المنتدى العسكري العربي
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة

مرحبا بك في المنتدى العسكري العربي

يرجي التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت عضو معنا او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدى

سنتشرف بتسجيلك

شكرا

ادارة المنتدى



 
الرئيسيةس .و .جالقوانينبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الأردن يفاوض إسرائيل بشأن مطار "تمناع"

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة

mi-17

مشرف
مشرف









مُساهمةموضوع: الأردن يفاوض إسرائيل بشأن مطار "تمناع"   الجمعة أغسطس 14 2015, 20:57

قالت وزيرة النقل الأردنية لينا شبيب إن بلادها تتفاوض مع إسرائيل بشأن عزم الأخيرة إنشاء مطار "تمناع" الذي تتحفظ عمان على بنائه لقربه من مطار الملك حسين الدولي في العقبة.
وأوضحت شبيب -في تصريح لوكالة لأناضول اليوم الجمعة- أن الحكومة الأردنية تعمل على مسارين لإيجاد حل لمشروع مطار تمناع الإسرائيلي المقرر بناؤه في إيلات، وذلك عبر تقديم شكوى إلى المنظمة الدولية للطيران المدني، ومفاوضات مع الجانب الإسرائيلي بخصوص المشروع.
وأكدت الوزيرة أن إسرائيل لن تقدم على تشغيل المطار بعد الانتهاء من بنائه إلا بموافقة الأردن الذي يحرص على تفادي أية أضرار جوية قد تنجم عن المطار الجديد.
ويعتبر الأردن المطار الإسرائيلي مخالفا للقوانين والمواثيق الدولية التي تنظم عمل المطارات والملاحة الجوية، وله مخاطر على حركة الطيران الأردنية.
وكان وزير النقل الإسرائيلي إسرائيل كاتس أكد أمس أن تل أبيب تجري محادثات لتهدئة مخاوف الأردن بشأن المطار الجديد.
ويخشى الأردن أن يؤثر المطار الإسرائيلي على حركة هبوط وإقلاع الطائرات في مدينة العقبة، واحتمال حدوث اصطدامات جوية نظراً لقرب المطارين من بعضهما البعض، وهو يخالف اشتراطات منظمة الطيران المدني العالمية.




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

mi-17

مشرف
مشرف









مُساهمةموضوع: رد: الأردن يفاوض إسرائيل بشأن مطار "تمناع"   الجمعة أغسطس 14 2015, 21:03

المسافه بين المطارين قرابه 10 كم فقط !!

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

منجاوي

مشرف
مشرف











مُساهمةموضوع: رد: الأردن يفاوض إسرائيل بشأن مطار "تمناع"   الجمعة أغسطس 14 2015, 22:01

الاردن حذر اسرائيل من البناء كونه قريب جدا ليس فقط من المطار الاردني، بل من الحدود! الطائرة التي تخرج من المطار او تنزل ستكون على اعتاب المجال الجوي الاردني. و هذا يخالف اتفاقية شيكاغو لتنظيم الطيران. اسرائيل لم ترد على اي كلام اردني و الان وصلت الشكوى الاردنية و عادت اسرائيل تحاول ان تسترضي الجانب الاردني.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

mi-17

مشرف
مشرف









مُساهمةموضوع: رد: الأردن يفاوض إسرائيل بشأن مطار "تمناع"   الجمعة أغسطس 14 2015, 22:36

المسافه بين منتصف مدرج طيران المطار الاسرائيلي الذي ييبنى حاليا وخط الحدود هو 325 متر فقط !!
اما السياج الامني للمطار فهو يخترق اصلا الحدود الاردنيه بعمق 200 متر 


اعتقد ان الاسرائيليين قد يحاولون عرض التشغيل المشترك للمطار مع الاردن كاحد اوجه التطبيع 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

mi-17

مشرف
مشرف









مُساهمةموضوع: رد: الأردن يفاوض إسرائيل بشأن مطار "تمناع"   السبت أغسطس 15 2015, 22:21

الأردن يستخدم قنوات الدبلوماسية لثني إسرائيل عن إقامة مطار «تمناع»

قال مصدر مسؤول ان الاردن ومن خلال القنوات الدبلوماسية ابدى اعتراضه ورفضه لاقامة اسرائيل لمطار «تمناع» المحاذي للحدود الاردنية من الجنوب .
واوضح المصدر الذي طلب عدم ذكر اسمه في تصريح الى «الرأي» ان الحكومة اتخذت القنوات الدبلوماسية الرسمية لابداء اعتراض المملكة لدى اسرائيل ازاء نيتها اقامة مطار تمناع بالقرب من مطار الملك حسين بالعقبة وذلك لتاثيره على السلامة الجوية وسيادة الاجواء الاردنية، مؤكدا المسؤول ان الاردن لم يدخل مرحلة المفاوضات مع الجانب الاسرائيلي لان فكرة انشاء المطار مرفوضة لدى الاردن.
وكان الاردن ابدى تحفظاته لدى منظمة الطيران الدولية  ورفضه المطلق  ازاء إقامة مطار «تمناع» الاسرائيلي الذي يبعد قرابة 340 مترا عن الحدود الاردنية باعتباره انه يهدد معايير السلامة والسيادة الجوية حيث ابدت المنظمة ، حسب وزيرة النقل لينا شبيب في تصريح سابق  ، تفهمها للموقف الاردني، على اعتبار انها ستخاطب السلطات الاسرائيلية لمعرفة موقفها من الامر.
وقالت المسؤول ان الاردن تلقى ردا من منظمة الطيران الدولية لمخاطبة اسرائيل حيال الامر ولم يتم اعلام الجانب الاردني باي مستجدات حتى الان وعليه فان  السلطات في الاردن تقوم  بالمتابعة الحثيثة للامر مع كافة الاطراف لما يشكل هذا الموضوع من اهمية على حركة الطيران المدني .
وكانت وزارة النقل قالت في بيان صحفي سابق أن إنشاء مطار « تمناع» بمقربة من مطار الملك حسين الدولي في العقبة مخالف لاتفاقية شيكاغو 1944 ومتطلبات السلامة العامة الواجب اتباعها عند تصميم اي مطار جديد. موضحا أن إقامة المطار يعد تعديا على سيادة الاجواء الاردنية عند اقتراب وهبوط الطائرات في مطار تمناع بالإضافة الى تعريض سلامة الطائرات العاملة في مطار الملك حسين الدولي للخطر ، علما بان المطار يستخدم من قبل ثلاث اكاديميات لتدريب الطيارين ايضا واضاف البيان انذاك  ان رد رئيس منظمة الطيران المدني الدولي جاء بانه بادر بالاتصال مع الجانب الاسرائيلي لمناقشة موضوع مطار تمناع، لافتا إلى أنه يتوفر للجانب الاردني خيار عقد اتفاقية مع المنظمة الدولية لتوفير خبراء فنيين لدراسة اعتراض الجانب الاردني لإقامة المطار الاسرائيلي وآثاره على سلامة الحركة الجوية في المنطقة الجنوبية للمملكة.
وبحسب اوساط في قطاع الطيران فان اسرائيل ما تزال تعمل على إنشاء المطار رغم الاعتراض الأردني، الأمر الذي دفع الجانب الأردني لتحريك الشكوى لأمور تتعلق بالسلامة الجوية حيث أن الجهات الحكومية المعنية ممثلة في وزارتي الخارجية والنقل وهيئة تنظيم الطيران المدني على اتصال مع المنظمات الدولية ذات العلاقة بخصوص هذا الموضوع.




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

الأردن يفاوض إسرائيل بشأن مطار "تمناع"

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المنتدى العسكري العربي :: الأقســـام غير العسكريـــة :: المنتدى المنوع-