المنتدى العسكري العربي
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة

مرحبا بك في المنتدى العسكري العربي

يرجي التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت عضو معنا او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدى

سنتشرف بتسجيلك

شكرا

ادارة المنتدى



 
الرئيسيةس .و .جالقوانينبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 مدينة الدار البيضاء المغربية تستعد للتحول إلى أول مدينة ذكية بإفريقيا

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة

solomon kane

القيادة العامة
القيادة العامة



http://www.arabic-army.com

مُساهمةموضوع: مدينة الدار البيضاء المغربية تستعد للتحول إلى أول مدينة ذكية بإفريقيا   السبت أبريل 25 2015, 00:59





من المرتقب أن تشرع مدينة الدار البيضاء، خلال الأسبوع المقبل، أولى خطواتها العملية لتتحول إلى مدينة ذكية حقيقية تضاهي كبريات العواصم العالمية التي أضحت مدنا توفر خدمات ذكية لسكانها.
وقال خليل العبودي، نائب رئيس جمعية "المدينة الذكية" للدار البيضاء والمدير العام السابق للجمعية المهنية للمعلومات والاتصالات والأوفشورينغ (APEBI)، إن متدخلين في الاتصالات والتكنولوجيات الجديدة، وممثلين عن الإدارات المحلية، سيشرعون في الخطوات العملية لتحويل العاصمة الاقتصادية لأول مدينة ذكية في المغرب وإفريقيا.
وأفاد نائب جمعية المدينة الذكية للدار البيضاء، وهي عبارة عن تجمع يضم ممثلين عن جامعة الحسن الثاني، وولاية الدار البيضاء، وجماعة وجهة الدار البيضاء، أن التجمع يهدف إلى تطوير مجموعة من المشاريع المرتبطة بالمدينة الذكية.
وأضاف المتحدث، في تصريح لهسبريس، أن "أولى المشاريع التي سيتم إطلاقها في إطار مشروع المدينة الذكية، أول قرية ذكية في "كازا نيرشور"، توفر مجموعة من الخدمات التكنولوجية المتقدمة"، مردفا "نريد تشجيع حلول لمواكبة المدن الذكية بالمغرب، وليس فقط نسخ التجارب الأجنبية".
وسيعتمد مسؤولو البيضاء على "اتصالات المغرب" و"ميديتل" و"إنوي"، وكبريات الشركات العالمية في مجال التجهيز الاتصالاتي والحلول الذكية، "إيركسون" و"إي بي إم" و"وهواواي"، حيث ستشمل هذه الحلول الذكية التي سيتم تعميمها على الدار البيضاء، الصحة والتعليم والبيئة والمرور والنقل العمومي، وخدمات أخرى.
ولا يخفي والي المدينة، رغبته في تحويل الدار البيضاء إلى مدينة ذكية توفر خدمات إدارية على منصات تفاعلية عبر الانترنيت وتطبيقات الهواتف الذكية.
ويؤكد المشرفون على المشروع أن إطلاق أولى الخطوات العملية لتحويل الدار البيضاء إلى مدينة ذكية، يستجيب لانتظارات الفاعلين الاقتصاديين المحليين والمغاربة والدوليين"، وأبرزوا أن المغرب يتوفر على مؤهلات بشرية وتقنية، وعلاقات من مستويات عالمية تؤهله لتسريع وتيرة "التحول الذكي" لمدنه الكبرى، وعلى رأسها الدار البيضاء.
ويقوم تصور المدن الذكية على جمع المعلومات الدقيقة وتحليلها، والعمل على أساسها، على أن تعنى بأنظمة المدينة وخدماتها، بما فيها السلامة العامّة ووسائل النقل والمياه والمباني والخدمات الاجتماعيّة والوكالات والشركات.
ويعتمد أيضا على تحليل المعلومات الآنية لعرض المشاكل وتقديرها بشكلٍ أفضل، واستباق الحلول لضمان راحة السكان، بالإضافة إلى دمج المعلومات الآنية من عدّة أنظمةٍ مدنية، من أجل تسهيل عملية اتخاذ القرارات فيما يتعلّق بالاستجابة السريعة لمختلف النشاطات والأحداث.
وكان خبراء عالميون قد أكدوا أن المغرب يسجل تقدما كبيرا على صعيد منطقة شمال إفريقيا، عقب إطلاقه لمشاريع المدن الجديدة التي يتم تشييدها وفق معايير دقيقة تؤهله ليكون رائدا على مستوى "المدن الذكية".
ويعتبر الخبراء أن تبني المغرب للمفهوم الجديد للمدن الذكية والبيئية، سيمكنه من الاستفادة من الانعكاسات الإيجابية لمثل هذه المشاريع الاقتصادية على النمو الاقتصادي للمغرب بصفة عامة.
وسيشكل مبدأ المدن الذكية فرصة فريدة غير مسبوقة للنهوض بالتنمية التقنية، وبناء بنية تحتية من الطراز الأول لتقنية المعلومات والاتصالات، حيث إن الإمكانيات التكنولوجية المتوفرة حاليا تتيح تحويل مدن، مثل الدار البيضاء والرباط إلى مدن ذكية.
ويشكل المغرب محور تنافس بين الشركات العملاقة لحلول المدن الذكية، التي تعتمد تقنيات ذكية لحل المشاكل التي تتخبط فيها المدن الكبرى، كاختناق حركة المرور في الدار البيضاء، واستعمال التقنيات الحديثة في اقتصاد الطاقة والصحة.

http://www.hespress.com/economie/261930.html




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

Heinz Guderian

جندي
جندي

avatar



مُساهمةموضوع: رد: مدينة الدار البيضاء المغربية تستعد للتحول إلى أول مدينة ذكية بإفريقيا   السبت أبريل 25 2015, 12:33

صعيبة بزاف
مدينة مازالت لم تنظم حتى عملية جمع نفاياتها وتريد منافسة المدن الخدماتية لاا ظن
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

solomon kane

القيادة العامة
القيادة العامة



http://www.arabic-army.com

مُساهمةموضوع: رد: مدينة الدار البيضاء المغربية تستعد للتحول إلى أول مدينة ذكية بإفريقيا   الخميس مايو 26 2016, 13:13


سفير: الدار البيضاء شرعت بأولى الخطوات للتحول إلى مدينة ذكية



أكد خالد سفير، والي جهة الدار البيضاء- سطات، في تصريح لهسبريس، أن العاصمة الاقتصادية بدأت أولى خطوات للتحول إلى مدينة ذكية حقيقية.

وقال سفير (الصورة) إن العمل سينصب على تجهيز مدينة الدار البيضاء بشبكة من الألياف البصرية ورفع مستوى صبيب الإنترنيت، وهما العاملان اللذان يشكلان أساسا لتطوير تصور المدينة الذكية والحلول المصاحبة لها.

وأفاد والي الجهة، في التصريح ذاته، بأن "مفهوم المدينة الذكية يضم مجموعة من العناصر التي تشمل المواطن الذكي، من خلال ارتباطه بالإنترنيت عبر منصات ذكية في شكل تطبيقات على هاتفه الذكي، وتقوم أيضا على تفاعله مع الحلول التي سيأتي بها تصور المدينة الذكية، الذي تعمل عليه الجهات المختصة في مدينة الدار البيضاء، من ضمنها مجلس المدينة".

عبد العزيز العماري، عمدة مدينة الدار البيضاء، تعهد، من جهته، بجعل ملتقى المدن الذكية الإفريقية تظاهرة سنوية قارة، تشكل فرصة للوقوف على مستجدات هذا المفهوم في تسهيل حياة مواطني الحواضر المغربية والإفريقية.

وقال العماري، في لقاء صحافي خصص لعرض نتائج هذا الملتقى الذي شهد مشاركة خبراء ومسؤولين من إفريقيا وأوربا، إن هذه التظاهرة "كانت ناجحة بمشاركة 5000 شخص و30 عارضا، من بينهم شباب عرضوا تطبيقات وحلول في مجال تسهيل حياة البيضاويين".

وأشار عمدة الدار البيضاء إلى أن "منظمي الملتقى حرصوا على الانفتاح على المواطن البيضاوي، من خلال التوجه إلى العموم، وبالتالي المجتمع المدني".

وفي معرض رده عن سؤال لهسبريس حول مشاركة كبريات المجموعات الدولية والمقاولات الذكية الناشئة في المغرب العاملة مع شركات دولية متخصصة في حلول المدينة الذكية، أجاب العماري: "سنعمل على تطوير هذه التظاهرة، التي كانت فيها جوانب جد إيجابية، وسنحرص على الرفع من مستواها في الدورة القادمة التي ستحتضنها الدار البيضاء سنة 2017".

يشار إلى أن منظمي ملتقى المدن الذكية الإفريقية سعوا إلى بسط حلول ملموسة وتمكين المدن الإفريقية من إيجاد طريقها نحو التنمية، عبر توفير مناخ ملائم يسمح بتحويل دينامية عمل المدن الإفريقية من عالمها الافتراضي إلى حقيقة متطورة.

واعتبروا أن مفهوم المدينة الذكية للمدينة يقدم نموذجا جديدا للتسيير الحضري قليل التكلفة، ويقترح تنمية اجتماعية مستديمة تطمح إلى الاستجابة إلى حاجيات المواطنين المتمثلة في التنقل، والتنمية الحضرية، والحكامة، والاقتصاد الأخضر، والطاقة، والبيئة، والأمن، والتعليم، والصحة.

المصدر

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

مدينة الدار البيضاء المغربية تستعد للتحول إلى أول مدينة ذكية بإفريقيا

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المنتدى العسكري العربي :: الأقســـام غير العسكريـــة :: المنتدى المنوع-