المنتدى العسكري العربي
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة

مرحبا بك في المنتدى العسكري العربي

يرجي التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت عضو معنا او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدى

سنتشرف بتسجيلك

شكرا

ادارة المنتدى



 
الرئيسيةس .و .جالقوانينبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 مصادر: تعديل اتفاقية «عنتيبى» وتغيير أبعاد سد النهضه«النهضة» أهم مطالب مصر

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة

mi-17

مشرف
مشرف









مُساهمةموضوع: مصادر: تعديل اتفاقية «عنتيبى» وتغيير أبعاد سد النهضه«النهضة» أهم مطالب مصر    الثلاثاء يوليو 22 2014, 11:03

كشف مصدر مطلع بوزارة الموارد المائية والرى، عن مطالبة الجانب المصرى فى الاجتماع الثلاثى المقرر عقده بين مصر والسودان وإثيوبيا يومى 16 و17 و18 من الشهر القادم فى الخرطوم، بتعديل اتفاقية عنتيبى بما يناسب الشروط التى تراها القاهرة ضرورية لحل أزمة مياه النيل.

وأكد المصدر الذى فضل عدم ذكراسمه لـ«الشروق»،أن ذلك سيتم مقابل استمرار إثيوبيا فى بناء السد بالسعة التخزينية التى سيتم الاتفاق عليها، والموقعة بين دول حوض النيل، بما يضمن مشاركة مصر بها.

فى نفس السياق، قال الخبير المائى، الدكتور ضياء القوصى، إن على مصر إقناع الجانب الإثيوبى بتغيير الأبعاد التى ينوى بناء السد عليها، مؤكدا أن هذا هو ما تستطيع مصر التفاوض فيه، مشيرا إلى أن الحديث عن وقف بناء السد أمر بالغ الصعوبة.

وعن الاجتماع الثلاثى المقرر عقده فى الخرطوم منتصف الشهر القادم، أكد القوصى، أن مصر لن تقبل بشروط الإثيوبيين إذا رأت أنها تضر بحقوقها المائية، مشيرا إلى أن هناك العديد من الدول توسطت لحّل الأزمة دون جدوى.

وأشار القوصى، فى تصريحات خاصة لـ«الشروق»،الى أن تعديل الاتفاقية الثلاثية «عنتيبى» أمر وارد، وذلك حتى توقع مصر عليها، مشيرا إلى أن مصر مازالت تثمن الدور الذى قام به البرلمان فى الدول التى رفضت التوقيع على الاتفاقية وهى «الكونغو وبروندى وتنزانيا وجنوب السودان».

من جانبه، انتقد رئيس وحدة المياه بمركز الدراسات الاستراتيجية، الدكتور هانى رسلان، تصريحات وزير الرى الدكتور حسام مغازى، عن أن الجانب الإثيوبى يُبدى مرونة فى المفاوضات، مضيفا أن مصر ستدفع ثمن التصريحات المتعجلة التى يدلى بها مسئولوها، كونها تأتى فى الوقت الخاطئ، إذ أن المفاوضات المصرية الإثيوبية لم تنته بعد، مؤكدا أن إثيوبيا تتعامل مع قضية سد النهضة بحساسية كبيرة على عكس المسئولين المصريين الذين يتعاملون معها دون مبالاة.


من جانب آخر، أعلن الدكتور حسام مغازى وزير الموارد المائية والرى، عن بدء إحلال قناطر ديروط، بتكلفة نحو 428 مليون جنيه كقرض ميسر مقدم من هيئة المعونة اليابانية «الجايكا»، وذلك بعد انتهاء الدراسات الخاصة بعملية الإحلال.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

coach_m

عريف أول
عريف أول




مُساهمةموضوع: رد: مصادر: تعديل اتفاقية «عنتيبى» وتغيير أبعاد سد النهضه«النهضة» أهم مطالب مصر    الثلاثاء يوليو 22 2014, 11:18

موضوع سد النهضة هذا حساس جدا وبالفعل لا يحتمل اى تصريحات خاطئة من اشخاص ليس لديهم احساس بالمسئولية
ثم ما هو نوع المرونة التى يمكن ان تبديها اثيوبيا فى المفاوضات !!!!
السد اصلا مبنى فى مكان غير مناسب لان طبيعة الأرض فى هذا المكان لا تتحمل على المدى البعيد
بناء سد بهذا الحجم
اثيوبيا اداة لإسرائيل وهذا واضح ومعروف فعن اى مرونة يتحدثون !
تحياتى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

مصادر: تعديل اتفاقية «عنتيبى» وتغيير أبعاد سد النهضه«النهضة» أهم مطالب مصر

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المنتدى العسكري العربي :: الأقســـام غير العسكريـــة :: المنتدى المنوع-