المنتدى العسكري العربي
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة

مرحبا بك في المنتدى العسكري العربي

يرجي التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت عضو معنا او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدى

سنتشرف بتسجيلك

شكرا

ادارة المنتدى



 
الرئيسيةس .و .جالقوانينبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 حرب عام 1991 - تغيير سياسة القصف الجوي بعد الخفجي - الحلقة 16

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة

منجاوي

مشرف
مشرف











مُساهمةموضوع: حرب عام 1991 - تغيير سياسة القصف الجوي بعد الخفجي - الحلقة 16   السبت مارس 28 2015, 06:37

مع انتهاء معركة الخفجي، عاد الجنرالات الامريكيون للصراع حول الموارد العسكرية. و خصوصا سلاح الجو. فبينما لا تزال قيادة القوات الجوية تضغط نحو استمرار القصف الاستراتيجي لتركيع العراق بدون قتال بري، بدأت اصوات الجيش تطالب بالمزيد من الضربات على القوات العراقية المتوقع مواجهتها في الكويت. و بدأ شوارتزكوف يميل لهذا الرأي. فانخفضت الضربات الجوية الاستراتيجي لحوالي 250 طلعة في اليوم. و رغم هذا فقد اصبحت واضحا ان حرب الخليج هي حرب ترسيخ مبدأ كسب الحرب من السماء. فقد كان اداء طيران التحالف مبهرا حتى مع تحويل 3 اسراب لغرب العراق لتعطيل حملة العراق الصاروخية، و كذلك مع سوء الاحوال الجوية (حسب الحسابات الجوية، كان القادة يتوقعون ان يمنع الجو السيء 15% من الغارات من تحقيق مهامها. و لكن الجو رفع هذه النسبة لحوالي 40%). و صار العراقيون مجبرين على الحركة بالليل فقط. و انخفض مقدار المواد المنقولة للكويت كل يوم لحوالي 2000 طن بدلا من 20000 طن.

و من ناحية الضرب التكتيكي للقطاعات، فقد تم تقسيم الكويت لمربعات (50كم * 50 كم). و كل مربع تم تقسيمة ﻷربعة ارباع بالتساوي. و تم تخصيص مئات الطلعات كل يوم لهذا الغرض. و كان الجيش يطالب بضربات اكثر بينما كان سلاح الجو يشتكي ان الاهداف المحددة (قديمة) و تكون القطاعات العسكرية العراقية قد تحركت قبل وصول اوامر القصف. و قد طالب الطيارون باحداثيات بدقة تقاس بالامتار و باهداف منتقاة خلال 4 ساعات. و اشتكى الجيش من استحالة هذه الشروط. و عليه، من اصل 100 استهداف مطلوب من الجيش كل يوم، لم يصل اكثر من 10 -15 للطيارين. و لم يكن الجيش مرتاحا لموضوع المربعات. حيث انه يترك اختيار الاهداف للطيارين و ليس للجيش. و تمرد المارينز و ابقو طائرات F-18 خارج نطاق التخطيط الجوي و استعملوا طيرانهم لضرب اهداف تكتيكية في قطاعهم حصرا.

في بداية فبراير، و بعد ان اتضح ان الجيش العراقي لا يزال على مستوى جاهزية مرتفع، اشتكى قادة الجيوش لشوارتزكوف مباشرة. و بعد اجتماع عاصف قال شوارتزكوف: اي طلعة جوية لا تضرب الجيش العراقي يجب ان تكون مسببة و مبررة امامي. و انخفضت عليه الطلعات على الاهداف الاستراتيجية لحوالي 250 (بدل 500 كما اراد سلاح الجو). و وسط مناورات ضباط سلاح الجو في تنفيذ اوامر الجيش بالضرب على المستوى التكتيكي، تم قصف 30% من 3067 هدف تكتيكي طلب الجيش ضربه.

و كان هناك سبب اخر لتراجع حماس القيادة عن الضربات الاستراتيجية: الصورة الاعلامية. فقد كان الاعلام موجودا في بغداد و كان هذه اول حرب تبث على الهواء مباشرة. و قد حصلت عدة حوادث مثل مقتل 18 مدنيا في الكرادة عندما تم اعتراض صاروخ من اصل 6 ضربت معسكر الرشيد . و كان هناك نقاش حول ايقاف استخدام صاروخ توماهوك. فقد اطلقت البحرية 288 صاروخ (نصف المخزون) و كان معدل الاصابة حوالي 50%. و كان كل صاروخ يكلف 2 مليون دولار. و طلب شوارتزكوف من القيادة الجوية بعدم ضرب التوماهوك نهارا. و قالوا له، من المستحيل ارسال طائرات قتالية فوق العراق نهارا بسبب شدة احتمال الاسقاط. و تم الاتفاق على عدم ارسال اي صاروخ بدون موافقة شوارتزكوف بشكل مباشر. و انتهت فعليا مهمة صاروخ توماهوك في حرب الخليج بعد ان اثبت جدارته. و طوال الشهر القادم من الحرب، كان نهار العراق العاصمة العراقية خاليا من اي قصف. و في نهاية الحرب، ارسل العراق تقريرا ان خسائره البشرية من القصف كانت حوالي 2300 قتيل و 6000 جريح. و هو ما يتفق مع تقديرات الامريكان قبل بدء الحرب الجوية.

و كان تقليل الخسائر البشرية العراقية محل اهتمام من القيادة الامريكية لظروف الحرب و طبيعة التحالف. و قد كان هناك كتيب من 10 صفحات حول الاهداف التي يجب عدم قصفها كالمساجد و المدارس و غيرها. و للمقارنة: في غزو نورماندي كان هناك مدني واحد قتيل لكل 4 اطنان من القنابل التي رميت من الجو. في حرب فيتنام كانت النسبة واحد لكل 13 طن و في حرب الخليج كانت النسبة واحد لكل 38 طن. طبعا هذه الارقام لا تعني شيئا امام العائلات المفجوعة في النجف و الدورة و الديوانية و الناصرية و البصرة حيث قتل المئات.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

منجاوي

مشرف
مشرف











مُساهمةموضوع: رد: حرب عام 1991 - تغيير سياسة القصف الجوي بعد الخفجي - الحلقة 16   السبت مارس 28 2015, 18:34

المصدر: Crusade - Rack Atkinson
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

mi-17

مشرف
مشرف

avatar








مُساهمةموضوع: رد: حرب عام 1991 - تغيير سياسة القصف الجوي بعد الخفجي - الحلقة 16   السبت مارس 28 2015, 18:50

اقتباس :

و تمرد المارينز و ابقو طائرات F-18 خارج نطاق التخطيط الجوي و استعملوا طيرانهم لضرب اهداف تكتيكية في قطاعهم حصرا.

كيف تمرد المارينز ؟
هل ترتب على هذا الامر محاكمات عسكريه او اجراءات انضباطيه ؟

------------

وكأنما ارى هناك تناقض في الجمل التاليه :

اقتباس :
فقد كان اداء طيران التحالف مبهرا
اقتباس :
 تم تقسيم الكويت لمربعات (50كم * 50 كم). و كل مربع تم تقسيمة ﻷربعة ارباع بالتساوي. و تم تخصيص مئات الطلعات كل يوم لهذا الغرض.
اقتباس :
في بداية فبراير، و بعد ان اتضح ان الجيش العراقي لا يزال على مستوى جاهزية مرتفع،

يخيل لي ان التحالف مسح الارض مسحا في الكويت
ومع ذلك فبعد اكثر من اسبوعين متواصلي من القصف المكثف لاتزال القوات العراقيه في جهوزيه مرتفعه !
اين الابهار بالضبط ؟

طبعا تقييم




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

منجاوي

مشرف
مشرف











مُساهمةموضوع: رد: حرب عام 1991 - تغيير سياسة القصف الجوي بعد الخفجي - الحلقة 16   السبت مارس 28 2015, 19:51

mi-17 كتب:


كيف تمرد المارينز ؟
هل ترتب على هذا الامر محاكمات عسكريه او اجراءات انضباطيه ؟

------------

وكأنما ارى هناك تناقض في الجمل التاليه :





يخيل لي ان التحالف مسح الارض مسحا في الكويت
ومع ذلك فبعد اكثر من اسبوعين متواصلي من القصف المكثف لاتزال القوات العراقيه في جهوزيه مرتفعه !
اين الابهار بالضبط ؟

طبعا تقييم





الجيش الامريكي (خصوصا مستويات القيادة العليا) فيه مجال واسع للمناورة في تنفيذ الاوامر. و السبب هو ان التعليمات تأتي كواجبات و يكون لمستلم التعليمات حرية في كيفية تحقيق الهدف ضمن امكاناته. و بخصوص المارينز فهم عبارة عن جيش مستقل بسلاح جوي مستقل. و بالتالي من السهل عليهم التذرع بعدة اعتبارات (صيانة خطر محدق هدف فرصة) لابقاء بعض من طائراتهم عندهم او اعادة توجيهها. و يصبح العبئ كبير على ادارة العمليات الجوية ان تفتح الموضوع مع قيادة الاركان من اجل سرب واحد مثلا من الطائرات. و هنا فارق كبير جدا مع جيوش اخرى التي تصدر فيها الاوامر بادق تفاصيل التفاصيل بشكل لا يسمح للقيادات الاصغر باي اجتهاد.

و الصراع بين جنرالات الجيش الامريكي معروف (عمر برادلي مثلا مع باتون في الحرب العالمية الثانية) و يعتبر عند الامريكان مدعاة للاجتهاد و ايجاد حلول اخرى للمشاكل. و حتى في هذه الحلقات عرضت كيف استطاعت القوات الخاصة الامريكية الالتفاف على ما يشبه الفيتو الذي وضعه شوارتزكوف على العمليات الخاصة داخل العراق.

بخصوص الاداء في العمليات الجوية، فهو لا يقاس بحجم الضرر على الارض فقط. بل يشمل عدد الطلعات و نسب الدقة في القصف (و نضع في الاعتبار عوامل الجو). بداية الحرب كان الثقل العسكري هو على ضرب العراق كامكانات دولة. و كان النحاح مهما في هذا المجال من جيث ان التموين للجيش العراقي انخفض بشكل كبير. لكن ضرب سلاح الوحدات على الارض لم يكن على نفس الدرجة من النجاح (اراد الامريكان نسبة دمار 50% في دروع الجيش العراقي قبل بدء العمل البري) و كان سلاح الجو لا يزال مصرا على كسب الحرب بتدمير العراق بدل تدمير جيش العراق. و عند هذه المرحلة تبين ان الحرب البرية ستصل و الجيش العراقي لا يزال على مستوى جاهزية معقول و بالتالي سحب شوارتزكوف البساط من تحت قيادة العمليات الجوية و كان امام الجيش العراقي اسابيع من الجحيم قبل بدء الحرب البرية. مسألة اخرى سنشير لها مستقبلا: كان هناك صراع دائم بين المخابرات الامريكية و الاستخبارات العسكرية حول تقييم نجاح الضربات الجوية. و لنهاية الحرب لم تتفق ارقام الطرفين على نسب الدمار التي اصابت الوحدات العراقية.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

حرب عام 1991 - تغيير سياسة القصف الجوي بعد الخفجي - الحلقة 16

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 

مواضيع مماثلة

مواضيع مماثلة

صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» كيلب هشام عباس مطبتليش
» ::: ~ الــــصــــداقــــة و الـــــحـــــب ~ :::
» الجامعات تتحول الى معارض أزياء
» خفه دمه 1991
» ثلث مكتب الإرشاد في السجن بعد اعتقال أسامة نصر و11 آخرين من الإخوان

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المنتدى العسكري العربي :: الأقســـام العسكريـــة :: التاريخ العسكري - Military History :: الشرق الأوسط :: حرب الخليج الثانية-