المنتدى العسكري العربي
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة

مرحبا بك في المنتدى العسكري العربي

يرجي التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت عضو معنا او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدى

سنتشرف بتسجيلك

شكرا

ادارة المنتدى



 
الرئيسيةس .و .جالقوانينبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 واخيرا ....توني بلير يعتذر عن مشاركته في حرب العراق ويعترف أنها خطأ

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة

mi-17

مشرف
مشرف

avatar








مُساهمةموضوع: واخيرا ....توني بلير يعتذر عن مشاركته في حرب العراق ويعترف أنها خطأ   الأحد أكتوبر 25 2015, 14:19

اعتذر رئيس الوزراء البريطاني الأسبق توني بلير عن الأخطاء التي وقعت خلال حرب العراق التي شاركت فيها بريطانيا بقوات عسكرية بجانب أميركا عام 2003، معتبراً إياها تحمل جزءاً من المسؤولية عن صعود تنظيم "الدولة الإسلامية" (داعش).

يأتي اعتذار بلير، والذي أعلنه خلال مقابلة تليفزيونية على قناة CNN الأميركية، بعد 12 عاماً من رفضه تقديم الاعتذار الصريح عن قرار الحرب.

وقال بلير: "أستطيع القول أنني أعتذر عن الأخطاء وعن حقيقة أن المعلومات الاستخبارية التي تلقيناها كانت خاطئة، لأنه وحتى مع استخدام الرئيس العراقي صدام حسين للأسلحة الكيماوية ضد شعبه وضد آخرين، إلا أن ما ظننا أنه يمتلكه لم يكن موجوداً بالصورة التي توقعناها".

وتابع قائلاً أنه يعتذر عن أخطاء أخرى "متعلقة بالتخطيط وبالتأكيد عن الأخطاء التي ارتكبناها حول الطريقة التي فهمنا فيها ما يمكن أن يحدث بعد إزالة النظام العراقي".

وحول تنظيم "داعش"، قال بلير إن هناك مؤشرات فيما يتعلق بالربط بين صعود تنظيم داعش وبين حرب العراق 2003، قائلاً:

"بالطبع لا يمكنك القول بأن من قام بإزالة نظام صدام حسين في العام 2003 لا يتحمل المسؤولية عن الأوضاع الحالية في العام 2015".

المذيع السياسي الأميركي فريد زكريا الذي أجرى المقابلة مع بلير اتهمه بأنه كان "تابعاً" للرئيس الأميركي السابق بوش فيما يتعلق بحرب العراق.

وقالت صحيفة دايلي ميل البريطانية إن اعتراف بلير يأتي بعد أسبوع من نشر البيت الأبيض لوثائق تُنشر لأول مرة تتعلق بـ"اتفاق الدم" الذي عقد بين بلير وبوش قبل حرب العراق بنحو عام.

. وأظهرت مذكرة تعود إلى عام 2002 إحاطة وزير الخارجية الأميركي آنذاك كولن باول للرئيس بوش أن بلير تعهد سراً بدعم الحرب - في حين كان بلير يقول للنواب البريطانيين والناخبين بأنه يسعى إلى حل دبلوماسي.

وفي المقابلة أيضاً، طلب بلير بصراحة الصفح عن الخطأ الذي ارتكبه بشأن عدم التحقق مما ستؤول إليه الأوضاع بمجرد "إزالة النظام".

ومع ذلك، فإن الفوضى الدموية في المنطقة ما تزال حتى يومنا هذا. وفي تطور منفصل، كشف وزير الداخلية السابق عن حزب العمل ديفيد بلانكيت أنه تحدى بلير قبل الحرب حول تجنب الفوضى بعد سقوط صدام.

وكان بلير قال في عام 2004، أمام مجلس النواب البريطاني : " لن أعتذر عن حرب العراق. أعتقد أن قرار الحرب كان قراراً صائباً."

كما كرر رفضه الاعتذار عام 2007، عندما قال " لا أعتقد أننا يجب أن نعتذر عما قمنا به في العراق ".






الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

solomon kane

القيادة العامة
القيادة العامة

avatar


http://www.arabic-army.com

مُساهمةموضوع: رد: واخيرا ....توني بلير يعتذر عن مشاركته في حرب العراق ويعترف أنها خطأ   الأحد أكتوبر 25 2015, 18:55

بعد أن دمرو العراق 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

solomon kane

القيادة العامة
القيادة العامة

avatar


http://www.arabic-army.com

مُساهمةموضوع: رد: واخيرا ....توني بلير يعتذر عن مشاركته في حرب العراق ويعترف أنها خطأ   الأحد أكتوبر 25 2015, 19:43

مرشح للرئاسيات الامريكية: لو ظل صدام والقذافي في الحكم لكان العالم اليوم افضل





اعتبر دونالد ترامب, المرشح الاوفر حظا للفوز ببطاقة الترشيح الجمهورية الى الانتخابات الرئاسية الاميركية, الاحد انه لو ظل الرئيس العراقي الراحل صدام حسين والزعيم الليبي الراحل معمر القذافي في الحكم لكان العالم اليوم افضل حالا.


وردا على سؤال خلال مقابلة مع شبكة “سي ان ان” عما اذا كان يعتبر ان العالم كان ليكون افضل اليوم لو بقي صدام حسين ومعمر القذافي في الحكم اجاب الملياردير الجمهوري “حتما نعم!”.


وأطاحت الولايات المتحدة بصدام حسين في تدخل عسكري قادته ضد نظامه في ,2003 في حين تمت الاطاحة بنظام القذافي اثر انتفاضة شعبية آزرها تدخل عسكري قاده حلف شمال الاطلسي بمشاركة الولايات المتحدة.


وقال ترامب ان “الناس هناك تقطع رؤوسهم, يتم اغراقهم في اقفاص. الوضع هناك الآن هو أسوأ بكثير من أي وقت مضى في ظل حكم صدام حسين أو القذافي”, مؤكدا انه “بكل صراحة لم يعد هناك عراق ولم تعد هناك ليبيا. لقد تناثرا اربا اربا. لم تعد هناك اي سيطرة. لا احد يعلم ماذا يجري”.


واضاف “اقصد انظروا الى ما حدث. الوضع في ليبيا كارثة. الوضع في العراق كارثة. الوضع في سوريا كارثة. الشرق الاوسط برمته كذلك. كل هذا انفجر” في عهد الرئيس باراك اوباما ووزيرة خارجيته السابقة هيلاري كلينتون, المرشحة الاوفر حظا في صفوف الديموقراطيين.


وفي معرض حديثه عن كلينتون قال قطب العقارات “انا لا اعتبرها عدوة, انها منافسة. ويمكن بسهولة الحاق الهزيمة بها اذا ما رجعنا الى حصيلة” عملها على رأس الدبلوماسية الاميركية بين 2009 و2013.


وتابع ترامب “انظروا الى ليبيا, انظروا الى العراق. قبلا لم يكن هناك ارهابيون في العراق. (صدام حسين) كان يقتلهم في الحال. لقد اصبح (العراق) اليوم (جامعة) هارفرد للارهاب”.


واكد المرشح الجمهوري انه “اذا نظرتم الى العراق قبل سنوات, وأنا لا أقول انه (صدام حسين) كان رجلا لطيفا, كان رجلا فظيعا, لكن الوضع كان أفضل مما هو عليه الآن”.


وانتقد ترامب الانسحاب الاميركي من العراق, مؤكد انه ما كان يجب على الولايات المتحدة ان تنسحب من هذا البلد من دون ان “تأخذ النفط”.


وقال “اليوم نعلم من يملك النفط والصين هي من يشتريه. ليس لديهم عشرة قروش في جيبهم وهم اكبر زبائنه”.


واضاف ان “النفط يذهب الى تنظيم الدولة الاسلامية, النفط يذهب الى ايران، وايران تحصد في النهاية الحصة الاكبر منه. وتنظيم الدولة الاسلامية ينال حصة كبيرة منه ايضا. لديهم الكثير من المال لان لديهم الكثير من النفط ولاننا اغبياء”.


وشدد ترامب على ان استراتيجية سياسته الخارجية ستتمحور حول تعزيز قدرات الجيش الاميركي.


وقال “نحن نعيش في العصور الوسطى, إننا نعيش في عالم خطر وفظيع بشكل لا يصدق”, مؤكدا ان اعمال العنف في الشرق الاوسط تتسم بوحشية ليس لها مثيل “منذ آلاف السنين”.


واضاف ان “عقيدة ترامب بسيطة: انها القوة. إنها القوة. لا احد سيعبث معنا. جيشنا سيكون أقوى”.



وفي تغريدة نشرها الاحد شن ترامب هجوما على منافسه الابرز في الانتخابات التمهيدية الجمهورية بن كارسون, مؤكدا ان جراح الاعصاب الشهير “لم يؤمن فرصة عمل واحدة في حياته (حسنا, ربما وظيفة لممرضة). انا امنت عشرات آلاف الوظائف, هذا ما افعله.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

mi-17

مشرف
مشرف

avatar








مُساهمةموضوع: رد: واخيرا ....توني بلير يعتذر عن مشاركته في حرب العراق ويعترف أنها خطأ   الإثنين أكتوبر 26 2015, 15:06

صحيفة تعلق على اعتذار بلير عن حرب العراق

انتقد مقال بصحيفة إندبندنت اعتذار توني بلير -رئيس الوزراء البريطاني الأسبق- عن أخطاء حرب العراق بأنه على ما "يبدو كان مشلول العقل بسبب ما حدث عام 2003". وقال الكاتب باتريك كوكبرن إن الملفت للنظر بشأن آخر تعليقات بلير عن دوره في حرب العراق هو قلة ما تعلمه عن البلد بعد 12 عاما منذ الغزو.
ويرى الكاتب صعوبة فهم موقف بلير، مع أنه يتمتع بالذكاء -كما يصفه- وأن تعليقاته بشأن العراق والأحداث الأخرى في الشرق الأوسط منذ ذاك التاريخ مغلوطة وحزبية، مقارنة بفهمه العميق لمشاكل أيرلندا الشمالية التي يكتب فيها عن دراية ووضوح في سيرته الذاتية.
وأشار الكاتب إلى أنه كان واضحا منذ الأيام الأولى للغزو أن الرئيس الأميركي السابق جورج دبليو بوش وبلير يمكن أن يفلتا من العقاب، لكنهما إذا حاولا البقاء في العراق فسيوقعهما هذا الأمر في مشكلة، والسبب في قيامهما بذلك لم تكن له علاقة بالصالح العام للشعب العراقي، ولكن لأنهما لم يريدا لإيران -القوة الشيعية الأكبر في المنطقة- أن تستفيد من سقوط صدام.
 
وأضاف أن هذا هو ما كان سيحدث دائما لأن أي انتخابات في العراق كانت ستأتي بالشيعة إلى السلطة "بحكم أغلبيتهم".
وفي زاوية أخرى، بالصحيفة نفسها، علق الكاتب روبرت فيسك في مقاله بأن الظلال القاتمة التي يحملها تقرير تشيلكوت بشأن التحقيق في حرب العراق هي التي دفعت بلير لتقديم هذا "الاعتذار التافه"، وانتقد بشدة افتراضه في المقابلة التي أجرتها معه شبكة "سي أن أن" الأميركية بأن الشرق الأوسط مكان لعدم الاستقرار المتأصل.
وأشار فيسك إلى أن بلير يعتذر، ليس عن الحرب، بل فقط عن "المعلومات الاستخبارية" الخطأ. وأضاف أن بلير يرى الشرق الأوسط كأرض فقط ولا يراه شعبا، وأن سياسات أميركا والقوى الخارجية الأخرى أسهمت في المشاكل التي حطمت الهدوء السطحي، باستثناء الحروب العربية الإسرائيلية، الذي حدد المنطقة لسنوات بعد الحرب العالمية الثانية.
وختم بأن الغرب لا يرى الشعوب، بل يرى السياسات، ولهذا اختار بلير الحرب، وشكك فيسك في تحمل الغرب مسؤولية أفعاله، وأنه لا يخطط لأنه ليست لديه خطط طويلة الأجل.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

mi-17

مشرف
مشرف

avatar








مُساهمةموضوع: رد: واخيرا ....توني بلير يعتذر عن مشاركته في حرب العراق ويعترف أنها خطأ   الخميس أكتوبر 29 2015, 21:24

نشر نتائج تحقيق لجنة تشيلكوت بشأن حرب العراق في "يونيو أو يوليو 2016"

ينشر التحقيق بشأن حرب العراق في يونيو/حزيران أو يوليو/تموز 2016، حسبما قال سير جون تشيلكوت رئيس لجنة التحقيق.
ووضع تشيلكوت الجدول الزمني لنشر التحقيق في خطاب إلى رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون. ونشر الخطاب على موقع التحقيق على الانترنت.
وقال تشيلكوت إنه سيتم فحص التقرير المكون من مليوني كلمة من قبل الأمن الوطني.
ويدقق التحقيق الذي بدأ عام 2009 في مشاركة بريطانيا في حرب العراق عام 2003 وما بعدها.
وفي رسالته يقول تشيلكوت إن نص التقرير سيتم الانتهاء منه في الأسبوع الذي يبدأ يوم 18 إبريل/نيسان 2016 وبعيد ذلك يبدأ تدقيق التقرير من قبل الأمن الوطني.
وقال تشيلكوت إن "هذا التدقيق طبيعي وضروري" لأن التقرير يضم كما ضخما من المواد الحساسة.
وأضاف "أعتقد إنه فور الانتهاء من تدقيق الامن الوطني، سيمكن الاتفاق على تاريخ للنشر في يونيو أو يوليو 2016".

حرب العراق

- بدأ الغزو بزعامة الولايات المتحدة للعراق يوم 19 مارس/آذار 2003 بحملة "الصدمة والرعب" التي كان الهدف منها استعراض القوة.
- زعمت الولايات المتحدة وبريطانيا أن الرئيس العراقي صدام حسين بحوزته أسلحة دمار شامل يمكنه استخدامها.
- سقطت العاصمة العراقية بغداد في 9 ابريل/نيسان وأعلن الرئيس الأمريكي جورج دبليو بوش أن "المهمة أنجزت" بعد ذلك بأسابيع.
- أُلقي القبض على صدام حسين وحوكم على يد الحكومة العراقية الجديدة وأعدم شنقا. واستمرت الأعمال المسلحة في العراق.
- أنهت القوات البريطانية العمليات القتالية عام 2009 وبعد ذلك بعام أنهت القوات الأمريكية عملياتها العسكرية.
- قتل في الصراع في العراق 179 جنديا بريطانيا ونحو 4500 جندي أمريكي.

تقدر جمعية "إحصاء القتلى العراقيين"، ومقرها بريطانيا، أن ما بين 134400 و151652 مدنيا عراقيا قتلوا منذ 2003. وتقدر الأمم المتحدة عدد القتلى العراقيين في الاعوام 2008 - 2012 بـ 18805 شخصا. وعادة ما تكون تقديرات القتلى في العراق محل خلاف.
وكان رئيس الوزراء البريطاني السابق غوردون براون قد أمر بتكليف لجنة التحقيق في الحرب على العراق عام 2009.
وكان اعضاء البرلمان قد أعربوا عن إحباطهم من طول الفترة التي استغرقها التحقيق، وفي يونيو/حزيران الماضي قال كاميرون إن "صبري ينفد سريعا".
وكان تشيلكوت رفض سابقا الإعلان عن جدول زمني للتحقيق، قائلا إنه لا يريد إعطاء آمال زائفة.
وأُنحي باللائمة في التأخير على عملية إعطاء الشخصيات الرئيسية في التحقيق حق الرد.
واختتم تشيلكوت خطابه لرئيس الوزراء قائلا "أبقى أنا وزملائي ملتزمين بإنتاج تقرير يعكس الوقت والجهد الكبيرين اللذين تطلبهما الأمر".

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

واخيرا ....توني بلير يعتذر عن مشاركته في حرب العراق ويعترف أنها خطأ

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المنتدى العسكري العربي :: الأقســـام العسكريـــة :: الأخبـــار العسكريـــة -Military News-