المنتدى العسكري العربي
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة

مرحبا بك في المنتدى العسكري العربي

يرجي التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت عضو معنا او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدى

سنتشرف بتسجيلك

شكرا

ادارة المنتدى



 
الرئيسيةس .و .جالقوانينبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 متابعة مستجدات الساحة اليمنية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
انتقل الى الصفحة : 1, 2, 3, 4, 5, 6  الصفحة التالية
كاتب الموضوعرسالة

منجاوي

مشرف
مشرف











مُساهمةموضوع: متابعة مستجدات الساحة اليمنية   الإثنين سبتمبر 14 2015, 11:52

تحياتي للاخوة الاعضاء.

بعد ان استطالت الحرب في اليمن ارتأينا تخصيص هذا الموضوع لتغطية الأحداث العسكرية في اليمن الشقيق

يمنع نشر المواضيع ذات  الصلة خارج هذا الركن

المرجو الإكتفاء بنشر المواضيع العسكرية فقط

و السلام عليكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

منجاوي

مشرف
مشرف











مُساهمةموضوع: رد: متابعة مستجدات الساحة اليمنية   الإثنين سبتمبر 14 2015, 13:56

العبر: قالت مصادر عسكرية موالية لحكومة الرئيس عبدربه منصور هادي إن الهجوم الذي اطلق الاحد في محافظة مأرب، يجري على ثلاثة محاور تقع في شمال غرب هذه المنطقة الصحراوية باتجاه صنعاء.

وتقع محافظة مأرب النفطية في وسط اليمن شرق صنعاء. وهي ترتدي اهمية استراتيجية كبيرة لاستعادة العاصمة.

وقال مصدر عسكري لوكالة فرانس برس إن "الهدف هو قطع طريق امداد الحوثيين".

وتحاول القوات الموالية للحكومة اليمنية التقدم انطلاقا من العبر البلدة غير البعيدة عن الحدود مع السعودية، باتجاه اربع مناطق تقع في شمال غرب محافظة مأرب باتجاه صنعاء.

واضافت مصادر عسكرية أن هذه المناطق هي قطاعا صرواح وجدعان ومفرق الجوف وحريت.

لكن هذا التقدم يصطدم ببعض المقاومة على ما يبدو بعد اعلان مقتل جندي اماراتي في العمليات.

وقالت قيادة الجيش الاماراتي في بيان بثته وكالة انباء الامارات ان "قواتنا المسلحة شنت عمليات ناجحة حققت من خلالها تقدماً على الأرض في مأرب ودحرت ميليشيات الحوثيين الانقلابية في نطاق العمليات العسكرية التي تقوم بها قوات التحالف العربي".

واضافت انه "خلال هذه العمليات استشهد أحد جنودنا البواسل اثناء مشاركته مع قوات التحالف العربي للوقوف الى جانب الحكومة الشرعية في اليمن".

والامارات من الدول الرئيسية المشاركة في هذا التحالف. وقد خسرت 52 جنديًا بصاروخ اطلق في الرابع من ايلول/سبتمبر في وسط اليمن.

وقتل سبعة جنود اماراتيين قبل ذلك في عمليات اخرى. وبذلك ترتفع حصيلة الجنود الاماراتيين القتلى في اليمن الى ستين على الاقل.

وكان عشرة جنود سعوديين وخمسة بحرينيين قتلوا في هجوم الرابع من ايلول/سبتمبر الذي كان الاعنف ضد قوات التحالف منذ بداية الحملة على اليمن في 26 آذار/مارس.

وبالتزامن مع الهجوم البري، ركز التحالف غاراته على المنطقة الجنوبية من محافظة مأرب حيث يتمتع الحوثيون بوجود قوي.

وقالت المصادر العسكرية اليمنية إن ثلاثة مواقع لتجمع المتمردين استهدفت مساء الاحد. واضافت ان الغارات استهدفت خصوصا محيط العين ومحيط بيحان على حدود محافظة شبوة جنوب اليمن، التي تمت استعادتها من المتمردين في تموز/يوليو.

وتابعت ان الغارات الجوية تهدف الى الاعداد لوصول قوات التحالف البرية الى هذه المناطق من اجل "تطهيرها" من كل وجود للمتمردين.

على الجبهة الشمالية، قتل خمسة عسكريين سعوديين في نجران على الحدود بين اليمن والسعودية، وفق ما اعلن التحالف في ساعة متأخرة من الاحد.

وهذه اكبر خسائر يعلن عنها التحالف منذ بدء الحملة الجوية التي تهدف الى منع الحوثيين من السيطرة على كل اليمن.

ففي حزيران/يونيو اعلن التحالف مقتل اربعة سعوديين وعشرات اليمنيين حين هاجمت قوات الرئيس اليمني الاسبق علي عبد الله صالح عدة بلدات على الحدود مع السعودية.

وقتل ستون شخصًا على الاقل معظمهم من الجنود على الحدود السعودية اليمنية منذ بداية حملة التحالف في آذار/مارس.

ويبدو ان تكثف العمليات على الارض يؤثر على انعقاد مفاوضات السلام، التي اعلنت عنها الامم المتحدة هذا الاسبوع.

فقد طالبت الرئاسة اليمنية في المنفى الاحد المتمردين الحوثيين بالاعتراف بقرار مجلس الامن الدولي رقم 2216 الذي ينص على انسحابهم من الاراضي التي سيطروا عليها، مقابل المشاركة في محادثات سلام اعلنت عنها الامم المتحدة.

ويشكل هذا الموقف تراجعًا عن اعلان حكومة الرئيس عبدربه منصور هادي مساء الخميس مشاركتها في "مفاوضات السلام" التي اعلن عنها وسيط الامم المتحدة لليمن. وقد اشترطت حينذاك أن تقتصر المفاوضات على البحث في تطبيق القرار رقم 2216.
http://elaph.com/Web/News/2015/9/1039303.html
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

منجاوي

مشرف
مشرف











مُساهمةموضوع: رد: متابعة مستجدات الساحة اليمنية   الإثنين سبتمبر 14 2015, 18:58

yemen-saudiiiiii.jpg777
الرياض  ـ صنعاء ـ (د ب أ)- الاناضول ـ أعلن المتحدث الأمني لوزارة الداخلية السعودية اللواء منصور التركي اليوم الاثنين مقتل أحد الجنود السعوديين نتيجة إطلاق قذائف من الأراضي اليمنية ، من جانب ميليشا الحوثي وقوات الرئيس السابق علي صالح ، على منطقة جازان جنوب غرب المملكة، فيما قام الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي باجراء تعديلاً وزارياً في حكومة خالد بحاح يشمل وزارات النفط والشباب والرياضة والصحة، حسب وكالة سبأ الرسمية.
وقال التركي في بيان الاثنين إن “أحد مراكز حرس الحدود بقطاع الحرث بمنطقة جازان تعرض لإطلاق نار كثيف وقذائف عسكرية من داخل الأراضي اليمنية عند الساعة الواحدة والنصف من ليلة اليوم الاثنين،مشيرا إلى أنه” تم التعامل مع الموقف بما يقتضيه وتبادل إطلاق النار مع العناصر المعادية والسيطرة على الوضع بمساندة من القوات البرية”.
وأعلن أنه: “نتج عن تبادل إطلاق النار استشهاد الجندي عابد بكري عبدالله قيسي “.
ومن صنعاء قال مصدر أمني، إن مسلحين مجهولين اغتالوا مساء اليوم الاثنين، مسؤولا حكوميا في مدينة انماء بمحافظة عدن، جنوبي اليمن.
وأضاف المصدر، الذي طلب عدم ذكر اسمه، لوكالة “الأناضول”، أن مسلحين مجهولين، لم يبيّن عددهم أو تبعيتهم، أطلقوا النار على مدير الجهاز المركزي للرقابة والمحاسبة وعضو الهيئة العليا لمكافحة الفساد “ابراهيم علي هيثم”، في مدينة انماء شمالي عدن، حيث قتل على الفور.
وشهدت مدينة عدن خلال الاسابيع الماضية منذ تحريرها من قوات “الحوثي” تنفيذ عدد من عمليات الاغتيال استهدفت ضباطا وقيادات في “المقاومة الشعبية” الموالية للرئيس عبدربه منصور هادي ومسؤولين حكوميين محليين.
وتتزامن عمليات الاغتيالات مع أنباء عن اعتزام الحكومة اليمنية، التي تمارس مهامها مؤقتا من الرياض، العودة بشكل كامل الى مدينة عدن وعقد اول جلساتها فيها قبيل حلول عيد الاضحى المبارك.

http://www.raialyoum.com/?p=316038
--------
تقدير الخسائر منذ بدء الحرب
القتلى
مجموع الخسائر السعودية: 61 على الاقل
محموع خسائر الامارات: 60 على الاقل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

f22 raptor

القيادة العامة
القيادة العامة

avatar









مُساهمةموضوع: رد: متابعة مستجدات الساحة اليمنية   الإثنين سبتمبر 14 2015, 20:18

الإنقلابيون في اليمن يسعون لإعلان صعدة عاصمة بديلة




كشفت مصادر مطلعة بصنعاء عن اعتزام الانقلابيين الحوثيين وحليفهم الرئيس المخلوع صالح إعلان محافظة صعدة، التي تعد معقل المتمردين عاصمة بديلة لصنعاء، التي يعتزم التحالف تحريرها من الميليشيات الانقلابية.
ولفتت المصادر إلى أن معلومات مؤكدة تفيد بأن زعيم الجماعة الشيعية المدعومة من إيران عبدالملك الحوثي اقترح على حليفه المخلوع صالح إعلان صعدة عاصمة بديلة حتى لا يكون خيارهم الوحيد، هو الاستسلام إذا ما سقطت صنعاء بيد القوات الموالية لهادي والمدعومة من التحالف العربي.
ولفتت المصادر إلى أن المخلوع صالح رحب بالفكرة على أن يتم التأكيد بأن صعدة ستكون عاصمة مؤقتة، وذلك لتفادي النقمة الشعبية لليمنيين الذين يرون في صنعاء عاصمة تاريخية وأبدية، مشيرة إلى أن زعيم المتمردين يصر من جانبه على أن تكون صعدة عاصمة بديلة وليست مؤقتة.
ووفقاً للمصادر، فقد برر رجل إيران الأول في اليمن بأن صنعاء لم تعد تصلح كعاصمة بعد أن أصبح سكانها خليطا متعددا يغلب عليه الطابع السني، فيما صعدة تمثل "الجنس السلالي والطائفي الشيعي النقي".
وتعليقا على ذلك تحدث للعربية.نت، محلل سياسي فضل عدم الكشف عن اسمه قائلا: "اعتزام الانقلابيين الحوثيين وصالح إعلان صعدة عاصمة بديلة يؤشر إلى أنهم لا ينوون الاعتراف بقرار مجلس الأمن 2216 وتسليم صنعاء سلميا وإنما إصرارهم على المضي في خيار المواجهة، وهو ما يمثل انتحارا بالنسبة لهم ودمارا للبلد وللناس".

العربية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

mi-17

مشرف
مشرف

avatar








مُساهمةموضوع: رد: متابعة مستجدات الساحة اليمنية   الإثنين سبتمبر 14 2015, 21:37

الاباتشي السعوديه تضرب الحوثيين 



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

f22 raptor

القيادة العامة
القيادة العامة

avatar









مُساهمةموضوع: رد: متابعة مستجدات الساحة اليمنية   الثلاثاء سبتمبر 15 2015, 00:12

معارك عنيفة وانفجارات تهز تعز




تجددت المعارك بين قوات المقاومة الشعبية وميليشيات الحوثيين والرئيس السابق علي عبد الله صالح، ليل الاثنين، في منطقة ثعبات جنوب شرقي تعز، حسبما أفاد مراسل "سكاي نيوز عربية".

وشنت الميليشيات المتمردة قصفا بالأسلحة الثقيلة على المنطقة، فيما سمع دوي انفجارات هزت المدينة الواقعة جنوبي اليمن.

وفي وقت سابق أفادت مصادرنا أن 24 من ميليشيات الحوثيين قتلوا وأصيب 13 آخرون، في مواجهات مع قوات المقاومة في تعز، في حين فقدت القوات الموالية للشرعية 7 مقاتلين وأصيب منهم 14.

ومن جهة أخرى، كثفت مقاتلات التحالف العربي، الاثنين، قصفها لمواقع المتمردين، في مديرية مكيراس بمحافظة البيضاء، جنوبي اليمن، حسب مراسلنا.

وفي سياق متصل، نجحت قوات التحالف العربي التي تقود المعارك في مأرب، في عزل ميليشيات الحوثي وصالح، حيث انسحبت الأخيرة من مواقعها الاستراتيجية تحت ضغط الهجوم الرامي إلى تحرير المحافظة المحاذية للحدود الإدارية لصنعاء.

وقال مراسلونا، الذين يواكبون سير المعارك، إن المناطق الواقعة في شرق وغرب مأرب تشهد المواجهات الأعنف، وسط استمرار تراجع الحوثيين وأتباع صالح الذين كانوا قد تكبدوا، الأحد، خسائر أجبرت بعضهم على الاستسلام.

المصدر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

f22 raptor

القيادة العامة
القيادة العامة

avatar









مُساهمةموضوع: رد: متابعة مستجدات الساحة اليمنية   الثلاثاء سبتمبر 15 2015, 00:43

@mi-17 كتب:
الاباتشي السعوديه تضرب الحوثيين 




المروحية يبدو أنها تستهدف مواقع للحوثيين على المرتفعات القريبة من القرية
الذي شد انتباهي هو أنها تقصف من مسافة غير بعيدة و تستعمل مدفعها الرشاش بالإضافة إلى الصواريخ
إذا كانت المروحية قادرة على إصابة أهدافها بمدفع 30 ملم فما الذي يمنع الحوثيين من إصابتها بالمانباد أو الرشاشات الثقيلة المضادة للطائرات ؟





هل هي الثقة الزائدة في تدريع الأباتشي أم هو اليقين من خلو المنطقة من تلك الأسلحة ؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

منجاوي

مشرف
مشرف











مُساهمةموضوع: رد: متابعة مستجدات الساحة اليمنية   الثلاثاء سبتمبر 15 2015, 02:05

اتصور اخي رابتور ان فتح مصدر الاشعة للمانباد سوف يعطي انذار للمروجية و يجعلها تبتعد. اما مدفع رشاش فنسبة النجاة من اول صلية كبيرة جدا و بالتالي يمكن للمروحية ان تتراجع في حال ضربت. طالما المروحية لم تتقدم كثيرا لدرجة ان تكون اسلحة العدو ورائها.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

mi-17

مشرف
مشرف

avatar








مُساهمةموضوع: رد: متابعة مستجدات الساحة اليمنية   الثلاثاء سبتمبر 15 2015, 13:04

اقتباس :
هل هي الثقة الزائدة في تدريع الأباتشي أم هو اليقين من خلو المنطقة من تلك الأسلحة ؟

بعد ان قام الحوثيين باستعمال اسلحه كان يعتقد انها مدمره مثل السكود
لا اعتقد ان الحكمه تكون باليقين من خلو المنطقه من المانباد


لكن اعتقد ان الفديو صور في المناطق الجبليه بين السعوديه واليمن حيث ينتشر الحوثيين على شكل وحدات مشاة متناثره غير مدرعه او اليه
ولهذا فأن استعمال الصواريخ سيكون ترفا كبيرا , وربما نفذت حموله الاباتشي من الصواريخ واظطر الطاقم الى استعممال الرشاش 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

mi-17

مشرف
مشرف

avatar








مُساهمةموضوع: رد: متابعة مستجدات الساحة اليمنية   الجمعة سبتمبر 18 2015, 11:48

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

mi-17

مشرف
مشرف

avatar








مُساهمةموضوع: رد: متابعة مستجدات الساحة اليمنية   الجمعة سبتمبر 18 2015, 21:05

السودان: مستعدون لإرسال قوات برية لليمن

قال السودان إنه مستعد لتجهيز لواء من القوات البرية لحسم معارك "إعادة الأمل" ضد الحوثيين في اليمن، واكد أنه يسعى مع السعودية "لترتيب البيت العربي وتحقيق الأمن في المنطقة".

 

وشارك السودان في عملية "عاصفة الحزم"، التي ابتدرتها السعودية في مارس الماضي، ضد الحوثيين في اليمن، وكشف الرئيس عمر البشير، وقتها، أن مشاركة بلاده، رمزية تتمثل في 3 طائرات "سوخوي 24" وطائرات نقل، فضلا عن لواء من المشاة حال طلب قوات برية.

وكشف النائب الأول للرئيس السوداني، الفريق أول بكري حسن صالح، عن استعداد بلاده، لتعزيز وجودها في التحالف العربي بقيادة السعودية، بتجهيز لواء كامل من القوات البرية السودانية لحسم معارك تحالف "إعادة الأمل"، ضد الحوثيين.

وكانت أنباء تحدثت عن إرسال السودان 6 ألاف من قوات الصاعقة للمشاركة في العمليات البرية لاستعادة العاصمة اليمنية صنعاء من يد الحوثيين والقوات الموالية للرئيس المخلوع علي عبد الله صالح، لكن المتحدث باسم الجيش أفاد لاحقا أن تلك القوات على أهبة الاستعداد لكن لم يتم ارسالها بعد.

وأشار النائب الأول للرئيس السوداني، إلى أن زيارة الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي، الأخيرة للسودان، أكدت المطلوبات، موضحا أن "الخرطوم على أتم الاستعداد لتنفيذها".

وقال صالح في حوار مع صحيفة "الشرق الأوسط" الصادرة، الجمعة، إن علاقة بلاده مع السعودية، علاقة مصير مشترك، مشيرا إلى أن الخرطوم والرياض، تسعيان معا لترتيب البيت العربي وتحقيق الأمن في أرجائه عامة.

واعتبر أن ما يحدث في اليمن "شيء مؤسف جدا وكان إنهاكا للمجتمع اليمني وتهديدا لأمن بلاد الحرمين الشريفين".

وتابع "بالتالي ليس للسودان من خيار غير أن يعلن مشاركته الفعلية وعلى أرض الواقع، لحماية شعب اليمن ومقدراته من عبث الحوثيين والمتفلتين من السياسيين وإعادته للحضن العربي بقوة وبشرف، جنبا بجنب مع السعودية".

وأكد أن السودان "على أتم الاستعدادات لتنفيذ أي موقف مطلوب منها لتحقيق الأمن والاستقرار لبلداننا وشعوبنا في اليمن".

إلى ذلك توجه النائب الأول للرئيس إلى المملكة العربية السعودية، صباح الجمعة، لأداء مناسك الحج يرافقه وزير الدولة برئاسة الجمهورية فضل عبد الله فضل.

مصدر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

mi-17

مشرف
مشرف

avatar








مُساهمةموضوع: رد: متابعة مستجدات الساحة اليمنية   السبت سبتمبر 19 2015, 17:34

أمير سعودي على جبهات القتال في اليمن

زار الأمير اللواء الركن فهد بن تركي بن عبدالعزيز، نائب قائد القوات البرية بالمملكة العربية السعودية، محافظة مأرب حيث يجري التحضير لمعركة استعادة صنعاء من الحوثيين.

واطلع الأمير بصحبة رئيس هيئة الأركان العامة اليمنية اللواء الركن محمد علي المقدشي ومحافظ مأرب على سير العمليات العسكرية، والخطط المشتركة لتحرير العاصمة، والجاهزية القتالية للجيش الوطني الموالي للشرعية واللجان الشعبية المسنودة بقوات التحالف العربي.



وأدلى قائد القوات السعودية الخاصة اللواء الركن الأمير فهد بن تركي بن عبدالعزيز آل سعود بأول تصريح له من مأرب، فيما يلي ننشر فيديو لتصريح القائد العسكري السعودي.


مصدر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

mi-17

مشرف
مشرف

avatar








مُساهمةموضوع: رد: متابعة مستجدات الساحة اليمنية   الأحد سبتمبر 20 2015, 13:06

قصف منزل سفير سلطنة عمان في اليمن 


http://ar.awtaanews.com/arabnews/15796
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

mi-17

مشرف
مشرف

avatar








مُساهمةموضوع: رد: متابعة مستجدات الساحة اليمنية   الأحد سبتمبر 20 2015, 17:02

مقتل جنديين سعوديين بنجران.. وسقوط مروحية تابعة للتحالف بمأرب

قتل جنديين من حرس الحدود بمنطقة نجران جنوبي المملكة العربية السعودية مساء الأحد 20 سبتمبر / أيلول 2015، فيما سقطت مروحية تابعة للتحالف العربي في محافظة مأرب باليمن.

المتحدث الأمني لوزارة الداخلية السعودية اللواء منصور التركي أشار بحسب وكالة الأنباء السعودية، إلى تعرض إحدى دوريات حرس الحدود بمنطقة نجران لإطلاق نار كثيف وقذائف عسكرية من داخل الأراضي اليمنية في تمام الساعة السادسة والنصف.

وأضاف "نتج عن تبادل إطلاق النار استشهاد الجندي أول حسين مهدي الحارث، والجندي أول علي إبراهيم الخالدي"، دون أن يوضح المتحدث الخسائر على الجانب الآخر.

إلى ذلك قال مصدر عسكري موالٍ للرئيس عبدربه منصور هادي، إن مروحية تابعة للتحالف العربي، سقطت الأحد، في منطقة صافر بمحافظة مأرب وسط اليمن، ما أدى لاشتعال النيران فيها.
وأضاف المصدر الذي (طلب عدم الكشف عن اسمه) "الطائرة تعطلت مروحيتها، وهبطت اضطراريًا، دون وقوع إصابات بين أفراد طاقمها".

ولم تعلن قيادة التحالف عبر بيان رسمي، عن سقوط المروحية.

بدورها، أعلنت جماعة "الحوثي"، في وقت لاحق، تبنيها لإسقاط الطائرة.

ونقلت وكالة سبأ، التي يسيطر عليها الحوثيون، على لسان مصدر عسكري، لم تسمّه، إن الجيش الموالي لهم استهدف "الأباتشي" بصاروخ موجه أصابها مباشرة وسقطت بمنطقة صافر (10 كم عن مدينة مأرب)، التي تخضع لسيطرة عناصر "المقاومة الشعبية"، الموالية للرئيس عبد ربه منصور هادي، والتحالف العربي الذي تقوده السعودية.

وفي 21 أبريل/ نيسان الماضي، أعلن التحالف العربي الذي تقوده السعودية، انتهاء عملية "عاصفة الحزم" العسكرية التي بدأها في 26 مارس/ آذار الماضي، وبدء عملية "إعادة الأمل"، التي قال إن من أهدافها شق سياسي متعلق باستئناف العملية السياسية في اليمن، بجانب التصدي للتحركات والعمليات العسكرية للحوثيين.


مصدر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

mi-17

مشرف
مشرف

avatar








مُساهمةموضوع: رد: متابعة مستجدات الساحة اليمنية   الثلاثاء سبتمبر 22 2015, 13:06

التحالف يؤكد أسر جنديين سعوديين في اليمن وفقد 3 آخرين

فاد الناطق باسم التحالف العربي العميد أحمد العسيري أمس (الاثنين)، بأن جنديين سعوديين اسرا بأيدي المتمردين «الحوثيين» في اليمن، فيما لا يعرف مصير ثلاثة آخرين.
وقال العسيري في تصريح: "لدينا أدلة تشير إلى ان الجنديين على قيد الحياة ومحتجزان لدى ميليشيا الحوثي"، مضيفاً ان "ثلاثة جنود آخرين اعتبروا في عداد المفقودين، ولا يعرف ما اذا كانوا أحياء أو اسروا قرب الحدود".
وبث «الحوثيون» الاربعاء الماضي صوراً لرجل قالوا انه "جندي سعودي أسير"، وعرّف الرجل عن نفسه باسم الرقيب ابراهيم حكيم من اللواء السعودي الأول المتمركز في منطقة جازان الحدودية مع اليمن، مؤكداً انه اسر مع عدد من رفاقه.
واتهم العسيري «الحوثيين» بانتهاك معاهدات جنيف لاسرى الحرب عبر نشر صور للاسرى. وتابع "سنفعل كل ما بوسعنا لايجادهم واعادتهم إلى السعودية".


http://www.alhayat.com/Articles/11301358
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

mi-17

مشرف
مشرف

avatar








مُساهمةموضوع: رد: متابعة مستجدات الساحة اليمنية   الخميس سبتمبر 24 2015, 07:23

الرئيس اليمني هادي يصلي صلاة العيد في عدن 


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

mi-17

مشرف
مشرف

avatar








مُساهمةموضوع: رد: متابعة مستجدات الساحة اليمنية   الخميس سبتمبر 24 2015, 07:30

29 قتيلا وعشرات الجرحى في تفجير استهدف مسجدا خلال صلاة العيد بصنعاء

أكد مسؤولون في العاصمة اليمنية صنعاء الخميس مقتل ما لا يقل عن 29 شخصا وجرح العشرات بتفجير وقع داخل مسجد مزدحم بالمصلين كانوا يؤدون صلاة العيد، مع ترجيح إمكانية ارتفاع عدد الخسائر بشكل كبير في ظل وجود العديد من الحالات الخطيرة.

وقال مسؤولون لـCNN إن الانفجار استهدف مسجد "البليلي" في صنعاء، الذي كان مكتظا بالمصلين في ذلك الوقت لأداء صلاة العيد في أول أيا عيد الأضحى، ولم تعلن أي جهة بعد مسؤوليتها عنه.

ويعتبر الانفجار السادس من نوعه الذي يستهدف المساجد في اليمن خلال الأشهر الثلاثة الماضية، وقد سبق لتنظيم الدولة الإسلامية المعروف إعلاميا بـ"داعش" أن أعلن مسؤوليته عن تنفيذ هجمات مماثلة استهدفت مساجد بمناطق خاضعة لسيطرة الحوثيين.

ويشهد اليمن معارك قاسية بين الحوثيين المدعومين من وحدات عسكرية مؤيدة للرئيس اليمني السابق، علي عبدالله صالح، وبين القوات الموالية للرئيس عبدربه منصور هادي، والمدعومة من تحالف عربي تقوده السعودية.


مصدر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

mi-17

مشرف
مشرف

avatar








مُساهمةموضوع: رد: متابعة مستجدات الساحة اليمنية   الخميس سبتمبر 24 2015, 09:37

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

mi-17

مشرف
مشرف

avatar








مُساهمةموضوع: رد: متابعة مستجدات الساحة اليمنية   السبت سبتمبر 26 2015, 10:59


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

منجاوي

مشرف
مشرف











مُساهمةموضوع: رد: متابعة مستجدات الساحة اليمنية   السبت سبتمبر 26 2015, 14:42

مقتل عقيد و وكيل رقيب من الجيش السعودي في منطقة جازان في كمين


المصدر---------------------------------------------------------------
مجموع قتلى السعودية حتى الان 64
مجموع قتلى الامارت 61
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

f22 raptor

القيادة العامة
القيادة العامة

avatar









مُساهمةموضوع: رد: متابعة مستجدات الساحة اليمنية   الإثنين سبتمبر 28 2015, 09:52

"تدمير" صاروخ اسكود في عدن كان معدا للإطلاق تجاه مقر إقامة الرئيس هادي



قالت مصادر موالية للرئيس اليمني المعترف به دوليا، عبد ربه منصور هادي، لبي بي سي إن غارة جوية دمرت صاروخا باليستيا مساء السبت من طراز اسكود بعد نصبه على بطارية مخصصة لإطلاقه من موقع تابع للحوثيين في مدينة تعز استعدادا لتوجيهه باتجاه فندق بمدينة عدن اتخذ منه الرئيس هادي مقرا لإقامته.
ودمرت غارتان صباح الأحد ثلاثة صواريخ باليستية من طراز توتشكا في منطقة مجاورة لمعسكر اللواء 26 حرس جمهوري بمديرية السوادية في محافظة البيضاء جنوب شرقي اليمن.
وواصلت مقاتلات التحالف العربي بقيادة السعودية شن غارات جوية عنيفة على مواقع الحوثيين في العاصمة صنعاء مساء الأحد وفجر الاثنين مستهدفة المجمع الرئاسي في العاصمة صنعاء ومعسكر الحفا والأمن المركزي ومقر القوات الجوية، ومنازل لقيادات في الحركة الحوثية وأخرى موالية لعلي صالح في عدة أحياء بالعاصمة.
وذكرت قناة المسيرة التابعة للحوثيين أن ما لا يقل عن 23 شخصا من المدنيين قتلوا ظهر الأحد في قصف جوي شنته مقاتلات سعودية على قرية "بني زيلع" بمحافظة حجة غربي البلاد، لكن السلطات السعودية نفت تلك الاتهامات وأكدت أنها لم تنفذ غارات جوية في تلك القرية ووصفت اتهامات الحوثيين بأنها "كاذبة وملفقة".
كما استمرت المعارك العنيفة في محافظتي تعز ومأرب وسط أنباء عن تقدم ملحوظ للقوات الموالية للحكومة في محافظة مأرب، وتراجع الحوثيين إلى مواقعهم في أطراف محافظة صنعاء.
وقال مصدر عسكري موال للحكومة إن طائرات الأباتشي التابعة لقوات التحالف العربي تلاحق الحوثيين وتقصفهم في المواقع التي فروا إليها في منطقتي خولان وصرواح.

المصدر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

solomon kane

القيادة العامة
القيادة العامة

avatar


http://www.arabic-army.com

مُساهمةموضوع: رد: متابعة مستجدات الساحة اليمنية   الثلاثاء سبتمبر 29 2015, 22:14

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

mi-17

مشرف
مشرف

avatar








مُساهمةموضوع: رد: متابعة مستجدات الساحة اليمنية   الأربعاء سبتمبر 30 2015, 10:07

آمال في جنوب اليمن أن يأتي النصر على الحوثيين بالانفصال

للغرباء تبدو الحرب الأهلية في اليمن مثل معركة يقف فيها الرئيس عبد ربه منصور هادي الذي تدعمه دول الخليج في جانب في مواجهة قوات الحوثيين المتحالفة مع إيران والرئيس السابق على عبد لله صالح في الجانب الآخر.

لكن ثمة عاملا آخر له أهميته وتأثيره في المشهد يتمثل في وقوف الجنوب في مواجهة الشمال.

فحتى قبل أن يبدأ القتال في فصل الربيع كان كثير من الجنوبيين يطالبون بالانفصال عن الشمال بعد أن ظل اليمن موحدا 25 عاما غير أن الدمار الذي تسبب فيه الحوثيون القادمون من الشمال خلال احتلال مدينة عدن الساحلية منح الانفصاليين دفعة كبيرة.

وقد منيت الطرق حول قاعدة بدر العسكرية في عدن - التي ترابط فيها وحدات الجيش الموالية للرئيس السابق صالح الشمالي - ببعض من أسوأ الأضرار خلال قتال استمر 4 أشهر من شارع إلى شارع وانتهى في يوليو/ تموز الماضي.


"لا نريد الوحدة"

وقال أحمد محسن العولقي الذي يعمل فنيا في أحد المعامل وانقلب إلى مقاتل قرب معسكر بدر "حدث الكثير من أعمال القتل عن قرب. رجال ونساء وكل البشر. من كل الأحياء في المنطقة. قتلوا الجميع. الشمال كله مسؤول عن ذلك. لا نريد الوحدة."

في يوليو/ تموز 2015 استعادت القوات المدعومة من دول الخليج عدن، قبل أن تواصل زحفها شمالا الأمر الذي سمح لهادي بالعودة إلى بلاده الأسبوع الماضي بعد 6 أشهر قضاها في المنفى في السعودية. والآن تتأهب هذه القوات للانقضاض على العاصمة صنعاء الخاضعة لسيطرة الحوثيين.

وبالنسبة لهادي ودول الخليج التي تدعمه سيكون التعامل مع طموحات الجنوبيين ومظالمهم أمرا حاسما مع استمرارهم في محاربة الحوثيين الشماليين وقوات صالح في المحافظات الأخرى في سبيل الهدف النهائي بإعادة تأكيد سلطة هادي باعتباره حاكما لكل اليمن شمالا وجنوبا.


صراع مع تنظيم القاعدة

والمخاطر ليست محدقة فقط بما يأمله هادي من استعادة السيطرة على صنعاء بل تتعلق أيضا بصراع أوسع نطاقا مع تنظيم القاعدة الذي استغل وجوده القوي في المناطق النائية بجنوب البلاد لتخطيط الهجمات على أهداف دولية.

وكان اليمن الجنوبي مستعمرة بريطانية سابقة كما كان الدولة الشيوعية الوحيدة في العالم العربي. وفي عام 1990 اتحد مع الشمال بعد حرب قصيرة عام 1986 بين فصائل متناحرة أدت إلى القضاء على قياداته السياسية.

ومن العوامل التي شجعت على عملية توحيد شطري اليمن انهيار الاتحاد السوفيتي الراعي المالي للجنوب في الفترة نفسها تقريبا.


انزعاج جنوبي

ولم تكن هذه الوحدة قط زواجا سعيدا. فقد كان الشمال يهيمن من البداية في عهد صالح وعندما حاول الجنوب الانفصال بعد 4 سنوات من الوحدة سرعان ما انتصر جيش صالح وعزز أركان الحكم لصالح صنعاء وأدى ذلك إلى انحسار دور عدن الأمر الذي غذى بدوره استياء الجنوبيين.

ورغم أن أغلب الاحتياطيات اليمنية المتواضعة من النفط والغاز التي تعد مصدرا رئيسيا للإيرادات في الدولة الفقيرة موجودة في الجنوب فقد كان الشمال هو الذي شهد ازدهارا ويحمل كثير من الجنوبيين صنعاء المسؤولية عن انتشار الفقر والبطالة على نطاق واسع.

وقال إيهاب خميس (43 عاما) وهو من مقاتلي المعارضة إنه لم يعمل منذ سنوات كما أن ابنه قتل في الاشتباكات في يوليو/ تموز.

وأضاف "الشمال أخذ الشغل كله. علي عبد الله صالح أخذ الشغل كله."

وقبل تفجر الصراع الأخير في اليمن كانت الحركة الجنوبية المعروفة باسم الحراك في حالة من الفوضى وكان زعماؤها مفككين كما لم تكن فصائلها المختلفة واثقة مما إذا كان عليها الدفع في اتجاه الانفصال الفوري أو السعي لتحقيق الحكم الذاتي في إطار دولة اتحادية في اليمن.

ورغم أن الحرب رفعت الحرارة على المستوى العاطفي ومنحت خبرة عسكرية للألاف من الشبان الذين أصبحوا يسمون أنفسهم المقاومة الجنوبية فإنها لم تستطع حتى الآن توحيد قيادات الحراك أو تحديد أهدافه.


المجاهرة بمشاعر العداء

ومع ذلك فالمقاتلون الذين يرتدون الملابس اليمنية التقليدية ويوجهون بنادقهم نحو السيارات المارة في العديد من نقاط التفتيش في عدن يقولون إنهم أعضاء في المقاومة الجنوبية. وهم يرفعون علم اليمن الجنوبي قبل التوحيد ويجاهرون بمشاعر العداء للشمال.

وعند حاجز من هذه الحواجز الأمنية يؤدي إلى حي جزيرة العمال قرب المطار حيث حول القتال الضاري كل مبنى من المباني تقريبا إلى أنقاض وحطام وقف ثلاثة مسلحين أصابهم الهزال وهم يرتدون ملابس ممزقة جاءوا من أبين إحدى مناطق الجنوب.

قال صالح محمد عوض إن كثيرين من مدينته جاءوا إلى عدن للمشاركة في قتال الحوثيين.

وأضاف "جئنا إلى عدن كل واحد وحده. لكننا الآن سنبقى هنا حتى يتحسن الوضع. كثيرون منا جرحوا وكثيرون قتلوا. فقد جاء الالاف."

وأبين معروفة بأنها من المناطق التي يسود فيها العرف القبلي على الحكم المركزي كما أصبح لتنظيم القاعدة وجود قوي في السنوات الأخيرة في وديانها النائية وكهوفها الجبلية.


جهاديون

وفي حي السعادة القريب من المكان الذي قاتل فيه العولقي وجيرانه قوات صالح حول قاعدة بدر العسكرية رسم على أحد الجدران لوحة كتب عليها "الشهيد أحمد الدرويش بطل يمني".

ويصف سكان في عدن الدرويش بأنه من القادة الانفصاليين كان صالح قد سجنه دون وجه حق عام 2010 بتهمة زائفة أنه ينتمي إلى تنظيم القاعدة ثم قتله حراسه في سجن التواهي بالمدينة.

ويرفض كثير من الانفصاليين إشارات إلى أن حركتهم تضم عناصر جهادية ويصفون هذا الاتهامات بأنها محاولات شمالية لتلطيخ سمعتهم وفي كثير من الأحيان يتهمون صالح باستخدام تنظيم القاعدة كمخلب قط لإثارة الاضطرابات بغرض تحقيق مكاسب لنفسه.

ومع ذلك فعلى الجانب الآخر من الشارع الذي قاتل فيه العولقي وحدات الجيش في معسكر بدر كان على جدار رسم باللون الأحمر استخدم فيه لفظ "الرافضة" الذي يستخدمه تنظيم القاعدة وغيره من المتشددين ممن ينتمون للمذهب السني لوصف الشيعة.

وكان الشعار المكتوب يقول "عدن مقبرة الرافضة".

وقد تحقق لتنظيم القاعدة السيطرة على مدينة المكلا وهي المدينة الكبرى الأخرى في جنوب اليمن كما نظم رجال يرفعون أعلام القاعدة السوداء استعراضات للقوة في عدن منذ سقوطها ما أدى إلى تكهنات أن أنصار التنظيم موجودون ضمن المقاومة الجنوبية.

وما يبدو أن جميع القيادات اليمنية تسلم به هو خطر التفاف المعارضة حول تنظيم القاعدة إذا لم يتم معالجة الغضب الجنوبي.

وقال نائب الرئيس اليمني خالد بحاح وهو جنوبي إن هموم الجنوب تحتاج لمعالجتها لكنه حث الناس على الصبر أيضا.


مصدر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

mi-17

مشرف
مشرف

avatar








مُساهمةموضوع: رد: متابعة مستجدات الساحة اليمنية   الأربعاء سبتمبر 30 2015, 11:06

التحالف العربي يحبط محاولة إيرانية لتهريب أسلحة إلى اليمن

أعلنت قوات التحالف العربي بقيادة المملكة العربية السعودية أنها أحبطت محاولة تهريب أسلحة للميليشيات «الحوثية» عبر سفينة صيد إيرانية.
وذكرت قوات التحالف في بيان نشرته «وكالة الأنباء السعودية» (واس)، أنها «أوقفت السبت الماضي في تمام الساعة الواحدة ظهراً سفينة إيرانية على بعد 150 ميلاً جنوب شرقي مدينة صلالة العمانية».
وأضاف البيان أن «السفينة كان على متنها 14 ملاحاً إيرانياً، وحوت أربعة أنظمة توجيه نيران وثلاث منصات إطلاق صواريخ وحامل منصة، إضافة إلى 15 طقم بطارية للقذائف وخمس بطاريات مناظير و18 قذيفة مضادة للدروع و54 قذيفة مضادة للدبابات».
وأوضحت القوات ان «أوراق السفينة تشير إلى أنها مهيأة للصيد بتراخيص إيرانية، ومسجلة باسم إيراني يدعى جان محمد حوت، فيما كان يقودها إيراني يدعى بخش جتكال».
وكان وزير الخارجية السعودي عادل الجبير كشف في تصريح لقناة «العربية» عن اعتراض التحالف العربي الذي تقوده بلاده، سفينة إيرانية محملة بالأسلحة كانت في طريقها إلى «الحوثيين».
وأضاف أن «سياسة إيران تشعل نار الحروب، خصوصاً بمحاولتها تهريب السلاح إلى الحوثيين في مخالفة صريحة للقوانين الدولية وقرار مجلس الأمن الدولي رقم 22/16».


مصدر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

mi-17

مشرف
مشرف

avatar








مُساهمةموضوع: رد: متابعة مستجدات الساحة اليمنية   الأربعاء سبتمبر 30 2015, 23:32

@mi-17 كتب:
التحالف العربي يحبط محاولة إيرانية لتهريب أسلحة إلى اليمن

أعلنت قوات التحالف العربي بقيادة المملكة العربية السعودية أنها أحبطت محاولة تهريب أسلحة للميليشيات «الحوثية» عبر سفينة صيد إيرانية.
وذكرت قوات التحالف في بيان نشرته «وكالة الأنباء السعودية» (واس)، أنها «أوقفت السبت الماضي في تمام الساعة الواحدة ظهراً سفينة إيرانية على بعد 150 ميلاً جنوب شرقي مدينة صلالة العمانية».
وأضاف البيان أن «السفينة كان على متنها 14 ملاحاً إيرانياً، وحوت أربعة أنظمة توجيه نيران وثلاث منصات إطلاق صواريخ وحامل منصة، إضافة إلى 15 طقم بطارية للقذائف وخمس بطاريات مناظير و18 قذيفة مضادة للدروع و54 قذيفة مضادة للدبابات».
وأوضحت القوات ان «أوراق السفينة تشير إلى أنها مهيأة للصيد بتراخيص إيرانية، ومسجلة باسم إيراني يدعى جان محمد حوت، فيما كان يقودها إيراني يدعى بخش جتكال».
وكان وزير الخارجية السعودي عادل الجبير كشف في تصريح لقناة «العربية» عن اعتراض التحالف العربي الذي تقوده بلاده، سفينة إيرانية محملة بالأسلحة كانت في طريقها إلى «الحوثيين».
وأضاف أن «سياسة إيران تشعل نار الحروب، خصوصاً بمحاولتها تهريب السلاح إلى الحوثيين في مخالفة صريحة للقوانين الدولية وقرار مجلس الأمن الدولي رقم 22/16».


مصدر






الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

متابعة مستجدات الساحة اليمنية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 6انتقل الى الصفحة : 1, 2, 3, 4, 5, 6  الصفحة التالية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المنتدى العسكري العربي :: الأقســـام العسكريـــة :: الأخبـــار العسكريـــة -Military News-