المنتدى العسكري العربي
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة

مرحبا بك في المنتدى العسكري العربي

يرجي التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت عضو معنا او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدى

سنتشرف بتسجيلك

شكرا

ادارة المنتدى



 
الرئيسيةس .و .جالقوانينبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 وفاة أقدم مُحارب سوداني عن عُمر يُناهِز (106) عام

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة

ali niss

ملازم أول
ملازم أول




مُساهمةموضوع: وفاة أقدم مُحارب سوداني عن عُمر يُناهِز (106) عام   الجمعة مايو 15 2015, 22:20


قتل ضابطاً إنجليزياً في ليبيا دفاعاً عن شرف فتاة ليبيّة فكرّمته إنجلتر

توفي بمدينة أُمدرمان أقدم مُحارب سوداني عن عُمر يُناهِز (106) عام، ووافت المنيّة الجاويش عوض إدريس محمد عمر المولود في العام 1909م والذي كان يتبع لبلوك رئاسة الهجانة حينما التحق بقُوّة دِفاع السُّودان في العام 1934 م بمدينة الأُبيِّض قيادة بارا وتقاعد عن الخِدمة في العام 1952م بعد وفاء المُدّة العسكريّة حيث خدم لمُدّة ثمانية عشر عاما بسلوك عسكري جيد جداً نال خِلالها عدد مِن الأوسِمة والأنواط وهي (نجمة إفريقيا وميدالية الحرب وميدالية الدفاع وميدالية الخدمة العامة السودانية وميدالية الخدمة الطويلة الممتازة وميدالية حسن السير والسلوك ونيشان الصليب الأحمر).
وشارك الجّاويش عوض في الحرب العالمية الثانية (1939 - 1945م) ضمن قوة دفاع السودان التي كان قد اوكلت لها مهام الاستكشاف، وكان ضمن قوة الاستكشاف التي دخلت كسلا إبَّان الحرب ضد الطليان وجزء من القوة هاجم حتى دخول منطقة الحبشة في معركة "كرن" الشّهيرة، وطارد الجُزء الآخر الذي فيه الجاويش عوض القوات الطليانية بمحاذاة البحر الأحمر حتى مصر ومنطقة الاسكندرية ثم بعد ذلك الى ليبيا.
وللجاويش عوض موقِف بُطولي في ليبيا يذكره الأشِّاء في ليبيا حتى اللّحظة يدل على شهامة وإباء وشجاعة الجُّنْدي السُّوداني، فحينما كان الجّاويش عوض يجلس في الثكنات العسكرية بليبيا سمع ان هناك ضابطا انجليزيا برتبة البرقدار قد اعتدى على فتاة ليبية واخذها عنوة الى مكان سكنه، فذهب ووجد الضابط والفتاة وهي تقاوم، فما كان منه إلا وأن أخرج بندقيته وأردى الضابط بثلاث طلقات ليسقط قتيلا في الحال، وبعد ذلك كونت له محكمة عسكرية لمحاكمته، وعندما سُئِل عن السّبب الذي دعاه لقتل القائد الانجليزي قال لهم: (أنا سوداني إفريقي عربي مسلم، وهذه الفتاة ليبية إفريقية عربية مسلمة، إذن هي أُختي، وانا لا يمُكن أن أترك أختي يفعل بها هذا)، فقام الانجليز بتكريمه ومنحه نيشانا.
وكانت وزارة الدِّفاع السُّودانية قد كرّمت الجّاويش عوض ومنحته معاشاً باعتباره من قدامى المحاربين وآخر مقاتل على قيد الحياة من الذين شاركوا فى الحرب العالمية الثانية ضمن قوات دفاع السودان.
وتقدّم بالعزاء لأُسرة الفقيد الذي حدثت وفاته بالسِّلاح الطّبي بأمُدرمان فجر يوم الأربعاء كُل مِن سعادة الفريق أوّل رُكن مُهنْدس عبد الرّحيم مُحمّد حُسين وزير الدِّفاع الوطني وسعادة العقيد الصّوارمي حالد سعد النّاطِق الرّسمي بإسم القُوّات المُسلّحة.


http://www.sudaninet.net/news.php?action=show&id=4110
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

mi-17

مشرف
مشرف









مُساهمةموضوع: رد: وفاة أقدم مُحارب سوداني عن عُمر يُناهِز (106) عام   الجمعة مايو 15 2015, 22:41

رحمه الله واسكنه فسيح جناته 


للفائده والمعرفه اليكم لقاء قديم مع الشاويش عوض ادريس محمد عمر 

ظهر الجاويش عوض إدريس محمد عمر في الاحتفال الشهري الذي ينظمه الحرس الجمهوري في الجمعة الاولى من كل شهر، بمناسبة تغيير الحرس الجمهوري. وتناقلت وكالات الأنباء وأجهزة الإعلام المرئية والمسموعة والمقروءة خبر مشاركته كاقدم محارب في الجيش السوداني. وكل من شاهده كان يقول سرا وجهرا ما شاء الله فهو يتمتع بذاكرة قوية رغم وصوله سن المائة او يزيد من عمره المديد ان شاء الله، وهو يتميز أيضا بحسن سرده للاحداث واللباقة، حيث قدم افادات تاريخية مهمة في الحوار الذي اجرته معه اخيرا مجلة «المتحف الحربي» المتخصصة في عددها رقم «43»، والمجلة درجت على التوثيق للشخصيات والأماكن وكل ما يتعلق بالقوات المسلحة. ورصد وتابع الحوار فائز أحمد عبد الرحمن ومجاهد محمد حمد عبد الرحمن، وكان بإشراف الرائد محمد المصطفى ابراهيم، ونقدم الحوار هنا للفائدة العامة. 

٭ النمرة؟ 

ـ 12080. 

٭ الاسم؟ 

ـ عوض إدريس محمد عمر 

٭ اسم الشهرة؟ 

ـ عوض محمد بابكر 

٭ الرتبة؟ 

ـ جاويش 

٭ السلاح؟ 

ـ بلوك رئاسة الهجانة. 

٭ تاريخ الميلاد؟ 

ـ 1909م 

٭ تاريخ الالتحاق بقوة دفاع السودان؟ 

ـ 1934م. 

٭ منطقة التجنيد؟ 

ـ الأبيض قيادة بارا. 

٭ تاريخ الرفت من القوات المسلحة؟ 

ـ 1952م. 

٭ سبب الرفت؟ 

ـ وفاء الخدمة. 

٭ سنوات الخدمة؟ 

ـ ثمانية عشر عاما بسلوك عسكري جيد جداً. 

٭ الأوسمة والأنواط؟ 

ـ نجمة إفريقيا وميدالية الحرب وميدالية الدفاع وميدالية الخدمة العامة السودانية وميدالية الخدمة الطويلة الممتازة وميدالية حسن السير والسلوك ونيشان الصليب الأحمر. 

٭ الدورات؟ 

ــ دورة مدفع رشاش مورتر. 

٭ الحالة الاجتماعية؟ 

ــ متزوج وأب لأربعة أولاد وبنت. 

٭ الموطن الأصلي؟ 

ــ الولاية الشمالية منطقة جلاس. 

٭ السكن الحالي؟ 

ــ أم درمان المربعات. 

٭ سبب دخول عمنا للخدمة العسكرية؟ 

ــ بدأت بالزراعة، ثم بعد ذلك عملت بالتجارة. وبينما انا بالتجارة كان هناك حماس يشدني ناحية العسكر وهم يأتون بالشباب في أماكن التجمعات وامام النساء، ويضربون بالطلقات او الذخيرة الفشنك، ويقعون على الارض وتزغرد النساء كنوع من الحماس، وحتى يثيروا في الشباب روح القتال وحب الدفاع عن الوطن، وأنا كأي واحد من الشباب قد تأثرت بهذه الطريقة، مما دعاني لدخول العسكرية. 

٭ ماذا عن مشاركتك في الحرب العالمية؟ 

ـ شاركت في الحرب العالمية الثانية  1939-1945  ضمن قوة دفاع السودان التي كان قد اوكلت لها مهام الاستكشاف، وكنت ضمن قوة الاستكشاف التي دخلت كسلا إبَّان الحرب ضد الطليان وجزء من القوة هاجم حتى دخول منطقة الحبشة وهي معركة كرن. والجزء الآخر وأنا من ضمنهم طارد القوات الطليانية بمحاذاة البحر الأحمر حتى مصر ومنطقة الاسكندرية ثم بعد ذلك الى ليبيا. 

٭ مواقف بطولة وشهامة؟ 

ــ ذات مرة وانا جالس في الثكنات العسكرية بليبيا سمعت ان هناك ضابطا انجليزيا برتبة البرقدار قد اعتدى على فتاة ليبية واخذها عنوة الى مكان سكنه، فذهبت ووجدت الضابط والفتاة وهي تقاوم، فما كان مني إلا أن أخرجت بندقيتي وضربت الضابط بثلاث طلقات فسقط قتيلا في الحال، وبعد ذلك كونت لي محكمة عسكرية لمحاكمتي، وعندما سئلت عن السبب الذي دعاني لقتل القائد الانجليزي قلت لهم: (انا سوداني إفريقي عربي مسلم، وهذه الفتاة ليبية إفريقية عربية مسلمة، اذن هي اختي، وانا لا يمكن ان اترك اختي يفعل بها هذا). وذكرت لهم زيادة على ذلك ان هذا الضابط اشك في انه انجليزي، لانني عملت مع الانجليز طويلا واعرفهم جيدا، فهم لا يمكن ان يفعلوا ذلك خاصة اثناء الحرب. وهنا توقف الانجليز عند هذا الكلام كثيرا وارسلوا الى لندن لمعرفة معلومات عن هذا الضابط، فوجدوه بالفعل ليس انجليزيا فأمه نمساوية ووالده يهودي اسرائيلي، فاطلقوا سراحي فورا، وقد تم تكريمي من قبل الانجليز وتم منحي نيشانا، لأنهم اعتقدوا ان هذا الضابط القتيل عبارة عن جاسوس عليهم. 

٭ أصول الأسرة العسكرية؟ 

ــ كان والدي يعمل حرساً لهكس باشا. 

٭ لماذا سميت بعوض محمد بابكر من أين جاء هذا الاسم؟ 

ــ محمد بابكر هو والدي الذي رباني بعد وفاة والدي الحقيقي ادريس محمد عمر. وعوض محمد بابكر هو الاسم الذي جندت به، ولكن بعد رجوعي إلى البلد (جلاس) وظهر ميراث والدي إدريس كان لا بد من الرجوع الى اسمي الحقيقي عوض إدريس محمد عمر. 

٭ المراحل التعليمية؟ 

ــ الخلوة فقط. 

٭ سبب الذهاب الى كردفان وتحديدا الابيض مكان النشأة؟ 

ــ كان والدي الذي رباني محمد بابكر يعمل بالسكة الحديد هناك. 

٭ في أي مجال عمل عمنا عوض بعد إحالته للمعاش؟ 

ــ بعد إحالتي عملت ببلوكات السكة الحديد حتى وصلت إلى كبير وكلاء. 

٭ وبعد ذلك؟ 

ــ عملت بهيئة السياحة والفنادق تحديدا فندق السودان، وبعد ذلك انتدبت إلى اليمن لمدة عامين  1977-1979، وفي هذه قصة كانت سبب انتدابي لليمن في عام  1977 . فإبَّان الحرب اليمنية حضر الرئيس اليمني علي عبد الله صالح للسودان واستقر لمدة شهر بقصر الرئاسة، وعندها تمت دعوتي من هيئة السياحة للقيام بعمليات النظافة والترتيب لقصر الرئاسة، وبالفعل حضرت وقمت بإجراء كافة أعمال النظافة والنظام للقصر بشكل كبير، مما جعله يطلب من الرئيس نميري أن يأخذني معه إلى اليمن بشكل انتداب حتى انظم له القصر الرئاسي هناك. وبالفعل وافق الرئيس نميري وذهبت الى اليمن منتدبا لعامين قمت فيها بتنظيم القصر الرئاسي اليمني، وكنت كذلك اللبيِّس الشخصي للرئيس اليمن علي عبد الله صالح، حيث كنت أشرف على ملابسه. 

٭ مشاركة قوة دفاع السودان بشكل عام في الحروبات الخارجية؟ 

ــ قوة دفاع السودان كان لها العديد من المشاركات الخارجية، حيث شاركت في إثيوبيا (معركة كرن)، وشاركت في حرب الكويت وليبيا ومصر إبَّان الحرب العالمية الثانية، ولكنها لم تشارك في حرب فلسطين حيث كانت المشاركة لمتطوعين لا ينتمون لقوة دفاع السودان. وعن مشاركتي الشخصية في هذه الحروبات فقد كانت في مصر وليبيا. 


٭ الوحدات العسكرية التي كانت موجودة في ذلك الزمن؟ 

ــ في ذلك الزمن كان الجيش ينقسم الى فرق رئيسية وهي: الغربية وقيادتها الفاشر، والهجانة وقيادتها الأبيض، والشرقية وقيادتها القضارف، بالإضافة إلى سلاح الإشارة، والحملة الميكانيكية سلاح الصيانة حاليا في الخرطوم. 

٭ هل شاهدت قنبلة بت كلتوم؟ 

ــ نعم هذه القنبلة سقطت على مدينة القضارف بالقرب من محطة السكة الحديد، وليس كما هو شائع أنها سقطت على كسلا، وكان ذلك إبَّان الغزو الطلياني لتلك المنطقة.



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

وفاة أقدم مُحارب سوداني عن عُمر يُناهِز (106) عام

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المنتدى العسكري العربي :: الأقســـام غير العسكريـــة :: المنتدى المنوع-