المنتدى العسكري العربي
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة

مرحبا بك في المنتدى العسكري العربي

يرجي التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت عضو معنا او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدى

سنتشرف بتسجيلك

شكرا

ادارة المنتدى



 
الرئيسيةس .و .جالقوانينبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 حاكم دبي يعلن تفاصيل مشروع الإمارات لاستكشاف كوكب المريخ

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة

solomon kane

القيادة العامة
القيادة العامة

avatar


http://www.arabic-army.com

مُساهمةموضوع: حاكم دبي يعلن تفاصيل مشروع الإمارات لاستكشاف كوكب المريخ   الأربعاء مايو 06 2015, 18:49


اأعلن محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الإمارات رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، اليوم، عن إطلاق اسم "الأمل" على مسبار المريخ الإماراتي، الذي سيكون أول مسبار إسلامي عربي إلى المريخ، حال إطلاقه، جاء هذا خلال كشفه عن التفاصيل العلمية واللوجستية لمشروع الإمارات لاستكشاف كوكب المريخ ، للمرة الأولى.

وقال محمد بن راشد في حسابه الرسمي بموقع التواصل الاجتماعي "تويتر" : "أطلقنا بحمد الله اليوم التفاصيل العلمية واللوجستية لمشروع الإمارات لاستكشاف كوكب المريخ، كما أعلنا اليوم عن اسم مسبار المريخ بعد تلقينا آلاف الاقتراحات وأسميناه مسبار الأمل .. المسبار هو رسالة أمل لملايين الشباب العربي".

وأضاف أن "زايد ( الرئيس الإماراتي الراحل) كان يمثل الأمل لنا .. والإمارات اليوم تمثل الأمل للكثيرين .. و # مسبار_الأمل يمثل أملنا بمستقبل مشرق للشباب العربي .. لا يوجد مستحيل"، متابعا بالقول إن "مسبار الأمل رسالة للعالم بأننا أهل حضارة ، وكما كان لنا دور سابق في المعرفة الإنسانية سيكون لنا دور لاحق أيضا".




وأوضح أن "مسبار الأمل سيستكشف المريخ وهو أيضا رسالة للعرب بأنه لا يوجد مستحيل وبإمكاننا منافسة بقية الأمم العظمى ومزاحمتها في السباق المعرفي".
وحول الهدف من المشروع وتفاصيله العملية، قال محمد بن راشد إن "مشروع الإمارات للمريخ سيجيب على أسئلة جديدة حول أسباب اختفاء المياه ومعها فرص الحياة من الكوكب الأحمر، كما سيوفر دراسة علمية عن مناخ المريخ وغلافه الجوي يوفر متابعة يومية لحالة الطقس على الكوكب الأحمر".
وتم اليوم لأول مرة الكشف عن الأهداف العلمية لمشروع الإمارات لاستكشاف المريخ والتفاصيل الزمنية للمشروع والخصائص التقنية للمسبار الذي سترسله دولة الإمارات لكوكب المريخ في منتصف العام 2020 ونوعية الدراسات التي سيجريها المشروع الإماراتي على الكوكب الأحمر، بحسب وكالة الأنباء الإماراتية.



وتم الإعلان خلال العرض الذي قدمه فريق عمل مشروع الإمارات لاستكشاف المريخ عن أن المشروع الإماراتي سيجيب على أسئلة جديدة حول الكوكب الأحمر لم يستطع العلماء الإجابة عليها سابقا؛ بسبب قلة البيانات والمعلومات وسيغطي جوانب لم تتم تغطيتها سابقا من نواح علمية ومعرفية حيث سيعمل المشروع الإماراتي على رسم صورة واضحة وشاملة عن مناخ المريخ وأسباب تآكل غلافه الجوي وهروب المياه من على سطحه وبالتالي اختفاء فرص الحياة عليه.
وسيوفر المشروع الإماراتي متابعة يومية لحالة الطقس على الكوكب الأحمر وتفاعل التغيرات في أجوائه من عواصف ودرجات حرارة مع قممه البركانية الشاهقة ووديانه العميقة وصفائحه الجليدية وصحرائه الواسعة مما يوفر لأول مرة للعلماء رسم نموذج متكامل للتغيرات الجوية اليومية والموسمية على سطح الكوكب وتفاعلها مع تضاريسه ويساعد العلماء على فهم الأسباب العميقة لاختفاء المياه عن الكوكب الأحمر بعد أن كانت متوفرة عليه بكثرة ويسهم في رسم صورة متوقعة لتغير الغلاف الجوي والمناخ على كوكب الأرض عبر آلاف السنين القادمة .
وسينطلق المسبار الإماراتي والذي يعادل وزنه وزن سيارة صغيرة في النصف الأول من العام 2020 ليقطع 600 مليون كم بسرعة 126 ألف كم / ساعة وصولا لوجهته النهائية بعد 200 يوم من بدء رحلته.



وستستمر مهمة المسبار حتى العام 2023 مع إمكانية تمديدها حتى العام 2025، وسيوفر مشروع الإمارات أكثر من 1000 جيجابايت من البيانات الجديدة عن كوكب المريخ حيث سيقوم فريق من الباحثين والعلماء الإماراتيين بدراستها ونشرها لأكثر من 200 مركز بحثي حول العالم ليستفيد منها آلاف العلماء المتخصصين في علوم الفضاء، كما يبلغ عدد فريق عمل مشروع الإمارات لاستكشاف المريخ 75 شخصا حاليا ليصل لـ 150 مهندسا وباحثا قبل العام 2020.
ووقعت وكالة الإمارات للفضاء، في أكتوبر 2014، اتفاقية تفصيلية مع مؤسسة الإمارات للعلوم والتقنية المتقدمة EIAST لتنفيذ مشروع مسبار المريخ وإطلاقه ومتابعة تنفيذ كافة مراحله، وذلك تحت إشراف الوكالة وبتمويل مباشر منها.
وقالت وكالة الأنباء الإماراتية الرسمية- آنذاك- إن "الاتفاقية التي شهد توقيعها محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الإمارات هي أولى الخطوات العملية لتنفيذ وبناء وإطلاق أول مسبار عربي إسلامي لكوكب المريخ".



وكان خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الإمارات قد أعلن في 16 يوليو الماضي عن إنشاء وكالة الفضاء الإماراتية وبدء العمل على مشروع لإرسال أول مسبار عربي وإسلامي لكوكب المريخ بقيادة فريق عمل إماراتي في رحلة استكشافية علمية تصل للكوكب الأحمر خلال السبع سنوات القادمة، وسينطلق المسبار في رحلة تستغرق 9 أشهر يقطع خلالها أكثر من 60 مليون كيلومتر.
وفي حال إطلاق المسبار، ستكون الإمارات ضمن 9 دول في العالم فقط لها برامج فضائية لاستكشاف الكوكب الأحمر، وفي ديسمبر 2013، أعلنت الإمارات بدء المراحل التنفيذية لبناء القمر الاصطناعي "خليفة سات"، نسبة إلى خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الإمارات.



وبينت أن "خليفة سات" سيكون هو أول قمر يتم بناؤه وتصنيعه بالكامل في دولة الإمارات وبكفاءات إماراتية بنسبة مائة بالمائة، ليكون بذلك أول قمر اصطناعي بإنتاج عربي خالص.


hespress




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

solomon kane

القيادة العامة
القيادة العامة

avatar


http://www.arabic-army.com

مُساهمةموضوع: رد: حاكم دبي يعلن تفاصيل مشروع الإمارات لاستكشاف كوكب المريخ   الخميس مايو 07 2015, 15:00



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

mi-17

مشرف
مشرف

avatar








مُساهمةموضوع: رد: حاكم دبي يعلن تفاصيل مشروع الإمارات لاستكشاف كوكب المريخ   الثلاثاء ديسمبر 15 2015, 22:34

الإمارات العربية المتحدة ترنو إلى استكشاف المريخ

الإمارات العربية المتحدة، تعمل حاليا على اطلاق مسبار فضائي لإستكشاف كوكب المريخ وذلك قبل نهاية العام 2021.
العديد من الأنشطة العلمية والمعارض التفاعلية وورشات عمل، تنظم حاليا، لتقديم فكرة عن البرنامج الفضائي لدولة الإمارات العربية المتحدة وفي مقدمتها مشروع اطلاق المسبار، الذي يتزامن مع الإحتفال بالذكرى الخمسين لتأسيس الإمارات العربية المتحدة.

أبحاث المسبار، الذي اطلق عليه اسم “ الأمل“، ستتركز على فهم التغيرات المناخية على سطح الكوكب الأحمر وتفاعل طبقاته الجوية.
مركز محمد بن راشد للفضاء في دبي، يعمل بدوره على المشاريع المتعلقة بعلوم الفضاء، إضافة إلى تكوين كفاءات علمية وطنية والإشراف على كافة مراحل إرسال مسبار“الأمل” لاستكشاف كوكب المريخ.

باحثو المركز يتعاونون لهذ الغرض مع نظرائهم في جامعة كولورادو الأمريكية.
كما يتم التعاون في هذا السياق مع الوكالة الفرنسية للبحوث الفضائية، بهدف جمع بيانات حول الغلاف الجوي للكوكب.

المهندس سالم حميد المري، مساعد المدير العام للشؤون العلمية والتقنية في المركز يقدم لنا المزيد من التوضيحات:“هذه المهمة ستأخذنا إلى مستويات أخرى في المجتمع العلمي والتي تضاف إلى المعرفة المتعلقة بالمريخ وبغلافه الجوي.
الأمر المهم ايضا بالنسبة لهذه المهمة هو نتائجها، وكالة الفضاء الأوروبية لديها الكثيرمن الخبرات في مجال البعثات الفضائية إلى كوكب مارس، نحن نريد التأكد من وصول بيانتنا إليها واظهار أنه بإمكاننا التعاون معها في مجال تبادل البيانات.”

مسبار“الأمل“، سيقوم باستخلاص بيانات تتعلق بالغلافين الجويين العلوي والسفلي لكوكب المريخ ، وبيانات أخرى تتعلق بالطقس والتربة على سطحه وهو ما سيساعد العلماء أيضا على تفسير العديد من الظواهر الجوية لكوكب الأرض ومسببات الانبعاث الحراري وطرق معالجتها.

لكي نفهم ما يحدث نوعا ما في المريخ، توجهنا إلى المشرفة على الفريق العلمي لمشروع استكشاف الإمارات للكوكب الأحمر، المهندسة سارة أميري التي تقول:“الشيء اللافت للنظر في المريخ والذي يشبه نوعا ما، ما يحدث في كوكبنا هو العواصف الترابية، لكن العواصف الترابية في كوكب مارس لا تشبه ما نعرفه في كوكبنا، العواصف لدينا تستمر في بعض الأحيان أقل من يوم، ولكن في الكوكب الأحمر يمكنها الإستمرار يوما كاملا، لتغطي الكوكب بأكمله فتبدأ في منطقة ثم تنتقل إلى جميع المناطق في الكوكب وتشكل طبقة من الغبار، هذه العواصف الترابية قد تستمر في بعض الأحيان لأيام وأسابيع.” فريق مسبار“الأمل“، مكون من 75 مهندساً وباحثاً إماراتياً . كلفة المشروع بلغت حولي خمس مليارات دولار.
يضيف المهندس سالم حميد المري مساعد المدير العام للشؤون العلمية والتقنية في مركزمحمد بن راشد للفضاء في دبي:“هذه المنطقة بحاجة إلى أخبار إيجابية، مثل هذه المهمة التي تبعث الحماس في الشباب، العرب والمسلمون يمكنهم العمل على مشاريع مبتكرة ومشاريع مثيرة ويمكنهم تقديم مساهمة فعالة في مجال العلوم والتقنيات. هذه المهمة هي هدية من الإمارات إلى العالم.”

الإمارات العربية المتحدة تسعى أيضا من خلال مشروع مسبار“الأمل“، إلى لعب دور الريادة في مجال الفضاء على الصعيدين العربي والإقليمي.

تقول مراسلة يورونيوزفي دبي ريتا ديل بريتي:“مركزالفضاء في دولة الإمارات العربية المتحدة لا يزال يافعا، متوسط عمر مهندسيه لا يتجاوز أربعين عاما،
ارسال لإمارات لمسبارها إلى مارس، سيسمح لها بالإنضمام إلى قائمة الدول القليلة التي ترنو إلى الوصول إلى هذا الكوكب الأحمر.”


مصدر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

منجاوي

مشرف
مشرف











مُساهمةموضوع: رد: حاكم دبي يعلن تفاصيل مشروع الإمارات لاستكشاف كوكب المريخ   الثلاثاء ديسمبر 15 2015, 22:41

خبر ممتاز الحقيقة. المشروع و حجمه مناسب لدولة مثل الامارات التي لا تزال في اول الطريق. شيء رائع فعلا و نأمل ان يكون حلقة من سلسلة من المشاريع الفضائية التي تؤسس لقاعدة علمية في هذا البلد المجتهد.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

mi-17

مشرف
مشرف

avatar








مُساهمةموضوع: رد: حاكم دبي يعلن تفاصيل مشروع الإمارات لاستكشاف كوكب المريخ   الثلاثاء ديسمبر 15 2015, 22:46

منجاوي كتب:
خبر ممتاز الحقيقة. المشروع و حجمه مناسب لدولة مثل الامارات التي لا تزال في اول الطريق. شيء رائع فعلا و نأمل ان يكون حلقة من سلسلة من المشاريع الفضائية التي تؤسس لقاعدة علمية في هذا البلد المجتهد.

ماهو اهم من المسبار كمسبار هو :

اقتباس :
” فريق مسبار“الأمل“، مكون من 75 مهندساً وباحثاً إماراتياً .

اي ان الخبره البشريه التي سيتم اكتسابها ستكون غزيره جدا والاهم هو :

اقتباس :
 متوسط عمر مهندسيه لا يتجاوز أربعين عاما، 

اي ان هذا الجيل من المهندسين سيكون اكثر استيعابا لماسيحصل عليه من خبره في هذا المشروع اضافه الى امكانيه العطاء ل 25-30 سنه القادمه 


بالفعل هو استثمار ناجح 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

حاكم دبي يعلن تفاصيل مشروع الإمارات لاستكشاف كوكب المريخ

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المنتدى العسكري العربي :: الأقســـام غير العسكريـــة :: العلوم و التقنيات-