المنتدى العسكري العربي
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة

مرحبا بك في المنتدى العسكري العربي

يرجي التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت عضو معنا او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدى

سنتشرف بتسجيلك

شكرا

ادارة المنتدى



 
الرئيسيةس .و .جالقوانينبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 حرب عام 1991 - بعض اخطاء الحملة الجوية - الحلقة 26

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة

منجاوي

مشرف
مشرف











مُساهمةموضوع: حرب عام 1991 - بعض اخطاء الحملة الجوية - الحلقة 26   الأربعاء أغسطس 05 2015, 22:40 متصل

كان اسلوب قيادة الجنرال بستر غلوسون Buster Glosson يتسم بالاقدام و المجازفة في خطط العمليات الجوية. و ان كان هذا الاسلوب يؤدي به لبعض المغامرات و المشاكل، الا ان سرعته في التعلم و التكيف مع النتائج اعطى سلاح الجو للتحالف فعالية كبيرة في حل المشاكل المصاحبة لقصف القوات العراقية. و هنا نلخص بعضا من الاخطاء التي وقع فيها اثناء الحملة الجوية:

1- في اول ثلاثة ايام من الحملة الجوية، كان تدمير الجسور في العراق اولوية عملياتية. و خصص لها 180 غارة باستخدام الذخائر الغير موجهة. و رغم تحذير ضباط الميدان من ان هذا الاسلوب لن ينجح - و هو درس من المفروض ان يكون الامريكان تعلموه من فيتنام - لكن الجنرال اصر و كان يأمل ان تقدم التكنولوجيا في التوجيه المبدأي سوف يكون في صالحه. و النتيجة انه لم يدمر و لا جسر عراقي واحد في ايام الحرب الثلاث الاولى. و كان ان اضطر بستر لطلب طائرات الشبح مع القذائف الموجهة لتصحيح الخلل. و اتصل بمهندس مدني من الجامعة التي تخرج منها للمشورة حول افضل الطرق لضرب الجسور (الجواب كان باستهداف منطقة اعلى بقليل من نقطة التقاء الجسر بالشاطئ). و بدأت الجسور العراقية تهوي بمعدل 7 -10 في الاسبوع.

2- عندما بدأ الامريكان بتسيير دوريا غرب العراق لمنع مقاتلات العراق من الهرب نحو ايران يوم 31 يناير، توقف العراقيون عن الطيران تماما لمدة 4 ايام. و بدأ بستر يقلق من تأثير دوريات الليل على الطيارين و الادوية المنشطة التي كانو يأخذونها. و بالتالي اوقف هذه الدوريات يوم 4 فبراير. و مباشرة هربت اكثر من 30 طائرة عراقية خلال يومين! و عادت الدوريات من جديد يوم 6 فبراير.

3- في منتصف فبراير، و مع اقتراب الحرب البرية، بدأ بستر يعتمد اكثر فأكثر على الغارات التكتيكية. و تم رفع الحظر على الطيران المنخفض الذي تم وضعه اول الحرب خوفا من السام العراقي. و كان بستر يقدر ان بطاريات السام العراقية تلقت من الضرب ما يجعلها لا تشكل خطرا كبيرا. و طلب بستر من طائرات A-10 التحليق على ارتفاع 1 كم بما يكفي للطيارين ان يستخدمو المناظير المكبرة لمسح المنطقة بحثا عن اي الية عراقية ثقيلة. و في نفس الوقت بدأ يسمح لهذه الطائرات البطيئة و المدرعة بالتوغل اكثر شمال الحدود - حيث تواجد الحرس الجمهوري. و هذه الطائرات المفروض ان تعمل بعمق بسيط خلف خطوط العدو حتى تستطيع العودة في حال ضربت او تمت مطاردتها من طائرات مقاتلة. و لكن النجاح الرهيب لها اثناء الحرب ادى لدفعها لعمق 100 كم شمال الحدود السعودية الكويتية. و كانت المهمة الاولى بهذا العمق ضرب فرقة المدينة المنورة حرس جمهوري. و قد تردد رئيسه المباشر و لكنه اقنعه بانه امر يستحق المحاولة. و انه سيقوم بالتجربة مالم يامره بعدم فعلها. قال القائد العام لسلاح الجو: لا اظن انها فكرة سليمة لكن القرار قرارك.

و كانت النتيجة ان اسقطت الطائراتان اللتان قصفتا فرقة المدينة. و قتل احد الطيارين و اسر الاخر. و قد كتب قائد السرب لقيادة الاركان الجوية رسالة مطولة شرح فيها ان الحرس الجمهوري توقف عن استخدام السام طوال اسبوعين من القصف الجوي على ارتفاعات كبيرة و لكنهم بمجرد ان رأوا طائرات A-10 تحلق على ارتفاع منخفض اطلقوا 8 صواريخ سام عليهم مما اسقطت طائراتان واعطب الاخرى (عادت الطائرة المضروبة - من قبل فرقة توكلنا على الله - و في بدنها 300 ثقب من شظايا صاروخ سام انفجر بجانبها). و اشتكى قائد السرب انه لا يجب ان تعمل طائراته في ذلك العمق داخل ساحة القتال. و عليه نجح مقاتلوا الحرس الجمهوري في خداع الامريكان عن طريق ضبط الاطلاق حتى تحين الفرصة المناسبة. و منعت طائرات A-10 من القتال بعمق اكثر من 50 كم لغاية بدء الحرب البرية، و كان عليهم العودة لارتفاعات عالية مما منعهم من استخدام رشاش الطائرة السباعي المرعب.

المصدر - R. Atkinson - Crusade
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

mi-17

مشرف
مشرف

avatar








مُساهمةموضوع: رد: حرب عام 1991 - بعض اخطاء الحملة الجوية - الحلقة 26   الخميس أغسطس 06 2015, 00:18

حلقه موفقه اخي منجاوي  وتقييم 
من الممتع ان نسمع تقييما غربيا عن اخطاء قام بها السلاح الجوي الغربي او الامريكي بالتحديد
واعتقد ان هذا النوع من التقييمات هو بالضبط مانحتاج له في تقييمات معارك الجيوش العربيه على مدى التاريخ 


نقطه اجدها مثيره للاهتمام تتعلق بالطائره A-10 
فهذه الطائره هي الوحيده التي سقطت في حرب 2003 " واقصد طائره ثابته الجناح "
واعتقد ان ظروف اسقاطها فوق بغداد  يوم 7 ابريل 2003 هو مشابه لنفس سوء التقدير الذي تمثل عام 1991 
ففي تلك الايام كنت ارى هذه الطائره تحلق في سماء بغداد على ارتفاعات منخفضه تغري بالاسقاط
وهذا بالفعل ماحصل !!


تحياتي 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

منجاوي

مشرف
مشرف











مُساهمةموضوع: رد: حرب عام 1991 - بعض اخطاء الحملة الجوية - الحلقة 26   الخميس أغسطس 06 2015, 00:32 متصل

شكرا اخي mi-17. الحقيقة انني لو تعلمت درسا واحدا في ما قرأته عن معارك الارض مع الجو هو انها معركة في الصبر. و ان الانسان الذي يعمل في الدفاع الجوي يجب ان يكون من عشاق العناكب و طريقة تفكيرها - بل اقترحه شعارا للكتائب التي تعمل في الدفاع الجوي. لأن واجبه ان يكون في غاية الصبر و ان يتلقى 100 ضربة حتى تأتي لحظة الخطأ من طيران العدو. سواء كان خطأ ملاحي او تكتيك قصف من الطيار، او خطأ في تخطيط العملية، او حتى خطأ من اعلى هرم القيادة. و نشير هنا الى ما قاله رعد الحمداني حين صاح بكتائب الدفاع الجوي ضمن قواته بايقاف الرمي اول ايام الحرب ﻷنه رمي غير مؤثر.

بخصوص حرب 2003. مع الاسف كان الدفاع الجوي العراقي في حال اسوأ من حاله عام 1991. بل ان الحرب الجوية مع التحالف استمرت لفترات طويلة ايام الحصار بسبب مناطق حظر الطيران. و بدل ان يبني العراق دفاعاته فقد اسرف في التصدي للتحالف في مئات الاشتباكات بدون اي فائدة. و عليه فقد يكون ضابط تلك الطائرة اخطأ لو كانت القوات الامريكية بعيدة جدا عنه. ﻷن هذه الطائرة تتحمل الكثير طالما خط العودة قريب.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

mi-17

مشرف
مشرف

avatar








مُساهمةموضوع: رد: حرب عام 1991 - بعض اخطاء الحملة الجوية - الحلقة 26   الإثنين يناير 18 2016, 21:38

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

حرب عام 1991 - بعض اخطاء الحملة الجوية - الحلقة 26

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 

مواضيع مماثلة

مواضيع مماثلة

صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» كيلب هشام عباس مطبتليش
» ::: ~ الــــصــــداقــــة و الـــــحـــــب ~ :::
» الجامعات تتحول الى معارض أزياء
» خفه دمه 1991
» ثلث مكتب الإرشاد في السجن بعد اعتقال أسامة نصر و11 آخرين من الإخوان

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المنتدى العسكري العربي :: الأقســـام العسكريـــة :: التاريخ العسكري - Military History :: الشرق الأوسط :: حرب الخليج الثانية-