عن مصادر أن تسجيلات الطائرة أشارت إلى وجود أصوات غير مألوفة في مقصورة القيادة.
ومن جانبه، أكد ألكسندر نيرادكو، رئيس الوكالة الروسية للطيران المدني، تمكن الخبراء من تفريغ بيانات الصندوق الأسود الأول، مضيفا أن تفريغ الصندوق الثاني سيكون في أقرب وقت.




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

mi-17

مشرف
مشرف

avatar








مُساهمةموضوع: رد: تحطم طائرة روسية تقل 224 راكبا بأجواء سيناء المصريه   الجمعة نوفمبر 06 2015, 19:58

الرئيس السابق لوكالة NTSB لـCNN: هناك بعض التعارض بتصريحات مصر.. وأمام القاهرة فرصة لإصدار تقرير غير منحاز

بيتر غويلز، الرئيس التنفيذي السابق للمجلس الوطني لسلامة النقل أو ما يُعرف بـ"NTSB" إن هناك تصريحات متعارضة من الجانب المصري، وذلك في تصريح يأتي بعد وفاة 224 شخصا إثر تحطم طائرة "ميتروجيت" برحلتها رقم 9268 من شرم الشيخ إلى روسيا.

جاء ذلك في مقابلة للمسؤول السابق مع CNN حيث قال: "المصريون لهم الفرصة بإصدار تقرير غير منحاز، وما سمعناه منهم للآن هو قليل جدا، وهناك بعض التصريحات المتعارضة، ونعلم أنهم تحت ضغط هائل."

وتابع قائلا: "في العام 2004 كان هناك حادث قبالة شرم الشيخ حيث تحطمت طائرة بوينغ 737، والأمريكيون والفرنسيون إلى جانب مجلس الـBEA بينوا أن الحادث كان بسبب خطأ من الطيار إلا أن المصريين لم يوافقوا وألقوا باللوم على خلل ميكانيكي."

ويشار إلى أن بيتر غوليز ترأس التحقيقات في تحطم الطائرة المصرية 990 في أكتوبر/ تشرين الأول 1999، التي غادرت مطار جون كينيدي في نيويورك إلى العاصمة المصرية القاهرة، قبل أن تتحطم بالمياه قبالة سواحل ماساتشوستس، حيث تصدرت مصر التحقيقات في تلك الحادثة ولكن عندما برز اعتقاد بأن الطيار أقدم على الانتحار توجهت مصر للقيام بتحقيق منفرد ومواز لتحقيقات الـNTSB.

وحول تحطم الرحلة المصرية 990، قال غوليز: "اقتنعنا بأن هذا التحطم ناتج عن تصرف متعمد وأن مساعد الطيار قاد الطائرة إلى المياه،" في الوقت الذي قالت فيه السلطات المصرية إن سبب الحادثة هو عطل ميكانيكي دفع بالطائرة التي كان طرازها بوينغ 767 للتحطم.




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

mi-17

مشرف
مشرف

avatar








مُساهمةموضوع: رد: تحطم طائرة روسية تقل 224 راكبا بأجواء سيناء المصريه   السبت نوفمبر 07 2015, 09:33

محققون أوروبيون بعد الاطلاع على تسجيلات الصندوقين الأسودين: انفجار أسقط الطائرة الروسية في سيناء

- قال محققون أوروبيون، شاركوا في تحليل بيانات الصندوقين الأسودين للطائرة الروسية، الجمعة، إن التسجيلات أظهرت وجود انفجار غير ناجم عن عطل فني.

وأوضح المحققون، لقناة "فرانس 2" التابعة لشبكة CNN، أن مسجل الصوت في قمرة القيادة أظهر وجود انفجار، ومسجل بيانات الرحلة أكد أن الانفجار ليس ناجما عن حادث، حيث لم يكن هناك أي مؤشر على مواجهة عطل فني خلال الرحلة قبل سقوط الطائرة.

وأضاف المحققون أن "كل شيء كان يسير بشكل جيد، وفي جزء من الثانية انقطع الصوت في قمرة القيادة"، مما يشير إلى وقوع انفجار على متن الطائرة.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

mi-17

مشرف
مشرف

avatar








مُساهمةموضوع: رد: تحطم طائرة روسية تقل 224 راكبا بأجواء سيناء المصريه   السبت نوفمبر 07 2015, 09:42

الطائرة الروسية: شكوك في «دردشة»

تزايدت، يوم امس، المؤشرات الأمنية التي تفيد أن فرضية العمل الارهابي باتت الاحتمال الأبرز لسبب سقوط الطائرة الروسية في سيناء يوم السبت الماضي، وهو ما تبدّى في القرار المفاجئ الذي اتخذه الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بوقف الرحلات الجوية الى مصر، بناءً على توصية من جهاز الاستخبارات، وبيانات أحد الصندوقين الأسودين للطائرة المنكوبة، والذي يشير الى طابع «عنيف ومفاجئ» لحادثة السقوط، وتسريبات استخباراتية بشأن «دردشة» غير رسمية بين أشخاص ينتمون الى جماعات متشددة وإحدى الحكومات تعزز سيناريو وجود قنبلة على متن الطائرة.
وفي مؤشر على أن روسيا بدأت تؤمن بفرضية العمل الإرهابي، أمر الرئيس فلاديمير بوتين بوقف جميع رحلات الركاب الجوية الى مصر، مستجيباً بذلك الى توصية من جهاز الاستخبارات في هذا الشأن.
وقام بوتين بهذا الإجراء بعدما أوصى رئيس وكالة الأمن الاتحادي الروسي ألكسندر بورتنيكوف بتعليق كل رحلات الطيران المدنية إلى مصر إلى أن تعلم على وجه الدقة أسباب سقوط الطائرة.
ونقلت وكالة إنترفاكس الروسية للأنباء عن دميتري بيسكوف المتحدث باسم بوتين قوله ان «رئيس الدولة وافق على هذه التوصيات».
لكن الكرملين قال إن القرار لا يعني بالضرورة أن هجوماً إرهابياً هو سبب الحادث.
وفي وقت لاحق، قال بيسكوف إنّ إيقاف الرحلات سيستمر إلى أن يشعر الكرملين بارتياح أنه تم تحسين إجراءات الأمن بدرجة كافية.
وأضاف ان الحكومة الروسية ستبحث عن طريقة لإعادة جميع المواطنين الروس إلى بلادهم، وانها ستبدأ محادثات مع السلطات المصرية لتحسين إجراءات سلامة الرحلات.
وتعتبر مصر واحداً من المقاصد الشهيرة للروس الراغبين في قضاء عطلات. ومن شأن أي قرار بوقف الرحلات أن يسبب مشاكل لوجستية هائلة لشركات الطيران الروسية والسياح الروس.
وذكرت وكالة «إنترفاكس» أن اتحاد صناعة السفر الروسي قدّر وجود حوالي 50 ألف سائح روسي في مصر حالياً، مشيراً الى أن رد قيمة التذاكر في الرحلات إلى مصر قد يتسبب في إفلاس شركات السياحة الروسية.
وقالت شركة «تيز تور» الروسية للسياحة، والتي يقدر بأنها تنظم نحو 15 في المئة من الرحلات الروسية إلى مصر، إن هناك حوالي عشرة آلاف من زبائنها الروس في مصر.
وفي تطوّر جديد من شأنه أن يعزز فرضية العمل الإرهابي، قال مسؤولون استخباريون غربيون إنهم رصدوا «دردشة» تشير الى احتمال أن تكون عبوة ناسفة قد وضعت بين أمتعة الركاب لتفجير الطائرة.
وقال مسؤولو استخبارات غربية إن جواسيس بريطانيين وأميركيين التقطوا «دردشة» من أشخاص يشتبه في أنهم متشددون وحكومة واحدة أخرى على الأقل، تنبئ باحتمال أن قنبلة ربما تكون مخبأة في مخزن الأمتعة هي سبب الحادث.
وقالت المصادر الاستخبارية التي طلبت عدم الكشف عن هويتها بسبب حساسية الموقف إن الدليل ليس قاطعاً، وإنه لا يتوفر دليل جنائي أو علمي يدعم نظرية القنبلة.
وفي السياق، واجهت الفوضى المساعي البريطانية لإعادة آلاف السياح العالقين في شرم الشيخ حين قلصت مصر عدد الرحلات المسموح بها لإعادتهم.
وقال وزير الطيران المدني المصري حسام كمال إن عملية نقل أعداد كبيرة من السائحين البريطانيين من فنادقهم إلى المطار ثم سفرهم على متن رحلات بدون أمتعتهم «تمثل عبئا كبيرا على المطار لأن سعته لن تسمح بذلك».
وأوضحت وزارة الطيران المدني المصرية ان «وفداً بريطانياً وصل الى شرم الشيخ وتفقد الإجراءات الأمنية في المطار بدءاً بدخول ساحات الانتظار وحتى الصعود الى الطائرة».
يأتي ذلك، في وقت أظهرت بيانات أحد الصندوقين الأسودين للطائرة المنكوبة، وهي من طراز «ايرباص ايه 321» وتسيّرها شركة «متروجيت» الروسية، طابعاً «عنيفاً ومفاجئاً» للحادث الجوي.
في هذا الوقت، نقلت وكالة «فرانس برس» عن مصدر قريب من التحقيقات الجارية بشأن ملابسات الحادثة الجوية أن بيانات الصندوق الأسود للطائرة المنكوبة أظهر أن «كل شيء كان طبيعياً تماماً خلال الرحلة، ولكن فجأة، لم يعد هناك شيء»، مضيفا «هذا يؤكد الطابع الفوري والمفاجئ للحادث». وقال المصدر إن آثار أضرار من داخل الطائرة الى خارجها ظهرت على بعض صور الحطام «ما يرجح فرضية المتفجرات النارية».
ومع حدوث انقسام في الرأي بشأن سبب تحطم طائرة الركاب الروسية فوق شبه جزيرة سيناء، يعتمد حسم الجدال على خبراء المعمل الجنائي الذين يتفحصون الحطام وما يحمله بين ثناياه بعد مرور ما يقرب من أسبوع على الحادثة. وهذا يلقي بعبء إثبات نظرية التفجير أو دحضها على كاهل فريق المحققين الذي يقوده المصريون بينما الدليل متناثر.
والمفاتيح التي قد تفتح أبواب معرفة ما اذا كانت الطائرة قد أسقطت عمداً متناثرة عبر عشرة أميال من رمال الصحراء، أو ربما اختفت في الثواني الأخيرة من تسجيلات قمرة القيادة.
ونظرا لكون أحد الصندوقين الأسودين على الأقل قد لحقت به أضرار، ولأنّ أي انفجار قد يعطل أجهزة الاستشعار في القمرة، سينصبّ التركيز الأساسي على فحص الحطام، وتتبع أي شواهد يمكن استخلاصها من جثث الضحايا.
ولخوض غمار هذه المهمة الصعبة، يرجح أن يستخلص فريق دولي يضم روسيا وفرنسا وأيرلندا دروساً من واحد من أدمى 12 شهرا في تاريخ الطيران على مدى أكثر من ربع قرن من الزمان. ففي كانون الأول العام 1988، لقي 270 شخصاً حتفهم عندما حطمت قنبلة الرحلة رقم 103 لشركة «بان أميركان» فوق بلدة لوكربي في اسكتلندا. وفي ايلول من العام التالي، انفجرت طائرة تابعة لشركة «يو تي إيه» الفرنسية فوق الصحراء الكبرى، وهي في طريقها من العاصمة التشادية نجامينا إلى باريس، ما أسفر عن مقتل 170 شخصاً.
وفي كلتا الحالتين خلص المحققون إلى أن عبوة ما ربما أمكن تهريبها إلى الطائرة، لكنهم لم يجدوا شيئا على تسجيلات الصندوق الأسود الذي قطعت قوة الانفجارين إمدادات الطاقة عنه.
واعتمد المحققون على بقايا الحطام والأمتعة والملابس وعلى التحليل الكيميائي للعثور على أي خيط يشير إلى وقوع انفجار.
وقال محقق سابق إن «الخيط الأول يجيء من كيفية انتشار الحطام ثم ننظر إلى الأسباب المحتملة ومنها احتمال وجود عبوة ما على الطائرة». وأضاف «نتعقب الخيوط التي قد تقود إلى وقوع انفجار بالغ الشدة مثل وجود حروق أو اختراق مواد للأجساد أو لجسم الطائرة».
وسينظر الآن المحققون في مصر وروسيا، التي نقلت إليها معظم الجثث، في الملابس الممزقة والأمتعة التي فقدت معالمها، وعلامات الحروق، حتى يتبين إن كان حريق قد نشب في الطائرة الروسية قبل سقوطها.
وفي أحوال التضاريس الصعبة كتلك التي في شبه جزيرة سيناء حيث سقطت الطائرة الروسية، ربما يتعذر العثور على الدليل الذي ربما كان ضعيفاً، وربما انتهى مآله متبعثراً بعيدا جداً عن موقع سقوط الطائرة.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

f22 raptor

القيادة العامة
القيادة العامة

avatar









مُساهمةموضوع: رد: تحطم طائرة روسية تقل 224 راكبا بأجواء سيناء المصريه   السبت نوفمبر 07 2015, 10:06

كما توقعت سابقا, البريطانيون توصلوا الى دليل على كون العمل مدبرا لذلك كانوا السباقين إلى إعلان تعليق الرحلات الجوية إلى سيناء.

بهذا يكون تنظيم الدولة في سيناء قد حقق اختراقا مهما للإجراءات الامنية المصرية في مطار شرم الشيخ و استطاع التملص أيضا من الإجراءات المشددة خارجه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

mi-17

مشرف
مشرف

avatar








مُساهمةموضوع: رد: تحطم طائرة روسية تقل 224 راكبا بأجواء سيناء المصريه   السبت نوفمبر 07 2015, 20:45

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

mi-17

مشرف
مشرف

avatar








مُساهمةموضوع: رد: تحطم طائرة روسية تقل 224 راكبا بأجواء سيناء المصريه   السبت نوفمبر 07 2015, 21:15

حادث الطائرة الروسية: لجنة التحقيق "لا تستبعد أي سيناريو"

أعلنت السلطات المصرية أنه سُمع صوت ضوضاء في الثانية الأخيرة من تسجيل الطائرة الروسية قبل سقوطها وأنها لا تستبعد أي سيناريو لسقوط الطائرة.
وقال أيمن المقدم رئيس لجنة التحقيق في كارثة الطائرة، في مؤتمر صحفي، إن المعلومات الأولية المتوفرة حتى الآن من فحص حطام الطائرة لا تكفي لتحديد سبب سقوطها.
وأشار إلى أنه سُمعت ضوضاء في آخر ثانية من تسجيل الصندوق الاسود، وأن الخبراء يحاولون تحديد طبيعة هذا الصوت، وإن ذلك يتطلب "عمل تحليل طيفي" لمعرفة طبيعة هذا الصوت.
وأكد أنه لا يستبعد أي سيناريو في تفسير سبب الحادث.
وقال المقدم إن هيكل الطائرة تفكك في الجو قبل سقوطها وإن حطامها تناثر على مساحة ثلاثة عشر كيلومترا.
وعبر عن دهشته لعدم حضور الممثلين الأجانب في لجنة التحقيق المؤتمر الصحفي، وعلق على ذلك بالقول إنه ربما كان لديهم قواعد ونظم تمنع حضورهم.
وفي وقت سابق انتقدت الخارجية المصرية "عدم مشاركة المعلومات الاستخباراتية" و"عدم التعاون" الكافي من بعض الدول بشأن مواقفها عقب حادث سقوط الطائرة الروسية في سيناء.
وقال وزير الخارجية المصري سامح شكري إن أجهزة الاستخبارات، التي نقلت عنها وسائل الإعلام، لم تشارك معلوماتها الاستخباراتية مع القاهرة.
وأضاف شكري، خلال مؤتمر صحفي مع نظيره المجري الذي يزور مصر، أن القرارات التي اتخذتها بعض الدول "لم تجر بالتنسيق مع الجانب المصري كما تقتضي مبادئ التعاون الدولي."
وكانت وسائل إعلام في الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا قد زادت من تغطيتها لفرضية أن تكون قنبلة تم تسريبها إلى الطائرة هي سبب سقوطها.
ونقلت وكالة أنباء ريا الروسية الرسمية عن نائب رئيس الوزراء الروسي أركادي دفركوفيتش القول إن الجيش المصري هو من يقوم الآن بتأمين نقل السياح الروس إلى الطائرات العائدة إلى موسكو بعد أن علقت روسيا رحلاتها الجوية إلى سيناء.
وأضاف دفركوفيتش القول إن الاجراءات الأمنية في المطارات الروسية كافية وإنها متبعة منذ وقت طويل.
وقال المسؤول الروسي إن تعليق سفر الطائرات الروسية سوف يستمر لعدة أسابيع على الأقل، وإنه "من المبكر الآن الحديث عن موعد معين لرفع هذا التعليق."
واضاف دفركوفيتش إن روسيا سوف تعمل مع السلطات المصرية لوضع نظام اجراءات أمن لمنع "الأنشطة خارج الرقابة" التي تحدث في بعض المطارات المصرية، وهو ما سوف يسمح بعودة تشغيل الطائرات الروسية المتجهة إلى مصر.
وترسل الخطوط الروسية طائرات خالية من الركاب إلى مصر لنقل السياح الروس الموجودين في مصر.
وقال فركوفيتش إن هناك نحو 10 طائرات موجودة بالفعل في مصر مستعدة للعودة إلى روسيا.
وقالت المتحدثة باسم الاتحاد الروسي لصناعة السياحة، إيرينا تيورينا، إن هناك نحو 80 الف سائح روسي في مصر، معظمهم في منتجعي شرم الشيخ والغردقة.
وقالت تيورينا، بعد اجتماع للحكومة إنه لن يكون هناك اخلاء للسياح الروس في مصر، وإن بوسعهم العودة وقتما يشاءون.
وكانت تقارير إعلامية أمريكية قد أفادت في وقت سابق أن المخابرات المركزية الأمريكية سي أي ايه قد رصدت اتصالات بين قادة في تنظيم الدولة الإسلامية وأتباعهم في سيناء قبل وبعد تحطم الطائرة الروسية.
و نقلت محطة ان بي سي التليفزيونية عن مسؤول، لم تسمه، القول إن المسلحين كانوا "يتباهون" بطريقة اسقاط الطائرة.
كما ذكرت القناة الثانية الفرنسية أنه يمكن سماع صوت انفجار على جهاز التسجيل الذي تم العثور عليه في الطائرة المحطمة. إلا أن المحققين الفرنسيين قالوا إنهم لا يمكنهم تأكيد ذلك.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

mi-17

مشرف
مشرف

avatar








مُساهمةموضوع: رد: تحطم طائرة روسية تقل 224 راكبا بأجواء سيناء المصريه   الأحد نوفمبر 08 2015, 13:36

لماذا تصر بريطانيا على "الطابع الإرهابي" لسقوط الطائرة الروسية؟

بعد تحطم الطائرة الروسية في سيناء، كانت بريطانيا من أول الدول التي ألمحت وأصرت على فرضية "العمل الإرهابي" في الحادثة رغم استبعاد النتائج الأولية للتحقيق ذلك.

وذكرت صحيفة "صنداي اكسبرس" الأحد 8 نوفمبر/تشرين الثاني أن مكتب الاتصالات الحكومية البريطانية، وهي وكالة استخبارات ووكالة أمنية تراقب محادثات المتطرفين البريطانيين حول العالم، التقط خلال مراقبته للاتصالات أصواتا كانت بـ" لكنة خاصة بمنطقتي لندن وبرمنغهام"، مرجحة أن متطرفين بريطانيين متورطين في عملية إسقاط الطائرة الروسية في 31 أكتوبر/تشرين الأول وأودت بحياة 224 راكبا.

وحسب ما ورد في الصحيفة، فإن هؤلاء المتشددين ساهموا في زرع القنبلة على متن الطائرة الروسية.

وأبدت الوكالة مخاوفها من أن نجاح العملية الإرهابية في شرم الشيخ قد يدفع المتطرفين البريطانيين الذين تدربوا بمعسكرات القتال في سوريا، سيما ممن يمتلكون مهارات إلكترونية لاستهداف المطارات البريطانية.

وأفاد محقق بريطاني سابق للصحيفة بأن المتطرفين البريطانيين الذين تعلموا مهارات صنع القنابل أثناء قتالهم في سوريا، يمكنهم تجنب أجهزة المراقبة والعودة إلى بريطانيا، وبالإمكان أن يستخدموا مهاراتهم الحديثة للهجوم على طائرات داخل بريطانيا.

وتخشى بريطانيا من تكرار سيناريوهات تنفيذ أعمال إرهابية شهدتها المملكة في سنوات 2001 و2007 و2009.
مخاوف بريطانيا من عمل إرهابي جديد قد يحدث على أراضيها يظهر خاصة في الشروط التي وصفتها صحيفة الشروق المصرية بـ"المجحفة" التي فرضتها على السلطات المصرية لعودة سائحيها إلى شرم الشيخ.

واشترط الوفد البريطاني الموجود في مصر لإنهاء سفر 20 ألف سائح بريطاني في مدينة شرم الشيخ، على السلطات المصرية سفر ركاب بلاده من دون حقائب وشحنها في طائرة خاصة، إلى جانب توثيق كل رحلة بشريط فيديو، وتقليل عدد الركاب على متن الطائرة، وتركيب كاميرات مراقبة حديثة وأجهزة إنذار متطورة.

مصدر أمني مصري، كشف لصحيفة "الشروق" تفاصيل الاجتماعات الأمنية بين الجانبين البريطاني والمصري، التي بدأت الخميس 5 نوفمبر/تشرين الثاني 2015، بخصوص التشديدات الأمنية في مطار شرم الشيخ لإعادة السياح البريطانيين إلى لندن.

المصدر أشار إلى شروط اعتبرها الجانب المصري مجحفة، مؤكدا أن الاجتماع انتهى برفض العديد من تلك الشروط لاستمرار التعاون بين البلدين في النواحي الأمنية.




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

mi-17

مشرف
مشرف

avatar








مُساهمةموضوع: رد: تحطم طائرة روسية تقل 224 راكبا بأجواء سيناء المصريه   الأحد نوفمبر 08 2015, 13:47

تقرير صحافي يكشف عيوباً كبيرة في أمن مطار شرم الشيخ

كشفت وكالة "أسوشيتد برس"، يوم الأحد، في تقرير أعده صحافيوها عن عيوب كبيرة في منظومة الأمن وسلامة المسافرين، في مطار شرم الشيخ المصري.
وبحسب "أسوشيتد برس"، كشف التقرير جوانباً من الخلل الحاصل في المطار، حيث أفاد عن تعطل جهاز الكشف بالأشعة السينية المستخدم لمعاينة أمتعة الركاب، إضافة إلى التقصير في تفتيش المسافرين قبل الصعود إلى الطائرة.
ونقلت الوكالة عن موظفين في المطار، طلبوا عدم الكشف عن هوياتهم، يعمل بعضهم هناك منذ أكثر من عشر سنوات قولهم، إن المسؤولين في المطار لم يستمعوا إلى مطالبات الموظفين المتكررة باستبدال جهاز الكشف عن محتويات الأمتعة، واستمروا في إهمال الأمر.
كما تحدث أحد العاملين في مجال الأمن الجوي، عن تفشي الفساد بين عناصر شرطة المطار المعنيين بتفتيش المسافرين وتلقيهم الرشوة، حيث قال: "لم أعد أذكر عدد المرات التي كشفت فيها عن حقائب معبأة بالمخدرات والأسلحة، بعدما استطاع حاملوها اجتياز تفتيش الشرطة لقاء عشرة يورو فقط".
وكشف التقرير أيضاً خلل في عمل جهاز الكشف على البضائع المنقولة جواً في منطقة الشحن، كما ذكر أحد الموظفين أنه كان يتم "إطفاء الجهاز لتقنين الكهرباء"، مشيراً إلى أن الجهاز كان صالحاً للعمل بشكل طبيعي، وكان يتم تشغيله عند عمليات التفتيش التي يجريها خبراء دوليون بشكل دوري.
وأشار تقرير الوكالة إلى أنه من بين العيوب الأخرى في جهاز أمن مطار شرم الشيخ، كان "عدم الجدية في التعامل مع المعايير الأمنية، حيث من غير المحبب لدى الموظفين تفتيش زملائهم والتشكيك بنزاهتهم"، ناهيك كذلك عن الثقة بالسائقين المكلفين بإيصال الأطعمة إلى الطائرات، حيث أن الحرس يعرفونهم من وجوههم، ويسمحون لهم بالمرور من دون تفتيش في الكثير من الحالات.
وتابع  التقرير نقلاً عن مسؤولين في المطار، أن موظفي التفتيش غالباً ما تتم رشوتهم من قبل السائقين المكلفين بإيصال الأطعمة إلى الطائرات، بوجبة او وجبتين، عندها لا يجرون عمليات تفتيش للشاحنات ويسمحون بمرورها سريعاً لتوفير الوقت.
ونقلت "أسوشيتد برس" عن مسؤول متقاعد من وزارة السياحة المصرية يدعى مجدي سليم قوله، إن حرس المطار يتخطون بانتظام عمليات تفتيش اصدقائهم وزملائهم في العمل، وغالباً لا يقومون بتفتيش الناس "الذين يرتدون الملابس الأنيقة او الذين يصلون بسيارات فاخرة حتى لا يؤخروهم".
ولفت الصحافيون في تقريرهم الإنتباه إلى أن حادث الطائرة الروسية اضطر الجهات المعنية المصرية إلى إحالة العديد من الموظفين في جهاز أمن المطار للتحقيق.
وكانت طائرة "إيرباص 321" تابعة لشركة "ميتروجيت" الروسية قد تحطمت صباح السبت 31 تشرين الأول الماضي فوق سيناء، أثناء قيامها برحلة من شرم الشيخ إلى سان بطرسبورغ، ما أدى إلى مقتل 224 شخصاً كانوا على متنها بمن فيهم أفراد الطاقم.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

f22 raptor

القيادة العامة
القيادة العامة

avatar









مُساهمةموضوع: رد: تحطم طائرة روسية تقل 224 راكبا بأجواء سيناء المصريه   الأحد نوفمبر 08 2015, 20:24

عودة 79 ألف سائح روسي من مصر على مراحل



ذكرت وكالة السياحة الروسية أن عدد السياح الروس المتواجدين في المنتجعات المصرية يصل في الوقت الراهن إلى زهاء 79 ألفا.

وأشار أوليغ سافونوف رئيس الوكالة الروسية للسياحة "روس توريزم" في حديث للصحفيين بهذا الصدد إلى أن عدد السياح الروس المتواجدين في مصر يصل حسب الإحصائيات الأخيرة إلى نحو 79 ألفا، وأن معظمهم يقضون إجازاتهم في شرم الشيخ والغردقة.

وذكر سافونوف أنه تقرر إرسال ثلاثة مندوبين عن الوكالة، ليقفوا في القاهرة والغردقة وشرم الشيخ على آخر التطورات، والتنسيق مع الجهات الروسية والمصرية المعنية.

وفي التعليق على آخر الإجراءات في إطار الحفاظ على سلامة السياح الروس، لفت النظر إلى أنه تقرر إعادتهم إلى روسيا دون اصطحاب أمتعتهم، على أن تجرى عملية الإجلاء على مراحل.

وأضاف: "لقد تم يوم أمس تعليق الرحلات الجوية من روسيا إلى مصر، الأمر الذي يستثني قدوم سياح جدد من بلادنا إلى مصر. تقرر أن تأتي طائراتنا إلى هنا فارغة، لتعود بالسياح إلى روسيا، كل وفقا لموعد عودته الذي حدده قبل المغادرة إلى مصر".

وتابع: "سيتم نقل أمتعة المواطنين الروس إلى البلاد على متن طائرات شحن، لكنه سيتاح لهم حمل الحقائب الصغيرة معهم إلى متن الطائرات التي ستقلهم إيابا. من المرجح أن توكل هذه المهمة لشركات شحن جوي روسية عملا بما تمخض عن الجلسة التي عقدت على مستوى الحكومة الروسية يوم أمس".

ولفت النظر إلى أن الأولوية في العودة إلى البلاد وفقا للخطة الموضوعة، ستتاح للسياح حصرا على أن تتأجل إعادة العاملين الروس في قطاع السياحة المصري والمستقرين في مصر.





وزارة الطوارئ الروسية تطلق خطا ساخنا يتيح للسياح الروس في مصر الإطلاع على آخر الإجراءات والخطوات اللازمة لتنظيم عودتهم إلى روسيا

وفي إطار الخطوات الرسمية الروسية لإعادة السياح الروس والحفاظ على سلامتهم أعلنت وزارة الطوارئ الروسية إطلاق خط ساخن يتيح للسياح الروس في مصر الإطلاع على آخر الإجراءات والخطوات اللازمة لتنظيم عودتهم إلى روسيا.

وبموازاة الإجراءات الروسية والتحفظات الأمنية، تعكف وزارة السياحة المصرية في الوقت الراهن على تقدير آثار انقطاع تدفق السياح الروس على المنتجعات المصرية وعواقبه، ناهيك عن التحاق بريطانيا بما تتبعه روسيا من تحفظات أمنية وإعلانها كذلك تبني خطوات أمنية وإجراءات إضافية، أولها تنظيم إجلاء رعاياها من المنتجعات المصرية.

محمد يوسف مستشار وزير السياحة المصري اعتبر أن رحيل السياح الروس والبريطانيين، وانقطاع توافدهم على مصر سيحرم البلاد من 70% من إجمالي عائدات السياحة، وسيلحق أضرارا جسيمة بقطاع السياحة المصري الذي يعود على الخزينة بأكثر من 14% من العملة الصعبة، ويشغل ما يربو على 11% من إجمالي الناتج القومي المصري.

وأشار إلى أن الروس يمثلون النسبة الأعلى بين السياح الأجانب ممن يقصدون المنتجعات المصرية، ويصل عددهم إلى نحو 3 ملايين سنويا، فيما يتوافد على مصر زهاء مليون سائح بريطاني.

ومن تداعيات حادث الطائرة الروسية في سيناء، أعلنت الكثير من شركات الطيران المدني تغيير مسار رحلاتها تفاديا للمرور فوق سيناء، حيث تروج تكهنات متضاربة ترجح استهداف إرهابيين لها هناك.

ويأتي حادث الطائرة الروسية ليصعب الوضع، حيث تدأب السلطات المصرية جاهدة على إنعاش السياحة وتعافيها من الأضرار التي لحقت بها جراء سنوات من الاضطرابات السياسية عقب ثورة 25 يناير/كانون الثاني 2011، حيث تراجعت أعداد السياح الوافدين على مصر من 14.7 مليون عام 2010 إلى 9.8 مليون سائح في 2011.

هذا، وكانت طائرة "إيرباص 321" تابعة لشركة "كوغاليم آفيا" الروسية قد تحطمت صباح السبت 31 أكتوبر/تشرين الأول الماضي فوق سيناء أثناء قيامها برحلة من شرم الشيخ إلى سان بطرسبورغ، مما أدى إلى مقتل 224 شخصا كانوا على متنها بمن فيهم أفراد الطاقم.

السفير المصري يبحث في موسكو تعليق الرحلات الروسية إلى مصر

بحث نائب وزير الخارجية الروسي، المبعوث الخاص للرئيس الروسي إلى الشرق الاوسط، ميخائيل بوغدانوف مع السفير المصري في موسكو محمد البدري قرار روسيا القاضي بتعليق الرحلات الجوية إلى مصر.

وذكرت الخارجية الروسية في بيان بهذا الخصوص أن اللقاء تناول الجوانب العملية لتعزيز التعاون الروسي المصري على خلفية التحقيقات الجارية لمعرفة أسباب كارثة الطائرة الروسية في سيناء، التي راح ضحيتها 224 شخصا.
المصدر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

f22 raptor

القيادة العامة
القيادة العامة

avatar









مُساهمةموضوع: رد: تحطم طائرة روسية تقل 224 راكبا بأجواء سيناء المصريه   الأحد نوفمبر 08 2015, 20:28

بوتين يوقع مرسوما بتعليق الرحلات الجوية إلى مصر


خبراء روس إلى مصر للوقوف على الإجراءات الأمنية في المطارات




وقع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين مرسوما بشأن فرض حظر مؤقت على الرحلات الجوية من روسيا إلى مصر اعتبارا من 8 نوفمبر/تشرين الثاني.



وجاء في نص المرسوم أنه "يفرض حظر مؤقت على شركات الطيران الروسية نقل المواطنين من أراضي روسيا الفيدرالية إلى أراضي جمهورية مصر العربية". هذا وتوصي الوثيقة الشركات السياحية الامتناع عن بيع حجوز الرحلات إلى مصر للمواطنين.

ويتوجب على الحكومة الروسية، بحسب المرسوم الرئاسي، اتخاذ الإجراءات اللازمة لعودة المواطنين الروس من مصر، إضافة إلى ضرورة أن تنسق وزارة الخارجية الروسية الإجراءات ذات الشأن مع السلطات المصرية.

11 ألف سائح روسي عادوا إلى بلادهم من مصر في 24 ساعة (فيديو)

وكانت السلطات الروسية قد أرسلت فريقا من الخبراء إلى مصر للوقوف على المستوى الأمني للمطارات هناك، في الوقت الذي تم فيه إعادة نحو 11 ألف سائح روسي من مصر في الساعات الـ 24 الأخيرة.



طائرة "إيل-76" تقبع على مدرج مطار "فنوكوفو" في موسكو، وتفرغ من أمتعة السياح الروس التي تم جلبها من مصر على طائرات خاصة تابعة لوزارة الطوارئ الروسية
وذكر أركادي دفوركوفيتش نائب رئيس الوزراء الروسي الأحد 8 نوفمبر/تشرين الثاني أنه تم في غضون الساعات الـ24 الماضية إعادة زهاء 11 ألف سائح روسي إلى البلاد، وأنه سيتم اليوم نقل أعداد قد تفوق ذلك بعض الشيء، وربما اليوم سيشهد عملا مضنيا على هذا الصعيد.

ولفت النظر إلى أن عدد السياح الروس الذين تواجدوا في مصر حتى إعلان موسكو حظر تسيير الرحلات الجوية إلى هناك بلغ زهاء 80 ألفا.

وتابع يقول: "من البديهي أن عدد رحلات الإياب أقل منها خلال الأيام العادية، فيما سيزداد عددها طبعا مع حلول عطلة نهاية الأسبوع في روسيا يوم السبت والأحد. لم نواجه يوم أمس أي صعوبات، باستثناء بعض التعقيدات التي برزت حتى سوينا مسألة أمتعة السياح، إلا أن الرحلات استمرت في أعقاب ذلك بشكل منتظم ودون تأخير يذكر".

على صعيد متصل، حطت طائرتا شحن روسيتان في مطاري شرم الشيخ، والغردقة اليوم لنقل أمتعة السياح الروس إلى البلاد في إطار الإجراءات التي تتخذها روسيا للحفاظ على سلامة عودة مواطنيها من مصر.

وزارة الدفاع الروسية من جهتها أعلنت في بيان رسمي، أن طائرتي شحن عسكريتين من طراز "إيل-76" وصلتا إلى شرم الشيخ والغردقة لنقل أمتعة السياح إلى البلاد، على أن يبدأ إجلاء المواطنين إيابا بعد رفع الحظر المفروض بقرار من الرئيس فلاديمير بوتين على تسيير رحلات الركاب الجوية من روسيا إلى مصر.


سياح روس يقفون في طابور أمام مدخل مطار شرم الشيخ المصري استعدادا لمغادرتهم إلى بلادهم

سياح روس يقفون في طابور أمام مدخل مطار شرم الشيخ المصري استعدادا لمغادرتهم إلى بلادهم
وذكر دفوركوفيتش أن أول فريق من الخبراء الروس قد غادر إلى مصر اليوم للوقوف على المستوى الأمني للمطارات هناك.

وفي حديث صحفي أدلى به في مطار "فنوكوفو" في ضواحي العاصمة موسكو أشار إلى أن فريقا إضافيا من الخبراء الروس سيتوجه إلى مصر في وقت لاحق من اليوم.

وأضاف: "بودي الإعلان أن أول فريق من الخبراء قد توجه إلى مصر اليوم ليقفوا في غضون أيام مع نظرائهم المصريين على مستوى الإجراءات الأمنية المتخذة في المطارات المصرية، كما ستلتحق بفريق الخبراء اليوم كذلك مجموعة إضافية من المختصين لنفس الغرض".

ولفت النظر إلى أنه تقرر كذلك إيفاد فريق ثالث من الخبراء للتحقق من المستوى الأمني في المطارات المصرية الرئيسية، "ليعكف على تقديم توصيات تندرج في إطار تعزيز المستوى الأمني في المطارات هناك".

وكشف كذلك عن أن فرق الخبراء تضم مختصين من الوكالة الفدرالية الروسية للنقل الجوي "روس آفياتسيا"، وجهاز الأمن الفيدرالي الروسي.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

mi-17

مشرف
مشرف

avatar








مُساهمةموضوع: رد: تحطم طائرة روسية تقل 224 راكبا بأجواء سيناء المصريه   الأحد نوفمبر 08 2015, 21:13

مصر تنفي تصريح الـ"90 % قنبلة" وتحصر النتائج على البيانات الرسمية

نفت وزارة الطيران المدني المصرية الأحد، صحة التقرير المنسوب إلى أحد أعضاء لجنة التحقيق بكارثة تحطم الطائرة الروسية، والتي ذكر فيها أن فريق المحققين "متأكدون بنسبة 90 في المائة" من أن سبب تحطم الطائرة ناجم عن انفجار قنبلة.

وكانت وكالة "رويترز" للأنباء قد نقلت عن "عضو مصري" في فريق التحقيق بحادث تحطم طائرة "متروجيت 9268"، أن المحققين متأكدون بنسبة 90 في المائة، من أن صوت الضوضاء الذي سُمع في الثانية الأخيرة من تسجيلات الرحلة، كان انفجار قنبلة."

وأضاف المصدر، الذي ذكرت الوكالة أنه طلب عدم نشر اسمه بسبب "حساسية الموضوع"، أن "المؤشرات والتحليل حتى الآن للصوت المسجل في الصندوق الأسود، يشير إلى أنه انفجار ناتج عن مواد متفجرة"، وأضاف أن هناك نسبة 10 في المائة يعمل الفريق لاستيضاحها قبل اعلان النتيجة النهائية.

إلا أن رئيس لجنة التحقيق، أيمن المقدم، اعتبر في بيان حصلت عليه CNN بالعربية بعد ظهر الأحد، أن "كل ما يُنشر من أخبار ومعلومات على بعض وسائل الإعلام والوكالات، عن مصادر مجهلة، تزعم أن مصدرها أحد أعضاء اللجنة، هي أخبار غير صحيحة ولا يُعتد بها."

كما أكد المقدم أن "ما صدر عن اللجنة وأعضائها المعتمدين، هو فقط البيان الرسمي الذي أعلن بالأمس السبت، والذي تم التوقيع عليه من جميع الأعضاء المعتمدين للجنة، الذين يمثلون الخمس دول المشاركة في التحقيق، وهي مصر وروسيا وفرنسا وألمانيا وأيرلندا."

وأهاب رئيس لجنة التحقيق، في ختام البيان الصادر عن وزارة الطيران المدني، بوسائل الإعلام "توخي الدقة، والالتزام بالبيانات الرسمية فقط، والتي تصدر عن اللجنة بين الحين والآخر"، على حد قوله.




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

mi-17

مشرف
مشرف

avatar








مُساهمةموضوع: رد: تحطم طائرة روسية تقل 224 راكبا بأجواء سيناء المصريه   الأحد نوفمبر 08 2015, 22:50

هل أبو أسامة المصري هو من فجر الطائرة الروسية؟

رغم أن التحقيقات التي تجريها مصر إلى جانب روسيا وألمانيا وفرنسا حول حادث الطائرة الروسية في سيناء الأسبوع الماضي لم تسفر حتى الآن عن نتائج مؤكدة حول أسباب سقوطها، إلا أن الأنظار بدأت تتوجه نحو أبي أسامة المصري والذي أشارت صحف غربية إلى أنه العقل المدبر للحادث.

صحيفة "صنداي تايمز" البريطانية قالت الأحد إن المخابرات البريطانية تضع أبا أسامة المصري تحت متابعاتها ضمن التنظيمات الجهادية في مصر.

وقالت الصحيفة نقلاً عن مسؤولين بريطانيين أن زعيم ولاية سيناء في مصر التابع لتنظيم "الدولة الإسلامية" (داعش) قام بوضع مادة متفجرة أو قنبلة من صنع بعض التقنيين في التنظيم على متن الطائرة الروسية مستغلاً علاقاته، أو شراء ذمم بعض العاملين أو بتهديدهم.

وأشارت، إلى أن المسؤولين البريطانيين أعلنوا استعدادهم لمساعدة مصر أو روسيا في مهمة قتل أو اعتقال أبي أسامة بإنزال عناصر من قوات SAS البريطانية الخاصة في سيناء.

وذكرت أن مسؤولين في المخابرات، مقتنعون أنه تلقى مساعدة من داخل مطار شرم الشيخ لتسريب قنبلة ودسها في حقيبة أحد المسافرين على متن الطائرة.

وأكدت "صنداي تايمز" أن المخابرات البريطانية تملك بصمة صوتية لـ"أبي أسامة المصري" وأنها تأكدت من تطابق البصمة مع الصوت الذي تلا البيان الصوتي الذي تبنى فيه "داعش" العملية.

وأبو أسامة المصري حسب تقارير مصرية ينتمي لإحدى عائلات العريش عاصمة شمال سيناء، واسمه محمد أحمد علي أبو أسامة المصري وعمره 37 عاماً،

وظهر أبو أسامة في فيديوهات تم بثها على الشبكات الاجتماعية متحدثاً عن تنظيم داعش والعمليات التي نفذها في سيناء مثل تفجير كمين الأمن في "كرم القواديس".

وأشارت "صنداي تايمز" إلى أن "مسؤولين" في المخابرات قاموا مساء السبت بالتحقق من تورط بريطانيين بعملية تفجير الطائرة، بعد أن اتضح من عمليات تنصت على اتصالات إلكترونية لجهاديين يتحدثون عن الطائرة بلهجة مدينتي لندن وبرمنجهام.




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

mi-17

مشرف
مشرف

avatar








مُساهمةموضوع: رد: تحطم طائرة روسية تقل 224 راكبا بأجواء سيناء المصريه   الإثنين نوفمبر 09 2015, 05:23

بدون تعليق 




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

mi-17

مشرف
مشرف

avatar








مُساهمةموضوع: رد: تحطم طائرة روسية تقل 224 راكبا بأجواء سيناء المصريه   الإثنين نوفمبر 09 2015, 11:35

استجواب 11 موظفا مصرياً حول «اختراق أمني»

 بدأت السلطات المصرية في شرم الشيخ استجواب أحد عشر من الموظفين في المطار والطاقم الذي عمل على متن الطائرة الروسية، مع ترجيح سيناريو تفجير الطائرة الروسية التي سقطت في سيناء الأسبوع الماضي. وتركزت التحقيقات على إمكانية وجود «اختراق أمني» سمح بإدخال عبوة ناسفة إلى مخزن الأمتعة في الطائرة. وجاء الاستجواب بعد أن خضع بعض الموظفين للمراقبة الأمنية، وقامت الأجهزة المختصة بفحص تسجيلات الكاميرات في الساعات التي سبقت الكارثة.
ونفت السلطات المصرية تقارير قالت إن بعض الموظفين يتقاضون رشاوى لتمرير بعض المسافرين عبر بوابات الأمن تفاديا للوقوف في طوابير طويلة، كما نفت أن يكون أي من أعضاء لجنة التحقيق الدولية قد أدلى بتصريحات صحافية حول ترجيح سيناريو التفجير. ألا أن غياب الأعضاء الأجانب عن المؤتمر الصحافي أمس الأول السبت أثار تكهنات بوجود خلافات داخل لجنة التحقيق.
وشهدت حركة الطيران الدولية حالة من الاستنفار أمس بعد ترجيح دول عديدة سيناريو تسبب قنبلة في سقوط الطائرة الروسية في سيناء. وطلبت الولايات المتحد تشديدا أمنيا في كافة الرحلات الآتية من الشرق الأوسط، فيما قال وزير الخارجية البريطاني فيليب هاموند إن الحادث يمكن أن يتسبب في تغييرات في إجراءات أمن الرحلات الجوية. وقال «إذا اتضح أن السبب قنبلة زرعها عنصر في داعش (الدولة الإسلامية) أو شخص آخر يستلهم فكر داعش فمن المؤكد أنه سيكون علينا أن نعيد النظر مرة أخرى في مستوى الأمن الذي نتوقع أن نراه في المطارات في المناطق التي تنشط فيها داعش.»
ومن جهته قال رئيس شركة طيران الإمارات تيم كلارك أمس الأحد «ما حدث في شرم الشيخ الأسبوع الماضي وبدرجة أقل ما حدث مع طائرة (شركة جيرمانوينغز) يمثلان نقطة تحول في صناعتنا.»
ونقلت «رويترز» عن عضو في لجنة التحقيق في حادث سقوط طائرة الركاب الروسية فوق شبه جزيرة سيناء المصرية قوله لرويترز الأحد، إن المحققين «متأكدون بنسبة 90 في المئة» من أن صوت الضوضاء الذي سمع في تسجيلات مسجل صوت غرفة القيادة في الثانية الأخيرة من الرحلة كان انفجار قنبلة.
وقال عضو لجنة التحقيق وهو مصري، طالبا عدم نشر اسمه بسبب حساسية الموضوع، «المؤشرات والتحليل حتى الآن للصوت المسجل في الصندوق الأسود تشير إلى أنه انفجار ناتج عن وجود مواد متفجرة».
وأضاف «متأكدون بنسبة 90 في المئة أن الانفجار ناتج عن مواد متفجرة.»
وسئل عضو لجنة التحقيق عن الأسباب وراء وجود هامش من الشك بنسبة عشرة في المئة في أن الطائرة سقطت نتيجة انفجار فقال «لا يمكن أن أناقش ذلك الآن.»
وأعلنت لجنة الطيران الروسية أن الصندوق الأسود لطائرة الركاب الروسية التي تحطمت في سيناء لم يسجل أي بيانات تدل على حدوث خلل في أجهزة وأنظمة الطائرة قبل تحطمها، طبقا لما ذكرته وكالة «سبوتنيك» الروسية للأنباء أمس الأحد.
وأعلن ممثل عن فريق العمليات التابع لوزارة الطوارئ الروسية عن وصول مجموعة من الخبراء الروس والمصريين والألمان والفرنسيين إلى مكان تحطم الطائرة الروسية في سيناء، لمواصلة التحقيق في أسباب الحادث، طبقا لما ذكرته وكالة «سبوتنيك» الروسية للأنباء.
على الصعيد نفسه قال تقرير أعدته وكالة «أسوشييتدبرس» نقلا عن مسؤولين أمنيين في مطار شرم الشيخ المصري، إن هناك ثغرات أمنية فيما يتعلق بجهاز المسح الضوئي للأمتعة الذي ذكروا أنه لا يعمل في الغالب، كما أشاروا إلى وجود تراخ في عمليات التفتيش عن الطعام ووقود الطائرات عند بوابة الدخول.
ونقل التقرير عن مسؤولين في مطار شرم الشيخ طلبواعدم ذكر أسمائهم وقوع عطل في جهاز المسح الضوئي، وأنهم أشاروا إلى ذلك في التقارير الأمنية التي ترفع إلى رؤسائهم، لكن لم يتم استبدال هذا الجهاز حتى الآن.
وكشف التقرير عن خلل في عمل جهاز الكشف على البضائع المنقولة جوا في منطقة الشحن. كما ذكر أحد الموظفين أنه كان يتم «إطفاء الجهاز لتقنين الكهرباء»، وأنه صالح تماما وكان يتم تشغيله عند عمليات التفتيش التي يجريها خبراء دوليون بشكل دوري.
ونفى المتحدث باسم وزارة الطيران المصرية، محمد رحمة، الروايات التي تحدثت عن الثغرات وعدم كفاية الإجراءات الأمنية بقوله «شرم الشيخ أحد أكثر مطارات العالم أمانا، لكنه لم يوضح.
وقال أحد المسؤولين المصريين إن الأعطال في جهاز المسح الضوئي (سي تي إكس) الموجود منذ عشر سنوات، ترجع إلى أن مشغليه لا يستخدمونه بشكل صحيح «وذلك لغباء بشري» وليس لأعطال فنية.




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

mi-17

مشرف
مشرف

avatar








مُساهمةموضوع: رد: تحطم طائرة روسية تقل 224 راكبا بأجواء سيناء المصريه   الإثنين نوفمبر 09 2015, 11:39

مسؤولون أمريكيون لـ CNN: المخابرات الإسرائيلية قدمت تسجيلات لـ"داعش" عن الطائرة الروسية لأمريكا وبريطانيا..

قال مسؤولون أمريكيون لـCNN إن المخابرات الإسرائيلية رصدت اتصالات لتنظيم "داعش" عن الطائرة الروسية التي سقطت في سيناء وقدمتها لبريطانيا وأمريكا، فيما تبحث الولايات المتحدة مع مصر وروسيا إرسال فريق من المباحث الفيدرالية الأمريكية (FBI) للمشاركة في التحقيقات.

وقال مسؤول أمريكي مطلع على تقارير الاستخبارات الأمريكية ومصدر دبلوماسي إن بعض التسجيلات التي تستخدم لتقييم دور "داعش" في سقوط الطائرة قادمة من إسرائيل.

وأضافت المصادر أن اتصالات لـ "داعش" تم رصدها من قبل المخابرات الإسرائيلية التي تركز على سيناء، وقدمتها إسرائيل لبريطانيا والولايات المتحدة، بينما رفض المسؤولون الإسرائيليون التعليق على ذلك.

وقال مسؤول أمريكي آخر إن المحادثات بين الولايات المتحدة ومصر وروسياـ عن حادث سقوط الطائرة، يمكن أن تسفر عن مشاركة بعض خبراء "FBI"، وتحديدا المتخصصين في القنابل، في التحقيقات لتقديم المساعدة.

ويشارك في تحقيقات سقوط الطائرة الروسية حاليا مصر وروسيا وألمانيا وفرنسا وإيرلندا، ولا يوجد أي مشاركة من بريطانيا أو أمريكا التي تعملان أيضا لمعرفة سبب سقوطها بشكل غير مباشر ولكنهما لا تمتلكان أي دليل مادي لفحصه.




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

f22 raptor

القيادة العامة
القيادة العامة

avatar









مُساهمةموضوع: رد: تحطم طائرة روسية تقل 224 راكبا بأجواء سيناء المصريه   الإثنين نوفمبر 09 2015, 22:56

واشنطن: أطلعنا موسكو والقاهرة على ما لدينا من معلومات بشأن تحطم الطائرة الروسية





أكد المتحدث باسم البيت الأبيض جوش إرنست الاثنين 9 نوفمبر/تشرين الثاني أن السلطات الأمريكية أطلعت روسيا ومصر على ما لديها من معلومات استخباراتية حول كارثة الطائرة المنكوبة في سيناء.


وقال إرنست في مؤتمر صحفي: "يتوفر لدينا ما يمكن أن نشاطره مع المحققين، ونحن نقوم بذلك".

هذا وأشار المسؤول الأمريكي إلى انعدام تقييمات جديدة لدى استخبارات بلاده حتى اللحظة، قائلا: "لكن واشنطن تعمل كل ما بوسعها لمعرفة ملابسات هذا الحادث المأساوي".

وأضاف إرنست: "اعتمادا على المعلومات التي جمعناها، لا يمكن أن نستثني ضلوع إرهابيين في الكارثة".

كما أعاد إرنست إلى الأذهان أن واشنطن تكثف إجراءات الأمن في بعض المطارات.

وحسب قول إرنست، فإن السلطات الأمريكية تقوم بعد جمعها المعلومات "بإدخال تغييرات في نظام الأمن في المطارات العالمية.

وصرح قائلا: "اتخذت وزارتنا للأمن القومي بعض الخطوات من هذا النوع في عدد من المطارات في المنطقة.. ثانيا، نشارك المعلومات المتوفرة المحققين.. وكما تعرفون، يتولى المصريون والروس التحقيق في هذه القضية وعندما يكون عندنا ما يمكن أن نشاطره، نقوم بذلك".

مصر: لم نتلق خلال التحقيق معلومات استخباراتية من دول زعمت ذلك

من جانبه، أكد المتحدث باسم وزارة الخارجية المصرية أحمد أبو زيد للتلفزون المحلي الاثنين، أن اللجنة المكلفة بالتحقيق في ملابسات حادث تحطم الطائرة الروسية إيرباص 321 لم تتلق معلومات استخباراتية من بعض الدول التي تتحدث عن تقديمها معلومات زاعمة سعيها المساهمة في الكشف عن أسباب الكارثة.

وقال أبو زيد في مداخلة هاتفية مع برنامج "الحياة اليوم" المذاع على قناة "الحياة"، أن لجنة التحقيق طلبت إمدادها بالتقارير الاستخباراتية التي تحدثت عنها بعض الدول، لكنه "لم يتم الاستجابة لنا، وموافاتنا بأي تفاصيل عن الحادث حتى الآن".

مع ذلك، رجح الدبلوماسي المصري وجود اتصالات بأجهزة الأمن المختلفة في الدول حول المعلومات التي يتحدثون عنها بشأن الحادث، "والتي لا نعلم عنها أي شيء".

وحسب قوله، فإن لجنة التحقيق في حادث الطائرة لم تقم بعد بتحليل جميع المعلومات التي توصلت إليها، قائلا إنها تنظر في جميع التحليلات، ولا تستبعد أي تحليل أو سيناريو أو احتمالات.

المصدر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

mi-17

مشرف
مشرف

avatar








مُساهمةموضوع: رد: تحطم طائرة روسية تقل 224 راكبا بأجواء سيناء المصريه   الثلاثاء نوفمبر 10 2015, 18:02

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

mi-17

مشرف
مشرف

avatar








مُساهمةموضوع: رد: تحطم طائرة روسية تقل 224 راكبا بأجواء سيناء المصريه   الثلاثاء نوفمبر 10 2015, 18:23

الإعلام المصري: مؤامرة "إنجلو- أميركية" تستهدف مصر عقاباً لتقاربها مع روسيا

شن الإعلام المصري حملة على الدول الغربية التي رجحت فرضية وجود "عمل إرهابي" وراء سقوط الطائرة الروسية في سيناء، متحدثاً عن مؤامرة "أنجلو-أميركية" ضد مصر، حليف موسكو الجديد، وذلك وسط مخاوف من انهيار القطاع السياحي، أحد أهم دعائم الاقتصاد المصري المتداعي.

ورأى عدد من الصحافيين والإعلاميين في هذه "المؤامرة" ضد مصر عقاباً لها لتقاربها الأخير مع روسيا خصوصاً عسكرياً، في وقت لم تعلن لجنة التحقيق بعد أسباب سقوط الطائرة التي قتل فيها 224 شخصاً غالبيتهم من الروس.

وترجح لندن وواشنطن ومصادر في التحقيق الدولي فرضية أن يكون انفجار تسبب بإسقاط الطائرة الروسية في 31 أكتوبر/ تشرين الأول في سيناء، لكن القاهرة تعتبر أن السلطات البريطانية والأميركية تسرعت في استنتاجاتها واستبقت نتائج التحقيق.

وتتخوف الأوساط المصرية من أن تلحق التصريحات حول فرضية الاعتداء التي ترافقت مع تبني تنظيم "الدولة الإسلامية" إسقاط الطائرة ومع حركة إجلاء للسياح الأجانب من شرم الشيخ، ضرراً بالموسم السياحي. واتهم الإعلام المصري الصحف البريطانية بإشعال الموقف و"فبركة" تقارير غير صحيحة حول الوضع في مطار شرم الشيخ الذي أقلعت منه الطائرة المنكوبة.

وكانت تقارير إعلانية عدة تحدثت عن تراخ في التدابير الأمنية في مطار شرم الشيخ.

وذهبت صحيفة الأهرام الحكومية إلى حد تشبيه الوضع في رسم كاريكاتوري بحرب السويس أو ما يسميه المصريون "العدوان الثلاثي" الذي شنته بريطانيا وفرنسا وإسرائيل في 1956.

ويتضمن الرسم حواراً بين رجل مسن وشاب، ويقول الأول "اللي بيحصل في سينا اليومين دول بيفكرني بالعدوان الثلاثي 1956".

فيرد الشاب الذي يرتدي قميصاً كتب عليه "أنا بحب مصر" بالقول "فعلاً. حوالي ستين سنة وأعداؤنا هُمّا هُمّا. وإن شاء الله بردو ننتصر".




وكانت صورة حذاء عسكري كبير فوق أسماء صحف "إندبندنت" و"ديلي ميل" و"تلغراف" تصدرت الاثنين الصفحة الأولى من صحيفة المساء اليومية المملوكة للدولة مع عنوان يقول "مصر ضد الكسر".

وعلقت الشركات البريطانية والأيرلندية رحلاتها من وإلى شرم الشيخ، فيما قررت شركتا لوفتهانزا الألمانية وإير فرانس الفرنسية وقف تحليقهما فوق شمال سيناء حتى إشعار آخر بداعي "السلامة".

ومنذ الجمعة، أعادت بريطانيا قرابة خمسة آلاف من رعاياها الـ20 ألفا المتواجدين في شرم الشيخ، إحدى أبرز الوجهات السياحية في مصر، إلى بلادهم في رحلات خاصة.

ومنذ بدء عملية الإجلاء التي ترافقت مع تصريحات لمسؤولين غربيين ترجح فرضية حصول اعتداء تسبب بسقوط الطائرة، دأبت الصحف المصرية على الحديث عن "مؤامرة غربية"، مؤكدة على أن مصر سترفع "التحدي".

وبلغت الحملة حد التهجم على السفير البريطاني في مصر، فقد قال الكاتب الصحافي حمدي رزق الثلاثاء في عموده الذي جاء بعنوان "48 سبباً لكي تكره السفير البريطاني" جون كاسون في صحيفة المصري اليوم، إن "هذا السفير كذاب ومخادع ويسخر من المصريين، لا يُدعى إلى احتفالات وغير مرحب بوجوده في أي فعاليات... قاطعوا هذا السفير".

ويقول الإعلام المصري إن شرم الشيخ آمنة، فيما ينشط عشرات الصحافيين في المدينة لتغطية استمرار وجود السياح في شوارع المدينة وفي مسابح الفنادق.

وبثت القنوات الفضائية المصرية تحقيقات من شرم الشيخ تظهر سياحاً يؤكدون أنهم يريدون البقاء لإنهاء إجازاتهم، كما أذاعت قنوات مصرية فضائية برامج حوارية عدة على الهواء من شرم الشيخ بدءاً من ليل الأحد.

كما أطلقت صحف مصرية حملات تدعو المصريين للسفر إلى شرم الشيخ.

ومنذ 2011، ومع الاضطرابات التي ترافقت مع الثورة على الرئيس المصري الأسبق حسني مبارك، ثم الاضطرابات التي رافقت وصول الرئيس السابق محمد مرسي ثم الإطاحة به، يقاطع السياح الغربيون مواقع مصر السياحية الفرعونية. وبقيت منتجعات البحر الأحمر، وعلى رأسها شرم الشيخ، من آخر الأماكن التي يرتادها الأجانب في مصر.

وتراجعت إيرادات السياحة، أحد أهم مصادر الدخل القومي لمصر، بشكل حاد منذ ذلك الوقت.

ويجمع الإعلام المصري على أن موقف الغرب من حادث الطائرة الروسية هو رد على الانفتاح المصري على روسيا.

ونشرت الأهرام الثلاثاء مقال رأي للكاتب أشرف العشماوي، اعتبر فيه تعامل الغرب مع أزمة الطائرة الروسية "محاولة فاضحة ومفضوحة لعقاب مصر اقتصادياً ومالياً لأسباب سياسية عديدة أبرزها الانفتاح المصري مع روسيا الاتحادية في الأعوام الثلاثة الماضية وزيادة وتيرة التعاون العسكري والتسليح الروسي لمصر".

وكان رسم كاريكاتوري نشر في صحيفة "المصري اليوم" الخاصة، أظهر الطائرة الروسية في إطار ساعة رقمية لمباراة كرة في استاد شرم الشيخ مع نتيجة "أمريكا وانجلترا 1 - 0 روسيا".
ورأى الكاتب الصحافي عبد الحليم قنديل في مقال نشر في الصحيفة نفسها أن "القصة سياسية واقتصادية بامتياز تهدف إلى الانتقام من مصر وروسيا معاً".

وعززت القاهرة وموسكو علاقتهما منذ الإطاحة بمحمد مرسي في تموز/ يوليو 2013، في خطوة أثارت توتراً في العلاقات المصرية الأميركية. وزار الرئيس الحالي عبد الفتاح السيسي موسكو ثلاث مرات منذ انتخابه في حزيران/ يونيو 2014.

وتسعى موسكو لتعزيز نفوذها في مصر، خصوصاً في ظل توتر العلاقات بين واشنطن والقاهرة على خلفية قمع السلطات المصرية لمعارضيها.

واعتبر قطاع كبير في الإعلام المصري أن هناك مؤامرة تستهدف إسقاط مصر وروسيا معاً.

ولم يلتفت كثيرون إلى حقيقة أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين نفسه علق الرحلات الجوية إلى مصر كلها وليس شرم الشيخ فقط.





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

f22 raptor

القيادة العامة
القيادة العامة

avatar









مُساهمةموضوع: رد: تحطم طائرة روسية تقل 224 راكبا بأجواء سيناء المصريه   الأربعاء نوفمبر 11 2015, 12:08

أسرار الأجهزة "المزيفة" للكشف عن القنابل في مصر




يشغل سر تحطم الطائرة الروسية في سيناء اهتمام العالم، فبعد الحديث عن عيوب النظام الأمني في مطار شرم الشيخ، يُلقى الضوء هذه المرة على أجهزة مزيفة للكشف عن المتفجرات في مصر.



وبين التسريبات الصحفية والتخمينات تبقى الحقيقة وحدها بيد لجنة التحقيقات التي لا تزال تتابع حيثيات هذه المسألة، إلا أن صحيفة " الاندبندنت" خرجت بتقرير جديد تحدثت فيه عن أن الأجهزة المستخدمة في مصر للكشف عن القنابل مزيفة.

تقرير الصحيفة استند إلى أن رجال أمن أحد الفنادق في منتجع مطل على البحر الأحمر شوهدوا وهم يحملون بأيديهم أجهزة تشبه منتجا مزيفا آخر انتشر حول العالم من صنع زوجين بريطانيين كانت السلطات البريطانية قد ألقت بهما في السجن.

يأتي هذا الخبر في الوقت الذي تجهد فيه السلطات المصرية والبريطانية في تطمين السياح العالقين باتخاذ تدابير أمنية من أجل سلامتهم ليثير الهلع في نفوس السياح الذين تزايدت مخاوفهم بعد تعليق العديد من الرحلات الجوية إلى شرم الشيخ.

صحيفة "الصن" البريطانية أفردت بدورها تقريرا تحدثت فيه عن الأجهزة المستخدمة لكشف القنابل في شرم الشيخ "عديمة الجدوى"، بحسب ما نقلت عن خبراء مختصين في المجال.


سياح عالقين في مطار شرم الشيخ بمصر


وقالت الصحيفة إن حراس الأمن الذي يحرسون الفنادق بما في ذلك المنطقة الدبلوماسية التي يقيم فيها السفير البريطاني، اكتشفوا أن الأجهزة مزيفة ولا تحتوي على أي بطاريات، أو أضواء تحذيرية، كما أنها كانت خفيفا جدا، على عكس الأجهزة الحقيقية للكشف عن المتفجرات.

ونقلت الصحيفة البريطانية عن الخبير الأمني قوله إن الجهاز الذي اكتشف لدى حراس الفنادق يبدو تقليدا لجهاز مزيف آخر سبق أن بيع لعدة حكومات قبل افتضاح أمره وزيفه منذ عامين.

محتالون بريطانيون في بيع أجهزة مزيفة

قضية الأجهزة المزيفة المستخدمة في مصر، فتحت قصص محتالين بريطانيين أدينوا ببيع أجهزة كشف قنابل مزيفة لحكومات في الشرق الأوسط بينهم رجل الأعمال البريطاني جيمس مكورميك والذي حكم بالسجن لعشر سنوات عام 2013 لبيعه ماسحات مزيفة للقنابل بقيمة خمسين مليون جنيه إسترليني للشرق الأوسط، بالإضافة لرجلي الأعمال بنسوينرز سمويل وجون تري، اللذين أدينا بتهمة مشابهة العام الماضي 2014.


زوجان بريطانيان أدينا ببيع أجهزة وهمية


وحكم على سام تري وزوجته بـ3 أعوام ونصف في السجن لتصنيعهما أجهزة مشابهة في كوخ حديقتهما بدانستابل، وكان الزوجان قد قاما ببيع الصناديق عديمة الفائدة على الإنترنت بقيمة 2000 دولار للجهاز الواحد.

ومن بين الحكومات المتضررة من الأجهزة الوهمية لكشف القنابل حكومة تايلاند التي اشترت مئات الأجهزة للكشف عن القنابل والمخدرات قبل أن تكشف الاختبارات زيف الأجهزة.

يأتي هذا الخبر في وقت كشفت فيه التحقيقات عن فجوات أمنية في منظومة أمن المطارات المصرية ومن ضمنها مطار شرم الشيخ المصري.

وكانت وكالة "أسوشيتد برس" تحدثت عن عيوب في مطار شرم الشيخ بينها تعطل جهاز الكشف بالأشعة السينية المستخدم لمعاينة أمتعة الركاب، إضافة إلى التقصير في تفتيش المسافرين قبل الصعود إلى الطائرة.

إلى ذلك كشف التقرير عن خلل في عمل جهاز الكشف على البضائع المنقولة جوا في منطقة الشحن، كما ذكر أحد الموظفين أنه كان يتم "إطفاء الجهاز لتقنين الكهرباء"، وأنه صالح تماما وكان يتم تشغيله عند عمليات التفتيش التي يجريها خبراء دوليون بشكل دوري.

تجدر الإشارة إلى أن الكارثة التي تعد الأكبر في تاريخ الطيران المدني الروسي والسوفيتي، وقعت يوم 31 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، عندما اختفت طائرة "أيرباص 321" من على شاشات الرادار بصورة مفاجئة، وتم العثور على حطامها لاحقا في شمال شبه جزيرة سيناء. وكانت الطائرة التابعة لشركة "كوغاليم آفيا" تقل 224 شخصا، بينهم 217 راكبا والطاقم المتكون من 7 أفراد، ولقي الجميع حتفهم في الكارثة.

المصدر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

mi-17

مشرف
مشرف

avatar








مُساهمةموضوع: رد: تحطم طائرة روسية تقل 224 راكبا بأجواء سيناء المصريه   الأربعاء نوفمبر 11 2015, 14:07

اقتباس :
شبه منتجا مزيفا آخر انتشر حول العالم من صنع زوجين بريطانيين كانت السلطات البريطانية قد ألقت بهما في السجن.

اكثر بلد ابتلي بهذه الاجهزه المزيفه هو العراق 

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

mi-17

مشرف
مشرف

avatar








مُساهمةموضوع: رد: تحطم طائرة روسية تقل 224 راكبا بأجواء سيناء المصريه   الأربعاء نوفمبر 11 2015, 15:04

واشنطن تلقت لأول مرة موافقة مصرية على المشاركة في تحقيقات سقوط الطائرة الروسية

- كشف مسؤولون أمريكيون لـCNN أن الولايات المتحدة تلقت ردا إيجابيا من القاهرة يسمح لعناصر أمريكية بالمشاركة في التحقيقيات التي تجريها القاهرة وموسكو لمعرفة ملابسات سقوط الطائرة الروسية فوق سيناء، في تطور هو الأول من نوعه بعد أيام على طلب واشنطن المشاركة في التحقيق وترجيح مصادرها الأمنية لوجود قنبلة على متن الطائرة.

وقال مسؤولون في المجلس الوطني الأمريكي لأمن النقل إن المجلس تلقى إجابة شفهية من الجانب المصري تؤكد قبوله عرض المشاركة الأمريكية في التحقيق.

وذكر مصدر مطلع على الملف طلب من CNN عدم ذكر اسمه، أن المجلس الأمريكي مازال بانتظار معلومات أكثر دقة من الجانب المصري لمعرفة مكان وزمان نقل المحركات الخاصة بالطائرة من أجل إخضاعها للفحص من أجل إرسال فريق من المحققين الأمريكيين للمشاركة في التحقيقات.

يذكر أن محركات الطائرة من صناعة أمريكية، ومن إنتاج شركة "برات أند ويتني"، وسيضمن وصول المحققين الأمريكيين إلى حطام الطائرة فرصة تأكيد أو نفي الترجيحات الأمنية السابقة التي اعتمدت عليها أجهزة الأمن الأمريكية لافتراض وجود قنبلة على متن الرحلة.

ولم توضح المصادر الأمريكية ما إذا كان فريق التحقيق الأمريكي سيضم عناصر أمنية كرجال مكتب التحقيقات الفيدرالي FBI أم أن المشاركة ستقتصر على محققين من المجلس الوطني الأمريكي لأمن النقل.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

mi-17

مشرف
مشرف

avatar








مُساهمةموضوع: رد: تحطم طائرة روسية تقل 224 راكبا بأجواء سيناء المصريه   الأربعاء نوفمبر 11 2015, 15:44

الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي يزور مطار شرم الشيخ

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

mi-17

مشرف
مشرف

avatar








مُساهمةموضوع: رد: تحطم طائرة روسية تقل 224 راكبا بأجواء سيناء المصريه   الخميس نوفمبر 12 2015, 19:40

الناطق باسم الحكومة الإسرائيلية لـCNN: نرجح إسقاط داعش للطائرة الروسية بقنبلة.. وقدمنا معلومات لبريطانيا وأمريكا

- قال مارك ريجيف، الناطق باسم الحكومة الإسرائيلية، إن بلاده سلمت بالفعل بريطانيا وأمريكا معلومات تمتلكها حول تحطم الطائرة الروسية في سيناء، مضيفا أن التقديرات الإسرائيلية تدل على فرضية تفجير الطائرة عبر قنبلة زُرعت على متنها من قبل تنظيم داعش، معتبرا أن سيناء باتت منطقة خطيرة وأن التشدد الديني السني والشيعي على حد سواء بحاجة لهزيمته ميدانيا، مؤكدا أن إسرائيل تخوض هذه المواجهة مع ما وصفها بـ"الدول العربية المعتدلة".

وردا على سؤال من CNN حول صحة التقارير التي تشير إلى أن إسرائيل سلمت بريطانيا وأمريكا معلومات حساسة حول مصير الطائرة الروسية التي تحطمت في سيناء قال ريجيف: "لا يمكنني الخوض في التفاصيل لأنها أمور استخباراتية، يمكنني أن أقول إن كل المعلومات التي لدينا قد نقلناها إلى الحكومات المعنية، بما فيها الحكومة الأمريكية."

وعن فرضية وجود قنبلة زرعها تنظيم داعش أو جهات تابعة له وانفجرت على متن الطائرة قال ريجيف: "أجل، هذا هو تقييمنا" مضيفا: "هذا تقدير استخباراتي قائم على المعلومات الموجودة بحوزتنا."

وحول الوضع في سيناء وما إذا كانت المنطقة تعد خطيرة وفقا للتقييمات الإسرائيلية قال ريجيف: "أجل، لقد شاهدنا في سيناء للأسف حالة صعود للتطرف الإسلامي والقوى التي تعمل على غرار داعش وتؤسس لوجودها هناك وتهدد إسرائيل ومصر والجميع، كما شاهدنا في الهجوم المروع على الطائرة."

وعن سبب اختيار داعش مهاجمة الطائرة الروسية قال المتحدث الإسرائيلي: "لا أحب التخمينات، ولكن من وجهة نظر إسرائيلية، إذ نظرنا إلى جنوبنا سنجد سيناء والوجود المتشدد فيها، وإذا نظرنا إلى الشمال سنجد لبنان وحزب الله، وفي الشمال الشرقي هناك سوريا وما يجري فيها. نحن في منطقة شديدة الخطورة."

وحض ريجيف على مواجهة التنظيمات المتشددة بالقول: "المتطرفون لن يكفوا عن مهاجمتنا إذا فررنا من أمامهم، بالعكس، هم سيلحقون بنا، ومن الضروري مقاتلتهم وإلحاق الهزيمة بهم، لقد قال رئيس الوزراء نتنياهو الليلة الماضية أنه ما من بديل عن النصر العسكري على أولئك المتطرفين. نحن نرى الجنون السائد في الشرق الأوسط حيث تنهار دول مر على إنشائها قرابة قرن."

وختم بالقول: "سوريا والعراق واليمن كلها باتت دول تتعرض للذوبان ومن بين شقوقها تتصاعد تيارات الإسلام المتطرف، سواء الإسلام السني الذي تقوده داعش أو الشيعي الذي تتزعمه إيران، من المهم أن نقف بوجه أولئك المتطرفين، والأمر الجيد هو أن الدول العربية المعتدلة حليفة لنا بهذا الصراع."





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

mi-17

مشرف
مشرف

avatar








مُساهمةموضوع: رد: تحطم طائرة روسية تقل 224 راكبا بأجواء سيناء المصريه   الخميس نوفمبر 12 2015, 21:33

شرم الشيخ المصرية خالية من السياح بعد سقوط الطائرة الروسية بانفجار قنبلة

باتت أسواق ونوادي شرم الشيخ ومطاعمها التي تقدم برامج موسيقية في المساء، خالية بعد أن كانت تعج بالسياح مع تواصل رحيل الآلاف منهم من أهم المنتجعات المصرية في سيناء، إثر حادثة سقوط الطائرة الروسية قبل نحو أسبوعين.

كل شيء تغير منذ حادث سقوط الطائرة الروسية التي أقلعت من مطار شرم الشيخ، في 31 أكتوبر/تشرين الأول، حسب ما يقول عصام شوقي الذي يدير مطعما مفتوحا في الهواء الطلق في خليج نعمة. ويضيف شوقي: "الشهر الماضي، لم يكن بمقدورك أن تجد مكانا هنا. كانت المنطقة تعج بالناس. اليوم كما ترى، الشارع خال. استقبلنا أربعة زبائن فقط منذ أن فتحنا المطعم".

وترجح لندن وواشنطن ومصادر في التحقيق الدولي، فرضية الانفجار وراء إسقاط الطائرة الروسية، ما دفع دولا عدة إلى فرض قيود على السفر إلى مصر.

ورحل آلاف السياح الروس والبريطانيين من المنتجع السياحي الذي يعد جوهرة السياحة المصرية، بعد أن قررت موسكو إيقاف كافة الرحلات الجوية إلى مصر، وقررت بريطانيا وقف الرحلات إلى شرم الشيخ مع تنامي ترجيح فرضية إسقاط الطائرة الروسية بقنبلة.

وقتل 224 شخصا هم كل ركاب وطاقم الطائرة التي تشغلها شركة متروغيت بعد 23 دقيقة من إقلاعها في طريقها إلى مدينة سان بطرسبرغ الروسية. وزعم تنظيم الدولة الإسلامية أنه أسقطها قائلا إنه سيفصح عن طريقة إسقاطها "في الوقت الذي يريده".

وتصطف على جانبي الممشى الرئيسي في خليج نعمة عشرات المطاعم والمقاهي والنوادي الليلية التي تصدح منها بعد الغروب موسيقى غربية وعربية أو شعبية مصرية على امتداد الطريق المضاء بإنارة بيضاء.

وتنتشر عشرات من محلات الصاغة ومنتجات الجلود والهدايا التذكارية على ضفتي هذا الممشى، حيث تحمل لافتات المحال والمطاعم والصيدليات كتابات بالروسية إلى جانب العربية.

ويقف خارج المطاعم والمحال موظفون يقومون عادة باجتذاب الزبائن، لكنهم اليوم أكثر عددا من السياح المارين.

كان الوضع في ميدان سوهو أفضل حالا بشكل طفيف مساء الثلاثاء، حيث شوهدت مجموعات من السياح البريطانيين والروس والإيطاليين يتجولون في الشارع الذي بني ليوازي خليج نعمة.

وكل سبت وثلاثاء، تحضر أفواج السياح في باصات من مختلف أنحاء المنتجع للميدان الذي يضم مطاعم تقدم مختلف أصناف المأكولات ونوادي ليلية ومسرحا مفتوحا تقدم فيه فرق فنية من مختلف دول العالم أغاني ورقصات استعراضية تروق للجمهور.

ويقول حسام فارس، مالك متجر لبيع الهدايا التذكارية: "اليوم يوجد سياح، لكن تعال في الغد ولن تجد سوى القليل منهم". ونجح فارس في اجتذاب سياح إلى متجره، لكن أحدا لم يشتر شيئا على الإطلاق. ويضيف فارس باحباط "هم لا يشترون لأنه لا يمكنهم حمل أي شيء معهم".

ولا تسمح شركات الطيران البريطانية والروسية للركاب بحمل أي أمتعة على الطائرات المغادرة باستثناء حقائب اليد. ويقول فارس إن متجره حقق قفزة كبيرة في المبيعات في شهر أكتوبر/تشرين الأول الفائت بلغت نحو 70 ألف جنيه مصري (قرابة 8700 دولار أمريكي). لكنه يضيف "بعد حادث الطائرة بالكاد أبيع بـ300 جنيه (37 دولارًا) في اليوم".

ويخشى البعض أن يفقد كثير من العاملين في ميدان سوهو وخليج نعمة والفنادق الفخمة عبر المدينة وظائفهم إذا ما استمر الوضع على ما هو عليه.

وتشعر البريطانية ديان لورد، العالقة في شرم الشيخ بعد تأخير رحلتها التي كان يفترض أن تغادر الثلاثاء، بالضيق "خاصة أننا (بريطانيا) مسؤولون عن هذا الوضع أيضا". وكغيرها من السياح البريطانيين، تقول ديان، إن بريطانيا "تسرعت" في قرار وقف الرحلات.

وتراجعت إيرادات السياحة، أحد أهم مصادر الدخل القومي لمصر، بشكل حاد منذ الإطاحة بالرئيس الأسبق حسني مبارك عام 2011، ثم بفعل الاضطرابات السياسية التي صاحبت عزل الرئيس محمد مرسي عام 2013. ويتوقع بيتر أن يكون موسم أعياد "الكريسماس هادئا هذا العام"، مشيرا إلى تراجع عوائد ميدان سوهو بالفعل بنسبة 50 في المائة منذ الحادث.





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

تحطم طائرة روسية تقل 224 راكبا بأجواء سيناء المصريه

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 4 من اصل 6انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2, 3, 4, 5, 6  الصفحة التالية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المنتدى العسكري العربي :: الأقســـام العسكريـــة :: الأخبـــار العسكريـــة -Military News-