المنتدى العسكري العربي
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة

مرحبا بك في المنتدى العسكري العربي

يرجي التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت عضو معنا او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدى

سنتشرف بتسجيلك

شكرا

ادارة المنتدى



 
الرئيسيةس .و .جالقوانينبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 عودة التفوق الروسي البري من جديد , الحلم الروسي T-14

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة

TAHK

ملازم
ملازم

avatar



مُساهمةموضوع: عودة التفوق الروسي البري من جديد , الحلم الروسي T-14   الأربعاء يوليو 30 2014, 03:39


عودة التفوق الروسي البري من جديد , الحلم الروسي T-14

العسكريين الروس عندما يعرفون الجيش الروسي فان اول الكلمات التي يقولونها اننا جيش صمم لكي يكون جيشا بريا يكتسح اعداءه





((صورة لدبابات روسية اثناء اخضاع تشيكوسلوفاكيا))

 الهجوم و الدفاع ينطلق من على الارض الروسية , فالصواريخ الباليستية اقواها هو الذي يطلق من على الارض في روسيا , سلاح المدرعات الروسي كان يحظى بكل الطاقة الانتاجية لدرجة تشغيل مئات الالاف من القطع البرية المختلفة , لذلك جرت العادة حتى ان تحسم معارك السماء فرسان على الارض في روسيا !



و لا يمكنك لاي جيش ان يتفوق بريا , اذا لم ينتج حلما بريا متفوقا بريا , في مجمل نقاط الاشتباك في المعركة البرية , و يعتبر الروس روادا في التصميم البري للمعدات العسكرية , سواءا ثقيلة او خفيفة , و هذا امر لا ينكره الا جاحد او حاقد .



الحلم الروسي في انتاج سلسلة من الدبابات التي تتفوق على الجميع لم يكن وليد اللحظة , بل و منذ فجر عصر ظهور الدبابات باجيال من الدبابات التي لا تزال تعمل في ارض المعارك الحقيقية , و تثبت في كل ذرة تراب تثيرها معارك اليوم نجاعة الفكر الروسي في التصميم للدبابات .



مشروع روسيا اليوم , هو مشروع الجيل الجديد من الدبابات العالمية , و التي سوف ترسخ مباشرة فكرة التقدم الروسي الكبير في المجال البري على الغير , فهاهم اليوم يحاولون اللحاق بتقنيات دبابات T-90 و قدراتها النادرة



 و اذ بهم يفاجئون بالرعب البري القادم ........

T-14



 هي الدبابة الروسية الناتجة عن المشروع الروسي Объект 148 , و هي الجزء الذي سوف يكون كدبابة معركة رئيسية عن القاعدة المجنزة الروسية المعروفة باسم Армата  و التي تعتبر احد احدث الاعجازات الروسية في المجالات البرية .




مقدمة عن Армата قبل الدخول في تفاصيل عن T-14



القاعدة المجنزرة Армата هي تعبر عن مستقبل القوات البرية الروسية بكل ما تعنية الكلمة من معنى , فهي سوف تكون الدبابة و المدرعة و عربة الاصلاح و المدفع المحوري , بل هي ستكون محور كل شئ في القوات البرية الروسية , و هو ما اوجد طريقة معينة لتخفيض النفقات الروسية في مجال الدفاع , و سوف تحمل القاعدة الثقيلة الروسية Армата عدة مشاريع روسية للقوات البرية منها مشروع الدبابة المستقبيلة للقوات المسلحة الروسية T-14 و عربة دعم المشاة و المدرعات BMP-T T-15 و عربة الاصلاح لقوات المشاة الروسية БРЭМ-Т Т-16  و ايضا قاعدة لراجمات اللهب الروسية الشهيرة , TOS-1 و تحديدا النسخة القادمة TOS-1A و ناقلة الجنود الثقيلة القتالية БМО-2  و عربة الجسور الروسية المستقبلية  МТ-А , و غيرها من المشاريع الروسية المستقبلية .






دبابات T-14 و ما رشح عنها !

يعتبر حائظ السرية المضروب على المشروع الروسي كبيرا جدا , بحيث ان هناك الكثير من الاراء المعتمدة على فتات المعلومات يمكن ان تسبب الكثير من التضليل للمتابعين العاديين امثالنا , فالمعلومات تاتي لنا مبهمة في كثير من الاحيان .







نتجت هذه الدبابة عن المشروع الروسي Объект 148 و الذي يشابه في الكثير من التفاصيل المشاريع الروسية و السوفيتية السابقة , لكن المهم في هذا الامر ان الشروط تغيرت كثيرا منذ تاريخ بدا الدبابة الحديثة ذات الجيل الاحدث في العالم عندما احيا الرفيق الراحل بريجينييف هذا المشروع في فترة السبعينيات .






المشروع الروسي كان يعتمد في تصميه ان يقبع الطاقم في ما يعرف باسم защита капсула او كبسولة الحماية للطاقم , وهو نظام انتجته شركة خاركيف في فترة الاتحاد السوفيتي و منذ الثمانيينات و شاركت في هذا المشروع عدة شركات روسية اخرى مثل الاورال .



يقبع امام كبسولة حماية الطاقم محرك الدبابة الرئيسي و عدة نقل الحركة , و خلفهم يقع غرفة الذخيرة المعزولة عن الطاقم تماما , و الملقم الالي و مخزن الذخيرة و المدفع , و وزن الدبابة الروسية المستقبلية يزيد عن 50 طن , و بعض المصادر تتحدث عن 59 طن , الى 65 طن .





يعتقد ان المشروع سوف يستخدم بكرات دبابات T-80 التي تزن تقريبا 120 كلجم بدلا من بكرات دبابات T-72 التي تصل الى 200 كلجم وهو ما يقلل من وزن الدبابة , اضافة الى التدريع الثقيل
يوجد تدريع اضافي من الدروع التفاعلية من الجيل الجديد , و التي تزيد من ثقل الدبابة ايضا , و امكانية عبور عوائق مائية بدون تجهيزات حتى عمق 2 متر .



((صور للمقارنة بين بكرات دبابات T-72 و دبابات T-80))





المحرك المنتظر للعمل على متن دبابات T-14  وهو نفس المحرك الجبار الذي عمل على متن دبابات T-95 من طراز А-85-3А يعمل على الديزل يوفر تقريبا قدرة حصانية تصل الى 2200 , و مع محرك يعمل على 12 اسطوانة و توربو تشارجر يمكن ان تصل سرعة الدبابة الى 75 كلم في الساعة , و مصادر اخرى ((يمكن اعتبارها اقل موثوقية)) تتحدث عن سرعة تصل الى 100 كلم !

و المدى التقريبي للدبابة هو 500-550 كلم .



كبسولة حماية الطاقم , التي تعتبر درة المشروع برمته , لا زالت التكهنات حولها كثيرة , فهل الجلوس على صف واحد بين الطواقم , ام ان الطاقم سيكون شلكه مثلثي الجلوس , و هو ما يعني اذا كان مثلثي الجلوس ستكون الكبسولة اطول , و اذا كان ذو صف واحد فهذا يعني ان الكبسولة ستكون اعرض , و هو احد الامور التي تعتبر سرية الى الان في هذا المشروع !



سيتم تجهيز الدبابة الروسية القادمة بمدفع من طراز 2А82-1М من عيار 125 ملم .



و هو خلافا للتوقعات التي كانت تتحدث عن مدافع من عيارات 140 او 130 او 152 ملم , و يعتقد الخبراء الروس ان هذا المدفع سوف يجعل اليد الروسية عليا دائما على دروع الناتو جميعها .




يفترض بمنظومات التلقيم و اعادة التقيم العاملة في المدفع الروسي عيار 125 ان تحمل عدد كبيرا من الذخائر يصل الى 40 طلقة دبابة .

المدفع يتم التحكم به من داخل الكبسولة التي تحمي الطاقم , و هو ما يوفر الحماية اكثر للطاقم .






يفترض ايضا بالطاقم ان يتحكم بمدفع ذو عيار يصل الى 30 ملم من طراز 2А42   مع 500 طلقة مدفع , اضافة الى مدفع من طراز PKTM ذو عيار يصل الى 7.6 ملم , بمخزن ذخيرة يحتوي على 2000 طلقة !





ايضا سوف تزود الدبابة بالمدفع الروسي من طراز 2А70 الذي سوف يكون عياره 100 ملم , وهو يوفر قدرة اطلاق تصل الى 10 طلقات في الدقيقية تقريبا , و يحمل ذخائر متعددة منها المتفجر و الخارق للدروع ايضا , ايضا الصواريخ الموجهة المضادة للدروع من طراز9К116  و 9К116 ايضا , اضافة الى الذخائر الناتجة عن تطوير النوعين السابقين .



و لا يمكن ان ننسى ايضا صاروخان من طراز كورنيت يتم التحكم بها عن طريق المدفعي و القائد,  و هو ما يعني غزارة نارية غير معهودة في كل الدبابات في العالم .




سيتم تزويد الدبابة بنظام الحماية الروسية КАЗ Афганит التي سبق ان زودت به نسخ دبابات T-95 و هو نظام يعتبر من الاحدث عالميا , قادر حتى على استهداف الذخائر الصغيرة مثل العنقودية و الصواريخ المضادة للدروع التي تفتك بالمدرعات الحالية في العالم .



 و يستطيع ان يعترض المقذوفات عالية السرعة حتى التي تصل سرعتها الى 1700 متر \ ثانية  .



و تخضع الان الى اختبارات عدة



و يخطط الجيش الروسي لتشغيل عدد يفوق رقم 2300 وحدة من هذه الدبابات !







اسطورة Армата و رحلة البحث عن فتات المعلومات







وكما ذكرت سابقا , فان القاعدة الروسية Армата  تعتبر هي القاعدة المشتركة للعديد من المشاريع الروسية الاخرى , و اذا اردنا ان نعلم كيف سيكون شكل دبابات T-14 فعلينا على الاقل ان نعرف كيف هو الجزء القاعدي منها .






 مثلا ما يطبق على المدفع المحوري الروسي الاحدث عالميا , و المتفوق على الجميع من طراز Коалиция СВ او ما يرمز له بالرمز САУ - 2С35 , ففي بروشر دعائي لعمل البطارية يظهر لنا التالي


يظهر لنا مباشرة ان لقاعدة هذا المدفع 7 عجلات تتشابه مع عجلات دبابات T-80 و ليس عجلات دبابات T-72 و T-90

صورة اخرى ظهرت في بروشر دعائي في معرض الابتكارات الروسية




ما يههمنا تحديدا هو هذا





حديث تظهر كلمة Армата على مدرعة تشبه قاعدة Армата تقريبا , و لكنها هذه المرة بعدد 6 عجلات فقط !

و تتشابه العجلات مع عجلات دبابات T-72 و ليس دبابات T-80 , و هو ما يزيد الحيرة ايضا !

و مرة اخرى مع المعارض الروسية , مجسم الراجمة الروسية الحديثة , او المحدثة من طراز TOS-1A يظهر في احد المعارض , و كما هو معروف ان النسخة TOS-1A سوف تعمل على قاعدة Армата , و لكن




مرة اخرى عدد 7 عجلات , و لكنها لا تشبه ابدا عجلات دبابات T-80 بل تشبه عجلات دبابات T-72 اكثر

و هنا ايضا صورة جانبية اوضح !



و من هنا يظهر , نصل الى تقاطع كبير في المعلومات !

فالمعلومة التي تؤكد ان قاعدة Армата  سوف تكون هي ستكون قاعدة دبابات T-14 و راجمات TOS-1A و غيرها , اصبحت محل شك كبير بالنسبة لي شخصيا , او ان الجملة فضفاضة لدرجة اننا فهمناها بالشكل الخاطئ , و ان القاعدة لا تعني بكل التفاصيل بل التفاصيل الاساسية مثل المحركات و انظمة التعليق , و ما يزيد هذا الامر تاكيد لدي شخصيا , هو هذه الصورة من احد المعارض الروسية في عام 2013



فهذه الصورة تعبر عن ما سوف يكون رعب الناتو عليه , و هي دبابات T-14 , و يظهر في هذه الصورة التي يمكن ان لا يلقي لها احد نظرة اهمية , ان هنالك 5 عجلات فقط في هذا الجزء , و هو ما لا يدع مجالا للشك ان العدد اكبر من 6 عجلات , اي انها الاقرب الى ان تكون 7 عجلات , ايضا العجلات المعدنية تتشابه مع عجلات دبابات T-80 و ليس عجلات دبابات T-72 او دبابات T-90 , و هو ما يقودني الى استنتاج مهم , و هو استنتاج شخصي ليست الزم به احدا ما .



ان القاعدة الروسية المستقبلية Армата سوف تختلف في تفاصيل ظاهرية كثيرة عن كل مركبة تقوم بادارتها , و اتوقع ان تختلف القاعدة Армата في الشكل عندما ينصب عليها مدفع دبابات T-14 , و تكون به على شكل مختلف ايضا عندما تنصب على عربات БМО-2 مثلا ,  و يمكن ان يزيد او يقل عدد العجلات بحسب المدرعة المراد تشغيلها .






و تقريبا نجح الروس في عملية اخفاء المشروع المستقبلي عن اعين الصحافة و المتطفلين , و لا نعلم ما اذا اخفوه ايضا عن اعين المخابرات المعادية لروسيا و شعبها و جيشها .

ايضا انه ليس كل التصاميم الموجودة على الانتيرنيت هي قريبة او حقيقية , فهي تصاميم هواة , يمكن ان تقترب من الحقيقية و و يمكن ان يجعل الخيال المصمم يجنح بعيدا .


مصدر 1



مصدر 2



مصدر 3



مصدر 4


تحياتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

mi-17

مشرف
مشرف

avatar








مُساهمةموضوع: رد: عودة التفوق الروسي البري من جديد , الحلم الروسي T-14   الأربعاء يوليو 30 2014, 14:52

نظريا تبدو الدبابه رائعه ومااعجبني هو محركها الجبار وقدراتها الناريه بالاضافه الى نظام الحمايه الفعال الفريد 


لكن متى من المتوقع ان يتم عرض النموذج الاولي للدبابه ؟


تقييم متواضع على جهد مميز 


وبأنتظار جديدك 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

TAHK

ملازم
ملازم

avatar



مُساهمةموضوع: رد: عودة التفوق الروسي البري من جديد , الحلم الروسي T-14   الخميس يوليو 31 2014, 03:11

mi-17 كتب:
نظريا تبدو الدبابه رائعه ومااعجبني هو محركها الجبار وقدراتها الناريه بالاضافه الى نظام الحمايه الفعال الفريد 


لكن متى من المتوقع ان يتم عرض النموذج الاولي للدبابه ؟


تقييم متواضع على جهد مميز 


وبأنتظار جديدك 


الدبابة تجاوزت امر النسخة الاولية , فدخولها الى الخدمة مرهون بعرض عام 2015 بذكرى النصر على النازية في الساحة الحمراء بموسكو

النسخة الاولية شوهدت فقط من قبل المسؤليين الروس مثل ديميتري مدفيدف و ديميتري روغزين , و لم تعرض للجمهور , و هي جاهزة منذ العام 2013 .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

ali niss

ملازم أول
ملازم أول




مُساهمةموضوع: رد: عودة التفوق الروسي البري من جديد , الحلم الروسي T-14   الجمعة أغسطس 01 2014, 01:31

مرحبا اخى تهاك ومواضيعك المميزة وتقيم ++

حتى الان كل المعلومات مبنيه على التقديرات وحتى العام 2015 سوف تكون المفاضله بينها وبين ال
Armata
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

TAHK

ملازم
ملازم

avatar



مُساهمةموضوع: رد: عودة التفوق الروسي البري من جديد , الحلم الروسي T-14   الجمعة أغسطس 01 2014, 03:06

ali niss كتب:
مرحبا اخى تهاك ومواضيعك المميزة وتقيم ++

حتى الان كل المعلومات مبنيه على التقديرات وحتى العام 2015 سوف تكون المفاضله بينها وبين ال
Armata


الدبابة الى يومنا هذا لا صورة مؤكدة 100%100 لشكلها حتى

و لا معلومات مؤكدة عنها

و للتوضيح فدبابة T-14 هي النسخة لدبابة المعركة من القاعدة المجنزرة ARMATA

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

mi-17

مشرف
مشرف

avatar








مُساهمةموضوع: رد: عودة التفوق الروسي البري من جديد , الحلم الروسي T-14   الإثنين ديسمبر 29 2014, 12:25

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

TAHK

ملازم
ملازم

avatar



مُساهمةموضوع: رد: عودة التفوق الروسي البري من جديد , الحلم الروسي T-14   الثلاثاء ديسمبر 30 2014, 17:17

mi-17 كتب:

لا اعتقد انه تصميم لدبابة روسية , بل ميركافا روسية

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

mi-17

مشرف
مشرف

avatar








مُساهمةموضوع: رد: عودة التفوق الروسي البري من جديد , الحلم الروسي T-14   الإثنين فبراير 16 2015, 10:06

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

mi-17

مشرف
مشرف

avatar








مُساهمةموضوع: رد: عودة التفوق الروسي البري من جديد , الحلم الروسي T-14   الأربعاء مارس 25 2015, 11:16

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

TAHK

ملازم
ملازم

avatar



مُساهمةموضوع: رد: عودة التفوق الروسي البري من جديد , الحلم الروسي T-14   الخميس مارس 26 2015, 12:17

كما قلنا بكرات دبابات T-80



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

mi-17

مشرف
مشرف

avatar








مُساهمةموضوع: رد: عودة التفوق الروسي البري من جديد , الحلم الروسي T-14   الجمعة مارس 27 2015, 21:06

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

тигр

عريف
عريف




مُساهمةموضوع: رد: عودة التفوق الروسي البري من جديد , الحلم الروسي T-14   الجمعة مارس 27 2015, 21:12

أتمنى أن  الارماتا هذه بمستوى Leopard-2 النسخة الأخيرة على الأقل 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

Heinz Guderian

جندي
جندي

avatar



مُساهمةموضوع: رد: عودة التفوق الروسي البري من جديد , الحلم الروسي T-14   الجمعة أبريل 17 2015, 00:34

ارى ان نتمهل لم يبقى الكثير على عرض عيد النصر في روسيا حتى نرى هذه الدبابة التي يطبل لها الروس و ابواقهم ليل نهار
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

тигр

عريف
عريف




مُساهمةموضوع: رد: عودة التفوق الروسي البري من جديد , الحلم الروسي T-14   الجمعة أبريل 17 2015, 10:26

Heinz Guderian كتب:
ارى ان نتمهل لم يبقى الكثير على عرض عيد النصر في روسيا حتى نرى هذه الدبابة التي يطبل لها الروس و ابواقهم ليل نهار

ستراها قريبا وستعجبك حتما


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

mi-17

مشرف
مشرف

avatar








مُساهمةموضوع: رد: عودة التفوق الروسي البري من جديد , الحلم الروسي T-14   الخميس سبتمبر 10 2015, 09:41

тигр كتب:


ستراها قريبا وستعجبك حتما



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

mi-17

مشرف
مشرف

avatar








مُساهمةموضوع: رد: عودة التفوق الروسي البري من جديد , الحلم الروسي T-14   الثلاثاء مارس 29 2016, 20:16

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

mi-17

مشرف
مشرف

avatar








مُساهمةموضوع: رد: عودة التفوق الروسي البري من جديد , الحلم الروسي T-14   الإثنين أكتوبر 17 2016, 18:51

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

mi-17

مشرف
مشرف

avatar








مُساهمةموضوع: رد: عودة التفوق الروسي البري من جديد , الحلم الروسي T-14   الخميس ديسمبر 15 2016, 20:19

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

mi-17

مشرف
مشرف

avatar








مُساهمةموضوع: رد: عودة التفوق الروسي البري من جديد , الحلم الروسي T-14   الأربعاء أبريل 19 2017, 22:21








الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

mi-17

مشرف
مشرف

avatar








مُساهمةموضوع: رد: عودة التفوق الروسي البري من جديد , الحلم الروسي T-14   الأربعاء أبريل 19 2017, 22:27


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

عودة التفوق الروسي البري من جديد , الحلم الروسي T-14

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المنتدى العسكري العربي :: الأقســـام العسكريـــة :: القوات البرية - Land Force :: المدرعات-