المنتدى العسكري العربي
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة

مرحبا بك في المنتدى العسكري العربي

يرجي التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت عضو معنا او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدى

سنتشرف بتسجيلك

شكرا

ادارة المنتدى



 
الرئيسيةس .و .جالقوانينبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 حرب عام 1991 - الحرب النفسية - الحلقة 29

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة

منجاوي

مشرف
مشرف











مُساهمةموضوع: حرب عام 1991 - الحرب النفسية - الحلقة 29   الخميس أغسطس 20 2015, 22:46

في بدايات المعركة (مرحلة درع الصحراء) تم عمل خطة مفصلة للحرب النفسية ضد الجيش العراقي. و تم هذا بمساعدة مجموعة عمل الحرب النفسية الرابعة في الجيش. استغرقت الخطة عدة اسابيع في اروقة البيروقراطية في واشنطن دون اي اخبار عن الموافقة. و بعد معركة كلامية مع شوارتزكوف، وافق تشيني على خطة معدلة في شهر ديسمبر. و بعدها اخر السعوديون تنفيذ الخطة لبعض الوقت بسبب مخاوفهم من ان دعوة الجيش العراقي لعصيان صدام حسين قد تتسبب ببدء الحرب البرية قبل اوانها. و اخيرا يوم 12 يناير، قامت طائرة نقل من طراز C-130 بقذف اكثر من مليون منشور على حدود الكويت الجنوبية بما شكل اعنف حملة نفسية في تاريخ الحروب.


كان هدف شواتزكوف الذي اشرف شخصيا على الحملة هو اقناع الجندي العراقي ان الهزيمة محتومة و سحق روحه المعنوية. ورغم الفشل في استخدام الحرب النفسية في فيتنام، فقد كان شوارتزكوف مؤمنا بنجاعة هذا الاسلوب ووجوب تجريبه. و كان يرجع لاقتباس عن المفكر العسكري كلاوسفيتز "قتل معنويات العدو مهم مثل قتل العدو نفسه".


كانت كمية المواد الاعلامية التي القيت قبيل نهاية الحرب حوالي 30 مليون منشور. و استخدم الجيش 6 مطابع للجيش الامريكي و مطابع الجيش السعودي و مطابع القطاع الخاص تعمل على مدار الساعة لانتج الاوراق بقياس 3 * 6 انش و باربع الوان. و هو ما اعتبر افضل قياس ليسمح للاوراق ان تطير اطول وقت ممكن و ان تغطي اكبر مسافة ممكنة. و تم تجريب القاء المنشورات من ابراج عالية بما يسمح بقياس زمن الهبوط و تغطيته. و تم حشو المناشير في قنابل ركبت على طائرات B-52 و F16 و F-18 مع فيوزات خاصة لتنفجر على ارتفاع عال.


تم تطوير 50 نموذج لهذه المنشورات. و قسمت الى 7 مجموعات حسب الموضوع. مثلا كان هناك منشورات بغرض التخويف، حيث تظهر صورة اكفان محمولة على سيارات التاكسي (مشهد مألوف في الحرب العراقية الايرانية). مع كلام من قبيل (الوقت ليس في صالحك).


بناء على اقتراح شوارتزكوف كان يتم اسقاط المنشورات على الوحدات قبيل قصفها بطائرات B-52 و كانت تحمل تحذيرا: هذا هو الانذار الاول و الاخير! غدا سوف تقصف الفرقة كذا مشاة. اترك موقعك الان!. و بعد الغارة ترسل منشورات اخرى "غارات الامس كانت مثالا على قوة التحالف! مرة اخرى نعطيك الفرصة للنجاة" و مرة اخرى تقصف الطائرات و تعيد القاء المناشير. مناشير اخرى تركز على ان يترك الجندي العراقي معداته و ان يسلم نفسه.



و قد تعاون الجيش الامريكي مع مهربين لالقاء 12 الف قارورة على ساحل الكويت، و كل قارورة محشوة بمنشور يظهر المارينز يرصدون الشاطئ قبيل قدوم موجة عاتية. و تم تهريب 50 الف شريط  كاسيت للعراق و الكويت تحوي اغاني عربية مشهورة و في وسط التسجيل رسائل ضد صدام حسين. و تم تحويل اذاعة صوت الخليج لاذاعة الاخبار و مواد البروباغاندا على 6 موجات. و حلقت طائرتا ُEC-130 قرب الحدود مع مكبرات صوت تبث نداءات مسجلة للاستسلام باصوات عراقيين سبقوهم في ذلك. و تم تشكيل 60 فريق مع مكبرات صوت ضخمة و نشرهم بين وحدات الجيش الامريكي و المارينز لبث نفس الرسالة.


و يبقى السؤال عن مدى نجاح تلك الحملة يحتمل مختلف الاراء. فبدل فيضان المتسربين من الجيش الذي توقعته قيادة الاركان، كان معدل التسرب اقرب للتنقيط. و معظم من تسرب كانوا مجندين من رتب منخفضة. بعد الحرب كشف مسح ميداني على اسرى الجيش العراقي انهم كلهم رأوا المواد الاعلامية. و ان 7 من كل 10 اسرى قال ان هذه المواد كانت عامل في قرارهم ان يستسلموا.


في فبراير 20 اشارت حادثة في المسرح الغربي الى ان بعض القوات العراقية صارت على وشك الانهيار. حيث رصدت طائرات الاباتش تحصين دفاعي عراقي عند ثقب الحاج (60 كم شمال الحدود) و بعد قصف لاربع ساعات (اضرار طفيفة) تم انزال 3 جنود لادارة الحرب النفسية و بثوا نداءات استسلام. و على اثر ذلك استسلم 435 من افراد الفرقة 45 مشاة. و خلال ساعات انقلبت سعادة شوارتزكوف بنجاح تلك المعركة في الحرب النفسية الى غضب. فقد اظهرت تقارير الصحافة الجنود الامريكيين الذين اسروا العراقيين و اظهرت الصور بوضوح انهم يتبعون الفرقة المجوقلة. و قال ان اي ضابط استخبارات عراقي يرى الصورة سيعرف ان الامريكان عندهم وجود كبير غرب العراق.



و في دراسة لاحقة للحرب، ظهر للامريكان ان نظام ادارتهم للحرب النفسية كان يعتريه مشاكل كبيرة. اولا لا توجد عقيدة مستقلة للحرب النفسية عن المعارك. و بالتالي تم اللجوء لما كان عند الجيش من اساليب تصلح اثناء القتال و ليس قبله. اضافة لذلك كان هناك بطء في اقرار المواد الدعائية و مشاكل في فهم نفسية الطرف العراقي (اضافة لعدم اتقان اللغة العربية!).



يلخص الجدول التالي فعالية الوسائل الثلاث المذكورة على الجانب العراقي حسب ما تبين من مقابلات من تم اسرهم:
عامل الحكم مقابل الوسيلة                            المنشورات                  الراديو                         السماعات


مدى وصول الرسالة   :                                    98%                           58%                               34%

مدى تصديق الرسالة   :                                    88%                                46%                          18%

مدى تأثير الرسالة على

الانشقاق                                                       70%                         34%                              16%


من الامور المثيرة للذكر ان المارينز عمدو الى ازعاج القوات العراقية بالموسيقى حتى تطلق عليهم النار و تكشف مواضعها مما كشفها للطيران. و قد نجح التكتيك 10 مرات. و قد لاحظ الجنود ان العراقيين يطلقون النار على موسيقى رعاة البقر و موسيقى الراب. اما موسيقى الروك اند رولل و نداءات الاستسلام فلم تكن تجلب رد فعل نيراني عراقي!


سوف نظهر نماذج من المنشورات كما وردت من المصدر:

    (كل صفحة تمثل منشور مستقل)       

     ---------------------------------------------  

   ---------------------------------------------      

 -----------------------------------------------    



تاليا نظهر نماذج من المنشورات العراقية التي ارسلت لجنود الجيش الامريكي و بعض الرسائل الاعلامية في الصحف العراقية، طبعا كانت الرسالة العراقية ضعيفة القدرة في الوصول لعدد كبير من الجنود بسبب الوضع الجوي. اضافة الى ان الضغط كان على الجندي العراقي بما لا يقاس بالجندي الامريكي. و قد تكون الفرصة الامثل للحرب النفسية العراقية هي في عند الجنود و الشعوب العربية و كذلك الشعوب الغربية

   ------------------------------------------------  

------------------------------------------------  


المصادر:

R. Atkinson - Crusade
Gulf War Air Power Survey - IV
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

mi-17

مشرف
مشرف

avatar








مُساهمةموضوع: رد: حرب عام 1991 - الحرب النفسية - الحلقة 29   الخميس أغسطس 20 2015, 23:17

كنت احد الشهود على تأثير الاذاعات المعاديه 
كنا نلتقط على اجهزه المذياع عشرات من الاذاعات الغريبه , منها ماهو سياسي ضد العراق ومنها ما هو فكاهي ضد النظام السياسي في العراق 
ومنها ماكان تقليدا جيدا لصوت الرئيس الراحل صدام حسين !! ويذكر فيها دعوات للانسحاب
طبعا كان هذا اثناء الحرب عندما لم نملك " كمدنيين " اي اتصال خارجي بالعالم الا عبر اجهزه راديو الترانوستور 


على العموم هنالك دراسه عراقيه اعدت عام 2006 حول تأثير حرب المنشورات على القوات العراقيه في حرب الخليج الثانيه ويسرني ان اوردها هنا :

تقول دراسة عراقية حديثة ـ أهداها لنا الصحفي العراقي سعد سلوم رئيس تحرير مجلة مسارات الثقافية ـ إنه بعد غزو صدام للكويت بدأت أكبر حرب معلوماتية دعائية تمثلت في توزيع ونشر ملايين المنشورات التي صيغ معظمها صياغة متأنية وصمم تصميما دقيقا بغية التأثير علي الجنود العراقيين وتحريضهم علي مقاتلة قوات التحالف.

والمنشورات التي ألقيت قبل وأثناء حرب الخليج الثانية، تم إطلاق معظمها قبل بداية الحرب الجوية، التي سميت في بادئ الأمر بالرعد المفاجئ، ثم تغيرت إلي عاصفة الصحراء.

وحسب الدراسة فإن عددا كبيرا من تلك المنشورات تصدي لموضوع الاستسلام بوصفه الحل الذي يقلل من الضحايا بين صفوف قوات التحالف، ويكفيها شر القتال، وهو ما يفسر طبيعة المزاج الأمريكي الذي يجنح كثيرا إلي ربح المعركة دعائيا أو إعلاميا، قبل دخول المعركة الفعلية، ومن النماذج علي ذلك منشور مصمم علي شكل عملة عراقية فئة ٢٥ دينارا، وهي أكبر ورقة نقدية حينها، قبل فرض الحصار، واستخدمت من أجل تشجيع العراقيين علي التقاطه وقراءته، والأهم من ذلك كله هو سهولة إخفائه عندما يريد المرء أن يحمله في جيبه، لأنه يحاكي تماما الورقة النقدية الحقيقية، وفي الخلف من الورقة كتب جملة باللغة الإنجليزية «Safe conduct» مشفوعة بترجمة عربية «جواز سفر مرور»، أي أن يجعل من الاستسلام وكأنه سفر آخر، خاصة أن العراقيين كانوا محرومين من السفر باستثناء بطانة صدام.

وفي نفس السياق منشور آخر، يظهر فيه جموع كبيرة من الجنود العراقيين يتدافعون بشكل غير منتظم وهم يصوبون أبصارهم نحو صدام الذي يقف علي يسارهم بشكل تشير حركات جسمه وتقاطيع وجهه إلي عدم الاكتراث واللامسؤولية.

وفي أعلي المنشور طائرات حربية ترسم بطيرانها جدارا علي هيئة علم أمريكي، مما يوحي بذكاء إلي التحييد بين القوات العراقية وقيادتها، وفي الخلف من المنشور رسالة بعنوان «أنتم عزل» وبها عبارة طويلة أخري هي «لقد انقطعت خطوط امداداتكم ولن يصل إليكم أبدا التموين والتعزيز فلا يهم مصيركم وهو ترككم للقاء مصيركم، ألقوا أسلحتكم وانضموا إلي إخوانكم العرب في حب وسلام.

من المنشورات الداعية للاستسلام منشور آخر يظهر فيه جندي عراقي يحمل بندقية وجهت فوهتها نحو الأسفل، ويري بطاقة دعوة إلي جندي سعودي تشير فوهة بندقيته إلي الأعلي، وعلي اليسار من الصورة صورة للجندي العراقي بعد استسلامه يجلس بين جنود آخرين كرماء وهو يحتسي الشاي والقهوة وخلفهم العلم السعودي، هذه دعوة مفتوحة لك ولاخوانك المقاتلين، نرجو أن تقيمها عندما تسمح لك الفرصة، وذيلت البطاقة بتوقيع قائد القوات المشتركة ومسرح العمليات، وفي المنشور دلالات كثيرة من خلال استخدام الكلمات المعسولة، والمؤثرة عاطفيا، وبلغت المنشورات الداعية للاستسلام حوالي ٤،١٢ مليون منشور، وهي أقل من نصف ما تم إلقاؤه علي القوات العراقية.

وبجانب منشورات الاستسلام كانت هناك منشورات أخري تتصدي لمسألة حض الجنود العراقيين علي قبول أمر لا مفر منه وهو الهزيمة الأكيدة، عبر انتهاج أساليب مختلفة من أجل تحقيق هذا المأرب، ومن تلك المنشورات منشور يظهر فيه من الأمام شعار القوات المشتركة محاط من ٣ جهات بـ٢٧ علما، هي أعلام دول التحالف، ومن بينها مصر، وفي الخلف مدفعية وصواريخ مصوبة جميعها نحو صدام، الذي يمتطي دبابة منحنية بمقدمتها لأسفل، ومنشور آخر بنفس الواجهة الأمامية للمنشور السابق في الخلف، كتبت فيه عبارة القوات المشتركة قوة نيران فائقة ومدي بعيد وأسلحة فتاكة، وتحتها دبابة عراقية تهاجمها طائرة هليكوبتر وأخري شبح.

واستخدمت قوات التحالف منشورات لتعجيل قرار الجيش العراقي كي لا يتيح لهم دخولا آمنا، ومنها منشور كان نصه: «اهربوا وحافظوا علي الحياة، أو ابقوا وألقوا مصرعكم.. ومنشور آخر يقول: لقد فات الأوان.. سيجري قصف هذا الموقع قريبا، واتركوا معداتكم وانقذوا أنفسكم».
وتناولت المنشورات أيضا خطأ صدام، فألقت قوات التحالف ٧،٤ مليون منشور، تصور صداما علي أنه السبب الرئيسي وراء كل المآسي التي نزلت علي رؤوس العراقيين، ومنها منشور يظهر فيه العلم العراقي ملطخا بالدماء، وبجواره صورة لصدام يبدو فيها غير مكترث بما حدث، ومكتوب فوقه رأسه وأسفله عبارة «صدام هو السبب الوحيد لقصف العراق».

ويبدو فيه صدام عاريا في ثلاثة مشاهد، الأول يحمل في يده سيفا، والثاني يلوح بهذا السيف بهستيرية، وفي الثالث يضرب رأسه ليفصله عن جسده تماما. في دلالة علي أن معاناة العراق جاءت من جراء أفعال صدام الهمجية والعداونية.

أما المنشورات الكويتية، فكان منها منشور أشبه ما يكون ببطاقة معايدة بريدية، ويضم جملة من التفصيلات الموحية بمعاناة الكويتيين بعد الغزو، وهذا المنشور تحيطه أعلام الأقطار المنضمة إلي الكويت في مأزقها، وفي قلبه خريطة الكويت أعلاها طائرة حرية وأسفلها مسجد كويتي، وبداخلها قصيدة باللغة الإنجليزية تمجد أبطال عاصفة الصحراء، وتقول: إلي أبطال عاصفة الصحراء.. عزيزي الجندي الشجاع.. وفي الثاني من أغسطس كما يعلم الجميع، تحول أخواننا السابقون إلي أعداء.. غزوا أرضنا ليلا عندما كنا نياما، وزحفوا علي حدودنا بالآلاف وبالطائرات العمودية والعجلات والدبابات، جاء محاربو صدام الأشرار، لكنكم جئتم فيما بعد وجددتم الأمل فينا.. بأن الكويت ستحرر وصدام سيندحر.

وعلي الجهة الأخري كان من المنشورات العراقية التي ألقيت علي قوات التحالف منشور موجه إلي القوات الأمريكية يحاول إظهار شجاعة العراقيين الأسطورية في مواجهة ماكينة الحرب الأمريكية، بما يدمر الروح المعنوية لجنود التحالف الذين يظهرون في الصورة بكلمات هي «حذار.. لا تتقدموا خطوة إلي الأمام فالنيران العراقية فتاكة».

وخاطب أحد المنشورات الجنود العرب حيث قال: أخي الجندي العراقي بوجه من تشهر سلاحك.. تذكر أن ما تقاتله اليوم هو من اختلطت دماؤه بدمائك في فلسطين وسيناء والجولان، كيف تطاوع نفسك علي البقاء في خندق التحالف الأمريكي الصهيوني ضد العراق.

وتنتهي الدراسة إلي أن قوات التحالف نجحت في عملية عاصمة الصحراء ٢٨ فبراير عام ١٩٩١، ليس بفضل ملايين الصواريخ والقنابل فقط بل بفضل ملايين المنشورات التي ألقيت وأزعجت صدام حسين، وكانت بحق عاصفة صحراء لغوية تساندت مع عاصفة الصحراء الحربية لتخلق واقعا جديدا متشابكا معقدا، مازال النظام العربي يعاني من تداعياته وتبعاته حتي الآن.


مصدر

تقييم اخي منجاوي 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

mi-17

مشرف
مشرف

avatar








مُساهمةموضوع: رد: حرب عام 1991 - الحرب النفسية - الحلقة 29   الخميس أغسطس 20 2015, 23:46

صور لبعض المنشورات :










الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

حرب عام 1991 - الحرب النفسية - الحلقة 29

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 

مواضيع مماثلة

مواضيع مماثلة

صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» كيلب هشام عباس مطبتليش
» ::: ~ الــــصــــداقــــة و الـــــحـــــب ~ :::
» الجامعات تتحول الى معارض أزياء
» خفه دمه 1991
» ثلث مكتب الإرشاد في السجن بعد اعتقال أسامة نصر و11 آخرين من الإخوان

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المنتدى العسكري العربي :: الأقســـام العسكريـــة :: التاريخ العسكري - Military History :: الشرق الأوسط :: حرب الخليج الثانية-