المنتدى العسكري العربي
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة

مرحبا بك في المنتدى العسكري العربي

يرجي التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت عضو معنا او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدى

سنتشرف بتسجيلك

شكرا

ادارة المنتدى



 
الرئيسيةس .و .جالقوانينبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 المملكة السعودية تتطلع لسفن القتال الساحلية الأمريكية التابعة لشركة Lockheed

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة

mi-17

مشرف
مشرف

avatar








مُساهمةموضوع: المملكة السعودية تتطلع لسفن القتال الساحلية الأمريكية التابعة لشركة Lockheed   السبت سبتمبر 19 2015, 17:15

صرَّح مصدر مطلع بقرب انتهاء موعد الصفقة التي طال انتظارها لشراء السعودية الفرقاطات من أجل برنامج تحديث الأسطول الشرقي للمملكة العربية السعودية قبل نهاية العام، وأن اختيار السفن سيكون على أساس مفاجئ ـــ مجموعة من سفن القتال الساحلية لشركة Lockheed Martin (LCS).

“وقعَّت رسالة طلب من البحرية السعودية، في أوائل أغسطس، بخصوص متطلبات مفصلة للبرنامج، وهذا ما ذكره المصدر، وقد وافى الجانب السعودي البحرية الأمريكية وشركة Lockheed بطلب استكمال رسالة الاتفاق في نوفمبر. بعد ذلك، يعود الأمر للجانب السعودي في الموافقة على برنامج المبيعات العسكرية الأمريكية والتوقيع عليها.

كانت المنافسة شرسة بين فرنسا والولايات المتحدة بخصوص برنامج التوسع البحري السعودي. وقد استطاعت فرنسا أن تستحوذ على نسبة كبيرة من عقود تحديث الأسطول الغربي، المتمركز في البحر الأحمر. وقد عملت البحرية الأمريكة ومجموعة Lockheed Martin في السيطرة على صفقة الأسطول الشرقي.

ويتمركز الأسطول الشرقي للمملكة السعودية في الخليج العربي.

رسالة الطلب الحالية ـــ واحدة من عدة تفاهمات تمت هذا العام بين السعودية والولايات المتحدة ـــ تطالب فيها بأربعة سفن فئة frigate قادرة على العمل مع طائرات مروحية Sikorsky MH-60R .

وقد أُعلنت صفقة بـ 10 طائرات MH-60R في أغسطس. وتسعى شركة Lockheed حاليًا في تدبير تلك الطائرات.

في وقت مبكر لهذا العام، طلبت المملكة العربية السعودية سفينة مسلحة بنظام قتال “Aegis  أو ما شابه” باستخدام نظام SPY-1F أو نظام رادار مشابه. وفقًا لمصدر مطلع، خفض الجانب السعودي سقف احتياجاتهم من أجل نظام القتال Aegis حيث أنه مُكلف جدا ومن المرجح أن يتم تنصيب نسخة محسنة من رادار TRS-3D  لمجموعةAirbus  المتوافق مع سفن القتال الساحلية فئة Freedom للبحرية الأمريكية وسفن الأمن الوطنية (cutters) فئة Legend التابعة لقوات حرس السواحل الأمريكية.

مبكرًا في رسالة الطلب، حُددت القدرة على إطلاق صواريخ مدى أرض جو SM-2، ومن المتوقع أن تكون السفينة مجهزة بنظام إطلاق عمودي 16-cell Mark 41 والذي يمكن أن يستوعب تلك الصورايخ وغيرها. كما سيتم تزويد السفينة بنظامي أجهزة رادار ضوئي للتحكم في الحريق.

من المتوقع أن تكون السفن السعودية مسلحة برشاشات 76mm OTO Melara، بدلاً من رشاش 57mm التقليدي الموجود في سفن القتال الساحلية الأمريكية.

سوف تكون السفن السعودية لا تزال تحتوي على حجرة مهام خلفية بمنحدر شديد، مثل سفن فئة Freedom، لكن سوف يستغنى عنها بحجرتين مهام أماميتين في تلك السفن القتالية الساحلية.

ستكون وحدة الدفع على الأرجح مشابهة لسفن فئة Freedom، ومع ذلك قد تختار السعودية نفاثات مائية مختلفة. من المتوقع أن تكون السرعة القصوى للسفن في نطاق 37 عقدة.

مبكرًا، حددت رسالة الطلب ست سفن طرادات بوزن حوالي2500 طن، قادرة على العمل مع مروحيات MH-60R. ومن غير المعروف ما هو التصميم الأكثر تناسبًا، لكن السعودية تقول أنها سوف تكون في استشارات مع شركة بناء السفن الإسبانية، المعروفة ببناء العديد من التصاميم التي يمكن اعتبارها.

يشمل توسع الأسطول الشرقي أيضًا زوارق دورية وثلاث مقاتلات للدوريات البحرية ومن 30 إلى 50 طائرة بدون طيار ـــ بالإضافة لـ 10 سفن، حيث تكون التكلفة المتوقعة ما بين 16 مليار دولار أمريكي و20 مليار دولار أمريكي.

ومن المتوقع أن تتكلف الأربع سفن الكبيرة فئة frigate حوالي 20 إلى 25 في المائة من الإجمالي. وقد خصصت المملكة السعودية هذا العام ما يقارب 3,5 مليار دولار لهذا البرنامج، والتكاليف المحدد التي سيلزم صرفها من ميزانية سنة 2015.

إذا تمت الموافقة على الاتفاقية، فقد تصبح أول صفقة دولية لسفن القتال الساحلية للولايات المتحدة.


مصدر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

f22 raptor

القيادة العامة
القيادة العامة

avatar









مُساهمةموضوع: رد: المملكة السعودية تتطلع لسفن القتال الساحلية الأمريكية التابعة لشركة Lockheed   الثلاثاء أكتوبر 20 2015, 17:30

السعودية تشتري أربع سفن حربية أمريكية بـ 11.25 مليار دولار




كشف مسؤول في الحكومة الأمريكية أن واشنطن وافقت على صفقة تشتري السعودية بموجبها أربع سفن حربية متعددة المهام قيمتها 11.25 مليار دولار.



وقال المصدر، الذي طلب عدم الكشف عن اسمه، الثلاثاء 20 أكتوبر/ تشرين الأول إن وكالة التعاون الأمني والدفاعي التابعة لوزارة الدفاع الأمريكية أبلغت الكونغرس ليلة الاثنين بالصفقة المحتملة. ولا يزال أمام المشرعين 30 يوما لتعطيل الصفقة، علما أنه من النادر أن يحدث ذلك لأن الصفقات تخضع لعمليات تدقيق.

من جهته قال مصدر ثان مطلع إن الموافقة على الصفقة تسمح للرياض وواشنطن بالتفاوض على عقد رسمي لشراء سفن من إنتاج شركة "لوكهيد مارتن" والمعدات المرتبطة بها، لكن ليس من المتوقع استكمال المفاوضات قبل حلول نهاية العام.

ومن المتنظر أن تشمل الصفقة التدريب وشراء أنظمة مراقبة وأخرى تعمل بالموجات الصوتية وذخيرة وأنظمة توجيه.

يشار إلى أن هذه الصفقة تعد أول اتفاق لتصدير سفن بحرية مصنوعة حديثا في الولايات المتحدة منذ سنوات، والتي ستسمح للجيش الأمريكي بالتعاون بشكل أكبر مع الجيوش الدول الخليجية.

وتعد الصفقة جزءا من عملية تحديث أوسع للأسطول الشرقي للمملكة وستحل السفن الجديدة محل سفن أقدم منها أمريكية الصنع.

المصدر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

mi-17

مشرف
مشرف

avatar








مُساهمةموضوع: رد: المملكة السعودية تتطلع لسفن القتال الساحلية الأمريكية التابعة لشركة Lockheed   الأربعاء أكتوبر 21 2015, 10:30

أبلغت وكالة التعاون الدفاعي الأمني الأميركي الكونغرس في 20 تشرين الأول/أكتوبر عن موافقة وزارة الخارجية الأميركية على احتمال توقيع صفقة مع المملكة العربية السعودية، بموجب صفقات المبيعات العسكرية الأجنبية (FMS) لتزويدها بسفن سطح قتالية متعددة المهام (MMSC) والمعدات التابعة لها، بالإضافة إلى قطع الغيار وتوفير التدريب والدعم اللوجستي بقيمة تقدر بمبلغ 11.25 مليار دولار.

وكانت المملكة العربية السعودية طلبت أربع سفن سطح قتالية متعددة المهام، مبنية على أساس سفينة القتال الساحلية "فريدوم" (Freedom) التابعة للبحرية الأميركية، وتشمل خمسة أنظمة إدارة القتال من نوع COMBATSS-21 بالإضافة إلى خمسة رادارات من نوع TRS-4D (4 أنظمة مدمجة و1 قطع غيار). وبموجب العقد، ستحصل السعودية أيضاً على خمسة أنظمة تمييز بين العدو والصديق (IFF) وخمسة أنطمة سونار منخفضة التردد (4 أنظمة مدمجة و1 قطع غيار)، وأربعة أنظمة إطلاق عمودية (VLS)، و532 صاروخ من نوع RIM-162  سي سبارو المتطوّر (128 صاروخ مدمج و384 قطع غيار و20 صاروخ يخضع حالياً لجولات اختبار وتدريب)، و48 صاروخ هاربون بلوك 2 (32 صاروخ مدمج و16 صاروخ يخضع حالياً لجولات اختبار وتدريب)، و188 صاروخ RIM 116C Block II (44 صاروخ مدمج، 132 صاروخ يخضع حالياً لجولات اختبار وتدريب، و132 قطع غيار)، وخمسة مدافع MK-75 عيار 76 ملم من Oto Melara (4 أنظمة مدمجة و1 قطع غيار). يُضاف إلى ذلك 48 رشاش عيار 50 ملم وأنظمة تحديد المواقع العالمي (GPS)، وثماني قاذفات هاربون من على متن السفن.

تشمل الصفقة أيضاً، التي تعتبر العنصر الأكبر ضمن برنامج التوسع البحري السعودي الثاني (SNEP II)، منشآت دعم وتدريب، قطع الغيار والإصلاح، معدات اتصال، عمليات اختبار المعدات ودعمها، وغيرها. ومن المتوقع أن يشمل برنامج SNEP II ست طرادات و20 إلى 24 سفينة دورية، ثلاث طائرات للدوريات البحرية ومن 30 إلى 50 طائرة دون طيار؛ وتقدّر القيمة الإجمالية لهذا البرنام 16 مليار دولار.

تجدر الإشارة هنا إلى أن شركة لوكهيد مارتن (Lockheed Martin) هي المقاول الرئيس لهذه الصفقة. وستزيد تلك السفن من قدرة المملكة لمواجهة التهديدات البحرية الحالية والمستقبلية، كما ستوفر لها الحماية الكبيرة للبنى التحتية الحرجة.  

وكانت المملكة العربية السعودية أعدّت خطة شاملة لتطوير قواتها البحرية، وتتناول هذه الخطة تحديث الأسطول الغربي في البحر الأحمر المكون من قطع فرنسية الصنع، وتحديث الأسطول الشرقي في الخليج العربي المكون من قطع أميركية، بما يتوافق مع الميزانية الدفاعية للمملكة على مدى السنوات المقبلة. وستحدث هذه التحسينات نقلة نوعية في قدرات البحرية الملكية السعودية، عبر توفير الأسلحة البحرية المتقدمة كالفرقاطات والمدمرات والصواريخ. وفي حديث خاص للأمن والدفاع العربي مع مسؤول كبير في شركة لوكهيد مارتن، أشار أن "المملكة العربية السعودية عملت مع البحرية الأميركية، فهي قدّمت خطاب طلب (LOR) للحصول على خطاب قبول (LOA) في ما يخصّ برنامج SNEP بأكمله"، مشيراً إلى أنه "تم طلب عدد محدّد من الفرقاطات وسفن كورفيت الحربية، والزوارق الدورية السريعة، وعدد محددّ من المروحيات البحرية والطائرات دون طيار بالإضافة إلى أنظمة استشعار ورادارات بحرية".




مصدر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

solomon kane

القيادة العامة
القيادة العامة

avatar


http://www.arabic-army.com

مُساهمةموضوع: رد: المملكة السعودية تتطلع لسفن القتال الساحلية الأمريكية التابعة لشركة Lockheed   الأربعاء أكتوبر 21 2015, 22:21

هناك حديت عن Boeing P-8 Poseidon

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

المملكة السعودية تتطلع لسفن القتال الساحلية الأمريكية التابعة لشركة Lockheed

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المنتدى العسكري العربي :: الأقســـام العسكريـــة :: الصفقات العسكرية - Military Deals :: السعودية-