المنتدى العسكري العربي
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة

مرحبا بك في المنتدى العسكري العربي

يرجي التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت عضو معنا او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدى

سنتشرف بتسجيلك

شكرا

ادارة المنتدى



 
الرئيسيةس .و .جالقوانينبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 بوتين والسيسي: تكريس للشراكة الإستراتيجية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة

mi-17

مشرف
مشرف









مُساهمةموضوع: بوتين والسيسي: تكريس للشراكة الإستراتيجية   الخميس أغسطس 27 2015, 09:55

ربما تكون الصدفة وحدها التي جمعت بين الزي المشترك الذي ارتداه الرئيسان الروسي فلاديمير بوتين والمصري عبد الفتاح السيسي، خلال لقائهما يوم امس، في موسكو. لكن تلك الصدفة البروتوكولية عكست، ولو بشكل غير مقصود، «تشابه العقول»، الذي تحدثت عنه صحيفة «اندبندنت» حين التقى الزعيمان في القاهرة في شباط الماضي.
الرئيسان الروسي والمصري جددا، في رابع لقاء بينهما منذ وصول السيسي الى الحكم في مصر، التأكيد على شراكتهما الإستراتيجية، وأبديا توافقاً بشأن الملفات الإقليمية، وخصوصاً المقترح الروسي بتشكيل جبهة واسعة ضد الإرهاب، من ضمنها سوريا، وضروة التوصل الى حل سياسي للأزمة السورية على قاعدة وثيقة جنيف.
في الجانب الاقتصادي، قال بوتين، خلال مؤتمر صحافي مشترك مع السيسي، «لقد تبادلنا الرأي بشأن العلاقات الروسية ـ المصرية التي كانت دوماً تتسم بجو الصداقة والمصالح المتبادلة»، مشيراً انه «في الآونة الأخيرة تطور التعاون الثنائي بصورة اكثر نشاطاً، وما ساعد على ذلك اتصالاتنا الدائمة مع القيادة المصرية، واتصالاتنا الشخصية على مستوى الرئيسين».
وأضاف «لقد جرى اليوم حديث مفصل بشأن التعاون الاقتصادي التجاري»، مشيراً الى انه «تم تسجيل زيادة في التبادل التجاري المشترك في العام 2014 بنسبة 86 في المئة، ولو طرأ بعض التخفيض في النصف الاول من السنة الحالية، نتيجة للتقلبات في اسعار صرف العملة، والظروف الاقتصادية العالمية الصعبة».
ولفت بوتين الى انه «تم الاتفاق على ضرورة بذل الجهود لتقليص آثار هذه العوامل الخارجية السلبية لكي نعطي التبادل التجاري حركة مستقلة»، مشيراً في هذا الخصوص الى «خطوات ملموسة تم التوافق بشأنها بغرض تعزيز التعاون الاقتصادي، ومن بينها إمكانية إقامة منطقة تجارة حرة بين مصر والاتحاد الأورو - آسيوي، واستخدام العملة الوطنية، والاستثمارات».
وذكّر بوتين بأن «اكثر من 400 شركة برأسمال روسي في مصر وتطوِّر مشاريع عدّة»، لافتاً الى ان «مشاريع مشتركة في مجال الطاقة تشهد تطوّراً»، ومتحدثاً في هذا الاطار عن نشاط ملحوظ للشركات الروسية الضخمة في مجال الطاقة، ومن بينها «غازبروم» و «روسنفط» و «لوك أويل».
وأضاف ان «من بين اكبر المشاريع للتعاون الثنائي في مصر، هو بناء اول محطة للطاقة الكهروذرية، بناءً على التقنيات الروسية»، لافتاً الى ان «خبراء من الجانبين ينهيان الجوانب العملية لتطبيق هذا المشروع».
كما تحدث بوتين عن مشروع قناة السويس الجديدة، قائلاً إنه تم التوافق مع الرئيس المصري على اقامة منطقة صناعية هناك، فضلاً عن التعاون الزراعي، حيث كشف تعزيز التبادلات في هذا الاطار، في ضوء العقوبات الدولية المفروضة على روسيا، لافتاً الى زيادة بنسبة ثمانية في المئة لاستيراد المنتجات الزراعية المصرية في النصف الاول من العام الحالي، في مقابل زيادة نسبة إمدادات القمح الروسي الى مصر بواقع اربعة ملايين طن خلال العام الحالي، ما يمثل 40 في المئة من احتياجات مصر.
ولفت بوتين الى ان المحادثات تناولت امكانية زيادة الاستثمار الروسي في البنية التحتية الخاصة بالقمح، بالاضافة الى التعاون في مجال الطيران المدني، بما في ذلك امكانية تصدير طائرة «سوبرجت 100 – سوخوي» الى مصر، وإعداد الكوادر المختصة.
وذكّر بوتين بأنّ «مصر تعد من بين اكثر الاماكن المفضلة للسياح الروس»، مشيراً الى ان «العام 2014، سجل رقماً قياسياً للسياح الروس، بواقع 3.5 ملايين شخص، اي بزيادة قدرها 35 في المئة عن العام 2013».
وفي ما يتعلق بالقضايا السياسية، قال بوتين إن «زيادة التنسيق المصري - الروسي يتفق مع المصالح الوطنية للبلدين»، متحدثاً بشكل خاص عن «مكافحة الارهاب، وخصوصاً في ظل انتشار التنظيمات المتشددة، وتحديداً ما يسمّى الدولة الاسلامية».
وأضاف «لقد تم التشديد على ضرورة تشكيل جبهة واسعة لمكافحة الإرهاب، بمشاركة إقليمية ودولية واسعة، بما في ذلك سوريا».
بدوره، توجه السيسي الى بوتين بالقول إن «ثقتي كاملة في أن لقائي بكم سيعطي دفعة جديدة لعلاقاتنا، التي يسعدني ان تكون قد شهدت خلال العامين الماضيين نمواً مستمراً ونقلة نوعية حقيقية، نسعى للبناء عليها لترسيخ شراكتنا في المستقبل، خصوصاً في ظل المواقف الشجاعة التي اتخذتها روسيا بقيادتكم لدعم خيارات الشعب المصري، وفي وقت واجه فيه وطننا تحديات جسيمة وغير مسبوقة».
وأضاف «لقد تناولنا مختلف اوجه العلاقات الثنائية، حيث اكدنا على العلاقات السياسية الراسخة بين الدولتين، وتباحثنا في الخطوات العملية والفعالية التي يمكن اتخاذها لتعزيز التعاون المصري الروسي في شتى المجالات».
وتابع «أكدنا كذلك على ضرورة الاستمرار في زيادة حجم العلاقات الاقتصادية والتجارية والاستثمارية بين البلدين، كركيزة اساسية لعلاقات إستراتيجية طويلة المدى بين مصر وروسيا».
وأبدى السيسي ارتياحاً للتقدم الذي تم احرازه خلال الفترة الاخيرة، وجدد التزام البلدين في العمل سوياً لتفعيل آليات التعاون المشترك على مختلف المستويات، مشيراً الى ان «المستقبل يحمل فرصاً كبيرة» في هذ الإطار، حيث «يتم التطلع الى اطلاق الخطوات العملية لإقامة منطقة صناعية روسية في مشروع قناة السويس، في اطار تصوّر واضح لتنفيذ استثمارات طموحة لزيادة حجم التبادل التجاري في البلدين».
وأشار السيسي الى أن الفترة الماضية شهدت تطوراً في التعاون في مجال الطاقة النووية للطاقة السلمية.
وفي الشق السياسي، لفت السيسي الى ان المحادثات مع بوتين تناولت مختلف الملفات الاقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، معرباً عن سعادته «لما لمسته من تلاقي في الرؤى حول هذه القضايا».
وأضاف «ركزنا بشكل خاص على ضرورة تحقيق تسوية سياسية للأزمة السورية وفق وثيقة جنيف، وأكدنا على محورية القضية الفلسطينية لتحقيق الاستقرار في الشرق الاوسط، وضرورة حصول الشعب الفلسطيني على حقوقه المشروعة، وإقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية».
وتابع «بحثنا كذلك الاوضاع في العراق واليمن وما يجري على الساحة الليبية، وسبل مواجهة ظاهرة الإرهاب الذي يهددنا جميعاً»، مشيراً الى ان هذه الظاهرة تستدعي تكثيف التعاون والتشاور في ما بيننا، لإيجاد حلول جذرية للأزمات في المنطقة، بشكل يضمن وحدة وسلامة اراضي دولها، واستعادة أمنها واستقرارها».




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

بوتين والسيسي: تكريس للشراكة الإستراتيجية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المنتدى العسكري العربي :: الأقســـام غير العسكريـــة :: المنتدى المنوع-