المنتدى العسكري العربي
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة

مرحبا بك في المنتدى العسكري العربي

يرجي التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت عضو معنا او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدى

سنتشرف بتسجيلك

شكرا

ادارة المنتدى



 
الرئيسيةس .و .جالقوانينبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الخارجية السودانية تنفي صدور أمر باعتقال البشير

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة

solomon kane

القيادة العامة
القيادة العامة



http://www.arabic-army.com

مُساهمةموضوع: الخارجية السودانية تنفي صدور أمر باعتقال البشير   الأحد يونيو 14 2015, 20:44




نفى الناطق الرسمي باسم وزارة الخارجية السودانية السفير علي الصادق، اليوم الأحد 14 حزيران/يونيو، ما تناقلته بعض وسائل الإعلام بشأن إصدار المحكمة العليا في جنوب أفريقيا أمراً باعتقال الرئيس عمر البشير المشارك في قمة الاتحاد الأفريقي.

وقال الصادق إن "الرئيس عمر البشير يشارك حالياً في جلسات القمة الأفريقية ويلتقي بالقادة والزعماء الأفارقة".

وفي سياق متصل، أوضح الملحق الإعلامي بالسفارة السودانية بجنوب أفريقيا سيف الدين البشير أن عدداً من منظمات المجتمع الدولي حاولت الضغط على إحدى محاكم الموضوع بجنوب أفريقيا لاتخاذ خطوة تجاه الرئيس عمر البشير، مؤكداً أن هذه المحكمة تعتبر محكمة موضوع لا تستطيع تحريك أي إجراء في مواجهة أي دبلوماسي، لافتاً الانتباه إلى أن البشير رئيس دولة ويتمتع بالحصانة.

وأضاف الملحق الإعلامي السوداني أن الاتحاد الأفريقي هو الجهة المنظمة لفعاليات القمة وهي الجهة المرجعية في التعامل مع الرؤساء وليست حكومة جنوب أفريقيا.

ويشارك الرئيس السوداني في أعمال الدورة الخامسة والعشرين لقمة الاتحاد الأفريقي التي تستضيفها جنوب أفريقيا. وقد ظهر بالصورة الجماعية لرؤساء الدول الأفريقية المشاركة في القمة، بعد ساعات من صدور قرار المحكمة العليا الجنوب أفريقية في بريتوريا بمنعه من مغادرة البلاد على خلفية اتهامه من قبل المحكمة الجنائية الدولية بارتكاب جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية في إقليم دارفور، جنوبي السودان، حسبما ورد في صحف محلية جنوب أفريقية.

ويأتي قرار المحكمة استجابة لأمر من المحكمة الجنائية الدولية بالتحفظ على البشير على خلفية اتهامه بالتهم المذكورة، إذ أن جنوب أفريقيا من الدول الموقعة على اتفاقية روما للمحكمة الجنائية الدولية.


المصدر


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

solomon kane

القيادة العامة
القيادة العامة



http://www.arabic-army.com

مُساهمةموضوع: رد: الخارجية السودانية تنفي صدور أمر باعتقال البشير   الإثنين يونيو 15 2015, 12:33

زوما: "البشير" ضيفنا وملتزمون بحمايته وسيغادر متى شاء



أكد الرئيس الجنوب أفريقي، جاكوب زوما، الأحد، التزام بلاده القاطع بحماية ضيفها، الرئيس السوداني عمر البشير، وكافة ضيوف القمة الـ25 للاتحاد الأفريقي، وقال زوما "اسمعوها مني البشير ضيفنا، سيبقى مكرما وينفذ برنامجه ويغادر متى شاء".

وأكد زوما، في تصريحات صحفية بمقر القمة بجوهانسبيرج، نقلتها عنه شبكة "الشروق السودانية"، ترحيب بلاده بمشاركة الرئيس البشير، في أعمال القمة المنعقدة في بلاده حالياً.

وقال زوما في تصريحات نقلتها، وكالة أنباء الشرق الأوسط المصرية:

"إن جنوب أفريقيا تفتخر بمشاركة البشيركضيف عزيز ومحل حفاوة وترحيب رسمي وشعبي".

في هذا السياق، كشفت وزيرة خارجية جنوب أفريقيا، مايتي نيكوانا، أن أحزاب المعارضة في جنوب أفريقيا، هي التي تقف وراء إصدار محكمة جنوب أفريقية، حكما مؤقتا بمنع البشير من مغادرة أراضيها، ووصفت الموقف بأنه محاولة لإحراج بلادها أمام قادة أفريقيا.

كانت تقارير سابقة تحدثت أن منظمة غير حكومية بادرت برفع دعوى قضائية ضد البشير تطالب فيها بتنفيذ مطالب المحكمة الجنائية الدولية.

وأشار السفير السودان بجنوب أفريقيا، عمر الصديق، الأحد، نقلا عن وزيرة خارجية جنوب أفريقيا، مايتي نيكوانا، قولها إن حكومة بلادها أصدرت قرارا بالصحيفة الرسمية للدولة، أكدت خلاله أن كل ممثلي الدول المشاركة في أعمال دورة الاتحاد الأفريقي لديهم حصانة من أي مساءلات قانونية.

وقال السفير الصديق، إن مشاركة الرئيس البشير تأتي في إطار التزاماته كرئيس وزعيم أفريقي في عمل الاتحاد الأفريقي، مشيرا إلى أن الرئيس البشير، سيواصل أعمال دورة الاتحاد الأفريقي حتى نهايتها، وأضاف: "واصل البشير المشاركة خلال جلسات، الأحد، وسيستمر حتى الاثنين، في القمة كالمعتاد وهو من الرؤساء المقدرين والمحترمين في أفريقيا".

وأشار الصديق إلى أن كل الرؤساء أشادوا بمواقف الرئيس البشير، موضحاً أن أفريقيا تندد بما تقوم به المحكمة الجنائية الدولية من استهداف للزعماء

كان المتحدث باسم الحكومة المصرية حسام القاويش قال في وقت متأخر اليوم الأحد إن الرئيس السوداني عمر البشير، غادر جنوب أفريقيا بالفعل، وإنه في الطريق إلى الخرطوم، مضيفا إن "البشير في طريقه حاليا للخرطوم"، لافتا إلى أن المغادرة "لم تكن إلا مجرد محاولة لمنعه من إحدى المحاكم هناك التي ليست مختصة بتلك الأمور".


المصدر


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

solomon kane

القيادة العامة
القيادة العامة



http://www.arabic-army.com

مُساهمةموضوع: رد: الخارجية السودانية تنفي صدور أمر باعتقال البشير   الإثنين يونيو 15 2015, 20:16


وصول الرئيس السوداني عمر البشير إلى مطار الخرطوم



تحدثت مصادر إعلامية عن وصول الرئيس السوداني عمر البشير إلى مطار الخرطوم قادما من جنوب إفريقيا رغم قرار محكمة بمنعه من السفر.

وقال شاهد عيان من رويترز إن الرئيس السوداني عمر حسن البشير وصل إلى مطار الخرطوم اليوم الاثنين (15 يونيو 2015) قادما من جنوب إفريقيا وذلك بعد أن قالت محكمة في بريتوريا إنه كان من الواجب اعتقاله. وأظهرت لقطات تلفزيونية البشير وهو يترجل من الطائرة ويحيي عشرات المستقبلين.

وكان البشير قد غادر جنوب إفريقيا متجها إلى بلاده رغم قرار المحكمة العليا بمنعه من السفر. وطغت قضية طلب المحكمة الجنائية الدولية من جنوب إفريقيا توقيف البشير على قمة الاتحاد الإفريقي في جوهانسبرغ. وبالرغم من إقلاع طائرته من مطار ووتركلوف العسكري في ضواحي بريتوريا، استمعت المحكمة المحلية إلى براهين قانونية حول ضرورة إجبار السلطات على اعتقاله.



المصدر


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

f22 raptor

القيادة العامة
القيادة العامة

avatar









مُساهمةموضوع: رد: الخارجية السودانية تنفي صدور أمر باعتقال البشير   الإثنين يونيو 22 2015, 16:30

حكومة جنوب إفريقيا تنفي تآمرها للسماح بمغادرة البشير




نفت حكومة جنوب أفريقيا تورطها في مؤامرة للسماح بمغادرة الرئيس السوداني عمر البشير الأسبوع الماضي.
وفي بيان أصدرته الحكومة أكدت أنها لم تتورط في أي مؤامرة لترك البشير يغادر البلاد عبر مطار عسكري.
ونفت الحكومة أيضا بشكل قاطع وجود أي اجتماع سري لها بهذا الخصوص كما أكدت التزامها بتوضيح كيفية مغادرة البشير للمحكمة المختصة.
وأمهلت المحكمة العليا الحكومة في جنوب أفريقيا حتى الخميس المقبل لتوضيح كيفية مغادرة البشير والرد على أسئلتها.
وغادر البشير، المطلوب من محكمة الجنايات الدولية جنوب أفريقيا، قبل صدور حكم قضائي بشأن مذكرة دولية لاعتقاله.
وكان من المقرر أن تصدر محكمة بريتوريا العليا قرارا يتعلق بإمكانية تسليم البشير لمحكمة الجنايات الدولية التي تتهمه بجرائم حرب.
وكانت المحكمة قد منعت البشير من مغادرة البلاد حتى تبت في طلب المحكمة الدولية بالقبض عليه.
وقال قاضي المحكمة إن عدم القبض على الرئيس السوداني فيه انتهاك لدستور البلاد. وانتقد الحكومة لأنها سمحت للرئيس السوداني بالمغادرة.
ونشرت جريدة صانداي تايمزتحقيقا نقلت فيه عن مصادر حكومية في جنوب أفريقيا قولها إن الحكومة كانت ملتزمة بتأمين البشير الذي كان يحضر القمة الأفريقية في جوهانسبيرغ وإن اضطرها ذلك لمخالفة الدستور وتجاهل أحكام القضاء.

المصدر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

mi-17

مشرف
مشرف









مُساهمةموضوع: رد: الخارجية السودانية تنفي صدور أمر باعتقال البشير   الإثنين يونيو 22 2015, 16:36

لا اعتقد ان اي دوله افريقيه او عربيه راغبه بالتورط في تنفيذ اعتقال الرئيس السوداني 
من الناحيه القانونيه كان على جنوب افريقيا القيام بالامر الا انها كغيرها من الدول التي زارها الرئيس البشير نظرت الى ان القضيه مغلفه سياسيا وبالتالي لن ترغب في التورط في الامر 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

ali niss

ملازم أول
ملازم أول




مُساهمةموضوع: رد: الخارجية السودانية تنفي صدور أمر باعتقال البشير   الثلاثاء يونيو 23 2015, 00:05


عاد والحمد لله، السيد رئيس الجمهورية من جنوب إفريقيا سالماً غانماً وظافراً، بعد يومين من الترقب والوجل والانشغال، وسادت الشعب السوداني رغم جسارته وقوة شكيمته حالة من الخشية والقلق كشفت عن عمق صلتهم برئيسهم ومكانته لديهم وما يمثله من سيادة كرمز وطني وقاري يفخر به السودان، وشعر كل السودانيين خلال اليومين الماضيين بشعور واحد استفز قيمهم وتاريخهم وكينونتهم وضميرهم الوطني، فحتى الذين في المعارضة لم يرضوا هذا النوع من الاستفزاز الذي مارسته المحكمة الجنائية الدولية واختراقها واستخدامها ناشطين ومنظمات عبر محكمة جنوب إفريقية في إحدى ضواحي بريتوريا عاصمة جنوب إفريقيا.
> لكن هذه الأزمة العارضة وما جرى في جنوب إفريقيا، كان خيراً لنا وفتحاً للسودان، يجب أن ننظر إليه من زاوية عسى أن تكرهوا شيئاً وهو خير لكم.. وذلك للآتي:
1/ مشاركة الرئيس البشير في القمة في بلد مصادق على ميثاق روما وبه سلطة قضائية ذات استقلالية واضحة وديمقراطية راسخة وتعددية سياسية رائدة في إفريقيا، وبلد متطلع للحصول على أحد المقعدين المقترحين لإفريقيا في العضوية الدائمة في مجلس الأمن الدولي في إطار التعديلات الهيكلية للأمم المتحدة، هذه المشاركة في حد ذاتها تأكيد على أن القارة الإفريقية تقف مساندة للسودان في معركته مع المحكمة الجنائية الدولية، وتعزيز لموقف القادة الأفارقة الذي اتخذوه في القمم العادية السابقة بشأن ملف السودان لدى المحكمة، وما كان للبشير أن يتخلف عن ائتمار إفريقي على مستوى القادة في قمة خصصت في الأساس للنظر في الانسحاب الجماعي من المحكمة، ولولا مشاركة البشير وزخمها وما صاحبها من تطورات لما وجد الملف أهيمته الكاملة لدى قادة البلدان الإفريقية بالمستوى الذي انتهت عليه القمة، فبما أن البشير معني بهذه القضية فإن وجوده وسط إخوانه من الرؤساء الأفارقة أعطى قوة دفع إضافية للمضي قدماً في موقف القارة الموحد من هذه المحكمة الجائرة.
2/ وفرت تطورات الحدث بوجود البشير في جوهانسبيرج مشاركاً في القمة، حقائق ذات قيمة كبيرة لجنوب إفريقيا نفسها، فمن ناحية أنها بلد مصادق على ميثاق روما، وتنعقد فيها قمة إفريقية للنظر في الانسحاب الجماعي من المحكمة وتجميد ملف السودان وعدم إحالته إلى مجلس الأمن الدولي، فإن ما جرى سبب حرجاً بالغاً لحكومتها، فبلد بديمقراطيته القوية وتوجهاته الصميمة لتمثيل إفريقيا، لا يمكن أن يطعن في شرفه الأخلاقي والسياسي بهذه الكيفية التي فعلتها المحكمة الجنائية الدولية باستخدامها ناشطين ومنظمات غير حكومية لتسخير القضاء الوطني للدولة المضيف للقمة الإفريقية لملاحقة رئيس مشارك في قمة للرؤساء والقادة، وقد دخلت هذه القضية نتيجة أخطاء المحكمة الجنائية الدولية ومن يقف وراءها في لب الصراع السياسي والحزبي في جنوب إفريقيا مما يزيد من تعقيدات المشهد هناك، وهذا ما يقلق حكومة الرئيس زوما الآن لوجود دوافع سياسية وراء ما جرى وليست هناك احترافية قانونية ومسوغات من إثارة هذا القضية، وقد استدعى ما جرى لدى قادة جنوب إفريقيا وخاصة حزب المؤتمر الوطني الإفريقي العلاقة التاريخية مع السودان عندما كان سنداً للنضالات ضد نظام الفصل العنصري من النصف الثاني من خمسينيات القرن الماضي، وكان السودان في مقدمة البلدان التي دعمت ووقفت مع كل حركات التحرر الإفريقية حتى نالت ما أرادت.
3/ سرَّع الخطأ الجسيم الذي ارتكبته المحكمة الجنائية الدولية، من سقوطها في مزبلة التاريخ كما يقال، فالمعركة انجلت بمغادرة البشير لجنوب إفريقيا كما شاء وفق ترتيبات زيارته لجوهانسبيرج عقب انتهاء القمة، ووجدت القمة الفرصة الكافية للإجهاز عليها وكشف مؤامراتها ضد الشعوب الإفريقية وقادتها، وفقدت هذه المحكمة مبررات وجودها وأُسقط في يدها وبان عجزها، وخسرت معركتها السياسية والقانونية وانكشفت ألاعيبها، ففشل المحكمة في تحقيق أي هدف من أهدافها وتحدي القادة الأفارقة لها وفي مقدمتهم الرئيس البشير، سيعجل بنهايتها، ويتوقع في القريب العاجل أن تحدث تطورات مهمة على صعيد هذه المحكمة تطيح رؤوساً كثيرة بعد أن فقدت بالفعل بريقها وانكسرت شوكتها، وقد بان أن لحم السودان مُرٌ، ولن تستطيع أية جهة كانت أن تأكل أكباد أبنائه.
> المهم عاد الرئيس البشير منتصراً .. التف حوله شعبه وتنظر إليه شعوب كثيرة في العالم بإعجاب كبير، وطاشت سهام الحاقدين والحانقين والأعداء بعد أن ارتدت الرماح إلى نحورهم، أرادوا أن يطعنوا السودان في قلبه ويقطعوا رأسه، ورماهم الله، فما الرمية التي رُميت إلا رميته، وما المكر إلا مكره وهو خير الماكرين.


http://www.alnilin.com/12688589.htm

حقيقة نحتاج فى السودان الى نائب للرئيس تكون قرارته قوية فى ما يتعلق بسلامة الرئيس
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

mi-17

مشرف
مشرف









مُساهمةموضوع: رد: الخارجية السودانية تنفي صدور أمر باعتقال البشير   الثلاثاء يونيو 23 2015, 10:21

اتفاقية البلد المضيف انقذت البشير من الاعتقال 

انقذت "اتفاقية البلد المضيف" الرئيس السوداني عمر البشير من الاعتقال في جنوب أفريقيا واستطاع مغادرتها الاثنين الماضي دون أن ينتظر ريثما تفصل المحكمة العليا في بريتوريا بشأن تسليمه لمحكمة الجنايات الدولية التي تلاحقه بتهمة ارتكاب جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية.
وأوضحت مجلة "جون أفريك" الفرنسية أن البشير كان قد حصل على كافة الضمانات اللازمة من الحكومة الجنوب أفريقية قبل سفره إلى جوهانسبرج حيث شارك رسميا في قمة الاتحاد الإفريقي، ومن ثم كان يتمتع بالحماية بموجب "اتفاقية البلد المضيف" التي وقعها الاتحاد الإفريقي مع الدول الأعضاء بالاتحاد المكلفة بتنظيم القمة خارج مقر الاتحاد في أديس أبابا.
وتشدد هذه الاتفاقية - المعنية في معظم بنودها بالشئون اللوجيستية - أيضا على التزام الدول المضيفة بضمان أمن وحصانة المشاركين في أعمال القمة.
وتعتبر الاتفاقية "قانونا" ضمنيا احترمته السلطات الجنوب إفريقية دون مراعاة لتطبيق نظام روما الأساسي المنشىء للمحكمة الجنائية الدولية الذي وقعت عليه جنوب إفريقيا في نوفمبر 2
000. والتزمت السلطات الصمت في بداية الأمر بشأن مشاركة البشير في قمة الاتحاد الإفريقي إلا أنها بدأت تدريجيا في اتخاذ قرارها وتحمل تبعاته نظرا لموقفها المحير بين التزاماتها تجاه المحكمة الجنائية الدولية وواجبها بصفتها "البلد المضيف" لقمة الاتحاد الإفريقي.
وأشاد المؤتمر الوطني الإفريقي - الحزب الحاكم في جنوب إفريقيا - بقرار الحكومة الخاص بتطبيق التعهد بتوفير الحصانة للمشاركين في مثل هذه القمم الدولية. وجاء في البيان "ترى اللجنة الوطنية التنفيذية للحزب أن المحكمة الجنائية الدولية لم تعد تصلح للأغراض التي أنشئت من أجلها، باعتبارها محكمة تصدر أحكاما نهائية باتة في جرائم ضد الإنسانية".
ولا تخفي جنوب إفريقيا - شأنها في ذلك شأن العديد من الدول الإفريقية - انتقاداتها للمحكمة الجنائية الدولية حيث أشارت الحكومة الجنوب إفريقية العام الماضي علانية إلى احتمال إعادة النظر لتعاونها مع المحكمة. واعتبر معظم القادة الأفارقة المشاركين في أعمال القمة أنه لا يوجد ما يدعو لإثارة الجدل حول مشاركة الرئيس السوداني عمر البشير.
وأكد وزير الخارجية التشادي موسى فاقي محمد "إنه (البشير) رئيس دولة عضو في الاتحاد الإفريقي. من الطبيعي تماما أن يكون هنا، ولا أرى سببا لتضخيم المسألة".
وذهب وزير خارجية إحدى دول وسط إفريقيا إلى ما هو أبعد من ذلك بقوله "نؤيد العدالة الدولية ونعلن انحيازنا لها. في المقابل، نعترض على سياسة الكيل بمكيالين التي تنتهجها المحكمة الجنائية الدولية"، في إشارة منه إلى أنها لا تستهدف سوى الأفارقة دون المساس بغيرهم من المسئولين الغربيين.
وكان الرئيس السوداني عمر البشير قد وصل مساء السبت 13 يونيو إلى جوهانسبرج للمشاركة في أعمال القمة ال(25) للاتحاد الإفريقي بينما طالبت المحكمة الجنائية الدولية في لاهاي (هولندا) السلطات الجنوب إفريقية باعتقاله نظرا لصدور مذكرتي توقيف دوليتين بحقه عامي 2009 و2010، إحداهما لارتكابه جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية والأخرى لارتكابه إبادة جماعية.
وأصدرت المحكمة العليا في بريتوريا صباح الأحد 14 يونيو - بعد أن تقدمت أمامها منظمة غير حكومية بدعوى قضائية - قرارا يطالب الحكومة الجنوب إفريقية بمنع الرئيس عمر البشير من مغادرة البلاد لحين فصل القضاء الجنوب إفريقي في طلب تسليمه للمحكمة الجنائية الدولية. إلا أن قرار المحكمة الذي كان من المتوقع صدوره بعد ظهر الأحد تأجل في نهاية الأمر إلى صباح الاثنين وفي غضون ذلك تقرر منع البشير - نظريا - من مغادرة جنوب إفريقيا لكنه سافر بالفعل صباح الاثنين.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

mi-17

مشرف
مشرف









مُساهمةموضوع: رد: الخارجية السودانية تنفي صدور أمر باعتقال البشير   الأربعاء يونيو 24 2015, 11:42



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

الخارجية السودانية تنفي صدور أمر باعتقال البشير

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المنتدى العسكري العربي :: الأقســـام غير العسكريـــة :: المنتدى المنوع-