المنتدى العسكري العربي
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة

مرحبا بك في المنتدى العسكري العربي

يرجي التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت عضو معنا او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدى

سنتشرف بتسجيلك

شكرا

ادارة المنتدى



 
الرئيسيةس .و .جالقوانينبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 مفهوم الشبحية و تطبيقها في المجال البحري

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة

f22 raptor

القيادة العامة
القيادة العامة

avatar









مُساهمةموضوع: مفهوم الشبحية و تطبيقها في المجال البحري    الأربعاء يوليو 23 2014, 00:24

  

مقدمة:

يعتبر عنصر المفاجئة و المباغتة فاعلا مهما في ادارة الاشتباكات و المعارك , فمفاجئة العدو تمنحك  القدرة على ان تحدد و ترسم مسار المعركة لوقت طويل , و هو ما يمنع العدو من فرصة اتخاذ القرارات المناسبة في كثير من الاوقات .

أصبح من المؤكد ان ميزة الخفاء الان من اهم المصطلحات الواردة في قاموس الحرب الحالية و المستقبلية, وانها ميزة باتت مطلوبة بشكل كبير وتتنافس  على برامجها ومشاريعها الدول الكبري حاليا وتهدف جميعها الي الوصول الي اعلى المراتب في علوم الخفاء بدرجة تجعلها تنفرد عن ملاحقيها مما يجعل تكنولوجيا التخفي هي عماد الحروب المستقبلية وان من يمتلكها بشكل اكبر واوسع ولديه القدرة الاسرع علي التخفي فهو من سيكون النصر حليفه ..

من خلال موضوعنا التالي, سنعمد إلى توضيح مفهوم الشبحية بصفة عامة, ثم نخصص بحثنا اكثر و ذلك بالتركيز على مفهوم الشبحية في المجال البحري من خلال عرض مقوماته و نخلص بعدها إلى عرض أمثلة عن تطبيقاته الحالية و المشاريع المستقبلية.




1- مفهوم الشبحية بصفة عامة:


الشبحية هي احد الوسائل القتالية في تجنب الكشف عن العتاد الحربي لتحقيق اكبر استفادة من عنصر المفاجئة الحربية , مستفيدا من تجنب الكشف عن طريق معدات العدو , بشرط ان لا تخل هذه الصفة بالخواص القتالية للعتاد الحربي .

هذا المسمى ظهر باشكال عديدة على مر تاريخ العصور , فهو يرتبط بشكل او باخر بعنصر المفاجئة , فكان هذا المصطلح يتلون و يتكيف بحسب معدات كل عصر .

ويقصد بالخفاء او الشبحية هو اتخاذ كافة الاجراءات المادية والالكترونية لخفض امكانية اكتشاف العتاد الحربي (سفينة - دبابات - طائرة - غواصة...)  واخفائه  عن وسائل الكشف المعروفة بشكل يضمن لها التحرك والمناورة وتنفيذ المهام القتالية بسرية




2- الشبحية في المجال البحري:

يقصد بها هو اتخاذ التدابير الهندسية او الاكترونية و البنائية المتعددة لخفض فرصة كشف العتاد الحربي البحري باستخدام الرادار او السونار او اجهزة الكشف المتعددة , مع الحفاظ على الخواص الحربية القتالية للقطعة البحرية في بيئة معادية , سواءا كانت غواصة او سفينة سطح .

أ- متى نشأت الفكرة و ما دوافعها؟



 في كل مكان وزمان , يرتبط مفهوم الشبحية بمفهوم عوامل الكشف عن السفينة او الغواصة , فبمهام و طرق الكشف , يحدد عامل كيفية تطبيق الشبحية .

فعندما كانت عوامل الكشف عن السفن في غبر التاريخ هي العين المجردة , كان اسلوب التخفي هو الهجوم متمثلا في الهجوم في الاوقات الليلية , فقد كان سابقا الهجوم اليلي يحقق عنصر مفاجئة و يمنح منفذه فرصة قيادة دفة المعركة  لصالحه , و كانت اهم تدابيره مثلا اطفاء الانوار , ارخاء السواري عند الاقتراب من اليابسة , خفض الضجيج , و ما الى ذلك من الامور المساعدة في نجاح التكتيك  .




تطورت التكتيكات , و اصبحت الهجمات و السفن تتخذ من البيئة و التضاريس مثل الخلجان الضيقة , و سيلة للاختفاء من الكشف , لتسهيل عملية المباغتة .




و مع التقدم , و ايجاد حلول مثل الكشف باستخدام المنارات , اصبحت الهجمات البحرية , تتخذ من الاجواء  و المناخ ساتر لها , مثل الامطار , و الضباب , مع الاخذ بطابع قوانيين الهجمات الليلية تقريبا .


و ظهرت اساليب جديدة , مثل التمويه , لجعل السفن تتخفى , و تتماشى جيدا مع البيئة المحيطة بها مما يعزز من بقائيتها في الميدان .





 و التمويه هو احد الاساليب التي تخدع الرقابة البصرية التي كانت عماد الكشف عن السفن الحربية , فهي احد وسائل الخداع البصري , و يستطيع التمويه جعل السفن في البيئات المحيطة بها اما تبدو صغيرة , او لا تظهر ابدا للعين , التي كانت هي اهم عماد للكشف عن السفن المعادية .




لكن و بعد الحرب العالمية الثانية بفترة , اصبحت هذه الوسائل , غير ناجعة امام الرادارات , و اجهزة السونار , فهذه الاجهزة الحديثة , لا تخدعها الالوان , او الهجمات الليلية  , و تحديدا , عام 1982 كان هو العام الذي دق ناقوس الخطر , فهو عام غرق التحفة البريطانية HMS Sheffield , باستخدام الصواريخ الجوالة , مما عنى للكثير من المسؤولين في العالم , انه لا حماية و لا امان للسفن الحربية .


و دابت المحاولات في دول العالم , لتحصين السفن الحربية , لكن و دائما السابقين هم الاميركان , باول سفينة شبحية في العالم , بالنظرة الحديثة , و هي Sea Shadow في عام 1984 .



[center]_________________




عدل سابقا من قبل SABER في الأربعاء يوليو 23 2014, 01:31 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

f22 raptor

القيادة العامة
القيادة العامة

avatar









مُساهمةموضوع: رد: مفهوم الشبحية و تطبيقها في المجال البحري    الأربعاء يوليو 23 2014, 00:27

ب- ما الذي يجعل قطعة بحرية شبحية؟



و اذا عدنا الى التعريف , فان كيفية جعل سفينة ما خفية او عصية على وسائل الرصد يعود الى وسائل الرصد نفسها , و وسائل الرصد المعتادة للسفن البحرية تتنوع ما بين :

1- الرادار , و هو منوط بالدرجة الاولى بالكشف عن الابدان البحرية , مثل السفن و الفقراطات و غيرها .





2- السونار , يقوم السونار بالبحث عن البصمات الصوتية للقطع البحرية المختلفة , اضافة الى ان السونار السلبي يقوم ايضا برصد البصمات الكهرومغناطيسية , و الكهربية .






3- اجهزة الكشف ما تحت الحمراء , و هي منوط بها بالدرجة الاولى الكشف عن الاشعاعات الحرارية الصادرة من القطع البحرية المختلفة , مثلا المداخن في السفن .




و عليها فانه يجب تخفيض البصمات الصوتية و الحرارية و الهندسية ((الرادارية)) , اضافة الى الكهروبمغناطيسية و الموجات المترافقة الاخرى .



 تقليص البصمة الرادارية






يمكن لسفينة من فترة الحرب العالمية الاولى و الثانية ان تكون ذات تسليح مكتظ اكثر من سفن اليوم الحديثة تقريبا , لكن السبب في الاساس يعود الى التصاميم الذكيه التي تقلل من فرصة كشف السفن , مما يعطيها السبب للتخلي عن كثافة التسليح مقابل دقته و شبحية القطعة .







يعتبر الرادار احد اكبر اعداء سفن السطح , و ما يساعده في عمله هذا , هي السفن الحربية التي تمتلك بصمات رادارية كبيرة , و عملية بناءها تعتمد على التقنيات القديمة .

البصمات الرادارية الكبيرة للسفن لديها اسباب , بروز التسليح مثل المدافع و قواذف الصواريخ , اضافة المواد التي تم صناعة البدن منها .





ان معظم انواع المعادن الثقيلة التي يتم صناعة الابدان منها بالسابق هي مواد تعكس اشعة الرادارات و لا تقوم بعملية تشتيتها , و هذا يؤدي الى ارتفاع مقاطع الرادار لسفن السطح مما يؤدي بطبيعة الحال الى كشفها .






تتم اليوم عملية صناعة سفن السطح باستخدام مواد مركبة , و استخدام طلاء خاص يعمل على امتصاص اشعة الرادارات , مثل الطلاء الميكروسكوبي , اضافة الى التقليل من النتوءات و البروزات التي تزيد من البصمات الرادارية للسفن , و الاهتمام باخفاء التفاصيل مثل الاسلحة و الرادارات في حيز البدن , او داخله احيانا بالنسبة للمدافع مثلا .






اضافة الى ما سبق , فان امالة درجة الجسم الخارجي , و ارجاعه و ارتداده مرة اخرى , تساعد على تشتيت اشعة الرادار , وهو امر مهم لتقليص المقطع الراداري , فعكس اشعة الرادار و رجوعها مرة اخرى تساعد في الكشف عن الاجسام .






بالنسبة للسفن الكبيرة مثلا , فان وجود خلجان للزوارق و الغواصات الصغيرة , و هناجر المروحيات امر مهم جدا , فوجودها على الاسطح الخارجية للسفن يرفع من بصمة السفينة الرادارية , لذلك تجد هناجر في معظم السفن , اضافة الى المهابط .




و لجعل التصميم و البدن لسفن السطح , او الغواصات على حد سواء , خفي و صعب الكشف عن الرادارات ,  فان الإلتزام بالتصميمات الحادة يساعد في تشتيت الموجات , اضافة الى جعل الميلان الخارجي للبدن صفة ملازمة و محيطة به بدءا من 10 درجات , اضافة إلى اخفاء التفاصيل البارزة , المدافع , التسليح البارز , الممرات الخارجية , الرادارات البارزة , مع ميزة جعل التصميم انسيابيا و خافيا للتفاصيل , المواد المركبة , تساعد على امتصاص الموجات القادمة من الرادارات , اضافة الى الطلاء الخاص , فهذا يساعد الى حد كبير جدا في عملية تقليل مخاطر الاكتشاف .






يمكن ايضا استخدام السواتر المائية في عملية تقليل المقطع الرادري للسفينة , بسبب تشتيت و بعثرة موجات الرادار , و هي تتكون من عدة مضخات للمياة تشكل ستارة مائية لعكس هذه الاشعة , و يمكنها ايضا تخفيف البصمة الحرارية للقطعة البحرية , مما يقلل ايضا من نسبة كشفها





 



البصمة الصوتية


هي مجموعة الانبعاثات الصوتية الصادرة من السفن او الغواصات


تشمل البصمات الصوتية , ضجيج المحركات و المعدات , مثل محركات السفن و الغواصات , مراوح الدفع الخلفية , انظمة ضخ الوقود , و انظمة التبريد , و حركة المياه حول السفينة او الغواصة المتحركة , و عملية لطم الامواج بها .



و يصل الامر الى تحركات الطواقم و مدى الضجيج الذي يصدر منها .






تعتمد هذه الامور على الابعاد الهندسية في التصميم الذي بينت عليها الغواصات و السفن الحربية , لذلك تجد انها تختلف من سفينية لاخرى , و من غواصة لاخرى .

اساليب الكشف عن البصمات الصوتية تتنوع بين اجهزة السونار السلبي , و الالغام البحرية المبرمجة على البصمات الصوتية .






البصمات الصوتية تستطيع ان تكشف و تصنف السفن الحربية و الزوارق الصغيرة و الغواصات حتى في حالات الازدحام , و عمليات الكشف عن الغواصات لسنيين طويلة اعتمدت على السونار السلبي في عملية الكشف عن الاصوات الصادرة عن الغواصات .

من انواع الضوضاء التي ترفع من البصمات الصوتية للسفن و الغواصات ,  مثل اصوات المحركات و غرف المعدات , و المعدات الحربية و غرف الهيدروليك , التي تنقل الاهتزازات الى بدن السفينة و بدورها الى الماء  ,و التغيرات في الطقس ايضا , مثل الامطار و الثلج الذي يرتطم في سطح السفينة مما يزيد من عملية ارتفاع البصمة الصوتية للسفينة .






تعتبر المراوح التقليدية من احد اهم مصادر الكشف التي تهدد السفن و الغواصات على حد سواء , و تظهر خطورتها عند تجاوز حدود 9 عقدة تقريبا , و يحدث ايضا فراغات في الماء و عمليات تبخر , مما يسهل على وسائل الكشف الصوتية كشف السفينة او الغواصة .






ان تدفق السوائل من السفينة ايضا يساعد في رفع البصمة الصوتية للسفينة , وهو يعتبر خطرا كبيرا على السفن , فهو يسبب اهتزازا عند حواف البدن , و تحريك الماء مما يساعد على الكشف .

هناك نوع اخر من انواع الضجيج , و هو الضجيج الكهرومغناطيسي , و هو يصدر من الشحنات الكهربائية للاجهزة و المعدات التي تعمل على متن الغواصات و السفن الحربية , و غالبا يكون مرافقا للاجهزة و المعدات الحربية الالكترونية عالية الجهد .






ان جعل سفينة او غواصة ما تكون خفية على اجهزة الكشف التقليدية للبصمات الصوتية يكون باتباع امور  مهمة مثل الصيانة المستمرة للمعدات الحربية لعدم نفاذ مدة عملها المقررة و يجب على القائد او المسؤول عن السفينة او الغواصة ان يكون على علم بمصادر اي ضوضاء , و القيام بمراقبة الامر و المراقبة المستمرة لحالة الطقس و حالات تقلبات اعالي البحار , اضافة تغليف الاجزاء التي ترتطم باستمرار بالمطاط او المواد التي تمتص الصدمات

و تغليف المواسير و قنوات نقل السوائل بالمطاط او المواد التي تمتص الصدمات


و تغطية الارضيات بمواد عازلة للاصوات , و استخدامها كقواعد للمواد التي تظهر كميات من الاهتزازات


استخدام العوازل الصوتية على الآلات و المحركات , و جميع الاجهزة التي تصدر اصواتها يمكن ان ترفع من البصمات الصوتية للسفن و الغواصات .


استخدام محركات و آلات تستخدم تقنيات التقليل من الضجيج و الاصوات المرتفعة و مراعاة عدم وجود نتوءات في البدن , لتقليل عمليات الاحتكاك بالماء و الاهتمام بيديناميكية مقدمة البدن , و انها يجب ان تقلل من قدر اصطدام المقدمة بالماء  استخدام مواد مثل المطاط او البوليمير , فهو يقوم بعمليات امتصاص لموجات السونار , تصميم مراوح الدفع لتقلل من عملية ايجاد فراغات يمكن ان تلتقط باستخدام السونار استخدام الثقوب على اعمدة المحرك لضخ الهواء المضغوط لامتصاص الضجيج , إضافة الى استخدام الدفع الكهربائي , مما يقلل من البصمة الصوتية , و يمكن استخدام الدفع النفاث ايضا , و هو الافضل في الصمت .


الضجيج الكهربائي , و الموجات الللاسلكية بصفة عامة , يتم استخدام اجهزة بث متعدد القنوات ذات ترددات تغيرة , اضافة الى استخدام رادارات من طراز واحد بتقنيات الترددات المتعددة , لضمان عدم التعرف على السفينة و نوعها .




البصمة ما تحت الحمراء






السفينة الحربية , و الغواصة و كغيرها من المعدات الحربية , تنتجت عن عملية تشغيلها حرارة كبيرة , يمكن للاجهزة الباحثة عن الاشعة ما تحت الحمراء ان تكشفها , مما يؤثر على شبحية القطعة .

و الاشعة الكهرومغناطيسية التي على شكل اشعة ما تحت الحمراء النابعة من هذه الاجسام , تشكل خطرا كبيرا على هذه السفن , فيمكن توجيه الاسلحة او كشف تموضع السفن مثلا بهذه الاشعة .







هناك اسباب كثيرة لعملية ارتفاع البصمة الحرارية : حرارة الآلات و الاجهزة الالكترونية , و اشعة الشمس الساقطة , و الاجهزة الكشفية الاخرى .

و تعرف الشبحية ما تحت الحمراء للقطع الحربية , هي بتقليل البصمة الحرارية للقطعة بالشكل الذي يقلل من اكتشافها و ازالة او تعديل الاجزاء المكلفة برفع البصمة الحرارية , مما يقلل من فرصة الكشف .




من اكثر الاسباب التي ترفع من فرصة الكشف هي الآلات و المعدات التي ترفع من درجة حرارة المعادن المحيطة بها , اضافة الى العادم الخاص بالسفينة الحربية , و المقطورات المدفئة للطاقم .

و هناك طرق مختلفة لعلاج هذه الافة , مثل تركيب فلاتر او عوادم مبردة لتبريد الغازات الناتجة من محركات الديزل , تزامنا مع تبريد البدن بالماء ,مع تزويد مدخنة السفينة بأنظمة تبريد خاصة عبارة عن حلقات متزايدة العرض يندفع بداخلها هواء مضغوط تحيط بأنابيب العادم بحيث تؤمن التبريد التدريجي للعادم إلى الحد المقبول .







ايضا انعكاس اشعة الشمس على بدن السفينة يرفع من فرصة الكشف مباشرة , و يتم التقليل من هذه العيب في التصميم بطلائات لكن التجارب اثبتت انه غير كافي لوحده , لكن من اكثر الطرق نجعية , هي انابيب مياه جانبية تقوم بعملية رش مياه , سابقا كان تستخدم لعملية مكافحة الحرائق , لكنها اثبتت نجاعتها امام اشعة الشمس , مما قلل من فرص الكشف ما  تحت الحمراء .




البصمة الكهرومغناطيسية






كل السفن تقوم ببعث حقول كهربائية ومغناطيسية تتأثر خلال المياه المحيطة, فتقاس هذه الانبعاثات بحساسات تحت الماء وتستخدم لمعرفة أنواع السفن  بهذه  المعلومات يمكن استخدامها تنشيط أنظمة  الاكتشاف البعيدة والألغام البحرية ممـا يشكل خطرا على السفن الحربية .
لقد استخدمت الصواريخ المضادة للسفن الموجهة بالأشعة تحت الحمراء لمدة تجاوزت الأربعين عاما وقد أثبتت كفاءتها ممـا ادى الى تطويرها وزيادة تعقيدها , ويتوقع ان الجيل القادم من هذه الصواريخ سوف تكون له القدرة على تمييز الأهداف معتمدا على حجمها وشكلها مع القدرة على تحديد نقاط فى جسم الهدف قد تفاقم درجة الأذى الملحق بالجسم , وغير مستقر حول السفينة .






معظم السفن الحربية تتمتع بالقدرة على التخفي ( signature suppression ) بشكل أو آخر الى درجة ما حتى تتمكن من تقليل سهولة السفينة بالتأثر بالإخطار سالفة الذكر في بعض الحالات هذه القدرة تشكل عنصر اساسي بينما في حالات أخرى ينجذب الاهتمام نحو الشكل والتصميمي للسفينة حتى تحقق اول خطوة شاملة ومنظمة نحو التخفي .


السمات الكهرومغناطيسية الخاصة للسفينة :-






الألغام المائية تعتبر في أكثر الأسلحة الفعالة ضد السفن خاصة في المياه الساحلية. مع زيادة عدد السفن الحديثة والتعقيد المتزايد في شأن اللغم البحري الحربي استطاع الأخير اكتشاف واستغلال العناصر المكونة للسمات الخاصة بالسفينة مثل الانبعاثات الكهرومغناطيسية .

السمة الكهرومغناطيسية هي نتاج حقل كهربائي قوى حول السفينة ، إن التقلبات الدورية في هذا الحقل ينجم عنها مكون كهربائي ساكن ومكون كهربائي متناوب ( و يعرف أيضا مكون كهربائي متدني التردد جدا ) وإن هذا التقلب يؤدي الى نشؤ حقل مغناطيسي متقلب ذا تردد متدني جداً وغير مستقر حول السفينة .





أن الحقل الكهربائي المحيط بالسفينة هو نتاج وجود تيارات كهربائية تمر بالماء منبعثة من نظام الحماية Active Cathodic Protection , هذا التيار الكهربائى ينبعث من مواقع الأقطاب الموجبة على هيكل السفينة التى تفتقر الى التغطية اللازمة.






نسبة لان معظم السفن الحربية تستخدم مراوح غير مكسوة نجد أن معظم تيار نظام الحماية Active Cathodic Protection يمر خلال هذه المراوح والعمود الناقل للحركة ( Shaft )

هذا التيار يقوم بكامل دورته مع يرجع الى الارض من خلال وصلات السفينة أو نظام معلومات العمود الأساسية السلبية عبر ارتباطات فرشاة العمود الناقل للحركة ، كما وأن الارتباطات الكهربائية لوصلات السفينة ( متنوعة ) ونظام المعلومات الأساسية للعمود الناقل للحركة قد يتوقف نجد مقاومة التيار المار عبر العمود الناقل . نجد أن هنالك تحوير يحدث في تردد التيار مع دورة العمود الناقل للحركة ، مما ينجم عنه سمة مكون كهربائي متناوب يقوم بإرسال تردد العمود الناقل للحركة


عدل سابقا من قبل SABER في الأربعاء يوليو 23 2014, 01:52 عدل 2 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

f22 raptor

القيادة العامة
القيادة العامة

avatar









مُساهمةموضوع: رد: مفهوم الشبحية و تطبيقها في المجال البحري    الأربعاء يوليو 23 2014, 00:27

- تطبيقات تقنية التخفي في القطع البحرية


من خلال هذه الفقرة سنتحدث عن التطبيق العملي لقواعد الشبحية من خلال دراسة ثلاث قطع بحرية مختلفة:




1 -  الغواصه فارشافيانكا Varshavyanka class



هي غواصة تعمل بالدييزل - الكهرباء من مشروع (Project 636M) تعتمد تقنية التخفي من خلال المواصفات التالية:

1- ازاله الفتحات الطافيه لتقليل البصمه الرادارية.


2- البدن مغطى بمواد خاصة مطاطيه وبعدة طبقات تقوم بامتصاص اشعة السونار بدلا من عكسها مما يقلل من البصمه الرادارية.


3- هذه المادة المطاطيه تعزل الصوت الصادر من الغواصه مما يقلل من اكتشافها بواسطة الرادارات السلبية.




2- فرقاطة الفريم




الفريم فرقاطة شبحية بإزاحة تصل حتى 6000 طن و تتميز بالتسليح الثقيل و استقلاليتها الكبيرة و قدرتها على اداء مهام متعددة خاصة صيد الغواصات و الدفاع الجوي.
و تتجلى خصائصها الشبحية فيما يلي:

1- دفع كهربائي (hybride) يضمن تقليل البصمة الصوتية وخصوصا خلال الحرب ضد الغواصات.









2- عادم الغازات لمحركات الديزل تم تبريدها لتخفيض البصمة الحرارية.







3- الفتحات تم اغلاقها وسطح السفينه تمت تغطيته لتقليل البصمة الرادارية



4- الرادار من نوع herakles تم إخفاؤه باستعمال stealth  radome لتقليل البصمة







3- زورق الصورايخ Type022






هو زورق هجوم صاروخي يعتمد تقنية التخفي من خلال :

- تعويض المراوح الدافعة بنفاثات قوية تتصل بالمحرك و تنفث المياه خارجا لتحقيق الدفع, و هذه الخاصية تمكن من تقليل البصمة الصوتية للزورق.

- تصميم خاص يمكن من تقليل البصمة الرادارية, كما أن قاذفات الصواريخ و المدافع المحمولة على الزورق تم دمجها بالبدن بكيفية تساعد على تقليل تلك البصمة









ب- بعض الأمثلة عن القطع البحرية الشبحية العاملة حاليا حول العالم



الكورفيت فئة فيسبي - Visby-class 


البلد المصنع : السويد 


تاريخ دخول الخدمه : 2009 


الدول المالكه : السويد 





--------




الكورفيت فئة سكولد - Skjold-class


البلد المصنع : النرويج


تاريخ دخول الخدمه : 1999


الدول المالكه : النرويج





--------




الكورفيت فئة براونشويغ -Braunschweig-class


البلد المصنع : المانيا


تاريخ دخول الخدمه : 2008


الدول المالكه : المانيا





---------



الفرقاطه فئة لافاييت - La Fayette-class 


البلد المصنع : فرنسا


تاريخ دخول الخدمه : 1996


الدول المالكه : فرنسا , السعوديه , تايوان , سنغافوره 





-----------



قارب الصواريخ تايب 022 - Type022 missile boat


البلد المصنع : الصين الشعبيه 


تاريخ دخول الخدمه : 2004 


البلدان المالكه : الصين الشعبيه 





----------





الكورفيت فئة ادا - Ada-class 


البلد المصنع : تركيا


تاريخ دخول الخدمه : 2011


البلدان المالكه : تركيا






------------





المدمره فئة كلكوتا - Kolkata-class


البلد المصنع : الهند 


تاريخ دخول الخدمه : مارس 2014 


البلدان المالكه : الهند




--------






الكورفيت فئة كامورتا - Kamorta-class


البلد المصنع : الهند


تاريخ دخول الخدمه : 2014


البلدان المالكه : الهند





--------





المدمره تايب 45 - Type45 destroyer 


البلد المصنع : بريطانيا


تاريخ دخول الخدمه : 2009


البلدان المالكه : بريطانيا 






------------





زورق الصواريخ فئة هامينا - Hamina-class 


البلد المصنع : فنلندا


تاريخ دخول الخدمه : 1998


البلدان المالكه : فنلندا




---------







زورق صواريخ امبسادور ام كي 3 - Ambassador mkIII


البلد المصنع : الولايات المتحده


تاريخ دخول الخدمه : 2013


البلدان المالكه : مصر





-------------






الفرقاطه دي زفين برفينسين - De Zeven Provincien 


البلد المصنع : هولندا


تاريخ دخول الخدمه : 2002


البلدان المالكه : هولندا 





--------------





كورفيت - فرقاطة فئة سيغما - Sigma-class 


البلد المصنع : هولندا


تاريخ دخول الخدمه : 2007


البلدان المالكه : اندونيسيا (كورفيت) , المغرب  (فرقاطة) 





------------





فرقاطة الفريم - Fremm-frigate 


البلد المصنع : فرنسا


تاريخ دخول الخدمه : 2012


البلدان المالكه : فرنسا , ايطاليا , المغرب 





--------------





فرقاطة فئة ادميرال كريكوروفيتش - Admiral Grigorovich-class


البلد المصنع : روسيا 


تاريخ دخول الخدمه : 2014 


البلدان المالكه : روسيا 




----------





فرقاطه فئة ادميرال كورشكوف - Admiral Gorshkov-class


البلد المصنع : روسيا


تاريخ دخول الخدمه : 2013


البلدان المالكه : روسيا 






-----------






فرقاطة فئة  هورايزون- Horizon-class


البلد المصنع : فرنسا وايطاليا 


تاريخ دخول الخدمه : 2008


البلدان المالكه : فرنسا , ايطاليا 





-------------





كورفيت فئة ستيريوكوشجي - Stereogushchy-class


البلد المصنع : روسيا 


تاريخ دخول الخدمه : 2007


البلدان المالكه : روسيا , الجزائر 




------------------





الغواصه فئة فارشفيانكا - Varshavyanka-class 

البلد المصنع : روسيا 

تاريخ دخول الخدمه : 2013

البلدان المالكه : روسيا 



---------------





الغواصه فئة فرجينيا - Virginia-class 

البلد المصنع : الولايات المتحده

تاريخ دخول الخدمه : 2004

البلدان المالكه : الولايات المتحده 



-----------------




الغواصه فئة لادا - Lada-class

البلد المصنع : روسيا

تاريخ دخول الخدمه : 2010

البلدان المالكه :روسيا 



------------




الغواصه فئة تايب 212- Type 212 submarine

البلد المصنع :المانيا

تاريخ دخول الخدمه : 2002

البلدان المالكه : المانيا , ايطاليا 



------------





الغواصه فئة جوتلاند - Gotland-class

البلد المصنع : السويد

تاريخ دخول الخدمه : 1996

البلدان المالكه : السويد






The Eclipse fleet drones

قارب شبحي موجه عن بعد ذو مدى كبير و مزود بكاميرات و اجهزت استشعار قادرة على اكتشاف المواد الكيماوية في الماء و الألغام البحرية...
يستعمل من قبل بحرية الولايات المتحدة و المملكة المتحدة.












ب- أهم المشاريع المستقبلية

1- المدمره الشبحيه الامريكيه DDG-1000

خصصت الولايات المتحده 7 مليار دولار لصناعة مدمره شبحيه تعد مستقبل البحريه الامريكيه 

تسمى هذه المدمره الشبحيه DDG-1000 , ويتوقع ان تدخل الخدمه بين عامي 2014 - 2015 






2- حاملة طائرات هنديه شبحيه :

تقوم الهند ببناء حاملة طائرات  وهي شبحيه ومن المتوقع ان يكتمل بنائها عام 2018 وستعد بعد اكتمالها اكبر سفينه تخدم لدى البحريه الهنديه 





3- الفرقاطه الشبحيه البريطانيه Type 26:


الفرقاطه الشبحيه Type26 وهو مشروع بريطاني لانتاج قطع بحريه شبحيه 


يتوقع ان يكون طولها 145 متر وازاحتها 5400 طن


وستحمل خصائص شبحيه فريده بدأ التصميم الاساسي لها عام 2010


وستحل عند دخولها الخدمه محل الفرقاطه Type23 التي تعمل لدى البحريه البريطانيه 


والخطط البريطانيه هو بناء 13 واحده , من المتوقع ان يبدأ البناء عام 2015 وان تدخل الخدمه بعد عام 2020







4- مدمرات شبحيه روسيه على نمط سفينة جيمس بوند الشبحيه :


في عام 2011 اعلنت روسيا انها ستبدأ مشروعا ضخما بناء 16 مدمره شبحيه خلال ال 20 سنه المقبله 


ويقول الروس ان المدمرات ستكون مشابهه لما ظهر في افلام جيمس بوند !!


ويقول الروس ايضا انه سيكون من الصعب جدا اكتشاف هذه المدمرات بالرادارات


وان هذه المدمرات ستكون عمود فقري للبحريه الروسيه مستقبلا 








 5- غواصات الجيل الخامس الروسيه :


في خلال ال 15 سنه المقبله ستوم روسيا ببناء غواصات جيل خامس شبحيه


ستتميز هذه الغواصات بانها صغيره ولا تعمل بالطاقه النوويه

ستعمل هذه الغواصات على محركات كهربائيه.




6- الفرقاطه الشبحيه الالمانيه F125: 


تقوم المانيا ببناء فرقاطات شبحيه تسمى F125 


ومن المتوقع ان تدخل الخدمه بين اعوام 2016-2018 


وستبلغ ازاحتها 7200 طن مما يضعها من ضمن اكبر الفرقاطات في العالم 











خاتمة:

لا شك ان النزاعات المستقبلية ستشهد اعتمادا متزايدا على تكنولوجيا التخفي ليس فقط في المجال الجوي كما هو شائع بل ستمتد إلى كافة المجالات و منها المجال البحري, و نحن من خلال موضوعنا هذا حاولنا سد فجوة متعلقة بقلة المواضيع التي تتناول المسالة و حرصنا على أن يكون الموضوع على أكبر قدر من الشمولية مع تبسيط المفاهيم العلمية المتعلقة بتقنيات التخفي و كيفية تطبيقها على القطع البحرية معززين ذلك بصور و رسوم تخطيطية توضيحية.
هذه التقنيات - أو إن شئتم شروط الشبحية - قد يتعذر تطبيقها كلها على القطعة الواحدة بسبب إكراهات متعددة, و يتم الإكتفاء بتطبيق بعضها فقط بكيفية تمنح أقصى حماية ممكنة من وسائل الكشف الأساسية, و بالتالي فإن بعض القطع البحرية لا تكون شبحية بصفة كاملة.

سوق القطع البحرية الشبحية رائجة جدا و أكثر بكثير من سوق الطائرات التي تنفرد بها لحد الساعة الولايات المتحدة الامريكية, لكن في المجال البحري نجد دولا كثيرة اقتحمت ميدان صناعة السفن و الغواصات و حتى الزوارق الشبحية الصغيرة و نحن سقنا بعض النماذج عن ذلك و لاقينا صعوبة في الإختيار من بينها لطرحه لكون المجال لا يسع ذلك كله. و كان للمشاريع المستقبلية أيضا نصيب محفوظ حتى يتعرف عليها المطلع على الموضوع و يستزيد من المعرفة حولها لو شاء.


أطيب التحايا لفريق العمل الذي اشتغل على الموضوع


Ali niss  

f-22 raptor

TAHK

mi-17

egyptian@rmy







المصادر:


http://bmpd.livejournal.com/429405.html

http://luxatic.com/ghost-is-the-worlds-first-super-cavitating-watercraft/

http://www.naval-technology.com/projects/m80-stiletto/

http://www.tradeonlytoday.com/2013/05/drone-boats-used-to-chase-pirates/

http://www.dailymail.co.uk/sciencetech/article-2326138/The-stealth-drone-boat-set-hunt-pirates-undercover-world.html

https://medium.com/war-is-boring/1199432702df

http://www.netmarine.net/bat/fremm/commun/index.htm


http://en.wikipedia.org/wiki/Visby_class_corvette




http://en.wikipedia.org/wiki/Skjold_class_patrol_boat


http://en.wikipedia.org/wiki/Braunschweig_class_corvette


http://en.wikipedia.org/wiki/La_Fayette_class_frigate


http://en.wikipedia.org/wiki/Houbei_class_missile_boat


http://en.wikipedia.org/wiki/Type_054_frigate


http://en.wikipedia.org/wiki/Milgem_class_corvette


http://en.wikipedia.org/wiki/Sachsen_class_frigate


http://en.wikipedia.org/wiki/Shivalik_class_frigate


http://en.wikipedia.org/wiki/Kolkata_class_destroyer


http://en.wikipedia.org/wiki/Kamorta-class_corvette


http://en.wikipedia.org/wiki/Type_45_destroyer


http://en.wikipedia.org/wiki/Formidable_class_frigate


http://en.wikipedia.org/wiki/Zumwalt_class_destroyer


http://en.wikipedia.org/wiki/Hamina_class_missile_boat


http://en.wikipedia.org/wiki/Patrulleros_de_Zona_Mar%C3%ADtima_PZM





http://en.wikipedia.org/wiki/Ambassador_MK_III_Missile_Boat




http://www.dailymail.co.uk/indiahome/indianews/article-2384490/India-builds-largest-warship-date-Navy-develops-state-art-stealth-technology.html


http://en.wikipedia.org/wiki/Global_Combat_Ship



http://www.bbc.com/news/uk-19312378



http://jamesbond.wikia.com/wiki/Stealth_Ship



http://www.dailymail.co.uk/sciencetech/article-2050169/Russia-planning-fleet-James-Bond-style-stealth-boats.html



http://en.ria.ru/military_news/20131111/184642211.html



http://en.wikipedia.org/wiki/F125_class_frigate



http://en.wikipedia.org/wiki/Project_17A_class_frigate



http://thediplomat.com/2013/04/vietnam-to-recieve-advanced-russian-sub-in-2013/



http://www.navyrecognition.com/index.php/west-european-navies-vessels-ships-equipment/french-navy-marine-nationale-vessels-ships-equipment/french-navy-marine-nationale-frigates-and-destroyers/786-fremm-aquitaine-class-multi-mission-frigate-asm-asw-anti-submarine-frigates-fregates-anti-sous-marines-d650-d651-d652-d653-d654-d655-d656-d657-normandie-marine-nationale-french-navy-mohammed-vi-morocco-dcns-datasheet-pictures-photos-video-specifications.html



http://www.arabic-military.com/t89477-topic



http://www.al-jazirah.com/magazine/07102003/ah5.htm

s-eng.com/docs/papers/lowering_warship_signatures.pdf

http://www.hindawi.com/journals/aav/2011/952798/

http://en.wikipedia.org/wiki/Acoustic_signature

rg/man/dod-101/navy/docs/swos/stu2/NEWIS9_7.html

http://www.globalsecurity.org/military/systems/ship/dd-x.htm

http://en.wikipedia.org/wiki/Stealth_ship


http://en.wikipedia.org/wiki/Stealth_technology
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

mi-17

مشرف
مشرف

avatar








مُساهمةموضوع: رد: مفهوم الشبحية و تطبيقها في المجال البحري    السبت يوليو 26 2014, 01:44

اهميه هذا الموضوع تكمن ان الخصائص الشبحيه اصبحت تقريبا من خواص اي سلاح حديث ذو شان سواءا على النطاق البحري او الجوي او البري 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

f22 raptor

القيادة العامة
القيادة العامة

avatar









مُساهمةموضوع: رد: مفهوم الشبحية و تطبيقها في المجال البحري    السبت يوليو 26 2014, 01:47

الشبحية و تطبيقها في المجال البحري موضوع لم ينل نصيبه من التناول بالقدر الذي تم تناول الشبحية في الطائرات
و هذا كان من اهم الاسباب التي دفعتني للبحث في المسألة و الحمد لله استفدت كثيرا خلال عملية البحث و استفدت أكثر بما قدمه الاخوة في فريق العمل.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

mi-17

مشرف
مشرف

avatar








مُساهمةموضوع: رد: مفهوم الشبحية و تطبيقها في المجال البحري    السبت أكتوبر 03 2015, 20:34

اقتباس :
1- المدمره الشبحيه الامريكيه DDG-1000

خصصت الولايات المتحده 7 مليار دولار لصناعة مدمره شبحيه تعد مستقبل البحريه الامريكيه 

تسمى هذه المدمره الشبحيه DDG-1000 , ويتوقع ان تدخل الخدمه بين عامي 2014 - 2015









الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

mi-17

مشرف
مشرف

avatar








مُساهمةموضوع: رد: مفهوم الشبحية و تطبيقها في المجال البحري    الإثنين ديسمبر 07 2015, 23:50

DDG-1000 تبحر لاول مره









الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

mi-17

مشرف
مشرف

avatar








مُساهمةموضوع: رد: مفهوم الشبحية و تطبيقها في المجال البحري    الجمعة أكتوبر 21 2016, 10:46

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

مفهوم الشبحية و تطبيقها في المجال البحري

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المنتدى العسكري العربي :: الأقســـام العسكريـــة :: القوات البحرية - Navy Force-