المنتدى العسكري العربي
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة

مرحبا بك في المنتدى العسكري العربي

يرجي التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت عضو معنا او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدى

سنتشرف بتسجيلك

شكرا

ادارة المنتدى



 
الرئيسيةس .و .جالقوانينبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 متابعة مستجدات الساحة اليمنية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2, 3, 4, 5, 6  الصفحة التالية
كاتب الموضوعرسالة

mi-17

مشرف
مشرف

avatar








مُساهمةموضوع: رد: متابعة مستجدات الساحة اليمنية   الأربعاء ديسمبر 02 2015, 11:05

مواجهات في جعار بين مسلحي القاعدة وموالين للرئيس هادي

أفادت مصادر عسكرية يمنية وأخرى فيما تعرف بالمقاومة الشعبية وشهود عيان لبي بي سي أن مواجهات متقطعة تدور حاليا في أطراف مدينة جعار بمحافظة أبين جنوبي اليمن بين مسلحين يعتقد أنهم من تنظيم القاعدة ومقاتلين موالين للرئيس عبد ربه منصور هادي يحاولون طرد المسلحين من مدينة جعار.
كما انتشر مقاتلون موالون للحكومة اليمنية في محيط مدينة زنجبار التي سيطر فيها مسلحو القاعدة على مبنى السلطة المحلية منذ أربعة ايام بحسب إفادة سكان محليين لبي بي سي.
وقال شهود العيان الذين تحدثت معهم بي بي سي إن المسلحين الذين انتشروا في عدة أحياء بمدينة جعار ينتمون لتنظيم القاعدة ويقودهم القيادي البارز في التنظيم "جلال بلعيدي".
وأكد شهود العيان أن المسلحين سيطروا على عدد من المكاتب الحكومية ونشروا دوريات أمنية في الأحياء التي يسيطرون عليها كما بدأوا بفرض مظاهر الحياة على سكان المدينة وإجبار مالكي المحلات التجارية على الإغلاق عند مواعيد الصلاة.


كما بدأ مسلحو القاعدة وفقا لشهود العيان بعقد اجتماعات مع وجهاء المدينة ومسؤولي الأحياء لإعطائهم توجيهات مرتبطة بطريقة مسلحي التنظيم في تسيير مظاهر الحياة العامة في المدينة بدءا من فجر الأربعاء بعد أن قدموا وعودا للمواطنين هناك بإعادة خدمات المياه والكهرباء والصحة وبقية المرافق الخدمية في المدنية على غرار ما فعلوا عند سيطرتهم على محافظة أبين عام 2011 بحسب المصادر.
وقالت المصادر إن المسلحين هاجموا منزل القيادي فيما تعرف بالمقاومة الجنوبية في مدينة جعار "علي السيد" وقتلوه مع عدد من مرافقيه قبل أن ينتشروا في عدد من أحياء المدينة بالتزامن مع انتشار عدد محدود منهم في مدينة زنجبار مركز محافظة أبين.
وأكدت المصادر أن المسلحين استحوذوا على مخزن أسلحة تابع لما يعرف بالجيش الوطني الموالي للحكومة وهو ما مكنهم وفقا للمصادر من الانتشار في مدينة جعار.
لكن تعزيزات عسكرية وصلت وفقا للمصادر الى محيط مدينة جعار في محاولة لطرد المسلحين المحسوبين على تنظيم القاعدة منها.


مصدر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

mi-17

مشرف
مشرف

avatar








مُساهمةموضوع: رد: متابعة مستجدات الساحة اليمنية   الخميس ديسمبر 03 2015, 19:34

السودان يقرر إرسال 1500 عسكرى إلى اليمن

قال الرئيس السودانى عمر البشير، إن بلاده "جاهزة" لإرسال لواء إضافى يضم 1500 عسكرى؛ للمشاركة فى استعادة الشرعية فى اليمن.

وأضاف البشير فى لقاء مع قناة العربية الإخبارية اليوم الخميس، عشية مقتل أول جندى سودانى فى تعز أن السودان ملتزم بمساهمة فاعلة ضمن قوات التحالف العربى، الذى تقوده السعودية حتى يحقق أهدافه. وحول العلاقة مع إيران، أبدى الرئيس السودانى انزعاجا من التمدد الإيرانى فى المنطقة العربية، مؤكدا منع النشاط الثقافى الإيرانى فى السودان، وإن كانت العلاقات الدبلوماسية ظلت قائمة.

يشار إلى أن الخارجية السودانية أعلنت - فى وقت سابق -أن مشاركة الخرطوم فى التحالف، الذى تقوده السعودية ضد ميليشيات الحوثى والرئيس المخلوع على عبد الله صالح فى اليمن، تأتى من منطلق الحرص على عودة الشرعية اليمنية، وأمن المنطقة والسعودية. ومن أخبار اليمن اليوم أيضا، ذكرت مصادر قبلية اليوم الخميس أن عناصر تنظيم داعش قاموا بخطف وإعدام اثنين من أبناء قبيلة العوالق وهى قبيلة معروفة فى حضرموت فى جنوب شرق اليمن.

وقال أحد أعيان القبيلة لوكالة الانباء الفرنسية إن التنظيم المتطرف قام بتنفيذ الإعدام بالرجلين الأربعاء دون أن يحدد أسباب ذلك. وقال مصدر آخر إن الرجلين وهما هاشم الطوسى وأحمد مقلم الطوسى قتلا فى سيئون ثانى كبرى مدن محافظة حضرموت.

ومن ضمن أخبار اليمن اليوم، أعلن المجلس العسكرى بمحافظة تعز، أن 41 من عناصر ميليشيات الحوثيين وصالح قتلوا وجرح العشرات منهم فى المعارك التى شهدتها جبهات القتال فى تعز بين قوات الجيش الوطنى والمقاومة المدعومين بقوات التحالف العربى والميليشيات المتمردة.

وأوضح المركز الإعلامى للمجلس فى تقريره اليومى عن سير العمليات العسكرية لتحرير المحافظة أن 6 من عناصر الجيش والمقاومة قتلوا فى العمليات وأصيب 13، كما قتل 6 من المدنيين فى القصف العشوائى للميليشيات على الأحياء السكنية، وأصيب 8 آخرون. وأضاف المركز أن طائرات التحالف قصفت الليلة الماضية تجمعات للميليشيات فى منطقة نجد قسيم غرب المدينة والحوبان ومعسكر الإذاعة وحوش المرتفعات شرق المدينة.


https://www.elfagr.org/1948483#
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

mi-17

مشرف
مشرف

avatar








مُساهمةموضوع: رد: متابعة مستجدات الساحة اليمنية   الخميس ديسمبر 03 2015, 19:36

الجيش السوداني ينفي مقتل أحد جنوده باليمن

نفى الجيش السوداني مقتل أحد جنوده وإصابة إثنين آخرين في معارك لقوات التحالف العربي، ضد جماعة الحوثي باليمن، في وقت أعلن الرئيس السودانى عمر البشير أن بلاده جاهزة لإرسال لواء إضافي يضم 1500 عسكرى؛ للمشاركة فى استعادة الشرعية في اليمن.

 

وقال المتحدث باسم الجيش السوداني العميد أحمد خليفة الشامي، لـ "سودان تربيون" إن ما ورد في وسائل الإعلام بشأن مقتل وإصابة جنود سودانيين في اليمن غير صحيح بتاتا والقصد منه النيل من عزيمة القوات السودانية.

وتم الإعلان، فجر الخميس، عن مقتل أول جندي سوداني ضمن قوات التحالف العربي التي تشارك في عملية عسكرية برية على حدود محافظة تعز، وسط اليمن.

وأكد الشامي أن القوات السودانية التي شاركت يومي الأربعاء والخميس في معركة الشريجة لفك الحصار عن تعز، وأوضح ان معركة الأمس كانت حامية وتمكنت القوات السودانية من وضع بصمتها بوضوح، وقطع أن الجيش السوداني لم يخسر حتى الآن أي قتيل أو جريح.

وأشار إلى أن الشريجة هي منطقة حاكمة بين جبلين يسيطر عليها الحوثيون، لكن قوات التحالف التي تقاتل القوات السودانية ضمنها استطاعت احراز تقدم لافت للغاية ببسالة وأوقعت خسائر فادحة وسط الحوثيين.

وكان قائد نصر الناطق باسم المقاومة الشعبية الموالية للرئيس عبد ربه منصور هادي في جبهة العند جنوبي البلاد، قد قال "إن جندياً سودانياً، لقي حتفه في معارك الشريجة بين محافظتي لحج (جنوب) وتعز، مع أنصار الله" .

وأوضح نصر في بيان نشره على صفحته على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، أن المعارك التي حققت فيها المقاومة تقدماً وسط بلدة الشريجة، أسفرت أيضاً عن إصابة جنديين سودانيين، و2 من مقاتلي الموالية للرئيس عبد ربه منصور هادي.

وكان السودان أعلن قبل نحو ثلاثة أشهر استعداده لإرسال ستة آلاف جندي إلى اليمن للمشاركة في التحالف الذي تقوده السعودية، ووصل حوالي 850 منهم إلى عدن الشهر الماضي.

وقال البشير في لقاء خاص مع قناة (العربية) الإخبارية، الخميس، إن "السودان ملتزم بمساهمة فاعلة ضمن قوات التحالف العربي، الذي تقوده السعودية حتى يحقق أهدافه".

وفي مقابلة مع فضائية "سكاي نيوز عربية" ليل الأربعاء، قال البشير إن احتمالات الحل السياسي في اليمن الآن "ضعيفة لكنها ليست مستحيلة"، مشيرا إلى أن"إصرار الحوثيين و صالح على الاستمرار في القتال يعيق التوصل إلى حل".

وأضاف: "شعرنا بالخطر عند محاولة مجموعة صغيرة أقلية السيطرة على اليمن"، في إشارة إلى الحوثيين.

وأوضح الرئيس السوداني أن الخرطوم تربطها علاقات وثيقة بكل مكونات الشعب اليمني، قائلا "ومن هذا المنطلق قررنا الاشتراك في أي عمل يعيد الأوضاع إلى طبيعتها في اليمن".

وكشف البشير عن "محاولات وساطة قام بها السودان لتقريب وجهات المنظر بين عبد الله صالح والثوار في بداية الثورة اليمنية"، مشيرا إلى أن هذه الجهود فشلت.

وقال الرئيس السوداني إن "القوات السودانية الموجودة في اليمن قوات مساندة ودعم، فتضاريس المنطقة لا تسمح لنا بالدخول في الاشتباك المباشر".

يشار إلى أن السودان أرسل قوات على دفعتين إلى اليمن للمشاركة في عمليات استتباب الأمن في المدن التي حررتها القوات الشرعية مدعومة بقوات التحالف العربي، الذي تقوده السعودية.

وحول العلاقة مع إيران، أبدى الرئيس السوداني انزعاجا من التمدد الإيراني فى المنطقة العربية، مؤكدا منع النشاط الثقافي والتبشيري الإيراني فى السودان، وإن كانت العلاقات الدبلوماسية ظلت قائمة.

وأعلنت الخارجية السودانية ـ في وقت سابق ـ أن مشاركة الخرطوم فى التحالف، الذي تقوده السعودية ضد ميليشيات الحوثى والرئيس المخلوع على عبد الله صالح فى اليمن، تأتى من منطلق الحرص على عودة الشرعية اليمنية، وأمن المنطقة والسعودية.

في سياق آخر هاجم الرئيس السوداني، الإعلام المصري، ووصفه بـأنه "رديء ويؤجج الصراعات، ويخلق المشاكل".

وأعرب البشير عن انزعاجه الشديد، لأن الإعلام المصري روج للانتخابات البرلمانية في حلايب بشكل مستفز للشعب السوداني.

وأكد البشير، أن الإعلام المصري تسبب له بإحراج شديد كرئيس، وهو الأمر الذي اضطره لأخذ موقف من أجل حق شعبه في قضية حلايب.

ونفى البشير، أن يكون للإخوان المسلمين في السودان أي انتماء للتنظيم العالمي للإخوان، أو لجماعة الإخوان بمصر، بحسب صحف مصرية، وشدد على أن السودان يتعامل مع الحكومة المصرية سواءً كانت تابعة للإخوان أو السيسي أو الحزب الوطني المنحل.

وقال البشير، إن العلاقات الثنائية بين البلدين تشهد تقدما بعد توقيع اتفاقية الحريات الأربع المطبقة في السودان أكثر منها في مصر، على حد تعبيره.

 مصدر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

mi-17

مشرف
مشرف

avatar








مُساهمةموضوع: رد: متابعة مستجدات الساحة اليمنية   السبت ديسمبر 05 2015, 14:56

الحوثيون "يسيطرون على مواقع جديدة" في تعز

سيطر الحوثيون وقوات الحرس الجمهوري الموالية لحليفهم الرئيس السابق علي عبد الله صالح على مواقع جديدة في محافظة تعز وسط اليمن، حسب قادة عسكريين ميدانيين موالين للرئيس اليمني المعترف به دوليا عبد ربه منصور هادي.
وتمكن الحوثيون من تحقيق هذا التقدم بعد وصول تعزيزات عسكرية كبيرة لهم قادمة من محافظات ذمار وتعز والحديدة، حسب تصريحات القادة لبي بي سي.
وذكرت قناة المسيرة التابعة للحوثيين أن مقاتلي الحركة الحوثية هاجموا مواقع ما يعرف بالجيش الوطني والمقاومة الشعبية الموالية لحكومة هادي في جبهات الحصب والدمغة وماوية ونجد قُسيم .
وأقر أحد القادة الموالين لهادي بعدم جدوى "معركة تحرير تعز" من سيطرة الحوثيين.
وأكد ذلك العقيد الركن ناصر باصميع، قائد عمليات لواء النصر المكلف بأعمال قتالية ضد الحوثيين في تعز، في رسالة وجهها لهادي ونشرتها وسائل إعلام يمنية.
وأشارت التقارير إلى أن رسالة باصميع أشارت إلى أن "معركة تحرير تعز" غير مجديه بتاتا ولن تكون، بوضعها الراهن، إلا معركة استنزاف للتحالف العربي بقيادة السعودية و"الجيش الوطني والمقاومة."
وانتقدت الرسالة ما قالت إنه "عدم توفر خطة عسكرية متكاملة وعدم إسناد المهام إلى قيادات عسكرية ذات كفاءة وخبرة".
لكن ما تعرف بالمقاومة الشعبية في تعز قالت إنها تحرز تقدما في الجبهة الجنوبية بعد أن استعادت، كما تقول، خمسة مواقع كانت تحت سيطرة الحوثيين بينها جبل السنترال ومواقع في بلدة الجربوب.
وبالتزامن مع المعارك العنيفة الدائرة في تعز، تشن مقاتلات التحالف العربي غارات جوية كثيفة على مواقع الحوثيين وتعزيزاتهم العسكرية في تعز ومحافظات صنعاء وحجه وصعده والبيضاء والضالع ولحج.


مصدر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

mi-17

مشرف
مشرف

avatar








مُساهمةموضوع: رد: متابعة مستجدات الساحة اليمنية   السبت ديسمبر 05 2015, 15:17

المغرب يرسل «1500» جندي للقتال البري بـاليمن

أفادت مصادر محلية مغربية أن المغرب سيرسل 1500 جندي من قوات الصفوة في الدرك الحربي للقتال باليمن.وقالت المصادر، إن المغرب قرر إرسال فرق من المظليين بالإضافة إلى قوات الدرك الحربي للمشاركة بالحرب البرية في اليمن، وهي القوات التي شاركت بمناورات الأسد الإفريقي بالتعاون مع الولايات المتحدة بطانطان.

وأضافت المصادر وفقاً لصحيفة “الصباح” المغربية، أن هذه الفرق ستتنقل خلال أيام قليلة قادمة إلى قاعدة الملك الجوية بالمملكة العربية السعودية، قبل أن تبدأ العمل على القيام بالعمليات الموكلة إليها في إطار التحالف العربي المشارك في الحرب باليمن.

وكانت عمليات المغرب مقتصرة على الجو، بحيث كان المغرب مشاركاً ببضع طائرات إف – 16، فقد إحداها بعد سقوطها بالإضافة إلى وفاة طيارها.

مصدر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

mi-17

مشرف
مشرف

avatar








مُساهمةموضوع: رد: متابعة مستجدات الساحة اليمنية   الأحد ديسمبر 06 2015, 10:51

داعش يتبنى مسؤولية قتل محافظ عدن ومرافقين له

تبنى تنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام أو ما يُعرف بـ"داعش،" تفجير السيارة المفخخة في اليمن بعملية أودت بحياة محافظ عدن اللواء جعفر محمد سعد، بحسب بيان منسوب تناقله عدد من الموالين للتنظيم على مواقع التواصل الاجتماعي.

وجاء في البيان: "بتوفيق من الله سبحانه وتعالى، وبعملية أمنية خطط لها بدقة، تم بفضل الله قتل المرتد رأس الكفر (جعفر محمد سعد) محافظ عدن وثمانية من زبانيته وحرسه، وذلك بتفجير سيارة مفخخة مركونة على موكبه عند مروره في منطقة (جولدمور).."

وتأتي هذه الأنباء بعد إعلان السلطات اليمنية عن مقتل اللواء سعد باستهداف موكبه بسيارة مفخخة بمنطقة "فتح جوار مبنى مركز الاتصالات الرئيسي بجولد مور بالتواهي اثناء ذهابه الى مقر عمله،" بحسب ما نقلته وكالة الأنباء اليمنية الرسمية "سبأ."


مصدر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

mi-17

مشرف
مشرف

avatar








مُساهمةموضوع: رد: متابعة مستجدات الساحة اليمنية   الأحد ديسمبر 06 2015, 10:54

@mi-17 كتب:
داعش يتبنى مسؤولية قتل محافظ عدن ومرافقين له

تبنى تنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام أو ما يُعرف بـ"داعش،" تفجير السيارة المفخخة في اليمن بعملية أودت بحياة محافظ عدن اللواء جعفر محمد سعد، بحسب بيان منسوب تناقله عدد من الموالين للتنظيم على مواقع التواصل الاجتماعي.

وجاء في البيان: "بتوفيق من الله سبحانه وتعالى، وبعملية أمنية خطط لها بدقة، تم بفضل الله قتل المرتد رأس الكفر (جعفر محمد سعد) محافظ عدن وثمانية من زبانيته وحرسه، وذلك بتفجير سيارة مفخخة مركونة على موكبه عند مروره في منطقة (جولدمور).."

وتأتي هذه الأنباء بعد إعلان السلطات اليمنية عن مقتل اللواء سعد باستهداف موكبه بسيارة مفخخة بمنطقة "فتح جوار مبنى مركز الاتصالات الرئيسي بجولد مور بالتواهي اثناء ذهابه الى مقر عمله،" بحسب ما نقلته وكالة الأنباء اليمنية الرسمية "سبأ."


مصدر






الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

mi-17

مشرف
مشرف

avatar








مُساهمةموضوع: رد: متابعة مستجدات الساحة اليمنية   الخميس ديسمبر 10 2015, 13:44

التحالف يستعيد جزيرة حنيش الكبرى باليمن

أفاد مراسل الجزيرة في السعودية بأن قوات التحالف العربي أعلنت سيطرتها على جزيرة حنيش الكبرى اليمنية في البحر الأحمر.
وذكر التلفزيون السعودي أن قوات التحالف طهرت جزيرة حنيش الكبرى التي كانت تستخدمها مليشيا جماعة أنصار الله (الحوثيون) وقوات الرئيس المخلوع علي عبد الله صالح لتخزين وتهريب الأسلحة.
وتعتبر جزيرة حنيش موقعا إستراتيجيا مهما قرب مضيق باب المندب، وكانت قوات صالح تسيطر عليها، ويستغلها الحوثيون لتخزين وتهريب الأسلحة إلى مدينة الحديدة التي تعد أكبر ميناء يمني على البحر الأحمر.
ونقلت وكالة رويترز عن صيادين محليين قولهم إن الجزيرة تعرضت في الأسابيع الماضية لقصف كثيف من قبل قوات التحالف.
وتأتي هذه التطورات قبل ستة أيام من سريان هدنة مدتها سبعة أيام بين الحكومة الشرعية المدعومة بالتحالف والحوثيين وقوات صالح، وذلك لتهيئة المناخ المناسب لإجراء محادثات بين الجانبين لإنهاء الحرب الدائرة في البلاد منذ أشهر، والتي حصدت أرواح قرابة ستة آلاف شخص وشردت الكثيرين.


مصدر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

mi-17

مشرف
مشرف

avatar








مُساهمةموضوع: رد: متابعة مستجدات الساحة اليمنية   الجمعة ديسمبر 11 2015, 12:58

@mi-17 كتب:
التحالف يستعيد جزيرة حنيش الكبرى باليمن

أفاد مراسل الجزيرة في السعودية بأن قوات التحالف العربي أعلنت سيطرتها على جزيرة حنيش الكبرى اليمنية في البحر الأحمر.
وذكر التلفزيون السعودي أن قوات التحالف طهرت جزيرة حنيش الكبرى التي كانت تستخدمها مليشيا جماعة أنصار الله (الحوثيون) وقوات الرئيس المخلوع علي عبد الله صالح لتخزين وتهريب الأسلحة.
وتعتبر جزيرة حنيش موقعا إستراتيجيا مهما قرب مضيق باب المندب، وكانت قوات صالح تسيطر عليها، ويستغلها الحوثيون لتخزين وتهريب الأسلحة إلى مدينة الحديدة التي تعد أكبر ميناء يمني على البحر الأحمر.
ونقلت وكالة رويترز عن صيادين محليين قولهم إن الجزيرة تعرضت في الأسابيع الماضية لقصف كثيف من قبل قوات التحالف.
وتأتي هذه التطورات قبل ستة أيام من سريان هدنة مدتها سبعة أيام بين الحكومة الشرعية المدعومة بالتحالف والحوثيين وقوات صالح، وذلك لتهيئة المناخ المناسب لإجراء محادثات بين الجانبين لإنهاء الحرب الدائرة في البلاد منذ أشهر، والتي حصدت أرواح قرابة ستة آلاف شخص وشردت الكثيرين.


مصدر



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

mi-17

مشرف
مشرف

avatar








مُساهمةموضوع: رد: متابعة مستجدات الساحة اليمنية   السبت ديسمبر 12 2015, 23:25

فرقاء اليمن يعلنون بدء وقف إطلاق النار يوم الاثنين

أعلن الحوثيون والحكومة المعترف بها دوليا في اليمن أن وقفا لإطلاق النار سيدخل حيز التنفيذ يوم الاثنين 14 ديسمبر/ كانون الأول.
ويأتي هذا الموعد عشية محادثات سلام بين الطرفين في العاصمة السويسرية جنيف برعاية الأمم المتحدة في محاولة لإنهاء الصراع.
وفي مؤتمر صحفي، قال محمد عبد السلام الناطق باسم جماعة "أنصار الله" الحوثية "بناء على ما تم الاتفاق عليه، سيكون هناك وقف للعدوان يوم 14 من الشهر الجاري".
وبدوره، أكد وزير الخارجية اليمني، عبد الملك المخلافي، أن الاتفاق سيدخ حيز التنفيذ يوم الاثنين.
وقال المخلافي لوكالة رويترز للأنباء "نذهب إلى المحادثات بنوايا جادة ونأمل أن يلتزم الطرف الآخر بهذا".
ونقلت وكالة اسوشيتد برس للأنباء عن مسؤولين في مكتب الرئيس عبد ربه منصور هادي قولهم إن الرئيس سيأمر القادة العسكريين بوقف شامل لإطلاق النار بداية من منتصف ليل الاثنين.
ومنذ مارس/ آذار، تفاقم الصراع بين قوات الحكومة، التي يدعمها تحالف عربي عسكري بقيادة السعودية، والحوثيين، الذين تدعمهم إيران.
وقُتل 5700 شخص على الأقل، نصفهم تقريبا مدنيون، في ضربات جوية أو قتال على الأرض منذ ذلك الحين، وفقا لتقديرات الأمم المتحدة.
كما تدهور بشدة الوضع الإنساني الذي كان بائسا بالفعل، إذ يحتاج للمساعدة أكثر من 21 مليون شخص، وهو ما يعادل أربعة أخماس إجمالي السكان.
وظلت الأمم المتحدة تحاول طيلة شهور رعاية وقف لإطلاق النار في اليمن.
ويشارك في محادثات جنيف ممثلون عن الحكومة والحوثيين وحزب المؤتمر الشعبي العام الذي ينتمي إليه الرئيس السابق علي عبد الله صالح، والذي دعم أنصاره في قوات الأمن الحوثيين.
وفي وقت سابق، أعلنت الأمم المتحدة أن طرفي النزاع ملتزمان بتطبيق قرار مجلس الأمن الدولي رقم 2216 الذي يدعو الجانبين إلى إنهاء العنف وتجنب التحركات الأحادية التي يمكن أن تهدد الانتقال السياسي.
كما يطالب القرار الحوثيين ووحدات الجيش الموالية لصالح بالانسحاب من مناطق سيطروا عليها منذ سبتمبر/ ايلول 2014، عندما تم اجتياح العاصمة صنعاء، وتسليم أسلحة صادروها.


مصدر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

mi-17

مشرف
مشرف

avatar








مُساهمةموضوع: رد: متابعة مستجدات الساحة اليمنية   الإثنين ديسمبر 14 2015, 09:17

مقتل ضابطين اماراتي وسعودي في القتال باليمن

قتل ضابطان بارزان اماراتي وسعودي وجنديان سعوديان في القتال ضد الحوثيين في اليمن في تصعيد سبق انطلاق مفاوضات السلام المزمع عقدها يوم الثلاثاء.
وقالت وكالة الانباء الاماراتية الرسمية إن سلطان محمد علي الكتبي، وهو ضابط في جيش الامارات، قتل قرب مدينة تعز اليمنية، فيما عرضت قناة العربية الحدث السعودية التلفزيونية صورا لعبدالله السهيان التي قالت إنه ضابط سعودي بارز قتل ايضا.
من جانب آخر، قال الاعلام الحوثي إن الضابطين قتلا في هجوم صاروخي شنه الحوثيون على مواقع على ساحل البحر الاحمر.
هذا ويرسل الحوثيون وحزب الرئيس اليمني السابق علي عبدالله صالح، حزب المؤتمر الشعبي العام، ممثلين الى سويسرا يوم الثلاثاء للتفاوض مع حكومة الرئيس عبد ربه منصور هادي المعترف بها دوليا.
ومن المزمع أن يدخل حيز التنفيذ يوم الاثنين وقف لاطلاق النار ليتوافق مع انطلاق مفاوضات السلام.
وكان اتفاقان سابقان لوقف اطلاق النار تم التوصل اليهما في أيار / مايو وتموز / يوليو قد انهارا بعد اتهام الجانبين احدهما الآخر بخرقهما.
ونجحت الحملة العسكرية التي تقودها السعودية للتصدي للحوثيين في استعادة السيطرة على ميناء عدن الجنوبي ومدينة مأرب الشمالية الشرقية، ولكنها اخفقت في ازاحة الحوثيين من تعز وفي وقف الهجمات التي يشنونها على المناطق الحدودية السعودية والتي اسفرت عن مقتل العشرات من العسكريين السعوديين.

مصدر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

mi-17

مشرف
مشرف

avatar








مُساهمةموضوع: رد: متابعة مستجدات الساحة اليمنية   الإثنين ديسمبر 14 2015, 09:29

@mi-17 كتب:
مقتل ضابطين اماراتي وسعودي في القتال باليمن

قتل ضابطان بارزان اماراتي وسعودي وجنديان سعوديان في القتال ضد الحوثيين في اليمن في تصعيد سبق انطلاق مفاوضات السلام المزمع عقدها يوم الثلاثاء.
وقالت وكالة الانباء الاماراتية الرسمية إن سلطان محمد علي الكتبي، وهو ضابط في جيش الامارات، قتل قرب مدينة تعز اليمنية، فيما عرضت قناة العربية الحدث السعودية التلفزيونية صورا لعبدالله السهيان التي قالت إنه ضابط سعودي بارز قتل ايضا.
من جانب آخر، قال الاعلام الحوثي إن الضابطين قتلا في هجوم صاروخي شنه الحوثيون على مواقع على ساحل البحر الاحمر.
هذا ويرسل الحوثيون وحزب الرئيس اليمني السابق علي عبدالله صالح، حزب المؤتمر الشعبي العام، ممثلين الى سويسرا يوم الثلاثاء للتفاوض مع حكومة الرئيس عبد ربه منصور هادي المعترف بها دوليا.
ومن المزمع أن يدخل حيز التنفيذ يوم الاثنين وقف لاطلاق النار ليتوافق مع انطلاق مفاوضات السلام.
وكان اتفاقان سابقان لوقف اطلاق النار تم التوصل اليهما في أيار / مايو وتموز / يوليو قد انهارا بعد اتهام الجانبين احدهما الآخر بخرقهما.
ونجحت الحملة العسكرية التي تقودها السعودية للتصدي للحوثيين في استعادة السيطرة على ميناء عدن الجنوبي ومدينة مأرب الشمالية الشرقية، ولكنها اخفقت في ازاحة الحوثيين من تعز وفي وقف الهجمات التي يشنونها على المناطق الحدودية السعودية والتي اسفرت عن مقتل العشرات من العسكريين السعوديين.

مصدر

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

mi-17

مشرف
مشرف

avatar








مُساهمةموضوع: رد: متابعة مستجدات الساحة اليمنية   الإثنين ديسمبر 14 2015, 09:36

استشهاد قائد القوة الخاصة السعودية في اليمن

استشهد قائد القوة الخاصة السعودية في اليمن، العقيد "عبد الله السهيان"، و3 من قوات التحالف العربي، فجر اليوم (الإثنين)، في معارك مع الحوثيين، قرب مضيق باب المندب، بحسب مصدر رفيع في الحكومة اليمنية.

وأوضح المصدر، إن العقيد السهيان، كان يقود المعارك ضد الحوثيين في موقع عسكري بين مضيق باب المندب الاستراتيجي ومنطقة العُمري في مديرية "ذوباب" التابعة لمحافظة تعز، غربي اليمن.


مصدر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

f22 raptor

القيادة العامة
القيادة العامة

avatar









مُساهمةموضوع: رد: متابعة مستجدات الساحة اليمنية   الإثنين ديسمبر 14 2015, 12:25

مقتل قائدين عسكريين خليجيين في اليمن والحوثيون يزعمون قصف مطار جازان السعودي بصاروخ باليستي


ذكرت وسائل إعلام رسمية اليوم الاثنين أن اثنين من كبار القادة العسكريين من السعودية والامارات قتلا إلى جانب جنديين سعوديين في اليمن في وقت يحتدم فيه القتال مع جماعة الحوثي قبل محادثات السلام المتوقعة غدا الثلاثاء.
ونقلت وكالة الأنباء الإماراتية الرسمية (وام) خبر مقتل الضابط الذي يدعى “سلطان محمد علي الكتبي”.
وأشارت أن الضابط قتل “أثناء سير عمليات تحرير محافظة تعز وسط اليمن وضمن عملية إعادة الأمل في البلاد مع قوات التحالف العربي للوقوف مع الشرعية هناك”.
ومن جانب آخر، قتل قائد القوة الخاصة السعودية في اليمن، العقيد “عبد الله السهيان”، فجر الإثنين، في معارك مع الحوثيين، قرب مضيق باب المندب، بحسب مصدر رفيع في الحكومة اليمنية.
وأوضح المصدر، في تصريحات للأناضول، إن العقيد السهيان، كان يقود المعارك ضد الحوثيين في موقع عسكري بين مضيق باب المندب الاستراتيجي ومنطقة العُمري في مديرية “ذوباب” التابعة لمحافظة تعز، غربي اليمن.
وأضاف المصدر، أن السهيان، كان يتقدم قوة كبيرة من قوات التحالف مؤلفة من 147 جنديًا و16 دبابة، وسقط عليهم صاروخ أطلقه الحوثيون، ما أسفر عن مقتله وجنديين سعوديين وآخر إماراتي، وإصابة عدد آخر.
ولم يصدر عن الجانب السعودي أي تصريحات أو بيانات حول مقتل السهيان.
ومن جهة أخرى، قالت قناة المسيرة التابعة للحوثيين، إن “القوة الصاروخية التابعة لهم، قصفت فجر الإثنين، مطار جازان الدولي، في مدينة جازان السعودية”.
ولم يتسن للأناضول الحصول على تعليق من قوات التحالف العربي أو مصدر سعودي أو مستقل.
وأوضحت القناة، أن القوة الصاروخية أطلقت تجاه المطار السعودي صاروخًا باليستيًا من طراز “قاهر1″، الذي أعلنوا صباح الأحد دخوله المعارك للمرة الأولى، زعمت أنهم دشنوه بقصف قاعدة الأمير خالد الجوية في مدينة خميس مشيط السعودية.
ووفقًا للقناة، فإن الصاروخ الروسي الصنع كان يحمل اسم (سام 2) سابقًا، لكن تم تطويره محليًا بزيادة مداه ليصل إلى 300 كم، ووزن الرأس المتفجر إلى 200 كغم.
وذكر سكان محليون في بلدة “ضُلاع همدان”، شمالي العاصمة صنعاء، للأناضول، أنهم سمعوا صوت انفجار عنيف فجر اليوم الإثنين، مرجحين أن يكون صوت إطلاق الحوثيين صاروخًا من معسكرات خاضعة لسيطرتهم بذات المنطقة.
وبحسب السكان، فإن مقاتلات التحالف العربي كانت قد شنت 6 غارات على مواقع الحوثيين في مديرية “همدان”.
ويأتي تصعيد الحوثيين باستخدام ثلاثة صواريخ باليستية خلال 24 ساعة (بحسب ما أعلنته قناة المسيرة التابعة لهم)، قبل يوم من انطلاق مشاوراتهم في جنيف التي تجمعهم مع الحكومة الشرعية برعاية أممية وبشرط وقف إطلاق النار والدخول في هدنة إنسانية.

المصدر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

mi-17

مشرف
مشرف

avatar








مُساهمةموضوع: رد: متابعة مستجدات الساحة اليمنية   الإثنين ديسمبر 14 2015, 23:31

التحالف: وقف النار في اليمن يبدأ الساعة 12 ظهر الثلاثاء

أعلنت قيادة قوات التحالف أن وقف النار باليمن سيكون لـ 7 أيام بداية من الساعة 12 ظهر الثلاثاء ( التاسعة بتوقيت غرينتش).
وقالت قيادة القوات إن الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي بعث برسالة إلى خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود تتضمن إبلاغ قيادة التحالف بأن الحكومة اليمنية قررت أن تُعلن مبادرة لوقف إطلاق النار لمدة سبعة أيام بدءً من 15 من ديسمبر الجاري وحتى الواحد والعشرين من الشهر نفسه بالتزامن مع انطلاق المشاورات وتُجدد تلقائياً في حال التزام الطرف الآخر.
وأوضح هادي، في رسالته، أنه أبلغ الأمين العام للأمم المتحدة "ضرورة أخذ الضمانات الكافية على الطرف الآخر لكي لا تضطر قوات التحالف للتعامل مع أي خرق لوقف إطلاق النار مع وضع خطوات عملية لضمان المحافظة على الالتزام بوقف إطلاق النار بشكل دائم".

مصدر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

mi-17

مشرف
مشرف

avatar








مُساهمةموضوع: رد: متابعة مستجدات الساحة اليمنية   الثلاثاء ديسمبر 15 2015, 00:31

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

mi-17

مشرف
مشرف

avatar








مُساهمةموضوع: رد: متابعة مستجدات الساحة اليمنية   الثلاثاء ديسمبر 15 2015, 00:33

ال F-18 الكويتيه 



قطري+سعودي 


والقطريون

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

mi-17

مشرف
مشرف

avatar








مُساهمةموضوع: رد: متابعة مستجدات الساحة اليمنية   الثلاثاء ديسمبر 15 2015, 14:23

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

mi-17

مشرف
مشرف

avatar








مُساهمةموضوع: رد: متابعة مستجدات الساحة اليمنية   الثلاثاء ديسمبر 15 2015, 20:26

فرقاء اليمن يبدأون محادثات السلام مع سريان الهدنة

بدأت أطراف الصراع في اليمن محادثات سلام برعاية الأمم المتحدة في سويسرا، وذلك بالتزامن مع بدء سريان وقف لإطلاق النار يستمر سبعة أيام.
وتقول الأمم المتحدة إن المحادثات بين الحكومة المعترف بها دوليا والحركة الحوثية تهدف إلى التوصل إلى "تسوية مستدامة" للأزمة المستمرة منذ شهور.
وقتل نحو 6 آلاف شخص، معظمهم من المدنيين، منذ بدأ تحالف بقيادة السعودية في مارس/ آذار حملة عسكرية ضد الحوثيين وأنصارهم من قوات الأمن الموالية للرئيس السابق علي عبد الله صالح.
ويسعى التحالف إلى دحر الحوثيين وإعادة حكومة الرئيس عبد ربه منصور هادي لتولي زمام الأمور في اليمن.
ويشارك في المحادثات ممثلون عن هادي والحوثيين وحزب المؤتمر الشعبي الذي ينتمي إليه صالح.
ومن المتوقع أن تستغرق المحادثات أسبوعا في مدينة بيل السويسرية.
وقال مبعوث الأمم المتحدة الخاص لدى اليمن إسماعيل ولد شيخ أحمد إن من شأن الهدنة أن تكون "إشارة لنهاية العنف العسكري في اليمن والانتقال إلى تقدم قائم على المفاوضات".
وأضاف أحمد الذي يتوسط في محادثات السلام "صناعة السلام متطلب أساسي لإعادة بناء اليمن وترميم البنية التحتية والتعامل مع تبعات الحرب وتوفير المناخ الضروري لإعادة الحياة إلى طبيعتها في كل المحافظات واستئناف النشاط الاقتصادي".
من جهته، أعلن الاتحاد الذي تقوده السعودية إنه يحتفظ بحق الرد على أي انتهاك لوقف إطلاق النار.
وقبل ساعات من سريان وقف إطلاق النار، أفادت تقارير بمقتل قائد عسكري سعودي، وضابط إماراتي وعدد من الجنود الخليجيين واليمنيين والسودانيين في قصف صاروخي نفذه الحوثيون في محافظة تعز.
وإذا تأكدت هذه الأنباء، فإن هذه أفدح خسائر يتكبدها التحالف منذ مقتل 45 جنديا إماراتيا في ضربة صاروخية في محافظة مأرب في سبتمبر/ أيلول الماضي.
وبدأ التحالف حملته في أعقاب سيطرة الحوثيين على العاصمة صنعاء وبدء زحفهم باتجاه مدينة عدن جنوبي اليمن.
وحينها، نزح هادي وحكومته من مدينة عدن إلى السعودية.
وقد تدهورت الأوضاع الإنسانية المتردية بالفعل في اليمن بدرجة خطيرة، إذ بات 21 مليونا من سكان البلاد، أي نحو أربعة أخماس مجموع السكان، بحاجة إلى معونات.
ومنذ مارس/ آذار، تمكنت قوات التحالف والقوات الموالية لحكومة هادي من استعادة السيطرة على ميناء عدن الجنوبي ومدينة مأرب، ولكنها أخفقت في طرد الحوثيين من مدينة تعز ثالث مدن اليمن.


مصدر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

mi-17

مشرف
مشرف

avatar








مُساهمةموضوع: رد: متابعة مستجدات الساحة اليمنية   الأربعاء ديسمبر 16 2015, 14:58

أطراف الصراع في اليمن يتفقون على تبادل المحتجزين

اتفق جانبا الصراع في اليمن على تبادل مئات السجناء في إطار إجراءات لبناء الثقة، في الوقت الذي تعقد فيه محادثات سلام برعاية الأمم المتحدة في سويسرا، بحسب ما قاله مسؤولون.
وأفادت تقارير بأن عملية التبادل تمت بالفعل، ونقلت وكالة رويترز للأنباء عن عبد الحكيم الحسني، المسؤول الكبير في قوات "المقاومة الشعبية" المتحالفة مع الرئيس عبد ربه منصور هادي، قوله إن تبادل 360 شخصا من أعضاء حركة الحوثيين محتجزين في عدن و265 مدنيا ومقاتلا من جنوب اليمن، مقرر ظهرا بعد وساطة قبلية.
وقال مسؤول في هيئة السجون التي يديرها الحوثيون في العاصمة صنعاء - بحسب رويترز - إن السجناء نقلوا بالفعل إلى حافلات في طريقهم إلى مكان المبادلة على الحدود بين ما كان يعرف في السابق باليمن الشمالي واليمن الجنوبي.
وذكر شهود في عدن أيضا أنهم رأوا حافلات يحرسها مقاتلون محليون تتحرك في المدينة في طريقها على ما يبدو إلى مكان المبادلة.

وأفادت تقارير بانهيار وقف إطلاق النار على نحو واسع بعد تسجيل عشرات الانتهاكات، واندلاع اشتباكات عنيفة بين طرفي القتال من الحوثيين وأنصار الحكومة اليمنية في جميع جبهات القتال، بعد يوم واحد فقط على انطلاق جولة المحادثات الجديدة بين الطرفين.
وشنت مقاتلات التحالف العربي الذي تقوده السعودية صباح الأربعاء غارات جوية استهدفت مواقع للحوثيين والقوات الموالية لحلفيهم الرئيس السابق علي عبد الله صالح في محافظة تعز وسط اليمن.
وتزامن ذلك القصف الجوي مع اندلاع مواجهات عنيفة بين الحوثيين وقوات صالح من جهة، وقوات "الجيش الوطني"، و"المقاومة الشعبية" من جهة أخرى في جبهات القتال في تعز.
كما أعلنت وسائل إعلام تابعة للحوثيين أن مجموعة الصواريخ في الجيش الموالي لهم ردت على قصف صاروخي وجوي سعودي على المناطق الحدودية اليمنية في صعده وحجه بإطلاق عشرات القذائف الصاروخية باتجاه مواقع عسكرية سعودية.
وكانت بي بي سي قد رصدت الثلاثاء، عبر مصادر متعددة، انتهاكات عدة لوقف إطلاق النار في محافظات تعز ومأرب وإب والجوف وبلدة كرش في محافظة لحج جنوبي البلاد، بالتزامن مع انطلاق جولة المحادثات في سويسرا.
وقالت مصادر عسكرية لبي بي سي في محافظة مأرب شمال شرقي اليمن إن الحوثيين شنوا هجوما واسعا على مواقع تابعة للمنطقة العسكرية الثالثة فجر الأربعاء، أدى إلى إصابة قائد المنطقة اللواء عبد الرب الشدادي إصابة طفيفه نقل على إثرها الى المستشفى لتلقي العلاج، ثم غادر بعد وقت وجيز ليعود إلى جبهات القتال، بحسب ما ذكرته المصادر.
وأعلن الجيش الموالي لحكومة الرئيس عبد ربه منصور هادي سيطرته فجر الأربعاء على معسكر "ماس " في محافظة مأرب بعد مواجهات وصفها بالشرسة مع الحوثيين وقوات الحرس الجمهوري الموالية لصالح.
واتهم العميد شرف لقمان، الناطق باسم قوات الجيش الموالي للحوثيين وصالح الأربعاء قوات التحالف العربي بعدم الالتزام بوقف إطلاق النار.
ونقلت وكالة سبأ للأنباء الخاضعة لسيطرة الحوثيين عن العميد لقمان قوله "يجري تصعيد خطير بري وبحري وجوي من قبل دول تحالف العدوان ومرتزقتهم على مختلف المناطق".


http://www.bbc.com/arabic/middleeast/2015/12/151216_yemen_prisoners_exchange
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

منجاوي

مشرف
مشرف











مُساهمةموضوع: رد: متابعة مستجدات الساحة اليمنية   السبت ديسمبر 19 2015, 17:18



ذكرت وكالة الأنباء الفرنسية، أن الإمارات العربية المتحدة جندت نحو 300 من المرتزقة الكولومبيين للقتال نيابة عن جيشها في اليمن. وتشارك الإمارات في التحالف العربي الذي يقاتل الحوثيين في اليمن.

ذكر ضابطان سابقان وخبير أمني لوكالة فرانس برس أن الإمارات أرسلت سرا نحو 300 من المرتزقة الكولومبيين للقتال نيابة عن جيشها في اليمن، ودفعت مبالغ كبيرة لتجنيد جيش خاص من الجنود الجنوب أمريكيين المدربين والمتمرسين على القتال.

ويزيد تواجد جنود كولومبيين في النزاع اليمني الدامي، من الوضع المعقد في الحرب التي تجري بالوكالة ما بين إيران التي تدعم الحوثيين والتحالف العربي الذي تدعمه الولايات المتحدة بقيادة السعودية.

ومنذ بدأ الحوثيون في السيطرة على مناطق شاسعة من اليمن في تموز/يوليو 2014، خلف النزاع نحو 6000 قتيل و28 ألف جريح من بينهم العديد من المدنيين، طبقا للأمم المتحدة.

لماذا يتم تفضيل الجنود الكولومبيين عن غيرهم؟

قالت المصادر التي طلبت عدم الكشف عن هويتها إن خبرة الجنود الكولومبيين السابقين في قتال المليشيات اليسارية وتجار المخدرات في بلدهم شجع الإمارات على الاستعانة بهم نظرا لأن جيش الإمارات قليل الخبرة نسبيا.

وقال ضابط سابق في الجيش الكولومبي لوكالة فرانس برس في بوغوتا إن "الجنود الكولومبيين معروفون بمهاراتهم القتالية نظرا لأنهم تدربوا على قتال المليشيات".

وأضاف "الكولومبيون لديهم سنوات عديدة من الخبرة في خوض الحروب".

وغالبا ما تلجأ شركات الأمن الخاصة في العالم لتوظيف الجنود الكولومبيين في مناطق النزاع ومن بينها العراق وأفغانستان والسودان.

وكان الضابط السابق وهو رجل عمره 48 عاما ترك الجيش في أواخر التسعينات، وعمل في السابق في شركة بلاكووتر التي أثارت الجدل والتي غيرت إسمها إلى "أكاديمي".

وكانت وزارة الدفاع الأمريكية تعاقدت مع الشركة لتوفير الخدمات العسكرية والأمنية في العراق.

انضم إلى الشركة في العام 2004 وسط ما وصفه بـ"الطفرة في تجنيد الكولومبيين للقتال في العراق"، وعمل في أفغانستان والإمارات وقطر وجيبوتي.

ويعتبر جنود أمريكا اللاتينية مفضلين لدى شركات مثل بلاكووتر، حيث يقول الضابط السابق "بلغ عدد المتعاقدين مع الشركة في العراق في الفترة من 2004 و2006 نحو 1500 من كولومبيا، وألف من البيرو، و500 من تشيلي، و250 من السلفادور".

وأضاف أنه ابتداء من 2010 تقريبا بدأت الإمارات في تجنيد الكولومبيين لتشكيل جيش خاص في قاعدة وسط الصحراء تدعى مدينة زايد العسكرية.

ويحصل الكولومبيون من قادة القوات الخاصة أو قائدي المروحيات في شركة بلاكووتر على مبلغ 3300 دولار شهريا، أي أقل بخمس مرات من المبلغ الذي يتلقاه المتعاقدون الأمريكيون ولكنه يعتبر ثروة صغيرة بمعايير كولومبيا.

وأضاف أنه "لم يتم تجنيدهم لخوض مهمات قتالية بل للقيام بمهام الأمن والحماية. ولذلك فإنهم لا يعتبرون مرتزقة".

120 دولارا إضافية عن كل يوم قتال

ولكن قبل شهر قرر نحو 300 من بين هؤلاء الذين تجندهم الإمارات "التطوع" للمشاركة في القتال كمرتزقة في جنوب اليمن، وتم نشرهم في ميناء عدن، بحسب المصدر.

وجاء ذلك بعد مقتل 30 جنديا إماراتيا في اليمن في هجوم صاروخي ألقيت مسؤوليته على المتمردين الحوثيين.

وقال المصدر إن الإمارات خططت في البداية لإرسال 800 كولومبي، إلا أن المجندين رفضوا ذلك، واشتكوا من أن القتال في اليمن يتجاوز شروط عقودهم الأصلية.

وأضاف "كان من المفترض أن يشارك الكولومبيون في تلك المعارك دون أن يلاحظهم أحد بوصفهم جنودا إماراتيين وقد دفع ذلك عددا كبيرا منهم إلى رفض الخدمة (..) وقالوا إن عقودهم تقضي بعملهم في الإمارات وليس القتال في حروب نيابة عن آخرين".

وقال إن الإمارات حاولت إغراء هؤلاء المجندين من خلال اقتصار مناوباتهم على ثلاثة أشهر وعرض دفع 120 دولارا إضافية عن كل يوم قتال.

ولم يقتل أي كولومبي في اليمن حتى الآن بحسب المصدر الذي نفى تقارير نشرتها وسائل إعلام مرتبطة بالحوثيين بأن كولومبيين قتلوا في اليمن.

وذكر مصدر كولومبي آخر هو خبير الشؤون الأمنية جون مارولاندا أن الراتب السخي الذي تدفعه جهات خارجية يتسبب في فقدان الجيش الكولومبي للخبرات العسكرية المدربة بسبب ضعف الرواتب.

وقال "في العام 2011 بدأ الأشخاص المدربون بشكل جيد في المغادرة".

وأضاف "الإمارات تشارك في التحالف من خلال إرسال مرتزقة بشكل سري إلى اليمن. وصحيح أن من بين هؤلاء المرتزقة جنود سابقين في الجيش الكولومبي".

وذكر ضابط كولومبي سابق طلب عدم الكشف عن هويته أن ذلك "خلق عددا كبيرا من المشاكل" لوزارة الدفاع الكولومبية.

وصرح لفرانس برس إن "أفضل الضباط يتوجهون إلى الإمارات التي لا تجند مواطنيها وتفضل تجنيد الأشخاص الجاهزين والمتخصصين".

وخاض الجيش الكولومبي على مدى خمسة عقود نزاعا ضد الجماعات اليسارية المتمردة.

وأدى النزاع إلى مقتل أكثر من 220 ألف شخص، وكانت كتائب الإعدام ومهربي المخدرات أطرافا فيه.



فرانس24 / أ ف ب


http://f24.my/1NDltVF
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

mi-17

مشرف
مشرف

avatar








مُساهمةموضوع: رد: متابعة مستجدات الساحة اليمنية   السبت ديسمبر 19 2015, 20:06

اليمن: قوات هادي تسيطر على غالبية محافظة الجوف

أكدت قيادات عسكرية يمنية وشهود عيان ومصادر قبلية لبي بي سي سيطرة القوات الموالية للحكومة خلال يومي الجمعة والسبت على غالبية مناطق محافظة الجوف شمالي اليمن واستعادتها من الحوثيين والقوات الموالية لحليفهم علي عبد الله صالح.
ووفقا للمصادر استعادت القوات الموالية للحكومة معسكر اللبنات ومدينة الحزم مركز محافظة الجوف وغالبية بلدات لمحافظة الحدودية مع السعودية، وبدأت تزحف باتجاه محافظة صعدة شمالا حتى وصلت الى بلدة المتون المطلة على محافظة صعدة.
وقالت مصادر فيما تعرف بالمقاومة الشعبية لوسائل إعلام محلية إن محمد بدر الدين الحوثي القيادي في الحركة الحوثية قتل في تلك المواجهات.
ووفقا للمصادر وشهود عيان انتشرت قوات موالية للحكومة في المجمع الحكومي في عاصمة محافظة الجوف وسيطرت على معسكري اللواء 115 واللبنات، وهما أهم المعسكرات التدريبية التي كانت تحت سيطرة الحوثيين والقوات الموالية لصالح بعد معارك عنيفة أسفرت عن مقتل وإصابة العشرات من الطرفين.
وذكر أن من ضمن القتلى قائد اللواء 101 العميد محمد مصلح الموالي لحكومة الرئيس عبدربه منصور هادي.
كما أفادت مصادر عسكرية لبي بي سي بمقتل العقيد غمدان ناجي الأشول مع خمسة عشر جنديا من أنصار الحوثيين وصالح في اشتباكات مع قوات التحالف العربي ومقاتلي ما تعرف بالمقاومة الشعبية والجيش الوطني في محافظة مأرب.
وتأتي تلك المواجهات بعد يوم واحد من سيطرة أنصار الحكومة على معسكر "ماس" في محافظة مأرب ووصولها لأول مرة الى بلدة "نهم" في ريف صنعاء والتي تبعد عن العاصمة سبعين كيلومترا فقط.


مصدر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

mi-17

مشرف
مشرف

avatar








مُساهمةموضوع: رد: متابعة مستجدات الساحة اليمنية   الجمعة يناير 01 2016, 19:50

مقتل 6 أشخاص أثناء منع المقاومة الشعبية عناصر القاعدة من الدخول إلى العاصمة اليمنية المؤقتة

قال مسؤولون أمنيون إن 6 أشخاص قتلوا في تبادل لإطلاق النار الجمعة 1 يناير/ كانون الثاني 2015 بين القوات الموالية للحكومة اليمنية ومسلحين من تنظيم القاعدة كانوا يستقلون سيارة محملة بالأسلحة متجهين إلى العاصمة المؤقتة عدن.

المصادر قالت إن حاجزاً للمقاومة الشعبية في منطقة أحور الساحلية في محافظة أبين أوقف سيارة تابعة لتنظيم القاعدة على متنها أسلحة كانت في طريقها إلى عدن ما أدى إلى مشادات كلامية تحولت إلى اشتباك مسلح أسفر عن مقتل 3 من المقاومة و 3 من القاعدة.

ويشهد اليمن قتالاً دامياً منذ مارس/ آذار بين قوى موالية للحكومة والمتمردين الحوثيين الذين استولوا على العاصمة في سبتمبر/ أيلول 2014 قبل التوسع باتجاه الجنوب.

وحاول تنظيم القاعدة استغلال الفوضى التي حدثت في تحقيق مكاسب في المحافظات الجنوبية لكن عودة الرئيس عبد ربه منصور هادي إلى عدن ساهمت في إعادة ترتيب صف الجيش اليمني والمقاومة الشعبية.

ونُفذت هجمات دامية في عدن استهدفت مرافق حكومية وقوات عربية ضمن التحالف العربي، إلى جانب عمليات اغتيال استهدفت قادة عسكريين تبناها تنظيم القاعدة والدولة الإسلامية.


مصدر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

mi-17

مشرف
مشرف

avatar








مُساهمةموضوع: رد: متابعة مستجدات الساحة اليمنية   السبت يناير 02 2016, 13:07

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

mi-17

مشرف
مشرف

avatar








مُساهمةموضوع: رد: متابعة مستجدات الساحة اليمنية   السبت يناير 02 2016, 17:20

التحالف العربي بقيادة السعودية يعلن انتهاء الهدنة في اليمن
    

أفادت وكالة الأنباء السعودية (واس) على حسابها على موقع تويتر، أن التحالف الذي تقوده السعودية أعلن اليوم السبت إنهاء الهدنة التي بدأت باليمن في 15 ديسمبر/ كانون الأول وشهدت انتهاكات متكررة من طرفي الصراع.

وجاء في بيان للتحالف أوردته وكالة الأنباء السعودية الرسمية، أن الهدنة توقفت بسبب "تكرر اعتداءات" المتمردين ضد السعودية مع "إطلاق الصواريخ البالستية باتجاه المدن السعودية" في الأسبوعين الأخيرين.

وأوضح البيان "أن قيادة التحالف تعلن إنهاء الهدنة في اليمن اعتبارا من الساعة 14,00" (11,00 ت غ) اليوم السبت.

وإضافة إلى الصواريخ أشار البيان إلى "استهداف المراكز الحدودية السعودية" و"استمرار إعاقة أعمال الإغاثة والاستيلاء على المواد الغذائية والطبية المقدمة للشعب اليمني".

وتابع البيان أن المتمردين الحوثيين "يواصلون قصف المساكن وقتل واعتقال المواطنين اليمنيين في المدن التي تخضع لسيطرتهم".

ويذكر أن النزاع اليمني نشب في أيلول/سبتمبر 2014 حين تقدم المتمردون الحوثيون المدعومون من إيران من معاقلهم في شمال اليمن وسيطروا على العاصمة صنعاء. ثم شهد تصعيدا كبيرا في آذار/مارس 2015 مع بدء غارات تحالف بقيادة السعودية دعما للحكومة.

وأوقع النزاع منذ آذار/مارس اكثر من 5800 قتيلا و27 ألف جريح.


 مصدر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

متابعة مستجدات الساحة اليمنية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 4 من اصل 6انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2, 3, 4, 5, 6  الصفحة التالية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المنتدى العسكري العربي :: الأقســـام العسكريـــة :: الأخبـــار العسكريـــة -Military News-