المنتدى العسكري العربي
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة

مرحبا بك في المنتدى العسكري العربي

يرجي التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت عضو معنا او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدى

سنتشرف بتسجيلك

شكرا

ادارة المنتدى



 
الرئيسيةس .و .جالقوانينبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الملك المغربي يترأس اليوم توقيع اتفاقية إنشاء مصنع "بوجو ستروين"

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة

solomon kane

القيادة العامة
القيادة العامة



http://www.arabic-army.com

مُساهمةموضوع: الملك المغربي يترأس اليوم توقيع اتفاقية إنشاء مصنع "بوجو ستروين"   الجمعة يونيو 19 2015, 13:16




ستشرع المجموعة الفرنسية "بوجو ستروين" بتعاون مع الحكومة المغربية وصندوق استثماري سيادي إماراتي، في تشييد مركب صناعي يضم وحدتين صناعيتين في المنطقة الصناعية بمدينة القنيطرة لتصنيع وتجميع السيارات منخفضة ومتوسطة الكلفة والتي ستشرع في عمليات الإنتاج بداية من سنة 2017.

وستشرف شركة "بوجو ستروين" المغرب، التي سيساهم فيها بحصص متفاوتة كل من الجانب الفرنسي والجانب الإماراتي والحكومة المغربية، على تشييد وتسيير المشروع الذي سيوجه جزء كبير من إنتاجه للسوق الدولية.

وحصلت هسبريس على معطيات دقيقة حول هذا المشروع، الذي ستوقعه الحكومة المغربية ومجموعة "بوجو ستروين" الفرنسية وصندوق استثماري إماراتي أمام الملك محمد السادس مباشرة بعد صلاة الجمعة بالعاصمة الرباط، تفيد أن القيمة الإجمالية لهذا المشروع ستزيد عن 20 مليار درهم، وستخصص الوحدة الصناعية الأولى لتركيب السيارات، وستخصص الوحدة الثانية لتصنيع محركات سيارات "بوجو ستروين".

وتعتبر هذه المنصة الصناعية، الأولى من نوعها في افريقيا والعالم العربي التي تضم وحدة لصناعة محركات السيارات، والاستثمار الصناعي الأول من نوعه للمجموعة الفرنسية في القارة السمراء الذي تقيم فيه وحدة من هذا النوع.

وستبلغ الطاقة الإنتاجية، لهذا المشروع الذي تابعته السلطات العليا في البلد عن كثب منذ البدايات الأولى للمفاوضات، في سنة 2017 نحو 100 ألف سيارة، وستنتقل بشكل تدريجي إلى 450 ألف سيارة في بحر سنة 2022، وستستهدف السوق المحلي المغربي والسوقين العربي والإفريقي. وستشغل هذه الوحدة ما يناهز 8000 من اليد العاملة المؤهلة والمكونة على أعلى مستوى.

وستعتمد هذه الوحدة الصناعية، وفق المعطيات التي حصلت عليها هسبريس، المخصصة لمحركات السيارات على آخر التكنولوجيات في هذا المجال، وسيتم تكوين مجموعة من التقنيين والمهندسين المغاربة للمساهمة والمشاركة في دورة تصنيع هذه المحركات التي تنتجها المجموعة الفرنسية، والتي تعتبر واحدة من المحركات الأكثر تطورا في عالم السيارات.



وستساهم هذه المنصة الخاصة بصناعة المحركات، في إحداث ثورة حقيقية في قطاع صناعة السيارات في المغرب، وستمكنه من دخول نادي مصنعي المحركات، الذي تحتكره دول قليلة جدا في العالم من بينها فرنسا وبريطانيا والولايات المتحدة الأمريكية والصين واليابان وكوريا الجنوبية والهند إلى جانب بعض الدول الأسيوية والأوربية الأخرى.

وستخصص المنصة الأخرى، التي تشكل هي الأخرى جزءا أساسيا من المركب الصناعي لمجموعة "بوجو ستروين" الذي ستشرع في إقامته بالمنطقة الصناعية للقنيطرة مباشرة بعد التوقيع على الاتفاقية الاستثمارية مع الطرفين المغربي والإماراتي يوم الجمعة، لتركيب سيارتي بوجو 301 وستروين إليزي C-Elysée إلى جانب سيارة منخفضة الكلفة لم يكشف عن نوعها بعد.



وحاولت الجزائر ودول أخرى إقناع مجموعة "بوجو ستروين" لتحويل مشروع تركيب سياراتها من المغرب، مقابل إغراءات ضريبية وتمويلية، لكن الطرف المغربي لم يكترث إلى هذه المحاولات، وركز على جانب الجدوى الاقتصادية والصناعية وظروف الإنتاج واللوجيستيك واليد العاملة إلى جانب عوامل أخرى كانت حاسمة في القرار الذي اتخذته مجموعة "بوجو ستروين" الفرنسية بتوسيع نشاطاتها الصناعية لتشمل المغرب.


المصدر

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

solomon kane

القيادة العامة
القيادة العامة



http://www.arabic-army.com

مُساهمةموضوع: رد: الملك المغربي يترأس اليوم توقيع اتفاقية إنشاء مصنع "بوجو ستروين"   السبت يونيو 20 2015, 01:46


مصنع "بوجو ستروين" يُدخِلُ المغرب "ثورة صناعة السيارات"




قرر كارلوس تافاريس، الرئيس التنفيذي لمجموعة "بوجو ستروين"، الاعتماد على المهندسين والتقنيين المغاربة للعمل على المشاريع التطويرية لمحركات سيارات "بوجو ستروين"، في المنصة الصناعية الجديدة التي ستشيدها المجموعة بتعاون مع الحكومة المغربية في مدينة القنيطرة.

ويأتي هذا الخيار في إطار رغبة المجموعة الفرنسية تحسين مستوى تنافسية سياراتها، على غرار مجموعة "رونو" التي تتوفر في المغرب على أكثر مصانعها تنافسية في العالم، من خلال فتح أول مركب مندمج لصناعة السيارات ومحركاتها، مستعينة بنسبة 80 في المائة من المكونات التي يتم إنتاجها محليا مغربية.

بدوره قال وزير التجارة والصناعة والاستثمار والاقتصاد الرقمي مولاي حفيظ العلمي، إن استقرار المصنع الجديد "بي إس إي بوجو- سيتروين" بالمغرب ، سيمكن من مضاعفة معدل اندماج قطاع صناعة السيارات بالمغرب لينتقل من 40 بالمائة الى 80 بالمائة ، ومن خلق 4500 منصب شغل مباشر و 20 الف منصب شغل غير مباشر .

وأوضح مولاي حفيظ العلمي في كلمة بين يدي الملك محمد السادس، اليوم الجمعة خلال حفل التوقيع على اتفاقية تتعلق بإحداث مركب صناعي تابع لمجموعة "بي إس إي بوجو- سيتروين بالمغرب" بمنطقة الغرب شراردة بني احسن ، أن هذا المشروع ، الذي تطلب استثمارات قدرت ب 6 مليار درهم، سيمكن فضلا عن ذلك من تخصيص جزء من الإنتاج للتصدير ، يهم مكونات وأجزاء السيارات بحجم مليار أورو سنويا، إضافة إلى إحداث وحدة للبحث والتنمية تشغل 1500 مهندسا وتقنيا عاليا.




وتابع أن استقرار مجموعة "بوجو ستروين" ، الذي يأتي بعد مجموعة "رونو" ، سيشكل حافزا لتنمية جديدة للقطاع برمته (مقاولات كبرى مقاولات صغرى ومتوسطة ومقاولات صغيرة جدا ومقاولات التشغيل الذاتي)، موضحا أن هذا المصنع الجديد، المزمع تشغيله سنة 2019 ، سيبلغ ذروة انتاجه سنة 2023 ، سيستقر بالمنطقة الصناعية الحرة المندمجة "أطلنتيك فري زون" والتي تشكل بيئة تقترح على المستثمرين عرضا من الخدمات المتكاملة ، وتتوفر على ميزتين أساسيتين هما سهولة الولوج التي تسهل عمليتي التموين والتصدير وحوضا للتشغيل ذي جودة.


وبحسب الوزير، فإن هذا المشروع الجديد سيساهم في بروز قطب صناعي جديد بامتياز بمنطقة الغرب اشراردة بني حسن، محدث للثورة وللقيمة المضافة، وسيشجع تنمية متوازنة ومستدامة بالجهة.


هذا المشروع الصناعي، الذي تتبع الملك محمد السادس كل مراحله منذ بداية المفاوضات إلى غاية التوقيع عليه مساء اليوم بالقصر الملكي في الرباط، سيوفر منصة قادرة على إنتاج 200 الف سيارة و 200 الف محرك سنويا.

وتعتبر هذه الخطوة الأولى من نوعها في تاريخ شركة "بوجو وستروين"، التي تقرر فيه نقل خبراتها نحو دولة افريقية، في مجال صناعة محركات السيارات، والذي ظل حكرا على دول قليلة في العالم.

واعتبر متابعون لملف الاستثمارات لكبريات المجموعات الصناعية العالمية في إفريقيا، أن المغرب تمكن من استقطاب استثمار صناعي لتشييد وتشغيل وحدة لصناعة أجزاء ومحركات السيارات، وتركيبها في مدينة القنيطرة، ما يعد إيذانا بدخول المغرب مرحلة "ثورة صناعة السيارات".

وستشرع مجموعة "بوجو- ستروين" عند انطلاق مركبها الصناعي بجهة الغرب، في تصنيع وتركيب سيارتي بوجو 301 وستروين إليزي C-El ysée ، إلى جانب سيارة منخفضة الكلفة لم يكشف عن نوعها بعد.


المصدر


عدل سابقا من قبل solomon kane في السبت يونيو 20 2015, 01:48 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

solomon kane

القيادة العامة
القيادة العامة



http://www.arabic-army.com

مُساهمةموضوع: رد: الملك المغربي يترأس اليوم توقيع اتفاقية إنشاء مصنع "بوجو ستروين"   السبت يونيو 20 2015, 01:47


الملك يترأس حفل اتفاقية إحداث مصنع "بوجو ستروين" بالمغرب




ترأس الملك محمد السادس، اليوم الجمعة بقصر الضيافة بالرباط، حفل التوقيع على اتفاقية بين المملكة المغربية والمجموعة الفرنسية بي إس إي بوجو-ستروين، تتعلق بإحداث مركب صناعي تابع للمجموعة بالمنطقة الحرة "أتلانتيك فري زون" بجهة الغرب- الشراردة- بني احسن.

وفي مستهل هذا الحفل، تم عرض شريط مؤسساتي، سلط الضوء على أهم المراحل المسطرة ضمن مخطط تسريع التنمية الصناعية في شقه المرتبط بصناعة السيارات.

وأوضح وزير الصناعة والتجارة والاستثمار والاقتصاد الرقمي مولاي حفيظ العلمي، في معرض تقديمه لهذا المشروع الكبير بين يدي الملك، أن إحداث مركب ثان لصناعة السيارات بالمغرب هو تجل جديد للثقة التي تحظى بها المملكة، مشيرا إلى أن صناعة السيارات في المغرب ارتقت إلى مستويات نمو مطردة خلال السنوات الأخيرة، مما جعلها أول قطاع موجه للتصدير في 2014.

وتعزى هذه الطفرة - حسب الوزير- إلى الإمكانيات البنيوية الكثيرة التي توفرها المملكة، لاسيما استقراره المؤسساتي والسياسي والماكرو- اقتصادي، وانفتاحها على الخارج من خلال مختلف اتفاقيات التبادل الحر الموقعة والإصلاحات المهيكلة المنفذة من أجل تحسين مناخ الأعمال.

وقال، في هذا الصدد، إن هذه الإمكانيات تشمل أيضا تطوير عرض نوعي وجذاب يقوم على إحداث بنية استقبال ذات جودة (المناطق الصناعية المندمجة) بتكاليف تنافسية وربط لوجستي سككي وسيار ومينائي وجوي جيد، إلى جانب استراتيجية تكوينية مجددة وبراغماتية قوامها أربعة معاهد للتكوين في مهن صناعة السيارات، اثنان في طنجة وواحد في القنيطرة وآخر بالدار البيضاء.

وأكد الوزير بعد تذكيره باختيار العديد من مصنعي تجهيزات السيارات والمناولين ذوي الصيت العالمي الاستقرار بالمغرب، أن مخطط تسريع التنمية الصناعية 2014- 2020، الذي تم إطلاقه في أبريل 2014، جاء لتعزيز هذا الزخم وجعل المغرب قاعدة لصناعة السيارات بارزة وذات جاذبية في أعين رواد هذه الصناعة.

وأبرز بأن مجموعة بي إس إي بوجو- سيتروين الرائدة التي تحظى بسمعة كبيرة في المملكة ، تغير اليوم وضعها بالانتقال من مستورد موزع إلى مصنع كامل يطمح إلى تزويد السوق الوطنية وكذا اسواق افريقيا والشرق الأوسط انطلاقا من المغرب، مشيرا إلى أن هذا المشروع سيساهم في إقلاع قطب صناعي للتميز محدث للثروة وللقيمة المضافة بمنطقة الغرب شراردة بني حسن.

من جانبه، أكد رئيس المكتب المديري لمجموعة بي إس إي بوجو- سيتروين كارلوس أنتونيس تافاريس، أن المصنع المزمع إنجازه بالقنيطرة، والذي سيتطلب استثمارات بقيمة 6 مليارات درهم، سيأتي لاستكمال الترسانة الصناعية للمجموعة عبر العالم.





وأوضح تافاريس أن اختيار المغرب لإنشاء مصنع للإنتاج تابع للمجموعة ليس بالصدفة، مشيرا إلى أن المملكة تتوفر على الكثير من المؤهلات السياسية والسوسيو- اقتصادية والتجارية والجغرافية التي تحكمت في هذا الاختيار.

وأضاف تافاريس أن هذا المركب الصناعي، الذي تقدر طاقته الإنتاجية بـ200 ألف سيارة و200 ألف محرك في السنة، والذي يندرج إنجازه في إطار الاندماج الصناعي بين المغرب وفرنسا، سيمكن مجموعة بي إس إي بوجو- سيتروين ، الحاضرة في 160 بلدا، من ولوج العديد من الأسواق في منطقة إفريقيا والشرق الأوسط بكيفية فعالة وتطوير منتوجات ملائمة.

وأوضح ان هذا المصنع سينتج سيارات تستجيب لانتظارات الزبناء المغاربة ونظرائهم في المنطقة .

وحسب تافاريس، سيمكن هذا المشروع الاستراتيجي الذي سينطلق العمل به في 2019، من إحداث نحو 4500 منصب شغل مباشر و20 ألف منصب غير مباشر، مشيرا إلى أنه سيتيح، أيضا تطوير قطاع البحث والتطوير من خلال توظيف 1500 مهندسا وتقنيا من مستوى عال.

وبهذه المناسبة، ترأس الملك محمد السادس، التوقيع على اتفاقية وسبعة ملحقات تتعلق بإنشاء المركب الصناعي بي إس إي بوجو- سيتروين بالمملكة المغربية. حضر هذا الحفل، على الخصوص، رئيس الحكومة ، ورئيسا غرفتي البرلمان، ومستشارو الملك، وأعضاء الحكومة، وفاعلون اقتصاديون وشخصيات أخرى.



المصدر


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

f22 raptor

القيادة العامة
القيادة العامة

avatar









مُساهمةموضوع: رد: الملك المغربي يترأس اليوم توقيع اتفاقية إنشاء مصنع "بوجو ستروين"   السبت يونيو 20 2015, 12:26

أهم ما في الأمر هو صناعة المحركات محليا.
إنطلاق العمل في المصنع سيكون سنة 2017, و هو نفس الموعد الذي ذكره منذ أكثر من سنة وزير التعليم العالي المغربي كتاريخ لصناعة أول محرك سيارات مغربي.
فهل الأمر صدفة أم أن الوزير كان يقصد محركات بوجو سيتروين؟؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

solomon kane

القيادة العامة
القيادة العامة



http://www.arabic-army.com

مُساهمةموضوع: رد: الملك المغربي يترأس اليوم توقيع اتفاقية إنشاء مصنع "بوجو ستروين"   السبت يونيو 20 2015, 13:56


صناعة السيارات بالمغرب حققت رقم معاملات بلغ 55 مليار درهم في 2014




عرف قطاع صناعة السيارات في المغرب ازدهارا خلال السنوات الأخيرة، إذ يقدر رقم معاملاته خلال عام 2014 بـ55 مليار درهم.

وحسب عرض قدمه مولاي حفيظ العلمي وزير الصناعة والتجارة والاقتصاد الرقمي أمس خلال الإعلان عن إنشاء مصنع لبيجو ستروين في المغرب، فإن نسبة صادرات المغرب من السيارات عرفت ارتفاعا خلال نفس السنة قدر بنسبة 26 بالمائة بقيمة 44 مليار درهم.

وأشار الوزير إلى أن نسبة النمو السنوي في القطاع تقدر بـ 12.4 بالمائة، كما خلق القطاع حوالي 36500 وظيفة ما بين سنتي 2009 و2014.

وعرف القطاع نموا أكبر بعد أن تم إنشاء مصنع لشركة رونو نيسان بطنجة عام 2012، والذي ينتج سيارات من نوع رونو وداسيا يتم تصديرها لأوروبا وبلدان القارة الإفريقية والشرق الأوسط وأمريكا الجنوبية.

ويعد مصنع رونو أكبر مصنع لصناعة السيارات بالقارة السمراء إذ تقدر طاقته الانتاجية بحوالي 340 ألف سيارة في السنة.

وسيعرف المغرب في المستقبل القريب تشييد مصنع لثاني أكبر مجموعة عالمية لصناعة السيارات ويتعلق الأمر ببوجو ستروين، والذي من المنتظر أن تصل طاقته الانتاجية إلى حوالي 200 ألف سيارة في العام، كما سيفتح الآفاق أمام اليد العاملة المغربية.



المصدر

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

f22 raptor

القيادة العامة
القيادة العامة

avatar









مُساهمةموضوع: رد: الملك المغربي يترأس اليوم توقيع اتفاقية إنشاء مصنع "بوجو ستروين"   الثلاثاء يونيو 23 2015, 15:51

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

الملك المغربي يترأس اليوم توقيع اتفاقية إنشاء مصنع "بوجو ستروين"

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المنتدى العسكري العربي :: الأقســـام غير العسكريـــة :: المنتدى المنوع-