المنتدى العسكري العربي
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة

مرحبا بك في المنتدى العسكري العربي

يرجي التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت عضو معنا او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدى

سنتشرف بتسجيلك

شكرا

ادارة المنتدى



 
الرئيسيةس .و .جالقوانينبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 هل ستبني الصين قاعده عسكريه في جيبوتي ؟

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة

mi-17

مشرف
مشرف

avatar








مُساهمةموضوع: هل ستبني الصين قاعده عسكريه في جيبوتي ؟   الأربعاء مايو 13 2015, 21:06

امتنعت الصين عن تأكيد أو نفي تقرير بأنها تجري محادثات بخصوص إنشاء قاعدة عسكرية في دولة جيبوتي الواقعة بالقرن الأفريقي واكتفت بالقول إنها تريد أن تساهم بشكل أكبر في السلام والاستقرار في المنطقة.

وأبلغ رئيس جيبوتي إسماعيل عمر جيلي وكالة الأنباء الفرنسية أن المحادثات قائمة وأن وجود بكين سيكون محل ترحيب في المستعمرة الفرنسية السابقة المتاخمة للصومال وإريتريا وإثيوبيا.

وللولايات المتحدة وفرنسا قواعد في جيبوتي بالفعل وتستخدم ميناءها البحريات الأجنبية ومن بينها الصين التي تشارك في الحرب ضد القراصنة الصوماليين.

وقالت المتحدثة باسم الخارجية الصينية هوا تشون ينغ إنها "على علم" بالتقرير.

وقالت خلال لقاء يومي مع الصحفيين "ما أستطيع إبلاغكم به هو أن الصين وجيبوتي بلدان صديقان. وعلى مدى الأعوام القليلة المنصرمة واصلت العلاقات التعاونية الودية بين البلدين النمو وفي كل المجالات هناك تعاون عملي."

وتابعت قولها "ما ينبغي توضيحه هو أن الحفاظ على السلام والاستقرار يتوافق مع مصالح كل الدول وهو رغبة مشتركة من الصين وجيبوتي وكل الدول الأخرى. الصين مستعدة - بل وينبغي عليها - أن تساهم بشكل أكبر في هذا المجال."

ورفضت الإدلاء بمزيد من التصريحات.

ولم ترد وزارة الدفاع بعد على طلب بالتعقيب.

وقالت بكين مرارا إنها لا تريد أي قواعد عسكرية بالخارج في مسعى لتهدئة المخاوف من الخطط الصينية المرتبطة بجيشها الذي يزداد تطورا وثقة.

مصدر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

mi-17

مشرف
مشرف

avatar








مُساهمةموضوع: رد: هل ستبني الصين قاعده عسكريه في جيبوتي ؟   الأربعاء نوفمبر 11 2015, 20:30

أعلنت إحدى وسائل الإعلام الصينية الرسمية، اليوم الثلاثاء، أن ضابطا كبيرا في الجيش الصيني زار جيبوتي في نهاية الأسبوع، فيما سعت صحيفة رسمية إلى تهدئة المخاوف إزاء إمكانية إنشاء قاعدة عسكرية صينية في هذا البلد الاستراتيجي في القرن الإفريقي.
والتقى رئيس أركان جيش التحرير الشعبي الجنرال، فان فنغهوي، في نهاية الأسبوع الرئيس الجيبوتي، اسماعيل عمر غلله، بحسب بوابة الإعلام الرئيسية لجيش التحرير الشعبي، تشاينا ميليتاري اونلاين.
وأضاف الموقع الذي نقل تصريحات الجنرال فانغ أن الأخير أكد لرئيس جيبوتي إرادة بكين  صوب"تعميق التعاون العملي بين البلدين وجيشيهما".
وتتميز جيبوتي بموقع استراتيجي على ضفاف مضيق باب المندب الذي يشكل أحد الممرات البحرية الأكثر اكتظاظا في العالم.
ومنذ أواخر 2008 تجوب البحرية الصينية خليج عدن مقابل سواحل الصومال في إطار الجهود الدولية لمكافحة القرصنة في المنطقة.
وفي مقابلة إعلامية في مايو، أعلن الرئيس الجيبوتي غلله أن الصين تجري "نقاشات" مع جيبوتي لإنشاء قاعدة عسكرية على أراضيها على غرار الولايات المتحدة وفرنسا واليابان.
وقللت صحيفة "غلوبال تايمز" القومية التوجه، والمقربة من الحزب الشيوعي الصيني، اليوم الثلاثاء، من المخاوف التي تثيرها هذه المشاريع.
ونقلت الصحيفة عن الخبير العسكري الصيني لي جيي أن "الحديث عن تهديد صيني غير صحيح" وأن "أي قاعدة عسكرية صينية ستستخدم بشكل أساسي لتوفير المحروقات" وتوفير الدعم لمهام مكافحة القرصنة والجماعات الإرهابية.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

منجاوي

مشرف
مشرف











مُساهمةموضوع: رد: هل ستبني الصين قاعده عسكريه في جيبوتي ؟   الأربعاء نوفمبر 11 2015, 21:00

امريكا و فرنسا وهولندا عندهم قواعد عسكرية هناك.  فلا نستغرب اضافة مركز اخر.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

mi-17

مشرف
مشرف

avatar








مُساهمةموضوع: رد: هل ستبني الصين قاعده عسكريه في جيبوتي ؟   الأربعاء نوفمبر 11 2015, 22:02

@منجاوي كتب:
امريكا و فرنسا وهولندا عندهم قواعد عسكرية هناك.  فلا نستغرب اضافة مركز اخر.

انت قلتها : دول غربيه لها ماضي قديم في المنطقه 
لكن دوله مثل الصين : سيعتبر بناء قاعده بحريه لها في باب المندب امرا مثيرا جدا للاهتمام وربما سيمثل قفزه كبيره للصينيين باتجاه البحر الاحمر وربما لاحقا باتجاه البحر الابيض المتوسط
لاتنس ان الصينيين اجروا قبل فترة اول مناورات بحريه لهم في المتوسط وهذا الامر يثير انزعاج الغرب 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

mi-17

مشرف
مشرف

avatar








مُساهمةموضوع: رد: هل ستبني الصين قاعده عسكريه في جيبوتي ؟   الجمعة نوفمبر 27 2015, 20:01

الصين تؤكد تفاوضها لبناء قاعده عسكريه في جيبوتي , جاء هذا على لسان المتحدث باسم وزارة الدفاع الصينيه 

اقتباس :
"China is negotiating closely with Djibouti in the construction of military supporting facilities," Wu Qian, spokesman for the Ministry of National Defense, said during a monthly news conference in Beijing

المتحدث الصيني قال ان الغرض من القاعده هو توفير تسهيلات لوجستيه لقوه حفظ السلام الصينيه المنتشره في خليج عدن ومقابل السواحل الصوماليه
كما ان القاعده ستدعم الجهود الانسانيه بالتنسيق مع الامم المتحده

اقتباس :
He explained the aim is to "provide better logistics and safeguard Chinese peacekeeping forces in the Gulf of Aden, offshore Somalia and other humanitarian assistance tasks of the UN".


ديفيد رودريغز وهو قائد في القاده العسكريه الامريكيه في افريقيا قال بان الصين وقعت اتفاقا لمده 10 سنوات مع جيبوتي حول القاعده الجديده

اقتباس :
Foreign media reported that David Rodriguez, a commander with US Africa Command, asserted that China has signed a 10-year deal with Djibouti to build a military base there. 

مصدر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

f22 raptor

القيادة العامة
القيادة العامة

avatar









مُساهمةموضوع: رد: هل ستبني الصين قاعده عسكريه في جيبوتي ؟   الأحد ديسمبر 06 2015, 23:05 متصل

لماذا قررت الصين بناء قاعدة عسكرية بحرية في جيبوتي؟




حصلت الصين مؤخرا على الضوء الأخضر لبناء قاعدة عسكرية بحرية في جيبوتي قبل نهاية 2017 بعد مفاوضات بين البلدين، بحسب ما أعلن وزير خارجية جيبوتي السبت على هامش القمة الأفريقية الصينية في جوهانسبرغ. وأكد الوزير أن الصين "حليفة استراتيجية" لهذا البلد الواقع في القرن الأفريقي، إلى جانب فرنسا والولايات المتحدة.

أعلن وزير خارجية جيبوتي محمود علي يوسف يوم أمس السبت أن الصين ستمتلك قاعدة "بحرية لوجستية" في جيبوتي "قبل نهاية 2017 من حيث المبدأ".

وقال يوسف على هامش القمة الأفريقية الصينية في جوهانسبرغ إن "المفاوضات مع الصين انتهت"، موضحا أنها "قاعدة تهدف إلى مكافحة القرصنة وضمان أمن مضيق باب المندب، وخصوصا ضمان أمن السفن الصينية التي تمر عبر هذا المضيق".

وأضاف أن هذه القاعدة الجديدة "تندرج في إطار الجهود التي تبذلها جيبوتي لمكافحة الإرهاب والقرصنة"، مشيرا إلى أنها ستقام على أحد أرصفة ميناء جيبوتي الجديد الذي يجري بناؤه.

وقامت البحرية العسكرية الصينية منذ نهاية 2008 بحوالي عشرين مهمة قبالة سواحل الصومال وخليج عدن، في إطار الجهود لمكافحة القرصنة. لكنها واجهت "صعوبات في محطات الرسو وإعادة التمون"، كما قال الناطق باسم وزارة الخارجية الصينية هونغ لي في نهاية تشرين الثاني/نوفمبر.

وقال وزير الخارجية الجيبوتي إن الصين "حليفة استراتيجية إضافية" لبلده، إلى جانب الفرنسيين والأمريكيين الذين يملكون قواعد كبيرة في هذا البلد الصغير الواقع في القرن الأفريقي، موضحا أن الرئيس الصيني شي جينبينغ أجرى محادثات على هامش القمة مع نظيره الجيبوتي اسماعيل عمر جيله.

وأضاف "يجب ألا ينظر إلى القاعدة الصينية على أنها رغبة في التوسع (الصيني) في القرن الأفريقي أو في بقية أنحاء العالم"، مشيرا إلى أن "هذه المنطقة أصبحت معقلا للقراصنة وكل الحركات الإرهابية (...) أي خطرا دائما يهدد مصالح الأسرة الدولية".

وردا على سؤال عن إعلان الصين الجمعة منح ستين مليار دولار لأفريقيا بشكل قروض تحديدا، قال وزير الخارجية الجيبوتي إن "الصين تملأ فراغا، لأن الدول التي كانت من مسؤوليتها تعويض هذا النقص لم تقم بذلك".

وأضاف أن "الأفارقة انتظروا طويلا أن يأتي الأوروبيون وآخرون لمساعدتهم في عملية التنمية، والصين هي من قامت بهذا العمل".

المصدر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

mi-17

مشرف
مشرف

avatar








مُساهمةموضوع: رد: هل ستبني الصين قاعده عسكريه في جيبوتي ؟   الخميس فبراير 25 2016, 18:28

الصين تبدأ تشييد قاعدة عسكرية في جيبوتي

قالت وزارة الدفاع الصينية يوم الخميس إن بكين بدأت في بناء قاعدة لوجيستية في جيبوتي فيما وصفته حكومة جيبوتي بأنها ستكون أول منشأة عسكرية للصين في الخارج.
والعام الماضي قالت الصين إنها تجري محادثات لبناء ما وصفته "بمنشآت دعم" بحري في جيبوتي التي يقل عدد سكانها عن مليون نسمة وتسعى جاهدة لأن تصبح مركزا دوليا للشحن.
وتستضيف جيبوتي التي تتمتع بموقع استراتيجي عند المدخل الجنوبي للبحر الأحمر على الطريق لقناة السويس قاعدتين أمريكية وفرنسية ودأبت أساطيل أخرى على استخدام موانئها.

وقال وو تشيان المتحدث باسم وزارة الدفاع الصينية إن الصين وجيبوتي توصلتا إلى توافق بشأن القاعدة التي ستستخدم في الأساس كاستراحة عسكرية وفي إعادة تموين القوات التي تقوم بمهام بحرية أو إنسانية أو مهام لحفظ السلام.
وقال وو للصحفيين في إفادة صحفية شهرية معتادة "حاليا بدأت أعمال البناء التمهيدية في المنشآت المعنية وأرسلت الصين بالفعل بعض العاملين للبدء في الأعمال المتعلقة (بالبناء)."
ولم يسهب المتحدث في التفاصيل.
ونفذت الصين عمليات لمكافحة القرصنة في المنطقة في السنوات القليلة الماضية وتسعى لتعزيز قدراتها في التعامل مع التهديدات المتزايدة لمصالحها في الخارج.

http://ara.reuters.com/article/topNews/idARAKCN0VY1O7
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

هل ستبني الصين قاعده عسكريه في جيبوتي ؟

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المنتدى العسكري العربي :: الأقســـام العسكريـــة :: الأخبـــار العسكريـــة -Military News-