المنتدى العسكري العربي
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة

مرحبا بك في المنتدى العسكري العربي

يرجي التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت عضو معنا او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدى

سنتشرف بتسجيلك

شكرا

ادارة المنتدى



 
الرئيسيةس .و .جالقوانينبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

  المدفعية الذاتية الحركة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة

ali niss

ملازم أول
ملازم أول




مُساهمةموضوع: المدفعية الذاتية الحركة    الجمعة مايو 15 2015, 17:51


بينما تعد الحلول المقطورة اخف وأقل كلفة من المدفعية الذاتية الحركة، فان هذه الأخيرة تبقى الى جانب المدفعية الصاروخية ميزة اساسية لقدرة عدة دول على نشر مدفعية ذات نيران غير مباشرة على ساحة المعركة، وبالاضافة الى الحلول التقليدية المجنزرة، لا تزال الحلول المدولبة اكثر قبولاً، من حيث التحقيق والتشغيل، ولا تزال تحرز تقدماً مطرداً، وكما هي الحال مع الحلول المسلسلة فهي تؤمن حماية في كل الاتجاهات لأفراد الطاقم ضد القوات المعادية عند التلقيم والتسديد والرماية.


تتيح بعض النظم المركبة على الشاحنات لمستخدميها تلقيم الأسلحة وتشغيلها انطلاقاً من الحجرة بالرغم من انعدام القدرة على الحركة خارج الطرقات المعبدة، كما ان نسبة الحماية اقل مقارنة بالمنصات التقليدية الذاتية الحركة.

المدفعية ذات السبطانات




حقق تجمع الشركات Iveco Oto Melara زيادة جديدة في صفوف تلك المدفعية من خلال الهاوتزر المدولب الذاتي الحركة لتخفيف الوزن (Ultra Lightweight Self-Propelled Wheeled Howitzer-ULWSPWH).
وقد مولت جزئياً وزارة الدفاع الايطالية تطوير هذا المدفع، الذي يعتمد على بدن عربة 8x8 Centauro التي برهنت عن القدرة على حمل مدفع رئيسي من عيار ١٢٠ ملم وفي دور مواجهة الدبابات بعد تجهيزها بمدفع من عيار ٣٩/١٥٥ ملم.
وهي تحمل ١٥ طلقة من ذخائر حلف شمال الأطلسي النموذجية مع قدرة تطبيق مبدأ نقاط الصدم المتعددة المتزامنة باستخدام Multiple Round Simultaneous Impact).


مع رماية اربع قذائف. تقضي الخطة بنشر النظام والرماية به في غضون ثلاث دقائق، ومغادرة موقع الاطلاق في اقل من دقيقة، ويمكن ان ترافق تلك المدفعية عربات اعادة تموين. يكمن الهدف في ابقاء الحركية خارج الطرقات المعبدة مع الحفاظ على المدى، كما هي الحال مع عربة Freccia، وابقاء الوزن أقل من ٣٠ طناً. تنتهي اعمال تطوير مدفع ULWSPWH في العام ٢٠١٥. اما الأعمال المتعلقة بالأهلية فهي مخططة للعام ٢٠١٦.


تطور شركة Singapore Technologies Kinetics (STK) مفهوماً لنظام المدفع المتحرك المتقدم (Advanced Mobile Gun System (AMGS)) من عيار ١٥٥ ملم. يعتمدالتصميم على هيكل شاحنة ثمانية الدفع ٨x٨، ويبلغ وزنه ٢٨ طناً. ولدى الطاقم المؤلف من ثلاثة افراد ٢٦ قذيفة جاهزة للاستخدام مع تلقيم المدفع عن بعد واطلاقه بقوس قدره ٣٠ درجة.
يعتقد مسؤولو STK ان التصميم يدعم رشقة من ٣ طلقات في ٢٠ ثانية مع وتيرة رمي من ٦ط/د لوقت محدد، ويمكن ان يعمل المدفع في أقل من نصف دقيقة.


CAESAR



ظهر نظام CAESAR شاحنة مجهزة بنظام مدفعي CAmion من عيار ٥٢/١٥٥ ملم Equipé d"un Système d"ARtillerie في اواسط التسعينات، وقد اختاره عدد من الزبائن الدوليين لينضموا بذلك الى فرنسا حيث يحل ببطء محل ترسانة مدفعية ١٥٥ ملم المقطورة والذاتية الحركة الحالية.

طلبت فرنسا النظم الخمسة الأولى عام ٢٠٠٤، والمعتمدة على هيكل Mercedes - Benz 6x6 مع النظم المتبقية على تصميم Renault. ونشرت فرنسا مدفع CAESAR في كل من افغانستان ولبنان. ومع CAESAR ستنشر فرنسا، ذخيرة ذات مدى أبعد تتكيف افضل مع الأسلحة من عيار ٥٢/١٥٥ ملم في حين تبقى متوافقة مع السبطانات الأقصر الجاهزة لعام ٢٠١٤.

تتضمن هذه الذخيرة قذائف مشققة القاعدة ويبلغ مداها ٤٠ كلم، طلبت فرنسا وتسلمت ٧٧ وحدة CAESAR لتحل محل عدة مدافع من نوع TRF1 المقطورة و"AUF1 TA" الذاتية الحركة في الخدمة لدى الجيش الفرنسي. كما هي تخطط لتحقيق ٦٤ نظاماً اضافياً حتى العام ٢٠١٧ لانهاء عملية تحوُّل في عتادها من القذائف عيار ١٥٥ ملم. ستركب كل المدفعية على هيكل شاحنة Sherpa المتوسطة Sherpa Medium السداسية الدفع (6x6) من انتاج Renault Trucks Defense.

وكانت السعودية مع مطلع العام طلبت ٣٢ نظام CAESAR اضافيا في صفقة بلغت قيمتها ٢٠٠ مليون دولار بحيث تسلم بدءا من العام المقبل، وتضاف تلك النظم الى النظم ال ١٠٠ التي حققها الحرس الوطني العربي السعودي والمركبة على هيكل Unimog 6x6. وطلبت السعودية ايضا الذخيرة الموجهة BONUS II.


NORA B-52


يعد المدفع NORA B-52، نظام مدفعية ذاتي الحركة بدواليب ثمانية من عيار ٥٢/١٥٥ ملم، تنتجه شركة Yugoimport الصربية - ويعتقد ان Burma هي اول زبون خارجي للنظام. صمم NORA - B 52 ليتمكن من رماية طلقة في غضون دقيقة ونصف الدقيقة اثر التوقف.
مع ٣٦ قذيفة تحملها المنصة، كما طورت صربيا ايضا نظام SOKO SP RR من عيار ١٠٠/١٠٥/١٢٢ ملم وهو نظام مدفعية ذاتي الحركة مدولب سداسي الدفع ٦٦.


Dana - M1 Cz




اما في معرض Eurosatory فقد عرضت شركة Excaliburamry التشيكية نموذجا جديدا من نظم مدفعية Dana 8x8 الذاتية الحركة من عيار ١٥٢ ملم هو Dana - M1 Cz.
يغطي التحديث المحرك، ومجموعة الدفع، حجرة القيادة ونظام التحكم بالنار. بالاضافة الى قذيفة جديدة يمكن ان يبلغ مداها ٢٥ كلم. تَعِد نظم "Mandus" ذات الارتداد الخفيف بالاتاحة لهيلك اصغر بكثير يمكن ان يستوعب سلاحا اكثر قوة. لقد سبق وان نفذت الشركة رماية بهاوتزر خفيف الارتداد من عيار ١٠٥ ملم مركب على عربة Sherpa 4x4 من انتاج Renault.


من جهتها، عرضت شركة Poly Technologies الصينية تصميما جديدا غير مدرع ٦٦ ذا عيار ١٠٥ ملم يعتمد على شاحنة. وذلك ابان معرض DSA في نيسان الماضي، وهو مصمم للتصدير ويرمي ذخيرة حلف شمال الاطلسي النموذجية. يزن التصميم ٥،١١ طنا ويبلغ مداه ٦٠٠ كلم. علما بأن ١٠٥ ملم قد لا يعد من الاعيرة القديمة، بحيث تستثمر الولايات المتحدة في طلقة جديدة مع قوة تدمير اكبر، وقد تم نشرها منذ وقت قصير، وهي تركز على الهاوتزر M119 المقطور لكنها ترمي ايضا من مدفع ذاتي الدفع من العيار نفسه.


SPG B



دمج المدفع SPG B الذي تنتجه General Dynamics Land Systems و والمستخدم ذخيرة اختبارية خفيفة عيار ١٠٥ ملم على هيكل عربة مدرعة خفيفة من طراز LAV III 8x8 في برج خاص. يمكن لسبطانة LEO رماية قذائف حتى ٤٠ كلم باستخدام تصميم ذي قاعدة مشققة. طلبت الهند ما بين ١٨٠ و ٢٢٠ مدفع ذاتي الحركة ستحققها بدءا من العام ٢٠٢٠ وقد بلغت قيمة الصفقة ٥ مليارات دولار.


K9 Thunder



تعد شركة Larsen & Toubro احدى المتبارين المحليين، وتعمل هذه الشركة مع شركة Samsung Techwin وتخطط لتقديم نموذج محلي الصنع للمدفع K9 Thunder عيار ١٠٠ ملم الخادم ضمن الجيش الكوري الجنوبي منذ العام ١٩٩٩. وطورت تركيا حديثا عربة اعادة تموين لذخيرة المدفعية، التي تعتمد على المدفع الذاتي الحركي التركي Firtina.

NORINCO SH1



لدى الصين عدد من التصاميم تتضمن مدفعي NORINCO SH1 عيار ٥٢/١٥٥ ملم و NORINCOSH2 عيار ١٢٢ ملم المدولبين اللذين تقدمهما NORINCO على هيكل سداسي الدفع ٦٦ ويعتمد NORINCO SH2 على الحل D-30 السوفياتي. يستخدم جيش التحرير الشعبي ايضا نظام PLZ 45 المجنزر عيار ٤٥/١٥٥ ملم الذي يخدم ايضا لدى الجيش الكويتي.


Denel g6



تقدم DENEL في عالم المدفعية الذاتية الحركة المدفع G6 السداسي الدفع ٦٦ من عيار ٤٥/١٥٥ ملم، الذي بلغ مدى رمايته ٦.٥٣ كلم مع استخدام قذيفة Rheinmetall Denel




Munition. حققت سلطنة عمان والامارات العربية المتحدة، بالاضافة الى جنوب افريقيا المدفع G6. اما النموذج G6-52 ذو المدى الابعد، فهو متوفر على شكل برج ليدمج على هيكل مجنزر.


archer




يشغل FH-77 BW L52 Archer من BAE Systems Bofors الذي يستخدم هيكل شاحنة نقل من طراز Volvo سداسية الدفع ٦٦ لكل الاراضي، يشغله من داخل حجرة مدرعة طاقم من ثلاثة عناصر. يمكن لمدفع Archer ان يرمي في حوالي ٣٠ ثانية بعد توقفه، وهو يحمل ٢١ طلقة في الهيكل. يقوم Archer بعملية الاستهداف بواسطة نظام اوتوماتي مثبت على المدفع ونظام ملاحة. يمكن بلوغ مدى ٤٠ كلم من خلال استخدام قذائف نموذجية ومدى ٦٠ كلم مع قذائف خاصة: طلبت النروج والسويد السلاح ليحل محل المدفعين FH-77B وM109 الذاتيي الحركة.

سلمت BAE Systems برنامج الادارة المدمجة لنظام (Paladin Integrated Management - PIM) الى الجيش الاميركي لاجراء الاختبارات وذلك عام ٢٠١١. هذا البرنامج مصمم لاطالة حياة اسطول عربات M109 العملية وتحسين القوة التدميرية بالاضافة الى اتاحة تشارك اكبر مع عربة Bradley في ما يخص الدعم اللوجستي المرتجل ميدانيا. يخطط الجيش الاميركي لتحقيق ٤٤٠ نظاما لمجموعات القتال ضمن اللواء الثقيل. تعزز التحديثات التي أجرتها اطراف اخرى على ال M109 ومنها تحسين الذي أجرته Rheinmetall على الذخائر عيار ١١٥ ملم وذلك قامت به RUAG Land Systems على المدفع M109 تعزز قدرة النظام.


PzH 2000



يبقى نظام المدفعية الذاتية الحركة PzH 2000 من عيار ٥٢/١٥٥ ملم من النظم الرائدة في هذا المجال وقد تم نشره بنجاح في افغانستان مع القوات الهولندية والالمانية. انه مدفع ثقيل ويزن ٦٠ طناً لكنه يحمل ٦٠ طلقة وهو ثقيل التدريع ويمكنه الاشتباك بأهداف على مدى ٣٠ كلم مع استخدام ذخيرة نموذجية.


اعتمدت وحدة المدفعية (Artillery Gun Module - AGM) من عيار ٥٢/١٥٥ ملم من انتاج Krauss-Maffei Wegmann (KMW) اساسا على هيكل الراجمة M270 ويستخدم الذخيرة نفسها ل PzH2000. يشغل الطاقم الموجود في الحجرة المدرعة المدفع AGM عن بعد. شكل نظام المدفعية الذاتي الحركة DONAR من عيار ٥٢/١٥٥ ملم المستخدم هيكل عربة القتال الخاصة بالمشاة Pizarro 2 المجنزرة ثمرة عمل مشترك بين KMW وGeneral Dynamics Santa Barbara Sistemas.

المدفعية الصاروخية




تؤمن المدفعية الصاروخية الذاتية الحركة دعما طويل المدى. تعد الراجمة البرازيلية ASTROS مثالا اعتمده عدد من الدول حول العالم. وقعت البرازيل حديثا عقدا مع شركة Avibras Industria Aeroespacial يعرف ب ASTROS 2020 يكون تحقيقه في فترة ٢٠١٢ الى ٢٠١٥ على ان يتم تسليم ٣ بطاريات من ضمن عقد ثمنه ٥٠٠ مليون دولار. يستطيع النظام الاشتباك على مسافة ٣٠٠ كلم مستخدما قذيفة AV-TM وهو مثبت على شاحنة ٦ x ٦ صينيا، يعد النظام SRS من عيار ٢٢٠ ملم الراجمة الاحدث، وقد طورتها NORINCO، ويمكنها ايضا رماية طلقات من عيار ١٢٢ ملم للاشتباك بأهداف على بعد ٧٠ كلم. اما في ما يختص بالراجمات M270


وHIMARS، فقد حققت Lockheed Martin مدى يبلغ ١٢٠ كلم مع نظام راجمة الصواريخ الموجهة (GMLRS+) التي ستتميز برأس حربية قابلة للبرمجة لاتاحة مجموعة من التأثيرات من رأس حربية واحدة. هذا وقد اختبرت الشركة ايضا صاروخ GMLRS+ مع باحث ليزري شبه نشط للسماح بالاشتاك الدقيق.


http://www.arabdefencejournal.com/article.php?categoryID=14&articleID=1064
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

المدفعية الذاتية الحركة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المنتدى العسكري العربي :: الأقســـام العسكريـــة :: القوات البرية - Land Force :: المدفعية و الراجمات...-