المنتدى العسكري العربي
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة

مرحبا بك في المنتدى العسكري العربي

يرجي التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت عضو معنا او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدى

سنتشرف بتسجيلك

شكرا

ادارة المنتدى



 
الرئيسيةس .و .جالقوانينبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 بشار الأسد يلتقي بوتين بزيارة غير معلنه في موسكو

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة

mi-17

مشرف
مشرف

avatar








مُساهمةموضوع: بشار الأسد يلتقي بوتين بزيارة غير معلنه في موسكو   الأربعاء أكتوبر 21 2015, 10:35

الرئيس السوري بشار الأسد يلتقي بوتين بزيارة غير معلنة الى موسكو في اول زيارة له الى الخارج منذ بدء النزاع

قام الرئيس السوري بشار الاسد "بزيارة عمل" الى موسكو مساء الثلاثاء حيث التقى نظيره الروسي فلاديمير بوتين كما اعلن الكرملين الاربعاء، وذلك في اول زيارة له الى الخارج منذ بدء النزاع في سوريا في 2011.

وقال الناطق باسم الكرملين ديمتري بيسكوف "مساء امس قام رئيس الجمهورية العربية السورية بشار الاسد بزيارة عمل الى موسكو"، مضيفا ان الاسد اجتمع مع بوتين لكن من دون توضيح ما اذا كان الرئيس السوري لا يزال في موسكو الاربعاء.

واضاف الكرملين ان الاسد اكد لبوتين ان التدخل العسكري الروسي في سوريا حال دون توسع نطاق "الارهاب".

من جهتها ذكرت وكالة الانباء السورية الرسمية "سانا" ان الرئيسين السوري والروسي "ناقشا استمرار العمليات العسكرية ضد الارهاب في سوريا". وقالت الوكالة ان "الرئيس الاسد اطلع بوتين على الوضع في سوريا وخطط الجيش العربي السوري".

واضافت ان الرئيس السوري "شرح للرئيس بوتين سير العمليات العسكرية في سوريا".

وقال الرئيس الروسي إنه سيعمل مع قادة القوى الكبرى في العالم على حل سلمي في سوريا.

وعبر الرئيس السوري عن "امتنانه الكبير" للرئيس بوتين لمساعدة روسيا. وأعرب بوتين عن استعداده لمساعدة سوريا عسكريا وفي العملية السياسية أيضا.

وبدأت موسكو منذ 30 ايلول/سبتمبر حملة ضربات جوية في سوريا، وتساند الغارات الجوية قوات النظام السوري في عمليات برية ينفذها في مناطق عدة في ثلاث محافظات على الاقل، منذ السابع من الشهر الحالي.

وعلى الصعيد الميداني، أكدت وزارة الدفاع الروسية تحقيق تقدم في بلورة اتفاق محتمل بينها وبين البنتاغون بشأن ضمان سلامة الطلعات التي تنفذها قوات سلاح الجو الروسية والأمريكية في سوريا.

وفي ختام اتصال ثاني عبر الفيديو أجراه الطرفان مؤخرا أفادت الوزارة بأن الجانبين بحثا بصورة مفصلة المقترحات الروسية والأمريكية المطروحة أثناء الاتصال الأول بينهما مطلع الشهر الحالي.

وبحسب الوزارة فإن الاتصال أسفر عن "تقدم في التوافق على عقد اتفاق محتمل بين وزارتي دفاع البلدين بشأن ضمان سلامة طلعات الطائرات الحربية أثناء غاراتها على (مواقع) الإرهابيين الدوليين في سوريا".

وذكرت الوزارة الروسية أن النقاش كان "مهنيا وبناء"، مضيفة أن موعد الاتصال التالي عبر الفيديو سيتم تحديده لاحقا بين الطرفين.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

mi-17

مشرف
مشرف

avatar








مُساهمةموضوع: رد: بشار الأسد يلتقي بوتين بزيارة غير معلنه في موسكو   الأربعاء أكتوبر 21 2015, 10:36

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

mi-17

مشرف
مشرف

avatar








مُساهمةموضوع: رد: بشار الأسد يلتقي بوتين بزيارة غير معلنه في موسكو   الأربعاء أكتوبر 21 2015, 10:38

قام الرئيس السوري بشار الأسد الثلاثاء 20 أكتوبر/تشرين الأول بزيارة لم يعلن عنها إلى موسكو حيث التقى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

وأطلع الرئيس السوري نظيره الروسي على الوضع في بلاده والخطط المستقبلية للجيش السوري. كما جرت مناقشة مختلف جوانب العلاقات الثنائية بين البلدين.

وأفاد المتحدث باسم الرئاسة الروسية دميتري بيسكوف أن الرئيسين فلاديمير بوتين وبشار الأسد ناقشا المسائل المتعلقة بمتابعة العملية الجوية الروسية في سوريا.

وقال بيسكوف: " ناقش الرئيسان بالطبع مسائل محاربة المجموعات الإرهابية المتطرفة، والقضايا المتعلقة بمتابعة العملية الروسية ودعم العمليات الهجومية للقوات المسلحة السورية".

من جانبه قال الرئيس السوري بشأن المساعدة الروسية إن كل شيء يجري في إطار القانون الدولي، وعبر عن أمله في أن تتابع موسكو ودمشق عملية إعادة بناء سوريا اقتصاديا وسياسيا.

وقال الرئيس السوري: "يفهم الجميع أن أي عمل عسكري يفترض خطوات سياسية لاحقة". وعن المساعدة الروسية في محاربة الإرهاب قال الأسد: "لولا قراراتكم وأعمالكم لكان الإرهاب الذي انتشر في المنطقة شغل مساحات أكبر بكثير وانتشر في مناطق أوسع بكثير".

واعتبر الأسد أن الهدف يجب أن يكون ما يريد الشعب السوري رؤيته في مستقبل بلده، كما عبر عن ثقته في النصر على الإرهاب.




أما الرئيس الروسي فلاديمير بوتين فأعرب عن استعداد روسيا لتقديم المساعدة في التسوية السياسية للأزمة السورية، منوها بأن الكلمة الحاسمة في التسوية يجب أن تكون بلا أدنى شك للشعب السوري.

وقال بوتين: "روسيا مستعدة ليس فقط للمساهمة في العمليات الحربية لمكافحة الإرهاب بل وفي العملية السياسية"، منوها بالاستعداد للتعاون مع الدول الكبرى والإقليمية الأخرى المعنية بحل النزاع السوري سلميا.

وأشار الرئيس الروسي إلى أن سوريا كانت وحدها عمليا خلال عدة سنوات تحارب الإرهاب وتتحمل خسائر جدية "كان الشعب السوري وحده عمليا يقاوم ويحارب الإرهاب الدولي طوال عدة سنوات ويتحمل خسائر جدية، ومع ذلك يحقق في الفترة الأخيرة نتائج إيجابية جدية".

وأعلن الرئيس الروسي أن روسيا بشأن الوضع الراهن في سوريا تنطلق من أن التسوية في هذا البلد في النهاية ممكنة فقط على أساس العملية السياسية "نحن ننطلق من أنه على أساس الديناميكية الإيجابية في سير العمليات العسكرية يمكن التوصل في نهاية المطاف إلى تسوية مستقرة على أساس العملية السياسية بمشاركة كل القوى السياسية والمجموعات الإثنية والدينية. وفي نهاية المطاف تبقى الكلمة الفصل للشعب السوري".

تجدر الإشارة إلى أن زيارة الرئيس السوري لموسكو، حسب السفير السوري في روسيا رياض حداد كانت قصيرة واقتصرت على مباحثات حول الوضع السياسي العسكري في سوريا مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

mi-17

مشرف
مشرف

avatar








مُساهمةموضوع: رد: بشار الأسد يلتقي بوتين بزيارة غير معلنه في موسكو   الأربعاء أكتوبر 21 2015, 10:42

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

mi-17

مشرف
مشرف

avatar








مُساهمةموضوع: رد: بشار الأسد يلتقي بوتين بزيارة غير معلنه في موسكو   الأربعاء أكتوبر 21 2015, 10:47

مفاجأة: الأسد خارج سوريا لأول مرة منذ 2011 بزيارة إلى بوتين

للمرة الأولى منذ تفجر المظاهرات في بلاده وما تبعها من اندلاع لحرب أهلية واسعة النطاق تحولت إلى حرب تتدخل فيها قوى دولية، كشف الكرملين عن زيارة قام بها الرئيس السوري، بشار الأسد، إلى موسكو اجتمع خلالها مع نظيره الروسي، فلاديمير بوتين، لمناقشة الحملة العسكرية التي تنفذها موسكو في بلاده.

وقالت قناة "روسيا اليوم" الروسية الرسمية إن الأسد قام الثلاثاء بزيارة "لم يعلن عنها" مسبقا إلى موسكو حيث التقى بوتين ليطلعه على "الوضع في بلاده والخطط المستقبلية للجيش السوري. كما جرت مناقشة مختلف جوانب العلاقات الثنائية بين البلدين."

وأفاد المتحدث باسم الرئاسة الروسية، دميتري بيسكوف، أن بوتين والأسد "ناقشا المسائل المتعلقة بمتابعة العملية الجوية الروسية في سوريا" مضيفا: "ناقش الرئيسان بالطبع مسائل محاربة المجموعات الإرهابية المتطرفة، والقضايا المتعلقة بمتابعة العملية الروسية ودعم العمليات الهجومية للقوات المسلحة السورية."

أما وكالة الأنباء السورية الرسمية فقالت إن الأسد "أطلع بوتين على الوضع في سورية وخطط الجيش العربي السوري وسير العمليات العسكرية في سوريا، كما ناقشا مسائل محاربة التنظيمات الإرهابية المتطرفة والمسائل المتعلقة بمتابعة العملية الجوية الروسية ودعم العمليات التي تقوم بها القوات المسلحة السورية كما جرت مناقشة مختلف جوانب العلاقات الثنائية."

وأضافت وكالة الأنباء السورية أن الرئيسين أكدا بأن الكلمة الحاسمة في ما يتعلق بمستقبل سوريا "يجب أن تكون بلا أدنى شك للشعب السوري" ونقلت عن الأسد قوله إن ما وصفه بـ"الإرهاب" يشكل عائقا أمام "الحل السياسي" وأن أي تحركات عسكرية "لا بد أن تتبعها خطوات سياسية."

وأكد الأسد خلال لقائه بوتين على ضرورة "وقف كل أشكال الدعم للتنظيمات الإرهابية وفتح المجال أمام الشعب السوري لتقرير مستقبل بلاده بنفسه" مضيفا أن هدف العملية العسكرية هو "القضاء على الإرهاب الذي يعرقل الحل السياسي" ورأى أن مشاركة القوى الجوية الروسية في العمليات ضد الإرهاب في سوريا "ساهم في وقف تمدد التنظيمات الإرهابية."

أما بوتين، فأعرب للأسد عن "استعداده للمساعدة في العمليتين العسكرية والسياسية في سوريا" مؤكدا أنه "سيجري اتصالات مع قوى دولية أخرى لبحث التوصل إلى حل سياسي بالتزامن مع مكافحة الإرهاب" ليستطرد بالقول: "في نهاية المطاف التوصل إلى تسوية طويلة الأمد سيكون على أساس عملية سياسية تتم بمشاركة كل القوى السياسية الدينية والعرقية.. والكلمة الأخيرة في هذا الشأن يجب أن تبقى للشعب السوري فقط."

وتعتبر زيارة الأسد إلى موسكو الرحلة الخارجية الأولى للرئيس السوري منذ بدء الاحتجاجات في بلاده عام 2011، وهي تأتي بعد تحسن في وضعه العسكري نتيجة الدور العسكري الروسي الكبير المتمثل بتقديم نوعيات جديدة من الأسلحة، إلى جانب الدعم الجوي، علاوة على الدور الإيراني الميداني.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

mi-17

مشرف
مشرف

avatar








مُساهمةموضوع: رد: بشار الأسد يلتقي بوتين بزيارة غير معلنه في موسكو   الأربعاء أكتوبر 21 2015, 13:51

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

mi-17

مشرف
مشرف

avatar








مُساهمةموضوع: رد: بشار الأسد يلتقي بوتين بزيارة غير معلنه في موسكو   الأربعاء أكتوبر 21 2015, 20:48

بوتين يتصل بملك السعودية ورئيس تركيا بعد زيارة الأسد المفاجئة لموسكو

أجرى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اتصالات مع السعودية وتركيا عقب زيارة مفاجئة قام بها الرئيس السوري بشار الأسد لموسكو، حسبما أعلنت الرئاسة الروسية.
وكان الأسد قد أجرى مباحثات مع بوتين في موسكو الثلاثاء "بشأن الحملة العسكرية المشتركة ضد تنظيم الدولة في سوريا"، بحسب ما قاله متحدث باسم الكرملين.
وأعلن الكرملين أن بوتين أجرى اتصالين هاتفيين منفصلين مع سلمان ملك السعودية ورجب طيب إردوغان رئيس تركيا.
وتدعم سوريا وتركيا المعارضة السورية المسلحة الساعية لإسقاط نظام حكم الأسد.
وحسب الكرملين، فإن وزير الخارجية الروسية سيرغي لافروف أجرى اتصالا بنظيره الأمريكي جون كيري بعد زيارة الأسد.
وأشارت التقارير إلى أن الرئيس السوري عبر، خلاله لقائه ببوتين، عن "امتنانه الكبير" للتدخل الروسي في سوريا.
وكانت روسيا قد بدأت أخيرا حملة جوية تقول إنها تستهدف "مواقع منظمات إرهابية" في سوريا.
غير أن دولا غربية وعربية، أعضاء في التحالف الدولي ضد تنظيم الدولة الإسلامية، تقول إن الغارات الروسية تستهدف مواقع المعارضة المسلحة في إطار الدعم الروسي للنظام السوري.
ونقل عن الرئيس التركي رجب طيب إردوغان وقوله إنه تمنى لو بقي الرئيس السوري في موسكو بعد زيارته المفاجئة.
 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

mi-17

مشرف
مشرف

avatar








مُساهمةموضوع: رد: بشار الأسد يلتقي بوتين بزيارة غير معلنه في موسكو   الأربعاء أكتوبر 21 2015, 20:57

قمة في موسكو تجمع الأسد بهولاند وميركل؟

ليس بعيدا اليوم الذي سيجتمع فيه بشار الأسد مع إنغيلا ميركل وفرانسوا هولاند في إحدى غرف الكرملين برعاية فلاديمير بوتين.

هكذا يعتقد محللون مرموقون؛ تتفق  غالبيتهم على أن زيارة الأسد الخاطفة وغير المعلنة إلى موسكو يوم الثلاثاء 20 أكتوبر/ تشرين الأول تحمل طابعا بروتوكوليا؛ أكثر من أهميتها العملية.

فالرئيس السوري الذي كما يظهر من شريط الفيديو لم يصطحب معه وفدا كبيرا. ولم يناقش تفاصيل العمليات العسكرية التي تتم في بلاده على يد الأجهزة الروسية والسورية المعنية حتى في غيابه المؤقت عن دمشق.

ويبدو من الشريط الذي وزعته الدائرة الإعلامية للكرملين فجر الأربعاء، أن الأسد شدد على عبارات الامتنان للدعم الروسي الذي قلب الطاولة في المنطقة؛  تماما كما توقع في آخر زيارة قام بها وزير الخارجية السوري وليد المعلم حين تحدث عن " احتمال " طلب العون العسكري من روسيا.

 

فقد بات  القادة الأوروبيون يتحدثون ولو بميوعة عن قبولهم بدور " مؤقت" للأسد في سوريا"الانتقالية".  وعلى نفس المنوال بدأت تغزل واشنطن التي يلوح انها تخلت نهائيا عن دور " الحزب القائد" في الحملة الكونية على سوريا، كما يتحدث مرارا القادة السوريون وعلى رأسهم الأسد.

ولان الانسحاب الامريكي ترك فراغا كان قائما بالاساس نظرا لانتهازية الدور الامريكي وتقلبه كمن يعاني من  مرض انفصام الشخصية؛ فإن أوربا التي لم تُبْد اعتراضا قويا على التدخل العسكري الروسي في سوريا؛ تأمل في ان يحقق الروس ما لم يحاول الأمريكيون انجازه؛ وتحديدا القضاء على الجماعات الإرهابية في بلاد الشام والانتقال منها الى العراق؛؛

 

الدول الأوربية الرائدة تضيق ذرعا من اللاجئين وتخاف من اسلمة أوروبا ولا تجد مفرا من استضافة ألوف اللاجئين لانها دول ملتزمة بمواثيق حقوق الانسان أو هكذا يؤكدون.

وفي نفس الوقت فإن العواصم الأوربية الأكثر تضررا من تدفق اللاجئين، طلقت أوهام الرهان على الحليف الامريكي" القائد" في تسوية النزاع السوري.

الاوربيون مضطرون للقبول بالدور الروسي العسكري والسياسي شاءوا ام أبوا لأن البديل تمدد " دولة الخلافة" ووصولها الى أسوار أوروبا مشرعة الأبواب.

من هنا يبدو  احتمال قمة رباعية تجمع الأسد بميركل وهولاند برعاية بوتين ليس بدعة او ضربا من الخيال. فأوروبا وجدت  في السلم الروسي العسكري  طريقا للنزول عن بغلة رفض الأسد محاورا ورئيسا لسوريا حتى لو اضطر منظروها الى البحث عن تخريجات من قبيل " مؤقتا" !!

التدخل الروسي العسكري قلب الطاولات ولا مفر من طاولة رباعية قد تصبح خماسية او سداسية في حال انضم اليها قادة اوروبيون او من دول المنطقة. كتركيا على سبيل المثال او حتى دول من الصعب تصور انها ستجلس الى طاولة واحدة مع الأسد في الوقت الراهن.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

mi-17

مشرف
مشرف

avatar








مُساهمةموضوع: رد: بشار الأسد يلتقي بوتين بزيارة غير معلنه في موسكو   الأربعاء أكتوبر 21 2015, 21:06




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

mi-17

مشرف
مشرف

avatar








مُساهمةموضوع: رد: بشار الأسد يلتقي بوتين بزيارة غير معلنه في موسكو   الأربعاء أكتوبر 21 2015, 21:07


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

mi-17

مشرف
مشرف

avatar








مُساهمةموضوع: رد: بشار الأسد يلتقي بوتين بزيارة غير معلنه في موسكو   الخميس أكتوبر 22 2015, 11:23

صحف عربية تناقش زيارة الأسد لروسيا،

اهتمت الصحف العربية الصادرة الخميس الموافق 22 أكتوبر/تشرين الأول بزيارة الرئيس السوري بشار الأسد لروسيا التي اعتبرها بعض الكتاب إشارة إلى تبني "حل سلمي" للأزمة السورية يتضمن بقاء الأسد في السلطة.

فقد وصفت صحيفة البعث السورية في افتتاحيتها زيارة الرئيس الأسد الى موسكو بـ"ضربة سياسية قاضية لأعداء سورية الدوليين والإقليميين الذين مازالوا يدعمون الإرهاب التكفيري، ويراهنون على دوره الإجرامي، لإسقاط السلطة الوطنية السورية".
وأضافت البعث أنه "لم يكد هؤلاء يفيقون من صدمة التدخل الروسي الحازم ضد أدواتهم الإرهابية التكفيرية، حتى جاءت الزيارة لتبدّد آخر أوهامهم، وتدق آخر المسامير في نعش مشروعهم الإرهابي".
وفي السياق ذاته، كتب علي قاسم رئيس تحرير الثورة السورية قائلاً "القمة السورية الروسية إعادت ضبط الإيقاع العالمي. الرئيسان الأسد وبوتين يضعان نقاط التحالف السوري الروسي على حروف المشهد الدولي".
وأضاف أن "ما نستطيع الجزم به هو أننا على عتبة متغيرات عاصفة، تصنع الحدث".
في صحيفة الرأي الأردنية، وصف محمد خروب الزيارة بـ"التاريخية بكل ما في الكلمة من معنى، تصب في مجرى الصراع المحتدم الآن".
وأشار خروب إلى "الهدف السياسي والاعلامي" للزيارة الذي رأى أنه "كان أثمن من أن تتم اضاعته في توقيت حساس كهذا بعد أن أخذت ردود الفعل على الانخراط الروسي الميداني المباشر في الأزمة السورية، بُعداً خطيراً ومقلقاً".
وأضاف: "جاءت زيارة العمل التي قام بها [الأسد] بدعوة من الرئيس الروسي، إشارة واضحة على أن الحلف القائم بين دمشق وموسكو، ما يزال فاعلاً ومستمراً ومرشحاً لمزيد من التماسك وتحقيق الاهداف التي وضعت له".
على المنوال نفسه، دافع رفيق خوري في الأنوار اللبنانية عن الأسد، قائلاً إنه "لم يذهب إلى موسكو إلا في السنة الخامسة للحرب، وبعد الدخول العسكري الروسي المباشر فيها. وهو ذهب وحيداً بناء على طلب الرئيس فلاديمير بوتين".
وأضاف أن "الرسالة التي بعث بها بوتين إلى كل العناوين هي أنه يمسك بمعظم الخيوط في اللعبة العسكرية والسياسية. أما مسار اللعبة، فإنه البناء على التطورات الايجابية في العملية العسكرية لترتيب العملية السياسية بمشاركة كل القوى".




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

mi-17

مشرف
مشرف

avatar








مُساهمةموضوع: رد: بشار الأسد يلتقي بوتين بزيارة غير معلنه في موسكو   الجمعة أكتوبر 23 2015, 12:30

نتائج زيارة الأسد العسكرية والسياسية.. أيهما أسرع

يؤكد متابعون لملف الأزمة السورية أن نتائج زيارة الرئيس بشار الأسد للعاصمة موسكو لن تظهر فورا، فهي قد تحتاج إلى أسابيع أو أشهر على المستويين السياسي والعسكري.

أن تحمل زيارة الأسد إلى العاصمة الروسية موسكو تغطية إعلامية واسعة، فهذا أمر طبيعي وجزء من العمل والممارسة السياسية، لكن أن يحاول البعض اختزال هذه الزيارة لأغراض إعلامية فقط، فهذا خروج عن القراءة السياسية الموضوعية للحدث الكبير.

ليست القيادة الروسية بحاجة إلى دعاية إعلامية لإظهار دورها الهام في سوريا، سواء على الصعيد الأممي أو على الصعيد السوري الداخلي، فالنتائج السياسية والعسكرية للدور الروسي واضحة للجميع، وليست القيادة الروسية بحاجة أيضا لزيارة سرية للأسد من أجل تقديم الشكر، فموسكو بحسب رئيس الحكومة دميتري ميدفيدف تدافع عن مصالحها القومية في سوريا لا عن أشخاص بعينهم.

العاصمتان السورية والروسية تعتمدان المقاربة السياسية الكلاسيكية، وهي أن الحرب امتداد للسياسة وإن بوسائل أخرى، بمعنى لا توجد حرب لأجل الحرب، وإنما هدف الحرب هو تحقيق النتائج السياسية المطلوبة.

بوتين كان واضحا حيال هذه النقطة عندما أعرب أمام الأسد عن أمله في أن توفر التطورات على الجبهة العسكرية في سوريا قاعدة لحل سياسي طويل الأمد تشارك فيه كل القوى السياسية والجماعات العرقية والدينية، وهو ما أكده المتحدث الرسمي باسم الكرملين دميتري بيسكوف أيضا، حين أكد أن "التسوية السياسية ستبدأ فور الانتهاء من مرحلة محاربة الإرهاب".

ولم يمض يومان على زيارة الأسد حتى أعلن سيرغي إيفانوف مدير الديوان الرئاسي الروسي أن "العملية العسكرية الروسية في سوريا تستهدف الإرهاب وليس السنة، وأنه في نهاية المطاف يجب تسوية الوضع في سوريا بالوسائل السياسية، ومن المستحيل تطبيع الوضع هناك بالوسائل العسكرية وحدها، بل يجب أن تجري هناك عمليات سياسية".

لكن الأولوية الآن للميدان الذي شكل محور المناقشات التي تمت بين الأسد والقيادة الروسية بحسب الكرملين: مناقشة العمليات العسكرية الروسية في سوريا، وعمليات محاربة المجموعات الإرهابية والمتطرفة، والقضايا المتعلقة بمتابعة العملية العسكرية الروسية ودعم العمليات الهجومية للقوات المسلحة السورية، والتسوية السياسية.

ويبدو أن المرحلة المقبلة ستشهد ارتفاعا في وتيرة المعارك، حيث تتوقع موسكو أن تحقق عمليتها العسكرية نتائج خلال الأيام أو الأسابيع المقبلة، خصوصا بعيد التفاهم الذي تم مع واشنطن لتجنب حدوث اشتباكات جوية بين البلدين فوق سوريا.

وخلال اليومين الماضيين نفذ الطيران الروسي نحو مئة طلعة جوية، أصاب في يوم واحد أكثر من سبعين هدفا، في وقت نفذ الجيش السوري والقوات الداعمة له هجوما من محاور عدة مطلة على سهل الغاب الاستراتيجي، وهذه المحاور هي جب الأحمر، كتف الغنمة، كتف الغدر، مغيرية، قلعة ترتياح، ضاحية سلمى، تلة كفردلبة.

لدى موسكو ثلاثة أهداف:

ـ القضاء على جيوب تنظيم الدولة وسط سوريا وفي الشمال الغربي، وحصرهم في الشرق والشمال الشرقي، وهي المرحلة الثانية من العملية العسكرية الروسية.

ـ دعم الجيش السوري كي يتمكن من استرداد المناطق في ريف حماة الشمالي وريف اللاذقية الشرقي والشمالي، وريف حلب، ثم محافظة إدلب، وهي مهمة يدرك الروس أنها صعبة جدا في ظل الدعم العسكري الذي تحصل عليه الفصائل المسلحة من تركيا والسعودية وقطر.

ـ تحريك العملية السياسية بعد ظهور نتائج الميدان، حيث دعت موسكو إلى اجتماع رباعي في فيينا يضم وزراء خارجية روسيا والولايات المتحدة والسعودية وتركيا، وتسعى روسيا إلى إقناع الطرفين التركي والسعودي خصوصا بحل سياسي خارج معادلة إسقاط الأسد قبيل انتهاء معركة الإرهاب، لكن يمكن البدء بخطوات عملية مبدئية عبر تشكيل حكومة وحدة وطنية تشارك فيها بعض أطراف المعارضة بقوة، لا سيما هيئة التنسيق التي تحظى بثقة موسكو.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

بشار الأسد يلتقي بوتين بزيارة غير معلنه في موسكو

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المنتدى العسكري العربي :: الأقســـام العسكريـــة :: الأخبـــار العسكريـــة -Military News-