المنتدى العسكري العربي
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة

مرحبا بك في المنتدى العسكري العربي

يرجي التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت عضو معنا او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدى

سنتشرف بتسجيلك

شكرا

ادارة المنتدى



 
الرئيسيةس .و .جالقوانينبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 متابعة مستجدات التدخل الروسي في سوريا

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2, 3 ... , 9, 10, 11  الصفحة التالية
كاتب الموضوعرسالة

solomon kane

القيادة العامة
القيادة العامة

avatar


http://www.arabic-army.com

مُساهمةموضوع: رد: متابعة مستجدات التدخل الروسي في سوريا    الثلاثاء مارس 15 2016, 11:07

الطائرات الحربية الروسية تبدأ مغادرة "حميميم" (فيديو)





أعلنت وزارة الدفاع الروسية أن الدفعة الأولى من الطائرات الحربية الروسية أقلعت من قاعدة "حميميم" الجوية في سوريا متوجهة إلى روسيا الثلاثاء 15 مارس/آذار.

وستغادر الطائرات الروسية "حميميم" في مجموعات تقود كل منها طائرة شحن عسكرية (من نوع "تو-154" أو "إيل-76"). وبعد عبور كل مجموعة حدود الاتحاد الروسي ستقوم كل طائرة منها بالتوجه إلى قاعدة مرابطة دائمة لها بشكل مستقل.

وأوضحت وزارة الدفاع الروسية أن الطائرات الروسية في حال قيامها بقطع مسافة تربو على 5 آلاف كيلومتر، ستهبط للتزود بالوقود وللتأكد من سلامة حالتها التقنية في مطارات روسية ومن ثم تكمل رحلتها إلى قواعدها الرئيسية.

وفي وقت سابق أشارت وزارة الدفاع الروسية إلى أن العاملين في قاعدة "حميميم" الجوية الروسية بسوريا بدأوا إعداد الطائرات لمغادرتها إلى روسيا، موضحة أن العاملين بالقاعدة قاموا بشحن طائرات النقل العسكرية بالمعدات والأجهزة التقنية وغيرها من الممتلكات، استعدادا للعودة إلى الوطن.

يأتي ذلك بعد أن أوعز الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لوزير الدفاع الروسي، سيرغي شويغو، بسحب القوات الروسية الرئيسية من سوريا بدءا من الثلاثاء 15 مارس/آذار، وذلك عقب لقاء ثلاثي جمع بوتين بشويغو ووزير الخارجية سيرغي لافروف، مساء يوم الاثنين 14 مارس/اذار في الكرملين.

وأعلن الكرملين أن "جميع ما خرج به اللقاء (الثلاثي) تم بالتنسيق مع الرئيس السوري بشار الأسد".

واعتبر بوتين أن "المهمات التي كلفت بها القوات الروسية في سوريا تم انجازها"، مضيفا أن "الجانب الروسي سيحافظ، من أجل مراقبة نظام وقف الأعمال القتالية، على مركز تأمين تحليق الطيران في الأراضي السورية".

وأكد الرئيس الروسي كذلك أن "القاعدتين الروسيتين في حميميم وطرطوس ستواصلان عملهما كما في السابق".

وأعرب بوتين عن أمله في أن بدء سحب القوات الروسية من سوريا سيشكل دافع إيجابيا لعملية التفاوض بين القوى السياسية السورية في جنيف.

بدوره، أبلغ وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو الرئيس الروسي بأن القوات السورية مدعومة بسلاح الجو الروسي تمكنت منذ بدء العملية الروسية في البلاد من تحرير 400 مدينة وقرية سورية، واستعادة السيطرة على أكثر من 10 آلاف كيلومتر مربع من أراضي البلاد.

وأضاف شويغو أن الطيران الحربي الروسي دمر في سوريا حوالي 209 منشآت خاصة بإنتاج النفط، فضلا عن أكثر من 2000 شاحنة لنقل المنتجات النفطية، وقتل أكثر من 2000 مسلح، بمن فيهم 17 قائدا للمجموعات الإرهابية، تسللوا إلى البلاد من أراضي روسيا.
بوتين يبلغ أوباما بقرار سحب القوات الروسية الأساسية من سوريا

من جهة أخرى أبلغ الرئيس الروسي فلاديمير بوتين نظيره الأمريكي باراك أوباما في اتصال هاتفي الاثنين 14 مارس/آذار، بقرار سحب الوحدات الأساسية من القوات الجوية الفضائية الروسية من سوريا.

وأعرب كل من بوتين وأوباما عن دعمهما لتفعيل عملية التسوية السياسية للأزمة السورية، بالإضافة إلى تأييدهما لمفاوضات جنيف بين الحكومة السورية والمعارضة وبرعاية أممية، والتي وفقا لنتائجها يمكن أن يحدد الشعب السوري بنفسه مستقبل دولته.

وشدد الطرفان على أهمية التنسيق المكثف للجهود الروسية والأمريكية، بما في ذلك في المجال العسكري، للحفاظ على عمل الهدنة وضمان إيصال المساعدات الإنسانية إلى المدن والقرى السورية المحاصرة ومحاربة المجموعات الإرهابية بصورة فعالة.

تجدر الإشارة إلى أن عملية القوات الجوية الفضائية الروسية في سوريا بدأت في 30 سبتمبر/أيلول وأصبحت أول عملية عسكرية روسية واسعة النطاق خارج حدود دول الاتحاد السوفيتي السابق بعد تفككه. وكانت القاذفات وطائرات الهجوم الروسية التي قصفت مواقع الإرهابيين، مرابطة في قاعدة "حميميم" الجوية في محافظة اللاذقية. كما شاركت في العملية طائرات وسفن أسطولي قزوين والبحر الأسود التي وجهت ضربات إلى مواقع الإرهابيين باستخدام صواريخ "كاليبر" المجنحة. وقامت مجموعة من مشاة البحرية وقوات الإنزال الروسية بحراسة قاعدة "حميميم". كما نشرت من أجل حماية القوات الروسية في اللاذقية منظومات حديثة للدفاع الجوي، بما في ذلك صواريخ "أس-400".






الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

mi-17

مشرف
مشرف

avatar








مُساهمةموضوع: رد: متابعة مستجدات التدخل الروسي في سوريا    الثلاثاء مارس 15 2016, 13:04

هل من المعقول ان يكون التدخل الروسي من اجل طرد المسلحين مريف اللاذقيه ؟
الانجاز العسكري الابرز للجيش السوري وحلفائه بعد التدخل الروسي كان طرد المسلحين من ريف اللاذقيه 
غير هذا فأن التقدمات التي حصلت على باقي الجبهات كانت غير حاسمه اللهم الا في فك الحصار عن نبل والزهراء وكويرس 


هنالك شئ ربما تم تخطيطه من تحت الطاوله 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

mi-17

مشرف
مشرف

avatar








مُساهمةموضوع: رد: متابعة مستجدات التدخل الروسي في سوريا    الثلاثاء مارس 15 2016, 13:42

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

f22 raptor

القيادة العامة
القيادة العامة

avatar









مُساهمةموضوع: رد: متابعة مستجدات التدخل الروسي في سوريا    الأربعاء مارس 16 2016, 00:49

خبير عسكري: وقف الدعم الإماراتي والبحريني وراء الانسحاب الروسي من سوريا





كشف خبير عسكري سوري لـ «القدس العربي»، أن كلاً من دولة الإمارات العربية المتحدة ومملكة البحرين تراجعتا عن الاستمرار في دفع فاتورة التدخل الروسي وإرغام الرئيس الروسي على اتخاذ قرار الانسحاب المفاجئ.
وقال الخبير العسكري السوري، العقيد عبد الباسط سعد الدين، في اتصال خاص بـ «االقدس العربي»، «إن الإعلان الروسي عن الانسحاب من سوريا يأتي على خلفية اليأس من الحفاظ على نظام الرئيس بشار الأسد، والأزمة الاقتصادية التي يمر بها الاقتصاد الروسي»، حسب قوله.
وأضاف، أن الرئيس الروسي حين قرر التدخل في سوريا بعد أن أعلن «بشار الأسد في نهاية تموز/يوليو 2015، أن الجيش السوري قد تعب، كان يعتقد أنها مجرد نزهة لأسابيع، لكن صمود الثوار أجهض كل مخططات بوتين وأرغمه على الانسحاب بدون أن يحقق أهدافه على الرغم من ادعائه أن قرار الانسحاب جاء بعد ان أتمت قواته مهمتها في سوريا».
وأكد سعد الدين، أن الاقتصاد الروسي «على وشك الانهيار، خاصة مع التراجع في سوق النفط العالمية، كما أن تكلفة الحرب باهظة جداً بدون دعم وتمويل مالي أسوة بالتحالف الدولي العربي الذي مضى عليه أكثر من عام ونصف عام ومع هذا ظل مستمراً بسبب استمرار التمويل الخليجي له».
وأوضح، أن تكلفة الصاروخ الواحد من نوع كروز الذي تستخدمه روسيا ضد «البلدات المحررة يتجاوز نصف مليون دولار، فيما لا تقل تكلفة بعض الصواريخ التي تطلقها الطائرات الروسية عن مائة ألف دولار للصاروخ الواحد، إضافة إلى استمرار التحليق في الجو وما يعنيه من تقليل في العمر الافتراضي للطائرات، وإكلاف الصيانة اللازمة في ظروف الحرب». وكشف عن فقدان روسيا «لضابط كبير برتبة عقيد وأحد عشر ضابطاً برتب مختلفة في كمين نصبه لهم الثوار في ريف محافظة اللاذقية قبل ثلاثة أيام فقط من قرار بوتين الانسحاب من سوريا».
وأضاف، أن روسيا أدركت أن «الاقتصار على الضربات الجوية لم يحسم معركة ما لم تكن هناك قوى تستثمر تلك الضربات على الأرض، وفي الحالة الروسية فإن من يستثمر نتائج الضربات هو حزب الله اللبناني والميليشيات الشيعية الأخرى بدون أن تكون هناك مكاسب حقيقية لروسيا»، حسب قوله. وروى سعد الدين، أن روسيا وجدت نفسها في «مأزق حقيقي»، وإنّ عليها الخروج من سوريا مع «ما يكفي من حفظ ماء الوجه بعد أن غردت طويلاً خارج السرب بخروجها عن الإجماع الأممي الذي لا يقرّ بأيّ شرعية لبشار الأسد في حكم سوريا»، حسب تعبيره.
من جهة أخرى، أشار الخبير العسكري السوري، إلى أن روسيا «أعلنت قرار انسحابها بعد اتصالات هاتفية بين الرئيسين بوتين وأوباما، ومحادثات مكثفة بين الوزيرين لافروف وكيري، ولا بد أن تكون روسيا قد حصلت على وعود أمريكية ودولية بضمان المصالح الاستراتيجية الروسية في سوريا، خاصة الإبقاء على التواجد العسكري في محافظة طرطوس على شاطئ البحر المتوسط».
وأضاف، أن روسيا تدرك تماما أن الرهان على «الإبقاء على بشار الأسد ونظامه رهان خاسر إنْ لم يكن بإرادة دولية، فهو بإرادة الثوار والشعب السوري الذي لا يمكن له التعايش مع نظام بشار الأسد». وفي السياق ذاته، أكد سعد الدين، على أن «إصرار الوفد التفاوضي الذي يمثل المعارضة بشقيها المسلح والسياسي على رحيل بشار الأسد كشرط مسبق للقبول بحل سياسي يتضمن مرحلة انتقالية بدون وجود الأسد ونظامه، يعد سبباً من أسباب اليأس الروسي من تحقيق أهداف تدخله العسكري المباشر في سوريا»، حسب رأيه.

مصدر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

f22 raptor

القيادة العامة
القيادة العامة

avatar









مُساهمةموضوع: رد: متابعة مستجدات التدخل الروسي في سوريا    الأربعاء مارس 16 2016, 01:01

5 فرضيات غربية حول أسباب سحب روسيا قواتها من سوريا


ما إن أعلن الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، عن قراره بسحب الوحدات الأساسية للقوات الروسية من سوريا حتى بدأت وسائل إعلام غربية بوضع فرضيات حول أسباب هذه الخطوة.

وجاء في مقال نشرته صحيفة "ذي ناشيونال إنترست"، الثلاثاء 15 مارس/آذار، خمس فرضيات أساسية قدمتها وسائل إعلام غربية.

وأشارت الصحيفة إلى أن الفرضية الأبسط تكمن في أن يكون نشر القوات الفضائية الروسية بسوريا في سبتمبر/أيلول من العام 2015 قد جاء منذ البداية كعملية قصيرة الأمد.  

كما لفتت الصحيفة إلى تغيّر الديناميكية السياسية لعملية تسوية الأزمة السورية، الأمر الذي يدل عليه بوضوح عدم طرح استقالة الرئيس السوري بشار الأسد من قبل أحد كشرط أساسي لتنفيذ عملية السلام في البلاد.  

الفرضية الثانية، تقول إن موسكو تسعى إلى وقف عمليتها العسكرية وهي في ذروة النجاح. وتوضح الصحيفة أن "التدخل الروسي في الأزمة السورية غير بشكل حاد صورة الكرملين ليس في الشرق الأوسط فحسب إنما وفي العالم برمته، حيث عرض العسكريون الروس قدرتهم على إعلان وتنفيذ العمليات العسكرية خارج حدود بلادهم، وأظهروا أن موسكو تستطيع تغيير الأوضاع في سوريا بصرف النظر عما يريده كل من واشنطن وبروكسل والرياض وأنقرة".

كما يرى الخبراء الغربيون السبب الرئيس لسحب موسكو قواتها الجوية الفضائية من سوريا في سعي روسيا إلى تجنب "الفخ الأفغاني".

وتقول الصحيفة:" عندما أطلقت روسيا عملية نشر قواتها في سوريا بدأ بعض المعارضين السوريين بالبحث عن وسائل تحويل سوريا إلى أفغانستان ثانية بالنسبة لروسيا".  

وأشارت الصحيفة، في الوقت نفسه، إلى أن هذا السيناريو لم يتحول إلى واقع، والأوضاع في سوريا استقرت، رغم توجس سلطات الدول الغربية.

من جهة أخرى، يربط بعض الخبراء بدء سحب القوات الروسية من سوريا برغبة موسكو في تجنب خوض صراع سافر مع الرياض، إذ أظهرت موسكو، حسب الصحيفة، أنها ما زالت منفتحة على  تسوية الأزمة السورية عن طريق المفاوضات، التي ستأخذ بعين الاعتبار مصالح جميع الأطراف، بما فيها الرياض.

أما الفرضية الخامسة، وهي الأخيرة في قائمة صحيفة "ذي ناشيونال إنترست"، فتقول إن روسيا تسعى إلى إظهار أن دعمها لدمشق من غير الممكن أن يستمر إلى ما لانهاية، لا سيما وأن الرئيس السوري بشار الأسد أصبح أقل ميولا للمشاركة في المفاوضات بعد النجاحات التي حققها جيشه في الآونة الأخيرة.

ولهذا السبب، أعادت موسكو، حسب الصحيفة، إلى أذهان سلطات دمشق أن روسيا تسعى إلى التسوية السلمية للأزمة السورية.

يذكر أن عمليات القوات الفضائية الجوية الروسية في سوريا انطلقت في 30 سبتمبر/أيلول من العام 2015.

وأعلن وزير الدفاع الروسي، سيرغي شويغو، الاثنين 14 مارس/آذار، أن القوات السورية مدعومة بسلاح الجو الروسي تمكنت منذ بدء العملية الروسية في البلاد من تحرير 400 مدينة وقرية سورية واستعادة السيطرة على أكثر من 10 آلاف كيلومتر مربع من أراضي البلاد.

وأضاف شويغو أن سلاح الجو الروسي نفذ، في إطار عمليته بسوريا أكثر من 9 آلاف طلعة، مشيرا إلى أن القوات الروسية تمكنت من عرقلة تجارة الإرهابيين بالنفط أو القضاء عليه بشكل كامل في بعض المناطق، كما استطاعت وقف أو تدمير الإمدادات الأساسية لتمويل الإرهابيين ونقل الأسلحة إليهم.

وقال شويغو أيضا إن الطيران الحربي الروسي دمر في سوريا حوالي 209 منشأة خاصة بإنتاج النفط، فضلا عن أكثر من 2000 شاحنة لنقل المنتجات النفطية، لافتا إلى أن القوات الروسية في سوريا قتلت أكثر من 2000 مسلح، بمن فيهم 17 قائدا للمجموعات الإرهابية، انتقلوا إلى البلاد من أراضي روسيا.

وشدد شويغو على أن العسكريين الروس ضمنوا متابعة التزام أطراف الهدنة بنظام وقف الأعمال القتالية، وذلك باستخدام طائرات من دون طيار ووسائل استخباراتية أخرى ومجموعة الأقمار الاصطناعية الروسية.

مصدر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

mi-17

مشرف
مشرف

avatar








مُساهمةموضوع: رد: متابعة مستجدات التدخل الروسي في سوريا    الأربعاء مارس 16 2016, 18:57








الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

mi-17

مشرف
مشرف

avatar








مُساهمةموضوع: رد: متابعة مستجدات التدخل الروسي في سوريا    الخميس مارس 17 2016, 17:16

تنظيم "الدولة" يعلن قتل مستشار روسي والاستحواذ على جثته

أعلن تنظيم "الدولة"، أنه تمكن من قتل مستشار روسي في المعارك المندلعة في مدينة تدمر بريف محافظة حمص وسط سوريا، اليوم الخميس، مؤكداً أن استطاع سحب جثته.

جاء ذلك في تغريدات لوكالة "أعماق" التابعة للتنظيم، بثتها على تويتر، وقالت: "مقتل مستشار عسكري روسي خلال معارك مع قوات الدولة الإسلامية غرب تدمر بريف حمص وسط سوريا".

وأضافت في تغريدة ثانية: "مقاتلو الدولة الإسلامية يستحوذون على جثة المستشار العسكري الروسي الذي قتل خلال معارك غرب تدمر".
ولم تؤكد بعد أو تنفي وسائل الإعلام الروسية الناطقة بالعربية الخبر، كما لم يصدر بيان رسمي من السلطات الروسية أو السورية بهذا الشأن.

وفي وقت سابق الخميس، أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، أن الدعم العسكري والاستخباراتي والاستشاري لنظام الأسد سيتواصل على الرغم من وقف الغارات وسحب المقاتلات الحربية من سوريا.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

mi-17

مشرف
مشرف

avatar








مُساهمةموضوع: رد: متابعة مستجدات التدخل الروسي في سوريا    الخميس مارس 17 2016, 17:30

@mi-17 كتب:
تنظيم "الدولة" يعلن قتل مستشار روسي والاستحواذ على جثته

أعلن تنظيم "الدولة"، أنه تمكن من قتل مستشار روسي في المعارك المندلعة في مدينة تدمر بريف محافظة حمص وسط سوريا، اليوم الخميس، مؤكداً أن استطاع سحب جثته.

جاء ذلك في تغريدات لوكالة "أعماق" التابعة للتنظيم، بثتها على تويتر، وقالت: "مقتل مستشار عسكري روسي خلال معارك مع قوات الدولة الإسلامية غرب تدمر بريف حمص وسط سوريا".

وأضافت في تغريدة ثانية: "مقاتلو الدولة الإسلامية يستحوذون على جثة المستشار العسكري الروسي الذي قتل خلال معارك غرب تدمر".
ولم تؤكد بعد أو تنفي وسائل الإعلام الروسية الناطقة بالعربية الخبر، كما لم يصدر بيان رسمي من السلطات الروسية أو السورية بهذا الشأن.

وفي وقت سابق الخميس، أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، أن الدعم العسكري والاستخباراتي والاستشاري لنظام الأسد سيتواصل على الرغم من وقف الغارات وسحب المقاتلات الحربية من سوريا.





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

mi-17

مشرف
مشرف

avatar








مُساهمةموضوع: رد: متابعة مستجدات التدخل الروسي في سوريا    الخميس مارس 17 2016, 20:22

روسيا يمكن أن تعيد نشر طائراتها في سوريا "خلال ساعات" عند الضرورة

قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في 17 آذار/مارس من أن الجيش الروسي يمكنه في حال الضرورة، أن يعيد نشر طائرات "خلال ساعات" في سوريا التي سيتم سحب الجزء الأكبر من القوات الروسية منها خلال يومين أو ثلاثة.

ووفقاً لوكالة فرانس برس، قال بوتين خلال مراسم تقليد عسكريين عائدين من سوريا أوسمة "في حال الضرورة، يمكن لروسيا أن تعزز وجودها في المنطقة إلى مستوى يتلاءم مع تطورات الوضع هناك"، مضيفاً "هذا ليس ما نريد، فالتصعيد العسكري ليس من مصلحتنا. لذلك نأمل أن يغلب جميع الأطراف المنطق في سبيل عملية السلام" الجارية في جنيف.

لكنه حذر من أن رد فعل بلاده سيكون سريعاً إن انتهكت فصائل معارضة وقف إطلاق النار المبرم في 27 شباط/فبراير. وقال "إذا رصدنا خروقات للهدنة من أي مجموعة فسيتم تلقائياً استبعادها من اللائحة التي تلقيناها من الولايات المتحدة، مع كامل التبعات المترتبة".

من جهة أخرى، أكد بوتين إبقاء بطاريات مضادات جوية روسية متطورة من طراز أس-400 وأنظمة بانتسير أس-1 في القاعدة الروسية في سوريا في إطار "بعثة قتالية دائمة". وقال "لقد أنشأنا ظروف بدء عملية السلام. وأنتم، الجنود الروس، من فتح الطريق إلى السلام". وأضاف أن روسيا أثبتت في سوريا "دورها القيادي بلا منازع، وتحليها بالإرادة والمسؤولية" في مكافحة "الإرهاب الدولي".

كما قدّر الرئيس الروسي كلفة العملية العسكرية في سوريا بـ33 مليار روبل (425 مليون يورو) صرف الجزء الأكبر منها من ميزانية وزارة الدفاع.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

mi-17

مشرف
مشرف

avatar








مُساهمةموضوع: رد: متابعة مستجدات التدخل الروسي في سوريا    الجمعة مارس 18 2016, 07:36

صور بثتها داعش لعناصر القوات الروسية "Alpha" وجدت بهاتف أحد عناصرها

"الصور في ريف اللاذقية و مدينة تدمر السورية"







علما ان داعش عرضت صور لقتلى روس في المعارك نعتذر عن نشرها احتراما لقيمنا ومشاعر الساده اعضاء وزوار المنتدى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

mi-17

مشرف
مشرف

avatar








مُساهمةموضوع: رد: متابعة مستجدات التدخل الروسي في سوريا    الجمعة مارس 18 2016, 07:50

داعش نشرت صور للمستشار الروسي الذي قتل وتتحدث عن قتل خمسه روس 






الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

mi-17

مشرف
مشرف

avatar








مُساهمةموضوع: رد: متابعة مستجدات التدخل الروسي في سوريا    الجمعة مارس 18 2016, 21:30

روسيا تكسر الصمت الرسمي وتكرم جنديا روسيا قتل في سوريا 

كرم الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يوم الخميس جنديا روسيا قتل في الحملة العسكرية الروسية في سوريا ليكسر الصمت الرسمي الذي استمر أربعة أشهر على وفاته.
وبتأبين فيودور جورافليوف (27 عاما) رفع بوتين ضمنيا عدد قتلى الجنود الروس في الحملة المستمرة منذ خمسة أشهر في سوريا إلى خمسة. وأقر مسؤولون روس في وقت سابق بسقوط أربعة قتلى.
وأمر بوتين هذا الأسبوع بانسحاب معظم القوات الروسية من سوريا قائلا إنها أتمت معظم أهدافها بنجاح. واستُقبل الطيارون العائدون في قواعد في روسيا بفرق الموسيقى وكلمات التهنئة.
وقدم الكرملين المهمة في سوريا باعتباره نجاحا ويرجع ذلك جزئيا إلى انخفاض الخسائر العسكرية الروسية. لكن لا تزال التساؤلات قائمة بشأن ما إذا كانت أرقام القتلى والجرحى دقيقة وبشأن التكاليف الأخرى للحملة.
وفي مراسم أقيمت في الكرملين لمنح ميداليات للجنود العائدين من سوريا قام بوتين بتكريم أولئك الذين لاقوا حتفهم وذكر أسماء أراملهم اللواتي تمت دعوتهن للحضور.
ومن بين الأسماء التي ذكرها بوتين يوليا جورافليوف التي تحمل نفس اسم عائلة الجندي فيودور جورافليوف الذي قتل بحسب مقابلات أجرتها رويترز مع معارفه في ظروف غير واضحة في نوفمبر تشرين الثاني العام الماضي.
كما ذكر بوتين الأسماء الأولى للجنود القتلى بما في ذلك اسم فيودور. وقال صديق للعائلة لرويترز إنه عرف زوجة فيودور جورافليوف في لقطات تلفزيونية بثها الكرملين.
وكان نفس صديق العائلة قال في وقت سابق لمراسل لرويترز حضر جنازة جورافليوف في قرية بالتسو بغرب روسيا في نوفمبر تشرين الثاني إن جورافليوف خدم في وحدة للقوات الخاصة.
وأكد المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف عندما اتصلت به رويترز أن مقتل فيودور جورافليوف تم الاعتراف به خلال المراسم. لكنه لم يقدم مزيدا من التفاصيل.

* عمليات سرية

ولم تقر روسيا قط بأن قواتها الخاصة تقوم بعمليات قتالية داخل سوريا وقالت إن الدور العسكري لقواتها منحصر في الغارات الجوية وتدريب وتقديم المشورة للقوات السورية وحماية قواعدها والقيام بمهام بحث وإنقاذ لأطقم الطائرات في حالة إسقاطها.

وأثناء تشييع جثمان جورافليوف أبلغ قائد وحدته رويترز بأنه قتل في عملية لمكافحة الإرهاب في منطقة شمال القوقاز الروسية. لكن لم يسجل مقتل أي فرد من قوات الأمن في هذه العملية.

وأحجم الجيش الروسي آنذاك عن التعليق على مصير جورافليوف بل انه حتى لم يؤكد رسميا وفاته.
وفي الحفل الذي أقيم في الكرملين ذكر بوتين أسماء أرملة جورافليوف وأربع أرامل أخريات قال الجيش الروسي بالفعل أن أزواجهن قتلوا في سوريا. وطبقا لما ذكره الجيش فإن الجندي الخامس وهو فاديم كوستينكو (19 عاما) انتحر شنقا في قاعدته بسوريا.
وقال بوتين في الحفل موجها حديثه لأقارب القتلى "لقد ظل رفاقنا أوفياء حتى النهاية لقسمهم ولواجبهم العسكري... سوف نتذكر شجاعتهم ونبلهم... وأنهم كانوا رجالا بحق ومحاربين شجعانا."

* تكاليف الحملة

ويقول بعض منتقدي الحملة الروسية في سوريا إنها ربما تكون سببا غير مباشر في مقتل 224 شخصا غالبيتهم من الروس في تحطم طائرة روسية فوق مصر في أكتوبر تشرين الأول.
وتكهن خبراء أمنيون بأن متشددين إسلاميين ربما يكونوا قد زرعوا القنبلة انتقاما من تدخل روسيا في سوريا.
ويؤدي وفاة جنود في عمليات عسكرية سرية إلى وضع القوات المسلحة الروسية في ورطة إضافة إلى جيوش أخرى.
وتتعرض الجيوش لضغط من تسلسل القيادة لإبقاء العمليات سرا لكن في نفس الوقت تجد نفسها أمام تقليد راسخ بضرورة التكريم العلني للأشخاص الذين يموتون وهم يؤدون خدمتهم العسكرية.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

mi-17

مشرف
مشرف

avatar








مُساهمةموضوع: رد: متابعة مستجدات التدخل الروسي في سوريا    الأحد مارس 20 2016, 17:55


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

mi-17

مشرف
مشرف

avatar








مُساهمةموضوع: رد: متابعة مستجدات التدخل الروسي في سوريا    الأربعاء مارس 23 2016, 20:57

روسيا تعترف للمرة الأولى بدفعها قوات برية إلى سوريا.. ماذا كانت مهمتها؟

تنشط قوات خاصة روسية على الأراضي السورية لمساعدة الطيران الروسي على تحديد أهداف الضربات التي تشن منذ 30 سبتمبر/أيلول الماضي لدعم نظام دمشق ضد المجموعات "الإرهابية"، حسب ما أعلن قائد القوات الروسية في سوريا، الأربعاء 23 مارس/آذار 2016.

وقال الجنرال ألكسندر دفورنيكوف في مقابلة نشرها الموقع الإلكتروني لصحيفة "روسيسكايا غازيتا" الرسمية: "لا أريد أن أخفي أن وحدات من قواتنا الخاصة تنشط على الأراضي السورية".

وأضاف "تقوم بجمع معلومات لتحديد الأهداف التي قصفها الطيران الروسي وإرشاد الطائرات إلى مواقع الأهداف في المناطق المعزولة والقيام بمهمات خاصة أخرى".

وبذلك، تكون روسيا اعترفت وللمرة الأولى، قبل أن تعلن في 14 مارس/آذار الجاري سحب القسم الأكبر من قواتها، بوجود قواتها البرية في هذا البلد بالإضافة الى طيرانها.

وأوضح الجنرال دفورنيكوف أن "المستشارين العسكريين يعملون في سوريا ويواصلون العمل فيها على كل المستويات بما في ذلك تقنياً"، موضحاً أن "هؤلاء الضباط يساعدون زملاءهم السوريين في التخطيط والقيام بأعمال عسكرية ضد الإرهابيين".

وأشار الى أنه بفضل تدخلهم "تم تشكيل جهاز مستشارين عسكريين في مهلة وجيزة من القوات السورية".

وأكد أنهم "أنجزوا بنجاح المهمة، وهي تدريب القوات النظامية والقوات الكردية، بالإضافة الى فصائل وطنية أخرى".

وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قد أعلن في 14 مارس/آذار بشكل مفاجئ أن مهمة قواته المسلحة في سوريا قد "أُنجزت بشكل عام"، وأمر بسحب القسم الأكبر من الكتيبة الروسية.

وأبقت روسيا مع ذلك على منشآت وعناصر في سوريا لمراقبة وقف إطلاق النار الذي دخل حيز التطبيق في 27 فبراير/شباط ولمواصلة ضرب "أهداف إرهابية" في سوريا.

وأكد الجنرال دفورنيكوف أن "القوات اللازمة لمراقبة احترام الهدنة وضمان العمل بكل أمان في مطار حميميم العسكري والقاعدة البحرية في طرطوس ستبقى في سوريا".




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

mi-17

مشرف
مشرف

avatar








مُساهمةموضوع: رد: متابعة مستجدات التدخل الروسي في سوريا    الجمعة مارس 25 2016, 10:57

جندي روسي يفضّل الموت بدلاً من وقوعه أسيراً بيد داعش في سوريا.. وهكذا اختار نهايته

أبلغ ضابطٌ روسي يعمل في القوّات الخاصة الروسية بسوريا مقاتلات بلاده بموقعه الشخصي لتوجيه ضربة عندما أدرك أنه بات محاصراً من قبل عناصر الدولة الإسلامية مفضلاً الموت بدلاً من اعتقاله، وفق ما أعلن مصدرٌ عسكري الخميس 24 مارس/آذار 2016،

وقال ممثلٌ للجيش الروسي في قاعدة حميميم شمال غرب سوريا إن الضابط قتل في منطقة تدمر الأثرية بينما كان يحدد "الأهداف والإحداثيات الإرهابية للطائرات الروسية".ولم يحدّد متى قتل عنصر القوات الخاصة الروسية.

وكان تنظيم الدولة الإسلامية أعلن الجمعة مقتل 5 جنود روس في معارك قرب تدمر، أحدهم مستشار عسكري.

وعرض التنظيم شريط فيديو يظهر جثة "مستشار روسي" مع الأسلحة بينها بنادق وخوذة وصندوق مواد إسعاف عليه كتابات بالروسية.

ودخل الجيش السوري، بدعم من الطيران الروسي، تدمر الخميس بعد عدة أسابيع من القتال في المدينة الأثرية التي سيطر عليها التنظيم الجهادي قبل أقل من سنة، وفقاً للمرصد السوري لحقوق الإنسان ومصدر عسكري.

ووفقاً لتعداد المصادر الروسية الرسمية، فإن عنصر القوات الخاصة هو الخامس الذي يقتل في المعارك في سوريا منذ بداية التدخل الروسي في 30 أيلول/سبتمبر.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

mi-17

مشرف
مشرف

avatar








مُساهمةموضوع: رد: متابعة مستجدات التدخل الروسي في سوريا    الأحد مارس 27 2016, 15:23

تم رصد مروحيات Mi-28 N الروسيه في معركه تدمر 26 مارس 2016





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

mi-17

مشرف
مشرف

avatar








مُساهمةموضوع: رد: متابعة مستجدات التدخل الروسي في سوريا    الخميس مارس 31 2016, 13:23

عدد الطائرات الروسيه في سوريا :



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

mi-17

مشرف
مشرف

avatar








مُساهمةموضوع: رد: متابعة مستجدات التدخل الروسي في سوريا    الخميس مارس 31 2016, 14:22

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

mi-17

مشرف
مشرف

avatar








مُساهمةموضوع: رد: متابعة مستجدات التدخل الروسي في سوريا    الخميس مارس 31 2016, 21:29

"صياد الليل" يقنص دبابات "داعش" في تدمر

نشرت وزارة الدفاع الروسية مقطع فيديو يبيّن نتائج ضربات وجهتها مروحية "مي – 28" (صياد الليل) الروسية إلى دبابات تنظيم "داعش" باستخدام الصواريخ الموجهة المضادة للدبابات.
وكان الإرهابيون قد حشدوا بحلول 7 مارس/ آذار بالقرب من تدمر نحو 4000 ألف مقاتل، و25 دبابة، و20 مدفعًا وراجمة للصواريخ، و40 مدفع هاون، ونحو 100 منظومة مضادة للدبابات، وغيرها من الآليات الحربية، ناهيك عن 10 شاحنات مفخخة.


وقامت الطائرات والمروحيات الروسية في الفترة ما بين 7 و27 مارس / آذار بما يزيد عن 500 طلعة جوية حيث وجهت نحو ألفي ضربة جوية إلى مواقع تنظيم "داعش".



وجاء في بيان صدر يوم 31 مارس/آذار عن وزارة الدفاع الروسية أن المستشارين العسكريين الروس شاركوا هم أيضا في تحرير تدمر من الإرهابيين.




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

mi-17

مشرف
مشرف

avatar








مُساهمةموضوع: رد: متابعة مستجدات التدخل الروسي في سوريا    الأحد أبريل 03 2016, 14:45

روبوتات كاسحه للالغام روسيه في سوريا



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

mi-17

مشرف
مشرف

avatar








مُساهمةموضوع: رد: متابعة مستجدات التدخل الروسي في سوريا    الأحد أبريل 03 2016, 17:58






الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

mi-17

مشرف
مشرف

avatar








مُساهمةموضوع: رد: متابعة مستجدات التدخل الروسي في سوريا    السبت أبريل 09 2016, 20:32

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

mi-17

مشرف
مشرف

avatar








مُساهمةموضوع: رد: متابعة مستجدات التدخل الروسي في سوريا    الخميس أبريل 14 2016, 20:28

فريق ترفيهي روسي للقوات الروسيه في سوريا :






الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

mi-17

مشرف
مشرف

avatar








مُساهمةموضوع: رد: متابعة مستجدات التدخل الروسي في سوريا    الثلاثاء أبريل 19 2016, 14:10

حميميم :





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

mi-17

مشرف
مشرف

avatar








مُساهمةموضوع: رد: متابعة مستجدات التدخل الروسي في سوريا    الخميس أبريل 21 2016, 20:42

حميميم ايضا :






الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

متابعة مستجدات التدخل الروسي في سوريا

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 10 من اصل 11انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2, 3 ... , 9, 10, 11  الصفحة التالية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المنتدى العسكري العربي :: الأقســـام العسكريـــة :: الأخبـــار العسكريـــة -Military News-