المنتدى العسكري العربي
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة

مرحبا بك في المنتدى العسكري العربي

يرجي التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت عضو معنا او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدى

سنتشرف بتسجيلك

شكرا

ادارة المنتدى



 
الرئيسيةس .و .جالقوانينبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 حرب عام 1991 - اخر محاولة لسلاح الجو العراقي - الحلقة 17

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة

منجاوي

مشرف
مشرف











مُساهمةموضوع: حرب عام 1991 - اخر محاولة لسلاح الجو العراقي - الحلقة 17   الأحد أبريل 26 2015, 16:16

كان توجه العراق بارسال طائراته المقاتلة لايران مفاجأة كبيرة للامريكان. حيث كان توقعهم ان العراق قد يرسل بعض مقاتلاته غربا نحو الاردن. اما ان يرسل العراق طائراته لايران، عدو الامس اللدود فكان هذا خارج كل الحسابات.


لايقاف هروب الطائرات العراقية، تم تخصيص 3 اسراب اف-15 في دوريات على مدار الساعة شرق العراق لمنع اي طائرة عراقية من الهرب. و كانت الدوريات تغطي 5 مسارات متوفعة لطائرات العراق الهاربة (سميت المسارات باسماء انثوية: كارول، شارلوت، الين، اميلي، سندي). و كان المسار سندي هو اكثر المسارات اهمية كونه يغطي المسار المباشر بين بغداد و ايران. و كان مغطي على مدار الساعة باربع طائرات اف-15 اول زوج يدور مسارا بقطر 50 كم و الزوج الثاني يتزود بالوقود من طائرات التزويد الجوي.


كان الروتين قاتلا للطيارين الامريكيين، فالعراقيين يفضلون الهرب بالنهار حيث من الصعب على الامريكيين الاشتباك فوق الدفاع الجوي العراقي و بالليل حين يملك الامريكان الميزة يبقي العراق طيرانه على الارض. و قد كسر الروتين حادث مميز عندما رصد الاواكس طائراتا ميغ-25 عراقية تندفعان بسرعه كبيرة نحو ايران على ارتفاع 1200 متر و بسرعة حوالي 1800 كم/ساعة. تحرك زوج F-15 نحو الهدفين و اطلق صاروخا سبارو. انحرفت طائرات الميغ شمالا بسرعة 2 ماخ و هربتا من الصاروخ بعد اطلاق صاروخين على الطرف الامريكي. ناورت الطائراتان و حاولت الطائرة الامريكية الثانية اطلاق 3 صواريخ و لكن لم تنطلق لعطل فني. و بالتالي انسحبت الطائرة الثانية و لحقتها الاولى بعد اطلاق صاروخ سبارو اخر لم يؤثر على الطائرات العراقية المنسحبة.


تابع قائد السرب (ضمن الزوج الثاني من F-15 الذي كان يتزود بالوقود من الجو) المعركة على شاشة الرادر، وقدر ان العراقيين لم يكونوا يريدون الهرب لايران هذه المرة، بل ارادو استدراج الامريكان لكمين. و بعد انتهاء الاشتباك، انسحب العراقيون شرقا نحو قاعدة التقدم في ضواحى بغداد. و قدر قائد السرب انه لو انطلق باقصى سرعة ممكنة فانه سيصل للطائرتين جنوب بغداد و قبل الوصول للقاعدة الجوية و قد يستطيع اسقاط تلك المقاتلات.


و بدأ السباق. و قد درس الامريكان تكتيكا عراقيا من ايام الحرب مع ايران، حين كان العراقيون يغرون الايرانيين بمطاردة مقاتلاتهم بينما تكون طائرة ميراج F1 جاهزة للانقضاض على الفريسة من الاسفل. و كان قائد السرب حريصا اشد الحرص من مثل هذا الفخ  و بقى مركزا على شاشة الرادار لدرجة انه لم ينتبه على الرياح التي تدفعه للشمال قليلا قليلا. و لم ينتبه لخطأه حتى نظر من النافذة ليجد نفسه في وسط بغداد! و ما هي الا لحظات حتى بدأت صافرات الانذار في الطائرة تعلن فتح رادارات سام 2 و سام 3. و لكن الصواريخ لم تطلق (ربما حرصا من العراقيين على طائرتي الميغ). و عاد قائد السرب لمطاردة الميغ التي اصبحت على ارتفاع منخفض للهبوط. اطلق صاروخا سبارو بدون فائدة. و اكمل قائد السرب المطاردة و اطلق صاروخا اخر على الطائرتين العراقيتان اللتا كادتا تلامسا ارض المطار و لكن بطء الطائرات العراقية شوش على الصاروخ و ضرب الارض. و نجا العراقيون من ذلك الاشتباك. في الاسبوع التالي اسقطت نفس الدورية 4 طائرات عراقية هاربة لايران. و توقف العراقيون عن التحليق الجو تماما بعد ان كانوا  يسيرون 20 دورية في اليوم و انتهت الحرب الجوية للطيارين العراقيين. بعد نجاحهم في تهريب حوالي 90 طائرة لعدو الامس ايران.


الجدير بالذكر ان المخطط الامريكي بقي لفترة طويلة قلقا من تسمح ايران للعراقين باخراج طائراتهم من ايران لعمل هجوم جوي شامل و انتحاري، و كان ممن هدأ مخاوفهم الامير بندر و كذلك التقارير ان الايرانيين بدأوا يدهنوا شعار طيارانهم على تلك الطائرات خلال ايام من وصولها.


المصدر:

R. Atkinson

Crusade
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

TAHK

ملازم
ملازم

avatar



مُساهمةموضوع: رد: حرب عام 1991 - اخر محاولة لسلاح الجو العراقي - الحلقة 17   الأحد أبريل 26 2015, 18:27

لاول مرة اضع في اعتباراتي فشل اطلاق صولريخ جو-جو


بصراحة حلقة مثيرة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

mi-17

مشرف
مشرف

avatar








مُساهمةموضوع: رد: حرب عام 1991 - اخر محاولة لسلاح الجو العراقي - الحلقة 17   الأحد أبريل 26 2015, 19:22

حلقه ممتازه ومواجهه مثيره 


لا اعرف ماذا اقول هل ان الطيارين العراقيين كانوا ماهرين ام ان حظوظ الامريكان كانت سيئه 


وعلى العموم وللعوده الى موضوع لجوؤ الطائرات العراقيه الى ايران فلهذا سر كبير وتقدير موقف سئ من القياده العراقيه يرقى للخطأ الاستراتيجي او لنسميها الفشل الاستراتيجي


ففي عشية حرب الخليج الثانيه لم يملك العراق اي صديق من دول الجوار الا الاردن , اما ايران فحاول العراق وبسرعه تحسين العلاقات معها 
والايرانيون ليسوا سذجا لينسوا دماء حرب 8 سنوات ليعيدوا كامل العلاقات مع عدو الامس القريب " عراق صدام حسين "


اما الاردن فاعتقد انه اعتذر ضمنا عن استقبال الطائرات العسكريه خوفا من تدخل اسرائيل بالامر 
واكتفى الاردن باستضافه عدد محدود من الطائرات المدنيه التابعه للخطوط الجويه العراقيه 


شكرا اخي منجاوي على هذه الحلقه بعد غيبه ليست بالقصيره 


تحياتي وتقييم 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

منجاوي

مشرف
مشرف











مُساهمةموضوع: رد: حرب عام 1991 - اخر محاولة لسلاح الجو العراقي - الحلقة 17   الأحد أبريل 26 2015, 19:33

@TAHK كتب:
لاول مرة اضع في اعتباراتي فشل اطلاق صولريخ جو-جو


بصراحة حلقة مثيرة

لذلك اخ تاهك خبرة يوم واحد في الحرب تساوي خبرة شهور من التدريب على نفس السلاح. كثير من المفاجأت تحصل. اضافة الا ان اي شيء قد يحصل في مواجهة واحدة، و لكن ما يحسم الحرب هو النظام ككل. شكرا على المرور.


انا معك اخي مي-17. قرارات القيادة العراقية فريدة و مدهشة احيانا، لكنها كانت اخطاء على المدى الطويل. خلال عامين كانت ايران عدو لدود و صارت صديق، و خلال عامين تحولت امريكا من حليف لعدو. اعتذر عن التأخر في دفع الحلقات لمشاغل العمل. و لانشغالي بالوضع على الجبهة في سوريا. احتمال ان يكون هذا العام مفصليا.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

f22 raptor

القيادة العامة
القيادة العامة

avatar









مُساهمةموضوع: رد: حرب عام 1991 - اخر محاولة لسلاح الجو العراقي - الحلقة 17   الأحد أبريل 26 2015, 19:47

حلقة ممتعة كالعادة أخي منجاوي +
أخي قتيبة، الميج 25 العراقية أبانت عن نديتها في مواجهة مقاتلات التحالف ابان حرب الخليج، و ما هذه الحادثة إلا مثال آخر عن ذلك.
ما حققته الميج 25 عجزت الميج 29 عن فعل مثله و كان حظها سيئا في المواجهات رغم ان الأولى اقدم منها بجيل كامل.
اما بخصوص ارسال الطائرات العراقية لايران فكان ربما تعبيرا آخر عن اليأس و انسداد الافق، المقاتلات العراقية كانت لا تملك فرصة كبيرة امام طائرات التحالف، و اقحامها في المعارك امر غير سليم و سيؤدي لازهاق أرواح الطيارين العراقيين دون طائل فضلا عن خسارة الطائرات نفسها.

بخصوص فشل اطلاق الصواريخ يا اخي TAHK فهذا امر شائع خاصة الصواريخ الرادارية التي يصعب عليها الاطباق على الهدف اذا كان قريبا من الأرض.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

حرب عام 1991 - اخر محاولة لسلاح الجو العراقي - الحلقة 17

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المنتدى العسكري العربي :: الأقســـام العسكريـــة :: التاريخ العسكري - Military History :: الشرق الأوسط :: حرب الخليج الثانية-