المنتدى العسكري العربي
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة

مرحبا بك في المنتدى العسكري العربي

يرجي التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت عضو معنا او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدى

سنتشرف بتسجيلك

شكرا

ادارة المنتدى



 
الرئيسيةس .و .جالقوانينبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 سلاح المدرعات السودانى

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة

ali niss

ملازم أول
ملازم أول




مُساهمةموضوع: سلاح المدرعات السودانى   الجمعة مايو 15 2015, 17:52


في عام 1956م ومع بزوغ فجر الاستقلال دخلت الخدمة دبابات  Stewart & Staghound وعربات الاستكشاف Daimler  هدية من دولة مصر وكانت بمجملها نواة القوات المدرعة السودانية. وفي 31 يناير 1957م ومع ذكرى الاستقلال الأولى تم تكوين سلاح الفرسان بقيادة القائمقام أ. ح حسين علي كرار.

الدبابة Stewart



الدبابة Staghound





عربة الاستكشاف Daimler





وفي عام 1958م تم تجميع أول مدرعة سودانية سميت «بالثورة» بواسطة النقل الميكانيكي وفي عام 1959م وبعد وصول المدرعات صلاح الدين والفرت أُعيد تنظيم سلاح الفرسان وسُمِّي بالآلاي المدرع ضمن حامية الخرطوم لإسناد عناصر المشاة وكان قائده القائمقام عثمان نصر عثمان.
وبعد أن تمت إعادة تنظيم حامية الخرطوم انفصل الآلاي المدرع منها عام 1965م وسُمي بسلاح المدرعات وتم تعيين القائمقام أ.ح مبارك عثمان رحمة قائداً له وفي نفس العام وصلت المدرعات الحديثة الكماندو F/100.

كماندو F/100





وفي عام 1967م رفع سلاح المدرعات شعاره الحالي «النصر أو الشهادة» وشارك في عمليات الأمن الداخلي في جميع أنحاء القطر وفي جبهات القتال العربية في مصر ولبنان والكويت.

وفي عام 1969م استلم قيادة سلاح المدرعات الرائد خالد حسن عباس وخلفه المقدم أ.ح أحمد عبد الحليم.وفي نفس العام وصلت الدبابة الروسية T 55 وحاملات الجنود المدرعة توباز والبيكي ومدرعات الاستطلاع البيردوم



وتبعًا لذلك أُعيد تنظيم سلاح المدرعات ليشمل لواءين هما:

أـ اللواء الأول مدرع الذي تم تسليحه بالمدرعات صلاح الدين والفرت والكماندو ـ F/100.
ب ـ واللواء الثاني مدرع الذي سلح بالدبابات الروسية T 55 والمعدات الشرقية.

وفي عام 1971م بعض ادخلت بعض الدبابات الخفيفة T62 للسودان ونتيجة للتوسع والتطور الذي حدث تم تغيير اسم سلاح المدرعات إلى القوات المدرعة والتي شمل تنظيمها كلاً من اللواء الأول مدرع وسُلِّح بالدبابات الصينية T 62 واللواء الثاني مدرع وسُلح بالدبابات الروسية T 55 وتعاقب على قيادة سلاح المدرعات في تلك الفترة كلٌّ من العميد بشير محمد علي والعميد أ.ح عمر محمد الطيب والعميد أ.ح تاج السر أحمد المقبول.



نتيجة لدخول هذه المركبات في الخدمة واتساع القدرات أُعيد النظر في تنظيم الدروع مرة أخرى فكونت الفرقة السابعة المدرعة في أغسطس 1976 وشمل تنظيمها اللواء الأول مدرع واللواء الثاني مدرع ومدرسة المدرعات وكتيبة الإدارة والشؤون الفنية وكتائب الدبابات المستقلة 209 و211 وسُلِّحت بالدبابات الصينية، وكتائب الاستطلاع 213/214 وسُلِّحت بالمدرعات الخفيفة صلاح الدين والفرت والكماندو.

وفي عام 1982م وصلت الدبابة الأمريكية M/60A3 والمدرعات M/113 وأم/125 هاون والمدرعات الكماندو F/150 كما وصلت المدرعات الفرنسية البنها رد ومنها حاملات الجنود المدرعة والمدرعات الم/ط والمدفعية ذاتية الحركة أ/م/اكس/13 عيار 155مم، وكونت الكتيبة 411 دبابات وسلحت بالدبابات ام/60 وكتيبة أم/ط المسلحة بالمعدات الفرنسية.

الدبابة M/60A3



المدرعة M/113



وفي العام 1987م أُعيد تنظيم الفرقة السابعة المدرعة وأُدخل نظام إدارة المدرعات التي ضمت الفرقة السابعة ومعهد المدرعات، والشؤون الفنية وكتيبة الإدارة وتم فصل وحدات الاستطلاع من إدارة المدرعات وكُوِّنت لها إدارة قائمة بذاتها وكان أول مدير لإدارة الاستطلاع اللواء أ.ح محمد عبد الله حامد.

كان أول مدير لإدارة المدرعات اللواء أ.ح أحمد محمد علي وتعاقب على إدارتها كل من اللواء أ.ح عمر عبد العزيز الأمين واللواء أ.ح أحمد الزين إبراهيم والعميد أ.ح عمر الأمين الحاج واللواء أ.ح سيد أحمد حمد محمد سراج، وفي عام 1992م أُعيد النظر في تنظيم إدارة المدرعات وظهر سلاح المدرعات مرة أخرى والغيت إدارة الاستطلاع وضمت وحداتها مرة أخرى إلى سلاح المدرعات وعمل بنظام الأولوية المدرعة وقد شمل التنظيم سبعة ألوية «منها «4» ألوية دبابات و«2» لواء مشاة ميكانيكي و «1» لواء مدرع خفيف بالإضافة إلى مدرسة المدرعات والشؤون الفنية وكتيبة الإدارة،
كان أول قائد لسلاح المدرعات اللواء الركن سيد أحمد حمد محمد سراج وخلفه كلٌّ من اللواء الركن عمر الأمين الحاج واللواء الركن بصار عبد الله سليمان واللواء سعيد حسين سعيد واللواء الركن كمال الدين علي الأمين واللواء الركن عبد المنعم محمد خليفة واللواء أحمد عبد الجليل أحمد الأمين واللواء/ الفريق الركن محمد محمود محمد جامع واللواء الركن سر الختم عثمان بابكر ثم اللواء الركن صديق الفضل سيد أحمد. وخلال عامي 1996/1997 وصلت الدبابات الروسية T 55 المعدلة وناقلات الجنود بي/ام/ بي/2 ذات التقنية العالية. وأيضاً من الوحدات التي أسهمت في تطوير المدرعات مدرسة المدرعات والتي كان لها القدح المعلى في تأهيل جميع ضباط وضباط صف القوات المدرعة فنياً وتعبوياً.

ولقد شارك سلاح المدرعات في كل المعارك التي دارت في مختلف الجبهات بدون تمييز وكان لها الشرف أن تنال ثقة كل المقاتلين في ميادين القتال كما كان وسيظل أبداً إن شاء الله عند حسن ظن الجميع في كل الظروف.

وعن القادة الذين لهم الفضل في تكوين الألاي المدرع وحامية الخرطوم أشار سيادته إلى البعض منهم ذاكراً المذكورين أدناه:
ـ اللواء حسن بشير نصر وأركان حربه عمر محمد الطيب.
ـ علي صالح سوار الدهب
ـ حسين علي كرار
ـ محجوب طه
ـ صديق طه
ـ جعفر محمد نميري
ـ سيد محمد عثمان
ـ جعفر فضل المولى
ـ عبد الرحيم سعيد
ـ محمد الأمين المتولي
ـ سيد أحمد حمودي
ـ الرشيد نور الدين
ـ يوسف حسن الحاج
وتواصل تطور سلاح المدرعات ليشمل التسليح والرمي وقد أخذ ذلك حيزًا معتبراً حيث ظهر المدفع «105» ملم و«125» ملم والمدفع «155» ملم، واتجه الاهتمام نحو معدات الرمي التي وجدت حظها أيضاً في التطور السريع في أجهزة الحواسيب واستخداماتها وكذلك أجهزة الاتزان وحتى أنواع الذخائر تطورت لزيادة سرعتها الابتدائية مع طاقة حركية عالية لزيادة القدرة على الاختراق وكذلك جسم الدبابة شمله التحديث لكي يتميَّز بالانخفاض والشكل الذي يصعب معه إيجاد زاوية قائمة تسهل اختراق الدرع وكذلك المرونة وخفة الحركة لتحقيق أكبر قدر من المناورة وكذلك يجعل للدبابة قدرات قتالية عالية ويجعل منها سلاحًا حاسمًا ورادعًا.
الجدير بالذكر أن مجمع الشهيد إبراهيم شمس الدين أصبح يقوم بتجميع وتطوير دبابات ومدرعات تحمل أسماءً وطنية نذكر منها:

ـ الدبابة دقنة


ـ الدبابة البشير


ـ الدبابة الزبير


ـ المدرعة ختم


وقد تم استعراض جميع هذه الأنواع في الاحتفالات التي شاركت فيها القوات المسلحة وهذا يميِّز سلاح المدرعات بسهولة الاستعراض والإصلاح.



http://www.mod.gov.sd/portal/component/content/article/91-أضواء-على-الوحدات-العسكرية/6353-سلاح-المدرعات.html

http://mic.sd/complex.htm
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

mi-17

مشرف
مشرف

avatar








مُساهمةموضوع: رد: سلاح المدرعات السودانى   الجمعة مايو 15 2015, 20:29

اعتقد انك نسيت بعض المدرعات اخي علي 


مثلا المدرعه رخش " الايرانية الصنع " 




ومدرعات امريكيه MRAP 


و.......



تقييم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

TAHK

ملازم
ملازم

avatar



مُساهمةموضوع: رد: سلاح المدرعات السودانى   الجمعة مايو 15 2015, 23:09



اخي علي هل لديك معلومة حول وضع دبابات الباتون و المدرعات الاميركية في السودان ؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

mi-17

مشرف
مشرف

avatar








مُساهمةموضوع: رد: سلاح المدرعات السودانى   الجمعة مايو 15 2015, 23:23

@TAHK كتب:


اخي علي هل لديك معلومة حول وضع دبابات الباتون و المدرعات الاميركية في السودان ؟

بالنسبه لدبابه باتون او M60 فحسب تقدير العام 2010 يمتلك السودان 20 دبابه فقط " نصف كتيبه " 
ورأيي الشخصي بأن هذه الدبابات غالبا متوقفه عن العمل " معظمها او كلها " بسبب نقص قطع الغيار " مالم يتم الحصول عليها من طرف ثالث غير الولايات المتحده "

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

سلاح المدرعات السودانى

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المنتدى العسكري العربي :: الأقســـام العسكريـــة :: القوات البرية - Land Force :: المدرعات-