المنتدى العسكري العربي
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة

مرحبا بك في المنتدى العسكري العربي

يرجي التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت عضو معنا او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدى

سنتشرف بتسجيلك

شكرا

ادارة المنتدى



 
الرئيسيةس .و .جالقوانينبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 حرب عام 1991 - الصورة في غرفة عمليات التحالف اول ايام الحرب البرية- الحلقة 35

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة

منجاوي

مشرف
مشرف











مُساهمةموضوع: حرب عام 1991 - الصورة في غرفة عمليات التحالف اول ايام الحرب البرية- الحلقة 35   السبت سبتمبر 12 2015, 02:43

نتوقف قليلا لنقل الاجواء من غرفة حرب شوارتزكوف. حيث توالت التقارير الممتازة صباح يوم الهجوم. القوات العربية الشرقية تتقدم بشكل جيد، الفرقة 101 وصلت اهداف اليوم الاول. و الفرقة الاولى و الثانية مارينز حققت اهداف اليوم الاول خلال الصباح! مما كان سيسبب مشكلة كبيرة لو تقدم المارينز شمالا بدون اسناد من الغرب. حيث سيكون جناحهم مكشوفا امام الفرقتين 10 و 6 المدرعتين العراقيتين الموجودتان غرب الكويت.



تأمل شوارتزكوف الخيارات الموجودة امامه:

1- القوات العربية الشمالية: تحوي المصريين الذين لن يكون من السهل اقناعهم تنفيذ الهجوم قبل الموعد المحدد (حيث كانت الخطة تقضي ان تهاجم القوات المصرية في اليوم التالي). و القوات السورية وافقت فقط على التقدم كخط دفاعي خلفي. و السعوديون لم يثيروا الرعب باللوائين الموجودين في ذلك القاطع.

2- ايقاف هجوم المارينز الناجح.



بعد مزيد من الدراسات و المشاورات كانت التوصية لشوارتزكوف: العراقيون لن يكونوا قادرين على عمل هجوم مضاد على مستوى اكثر من لواء متزامن.



اتصل قائد فيلق المارينز و قال لشوارتكوف ما كان يفكر فيه: المزيد من التقدم سيكشف جناح المارينز الغربي. سأله شوارتزكوف، هل سينفعك تقديم هجوم القوات العربية الشمالية و الفيلق السابع للجيش الامريكي؟ رد بالايجاب. فقال انه سيتصل به بالتعليمات الجديدة.



و الان نذكر القارئ ان الخطة الامريكي كانت بالتقدم من الكويت شرقا اولا. و اقناع العراقيين ان محور الهجوم سيكون من هناك بحيث يدفعون الاحتياطي المدرع للكويت بينما تتحرك القوات الامريكية الرئيسية من الغرب لقطع طريق الانسحاب امام العراقيين و تدمير الحرس الجمهوري. و قد تم وضع مسافة 26 ساعة بين هجوم المارينز و هجوم الفيلق السابع و القوات العربية الشمالية (بحيث تبدأ العمليات الساعة 6 صباحا يوم 25 فبراير) بحيث تسمح للقيادة العراقية ان تبتلع الطعم على مهلها. خصوصا مع ادراك مشاكل الاتصال و التحكم في الجيش العراقي بفعل القصف الجوي.



ان يتم تجاوز فلسفة الخطة، و شهور التخطيط لتقدم الفيلق الامريكي كان امرا مقلقا. و لكن الاتصال مع قادة الفيلقين السابع و الثامن عشر - حوالي 9 صباحا - شجع شوارتزكوف على التقدم. حيث قالوا له انهم يمكنهم التحرك خلال ساعتين من صدور الامر. و كان هناك فعلا خيار التقدم المبكر في بداية تخطيط حركة الفيلقين. لكن تم اهماله اثناء اعداد جداول الحركة. و كان المشكل الكبير هو توافر ضوء النهار بشكل كاف لفتح الالغام. و كان هناك الكثير من التحضير حتى يتقدم الفيلق المدرع كقوة واحدة (باسلوب القبضة) ليواجه الحرس الجمهوري، و تقديم الهجوم بهذا الشكل قد يشتت القوات.



و بعد اتصال قادة الفيالق بقادة الفرق، ابدى الجميع الجهوزي للتحرك عند الظهر. حتى الانجليز وافقوا رغم انهم سيضطروا ان يمشوا على سرف الدبابات حوالي 100 كم بسبب عدم نقلها للخط الامامي بعد.



جلس الجميع ينتظر اوامر شوارتزكوف، الذي تشاور مع الفريق خالد حول مدى جهوزية القوة العربية الشمالية ان تهاجم قبل الموعد الاصلي و احتج الجيش المصري بشدة، و وصل الامر ان طلب شواتزكوف من القاهرة ان تتصل بجيشها ان يتحرك، و اخيرا وافق الجيش المصري على التحرك المبكر. و وصلت اخبار ان العراقيين نسفوا محطة التحلية في مدينة الكويت، مما يشير الى نيتهم في الانسحاب. و في الساعة 12:30 ظهرا صدر القرار. تبدأ القوات البرية الهجوم الساعة 3:00 عصرا. كان هناك شكوك حتى من قيادة الاركان من ان تقديم هجوم قوات بهذا الحجم اكثر من 15 ساعة قد يؤدي لكوارث. و حتى تمرينات الحرب كانت تشير الى مشاكل جمة في تسريع الهجوم 2-3 ساعات. و لكن تمت المقامرة و تم اتخاذ القرار.

R. Atkinson - Crusade
K. Pollack - Arabs at War


عدل سابقا من قبل منجاوي في الأحد أكتوبر 11 2015, 22:23 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

mi-17

مشرف
مشرف

avatar








مُساهمةموضوع: رد: حرب عام 1991 - الصورة في غرفة عمليات التحالف اول ايام الحرب البرية- الحلقة 35   السبت سبتمبر 19 2015, 11:06

سنتكلم عن وجهة نظر عراقيه بخصوص احداث اليوم الاول على جبهة الفيلق الثالث العراقي 
وجهة النظر ادناه هي على ذمة الفريق الركن وفيق السامرائي مدير الاستخبارات العسكريه السابق :





مع اقتراب قوات الحلفاء بين البحر والوفره الغنيه بالنفط بدأت قواتنا بالتراجع و استلمنا موقفا من قيادة الفيلق الثالث يقول : انه نتيجه لهجوم الحلفاء تراجعت سبعة الويه عراقيه من الخط الدفاعي الامامي وان قائد الفيلق الثالث " انذاك " الفريق الركن صلاح عبود يعد العده للقيام بهجوم مقابل لاستعاده المواقع الساقطه .


في تلك الاثناء حضر الرئيس الراحل صدام حسين الى مقرنا السري " يقصد مقر الاستخبارات السري " في منطقة العطيفيه في بغداد 
واطلع الفريق صابر الدوري " مدير الاستخبارات العسكريه العراقيه انذاك " الرئيس صدام حسين على تطورات الموقف .


سـأل صدام حسين : ماهو رأي وفيق " يقصد وفيق السامرائي " ؟
فقال وفيق السامرائي : مفهوم التراجع هنا للقطعات هو ليس حركة منظمه ولابد ان السيطره قد فقدت , وتتطلب عملية الهجوم المقابل ضعف حجم القوه التي كانت تشغلها " اي ضعف عدد 7 الويه " وهذه غير متيسره للفيلق الثالث وارى ان لايتم الطلب من قائد الفيلق الثالث استعادة الموااضع الساقطه 
وان هذا الاسلوب في تعبير المواقف غير الصحيحه هو شئ الفناه منذ الحرب مع ايران .


فرد الرئيس صدام قائلا : لا , الفريق صلاح عبود ضابط جيد ويجب ان نتركه يجرب .


بعد حوالي ساعه واحده وردنا تقرير يشير الى ان قوات الفيلق الثالث تمكنت من استعاده مواقع الالويه الساقطه وان قوات الحلفاء تراجعت للخلف .


فانشرحت اسارير الرئيس العراقي الراحل صدام حسين والتفت الى وفيق السامرائي بلا تعليق 


بعد ساعه اخرى ورد تقرير من الفيلق الثالث بان قوات الحلفاء شنت هجوما واسعا ادى الى تراجع ثمانيه الويه عراقيه عن مواقعها في جبهة الفيلق الثالث 
فالتفت وفيق السامرائي للرئيس صدام حسين وقال : هذه المواقف المفتعله تعودنا عليها , لاصحه للهجوم المقابل لقواتنا ولاصحه لاستعادة المواضع الساقطه ,سقوط المواضع العراقيه يتوالى وعلينا تدبير الامر وعدم التعويل على اقوال القاده الميدانيين الايجابيه في هذه المرحله .


المصدر : كتاب حطام البوابه الشرقيه للفريق الركن وفيق السامرائي 
الصفحه 248 


تقييم اخ منجاوي 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

منجاوي

مشرف
مشرف











مُساهمةموضوع: رد: حرب عام 1991 - الصورة في غرفة عمليات التحالف اول ايام الحرب البرية- الحلقة 35   الأحد أكتوبر 11 2015, 22:25

مشكلة كذب القادة الميدانيين مشكلة كبيرة في الجيوش العربية. و قد كانت مشكلة حاضرة في الجيش الاردني في حرب 1967. و تطلب الامر الكثير من التمرين و تغيير الثقافة للضباط ان قول الصدق افضل بكثير من تضخيم الانجازات. المشكلة انه مع صدام حسين فان نقل خبر لا يعجبه قد يؤدي للاعدام.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

حرب عام 1991 - الصورة في غرفة عمليات التحالف اول ايام الحرب البرية- الحلقة 35

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 

مواضيع مماثلة

مواضيع مماثلة

صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» كيلب هشام عباس مطبتليش
» ::: ~ الــــصــــداقــــة و الـــــحـــــب ~ :::
» الجامعات تتحول الى معارض أزياء
» خفه دمه 1991
» ثلث مكتب الإرشاد في السجن بعد اعتقال أسامة نصر و11 آخرين من الإخوان

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المنتدى العسكري العربي :: الأقســـام العسكريـــة :: التاريخ العسكري - Military History :: الشرق الأوسط :: حرب الخليج الثانية-