المنتدى العسكري العربي
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة

مرحبا بك في المنتدى العسكري العربي

يرجي التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت عضو معنا او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدى

سنتشرف بتسجيلك

شكرا

ادارة المنتدى



 
الرئيسيةس .و .جالقوانينبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 تحطم طائرة روسية تقل 224 راكبا بأجواء سيناء المصريه

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2, 3, 4, 5, 6  الصفحة التالية
كاتب الموضوعرسالة

mi-17

مشرف
مشرف

avatar








مُساهمةموضوع: رد: تحطم طائرة روسية تقل 224 راكبا بأجواء سيناء المصريه   الثلاثاء نوفمبر 03 2015, 23:07

الطائرة الروسية المنكوبة.. تعدد الروايات

حتى الآن لم تعتمد جهات التحقيق رسميا، أية رواية بشأن حادثة تحطم الطائرة الروسية في مصر، والتي راح ضحيتها 224 شخصا. ومع ذلك تتداول أوساط الخبراء ثلاثة تفسيرات مختلفة لما حدث، بينها أمر واحد مشترك، هو أن الطائرة تهشمت وهي في الجو، على ارتفاع كبير، وذلك بسبب اختلال الضغط داخل صالونها.
في الوقت الذي شرعت فيه اللجنة الدولية بتحليل "الصندوقين الأسودين" للطائرة الروسية المنكوبة، أخذ الخبراء يدلون بروايات جديدة عن ظروف هذه الكارثة الجوية. وهم حتى الآن يلتقون على أمر واحد، هو حدوث اختلال الضغط في صالون الطائرة.

الرواية الأولى – إرهاب

مصادر صحيفة "كوميرسانت" من أوساط الخبراء الذين يعملون الآن في مكان تحطم الأيرباص، تقول إن اختلال الضغط وانهيار الطائرة قد يكونا ناجمين عن انفجار في حجرة الأمتعة، وإن انفجارا موضعيا بحد ذاته لا يمكن أن يؤدي إلى اختلال الضغط. الخبراء الروس والمصريون يقارنون في استنتاجاتهم بين ما حصل للطائرة الروسية وكارثة طائرة "بان أمريكان" في كانون الأول/ ديسمبر 1988 فوق لوكربي الاسكوتلاندية. آنذاك قام إرهابي بتمويه قنبلة صغيرة مصنوعة من البلاستيد على شكل جهاز راديو، ثم وضعها في الحقيبة.

الرواية الثانية – صدع

يمكن لصدع ناجم عن تعب المعدن (كلال المادة) أن يؤدي إلى اختلال الضغط وتفجر جسم الطائرة. قبل 15 سنة وقع لهذه الطائرة حادث في مطار القاهرة، فأثناء الهبوط حاول الطيار تعديل مسار الطائرة، فرفع مقدمتها بحدة، ما تسبب بارتطام الذيل بالمدرج. ومن المحتمل أن هذا الضرر لم يتم إصلاحه آنذاك، ولم يُلاحظ أثناء عمليات الصيانة الفنية التي خضعت لها الطائرة منذ ذلك الحين.
وبسبب ضرر كهذا يمكن أن تتحطم الطائرة حتى بعد عشرات السنين، كما يقول لصحيفة "مسكوفسكي كمسموليتس" أوليغ سميرنوف، رئيس صندوق "شريك الطيران المدني" لتطوير البنية التحتية للمجال الجوي. ومن المعرف أن شركة "كوغاليم آفيا" اشترت هذه الطائرة بعد تلك الحادثة.

الرواية الثالثة - عطل في المحرك

وجاء في صحيفة "كوميرسانت" أن عطلا في المحرك قد يؤدي إلى اختلال ضغط انفجاري. فإذا كان ثمة تخريب في العنفات، فإن شفراتها المنفصلة عن المحرك تخترق جناح الطائرة وجسمها. ويقول الخبراء إن الشفرات، في مثل هذه الحالة، تطير خارج العنفات بسرعة هائلة تمكنها من قطع الجناح وجسم الطائرة كما يقطع المعدن قرصُ المنشار الكهربائي.    





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

mi-17

مشرف
مشرف

avatar








مُساهمةموضوع: رد: تحطم طائرة روسية تقل 224 راكبا بأجواء سيناء المصريه   الأربعاء نوفمبر 04 2015, 14:01

محللون أمنيون لـCNN: جثث ركاب الطائرة الروسية ستحسم مسألة وجود قنبلة.. وداعش نفسه لا يصدق مسؤوليته عن ضربها

-- قال ديفيد سوسي، محلل شؤون الطيران لدى CNN، إن هناك العديد من الطرق للتحقق من انفجار قنبلة أو وقوع احتراق للوقود على متن الطائرة الروسية المنكوبة، وذلك بالتدقيق في الضحايا وملابسهم، مستغربا عدم صدور تقارير تجزم بذلك بعد، بينما قال بول كروكشينك، محلل شؤون الإرهاب لدى CNN، إن تنظيم داعش نفسه لا يصدق أنه نفذ الهجوم.

وقال سوسي، في مقابلة مع CNN حول قضية سقوط الطائرة الروسية فوق سيناء، ردا على سؤال من CNN: "لو أن هناك قنبلة لكانت التحقيقات قد حصلت بشكل أسرع، وما لفت انتباهي هنا هو التقارير حول الجثث وأن ملابس الضحايا لم يظهر عليها التأثر بأي نوع من الانفجارات التي يمكن أن تكون قد وقعت داخل الطائرة."

وأضاف: "بالطبع هناك الكثير من الجثث التي لم تٌستعد بعد، ولكن هناك الكثير من الطرق للتحقق من وقوع انفجار أو احتراق للوقود على متن الطائرة، وأنا أشعر بالدهشة لعدم صدور تقارير تجزم بهذا الأمر بعد عن المحققين."

من جانبه، علق بول كروكشينك، محلل شؤون مكافحة الإرهاب لدى CNN، على البيان الصادر عن تنظيم داعش معلنا المسؤولية عن الهجوم بالقول: "ما صدر عن داعش كان غريبا، فهو بيان مقتضب، لا يزيد عن ثمانية أسطر. لو أن التنظيم كان بالفعل قد أسقط الطائرة الروسية لكان قد سجل أكبر انتصار إرهابي منذ هجمات 11 سبتمبر، ولكان قد خرج على الإعلام العالمي لترويج ذلك، أما مجرد كتابة بعض الأسطر فهذا سيعكس أن داعش نفسه لا يصدق أنه أسقط بالفعل هذه الطائرة."

وعن فرضية ضلوع جهات أخرى، مثل تنظيم القاعدة، رد المحلل الأمني الأمريكي بالقول: "لم تصدر بيانات عن تنظيم القاعدة، وفي عصر الانترنت والسرعة فإن تلك التنظيمات عادة ما تبادر إلى نشر بياناتها بأقصى سرعة ممكنة، ولو أن القاعدة هي من نفذ العملية لكانت قد سارعت إلى إعلان ذلك لسحب البساط من تحت داعش، ولذلك فأنا أرى أن فرضية العمليات الإرهابية قد تراجعت قليلا."

وجزم كروكشينك بأنه بحال كان سقوط الطائرة ناتجا عن عملية تفجير فإن التحقيقات ستستمر لأسابيع قبل تقرير ذلك بصورة نهائية.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

mi-17

مشرف
مشرف

avatar








مُساهمةموضوع: رد: تحطم طائرة روسية تقل 224 راكبا بأجواء سيناء المصريه   الأربعاء نوفمبر 04 2015, 14:08

"نحن من أسقطها".. تسجيل صوتي لـ"ولاية سيناء" يؤكد مسؤوليته عن إسقاط الطائرة الروسية

أعلن تنظيم ولاية سيناء التابع لتنظيم "الدولة الإسلامية" (داعش) في أول تسجيل صوتي مسؤوليته عن إسقاط الطائرة الروسية.

واعتاد تنظيم "ولاية سيناء" في عمليات سباقة بث فيديوهات لعملياته إلا أنه هذه المرة قال خلال التسجيل الصوتي "نحن من أسقطها فموتوا بغيظكم، ولسنا مجبرين بالإفصاح عن كيفية إسقاطها".

وتابع: "سنفصح عن آلية سقوطها في الوقت الذي نريده وبالشكل الذي نريده".


يأتي التسجيل الصوتي في وقت تقترب فيه المؤشرات والتحليلات من فرضية تدمير الطائرة من الداخل عبر عبوة ناسفة أو وسيلة غير معروفة حتى الآن خاصة بعد الأنباء التي تسربت عن تحليل الصندوقين الأسودين وأظهرت أن الطائرة لم تتعرض لهجوم خارجي أو مشاكل فنية.

أدلة جديدة ظهرت ترجح الفرضية الأخيرة التي تحدث عنها الخبراء بخلاف إسقاطها بصاروخ أو عطل فني، بعدما نقل موقع CNN العربي عن مسؤول أمريكي، دون ذكر هويته، أن قمراً صناعياً رصد «وميضاً حرارياً» في سيناء وقت سقوط الطائرة الروسية، وأن الوميض قد يكون صاروخاً أو انفجار قنبلة أو انفجار المحرك بسبب عطل أو
حريق، وأن "الوميض الواحد يقلل من احتمالات إطلاق صاروخ ويزيد من احتمال وقوع انفجار على متن الطائرة".

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

emas alsamarai

رقيب
رقيب

avatar


الموقع : EU

مُساهمةموضوع: رد: تحطم طائرة روسية تقل 224 راكبا بأجواء سيناء المصريه   الأربعاء نوفمبر 04 2015, 20:44

تناولت بعض القنوات الفضائية خبرا حول تأريخ تلك الطائرة الروسية المنكوبة .

حيث تم تأكيد أن الطائرة كانت مملوكة لشركة الخطوط الجوية اللبنانية قبل ١٥ سنة وقد تعرضت لحادثة
أثناء عملية الهبوط على مدرج مطار القاهرة وبسبب خطأ الطيار. وقد تسبب الحادث بأضرارا بذيل الطائرة ومن ثم بيع الطائرة الى حساب الخطوطالجوية الروسية.

ويتضح بأنه ربما يكون تقادم عمر الطائرة وكثرة ساعات الطيران منذ أكثر من ١٥ سنه سيكون أحد الأسباب للخلل الذي تسبب بسقوط الطائرة.

ولكن من المعلوم بأنه لو حدث أي شرخ ببدن الطائرة أو فقدانها لأحد أجزائها الخارجية كان ليحدث إرتجافا قويا بسبب عدم إنسيابية وإستقرار الطائرة في الجو وتحت تلك السرعة العالية.

والفيلم الأخير المصور من داخل الطائرة يظهر وجود سحب دخان ناتج من إحتراقا ما بأجهزة الطائرة .

الصندوقان الأسودان سيقولان كلمة الفصل في أسباب سقوط الطائرة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

mi-17

مشرف
مشرف

avatar








مُساهمةموضوع: رد: تحطم طائرة روسية تقل 224 راكبا بأجواء سيناء المصريه   الأربعاء نوفمبر 04 2015, 22:30

مسؤولون أمريكيون لـ CNN: التحليلات الاستخباراتية ترجح سقوط الطائرة الروسية في سيناء بقنبلة زرعها "داعش"

قال مسؤولون أمريكيون، الأربعاء، إن أحدث التحليلات الاستخباراتية الأمريكية ترجح سقوط الطائرة الروسية في سيناء المصرية، نتيجة انفجار قنبلة زرعها تنظيم "داعش"، إلا أنهم أكدوا أن ذلك ليس "نتيجة نهائية".

وقال مسؤول مطلع على تحليلات الاستخبارات الأمريكية للحادث إنه "يوجد شعور واضح بوجود عبوة ناسفة تم زرعها وسط الحقائب أو في مكان ما في الطائرة".

وأكد مسؤولون آخرون أن التحليلات تشير إلى أن السبب هو انفجار قنبلة، لكنهم شددوا على أن ذلك ليس نتيجة رسمية.

وقال مسؤول أمريكي أن الولايات المتحدة تعتقد أن المسؤول عن تنفيذ الهجوم على الطائرة الروسية هو تنظيم "داعش" أو جماعة مرتبطة به.

وكانت الحكومة البريطانية أعلنت في وقت سابق أن الطائرة الروسية ربما تكون قد سقطت نتيجة انفجار قنبلة، وذلك بالتزامن مع وصول الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي إلى لندن في أول زيارة له منذ توليه السلطة.

وذكر بيان من مكتب رئيس الحكومة البريطانية ديفيد كاميرون أنه "مع استمرار التحقيقات الجارية فإنه لا يمكننا القطع بالسبب وراء تحطم الطائرة الروسية، ولكن مع ظهور المزيد من المعلومات تنامى لدينا قلق من أن الطائرة ربما تكون قد أسقطت بعبوة ناسفة".

وقررت الحكومة تعليق الرحلات الجوية، من مطار شرم الشيخ، الذي أقلعت منه الطائرة الروسية قبل سقوطها، للسماح لفريق خبراء الطيران البريطانيين المتوجهين إلى شرم الشيخ بإجراء تقييم بشأن التدابير الأمنية المطبقة في المطار.

وكانت بيانات منسوبة لداعش وجماعة "ولاية سيناء" الموالية للتنظيم أعلنت مسؤولية الجماعة عن إسقاط الطائرة الروسية، دون الكشف عن كيفية إسقاطها. 

 

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

f22 raptor

القيادة العامة
القيادة العامة

avatar









مُساهمةموضوع: رد: تحطم طائرة روسية تقل 224 راكبا بأجواء سيناء المصريه   الأربعاء نوفمبر 04 2015, 22:41

تعليق بريطانيا رحلاتها من شرم الشيخ إشارة واضحة إلى أنهم توصلوا إلى ما يفيد بكون الحادث مدبر و تم الإيحاء إلى مسألة تفجير على متن الطائرة. هناك قرينة أخرى تدعم هذا الطرح و هي أن الطاقم لم يصدر اي نداء استغاثة في إشارة إلى غياب فرضية العطب.
ما زاد الطين بلة هي الرسالة الصوتية الأخيرة للتنظيم في سيناء و التي يؤكد فيها مسؤوليته عن الحادث و يتحفظ عن ذكر وسيلة الإسقاط ربما ليوفر الحماية لمن أعد و سهل و نفذ العملية أو على الأقل يمنحه فرصة للإختفاء.
لكن هل السلطات المصرية ستسمح بنشر نتائج التحقيق كما هي في هذه الحالة ؟؟؟ أم أنها ستضغط لمنع ذلك خاصة و أنه سيشكل ضربة قاضية لقطاع السياحة المتهاوي أصلا من تبعات الأزمة الداخلية و لا يحتمل ضربات أخرى.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

mi-17

مشرف
مشرف

avatar








مُساهمةموضوع: رد: تحطم طائرة روسية تقل 224 راكبا بأجواء سيناء المصريه   الأربعاء نوفمبر 04 2015, 22:47

@f22 raptor كتب:
تعليق بريطانيا رحلاتها من شرم الشيخ إشارة واضحة إلى أنهم توصلوا إلى ما يفيد بكون الحادث  مدبر و تم الإيحاء إلى مسألة تفجير على متن الطائرة. هناك قرينة أخرى تدعم هذا الطرح و هي أن الطاقم لم يصدر اي نداء استغاثة في إشارة إلى غياب فرضية العطب.
ما زاد الطين بلة هي الرسالة الصوتية الأخيرة للتنظيم في سيناء و التي يؤكد فيها مسؤوليته عن الحادث و يتحفظ عن ذكر وسيلة الإسقاط ربما ليوفر الحماية لمن أعد و سهل و نفذ العملية أو على الأقل يمنحه فرصة للإختفاء.
لكن هل السلطات المصرية ستسمح بنشر نتائج التحقيق كما هي في هذه الحالة ؟؟؟ أم أنها ستضغط لمنع ذلك خاصة و أنه سيشكل ضربة قاضية لقطاع السياحة المتهاوي أصلا من تبعات الأزمة الداخلية و لا يحتمل ضربات أخرى.

هنالك خبراء من ايرلندا باعتبار ان الطائره مسجله هناك
وخبراء من فرنسا باعتبار الطائره نوع ايرباص
وخبراء من روسيا باعتبار ان الطائره روسيه والضحايا روس 


اذن هو تحقيق شبه دولي ولا اعتقد ان اي جهة محليه في مصر او غيرها قادره على اخفاء نتائجه الحقيقيه 


الصراحه اعتقد ان النتيجه ستطول لاشهر 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

f22 raptor

القيادة العامة
القيادة العامة

avatar









مُساهمةموضوع: رد: تحطم طائرة روسية تقل 224 راكبا بأجواء سيناء المصريه   الأربعاء نوفمبر 04 2015, 22:51

حتى إطالة أجل الكشف عن النتائج يعتبر طمسا للحقيقة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

mi-17

مشرف
مشرف

avatar








مُساهمةموضوع: رد: تحطم طائرة روسية تقل 224 راكبا بأجواء سيناء المصريه   الأربعاء نوفمبر 04 2015, 23:07

@f22 raptor كتب:
حتى إطالة أجل الكشف عن النتائج يعتبر طمسا للحقيقة

كل قضايا سقوط الطائرات تاخذ اشهرا في التحقيق اذا لم يكن اعواما 
مثلا الطائره الماليزيه التي سقطت فوق اوكرانيا في يوليو 2014 لم تظهر نتيجه التحقيق الا قبل فتره وجيزه " اي اكثر من عام " 


مثال اخر , طائره مصر للطيران " الرحله 990 " او المعروفه بطائره " جميل البطوطي " , سقطت هذه الطائره في الولايات المتحده في اكتوبر 1999 
اما التقرير النهائي لنتيجه التحقيق فصدر في مارس 2002 !!
اي بعد مرور اكثر من سنتين من الحادثه 


هنالك امور كثيره لها اعتبارات وكل طرف له صله بالحادث سيحاول ان يبرر انه ليس السبب :
- ايرباص ستقول ان الطائره ممتازه وليس فيها مشاكل تصنيعيه 
- الشركه الروسيه المصنعه ستقول ان الطائره كانت جاهزه فنيا 
- مصر ستقول ان الاجراءات الامنيه كانت سليمه 


بيانات الصندوق الاسود وحسب مامتوفر من معلومات لا يعطي فرضيه واضحه للسقوط 


تجميع حطام الطائره سيستغرق زمنا ليس بالقليل , وبرامج محاكاة كيفية السقوط ستكون عديده 


هنالك جزئيات كثيره وصغيره يجب ان يتم جمعها حتى تكتمل الصوره النهائيه , فالامر ليس حادث مروري لسياره , بل حادث سقوط طائره تحمل مئات الركاب وفي منطقه ساخنه " سياسيا وعسكريا " 


وحتى لو انتهى التحقيق الى فرضيه زرع قنبله , سيرتفع سؤال اكبر : من زرعها ؟
هل زرعها احد الركاب او احد افراد طاقم الطائره ؟
ام زرعها احد افراد الطاقم الفني المسؤول عن صيانه الطائره ؟
ام زرعها احد العاملين في مطار شرم الشيخ ؟ " منظف , رجل امن , موظف , احد العاملين في تزويد الوقود ....."


سؤال كبير بالفعل 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

f22 raptor

القيادة العامة
القيادة العامة

avatar









مُساهمةموضوع: رد: تحطم طائرة روسية تقل 224 راكبا بأجواء سيناء المصريه   الأربعاء نوفمبر 04 2015, 23:14

انا قصدت تحديد سبب السقوط و ليس النتائج النهائية
بمعنى لو تعلق الامر بقنبلة فان ذلك سيظهر بسرعة و هناك قرائن عدة تدل على ذلك بسهولة و لا تحتاج شهورا لكشفها, بل يكفي اجراء كشف عن المواد الكيميائية.
اما مسألة من زرعها و متى و كيف فهذا شأن آخر طبعا و سيأخذ وقتا أطول بالتأكيد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

mi-17

مشرف
مشرف

avatar








مُساهمةموضوع: رد: تحطم طائرة روسية تقل 224 راكبا بأجواء سيناء المصريه   الخميس نوفمبر 05 2015, 10:34

@f22 raptor كتب:
انا قصدت تحديد سبب السقوط و ليس النتائج النهائية
بمعنى لو تعلق الامر بقنبلة فان ذلك سيظهر بسرعة و هناك قرائن عدة تدل على ذلك بسهولة و لا تحتاج شهورا لكشفها, بل يكفي اجراء كشف عن المواد الكيميائية.
اما مسألة من زرعها و متى و كيف فهذا شأن آخر طبعا و سيأخذ وقتا أطول بالتأكيد

- قال روبرت باير، المحلل الأمني لدى CNN والعميل السابق في وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية، إن التحرك الذي تقوم به شركات الطيران البريطانية بوقف رحلاتها إلى شرم الشيخ إلى جانب الانتقادات التي حملها الإعلام للسلطات المصرية تؤكد وجود أدلة على تفجير قنبلة على متن الطائرة الروسية التي سقطت في سيناء، مضيفا أنه لو كان هناك بالفعل مشكلة فنية لسارعت القاهرة وموسكو إلى الكشف عنها.

وقالت باير، في مقابلة مع CNN، ردا على سؤال حول إمكانية وجود دليل قوي لدى المؤسسات الأمنية وشركات الطيران الغربية يفيد بتفجير قنبلة على متن الطائرة الروسية التي سقطت فوق سيناء: "لا أعتقد أننا رأينا كل الأدلة، ولكن هناك أدلة أخرى، ومع فحص المزيد من الجثث والحطام ستتأكد هذه الفرضية."

وتابع باير بالقول إن قراءة تسريبات الصحافة العالمية وقرارات شركات الطيران بتحويل مسار رحلاتها أو بتعليقها باتجاه سيناء يدل على وجود أدلة مازالت لم تخرج إلى العلن بعد قائلا: "الصحافة وشركات الطيران لم تكن لتتحرك وتهاجم المصريين لولا وجود شيء مؤكد.. لو أن المصريين والروس قد اكتشفوا وجود مشكلة فنية لأعلنوها بظل دور روسيا حاليا بالشرق الأوسط وموقف النظام المصري الحالي."

وأثر باير بأن الجزم بشكل نهائي بوجود قنبلة على متن الطائرة قد يستغرق عدة أشهر، مستدلا على ذلك بقضية طائرة لوكربي التي ما زال الجدل دائرا منذ سنوات حول طريقة زرعها وتفجيرها رغم التأكد من وجودها.

وأضاف باير أن القلق قد يمتد إلى مطارات أخرى في مصر بحال اتضاح وجود اختراق في مطار شرم الشيخ قائلا: "كيف نعرف أن مطار القاهرة ليس فيه مشكلة مماثلة؟ مصر ستواجه تحديات كبيرة جدا إذا اتضح أنها بالفعل قنبلة.. لا نعرف كيف دخلت القنبلة وقد لا نعرف كيف عملت وما إذا كان أحدهم قد زرعها أو دسها في حقائب الركاب."




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

mi-17

مشرف
مشرف

avatar








مُساهمةموضوع: رد: تحطم طائرة روسية تقل 224 راكبا بأجواء سيناء المصريه   الخميس نوفمبر 05 2015, 10:41

لغز الطائرة الروسية: فرضية التفجير تتقدم!

بعد ثلاثة أيام من تحطم طائرة روسية ومقتل جميع ركابها في سيناء، ظلت أسباب الكارثة غير معروفة، ولكن ثمة مؤشرات ظهرت، يوم امس، أعادت الحديث عن فرضية العمل الإرهابي الى الواجهة، إذ جدد تنظيم «ولاية سيناء» الذي بايع «الدولة الاسلامية» قبل عام، تأكيد مسؤوليته عن «إسقاط» الطائرة، متحدياً بذلك تصريحات رسمية شككت في بيان سابق أصدره التنظيم المتشدد بعد ساعات من تحطم الطائرة.
وبالرغم من أن تنظيم «ولاية سيناء» لم يكشف عن طريقة «إسقاط» الطائرة الروسية المنكوبة، إلا ان المحققين سيتعاملون معها بجدّية.
ومع استبعاد فرضية إصابة الطائرة على ارتفاع 10 آلاف متر تقريبا بصاروخ يطلق من الكتف، وهي نوعية الصواريخ الموجودة لدى فرع تنظيم «الدولة الإسلامية في سيناء»، تبقى فرضيتان: الأولى مشكلة فنية سببت انفجاراً وانشطاراً مفاجئاً لم يترك للطيار الوقت للاتصال - وهو حدث نادر جداً وفق الخبراء ـ والثانية انفجار قنبلة داخل الطائرة كان يحملها أحد الركاب أو وضعها أحدهم قبل إقلاعها.
وتقدمّت الفرضية الثانية، يوم امس، بعد ترجيحها من قبل جهات عدّة، من بينها مصادر قريبة من التحقيق، والحكومة البريطانية التي أوقفت رحلات الطائرات الى سيناء.

وأعلن وزير الطيران المدني المصري حسام كمال، في بيان، أن فريق التحقيق في حادث الطائرة الروسية، الذي تقوده مصر بمشاركة ممثلين من روسيا (الدولة المشغلة للطائرة)، وايرلندا (مكان تسجيل الطائرة)، وفرنسا وألمانيا (الشركة المصنعة للطائرة)، استخرج البيانات الخاصة بالصندوق الأسود.
وأضاف «ان هذه البيانات بحالة جيدة وسيعكف فريق التحقيق على دراستها وتحليلها خلال الفترة المقبلة».
وتابع الوزير المصري أن الصندوق الأسود الثاني الذي يحوي «مسجل الصوت داخل غرفة القيادة وجدت به بعض التلفيات التي تحتاج الى الكثير من الإجراءات الفنية والجهد لاستخلاص البيانات». وأكد أن «أي تكهنات حول محتوى التسجيل الصوتي لغرفة قيادة الطائرة في هذه المرحلة عارية تماما من الصحة».
ويبدو أن تصريحات الوزير المصري قد جاءت رداً على تسريبات إعلامية أشارت الى رصد أصوات غريبة داخل قمرة القيادة بعد فقدان السيطرة على الطائرة.
وأفاد مسؤولون مشاركون في التحقيق أن تحليل الصندوقين الأسودين الجاري في مقر وزارة الطيران المدني في القاهرة عملية معقدة نظرا لحالة أجهزة التسجيل.
ونقلت وكالة «رويترز» عن مصدر مصري مقرب من التحقيقات أن سبب تحطم الطائرة الروسية يرجع على الأرجح إلى انفجار لم يتضح إن كان سببه قنبلة أو وقوداً.
وأوضح «من المعتقد أنه انفجار ولكن نوعه غير معروف. هناك فحص للتربة في موقع التحطم لمحاولة تحديد ما إذا كانت قنبلة».
كذلك، قال مصدر في إدارة الطيران الروسية ان التحقيق يتضمن دراسة احتمال دس شيء على متن الطائرة تسبب في الكارثة.
وأوضح المصدر «هناك تفسيران تجري دراستهما: دس شيء في الداخل أو عطل فني. ولكن لا يمكن للطائرة أن تنشطر ببساطة في الجو... لا بد أن يكون هناك مسبب. ونظرية الإصابة بصاروخ مستبعدة لأن ما من مؤشرات على ذلك».
وكانت شبكة «سي ان ان» قد نقلت عن مسؤول أميركي قوله ان قمراً اصطناعياً عسكرياً أميركياً رصد «وميضاً حرارياً» صادراً عن الطائرة عندما وقعت الكارثة. وقال المصدر ان هذا «يوحي أن حدثاً كارثياً، قد يكون انفجار قنبلة، حصل في الجو».
من جهتها، أعلنت الحكومة البريطانية عن توافر «معلومات جديدة» لديها تثير مخاوف من أن تكون الطائرة قد تحطمت بقنبلة. وقررت بناء على ذلك تعليق الرحلات الجوية بين شرم الشيخ وبريطانيا.
وقال المتحدث باسم رئاسة الوزراء البريطانية «ليس بإمكاننا بعد أن نقول حاسمين لماذا تحطمت الطائرة الروسية. ولكن في ضوء المعلومات الجديدة، لدينا مخاوف من أن يكون سقوط الطائرة سببه عبوة ناسفة. بالتالي فقد قررنا في إجراء احترازي تعليق الرحلات بين شرم الشيخ وبريطانيا».
وفي السياق، توجه الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي الى لندن في زيارة تستمر ثلاثة أيام سيبحث خلالها مسألة التعاون الامني مع رئيس الوزراء ديفيد كاميرون الذي يلتقيه اليوم في مقر الحكومة في داوننغ ستريت.
وخلال محادثة هاتفية عشية الزيارة، اتفق رئيس الوزراء البريطاني والرئيس المصري على أهمية اتخاذ «أشد التدابير الأمنية» في مطار شرم الشيخ الذي أقلعت منه الطائرة الروسية بسبب «الشكوك» حول اعتداء محتمل قد يكون تسبب بسقوطها، وفق بيان صادر عن مكتب كاميرون.
وكان السيسي قد أكد، في مقابلة مع شبكة «بي بي سي» امس الاول، ان تحديد أسباب تحطم الطائرة «يحتاج بعض الوقت»، لكنه وصف، في تصريح نشرته صحيفة «ديلي تلغراف»، امس، فرضية هجوم نفذه تنظيم «الدولة الإسلامية»، بأنّها «تكهنات لا أساس لها».
في هذه الأثناء، جدد تنظيم «الدولة الإسلامية» في رسالة صوتية بثتها حسابات جهاديين على موقع «تويتر»، تبنيه لعملية «إسقاط» الطائرة.
وقال متحدث في الشريط الذي حمل توقيع «ولاية سيناء»: «موتوا بغيظكم. نحن بفضل الله من أسقطها».
وأضاف «هاتوا حطام الطائرة. فتشوا وأحضروا صندوقكم الأسود وحللوا. اخرجوا علينا بخلاصة أبحاثكم وعصارة خبرتكم وأثبتوا أننا لم نسقطها أو كيف سقطت. نحن بفضل الله من أسقطها وسنفصح عن آلية سقوطها في الوقت الذي نريده وبالشكل الذي نراه».
وكان الفرع المصري لتنظيم «الدولة الإسلامية» قد تبنّى يوم السبت الماضي إسقاط الطائرة الروسية من دون أن يوضح كيفية ذلك. 


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

mi-17

مشرف
مشرف

avatar








مُساهمةموضوع: رد: تحطم طائرة روسية تقل 224 راكبا بأجواء سيناء المصريه   الخميس نوفمبر 05 2015, 11:05

خطة لإجلاء 20 ألف بريطاني يخشون مغادرة مصر بالطائرات

تخطط الحكومة البريطانية لإجلاء 20 ألفاً من سياحها حالياً في مصر، ممن قطع الخوف بهم سبل العودة بطائرات بريطانية محجوزة أماكن رجوعهم فيها سلفا إلى بريطانيا، وأحجموا عن ركوبها بعد معلومات مصدرها استخبارات غربية متنوعة، بأن تفجيرا ربما أسقط الطائرة الروسية، طبقا لما طالعت "العربية.نت" في 3 صحف محلية، منها ما ذكر أسماء الشركات الجوية التي ألغت رحلاتها، ومنها ما أورد معلومات بشأن خطة الإجلاء.
وكان رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون، ترأس مساء الأربعاء "اجتماعا أمنيا للجنة الأزمات والطوارئ" المعروف بمصطلح Cobra تلخيصا، وبعده صرح وزير الخارجية فيليب هاموند، بأن تحطم "الروسية" قد يكون نجم عن عبوة ناسفة على متنها (..) ننصح الآن بعدم السفر إلا عند الضرورة عبر مطار شرم الشيخ،" مشيرا بكلامه إلى أن أي طائرة بريطانية لن تتجه إلى هناك حتى إشعار آخر.
ثم اعتذر لمن وصفهم بمحاصرين بعد حظر الطيران إلى شرم الشيخ، وقال: "علينا وضع سلامة وأمن البريطانيين فوق كل اعتبار" وبعدها كان له رد على مداخلة هاتفية لوزير الخارجية المصري سامح شكري، عبر فيها لمحطة CNN خلال زيارته لندن برفقة الرئيس عبدالفتاح السيسي، عن دهشته مما قالته الحكومة البريطانية عن احتمال سقوط الطائرة بقنبلة، وقرارها بتعليق الرحلات من شرم الشيخ إلى أراضيها، وقال هاموند إن الوزير شكري "لم يطلع بعد على ما لدينا من معلومات" عن تحطمها.
وسريعا تجاوبت شركات طيران بريطانية عدة مع الحظر، فأعلنت Thomson Airways المعروفة بالأكبر في العالم بحقل "الطيران العارض" أي تأجير الطائرات لرحلات "تشارتر" وما شابه، عن تعليق كل رحلاتها إلى المنتجع المصري مدة أسبوع، تلتها Monarch Airlines بإلغائها 3 رحلات كانت مقررة الخميس والجمعة، فيما أعلنت EasyJet الشهيرة، أنها تدرس تعليق "أكثر من 6 رحلات" مقررة اليوم الخميس إلى شرم الشيخ، ومثلها كل يوم من الأسبوع الجاري.
أما "بريتيش أيرويز" فالاحتمال كبير بإلغائها رحلة مقررة الخميس أيضا "لكن لمدة 24 ساعة فقط" على حد ما ذكرت صحيفة "التايمز" التي أضافت أن الحكومة البريطانية ألغت 3 رحلات من شرم الشيخ كانت مقررة أمس الأربعاء، واحدة لخطوط طومسون إلى مدينة مانشستر، واثنتان لشركة "إيزي جت" إلى مطار بلدة "لوتون" في مقاطعة بيدفوردشير بإنجلترا، وثالثة كان هبوطها مقررا في مطار "غاتويك" بمدينة "كرولي" في مقاطعة غرب ساسكس، بجنوب لندن.
ودافع الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي في لندن الأربعاء عن التدابير الأمنية المتخذة في مصر عشية لقائه برئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون، موضحاً في لقاء تلفزيوني مع BBC أنه أجرى قبل زيارته التي تستمر 3 أيام، اتصالا هاتفيا اتفق فيه مع كاميرون "على ضرورة عدم استباق نتائج التحقيق"، لكنهما أكدا أنه بسبب الشكوك المحيطة بأسباب الحادث "فمن الضروري ضمان أمن مطار شرم الشيخ بأقصى شكل ممكن كإجراء احتياطي" على حد ما نقلت وكالة الصحافة الفرنسية.
أما خبر إجلاء السياح البريطانيين، فتطرقت إليه صحيفة "الديلي تلغراف" قائلة إنه "قد يتم إجلاؤهم" فيما ذكرته صحيفة ديلي ميل" بطعم التأكيد، حين ذكرت أن طائرتين تابعتين في قاعدة Brize Norton لسلاح الجو البريطاني، من طراز C-17 Globemaster العملاقة، المخصصة أصلا لنقل فرق أو عتاد عسكري "تلقتا إشعارا للانتشار في الشرق الأوسط"، بحسب ما طالعت "العربية.نت" في موقعها الخميس عن النية باستخدامهما "لنقل السياح من شرم الشيخ إلى قبرص في رحلات مكوكية، وهناك ستكون بانتظارهم طائرات ركاب مدنية، إلا أن هذا الجسر الجوي لن يبدأ قبل نهاية الأسبوع" وفق قولها.
ذكرت أيضا أن عدداً من تقطعت بهم السبل الجوية للعودة إلى بريطانيا، هو ما ذكرته "الديلي تلغراف" في خبرها، أي 20 ألفا "ممن بدأوا يشعرون بالحيرة ويتساءلون فيما إذا كان بإمكانهم العودة قريبا"، مضيفة أن 19 رحلة جوية بين بريطانيا وشرم الشيخ، منها 14 الخميس، تم تعليقها، وأن 900 ألف بريطاني يقضون عطلاتهم في منتجعات البحر الأحمر المصرية كل عام.
وعن طائرة "سي-17 غلوبماستر" فهي من إنتاج "بوينغ" الأميركية، وسرعتها 800 كلم بالساعة، وسعرها 218 مليون دولار، وقادرة على نقل ما وزنه 76 طنا، مع أكثر من 300 راكب. أي بإمكان طائرتين منها نقل 19 ألفا بحوالي 8 أيام إلى قبرص، فيما لو قامت كل طائرة بأربع رحلات يوميا.




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

f22 raptor

القيادة العامة
القيادة العامة

avatar









مُساهمةموضوع: رد: تحطم طائرة روسية تقل 224 راكبا بأجواء سيناء المصريه   الخميس نوفمبر 05 2015, 11:45

بريطانيا توصلت بوسائلها الإستخباراتية ربما إلى كون الحادث مدبر بما لا يدع مجالا للشك و هذا هو الذي دفعها لاتخاذ كل هذه التدابير الإحترازية دون أن تنتظر نتائج التحقيق..
كما قلت سابقا, أجزم بأن السبب معروف و منذ الساعات الأولى لكن التأخير عن الإعلان عن ذلك هو بغرض محاصرة الفاعلين ربما.
مصر الآن على المحك...
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

mi-17

مشرف
مشرف

avatar








مُساهمةموضوع: رد: تحطم طائرة روسية تقل 224 راكبا بأجواء سيناء المصريه   الخميس نوفمبر 05 2015, 12:11

تقارير تشير لتعاون البغدادي والظواهري في تفجير الطائرة الروسية انتقاماً من بوتين

ظهرت دلالات، الخميس 5 نوفمبر/تشرين الثاني 2015، تشير إلى وجود بصمات مهندس تفجيرات تنظيم القاعدة السعودي إبراهيم العسيري في إسقاط الطائرة الروسية فوق سيناء السبت الماضي، فيما رجح محللون وخبراء وجود تعاون بين القاعدة وتنظيم "الدولة الإسلامية" (داعش) في الحادث.

صحيفة لاستامبا الإيطالية، قالت إن التصريحات البريطانية والتسريبات الأميركية مساء الأربعاء، والتي تحدثت عن "احتمال تفجير الطائرة الروسية" في سيناء أكدت فكرة تبني "داعش" للحادث، مشيرة لتسريب حقيبة تحوي مادة متفجرة داخل الطائرة، ومؤكدة وجود تعاون بين تنظيم القاعدة مع "داعش" في العملية.

وقالت بريطانيا، الخميس، إن هناك احتمالاً كبيراً لأن تكون جماعة مرتبطة بتنظيم الدولة الإسلامية وراء هجوم يشتبه في أنه بقنبلة على طائرة الركاب الروسية والذي أودى بحياة 224 شخصاً.

فيما رجحت مصادر استخباراتية أميركية، أمس الأربعاء، أن يكون سقوط الطائرة الروسية "إيرباص 321" في شمال سيناء، جراء زرع قنبلة موقوتة داخلها قبل إقلاعها، من قبل عناصر تابعة لداعش، أو مرتبطة بها.

وإن صحت تلك الفرضيات فإن الطائرة الروسية تعد أول طائرة مدنية يفجرها داعش وتثير القلق من أن "الدولة الإسلامية" تمتلك ما يُسمّى "المتفجرات المجهرية" التي ارتبط اسمها بإبراهيم العسيري، مهندس تنظيم القاعدة في اليمن.

وعبّرت الاستخبارات المركزية الأميركية عن قلقها تجاه احتمال استخدام السيليكون الذي يُستعمل في الجراحات التجميلية لإخفاء متفجرات لا يمكن اكتشافها.

والمعروف أن "ماسحات الأجسام" تُستخدم في المطارات الأوروبية، ولكنها نادراً ما تُستخدم في العالم العربي، وشرم الشيخ ليس استثناءً.

لذا تخشى أجهزة الاستخبارات الأميركية والبريطانية من أن العسيري، أو أحد تلامذته الذين انضموا إلى تنظيم الدولة الإسلامية، قام بزرع هذه المتفجرات في جسم شخص استطاع ركوب الطائرة الروسية ومن ثم تفجيرها لعقاب روسيا على تدخلها في سوريا.

وبعد 17 شهراً من إعلانه الخلافة، غيّر أبوبكر البغدادي من استراتيجيته، فهو الآن يفاجئ عدوه الأكثر ضراوة، فلاديمير بوتين، مهندس التدخل الروسي في سوريا.

ونظرياً، تنظيم القاعدة وتنظيم الدولة الإسلامية في حالة منافسة وشقاق، لكن يبدو أن دعوات أيمن الظواهري، خليفة أسامة بن لادن في قيادة تنظيم القاعدة، "لتوحيد الجهاديين ضد أميركا وروسيا" قد دفعت العسيري وتلامذته للانضمام إلى تنظيم البغدادي.

صحيفة "لاستامبا" الإيطالية في تقرير لها وصفت الحادث بالخطير، مشيرة إلى أنه يعد تحولاً استراتيجياً على ساحة الإرهاب الدولي، مضيفة أن هناك احتمالين لوقوعه: إما تحالف تنظيمي بين داعش والقاعدة، أو استخدام داعش كوادر من القاعدة في العملية.

مسؤول مصري كان قد أشار إلى أن التحقيقات جارية حول وجود آثار لمواد متفجرة على بقايا الطائرة والتربة حيث مكان سقوطها.

وقالت الصحيفة إنه إذا ثبت تفجير الطائرة من الداخل فإن ذلك سيكون التفسير المنطقي الوحيد لإصرار تنظيم الدولة على تبني التفجير في تسجيلين صوتيين له، وعد في الأخير بالكشف عن طريقة إسقاط الطائرة.

كما اعتبرت الصحيفة أنه لو ثبتت فرضية التفجير فإن ذلك يعني حسب الخبراء، تحولاً استراتيجياً في تفكير أبوبكر البغدادي، زعيم التنظيم، إما بالتقارب والتنسيق مع القاعدة بعد دعوة أيمن الظواهري الأخيرة إلى توحيد التنظيمين ضد الروس بعد تدخل موسكو في سوريا.

الظواهري زعيم تنظيم القاعدة، وفي تسجيل صوتي له كان قد دعا "الجماعات الجهادية" إلى الوحدة والوقوف صفاً واحداً لمواجهة "العدوان الأميركي الروسي" على سوريا والعراق واقترح وحدة أكبر بين القاعدة وتنظيم "الدولة الإسلامية" (داعش).

"لاستامبا" أشارت أيضاً إلى احتمال أن تكون العملية قد تمت بعد استقطاب البغدادي قيادات العمليات البارزة في صفوف القاعدة، وبخاصة مهندس التفجيرات في الفرع اليمني للقاعدة السعودي إبراهيم العسيري، المطلوب الأول لدى الرياض على قائمة الـ85 مطلوباً أمنياً، منذ سنوات طويلة.

الصحيفة في تحليلها للموقف رجحت التحاق آخرين مع العسيري، وقالت إنه إذا سلمنا أن الطائرة سقطت بعد تفجيرها، فإن ذلك سيفتح آفاقاً جديدة ومرعبة من عمليات الإرهاب، ويرفع من حدة التحديات الأمنية في المنطقة.

وإذا صحت هذه النظرية فإن ذلك يعني حسب الصحيفة أن داعش استفاد من تحالفه مع القاعدة، أو من انشقاق بعض تلاميذ العسيري الخبراء بهذه التقنية المتطورة، لتكون عملية سيناء "باكورة عملياته الجديدة" ضد روسيا وضد مصر بشكل عام.

وتحدثت الصحيفة عن سجل العسيري في التفجيرات التي تبناها تنظيم القاعدة، قائلة إنه رغم حداثة سنه نسبياً حيث إنه مولود في 1982، لكنه حقق شهرة كبيرة في أوساط القاعدة، بعد اختراعه القنابل أو المتفجرات المجهرية، والتي لا يتجاوز وزنها بعضها غرامات، مع قوة تفجير هائلة.

ويُعتبر العسيري الذي ولد في الرياض من أشهر أعضاء القاعدة في اليمن بعد نجاحه في تحويل مواد كيميائية بسيطة بفضل تخصصه في الكيمياء إلى مواد صعبة الاكتشاف وشديدة التدمير.

ومن أبرز العمليات التي خطط لها العسيري محاولة اغتيال الأمير السعودي ولي العهد حالياً محمد بن نايف بواسطة متفجرات وضعت في جسم شقيقه عبدالله العسيري، الذي فجرها في مجلس المسؤول الأمني السعودي وقتها.

ومن العمليات البارزة الشهيرة التي تورط فيها العسيري أيضاً، محاولاته تفجير طائرة أميركية بعد تلغيم حذاء النيجيري عمر فاروق عبدالمطلب، فوق المحيط الأطلسي في 2009.

إلى جانب محاولته تفجير طائرة أخرى كانت في طريقها إلى الولايات المتحدة بعد تلغيم طابعة صغيرة على متنها، قبل أن ينجح الأمن الإماراتي في إبطال مفعولها في 2010.

وغيرها من المحاولات الأخرى التي حملت جميعها بصمة العسيري، وشبكته التي كانت تعمل تحت إمرة اليمني الأميركي أنور العولقي، الذي تخلصت منه الولايات المتحدة في غارة نفذتها إحدى الطائرات الموجهة في 2011.

وكان لنجاحات العسيري "التقنية" باعتماد القنابل التي لا تتطلب سوى عشرات الغرامات التي يُمكن وضعها في الأحذية، وحتى في الجسم البشري، دوره الحاسم في اعتماد الولايات المتحدة وإسرائيل، ما يعرف بتقنية الماسحات للأجسام البشرية، التي أثارت الكثير من الجدل منذ اعتمادها في 2010، قبل أن تسحبها في 2013، لقلة فاعليتها من جهة، وللرفض الكبير والجدال الذي أثارته في مختلف أنحاء العالم.

وفكرة "المتفجرات المجهرية" ترتبط بأنور العولقي، الإمام السابق لمدينة نيو مكسيكو الذي أصبح قائد تنظيم القاعدة في اليمن وقُتل خلال غارة أميركية على التنظيم.

ليست هذه العملية وحدها ما يثير قلق الاستخبارات الغربية، إذ كانت ثمة عمليات أخرى لم تتوصل التحقيقات فيها إلى نتائج حاسمة، فقد قام الجهاديون الشيشان بتفجير طائرتين في ليلة واحدة ولم تُعرف الآلية التي تبنوها في تنفيذ العملية، وينطبق الأمر ذاته على طائرة لوكيربي الشهيرة.





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

mi-17

مشرف
مشرف

avatar








مُساهمةموضوع: رد: تحطم طائرة روسية تقل 224 راكبا بأجواء سيناء المصريه   الخميس نوفمبر 05 2015, 12:55



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

mi-17

مشرف
مشرف

avatar








مُساهمةموضوع: رد: تحطم طائرة روسية تقل 224 راكبا بأجواء سيناء المصريه   الخميس نوفمبر 05 2015, 13:09

مشاهد الطائرة الروسية المنكوبة في مصر تظهر آثار تفجير من الداخل

أظهرت الصور التي تم التقاطها للطائرة الروسية التي تحطمت في مصر في الأسبوع الماضي تفاصيل تؤكد الأنباء التي تشير إلى أن حدوث انفجار في الداخل ما أدى إلى وقوع تحطم الطائرة ومقتل كل من كان بداخلها.

وبحسب تقرير لصحيفة "كومسومولسكايا برافدا" الروسية، فإن تلك الأدلة الجديدة تدعم الادعاءات الأمريكية والأوروبية التي لفتت إلى إمكانية أن يكون تنظيم داعش قد زرع قنبلة داخل الطائرة.
وكانت الطائرة من نوع إيرباص آيه 321 تحطمت يوم السبت في سيناء بعد إقلاعها من مطار شرم الشيخ متجهة إلى سانت بطرسبرج في روسيا ما أدى إلى وفاة 224 شخص كانوا على متنها.

ونشرت الصحيفة مجموعة من الصور للطائرة حيث تم وضع علامات لآثار شظايا تخرج من جسم الطائرة تدعم رواية الإنفجار من الداخل.
وقالت الصحيفة "نحن نعتقد بأن هذه الآثار والفجوات سببها أجزاء من القنبلة"، مؤكدة أن هذه الأدلة تم اكتشافها من قبل مجموعة من المدونين الذين أوضحوا بأن "فجوات في جسد الطائرة تظهر كأنها اصيبت بكرات معدنية صغيرة والتي عادة ما يلجأ إليها الإرهابيون عبر عملياتهم الإجرامية".

وكان الخبراء الروس نفوا وجود أي دليل لوجود مواد متفجرة على جثث الركاب، إلا أن مسؤول في الملاحة الروسية قال يوم الخميس إن التحقيقات تأخذ في عين الاعتبار امكانية وجود غرض على متن الطائرة هو ما تسبب بهذه الكارثة.





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

mi-17

مشرف
مشرف

avatar








مُساهمةموضوع: رد: تحطم طائرة روسية تقل 224 راكبا بأجواء سيناء المصريه   الخميس نوفمبر 05 2015, 21:03

خبراء: احتمال سقوط الطائرة الروسية بقنبلة يمكن أن يكون "كارثة" للسياحة المصرية

حذر خبراء من التأثير السلبي لاحتمال سقوط الطائرة الروسية في سيناء نتيجة انفجار قنبلة، على السياحة المصرية.

وقال رئيس الوزراء البريطاني، ديفيد كاميرون، الخميس: "احتمال سقوط الطائرة الروسية بقنبلة أكبر من عدمه"، واقترح مسؤولون أمريكيون أن المسؤول عن الهجوم هو تنظيم "داعش" أو الجماعات التابعة له.

ومنعت الحكومة البريطانية شركات الطيران من نقل المسافرين من وإلى شرم الشيخ بسبب المخاوف بشأن الأمن في مطار المنتجع، وتعمل على إعادة ما لا يقل عن تسعة آلاف سائح بريطاني إلى البلاد.

وقالت محللة السفر البارزة التي تعمل لدى شركة أبحاث التسويق "يورومونيتور" الدولية، نادجدة بوبوفا، إن تطورات هذا الأسبوع يُمكن أن تكون "كارثة" للسياحة المصرية.

وتعتبر بريطانيا ثاني أكبر سوق للسياحة المصرية، بعد روسيا، إذ زار ما يقرب من 2.8 مليون روسي ومليون بريطاني وقرابة 600 ألف ألماني مصر العام الماضي، وفقا لبيانات "يورومونيتور".

كما كانت مصر تحاول إعادة بناء صناعة السياحة منذ الاضطرابات السياسية التي اندلعت خلال احتجاجات "الربيع العربي" في أوائل عام 2011 والذي تسبب بخسارة في سوق السياحة المصري، حيث تراجعت أعداد الزائرين السنوية من 14.7 مليون في عام 2010 إلى ما يقرب من 10 مليون شخص منذ ذلك الحين، وفقا لمنظمة السياحة العالمية التابعة للأمم المتحدة.

وقالت نادجدة: "إن قرار المملكة المتحدة سوف يكون له تأثير خطير جدا على الاقتصاد المحلي وبالطبع على السياحة، حيث أن أكثر المناطق أمناً في الدولة هي الآن عرضة للخطر."

وقال وزير السياحة المصري هشام زعزوع لشبكة CNN، الأربعاء، إنه يشعر بالقلق بشأن التوقعات على المدى القصير للسياحة في البلاد، ولكن يأمل أن مراجعة صندوق الطائرة الأسود سيُظهر أن النشاط الإرهابي لم يكن سبب وقوع الحادث.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

mi-17

مشرف
مشرف

avatar








مُساهمةموضوع: رد: تحطم طائرة روسية تقل 224 راكبا بأجواء سيناء المصريه   الخميس نوفمبر 05 2015, 21:31

الغارديان : قنبله في الطائره ؟!

في تقرير لها تحت عنوان "كيف يمكن لقنبلة أن تسقط الطائرة الروسية في سيناء؟" ذكرت صحيفة غارديان البريطانية، أن إدخال قنبلة إلى الطائرة صعب للغاية، وهناك شكوك كبيرة في قدرة أتباع تنظيم الدولة التنسيق لإنجاز مثل هذه المهمة.
كما استبعد التقرير أن تكون الطائرة أسقطت بصاروخ، لأنها كانت تطير على ارتفاع أعلى مما يمكن أن تصل إليه الصواريخ التي يملكها تنظيم الدولة.
عادت الصحيفة مرة أخرى إلى فرضية زرع قنبلة على متن الطائرة، فنقلت عن خبير في أمن سيناء أنه إذا صح أن قنبلة قد سُربت إلى داخل الطائرة، من المرجح أن يكون ذلك قد تم بواسطة شخص في الأرض استغل ثغرة في أمن المطار، أكثر من أن يكون راكبا نجح في تمريرها على المسؤولين عن الأمن.
وأضاف زاك غولد أنه إذا كانت قنبلة، أعتقد أن الطريقة الوحيدة لإدخالها إلى الطائرة أن تكون عبر عامل بالمطار، أو موظف يقوم بإدخالها بنفسه، أو أي شخص آخر ينجح في التسلل إلى داخل المطار.
ولفت غولد إلى أن هذه الطائرة مستأجرة تقل روسا وثلاثة أوكرانيين. ولكي يحمل أحد هؤلاء الركاب قنبلة، يجب أن تكون هناك قدرة للتنظيم على تجنيد "متطوع للاستشهاد" من الروس أو الأوكرانيين أو قدرة متطورة لتزوير جواز سفر روسي أو إعطاء أو بيع قنبلة لشخص بعلم أنها ستدخل الطائرة.
لكن الصحيفة عادت لتقول، إن مطار شرم الشيخ صغير نسبيا، وهناك أربع أو خمس مراحل للتفتيش الأمني به ومن الصعب جدا وضع قنبلة بداخل الطائرة، ويقوم على خدمة جمهور غالبيته من السياح، الذين يأتون في مجموعات من بريطانيا وألمانيا وروسيا ودول أوروبا الشرقية الأخرى.
وأضافت رغم ذلك، فقد وضعت قوات الأمن بمطار شرم الشيخ تحت التدقيق الأمني المشدد، بعد أن قالت الحكومة البريطانية إن قنبلة ربما تكون هي السبب في إسقاط الطائرة الروسية.
لكنها أشارت إلى أنه سبق لأمن المطار أن تم اختباره من قبل حكومات غربية عام 2014 عقب الهجوم بقنبلة على حافلة سياح من كوريا الجنوبية، كما أن الحكومة البريطانية أجرت فحصا أمنيا آخر هذا العام.




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

mi-17

مشرف
مشرف

avatar








مُساهمةموضوع: رد: تحطم طائرة روسية تقل 224 راكبا بأجواء سيناء المصريه   الجمعة نوفمبر 06 2015, 15:26

الطائرة الروسية المنكوبة: أكبر من حادثة طيران

لم تعد كارثة الطائرة الروسية التي سقطت في سيناء يوم السبت الماضي مجرّد حادثة طيران عادية، بعدما فرض سيناريو العمل الإرهابي من قبل تنظيم «الدولة الاسلامية - داعش» نفسه على مجريات التحقيق الذي يحاول فك «شيفرات» الصندوقَين الأسودَين.
وانطلاقاً من تقدّم فرضية العمل الإرهابي، تقاطعت ملفات محلية وإقليمية عدّة في الكارثة الجوية التي صارت مثقلة بالكثير من التحليلات والتفسيرات والتوقعات، أكثر مما هي مثقلة بمأساة 224 شخصاً، غالبيتهم من النساء والأطفال، ممن لقوا مصرعهم في الحادثة.
وفي اليوم الرابع بعد الحادث، باتت التحليلات المحلية والدولية بشأن الطائرة الروسية منقسمة بين وجهتين أساسيتَين: الأولى تمثلها مصر وروسيا اللتان تدعوان إلى عدم استباق نتائج التحقيق، وتشددان على أن الحديث عن عمل إرهابي مجرّد تخمينات وتكهنات. والثانية تمثلها بريطانيا، وبدرجة أقل الولايات المتحدة، حيث خلصت لندن إلى أن الطائرة المنكوبة انفجرت في الجو نتيجة عمل إرهابي من صنيعة الفرع المصري في «الدولة الإسلامية»، وهو ما تبنّته واشنطن، وإن بشكل غير رسمي، حين كشفت عن ان احد أقمارها الاصطناعية رصد وميضاً سبق انشطار الطائرة أو رافقه.
ولعل ما يزيد من منسوب الغموض في ملابسات الكارثة الجوية أن المعلومات الصادرة بشأن التحقيقات شحيحة للغاية وهي ما زالت تضع الاحتمالات كلها على مستوى واحد من دون ترجيح أي منها.
ومع شح المعلومات المتاحة عن التحقيقات، قال مصدر مطلع في مطار القاهرة الدولي، فَضَّل عدم ذكر إسمه لـ «السفير» إن «التحقيق في حوادث الطائرات يقوم على وضع الاحتمالات كافة والبدء في استبعاد الاحتمالات غير الواردة، وحصر الاحتمالات الممكنة والبحث فيها».
وأضاف: «منذ اللحظة الأولى، هناك احتمالات مستبعدة وفق ملابسات الحادث، مثل الطقس السيئ، والإسقاط بصاروخ، وغيرها من الفرضيات التي إما لم تتوافر عواملها أصلاً، مثل الطقس السيئ، أو الصعبة جدا ولم نَرَ شواهد عليها، مثل الإسقاط بصاروخ، والذي لو حدث لرصد حتماً عبر شاشات الرادار».
وأشار المصدر إلى أن»الاحتمالين المتبقيين وفق ملابسات الحادث هما: وقوع انفجار في الطائرة أدى إلى انشطارها وتعطيل أجهزتها فوراً، حتى أن الطاقم لم يتمكن من إرسال استغاثة، أو انفجار محرك الطائرة نتيجة عطل كارثي. كما يمكن أن تكون هناك تصدعات في جسم الطائرة أدت إلى انشطارها نتيجة الاختلاف الشديد في الضغط بين داخلها وخارجها».
وفي ما يتعلق بفرضية العبوة الناسفة، قال المصدر إن «تحليل حطام الطائرة كاف لكشف آثار متفجرات في حال حدث ذلك فعلاً».
وبالنسبة الى مصر، فإن النتيجة الأولى لسقوط الطائرة على أراضيها تتمثل في التأثير السلبي للكارثة الجوية في قطاع السياحة، المثقل بارهاصات عدم الاستقرار الأمني، وتحديداً في شبه جزيرة سيناء، التي باتت ميداناً لأنشطة تنظيم «داعش».
ومن المعروف أن القطاع السياحي يعد أهم موارد النقد الأجنبي الذي تعاني مصر من نقصه بالفعل. وبحسب تقرير لمصرف «فاروس»، فقد أصبح الاحتياطي من الدولار لدى المصرف المركزي المصري أقل من مديوناته للمرة الأولى منذ العام 1992، وهو ما ينذر بخطر شديد ما لم ترفع الدولة المصرية من الموارد التي ترفد اقتصادها بالعملات الصعبة. وبحسب فاروس فقد ارتفع صافي الديون المستحقة على المصرف المركزي المصري بالعملات الأجنبية ليزيد على ما يملكه من أصول بهذه العملات بنحو 560 مليون دولار، في نهاية شهر أيلول الماضي.
ومن شأن السيناريو الإرهابي لو ثبتت صحته أن يترك تأثيراً كبيراً في قطاع السياحة، خصوصاً أن الكارثة الجوية حدثت في وقت قاتل قبيل احتفالات عيدَي الميلاد ورأس السنة وبدء الموسم الشتوي.
وبالفعل، توقع وزير السياحة المصري هشام زعزوع الذي يرافق الرئيس عبد الفتاح السيسي من لندن انخفاض حجوزات السياح الروس في سيناء بنسبة 60 في المئة، في وقت أعلنت شركتا «يورو وينغز» و «ادلفاس» التابعتان لمجموعة «لوفتهانزا» الألمانية أنهما ستوقفان رحلاتهما الجوية إلى منتجع شرم الشيخ كإجراء احترازي، وذلك بعد ساعات من إعلان الحكومة البريطانية عن تعليق الرحلات بين لندن وشرم الشيخ بعد كشف «معلومات جديدة» تدعم نظرية التفجير الإرهابي، وبدء إجراءات سريعة لإعادة 20 ألف سائح من المنتجع المصري إلى بلادهم.
ولكن الأثر الاقتصادي ليس الوحيد الذي يثير قلق السلطات المصرية، فمع تقدم فرضية العمل الإرهابي يصبح الأثر الأمني أكبر. ولا بد من الإشارة، في هذا الإطار، إلى أن مواجهة الإرهاب انحصرت طوال الفترة الماضية في منطقة شمال سيناء، في حين ظل القسم الجنوبي من شبه الجزيرة المصرية بمنتجعاته السياحية آمناً، وبالتالي، فإن نجاح مجموعة إرهابية في النفاذ إلى الجنوب، وتجاوز الحواجز الأمنية في مطار شرم الشيخ لتفخيخ طائرة، ستكون له عواقب أمنية وخيمة، أقلها توسيع المواجهة مع الإرهاب من شمال سيناء إلى جنوبها المليء بالتضاريس الوعرة.
أما بالنسبة إلى روسيا، المفجوعة بأكثر من مئتين من أبنائها، فإن ترجيح السيناريو الإرهابي، وبخاصة من قبل تنظيم «داعش»، الذي تحاربه في سوريا، سيعني أن التدخل العسكري في سوريا لن يكون بلا تكاليف، وربما يدفع موسكو إلى توسيع حملتها العسكرية على الإرهاب، بما يشمل العمل إلى جانب مصر ودول أخرى.
وهكذا، فإن فرضية الخلل التقني يبدو السيناريو الأنسب لمصر وروسيا، وهو ما يفسّر إصرارهما على عدم تبني أي تكهنات، كتلك التي أطلقتها بريطانيا صراحة أمس الأول، بشأن احتمال أن تكون عبوة ناسفة قد انفجرت في الطائرة الروسية، وجددتها يوم أمس بشكل أكثر وضوحاً، حين سئل وزير خارجيتها فيليب هاموند عمّا إذا كان تنظيم «داعش» وراء الكارثة الجوية، فأجاب أن «داعش» تبنى إسقاط الطائرة «بعد التحطم مباشرة»، مضيفاً: «نظرنا في صورة المعلومات ككل بما فيها هذا الزعم، وبالطبع نظرنا في معلومات أخرى كثيرة، وخلصنا إلى وجود احتمال كبير».
كذلك، فإن النائب الأميركي مايكل ماكول، وهو رئيس لجنة الأمن الداخلي في مجلس النواب الأميركي، أشار إلى أن كل الدلائل حتى الآن تشير إلى أن تنظيم «داعش» نفذ هجوما بقنبلة على متن الطائرة الروسية، لكنه أقرّ في الوقت ذاته بأنه لا يمكن استبعاد نظرية أخرى تتعلق بتحطم ذيل الطائرة أو تعطله.
بدوره، قال المتحدث باسم الحكومة الفرنسية ستيفان لو فول إن باريس لا تستبعد أي فرضية وراء تحطم الطائرة الروسية، ومن بينها «فرضية العمل الإرهابي».
ولكن التصريحات البريطانية والأميركية والفرنسية قوبلت بفتور من قبل الكرملين الذي اعتبرها استباقا للتحقيق الذي لم يسفر عن نتائج بعد. وقال المتحدث باسم الكرملين ديميتري بيسكوف إن «جميع الروايات حول ما حدث وأسبابه ينبغي أن تصدر عن المحققين، ولم يردنا أي إعلان من المحققين حتى الساعة»، مضيفا أن «جميع التفسيرات الأخرى ليست إلّا تكهنات». كما شدد على أن الطائرات الروسية ستواصل الطيران من شرم الشيخ وإليها. أما العضو البارز في مجلس الاتحاد الروسي قسطنطين كوساتشيف فذهب ابعد من ذلك حين اعتبر أن التصريحات البريطانية تأتي في سياق «معارضة جيوسياسية لتحركات روسيا في سوريا».
من جهته، قال وزير السياحة المصري هشام زعزوع إن قرار بريطانيا تعليق رحلاتها من سيناء غير مبرر ودعاها إلى إلغائه على الفور. وقال الوزير المصري إن «القرار غير مبرر ويحمل العديد من علامات الاستفهام»، في حين قال وزير الطيران المدني المصري حسام كمال إن فريق التحقيقات لا يملك أي أدلة أو بيانات تؤكد فرضية التفجير الإرهابي.
والمفارقة أن التصريحات البريطانية تزامنت مع وصول الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي إلى لندن، فألقت بظلالها على الزيارة الرسمية المثقلة ايضاً بتصاعد الأصوات المعارِضة لها في بريطانيا على خلفية ملف الحريات العامة وحقوق الانسان في مصر.
وفي مؤتمر صحافي مشترك، قال رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون إن «مسؤوليتي كرئيس وزراء هي الحفاظ على أمن مواطني بلادي»، لكنه أكد «أننا نعمل بروح التعاون الوثيق (مع مصر) وأنا ممتن للغاية لكل الجهود التي بذلتها السلطات المصرية حتى الآن»، فيما أبدى السيسي تفهمه لحرص الحكومة البريطانية على رعاياها، مشدداً في الوقت ذاته على أن مطار شرم الشيخ آمن.




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

mi-17

مشرف
مشرف

avatar








مُساهمةموضوع: رد: تحطم طائرة روسية تقل 224 راكبا بأجواء سيناء المصريه   الجمعة نوفمبر 06 2015, 15:31

محقّقون بريطانيون يرجحون فرضية تفجير الطائرة الروسية

لم تعد كارثة الطائرة الروسية التي تحطّمت فوق سيناء السبت الماضي كارثة طيران عادية، مع تقدّم فرضية العمل الإرهابي الذي انعكس في "تحليلات" بريطانية - أميركية تبنّت "نظرية وجود قنبلة على متن الطائرة"، الأمر الذي قوبل برفض روسي - مصري لـ"التخمينات".
وأعلن فريق الخبراء البريطاني الذي يُحقّق في سبب سقوط الطائرة، وفقاً لهيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي"، أن التحليلات تُشير إلى أن "قنبلة وُضعت في المنطقة المخصّصة لحمل الحقائب قبل إقلاعها".
وفي هذا الإطار، كشفت صحيفة "دايلي مايل" البريطانية أن أجهزة الاستخبارات الأميركية والبريطانية تعمل على التأكد من "هوية الشخص الذي يُمكن أن يكون دسّ قنبلة" داخل الطائرة حيث سيتمّ استجواب حاملي الأمتعة في مطار شرم الشيخ، بعدما اتجهت الشكوك حول قيام أحد عناصر تنظيم "ولاية سيناء" الفرع المصري لتنظيم "الدولة الإسلامية في العراق والشام"-"داعش" أو تنظيم متطرّف آخر، بانتحال صفة حامل أمتعة في المطار، وقام بزرع القنبلة داخل حقيبة أحد المسافرين.
ونقلت الصحيفة عن مصدر في مكتب رئاسة الوزراء البريطانية، قوله إنه بعد الوميض الذي رُصد وقت سقوط الطائرة، وعدم صدور أي اشارة استغاثة من قبل طاقم الطائرة، فإن التركيز ينصّب على فرضية تورّط أحد حاملي الأمتعة داخل المطار.
وفي سيناريو مختلف قليلاً لكن نتيجته واحدة، نقلت صحيفة "تلغراف" البريطانية عن مسؤولين أميركيين قولهم إن الاستخبارات تُرجّح أن عنصراً من "داعش" أو تنظيم آخر متطرف "حصل على مساعدة من شخص ما في المطار مكّنته من تهريب العبوة المبرمجة للتفجير ودسّها داخل احدى الحقائب بعد مرورها في آخر مراحل التفتيش".
وأشارت الصحيفة إلى أنه لدى الكشف على حطام الطائرة ظهرت "ثقوب صغيرة ناتجة عن انفجار من داخل جسم الطائرة، كما ظهرت أثار شظايا قنبلة على أجزاء من داخل الطائرة ومنها باب مقصورة الحقائب".
أما التسريبات الأبرز فتكمن فيما ذكرته صحيفة "التايمز" البريطانية عن "عملية تنصّت بريطانية - أميركية مشتركة" حيث رصدت الأجهزة الأمنية للبلدين، الأربعاء الماضي، اتصالات إلكترونية بين سوريا وشبه جزيرة سيناء عبر أقمار تجسّس اصطناعية"، يُرجّح أنها بين عناصر متطرّفة في المنطقتين، وزوّدت المتنصّتين بأدلة كافية عن قنبلة تمّ تهريبها إلى داخل الطائرة.

إجلاء الرعايا البريطانيين
ولعلّ هذه المعطيات تُبرّر قيام لندن بتعليق كافة رحلاتها إلى شرم الشيخ وسعيها إلى سحب رعاياها، الأمر الذي ألمح إليه رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون، الخميس، حيث تحدّث عن "معلومات استخبارية تلقيناها أثارت لدينا مخاوف بأنها على الأرجح عملية تفجير إرهابية".
وواجهت محاولات لندن إعادة حوالي 20 ألف سائح بريطاني من شرم الشيخ صعاباً بسبب "طاقة المطار"، حيث اقتصر الأمر على ثمان رحلات جوية من أصل 29 كانت مقرّرة الجمعة.
وكانت شركة الطيران البريطانية الخاصة "ايزي جيت" اتهمت السلطات المصرية بأنها "علّقت هبوط طائرات الشركات البريطانية في شرم الشيخ ما يعني أنها (الشركة) لن تتمكّن من تسيير ثمان من رحلاتها العشر المقررة الجمعة".
وأوضحت الشركة، في بيان، "نعمل مع الحكومة البريطانية على أعلى مستوى لإيجاد حل. كما نعمل في الوقت نفسه على خطة طارئة تسمح لنا بتسيير رحلات فور الحصول على الإذن بالطيران".
لكنّ وزارة الطيران المدني المصرية نفت الأمر، مؤكدة أن عدد الرحلات الجوية في مطار شرم الشيخ الدولي "مُرتبط بطاقة المطار".
وقال وزير الطيران المدني المصري حسام كمال إن "الشركة البريطانية تُريد تنظيم 18 رحلة طيران في وقت واحد لنقل البريطانيين من شرم الشيخ من دون حقائبهم التي ستُترك في المطار لحين نقلها بطائرات شحن"، مشيراً إلى أن "هذا يُمثّل عبئاً كبيراً على المطار لأن سعته لا تسمح بذلك...طلبنا منهم أن يتمّ تنظيم ثماني رحلات لنقل البريطانيين على أن تقوم طائرة شحن بنقل حقائبهم من أجل سعة المطار وعدم تعطّل حركة الطيران فيه لأن هناك عشرات الرحلات الواصلة والمُغادرة في نفس الوقت".
وأكد السفير البريطاني لدى مصر جون كاسون، الموجود في شرم الشيخ، ما ذكره كمال، مشيراً إلى وجود بعض "المسائل اللوجستية التي تُمثّل تحدّياً وتتّصل بالتأكد من أن الرحلات يُمكن أن تغادر وتصل في مطار مزدحم بالتوافق مع اللوائح الدولية وبطريقة آمنة. نحن نعمل لحل هذه المسائل".
وقالت متحدثة باسم مكتب كاميرون: "ستشمل الإجراءات الأمنية الإضافية السماح للركاب بالسفر بأمتعتهم الشخصية فقط ونقل حقائبهم بشكل منفصل"، مضيفة: "نعمل مع شركات الطيران لضمان وجود ترتيبات مناسبة حتى تصل أمتعة الركاب إليهم في أسرع وقت ممكن".
وعقب التحليلات البريطانية، منعت شركة "كي أل أم" الهولندية نقل الأمتعة على رحلتها التي توجّهت في وقت سابق الجمعة من القاهرة إلى امستردام والتي حطّت عند الساعة 7:42 (6:42 بتوقيت غرينتش)، معلنة أنه "استناداً إلى معلومات وطنية ودولية، ومن باب الاحتياط، فان (كي ال ام) لن تسمح بنقل الحقائب في مقصورة الأمتعة".
وفي تركيا، أعلن متحدث باسم شركة "الخطوط الجوية التركية" إن الشركة أرسلت فريقاً أمنياً إلى مطار شرم الشيخ المصري لتقييم الإجراءات الأمنية بعد تحطّم الطائرة الروسية، مشيراً إلى أنها (الشركة) سوف تستند إلى تقرير الفريق لاتخاذ قرار بشأن تسيير رحلات جوية إلى شرم الشيخ اليوم الجمعة بعدما ألغت رحلة جوية من اسطنبول إلى شرم الشيخ ورحلة عودة إلى اسطنبول مساء الخميس.

روسيا تُعلّق العمل بشهادات "بوينغ 737"
في موسكو، بحث الرئيس الروسي فلاديمير بوتين مع أعضاء مجلس الأمن القومي الروسي، تعزيز سلامة الرحلات الجوية.
وأعلنت لجنة الطيران الروسية المعنية بالعلاقات بين الدول، تعليق العمل بشهادات الطيران الممنوحة لطائرات "بوينغ 737" المستخدمة حالياً في روسيا إلى حين تلقيها ما يؤكد سلامة الطائرات.
وحدّدت اللجنة، في بيان، تاريخ الرابع من تشرين الثاني موعداً لتعليق الرحلات على أن يسري القرار حتى تتلقّى من الوكالة الاتحادية للنقل الجوي ومن الإدارة الاتحادية الأميركية للطيران ما يُفيد بسلامة مسطّحات التوجيه الموجودة في ذيل الطائرة "بوينغ 737" والتي تساعد في توجيه الطائرة.
لكنّ متحدث باسم الوكالة الاتحادية للنقل الجوي الروسية الملزمة بتنفيذ توصيات لجنة الطيران نفى أن تكون الوكالة تلقّت أمراً بوقف الرحلات.
ونقلت وكالة "تاس" الروسية للأنباء عن المسؤول في الوكالة الاتحادية الروسية للنقل الجوي (روسافياتسيا) سيرغي ايزفولسكي، قوله إن قرار لجنة الطيران الروسية المعنية بالرحلات الدولية تعليق الشهادات "لن يؤدي إلى إلغاء رحلات جوية".
وأشار إلى أن الوكالة وحدها هي المنوط بها اتخاذ القرارات بشأن تعليق الرحلات الجوية، و"لم تتّخذ روسافياتسيا مثل هذا القرار".
وأصدرت الإدارة الاتحادية الأميركية للطيران الليلة الماضية بياناً قالت فيها إن المخاوف الروسية بشأن مسطّحات توجيه الذيل ترجع الى العام 2013 إثر تحطم طائرة "بوينغ 737" تُشغّلها شركة طيران "تتارستان" ما أدى إلى مقتل كل من كان على متنها وعددهم 50 شخصاً.




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

mi-17

مشرف
مشرف

avatar








مُساهمةموضوع: رد: تحطم طائرة روسية تقل 224 راكبا بأجواء سيناء المصريه   الجمعة نوفمبر 06 2015, 16:22

بوتين يعلق الرحلات الجوية الروسية لمصر ويطالب الحكومة بخطة لإعادة السياح

وافق الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الجمعة 6 نوفمبر / تشرين الثاني 2015 على تعليق الرحلات الجوية الروسية إلى مصر.

ونقلت وكالة إنترفاكس الروسية للأنباء عن دميتري بيسكوف المتحدث باسم الكرملين قوله إن بوتين أمر الحكومة الروسية بوضع آلية لإعادة الروس من مصر.

وأشار بيسكوف إلى أن بوتين قبل بتوصيات رئيس جهاز الاستخبارات و أمر الحكومة بوضع آليات تسمح بتنفيذ هذه التوصيات.

وكان رئيس جهاز الاستخبارات الروسي ألكسندر بورتنيكوف أوصى الجمعة 6 نوفمبر/ تشرين الثاني 2015 بتعليق رحلات شركات الطيران الروسية إلى مصر بعد تحطم طائرة الإيرباص التابعة لشركة متروجت في سيناء مما أدى إلى سقوط 224 قتيلاً السبت.

وقال بورتنيكوف خلال اجتماع للجنة الوطنية لمكافحة الإرهاب في تصريحات نقلتها التلفزيونات الروسية "أرى أنه من الضروري تعليق رحلات الطيران الروسي إلى مصر إلى أن نتمكن من معرفة الأسباب الحقيقية لما حدث".

ويقدر عدد الروس المتواجدين الآن في مصر بغرض السياحة بنحو 45 ألف شخص بحسب إحدى وكالات السياحة.




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

mi-17

مشرف
مشرف

avatar








مُساهمةموضوع: رد: تحطم طائرة روسية تقل 224 راكبا بأجواء سيناء المصريه   الجمعة نوفمبر 06 2015, 16:26

هل تقود جثة الطفلة الروسية إلى الكشف عن أسباب تحطم الطائرة؟

أثار العثور على جثة أصغر ضحايا تحطم الطائرة الروسية الإيرباص A321، التي سقطت فوق سيناء المصرية أواخر الأسبوع الماضي، التكهنات بشأن أسباب سقوطها، خاصة أن العثور على جثة الطفلة الروسية تم على بعد 21 ميلاً (حوالي 30 كيلومتراً) من موقع سقوط الطائرة.

دارينا غروموفا، البالغة من العمر 10 أشهر، كانت في عطلة بشرم الشيخ مع والديها حين تحطمت طائرتهم بُعيد إقلاعها بوقت قصير، بحسب ما أوردته صحيفة دايلي ميل البريطانية.

العثور على جثة الطفلة على مسافة 21 ميلاً من موقع سقوط الطائرة، أفسح المجال أمام احتمالات انفجارها قبل الوقت الذي قدَّره خبراء الطيران، وهو ما دفع الفريق القائم على التحقيقات الجارية إلى توسيع نطاق البحث، في محاولة لاكتشاف أدلة جديدة.

فبينما كان البحث عن الضحايا وحطام الطائرة متركزاً على منطقة صغيرة، وسع اكتشاف جثة دارينا في منطقة بهذا البعد من دائرة البحث إلى 25 ميلاً.

ويُعتقد بأن موقع جثة الطفلة كان أقرب إلى المطار، وهو ما يوحي بأن انفجاراً على متن الطائرة حدث بعد إقلاعها بوقت قصير جداً.

موقع جثة دارينا قد يصبح دليلاً مهماً، بينما يحاول خبراء دوليون في الطيران البحث لفهم سبب تحطم الطائرة التي اعتُبرت الأسوأ في تاريخ روسيا.

نائب وزير الطوارئ الروسي، ليونيد بيلاييف، قال إن جثث 19 ضحية تم السماح بدفنها، بينما لم يتم التعرف على جثث 58 آخرين.

وظهرت صور لحطام الطائرة تكشف عن ثقوب في هيكلها، وهو ما يدل على أن شيئاً ما وقع داخل الطائرة.

صحيفة Komsomolskaya Pravda الروسية كانت قد ركزت على الثقوب في هيكل الطائرة والتي ظهرت جلية في الصور، التي تُظهر إحداها ثقوباً في الباب الداخلي من مخرج الطوارئ في الجزء الخلفي من الطائرة.

وقالت: "تبدو الثقوب بهيكل الطائرة وكأنها آثار شظايا، كما توجد ثقوب في حوافها، وهو ما يضيف فرضية أن تكون شظايا القنبلة سببت هذه الثقوب".

ويقول خبراء روس إنه لم يُعثر على أية علامة تدل على مواد متفجرة في جثث ضحايا الطائرة، لكن مسؤولاً في شركة الطيران الروسية قال، الخميس، إن التحقيق يبحث في احتمال وجود جسم كان مخبأً في الطائرة تسبّب في الكارثة.

وقال المسؤول: "توجد فرضيتان تؤخذان بعين الاعتبار الآن وهما: وجود جسم مخبأ داخل الطائرة، أو خطأ تقني، لكن لا يمكن أن تتحطم طائرة في الهواء، وهناك ثمة سبب، ولا يوجد أي دليل على استهداف الطائرة بصاروخ".

في هذه الأثناء، كرر تنظيم "الدولة الإسلامية" (داعش) ادعاءاته بأنه مسؤول عن سقوط الطائرة، مضيفاً أنه سيكشف للعالم لاحقاً كيف نفذ الهجوم.

خبراء الأمن والمحققون استبعدوا أن تكون الطائرة قد أُصيبت من الخارج، ولا يُرجح أن مسلحي سيناء يمتلكون تقنية تمكنهم من إسقاط طائرة على ارتفاع 30 ألف قدم.




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

f22 raptor

القيادة العامة
القيادة العامة

avatar









مُساهمةموضوع: رد: تحطم طائرة روسية تقل 224 راكبا بأجواء سيناء المصريه   الجمعة نوفمبر 06 2015, 17:00

تعليق روسيا رحلاتها نحو مصر ضربة قاضية لقطاع السياحة المصري خاصة و أن السياح الروس يقصدون مصر بكثرة و سيناء خصوصا.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

mi-17

مشرف
مشرف

avatar








مُساهمةموضوع: رد: تحطم طائرة روسية تقل 224 راكبا بأجواء سيناء المصريه   الجمعة نوفمبر 06 2015, 18:55

مسؤول مصري لـCNN: لم نحصل على أي معلومات عن الطائرة الروسية من بريطانيا وأمريكا.. ولا نستبعد فرضية القنبلة

قال مسؤول مصري رفيع المستوى لـ CNN، الجمعة، إن بلاده لم تحصل على أي معلومات استخباراتية من بريطانيا وأمريكا عن احتمال سقوط الطائرة الروسية في سيناء نتيجة انفجار قنبلة.

وأعرب المصدر، الذي رفض كشف هويته بسبب حساسية الموضوع، عن شعوره بخيبة أمل من أمريكا وبريطانيا، خاصة أن تقاريرهما الاستخباراتية ترجح أيضا إلى وجود مساعدة في زرع القنبلة من داخل مطار شرم الشيخ.

وأضاف المسؤول أن رئيس المخابرات المصرية، الذي رافق الرئيس عبدالفتاح السيسي خلال زيارته إلى لندن، الخميس، عاد إلى بلاده بـ"أيدي فارغة". وتابع المسؤول أن احتمالية سقوط الطائرة الروسية بقنبلة هي "فرضية لم نستبعدها ضمن فرضيات أخرى كثيرة".

وكان وزير الخارجية المصري سامح شكري قال لـ CNN، الخميس، إنه لا يرفض أي استنتاج، مضيفا: "يمكن فقط تقييم هذا الاستنتاج إذا تم مشاركتنا المعلومات"، وتابع أنه يتوقع تقديم تلك المعلومات لبلاده خاصة أنها تشارك في التحقيقات والحادث وقع على أراضيها.

وكانت تقارير استخباراتية بريطانية وأمريكية رجحت سقوط الطائرة الروسية في سيناء نتيجة انفجار قنبلة زرعها تنظيم "داعش" بمساعدة شخص في مطار شرم الشيخ.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

تحطم طائرة روسية تقل 224 راكبا بأجواء سيناء المصريه

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 3 من اصل 6انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2, 3, 4, 5, 6  الصفحة التالية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المنتدى العسكري العربي :: الأقســـام العسكريـــة :: الأخبـــار العسكريـــة -Military News-