المنتدى العسكري العربي
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة

مرحبا بك في المنتدى العسكري العربي

يرجي التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت عضو معنا او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدى

سنتشرف بتسجيلك

شكرا

ادارة المنتدى



 
الرئيسيةس .و .جالقوانينبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 مقاتلات عائلة Sukhoi الروسيه

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة

mi-17

مشرف
مشرف

avatar








مُساهمةموضوع: مقاتلات عائلة Sukhoi الروسيه    الخميس أكتوبر 22 2015, 13:06

المقاتلة القاذفة Su-30 Mk 

تخصص المقاتلة القاذفة Su-30 MK  المتعددة الاغراض - وهي النموذج التجاري المطور للمقاتلة Su-30 - لتحقيق السيطرة في الجو وتوجيه الضربات الى الأهداف الجوية والأرضية والبحرية المعادية في شتى الظروف الجوية، باستخدام الصواريخ الموجهة وغير الموجهة.

ما يميز هذه الطائرة عن غيرها من الطائرات الحربية هو قدرتها على القيام بدوريات بعيدة المدى، والرصد الراداري، واستخدام الاسلحة الذكية من دون الدخول في منطقة الدفاع الجوي المعادية، والقدرة العالية على المناورة، والقدرة على مهاجمة عدة أهداف في آن واحد، ومقاومة وسائل العدو الالكترونية البصرية.




تؤمن المقاتلة القاذفة Su-30 Mk  استخدام الاسلحة التالية: - الصواريخ "جو – جو" متوسطة وقصيرة المدى المزودة بالرؤوس الموجهة ذاتيا والرؤوس ذاتية التوجيه العاملة بالأشعة تحت الحمراء ، والصواريخ الموجهة "جو – ارض" المزودة بالرؤوس الموجهة ذاتيا الايجابية وشبه الايجابية والرادارية والليزرية والمتحكم فيها عن بعد ، القنابل المتحكم فيها عن بعد وبواسطة الليزر، والقنابل غير الموجهة والقنابل العنقودية، المدفع عيار 30 ملم.

تم تطوير هذه الطائرة الى المقاتله Su-30 MK2   ذات المقعدين التي تختلف عن المقاتلة Su-30 MK  بطاقمها الذي يتألف من طيارين، الامر الذي يؤمن قدرة أكبر على التحكم بالطائرة وامكانيات التدريب.




المواصفات التقنية التكتيكية:


 الطاقم فرد فرد واحد ،
 السرعة القصوى 2175 كلم في الساعة ،
الوزن الاقصى لدى الاقلاع 34500 كلغ ،
مدى التحليق العملي 3000 كلم ،
الارتفاع الاقصى للطيران 19800 متر ،
طول الطائرة 22 مترا ،
ارتفاع الطائرة 6.375 متر.




قاذفة القنابل Su-32 

قاذفة القنابل العملياتية من طراز Su-32  صممت على اساس الطائرة من طراز Su-27 ، وهي قادرة على تدمير أهداف برية وبحرية وجوية بفعالية قصوى وباستخدام كافة انواع الذخائر الجوية، بما فيها الذخائر الذكية، وذلك في أية ظروف جوية، ليلا ونهارا وفي أية منطقة جغرافية.
وتعود هذه الطائرة من حيث امكاناتها القتالية الى جيل الطائرات 4+. وتتزود الطائرة بمنظومة الامن الايجابية وأجهزة الكمبيوتر الحديثة، مما يمكن طيارها وملاحها من القصف الدقيق والقيام بمناورة متأثرة بنيران العدو.
كما تضمن الصفات الإيرودينامية الممتازة والسعة الكبيرة لخزانات الوقود الداخلية والمحركات الاقتصادية ثنائية المراحل ذات منظومة التحكم الرقمية ونظام التزويد بالوقود في الجو،
ويضمن كل ذلك تحليق الطائرة على مسافات بعيدة تقارب مدى تحليق قاذفات القنابل الاستراتيجية المتوسطة




المواصفات التقنية التكتيكية:


 سرعة الطائرة القصوى 1900 كلم في الساعة على الارتفاع العالي و 1400 كلم في الساعة على الارتفاع المنخفض،
السقف العملي للارتفاع 17000 متر ،
وزن الطائرة عند اقلاعها 44360 كلغ ،
 الحمولة القتالية القصوى 8000 كلغ ،
 مدى الطيران الأقصى 4500 كلم،
 الطاقم – فردان.

المقاتلة Su-27 

الطائرة Su-27 المطورة مزود ة بمقعد واحد وبمحركين نفاثين، وهي تعد من مقاتلات الجيل الرابع.

بدأ تصميمها عام 1971 في مكتب "سوخوي" للتصاميم حيث تم تحديد مهامها الرئيسية، وهي: تدمير المقاتلات المعادية في المعركة الجوية القريبة باستخدام الصواريخ الموجهة والمدفع ، واعتراض الأهداف الجوية على مدى بعيد ، وذلك عند توجيهها من الأرض، او بشكل مستقل بواسطة مجمع الرادار، والقيام بالمعركة الجوية على المدى المتوسط باستخدام الصواريخ الموجهة ، وحماية القوات وأهداف البنية الصناعية من الهجوم الجوي، ومواجهة وسائل الاستطلاع المعادية، ومرافقة الطائرات البعيدة المدى وطائرات الاستطلاع وحمايتها من المقاتلات المعادية ، والقيام بالاستطلاع الجوي، وتدمير الأهداف الأرضية القصيرة المدى في ظروف الرؤية البصرية باستخدام القنابل والصواريخ غير الموجهة والمدفع.




المواصفات التقنية والتكتيكية :

سرعة الطائرة القصوى 2500- 2700 كلم في الساعة على ارتفاع يزيد عن 11 كلم ، سرعة الطائرة القصوى 1400 - 1500 كلم في الساعة على الارتفاع المنخفض ،
السقف العملي للطيران 21- 22 كلم،
وزن الطائرة عند إقلاعها 33000 كلغ ،
 مدى الطيران الاقصى 3900 كلم،
 وزن القنابل المحمولة 7000 كلغ ،
 الاسلحة: صواريخ موجهة بعيدة وقصيرة المدى، وصواريخ غير موجهة ، ومدفع عيار 30 ملم، وقنابل بعدد 10،
 الطاقم فرد واحد.







المقاتلة T-50  للجيل الخامس


تتميز المقاتلة الروسية الجديدة T-50  التي تنتجها شركة "سوخوي" بقدرة فائقة على التخفي. كما أنها تتميز بسرعتها ومداها الكبيرين.
وتصل سرعتها حتى 2.1 ألف كيلومتر في الساعة، وتحلق الى مسافة 5.4 ألف كيلومتر. ويمكن أن تنطلق من مدرج مطار طوله حوالي 300 متر.

ويؤكد الخبراء أن المقاتلة الجديدة، مؤهلة للطيران بعيد المدى بسرعة تفوق سرعة الصوت في كل الأحوال الجوية بعد تزويدها بالوقود جوا.
كما تتميز الطائرة بنظام الكتروني جديد، وبتحكم آلي ذاتي أثناء طيرانها. أما من الناحية القتالية فبإمكانها في وقت واحد مهاجمة عدة أهداف في الجو وعلى الأرض.




ولا تزال المقاتلة الروسية T-50  محاطة بقدر كبير من السرية، وذلك على الرغم من أنها قامت بأول تحليق تجريبي لها يوم 29 يناير/كانون الثاني عام 2010 في مدينة كومسومولسك على نهر آمور.

وتخصص الطائرة لمواجهة الطائرات الأمريكية من الجيل الخامس، وتحديدا لمواجهة الطائرةِ  F-22 Raptor . واستنادا إلى ما تَـسَـرَّب من معلومات فإن المصممين الروس حرصوا على جعل الطائرة غيرَ مرئية بالنسبة للرادارات المعادية. فصمموا الجناحين على شكل مثلث سهمي مساحتـهما قابلة للتغيُّر. أما الذيل فيتألف من زوج من العارضات المائلة، وصُمِّم الجزء الأمامي (الجبهة) وقمرةُ القيادة ومُـجمِّـعات الهواء ومُـبسَّـطات الاستقرار بحيث يكون سطحها صغيرا جدا. وبذلك تَـصغُـر المساحة التي تنعكس عنها موجات الرادار المعادي. وإمعانا في جعل الطائرة غيرَ مرئيةٍ للرادارت خبأ المصممون كلَّ الأسلحة داخل جسم الطائرة.
وتزودت الطائرة  T-50 بمحركين غاية في القوة، يُـمَـكِّـنانِـها من التحليق بسرعة تفوق سرعة الصوت، دون الحاجة الى استخدام المُسَـرِّعاتِ أو الحارقات الإضافية، علما بأن هذه الميزة لا تتوفر حاليا إلا في الطائرة الروسية  Mig-31 وفي الطائرتين الامريكيتين F-22 و F-35 . 
وصنعت هذه الطائرة باستخدام عددٍ كبير من المواد الجديدة، ما أدى إلى تخفيف وزنها إلى الربع مقارنةً بمثيلاتها التي تصنع من المواد المعتاد عليها.
كما أنها مزودة بجهازِ رادار جديد قادر على كشف كل ما يجري في الجو والبر على بعد مئات الكيلومترات. وبإمكان هذا الجهاز التعامل مع عدة أهداف وتصويب أسلحةِ الطائرة نحوها في الوقت نفسه، وبالتالي قصفُها بالصواريخِ في مختلف الاتجاهات.

وتتميز هذه الطائرة التي لا مثيل لها في العالم بالأداء العالي للمحرك والاستهلاك المعتدل للوقود وقوة الدفع العالية وسرعة تفوق سرعة الصوت، وهي مجهزة بأحدث المعدات الالكترونية. ومن ميزاتها الخاصة أيضا القدرة على القيام بمناورات معقدة للغاية في أية ظروف مناخية.




إن مقاتلة T-50 هي الرد العملي على المقاتلة الأمريكية  F-22 Raptor .
 وتتميز مقاتله T-50 بانها أقل وزنا من ال F-22 Raptor  وتستطيع اختراق حاجز الصوت بسرعتها العالية، وتقطع بها مسافات كبيرة تصل الى أكثر من 5 آلاف كيلومتر، في حال تزويدها بالوقود مرتين في الجو، وتستطيع الإقلاع والهبوط على مدرجات بطول 300 متر إذا تطلب الأمر.

المميز في هذه الطائرة أيضا أنها تستطيع التحليق على ارتفاع عال وبسرعة عالية ، ثم التوقف التام بشكل عامودي. ومن هذه الوضعية يمكن للطائرة أن تهبط كما لو أنها تسقط ، وعلى الارتفاع المطلوب تعود لتحلق من جديد لتنفيذ مهمات قتالية متعددة. وتستطيع "تي-50" اكتشاف الأهداف المعادية على بعد يزيد عن 400 كيلومتر، وتتابع 60 هدفا في آن واحد، وتستطيع تدمير 16 هدفا دفعة واحدة في آن واحد، معتمدة على تقنية الليزر العالية. وتستطيع حمل أكثر من 7 أطنان من الذخيرة جميعها مخبأة في جسم الطائرة، ما يقلل من قدرة الرادارات على اكتشافها.




المقاتلة Su-35 

ويقول الخبراء، تحليلا لحجم المهام التي تنفذها هذه الطائرة، ان المقاتلة Su-35  تمتلك مواصفات جوية وتقنية تفوق مثيلاتها لدى الجيوش الأجنبية. أما مجموعة الأجهزة على متنها فتسمح بتنفيذ دائرة أوسع للمهام، بالمقارنة مع ما هو عليه، وفقا لمواصفاتها التكتيكية والفنية.

إن القدرات الكامنة في المقاتلة تسمح لها بأن تتفوق على كافة المقاتلات التكتيكية من جيل" 4 "و"4+" مثل مقاتلتي Rafale و Eurofighter Typhoon  الأوروبيتين، والمقاتلات الأمريكية المطورة من طراز F-15 و F-16 و F-18  




أهم المواصفات الفنية التكتيكية للطائرة:

الطاقم – فرد واحد
وزن الطائرة لدى الإقلاع – 34500 كلغ
سرعة الطائرة – 2125 كلم في الساعة
مدى العمل القتالي للطائرة – 1500 كلم
الأسلحة: صواريخ موجهة "جو – جو" و"جو – أرض" وقنابل موجهة وغير موجهة، ومدفع عيار 30 مم، ورادار من طراز "بارس – إر".




المقاتلة Su-34  متعددة المهام

الطائرة Su-34 لمتعددة المهام عبارة عن مزيج بين المقاتلة وقاذفة القنابل. وتتصف الطائرة الجديدة بقدرتها الفائقة على تدمير أهداف صغيرة الحجم.
ويجب أن تحل Su-34  محل قاذفات القنابل العملياتية Su-24 و Tu-22 M3 

وبوسع طائرة Su-34  التعامل مع الأهداف البرية والبحرية والجوية، مهما كان موقعها الجغرافي وفي كافة الظروف الجوية. وتم تزويدها بمنظومات أسلحة توجيه حديثة بالإضافة الى محركات اقتصادية في استهلاك الوقود. وهناك خزانات وقود إضافية تمكنها من التحليق الى مسافات بعيدة.
وتعتبر هذه الطائرة من جيل الطائرات الرابع.




المواصفات التقنية التكتيكية :


- سرعة الطائرة القصوى 1900 كلم في الساعة ، السقف العملي للارتفاع 17000 متر، ،
وزن الطائرة عند اقلاعها 44360 كلغ ،
 مدى الطيران الاقصى 4500 كم،
 اسلحتها: صواريخ مجنحة وصواريخ غير موجهة وقنابل جوية ومدفع عيار 30 ملم.
 طاقم الطائرة فردان.







الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

مقاتلات عائلة Sukhoi الروسيه

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المنتدى العسكري العربي :: الأقســـام العسكريـــة ::  القوات الجوية - Air Force & Aviation  :: المقاتلات-