المنتدى العسكري العربي
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة

مرحبا بك في المنتدى العسكري العربي

يرجي التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت عضو معنا او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدى

سنتشرف بتسجيلك

شكرا

ادارة المنتدى



 
الرئيسيةس .و .جالقوانينبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 مجلس الوزراء العراقي يوافق على الإصلاحات المقدمة من العبادي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2, 3
كاتب الموضوعرسالة

mi-17

مشرف
مشرف









مُساهمةموضوع: رد: مجلس الوزراء العراقي يوافق على الإصلاحات المقدمة من العبادي    الأربعاء سبتمبر 23 2015, 22:56

مجهولون يختطفون أبرز قائد للتظاهرات في بغداد

قالت مصادر عراقية أن مسلحين اختطفوا فجر الاربعاء ، الناشط المدني العراقي جلال الشحماني من منزله في بغداد .

وأضاف المصدر بأن سيارة يقودها هؤلاء توقفت قبالة منزل الشحماني في منطقة الوزيرية في بغداد وقامت بعملية الاختطاف وغادرت الى جهة مجهولة .

ويعتبر الشحماني أحد أبرز قادة التظاهرات في بغداد وسبق وتلقى تهديدات بالقتل من ميليشيات طائفية يعتقد أن رجل ايران في العراق نوري المالكي يقف خلفها .
وسبق وأن قتلت الميليشيات اربعة من قادة التظاهرات في عدد من محافظات العراق.




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

mi-17

مشرف
مشرف









مُساهمةموضوع: رد: مجلس الوزراء العراقي يوافق على الإصلاحات المقدمة من العبادي    السبت أكتوبر 03 2015, 12:20





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

mi-17

مشرف
مشرف









مُساهمةموضوع: رد: مجلس الوزراء العراقي يوافق على الإصلاحات المقدمة من العبادي    الإثنين أكتوبر 05 2015, 20:03

رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي يفتح المنطقه الخضراء امام المواطنين 




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

mi-17

مشرف
مشرف









مُساهمةموضوع: رد: مجلس الوزراء العراقي يوافق على الإصلاحات المقدمة من العبادي    الأحد أكتوبر 18 2015, 20:41

الفساد في العراق: القضاء يصدر مذكرة اعتقال بحق وزير التجارة الحالي وشقيقه

أصدر القضاء العراقي مذكرة اعتقال بحق وزير التجارة ملاس محمد وشقيقه على خلفية تهم تتعلق بفساد مالي.
وهذا هو أعلى مسؤول في الحكومة الحالية يتم إصدار مذكرة إعتقال بحقه منذ تعهد رئيس الوزراء حيدر العبادي بإجراءات مشددة ضد الفساد.
جاء الإعلان عن مذكرة الاعتقال في تصريح للمتحدث الرسمي باسم وزارة العدل القاضي عبد الستار البيرقدار نشر الاحد على الموقع الالكتروني الرسمي للسلطة القضائية الاتحادية في العراق.
وقال البيرقدار إن "مذكرة القبض صدرت وفق المادة 310 و319 من قانون العقوبات رقم 111 لسنة 1969 المعدل".
ونوّه إلى "إحالة القضية الخاصة بالمتهمين إلى محكمة التحقيق المتخصصة بقضايا النزاهة في الرصافة".
وأشارت وسائل إعلام عراقية إلى أن الاتهامات تتمحور حول قيام الوزير بمنح عطاءات دون إجراء مناقصات لشركة مرتبطة بشقيقه نهرو ومقرها في الأردن.
ووالد الوزير الكردي قائد سابق لميليشيا كانت موالية للرئيس العراقي الراحل صدام حسين أسسها لمواجهة "المسلحين الأكراد في وقتها "البيشمركة" وهو حاليا شيخ "الطريقة الكاسنازانية" أكبر الطرق الصوفية في العراق.
وكان الوزير وشقيقاه، غاندي ونهرو، قد اعتقلوا أواخر تسعينات القرن الماضي بتهمة تزوير توقيع صدام حسين قبل أن يتم إطلاقهم ليتوجهوا إلى كردستان العراق الذي يتمتع بحكم ذاتي.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

mi-17

مشرف
مشرف









مُساهمةموضوع: رد: مجلس الوزراء العراقي يوافق على الإصلاحات المقدمة من العبادي    الإثنين نوفمبر 02 2015, 20:47

البرلمان العراقي يُقيِّد صلاحيات العبادي

صوّت البرلمان العراقي، يوم الاثنين، لصالح حظر تمرير الحكومة إصلاحات رئيسية من دون موافقته، في مسعى لتقييد صلاحيات رئيس الوزراء حيدر العبادي.
واتّخذ المجلس هذه الخطوة بعدما مرّر العبادي إصلاحات من جانب واحد في آب الماضي، يعتبرها البرلمان انتهاكاً للدستور، مثل إقالة نواب الرئيس ورئيس الوزراء وخفض رواتب موظفي الحكومة.
وقال نائب طلب عدم ذكر اسمه: "ما حذّرنا منه في رسالتنا الموجّهة إلى العبادي الأسبوع الماضي من موضوع اتخاذه لاصلاحات بصورة منفردة قد وصل إلى النهاية. استناداً إلى هذا القرار لن تكون هناك صلاحيات مُطلقة لرئيس الوزراء."
وكان أكثر من 60 عضواً في ائتلاف "دولة القانون" الحاكم هدّدوا الأسبوع الماضي، بسحب دعم البرلمان لإصلاحات العبادي ما لم يستجب إلى مطالبهم بإجراء مشاورات أوسع.
وتُقوّض التوتّرات السياسية المتنامية جهود حلّ أزمة اقتصادية وتشكيل جبهة موحّدة ضدّ إرهابيي تنظيم "الدولة الإسلامية في العراق والشام"-"داعش"، الذين يُمثّلون أكبر تهديد أمني للعراق منذ الغزو الذي قادته الولايات المتحدة وأطاح بصدام حسين في العام 2003.
وأعلن العبادي في آب الماضي حملة إصلاحات بعد احتجاجات على الكسب غير المشروع، وسوء خدمات المياه والكهرباء في العراق، المُنتج الكبير للنفط.
وتهدف الخطوات إلى إلغاء مناصب سياسية كبيرة أصبحت وسيلة للمحسوبية لبعض أكثر الشخصيات نفوذاً في العراق، ومحاربة انعدام الكفاءة الذي قوّض الحرب على الإرهاب.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

mi-17

مشرف
مشرف









مُساهمةموضوع: رد: مجلس الوزراء العراقي يوافق على الإصلاحات المقدمة من العبادي    الخميس نوفمبر 05 2015, 11:27

العراق يخفض مرتبات الوزراء ومستشاريهم 4%

أعلنت مصادر مطلعة في العراق عن تعديلات جديدة على سلم مرتبات الموظفين من ذوي الدرجات العليا والدنيا، ردا على الاعتراضات الأخيرة من الكتل الحزبية والبرلمان.
فالاعتراضات على إصلاحات العبادي الخاصة بخفض المرتبات دفعت رئيس الحكومة وفريقه الإداري بإعادة دراستها لينتهي الأمر بصياغة جديدة شملت خفض مرتبات الوزراء ووكلائهم ومستشاريهم بنسبة 4% ورفع مرتبات الموظفين في الدرجات الأدنى بنسب تصل إلى 20%.
إصلاحات العبادي طالت أيضاً المخصصات المالية التي يتسلمها العاملون في قطاع الحكومة والتي تبدأ من 50% وتصل بصورة خاصة إلى 200% للعاملين في قطاع التربية والتعليم، الأمر الذي دفع بالكثير إلى تغيير وظائفهم للانتقال إلى تلك الوزارتين، ما أثار قلق الحكومة.
قرار العبادي الخاص بالمرتبات وصفته مصادر مطلعة بأنه يسير بنحو جيد ليشمل تخفيض مرتبات نواب البرلمان والرئاسات الثلاث بنسب كبيرة وتخفيض أعداد حمايات المسؤولين، إضافة إلى الإصلاحات الاقتصادية بهدف توفير قروض للإسكان والزراعة والصناعة وأخرى لمساعدة مشاريع الشباب.
ورغم إعلان رئيس الوزراء إلغاء مناصب نوابه ونواب رئيس الجمهورية ووقف مرتباتهم تطبيقا للإصلاحات الجديدة فإن جدلاً يدور بين الأوساط الحزبية والبرلمانية من جهة والمصادر الحكومية من جهة أخرى حول بقاء النواب في مناصبهم حتى اللحظة.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

mi-17

مشرف
مشرف









مُساهمةموضوع: رد: مجلس الوزراء العراقي يوافق على الإصلاحات المقدمة من العبادي    الخميس نوفمبر 05 2015, 12:21

السجن عامين لوزير عراقي بتهم الفساد.. في أول حكم قضائي بعد حملة العبادي

قضت محكمة في بغداد، الخميس 5 نوفمبر/تشرين الثاني 2015، بالسجن عامين على وزير البيئة السابق سركون صليوه لإدانته بتهم الكسب غير المشروع، وذلك في أول حكم قضائي ضد مسؤول بالعراق بعد حملة رئيس الوزراء على الفساد الحكومي.

متحدث باسم السلطة القضائية قال إن صليوه وضع في الحجز عقب صدور الحكم، وإنه غُرّم نحو 300 ألف دولار، ويمكن للوزير السابق استئناف الحكم.

وحكم على صليوه بموجب مادة في القانون الجنائي تعاقب على الإضرار العمد بالمال العام، وإن كانت المحكمة لم تنشر تفاصيل القضية بعد.

وشن رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي حملة في أغسطس/آب الماضي لمكافحة الفساد وتردي الأداء في النظام السياسي الذي كوّن شبكات قوية تقوم على الولاءات كانت سبباً في تقويض قوات الأمن التي تقاتل تنظيم "الدولة الإسلامية" (داعش).

وأطلق العبادي حملته بعد احتجاجات واسعة في أغسطس على الفساد وسوء حالة خدمات الكهرباء والمياه وتفشي البطالة.

لكنه واجه مقاومة من أصحاب مصالح مترسخة، ولم يتم حتى الآن تنفيذ سوى عدد محدود من الإصلاحات المقترحة، وفي ضربة قوية لجهوده وافق البرلمان العراقي بالإجماع، الاثنين الماضي، على قرار بمنع الحكومة من تنفيذ إصلاحات مهمة دون الرجوع إلى البرلمان وموافقته.

وأصدرت السلطات العراقية مذكرة اعتقال بحق وزير التجارة ملاس محمد عبدالكريم الشهر الماضي بعد تحقيق بشأن تلقي رشى والحصول على مزايا بشكل غير قانوني وإساءة استغلال منصبه.

وقال مسؤولان بوزارة التجارة العراقية، الثلاثاء الماضي، إن القائم بأعمال وزير التجارة أقال 7 من كبار مسؤولي الوزارة، من بينهم مدير الشركة العامة لتجارة الحبوب لاتهامات تتعلق بالكسب غير المشروع.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

mi-17

مشرف
مشرف









مُساهمةموضوع: رد: مجلس الوزراء العراقي يوافق على الإصلاحات المقدمة من العبادي    الثلاثاء نوفمبر 17 2015, 10:54

إحالة محافظ بابل على القضاء

أحالت السلطات القضائية في محافظة بابل المحافظ صادق مدلول السلطاني وسلفه محمد المسعودي، على محكمة الجنايات بتهمة سوء استخدام المال العام.
ونقل موقع السلطة القضائية في العراق عن رئيس محكمة استئناف بابل القاضي حيدر النائلي، القول إن المحكمة المختصة بالنزاهة أصدرت قرارها استنادا إلى المادة 340 من قانون العقوبات العراقي. وأمرت المحكمة  أيضا باعتقال مدير مكتب المحافظ وسكرتيره.
وتنص المادة 340 على معاقبة كل موظف أو مكلف بخدمة عامة "أحدث عمدا ضررا بأموال أو مصالح الجهة التي يعمل فيها أو يتصل بها بحكم وظيفته أو بأموال الأشخاص المعهود بها إليه"، بالسجن لمدة لا تزيد من سبع سنوات.
وأصدرت محكمة جنايات بابل أيضا حكما بسجن عضو مجلس محافظة بابل عليوي فرحان، لمدة ثلاث سنوات لإدانته بجريمة تزوير وفق المادة 289 من قانون العقوبات.​

فتح تحقيق باختفاء 10 مليارات دولار

وفي سياق آخر، قرر رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي فتح تحقيق عاجل باختفاء 10 مليارات دولار من احتياطي البنك المركزي العراقي في عهد حكومة سلفه نوري المالكي.
ونقلت صحيفة الصباح شبه الرسمية عن مصدر حكومي رفيع طلب عدم الكشف عن هويته، القول إن العبادي أمر المحافظ المؤقت للبنك المركزي علي العلاق بفتح تحقيق فوري لكشف أسباب اختفاء تلك الأموال، وهو ما أدى إلى انخفاض احتياطي البنك المركزي إلى 58 مليار دولار.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

mi-17

مشرف
مشرف









مُساهمةموضوع: رد: مجلس الوزراء العراقي يوافق على الإصلاحات المقدمة من العبادي    الثلاثاء ديسمبر 01 2015, 20:34


أعلنت هيئة النزاهة، الثلاثاء، أن محكمة الجنايات أصدرت حكماً بالسجن سبع سنوات بحق وزير المالية السابق رافع العيساوي ومتهمين معه.

وقالت الهيئة في بيان تلقت السومرية نيوز، نسخة منه، إن "محكمة الجنايات أصدرت حكما بحق المدانين وزير المالية السابق رافع العيساوي والمتهمين معه بالسجن سبع سنوات على إحدى القضايا التي أحالتها الهيئة".




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

mi-17

مشرف
مشرف









مُساهمةموضوع: رد: مجلس الوزراء العراقي يوافق على الإصلاحات المقدمة من العبادي    الثلاثاء مارس 08 2016, 18:47

العبادي يطرح وثيقة جديدة للإصلاح

أطلق رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي مبادرة جديدة تحت اسم "وثيقة الإصلاح" وهي وثيقة متكاملة وخارطة طريق لتنفيذ إصلاح شامل وتغيير وزاري، بالتزامن مع احتجاجات واسعة يشهدها الشارع العراقي.
أعلن عن الوثيقة بعد اجتماع في مدينة كربلاء ضم أقطاب التحالف الوطني (الشيعي) بدعوة من زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر، لكن لغطا واسعا أحدثه انسحاب الصدر من الاجتماع وإعلانه رفض هذه الوثيقة، مما يطرح تساؤلات عما يمكن أن يقدمه العبادي لإيقاف التداعي الذي تمر به البلاد.
وتبدو كثرة المبادرات المطروحة -وفق البعض- مؤشرا على التخبط الواسع الذي تعيشه الساحة السياسية، كما أن ثمة مخاوف من عدم تنفيذ بنودها كسابقاتها، وهو ما يشير إليه النائب عن كتلة الصابئة حارث الحارثي.

ويرى الحارثي أن الظروف المحيطة بالعبادي غير مهيأة تماما، من حرب في جبهات مفتوحة ووضع اقتصادي متدهور وانخفاض لأسعار النفط، ويضيف بأن هناك دوائر ومؤسسات في الدولة لا تستجيب لتعليمات العبادي إلا نادرا، وهو ما يستدعي قبضة أمنية تتولى تطبيق القانون والضرب على أيدي المفسدين، كي ترضخ أجهزة الدولة وتتعاون معه في تطبيق بنود وثيقته ومبادراته.
ولم يعلن عن بنود هذه الوثيقة حتى اللحظة، رغم إقرار الكتل السياسية بأن العبادي قد شاورها في تفاصيلها داخل مجلس النواب وخارجه، مما يطرح تساؤلات عما يمكن أن تقدمه بعد فشل المبادرات السابقة.
وقال النائب عن التحالف الكردستاني, آريز عبد الله, إن بنود الوثيقة غير واضحة حتى الآن، لكنها تشمل تغييرات وزارية وإقالة لعدد من الفاسدين وتقديمهم للمحاكمة، وأضاف "لا نعرف كيف ومتى ستطبق، لكن الكرة ستكون في ملعب مؤسسات القضاء والنزاهة ومنظمات المجتمع المدني".
وذكر للجزيرة نت أن القضاء على المحاصصة الطائفية والقومية بالشكل الذي يطرحه البعض أمر غير واقعي وغير ممكن، ولا يحقق الاستقرار كما يروج البعض لأن البلاد تمر حاليا بمرحلة انتقالية، وهي بحاجة إلى مراعاة التوازن بين مكوناتها، كما أن حكومة الشراكة الوطنية -وفق عبد الله- لا يمكن أن تستمر بهذه الصفة دون مشاركة جميع الأطياف العراقية ودعمها.

وقد أثارت التصريحات المتضاربة عن هذه الوثيقة وغموض بنودها الكثير من المخاوف والشكوك بأن تكون كسابقاتها، وهو ما يؤكد عليه الكاتب الصحفي أحمد سعيد الذي لا يرى فيها شيئا جديدا، وأضاف أن "الوثيقة تذكرنا بوثيقة الإصلاح التي قدمها البرلمان قبل سنوات وصوت عليها وذهبت أدراج الرياح".
ويضيف سعيد بأن جميع الكتل تتحدث عن الإصلاح وتظهر تأييدها لحكومة الكفاءات، لكنها على أرض الواقع تقف في وجهه بشدة، لأن العملية السياسية بنيت على أساس مكاسب لكل كتلة وفق حضورها الانتخابي، وبالتالي فلن تسمح هذه الكتل بوجود حكومة تكنوقراط أو الموافقة على شخصيات من خارج كتلتهم.
أما المحاصصة فلا يمكن إنهاؤها -وفق الكاتب- لأن هذه الكتل نتاج عدة دورات انتخابية، وأي حديث عن انتهائها يعني إعادة تشكيل خارطة سياسية، وهذا ما لا تسمح به القوى الإقليمية الفاعلة في العراق. ومن جهة أخرى فإن هناك تركيبة مذهبية وقومية تجعل إنهاء هذه المحاصصة دون بناء البديل بوابة لإنهاء وجود الآخر في ظل عقلية حاكمة ترى في السلطة أداة وغاية تبيح لها حق التسلط بدعاوى مختلفة، وفق ما يعتقد.
ويستبعد سعيد قدرة الحراك الجماهيري على فرض الإصلاح، طالما أنه لا رغبة لدى السياسيين بذلك، لكنه يعول على استمرار الضغط على الحكومة والبرلمان لدفعهما على الأقل لتصحيح بعض المسارات التي أوصلت البلاد لحافة الانهيار، متوقعا تقديم بعض الشخصيات ككبش فداء ومحاولة امتصاص الزخم الجماهيري، لأن هذه الكتل متورطة بشكل أو بآخر في هذه القضايا ولا يمكن أن تسمح بأن تمسها المحاسبة، على حد قوله.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

mi-17

مشرف
مشرف









مُساهمةموضوع: رد: مجلس الوزراء العراقي يوافق على الإصلاحات المقدمة من العبادي    السبت مارس 19 2016, 11:33

صراع الإخوة الأعداء في العراق

فيما نجح متظاهرون في تجاوز أحد حواجز المنطقة الخضراء المحصنة، نصب آخرون الخيام والسرادق أمام بواباتها، وسط هتافات وطنية، نددت بسياسات الحكومة وأحزابها.

اختراق المتظاهرين للحاجز الأول في المنطقة الخضراء، دفع القوات الأمنية إلى فتح جسر السنك ومنطقة العلاوي وسط بغداد أمام المتظاهرين، ووصل الألوف منهم إلى بوابة المنطقة الخضراء العسكرية (باب الأمانة العامة لمجلس الوزراء). وردد المحتجون شعارات تطالب بإطاحة رؤوس الفساد، وتغيير مسار العملية السياسية في البلاد؛ ومنها "عدنا اطلابه ويا الباع الموصل" ويقصدون بذلك المالكي.

وقال السيد مقتدى الصدر في بيان وجهه إلى المتظاهرين: “سوف يعتصم المتظاهرون اعتصاما سلميا أمام بوابات المنطقة، ولدينا غير الاعتصام أساليب أخرى، ستكون فاعلة بما لا يقل عن الاعتصام أثرا ونفعا". وحذر الصدر أنصاره قائلا: "لكن لا صدام! لا سلاح! لا قطع طرق! لا اعتداء! …لا عصيان للجان المسؤولة عن الاعتصام!".

وكان زعيم "التيار الصدري قد هدد، في بيان سابق له، باقتحام المنطقة الخضراء في حال إخفاق رئيس الوزراء حيدر العبادي في تشكيل حكومة تكنوقراط خلال 45 يوماً، بدأت يوم 12 فبراير/شباط الماضي. ويطالب الصدر بإنهاء المحاصصة السياسية، التي أقرها كبار قادة الأحزاب السياسية الحاكمة منذ 13 عاما، واختيار وزراء تكنوقراط، وفتح ملفات الفساد، الذي ارتكبته الأحزاب الكبرى.

وعلى الرغم من أن التظاهرات اتخذت شعارات تنادي بالوحدة الوطنية بين مكونات الشعب العراقي، ومنها مثلا "إخوان - سنة وشيعة، وهذا الوطن مَنبيعه"، فإنها أخذت تخيف الحكومة، و"التحالف الوطني"، والبرلمان، في خشية من أن تتطور لتطيح العملية السياسية, أو أن تتحول المظاهرات إلى أعمال عنف، ولا سيما أن القوات الأمنية كانت عاجزة عن ردع المتظاهرين، وإيقاف زحفهم نحو المنطقة الخضراء.

وفي الوقت، الذي طالب فيه نواب "التحالف الوطني" أمس "رئيس الجمهورية بالقيام بواجباته الدستورية لحفظ امن وسيادة البلاد"، أصدر ائتلاف "دولة القانون" بيانا، تلاه المالكي، وجاء فيه إن "هذه التحركات محاولات لفتح ثغرة في جدار الوحدة  الوطنية، وإن الاحتكام إلى الشارع خطأ ينتهي بتدمير البلد والمجتمع".

من جهته، تحفظ أمين عام منظمة بدر هادي العامري على بيان ائتلاف "دولة القانون"، داعيا “عقلاء القوم” إلى تدارك الموقف والبحث عن حل للأزمة. كما دعا المجلس الأعلى الإسلامي، بقيادة السيد عمار الحكيم من جهته، “إلى اجتماع عاجل لقوى "التحالف الوطني" من أجل إيجاد حلول سريعة للخطر الجدي.

وفي ظل انسحاب المرجع الديني السيد علي السيستاني من الحديث في السياسة، انتقد المرجع الديني السيد كمال الحيدري تظاهرات الصدريين، قائلا إن المنطقة تشهد تقاطعات سياسية، تساهم فيها قوى دولية وإقليمية، الهدف منها إرساء معالم مرحلة جديدة، ترسمها القوى الكبرى، التي تريد الحفاظ على مصالحها بأي ثمن كان.

وعند الغوص عميقا في أسباب الأزمة السياسية الحالية في العراق، والتي تم الترويج لها سابقا بأنها "سنية - شيعية"، أو أنها بين "داعش من جهة وبين "الحشد الشعبي" من جهة أخرى"، يتضح أخيرا أنها صراع على الزعامة أكثر من أي شيء آخر. وقد كشفت الأحداث الأخيرة أن هناك صراعا حادا بين غريمين داخل "التحالف الوطني": نوري المالكي ومقتدى الصدر. وقد اتضح ذلك، وبخاصة، بعد سحب السيستاني يده من الحديث في السياسة، وحديث العبادي عن الحاجة إلى تغيير وزاري جوهري؛ ثم كان  الحراك الصدري المطالب بالإصلاح، وإزاحة رؤوس الفساد، وعزل المليشيات الوقحة حسب تعبيره.

وقد سبق أن جرت بين الصدر والمالكي "صولة فرسان"، قادها المالكي في ولايته الأولى ضد الصدريين في عام 2008، وخلّفت مئات القتلى والجرحى، وأفضت إلى تسليم الصدر بالهزيمة، وإعلانه تجميد نشاط جيش المهدي. وتبعتها محاولات صدرية لسحب الثقة من المالكي في ولايته الثانية.

وهم الآن يتصارعون في صولة معاكسة، يشنها الصدر ضد المالكي، منذ أزيح المالكي عن موقع رئاسة الوزراء في آب/أغسطس 2014، ثم عن موقع نائب رئيس الجمهورية في آب/أغسطس 2015. وقد أصبح الصدر، بعد الحراك الاحتجاجي الأخير، في مواجهة مباشرة مع المالكي.

ويُعد الصدر سليل عائلة لها مكانة كبيرة، وكان لها دورها في معارضة نظام الرئيس الراحل صدام حسين. لكن المالكي أزاحه، لأنه كان أكثر من الصدر تمتعا بثقة أطراف إقليمية ودولية، ذات دور كبير في تحديد ملامح المشهد السياسي العراقي بعد عام 2005.

ولعل فرصة كبرى قد سنحت اليوم لصولة صدرية على المالكي، في فورة غضب جماهيري من تردّي أوضاع العراق على مختلف المستويات، بسبب سياسات المالكي، التي أضاعت نينوى والأنبار وصلاح الدين؛ إضافة إلى هدر مئات مليارات الدولارات خلال الفترة ما بين 2006-2014.

وربما تكون هذه الفرصة قد فتحت للصدر بابا كبيرا ليظهر كزعيم  شعبي من داخل "التحالف الوطني"، في وقت يفقد الآخرون مثل زعامته وامتداده الشعبي. وها هو يقود ويهدد باقتحام المنطقة الخضراء، والاعتصام على أبوابها، انطلاقا من هذه الجمعة. ثم ليثأر من المالكي شخصيا وحزبيا: شخصيا لفساده، وحزبيا لإزاحة حزب "الدعوة" عن تصدر المشهد داخل "التحالف الوطني".

وهكذا، بدا أن الأزمة في العراق عبارة عن خلاف سياسي عميق بين أطراف "التحالف الوطني"، أكثر مما هي بين "التحالف الوطني" والقوى السياسية الأخرى.

وقد كشف هذا الخلاف أيضا عن فشل أطراف حاولت أن توظف الحرب مع "داعش" سياسيا ضد أطراف أخرى. وقد تَستغل "داعش" هذا الفشل وهذه الخلافات لتفاجئ الجميع، فتضرب، وهم في غفلة ساهون.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

mi-17

مشرف
مشرف









مُساهمةموضوع: رد: مجلس الوزراء العراقي يوافق على الإصلاحات المقدمة من العبادي    الخميس مارس 31 2016, 21:17

أكبر فضيحة رشوة تهز العراق!

كشف تحقيق استقصائي عن أكبر رشوة شهدها العالم في فضيحة تاريخية للعراق الذي مثل ساحة لهذا الفساد تحت غطاء عقود نفطية شملت مسؤولين عراقيين رفيعي المستوى.

وأشار التحقيق الذي أجراه موقعا "فبرفاكس ميديا" و"هافنتغون بوست"، ونشر الأربعاء 30 مارس/آذار، إلى عدد من الأسماء البارزة في العراق ذات العلاقة المباشرة بهذه الفضيحة.

ومن أبرزها وزير التعليم العالي حسين الشهرستاني، الذي كان وزيرا للنفط في الحكومة السابقة ونائب رئيس الوزراء لشؤون الطاقة في الدورة التي قبلها.

أيضا تم ذكر أسماء كل من عبد الكريم لعيبي، وزير النفط العراقي في الحكومة السابقة، وضياء جعفر الموسوي، مدير شركة نفط الجنوب، وكفاح نعمان الذي تولى منصب مدير نفط الجنوب إبان حقبة وزير النفط ثامر الغضبان، وعدي القرشي أحد المسؤولين الكبار في شركة نفط الجنوب.

كذلك طرح اسم باسل الجراح الذي يعتبر حلقة الوصل بين المسؤولين العراقيين وشركة "unaoil" النفطية التي تعود ملكيتها إلى الإيراني إحساني عطا ومقرها موناكا.

دور الشركة كان يتلخص بالاتصال بالشركات النفطية الكبرى عبر العالم لضمان عقود لهم في حقول النفط العراقية عبر شبكة عملت على تأسيس الشركة الإيرانية من خلال باسل الجراح، وهو عراقي مقيم بالخارج ويمتلك علاقات واسعة مع الشخصيات التي اعتلت السلطة بالعراق عقب الاجتياح الأمريكي عام 2003.

التحقيق يشرح كيفية بيع عقود ومناقصات النفط العراقية إلى الشركات الكبرى من خلال الجراح والشركة الإيرانية، مشيرا إلى أنه ومن خلال علاقاته نسج شبكة واسعة ومعقدة من التواصل داخل وزارة النفط.

الملايين من الدولارات صرفت كرشاوى للمسؤولين العراقيين خلال الفترة الممتدة ما بين عام 2005 حتى عام 2014، بعضها ذهب مباشرة إلى الشهرستاني ولعيبي، بالإضافة إلى رشاوى دفعت مباشرة من قبل الجراح والشركة الإيرانية إلى مسؤولين أصغر.

وأحد العقود التي سعت الشركة لها هي توقيع عقد شركة "هيواندي" حيث عرضت الشركة الإيرانية على "هيواندي" أن تدفع مبلغ 7 ملايين دولار إذا كانت ترغب بالحصول على العقد الذي تبلغ قيمته 100 مليون دولار، وهو فحوى عرض قدمه الجراح للشركة الإيرانية من أجل مخاطبة شركة "هيونداي".

الرشوة التي تبلغ 7 ملايين دولار سيذهب جزء منها إلى الشهرستاني، وجزء آخر إلى شخص اسمه أحمد الجبوري يبدو أنه كان حلقة الوصل بين الجراح والشهرستاني.

وفي إحدى الرسائل يؤكد الجراح أن الجبوري وافق على مبلغ مليون دولار أمريكي مقابل ضمان فوز شركة بتروفاك وشركة "SBM" الهولندية على عقد حقول الغراف.

كذلك، في عامي 2010 و2011 وافق الجراح على دفع مبلغ 20 مليون دولار للجبوري من أجل أن يسعى للتأثير على الشهرستاني واللعيبي وإقناعهم بمنح حصة في مشروع خط أنابيب النفط لصالح شركة ليتون البحرية، وهو العقد الذي تصل قيمته إلى نحو 200 مليون دولار.

وفي عام 2011 دفعت الشركة الإيرانية أكبر رشوة في تاريخها وتبلغ قيمتها 16 مليون دولار لكسب تأييد الشهرستاني من أجل الحصول على عقد خط أنابيب تقدر قيمته بنحو 600 مليون دولار.





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

mi-17

مشرف
مشرف









مُساهمةموضوع: رد: مجلس الوزراء العراقي يوافق على الإصلاحات المقدمة من العبادي    الخميس أبريل 14 2016, 13:27

عاجل
مجلس النواب العراقي يصوت لصالح إقالة رئيس البرلمان سليم الجبوري
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

مجلس الوزراء العراقي يوافق على الإصلاحات المقدمة من العبادي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 3 من اصل 3انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2, 3

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المنتدى العسكري العربي :: الأقســـام غير العسكريـــة :: المنتدى المنوع-