المنتدى العسكري العربي
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة

مرحبا بك في المنتدى العسكري العربي

يرجي التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت عضو معنا او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدى

سنتشرف بتسجيلك

شكرا

ادارة المنتدى



 
الرئيسيةس .و .جالقوانينبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الملك سلمان في واشنطن

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة

mi-17

مشرف
مشرف









مُساهمةموضوع: الملك سلمان في واشنطن    الجمعة سبتمبر 04 2015, 10:34

يعقد خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، اليوم الجمعة، قمة تاريخية مع الرئيس الأمريكي باراك أوباما في واشنطن، في ثاني لقاء يجمع الزعيمين بعد تولي الملك سلمان العرش.
وأصدر الديوان الملكي السعودي بياناً حول الزيارة جاء فيه: «انطلاقاً من حرص خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، على التواصل مع قادة العالم في كل ما فيه مصلحة وخدمة شعب المملكة العربية السعودية وقضايا الأمتين العربية والإسلامية، وتأكيداً لروابط الصداقة بين المملكة العربية السعودية والولايات المتحدة الأمريكية، وبناءً على الدعوة الموجهة من الرئيس الأمريكي، باراك أوباما، سيقوم خادم الحرمين الشريفين بزيارة رسمية إلى الولايات المتحدة الأمريكية الخميس 19/ 11 / 1436 ه الموافق 3 / 9 / 2015 م، يلتقي خلالها الرئيس الأمريكي وعدداً من المسؤولين، لبحث العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل تعزيزها في المجالات كافة، وبحث القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك». ومن المتوقع أن تتصدر مناقشات أجندة القمة التطورات في اليمن وجهود قوات التحالف ضد ميليشيات الحوثيين وصالح، وكذلك المساعدات الإنسانية وإعادة الإعمار، كما سيناقِش الطرفان الأزمة َ السورية والجهود المشتركة لهزيمة «داعش»، إضافة إلى الاتفاق النووي الإيراني.
وقبيل القمة التقى وزير الخارجية الأمريكي جون كيري، وزير الخارجية السعودي عادل الجبير، الأربعاء، في مبنى وزارة الخارجية الأمريكية، وقال كيري إنه يتطلع إلى لقاء مثمر، وأعرب عن سعادته بزيارة الملك سلمان، إلى واشنطن. على صعيد متصل، أشاد مسؤولان بالبيت الأبيض بعمق العلاقات التي تجمع الولايات المتحدة والمملكة العربية السعودية في مختلف المجالات لاسيما في المجالين الأمني والدفاعي.
وقال نائب مستشار الأمن القومي للتواصل الاستراتيجي بالبيت الأبيض بن رودز في تصريح صحفي إن زيارة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، لواشنطن «هي زيارة مهمة تأتي في وقت مهم».

وأكد سعي الإدارة الأمريكية تعزيز التعاون مع السعودية حسب أجندة اللقاء الخليجي الأمريكي الذي عقد في كامب ديفيد في مايو/أيار الماضي.
وتوقع رودز أن يبحث الرئيس أوباما مع خادم الحرمين الشريفين العديد من القضايا، لاسيما الملف النووي الإيراني وتطورات الأوضاع في اليمن وسوريا.
وأوضح المسؤول الأمريكي أن أوباما سيؤكد للعاهل السعودي الملك سلمان التزام الولايات المتحدة بالمساعدة في التصدي لأي تهديد أمني إيراني.
من جانبه، قال مدير شؤون الشرق الأوسط بمجلس الأمن القومي جف بريسكوت في تصريح مماثل إن العلاقات الأمريكية - الخليجية لاسيما السعودية تتمتع بالعمق في العديد من المجالات الحيوية، منها التعليمي والاقتصادي والعسكري إضافة إلى مجال الطاقة. وأكد استمرار بلاده بدعم الأجندة المبرمة في لقاء القادة الخليجيين وأوباما في كامب ديفيد، لاسيما تحسين القدرات الدفاعية الخليجية.

 





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

mi-17

مشرف
مشرف









مُساهمةموضوع: رد: الملك سلمان في واشنطن    الجمعة سبتمبر 04 2015, 20:07

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

mi-17

مشرف
مشرف









مُساهمةموضوع: رد: الملك سلمان في واشنطن    السبت سبتمبر 05 2015, 09:31


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

mi-17

مشرف
مشرف









مُساهمةموضوع: رد: الملك سلمان في واشنطن    السبت سبتمبر 05 2015, 09:33

السعودية "راضية عن التطمينات" الأمريكية بشأن الاتفاق النووي مع إيران

عبرت السعودية عن "رضائها عن التطمينات" الأمريكية بأن الاتفاق النووي مع إيران لن يعرض دول الخليج للخطر.
وفي تصريحات عقب مباحثات الرئيس الأمريكي باراك أوباما والعاهل السعودي الملك سلمان، قال عادل الجبير، وزير الخارجية السعودي إن بلاده تعتقد بأن الاتفاق سوف يسهم في تحقيق أمن واستقرار الشرق الأوسط.
وجاء لقاء أوباما وسلمان، في البيت الأبيض الجمعة، وسط حالة توتر شابت العلاقات بين البلدين في الفترة الأخيرة بسبب الاتفاق. وكثيرا ما انتقدت السعودية الاتفاق واعتبرته مهددا لدول الخليج والشرق الأوسط.
وزيارة سلمان لواشنطن هي الأولى منذ توليه عرش الحكم في السعودية في شهر يناير/ كانون الثاني الماضي.
وكان الاتفاق النووي مع إيران أحد القضايا الرئيسية في المباحثات بين أوباما وسلمان.
ووقعت الولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا وروسيا والصين وألمانيا الاتفاق النووي مع إيران في شهر يوليو/تموز الماضي.
ووُصف الاتفاق بأنه سوف يحد كثيرا من البرنامج النووي الإيراني بما يضمن عدم استغلال إيران قدراتها النووي في تصنيع سلاح نووي.
وقال الجبير إن "ملك السعودية راض عن هذه التطمينات (الأمريكية) بعد أن قضت الشهرين الماضيين وهي تجري مشاورات مع حلفائها."
وأضاف "نعتقد بأن هذا الاتفاق سوف يسهم في الأمن والاستقرار في المنطقة."
ويقضي الاتفاق النووي برفع العقوبات المفروضة على إيران منذ سنوات، ما يعني رفع التجميد عن الكثير من الأرصدة الإيرانية في الخارج وإنهاء القيود على المؤسسات المالية والنفطية الإيرانية.
وعبر الجبير عن الأمل في أن تستخدم إيران الأموال التي سوف تتدفق عليها بعد رفع العقوبات في تحقيق التنمية وليس الانخراط فيما وصفها بـ "أنشطة شائنة في المنطقة."
وتخشى دول الخليج من أن الاتفاق قد يسمح لإيران باكتساب السلاح النووي في نهاية المطاف.
كما تخشى دول الخليج من أن رفع العقوبات عن إيران من شأنه أن يسمح لها بتوسيع نفوذها إلى المجموعات المتشددة في منطقة تعاني أصلا من الاضطراب وعدم الاستقرار.
وحسب الحبير، فإن أوباما وسلمان ناقشا أيضا التهديد الذي يشكله تنظيم الدولة الإسلامية في سوريا والعراق والوضع السياسي في هذين البلدين.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

الملك سلمان في واشنطن

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المنتدى العسكري العربي :: الأقســـام غير العسكريـــة :: المنتدى المنوع-