المنتدى العسكري العربي
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة

مرحبا بك في المنتدى العسكري العربي

يرجي التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت عضو معنا او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدى

سنتشرف بتسجيلك

شكرا

ادارة المنتدى



 
الرئيسيةس .و .جالقوانينبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الفرقاطة المتعددة المهام (الفريم) FREMM

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
انتقل الى الصفحة : 1, 2  الصفحة التالية
كاتب الموضوعرسالة

f22 raptor

القيادة العامة
القيادة العامة

avatar









مُساهمةموضوع: الفرقاطة المتعددة المهام (الفريم) FREMM   الخميس مارس 19 2015, 22:45



مقدمة

الفرقاطة هي قطعة بحرية قادرة على أداء عدة مهام في آن واحد مثل :

- حماية قطعة بحرية أخرى ثمينة كحاملات الطائرات مثلا
- التصدي للسفن
- التصدي للغواصات
- التصدي للتهديدات الجوية
- مراقبة منطقة بحرية
و غيرها...


الفرقاطات قادرة و بفضل أبعادها و تسليحها و أجهزتها على :

- الإبحار في عرض البحر مهما كانت الظروف الجوية
- القتال (هجوما و دفاعا) مهما كانت طبيعة التهديدات برية بحرية او جوية
- تنفيذ هجمات ضد أهداف برية بفضل صواريخها الطويلة المدى
- العمل منفردة أو بالتعاون مع وحدات أخرى



برنامج الفرقاطة المتعددة المهام



البرنامج مشترك بين شركة DCNS الفرنسية و شركة Fincantieri الإيطالية انطلق سنة 2005





الهدف : إنتاج فرقاطات متطورة للقرن الحادي و العشرين تتميز بتسليحها القوي و التكنولوجيا العالية فضلا عن خاصية الشبحية.



الأعداد و الزبناء و آفاق التصدير




شركة DCNS تعمل على بناء 12 فرقاطة من هذه الفئة في إطار برنامج تسليح بحري يعد هو الأكبر في المنطقة الأوربية.

فرقاطة واحدة بنيت و تم تسليمها للبحرية الملكية المغربية سنة 2014. و 11 فرقاطة تبنى لصالح البحرية الوطنية الفرنسية, و قد تسلمت منها واحدة أيضا تدعى Aquitaine نهاية سنة 2012.

الفرقاطة الثانية المبنية لصالح البحرية الوطنية الفرنسية و هي النورماندي Normandie دشنت سلسلة الإختبارات تمهيدا لتسليمها لكن تم التوقيع على عقد لبيعها على عجل للبحرية المصرية.

و بذلك تكون مصر ثاني زبون أجنبي و عربي لهذه الفرقاطة بعد المملكة المغربية التي طلبت الفرقاطة منذ سنة 2007 اي سنتين بعد توقيع اتفاقية الشراكة بين الفاعلين الإيطالي و الفرنسي لإنتاج الفرقاطات, قيمة الصفقة بلغت

470 مليون اورو و تتضمن تدريب الطواقم.

فرقاطة محمد السادس (701)


النورماندي التي جرى بيعها لمصر تخوض حاليا إلى جانب فرقاطة Provence تجاربهما النهائية قبل التسليم.

فرقاطة النورماندي



فرقاطة Provence




شركة Fincantieri من المقرر ان تبني 10 فرقاطات من هذا النوع لصالح البحرية الإيطالية, و قد جرى بالفعل تسليم 3 فرقاطات منها هي Carlo Bergamini و Virginio Fasan و Carlo Margottini.

فرقاطة Carlo Bergamini


زبناء محتملين
إلى جانب الزبناء السالفي الذكر فإن الفرقاطة الفريم حظيت باهتمام العديد من الدول منها المملكة العربية السعودية حيث راج حديث عن اهتمامها بها و رغبتها في الحصول على 5 أو 6 قطع منها.
جدير بالذكر هنا أن البحرية السعودية تشغل الجيل الأول من الفرقاطات الشبحية من فئة لافاييت classe La Fayette و بالتالي فإن احتمال تعاقدها على الفريم يبقى واردا جدا رغم المنافسة الشديدة مع قطع بحرية أمريكية.

اليونان اعربت عن رغبتها في استئجار فرقاطتين مع إمكانية الشراء بعد 5 سنوات.

كما أن هناك اهتمام متزايد بالفرقاطة من قبل دول في منطقة الشرق الأوسط و جنوب شرق آسيا.


عدل سابقا من قبل f22 raptor في الأحد يناير 10 2016, 02:31 عدل 2 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

f22 raptor

القيادة العامة
القيادة العامة

avatar









مُساهمةموضوع: رد: الفرقاطة المتعددة المهام (الفريم) FREMM   الخميس مارس 19 2015, 22:46

النسخ و المواصفات





الفريم متوفرة بنسختين:  
الأولى مخصصة للحرب على الغواصات (ASM)

الثانية مخصصة للدفاع الجوي  (FREDA) اعتمادا على تصور جديد اطلق عليه FREMM ER برادار أقوى و قدرات عالية للتصدي للطائرات و الصواريخ الباليستية.
المشروع لم يتم بسبب وجود صعوبات تمويلية.

الفرقاطات التسعة الأولى التي ستبنى لصاح البحرية الوطنية الفرنسية ستكون من النوع الأول المخصص للحرب على الغواصات و تتميز بقدرتها على الضرب في العمق بفضل الصواريخ البحرية الجوالة و تحمل جهاز سونار نشط مقطور.
بينما الفرقاطتان الباقيتان ستكونان متخصصتان في الدفاع الجوي و تحملان صواريخ أستر 15 و أستر 30.

المواصفات:

-الطول : 142 م
- العرض : 20 م
- الإزاحة: 6000 طن
- الدفع : محرك توربيني - محرك كهربائي
- الطاقم : 108
الفرقاطة تتوفر على مرآب كبير و قادرة في المجموع على حمل مروحيتين.

هناك عدة خيارات بخصوص المروحيات القادرة على العمل على متن الفرقاطة و نذكر منها : (NH90) - (Merlin) - (Cougar) - (Panther).
و يمكن أيضا  للفرقاطة حمل طائرات بدون طيار.

بخصوص الدفع, فهذه النقطة تحتاج للتفصيل
الفرقاطة تعتمد في دفعها على محركين, الاول كهربائي صامت بغرض التقليل من البصمة الصوتية للفرقاطة خاصة خلال عمليات الحرب على الغواصات علما بان الفرقاطة تعتبر شبحية و هي مسألة سنفصلها لاحقا.

هذا المحرك قادر على إيصال الفرقاطة إلى سرعة 16 عقدة.





المحرك الثاني هو غازي توربيني للسرعات العالية و التي تصل أقصاها 27,5 عقدة.

محرك جينرال إلكتريك التوربيني




تتوفر الفرقاطة على أربعة مولدات دييزل توفر الطاقة الكهربائية للمحرك الكهربائي مقدارها 8800 kw. هذه المولدات موزعة داخل بدن الفرقاطة بحيث تم وضع كل زوج من هذه المولدات في مكان منعزل عن الآخر تجنبا لتضررها كلها في حالة حادثة أو بسبب العمليات القتالية.
و في حالة توقف مولدين من أصل أربعة فإن الباقيان قادران على دفع الفرقاطة بسرعة تعادل 12 عقدة.

الشبحية


الفريم تعتبر فرقاطة شبحية من الجيل الثاني الذي أنتجته الشركة الفرنسية.
قدرتها الشبحية اكتسبتها من خلال عدة عوامل و مواصفات تقنية معينة سنعرضها فيما يلي:

1- دفع كهربائي (hybride) يضمن تقليل البصمة الصوتية وخصوصا خلال الحرب ضد الغواصات.


2- المدخنة  مزودة بنظام للتبريد للتقليل من حرارة الغازات المنطلقة




3 - عوادم مولدات الدييزل تم وضعها بالقرب من خط الطفو لكي تتخلص الغازات الصادرة منها من جزء كبير من حرارتها بعد ملامستها لسطح البحر و بالتالي يقل معدل انبعاث الاشعة تحت الحمراء التي قد تكتشف من قبل مستشعرات العدو و معدات الرصد السلبي و رؤوس الصواريخ الباحثة عن الحرارة.




4 - الفتحات تم اغلاقها وسطح السفينه تمت تغطيته لتقليل البصمة الرادارية إلى اقصى حد ممكن, بحيث نجد ان الفتحات تكاد تنعدم و لا يتوفر الطاقم إلا على مساحة في مقدمة و مؤخرة السفينة للتمتع بالهواء الطلق.



5 - الرادار من نوع herakles تم إخفاؤه باستعمال قبة شبحية stealth  radome لتقليل البصمة




6 - كل المعدات و الأجهزة التي تصدر ضوضاء تم وضعها على حوامل مطاطية تمتص الإهتزازات و تمنعها من الوصول إلى أرضية الفرقاطة و بالتالي الإنتشار في المياه و التقاطها من قبل الغواصات و السفن المعادية.
و هذه صورة تظهر أحد الاجهزة موضوعا على حوامل مطاطية.





الطائرات المروحية:

لتعزيز قدرة الفريم على محاربة الغواصات و تكريس دورها كسفينة حماية و مرافقة بامتياز فإن الفرقاطة تعتمد على مروحية محمولة على متنها.
يتسع مرآب الفريم البالغ مساحته 225 مترا مربعا لطائرة مروحية فئة 11 طنا و كذلك لطائرة بدون طيار. و يتوفر على كافة التجهيزات بداخله التي تمكن من إجراء عمليات الإصلاح و الصيانة للمروحيات.



في الجزء الخلفي من الفريم توجد منصة الهبوط و هي بمساحة شاسعة قدرها 500 متر مربع تستعمل كمهبط للمروحية و و يتم فيه ايضا نقل الجنود من و الى المروحية و إعادة تزويدها بالذخيرة و الوقود و العتاد ... و بها سكة تستعمل لسحب المروحية إلى داخل المرآب.




الخيارات بهذا الخصوص كثيرة لكن أهمها هو مروحية NH90 NFH في نسختها البحرية (Nato Frigate Helicopter) المزودة بصواريخ جو-جو و جو-سطح و الاهم من ذلك طوربيدات MU90



تستطيع المروحية المذكورة نشر أجهزة استشعار صوتية و كذلك سونارا محمولا Flash Compact Sonar من انتاج مجموعة Thales ايضا يسمح للمروحية باستكشاف مساحة شاسعة من البحر في وقت وجيز. و على غرار السونار المقطور من طراز Captas 4 فإن هذا السونار هو أيضا من عائلة VDS و يمكن نشره حتى عمق 700 متر.






القوارب السريعة:

تتوفر الفريم على مساحة مخصصة لإيواء القوارب السريعة ( واحدة من كل جانب) محجوبة بستار منزلق لتقليل البصة الرادارية للسفينة.



يتم إنزال القوارب للماء بواسطة ذراع رافع.

و بذلك تشكل الفريم قاعدة لإنطلاق قوات خاصة سواء عن طريق القوارب السريعة او عبر المروحيات.



الرادار:

الرادار هو من نوع " هيراكليس"
رادار متعدد المهام مداه يصل 250 كلم, متعدد المهام : الرصد البحري و الجوي و تتبع الأهداف و توجيه الاسلحة, مما يغني عن حمل عدة رادارات على متن الفرقاطة الواحدة, و يدور بوثيرة سريعة (دورة واحدة كل ثانية) مما يمكن من تحديث المعطيات بشكل أسرع.
الرادار و حسب شركة "طاليس" فإنه قادر على التعامل مع كل الاهداف بما فيها الصواريخ الشبحية و تلك العالية المناورة حتى في بيئة قاسية و في ظل التشويش و الإجراءات المضادة.
الرادار مزود بهوائي للمسح الإلكتروني على محورين على الموجة S و معد للعمل بكفاءة كبيرة سواء في اعالي البحار أو قبالة السواحل.



الفرقاطة من نوع FREMM ER كان مخططا لها ان تحمل رادارا مغايرا من إنتاج شركة Thales  اسمه SEA FIRE 500 بأربعة ألواح ثابتة و هوائيات رقمية يوفر الحماية الذاتية للسفينة و كذلك حماية المجال الجوي ضد مختلف التهديدات بما فيها الصواريخ الباليستية و الطائرات بدون طيار و تهديدات السطح الإعتيادية.



شكل الفريم بالرادار الجديد




السونار:

تعتبر الفريم من افضل الفرقاطات في محاربة الغواصات نتيجة لعدة عوامل خاصة أجهزة السونار التي تتوفر عليها.
فالفريم في الحقيقة تحمل إثنين من هذه الأجهزة:

1- السونار الثابت:
من نوع UMS 4110 CL تنتجه شركة Thales يوجد في مقدمة السفينة



يتميز بالكفاءة العالية و المدى الطويل في كافة الظروف الجوية, يعمل على الترددات المنخفظة و يحقق حماية دائمة ضد الطوربيدات و الألغام و العوائق البحرية الطبيعية.
مدى الكشف البعيد يسمح باستدعاء الدعم خاصة من المروحيات المتخصصة في حرب الغواصات.
و بما أن السونار متوافق مع اغلب أجهزة السونار الحديثة الأخرى العاملة على التردد المنخفض فهذا يمكن من تحقيق تعاون بينها بهدف تغطية أفضل لمحيط العمليات و تظهر فائدة ذلك اكثر خلال عمليات المرافقة و حماية القطع البحرية الضخمة و الثمينة.


2- السونار المقطور:

من نوع CAPTAS-4 تنتجه أيضا شركة Thales



هذا السونار مخصص لكشف الغواصات الصامتة و ذلك بفضل مداه الكبير و قدرته على تغيير عمق نشره, فكما هو معلوم فإن درجة الملوحة و الحرارة و الضغط كلها عوامل تؤثر على موجات السونار و تقلل من كفاءته في كشف سفن الأعماق, لذلك جاء هذا النوع من السونار و المعروف ب (VDS (Variable Depth Sonar بحيث يمكن تعديل مستوى غوصه بهدف تحقيق أمثل النتائج.
السونار يتميز بخاصية الإطلاق و الإستعادة التلقائية دون الحاجة لتدخل العنصر البشري, و هذا يؤدي بالضرورة إلى تقليص عدد طاقم التشغيل و ساعات التدرب على تشغيله.
و على غرار السونار الثابت الذي تم تزويد الفريم به فإن هذا السونار أيضا يتميز بمدى كشف كبير جدا و متوافق مع أجهزة السونار الحديثة المستعملة حول العالم و التي تعتمد الترددات المنخفضة.




الحرب الإلكترونية و الإجراءات المضادة :


تتوفر الفريم على عدة تجهيزات معدة للحرب الالكترونية التي اضحت ضرورية على الفرقاطات الحديثة.
- في أعلى السارية نجد نظاما لاعتراض الإتصالات (COMINT/C-ESM)
- و الفريم تتوفر على عدة اجهزة للرصد السلبي, منها جهاز (R-ESM) مهمته التقاط و تحليل و تعريف الموجات الرادارية الصادرة عن الطائرات بكل انواعها و سفن السطح و المحطات الارضية و حتى تلك الصادرة عن الرؤوس الباحثة للصواريخ, و هذا من شأنه تزويد الفرقاطة بمعطيات عن الهدف الذي هي بصدد مواجهته.



- الجزئ السفلي من السارية يضم عددا من وسائل الإتصال الخاصة بالسفينة خاصة تلك المتعلقة بربط البيانات التكتيكية, و يضم ايضا هوائيين لنظام Syracuse III للربط مع الأقمار اللإصطناعية.

- عند قاعدة السارية و على جانبي الفرقاطة يوجد نظام تشويش عالي الكفاءة (Radar Electronic Counter Measure)و يعد من أقوى الانظمة و أحد آخر وسائل الحماية الذاتية للفرقاطة.
النظام (واحد على كل جهة) مهمته تحييد الرؤوس الباحثة المركبة على الصواريخ المهاجمة.
و يمكنه أيضا عمل تشويش على المنطقة التي تتواجد بها الفرقاطة و بالتالي تعطيل وسائل المراقبة الساحلية .



- تتوفر الفرقاطة على نظام مضاد للطوربيدات وضع على جانبي سقف مرآب المروحية.

النظام Contralto-V توفره شركة DCNS  و هو مصمم لمواجهة تهديدات الطوربيدات المتطورة من الجيل الجديد التي تتمتع بالقدرة على مقاومة الاشراك التقليدية.
النظام موصول بنظام إدارة المعارك في الفرقاطة و فور الإعلان عن وجود تهديد بالطوربيدات فإن النظام يشرع في تحديد الإجراءات المضادة المناسبة و كذلك المناورة اللازم اتخاذها و الكفيلة بضليل الطوربيد.
يثم إطلاق الشراك في الماء فتقوم بخلق بصمات صوتية وهمية عديدة لدرجة الإغراق تماثل تلك الصادرة عن أهداف حقيقية فيعمل الطوربيد على تحليلها كلها دفعة واحدة مما يتيح للسفينة الإبتعاد بسلام.




- الحائط الدفاعي الاخير عن السفينة و في حالة ما إذا تمكن العدو من الإفلات من رشقات صواريخ أستر و طلقات المدفعية و تمكن من تجاوز نظام التشويش هو نظام NGDS من شركة "ساجيم" و الذي يلقي بشراك خداعية تضلل الذخيرة بأنواعها سواء الرادارية أو الصوتية او الحرارية.








عدل سابقا من قبل f22 raptor في الأحد يناير 10 2016, 02:34 عدل 2 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

f22 raptor

القيادة العامة
القيادة العامة

avatar









مُساهمةموضوع: رد: الفرقاطة المتعددة المهام (الفريم) FREMM   الخميس مارس 19 2015, 22:47

التسليح

تتمتع الفريم بقدرات هجومية عالية بفضل تسليحها المتنوع و القوي الذي يتناسب مع دورها كفرقاطة متعددة المهام و مضادة للغواصات و منصة متحركة للدفاع الجوي.

التسليح يختلف قليلا بحسب النسخ و سيتم الإشارة إلى ذلك في معرض الحديث عن الأسلحة :

1- الطوربيد MU90

هو طوربيد خفيف من الجيل الجديد موجه لتزويد السفن و المروحيات و طائرات الدوريات البحرية مصدر طاقته هو بطاريات حرارية (أكسيد الفضة و الألومنيوم) توفر مدى مهما و تتيح للطوربيد الإقتراب خلسة من هدفه قبل الإطباق عليه بسرعة كبيرة.


يستطيع الطوربيد العمل على أعماق مختلفة تترواح بين 25 متر و 1000 متر بسرعة 50 عقدة و مدى 12 كلم, و يمتاز بالقدرة الكبيرة على مقاومة التشويش و الإجراءات المضادة.
تحمل الفريم 19 طوربيدا من هذا النوع.



2- صواريخ Exocet

تعتمد الفريم في مواجهتها مع السفن على صواريخ Exocet الشهيرة بنسختها الأحدث MM40 Block3



تحمل الفريم ثمانية صواريخ ايكزوسيط في قاذفات رباعية


يستطيع الإكزوسيط إصابة أهداف على بعد 180 كلم, و يطير بسرعة 900 كلم في الساعة حاملا شحنة متفجرة زنة 165 كلغ, و يمكنه ضرب اهداف ساحلية.


صواريخ جوالة :

تتوفر الفريم على صوامع إطلاق من نوع Sylver ب 16 خلية إطلاق قادرة على حمل الصاروخ البحري الجوال الجديد من نوع (MdCN) الذي طورته شركة MBDA و استوحته من الصاروخ الجوال Scalp EG







الصاروخ يمكن إطلاقه من على متن السفن و الغواصات في عرض البحر ليصيب أهدافا على بعد اكثر من 1000 كلم حاملا شحنة حربية زنة 500 كلغ تستطيع تدمير الاهداف المحصنة.

ملاحظة: الصاروخ غير معروض للتصدير و بالتالي فإنه لا يوجد على الفريم المغربية و لن يزود الفريم التي بيعت لمصر نظرا للقيود المفروضة على بيع الصواريخ الجوالة التي يتعدى مداها 300 كلم.

صواريخ Aster 15 :




صواريخ Aster 15 من إنتاج شركة MBDA, دخلت الخدمة في سنة 2001 على متن حاملة الطائرات الفرنسية "شارل دوغول".
صمم هذا الصاروخ في البداية لأغراض اعتراض الصواريخ المضادة للسفن و التي تطير بسرعة فوق صوتية.
يزن الصاروخ الواحد 310 كلغ و طوله 4,2 متر , يطير بسرعة 3 ماك و يبلغ مداه حوالي 30 كلم ويتميز بالمرونة العالية التي تمكنه من اعتراض الصواريخ العالية السرعة و تلك التي تحلق على علو منخفض من المياه أو تلك التي هي في حالة انقضاض حاد بفضل أنظمة توجيهه التي تعمل بصفة تلقائية و تتعقب الهدف مانحة الفرصة للسفينة لإطلاق ذخائر أخرى.


صواريخ Aster 30:



النسخة المخصصة للدفاع الجوي من فرقاطات الفريم تحمل إلى جانب الاستر15 صواريخ أستر30 التي يبلغ طولها 4,9 متر و وزنها 450 كلغ و سرعتها 4,5 ماك و ذات مدى أطول يصل 100 كلم.
هذه الصواريخ مخصصة للدفاع الجوي عن المنطقة و حاليا هي في الخدمة الفعلية على متن قطعتين بحريتين فرنسيتين هما le Forbin و le Chevalier Paul




مدفع 76مم:



مطور من قبل الفاعل الإيطالي الشهير OTO-Melara فإن هذا المدفع يتوفر على معدل إطلاق نار قدره 120 طلقة في الدقيقة يعني أفضل بكثير من المدفع الفرنسي عيار 100مم الذي يطلق 78 طلقة في الدقيقة.
يمكن توجيه طلقات المدفع البالغ مداها 8 كلم نحو أهداف جوية أو بحرية أو برية على السواحل و قد يصل المدى في هذه الحالة 17 كلم.


نظام Narwhal :



تحمل الفريم وحدتين من هذا النظام في الجزء الخلفي على جانبي مرآب المروحية ليحقق تغطية للجوانب التي لا يشملها المدفع الأول الموجود في مقدمة السفينة.
النظام مزود بمدفع عيار 20 ملم قادر على إطلاق 700 طلقة في الدقيقة, يمكنه تتبع أهدافه بصفة تلقائية أو يدويا و يتوفر على جهاز قياس المسافات باللايزر.
النظام مزود أيضا بكاميرات نهارية و ليلية تعمل بالأشعة تحت الحمراء.
من أهم مزاياه هو إمكانية إلحاقه بسهولة بالقطع البحرية مع القدرة على العمل بتلقائية و استقلالية تامة دون الحاجة لدمجه ضمن نظام إدارة المعارك الخاص  بالسفينة المحتضنة له.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

f22 raptor

القيادة العامة
القيادة العامة

avatar









مُساهمةموضوع: رد: الفرقاطة المتعددة المهام (الفريم) FREMM   الخميس مارس 19 2015, 22:48

خاتمة:

الفريم تعد بحق تحفة تكنولوجية لا غنى عنها في اي قوة بحرية عصرية تريد رفع التحديات المتزايدة و التي تفرضها الطفرة الحاصلة في مجال التسليح في كل المجالات برا و بحرا و جوا.
الفرقاطة و كما وضحنا سالفا في كل فقرات الموضوع تضطلع بمهام متعددة رغم كونها تبرع أكثر في مجال مكافحة الأخطار القادمة من المياه العميقة "الغواصات" في نسخة (ASM) أو تلك القادمة من الأجواء العالية في نسخة (FREDA).
لطالما اتسم السلاح الفرنسي بالجودة و الفعالية و ملائمته لظروف الصراعات المتنوعة حول العالم و كذلك لمتطلبات عدة جيوش على اختلاف عقيدتها العسكرية.
إلا ان الصناعة العسكرية الفرنسية عرفت انتكاسة كبيرة تمثلت في تراجع صادراتها لفائدة دول صاعدة اخرى فاعلة في مجال الصناعات الدفاعية, و لم تعد فرنسا تعتمد في تصريف منتجاتها غلا على بعض الشركاء التاريخيين الذين تربطهم معها علاقات وطيدة في مختلف المجالات.
حاولت فرنسا فتح آفاق جديدة لصادراتها العسكرية و طرقت باب زبناء جدد شرقا و غربا كان ابرزهم الهند بخصوص صفقة الرافال التي شهدت مفاوضات مارطونية لم تكلل بعد بالنجاح رغم حرص الطرفين على إنقاذها.
مناسبة الحديث عن الصفقات العسكرية الفرنسية له ارتباط وثيق بموضوع الفريم.
الفرنسيون في سنة 2012 قدموا نموذجا لفرقاطة فريم بمدى أطول سموها Extended Range) و تعني  (FREMM-ER) بقدرات أكبر في مجال الدفاع الجوي و مواجهة الصواريخ الباليستية, إلا أن المشروع واجه صعوبات تمويلية, لهذا هم يرون أن توقيع عقد مع دولة مثل السعودية أو كندا كفيل ربما ببعث هذا المشروع من جديد و الذي بدوره سيفتح آفاق تصدير جديدة لهذه الفرقاطة.

تم بحمد الله






الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

marwane96

عريف
عريف




مُساهمةموضوع: رد: الفرقاطة المتعددة المهام (الفريم) FREMM   الجمعة مارس 20 2015, 00:42

3 تقييمات لهذا الموضوع الاسطوري, مر وقت طويل لم اطالع موضوعا بهذا التنسيق ! السؤال هنا ما الفرق بينها و بين النسخة الايطالية باستثناء الازاحة ؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

mi-17

مشرف
مشرف

avatar








مُساهمةموضوع: رد: الفرقاطة المتعددة المهام (الفريم) FREMM   الجمعة مارس 20 2015, 08:01

ارفع القبعه لهذا الموضوع .........
الانتظار تمخض عن موضوع شامل عن الفرقاطه الفريم وخصوصا انها حديث الساعه بعد صفقه فريم نورماندي للبحريه المصريه والتي عقدت مؤخرا
اود التنويه الى ان الشراكه في المشروع تضمنت ايضا شركتي Thales و Finmeccanica
كما ان نسختي الفريم هما :
- نسخه Land Attack اي لاسناد البري او AVT ( Action vers la terre (  وتكون مجهزه بطوربيدات ومنصات عموديه للدفاع الجوي
- نسخه مضاده للغواصات  ASW ومجهزه بطوربيدات ومنصات عموديه للدفاع الجوي وسونار


مبروك للمغرب ولمصر هذه الفرقاطه الممتازه
والشكر موصول للاخ صابر على هذه التحفه

3 تقييمات متواضعه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

إنظباطي

عريف أول
عريف أول




مُساهمةموضوع: رد: الفرقاطة المتعددة المهام (الفريم) FREMM   الجمعة مارس 20 2015, 08:58

لايستغرب الابداع من الاستاذ فيصل فالموضوع ممتع الى أبعد حد ..

لي عودة لاحقا للنقاش حول الفريم واهميتها وحتى امكانية قدومها الى دول عربية اخرى



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

إنظباطي

عريف أول
عريف أول




مُساهمةموضوع: رد: الفرقاطة المتعددة المهام (الفريم) FREMM   الجمعة مارس 20 2015, 09:27

* أول الملاحظات أخي فيصل تكمن في نسخ الفريم !

الحقيقة أخي فيصل هناك ثلاث نسخ من الفريم فبخلاف نسخة الدفاع الجوي والنسخه المضادة للغواصات هناك متعددة المهام

التي تمتلك قدراً أكبر من الموازنة في القدرات المضادة للغواصات او الدفاعات الجوية

Three original variants of the FREMM were proposed; an anti-submarine variant (ASW) and a general-purpose variant (GP) and a land-attack variant (AVT) to replace the existing classes of frigates within the French and Italian navies. A total of 27 FREMM were to be constructed - 17 for France and 10 for Italy - with additional aims to seek exports, however budget cuts and changing requirements has seen this number drop significantly. The land-attack variant (AVT) was subsequently cancelled.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

TAHK

ملازم
ملازم

avatar



مُساهمةموضوع: رد: الفرقاطة المتعددة المهام (الفريم) FREMM   الجمعة مارس 20 2015, 16:28



موسوعة صديقي العزيز , و ليس موضوعا فقط


بصراحة بالنسبة للفريم , فانها فرقاطة بتسليح طراد

استرا + سكالب

تفوقت في كثير من الامر على قطع بحرية تفوقها ازاحة


مرة اخرى , اعجابي و تقيمي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

f22 raptor

القيادة العامة
القيادة العامة

avatar









مُساهمةموضوع: رد: الفرقاطة المتعددة المهام (الفريم) FREMM   الجمعة مارس 20 2015, 17:02

@marwane96 كتب:
3 تقييمات لهذا الموضوع الاسطوري, مر وقت طويل لم اطالع موضوعا بهذا التنسيق ! السؤال هنا ما الفرق بينها و بين النسخة الايطالية باستثناء الازاحة ؟  

مرحبا بك اخي مروان و شكرا لك على الكلام الطيب
بخصوص سؤالك, فبالفعل الفريم الإيطالية تختلف عن الفريم الفرنسية في عدة أمور عدا الإزاحة.
فالفريم الإيطالية تختلف أيضا في الأبعاد و السرعة و المدى و تتفوق في هذا على الفريم الفرنسية.
اختلاف جوهري آخر يكمن في الرادار و الأنظمة الإلكترونية الأخرى خاصة نظام إدارة المعارك.
فرنسا اعتمدت على شركة طاليس للإلكترونيات في تجهيز فرقاطاتها, و كان من الطبيعي ايضا ان تعتمد إيطاليا على شركات إيطالية مثل finmeccanica و GEM-Elettronica و غيرها.
من حيث التسليح فإن أبرز اختلاف بين الفرقاطين يكمن في الصواريخ المضادة للسفن, فرنسا اعتمدت صاروخها الشهير إيكزوسيط بينما اختارت إيطاليا صاروخ Otomat Mk2 الذي كان في الأصل مشروعا لشركة Oto Melara  الإيطالية و صار حاليا لشركة MBDA.
اختلاف آخر يتعلق بالمدافع الرشاشة عيار     25/80 mm فهي مصنعة من طرف Oto Melara/Oerlikon عوض مدافع 20mm Narwhal التي اختارتها فرنسا و التي تنتجها شركة Nexter .
و الفريم الايطالية تمتلك مدفعين كبيرين بدل واحد, الاول عيار 76 و الثاني عيار 127, بينما الفريم الفرنسية لا تحمل الا واحدا عيار 67 مم
أمر مهم آخر و هو ان الفريم الإيطالية وعلى عكس الفرنسية فهي تتمتع بالقدرة على حمل مروحيتين بدل واحدة.
هذه فقط ابرز الخطوط في المقارنة بين الفرقاطتين و المقارنة الدقيقة ربما تتطلب لوحدها موضوعا كاملا.

تحية طيبة


عدل سابقا من قبل SABER في الجمعة مارس 20 2015, 18:15 عدل 2 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

f22 raptor

القيادة العامة
القيادة العامة

avatar









مُساهمةموضوع: رد: الفرقاطة المتعددة المهام (الفريم) FREMM   الجمعة مارس 20 2015, 17:36

@mi-17 كتب:
ارفع القبعه لهذا الموضوع .........
الانتظار تمخض عن موضوع شامل عن الفرقاطه الفريم وخصوصا انها حديث الساعه بعد صفقه فريم نورماندي للبحريه المصريه والتي عقدت مؤخرا
اود التنويه الى ان الشراكه في المشروع تضمنت ايضا شركتي Thales و Finmeccanica
كما ان نسختي الفريم هما :
- نسخه Land Attack اي لاسناد البري او AVT ( Action vers la terre (  وتكون مجهزه بطوربيدات ومنصات عموديه للدفاع الجوي
- نسخه مضاده للغواصات  ASW ومجهزه بطوربيدات ومنصات عموديه للدفاع الجوي وسونار


مبروك للمغرب ولمصر هذه الفرقاطه الممتازه
والشكر موصول للاخ صابر على هذه التحفه

3 تقييمات متواضعه

أهلا بك دكتور قتيبة

بخصوص نسخ الفرقاطة الفريم فإنني اود التنويه إلى امر هام:
المصدر الذي اعتمدت عليه و هو بالانجليزية ربما قديم جدا لان التاريخ لا يظهر حتى يشير لتاريخ كتابته.
الفريم التي قلت عنها انها للإسناد البري غير موجودة لدى البحرية الفرنسية و لا نية لديها حاليا لبنائها لان المشروع تم إلغاؤه من زمان.
المواقع الرسمية الفرنسية بما فيها موقع البحرية الوطنية الفرنسية و حتى موقع الشركة الصانعة لا يتحدث عن هذه النسخة لانه ببساطة تم صرف النظر عنها و تم تعويضها بفرقاطة متعددة المهام مع قدرات عالية على حرب الغواصات.
شكرا لك على التفاعل الطيب مع الموضوع مشرفنا الغالي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

f22 raptor

القيادة العامة
القيادة العامة

avatar









مُساهمةموضوع: رد: الفرقاطة المتعددة المهام (الفريم) FREMM   الجمعة مارس 20 2015, 18:19

@إنظباطي كتب:
* أول الملاحظات أخي فيصل تكمن في نسخ الفريم !

الحقيقة أخي فيصل هناك ثلاث نسخ من الفريم فبخلاف نسخة الدفاع الجوي والنسخه المضادة للغواصات هناك متعددة المهام

التي تمتلك قدراً أكبر من الموازنة في القدرات المضادة للغواصات او الدفاعات الجوية

Three original variants of the FREMM were proposed; an anti-submarine variant (ASW) and a general-purpose variant (GP) and a land-attack variant (AVT) to replace the existing classes of frigates within the French and Italian navies. A total of 27 FREMM were to be constructed - 17 for France and 10 for Italy - with additional aims to seek exports, however budget cuts and changing requirements has seen this number drop significantly. The land-attack variant (AVT) was subsequently cancelled.


أهلا بالعزيز الغالي إنظباطي
بخصوص التسمية فإن الفريم هي في الأصل متعددة المهام و هذا ظاهر من خلال اسمها : FREMM تعني بالإنجليزية European multipurpose frigate
و تعني بالفرنسية Frégate européenne multi-mission
الفقرة التي اقتبستها تؤكد على وجود نسخة GP) general-purpose) و هي في الواقع تعني نفس الشيء.
البحرية الفرنسية حاليا تمتلك فرقاطات فريم بنسخة ASW و هي تسعى لاحقا لبناء فرقاطات فرييم خاصة بالدفاع الجوي و كما قلت في رد سابق فإن النسخة الثالثة غير مطروحة عندها بتاتا على الأقل في الوقت الراهن.

أما البحرية الإيطالية فإنها بالفعل صنعت نسخة سمتها GP) general-purpose) و لها امتياز بسيط بخصوص الهجمات البرية من خلال اعتمادها على مدفع عيار 127 ملم في مقدمة السفينة زيادة على مدفع 67 ملم الذي وضع في الخلف, ولها قدرات أكبر على نشر قوات برية عبر قوارب سريعة من مؤخرة السفينة, و هذا الموضع نجده بالنسبة للفرقاطات المضادة للغواصات مجهزا بسونار مقطور.

كما لاحظتم جميعا فإنني اعتمدت في لائحة مصادري على مصادر فرنسية لا غير, و التركيز كان على الفريم الفرنسية الوحيدة التي بيعت لدول عربية و بمواصفاتها التي تم ذكرها في الموضوع.
و بالتالي فإن الفريم الإيطالية لم تحظ بنفس الفرصة للحديث عنها بالتدقيق.
لكن ما دمتم أثرتم هذه النقطة فهي و لا شك مفيدة و تستحق الحديث عنها و إغتاء النقاش أكثر.
من يدري فربما تتاح لنا فرصة كتابة موضوع جديد عن الفريم الإيطالية.
تحية طيبة لكم جميعا و شكرا لكم على المرور و النقاش المثمر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

f22 raptor

القيادة العامة
القيادة العامة

avatar









مُساهمةموضوع: رد: الفرقاطة المتعددة المهام (الفريم) FREMM   الجمعة مارس 20 2015, 18:32

صورة مقارنة للفريم الفرنسية و الإيطالية لتعميم الفائدة



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

f22 raptor

القيادة العامة
القيادة العامة

avatar









مُساهمةموضوع: رد: الفرقاطة المتعددة المهام (الفريم) FREMM   السبت مارس 21 2015, 00:51

@TAHK كتب:


موسوعة صديقي العزيز , و ليس موضوعا فقط


بصراحة بالنسبة للفريم , فانها فرقاطة بتسليح طراد

استرا + سكالب

تفوقت في كثير من الامر على قطع بحرية تفوقها ازاحة


مرة اخرى , اعجابي و تقيمي

أهلا بك أخي العزيز
مرورك على الموضوع هو أكبر تقييم لي
أنا مسرور جدا لانه اعجبك
إشتقنا لأيام العمل ضد مجموعتنا بكل ما فيها من تشويق و ضغط و "موس"

بخصوص الفريم فهي بالفعل فرقاطة ذات قوة نارية كبيرة و مرعبة, التعاون الفرنسي الإيطالي أثمر و أعطى تحفة تكنولوجية تشكل خيارا مناسبا للعديد من بحريات العالم بفضل قدرتها على أداء المهام المتنوعة و تناسب على حد سواء البحريات الكبيرة و حتى الصغيرة.
أتوقع أن تعرف الفريم نجاحا كبيرا و طلبات متزايدة من مختلف الدول.
تحية طيبة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

solomon kane

القيادة العامة
القيادة العامة

avatar


http://www.arabic-army.com

مُساهمةموضوع: رد: الفرقاطة المتعددة المهام (الفريم) FREMM   السبت مارس 21 2015, 01:04

موضوع ناري أخي ومنظم بشكل رائع

الفريم تحفة تكنولوجية بحق و يمكن تصنيفها من بين أحسن و أقوى الفرقاطات بالعالم من ناحية الشبحية و أجهزة الرصد و الإستشعار و الحرب الإلكترونية و التشويش

بالنسبة للتسليح فهي تتوفر على قدرة تسليح رباعية الأبعاد :

تحت الماء : طوربيدات Mu-90
جوا : نظام الدفاع الجوي  Aster 15
برا و بحرا : صواريخ Exocet بلوك 3

بعد الصفقة المصرية أظن أن الفريم سوف تغري و تصبح هدف كل بحرية عربية

3 تقييمات البارحة و تقييمين اليوم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

إنظباطي

عريف أول
عريف أول




مُساهمةموضوع: رد: الفرقاطة المتعددة المهام (الفريم) FREMM   السبت مارس 21 2015, 02:16

سأبتعد قليلا عن الجمل الرنانة وسأحاول أن أتجه الى اساليب الخبراء في النظر الى العيوب مثلما النظر في المزايا !

واحد من عيوب الفرقاطة الصراحه هو رادارها ! نعم رادار Herakles يعتبر من رادارت (بيسا) ورغم انه يمتلك مدى 250 كم الا انه للاسف معرض للتشويش

فما رايكم ماهي الحلول الممكنة ؟
الحصول على رادار جديد ؟
.. اعتقد تكاليف التطوير يجب ان يتحملها الزبون وهذا امر سلبي
تركيب رادار SEA FIRE 500 ؟ .. ولكن هذا قد يعني تخصيصها للدفاع الجوي وهذا امر سلبي كذلك لمن يريد نسخه اخرى
تركيب الرادار البريطاني الحديث type 997 ؟ .. رادار ممتاز لكن ماهي القابلية الفنية ؟ اذا كانت نعم سيكون خيار جيد للغاية ، رادار ايسا بمدى 200 كم وقدرة تتبع تصل الى 900 هدف !
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

f22 raptor

القيادة العامة
القيادة العامة

avatar









مُساهمةموضوع: رد: الفرقاطة المتعددة المهام (الفريم) FREMM   السبت مارس 21 2015, 23:47

@إنظباطي كتب:


واحد من عيوب الفرقاطة الصراحه هو رادارها ! نعم رادار Herakles يعتبر من رادارت (بيسا) ورغم انه يمتلك مدى 250 كم الا انه للاسف معرض للتشويش

فما رايكم ماهي الحلول الممكنة ؟
الحصول على رادار جديد ؟
.. اعتقد تكاليف التطوير يجب ان يتحملها الزبون وهذا امر سلبي
تركيب رادار SEA FIRE 500 ؟ .. ولكن هذا قد يعني تخصيصها للدفاع الجوي وهذا امر سلبي كذلك لمن يريد نسخه اخرى
تركيب الرادار البريطاني الحديث type 997 ؟ .. رادار ممتاز لكن ماهي القابلية الفنية ؟ اذا كانت نعم سيكون خيار جيد للغاية ، رادار ايسا بمدى 200 كم وقدرة تتبع تصل الى 900 هدف !
1- ماذا تقصد بالتطوير يا أخي, هل تقصد استبدال الرادار الحالي الذي تم تسليمه أم تقصد المشاركة في الابحاث حول تطوير الرادار الجديد؟
2- SEA FIRE 500 ما زال تحت التطوير يا أخي و لا يعمل حاليا على اي قطعة بحرية, و هو متعدد المهام و ليس مخصصا فقط للدفاع الجوي.

اقتباس :
Sea Fire 500 is a multifunction radar relying on a solid-state four-panel phased-array antenna and smart management of radar resources


اقتباس :
The new radar will be effective in roles ranging from ship self-defence to extended air defence, providing protection from asymmetric threats such as UAVs as well as emerging threats such as anti-ship ballistic missiles, even in heavily jammed environments and the complex conditions of the littoral.

المصدر

3- لا أعتقد أن الشركاء في المشروع سيوافقون على دمج رادار من شركة أخرى على متن الفرقاطات التي استثمروا الكثير من الاموال فيها.
و لا اعتقد ان الفرنسيين بمثل مرونة الصينيين في هذا المجال.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

إنظباطي

عريف أول
عريف أول




مُساهمةموضوع: رد: الفرقاطة المتعددة المهام (الفريم) FREMM   الأحد مارس 22 2015, 00:39

SABER كتب:

1- ماذا تقصد بالتطوير يا أخي, هل تقصد استبدال الرادار الحالي الذي تم تسليمه أم تقصد المشاركة في الابحاث حول تطوير الرادار الجديد؟
2- SEA FIRE 500 ما زال تحت التطوير يا أخي و لا يعمل حاليا على اي قطعة بحرية, و هو متعدد المهام و ليس مخصصا فقط للدفاع الجوي.









المصدر

3- لا أعتقد أن الشركاء في المشروع سيوافقون على دمج رادار من شركة أخرى على متن الفرقاطات التي استثمروا الكثير من الاموال فيها.
و لا اعتقد ان الفرنسيين بمثل مرونة الصينيين في هذا المجال.


إذا الحصول على الرادار SEA FIRE 500 مستقبلا يعني دفعه كبرى للفريم ..

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

f22 raptor

القيادة العامة
القيادة العامة

avatar









مُساهمةموضوع: رد: الفرقاطة المتعددة المهام (الفريم) FREMM   الإثنين مارس 23 2015, 22:52

@إنظباطي كتب:
SABER كتب:

1- ماذا تقصد بالتطوير يا أخي, هل تقصد استبدال الرادار الحالي الذي تم تسليمه أم تقصد المشاركة في الابحاث حول تطوير الرادار الجديد؟
2- SEA FIRE 500 ما زال تحت التطوير يا أخي و لا يعمل حاليا على اي قطعة بحرية, و هو متعدد المهام و ليس مخصصا فقط للدفاع الجوي.









المصدر

3- لا أعتقد أن الشركاء في المشروع سيوافقون على دمج رادار من شركة أخرى على متن الفرقاطات التي استثمروا الكثير من الاموال فيها.
و لا اعتقد ان الفرنسيين بمثل مرونة الصينيين في هذا المجال.


إذا الحصول على الرادار SEA FIRE 500 مستقبلا يعني دفعه كبرى للفريم ..


بالتأكيد يا أخي, الرادار يتمتع بمزايا كثيرة و يمكنه اداء مهام متعددة في نفس الوقت منها : رصد الهدف و تحديد هويته و تتبعه و إدارة النيران و التأكد من تدمير الهدف مع تغطية ثلاثية الأبعاد... و الرادار متوافق مع النسخ الحالية من صواريخ أستر و حتى التطويرات اللاحقة لها.
كل لوح من ألواح الرادار يعمل بصفة مستقلة و يمكن بالتالي وضعه في أي مكان من السفينة.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

kapudan derya

عريف أول
عريف أول

avatar



مُساهمةموضوع: رد: الفرقاطة المتعددة المهام (الفريم) FREMM   الأربعاء مارس 25 2015, 15:54

تقييم على الموضوع ++
لدي سؤال فقط
لماذا لم يتم استبدال خلايا اطلاق السكالب ب 16 خلية اطلاق اخرى لاستر 15 في النسخة المغربية والمصرية؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

f22 raptor

القيادة العامة
القيادة العامة

avatar









مُساهمةموضوع: رد: الفرقاطة المتعددة المهام (الفريم) FREMM   الخميس مارس 26 2015, 11:46

@kapudan derya كتب:
تقييم على الموضوع ++
لدي سؤال فقط
لماذا لم يتم استبدال خلايا اطلاق السكالب  ب 16 خلية اطلاق اخرى لاستر 15 في النسخة المغربية والمصرية؟

شكرا لك اخي يوسف
بصراحة لا فكرة لدي عن سبب عدم تعويض خلايا السكالب بخلايا أخرى للدفاع الجوي على متن الفرقاطات العربية.
النسخ التي تعاقدت و حصلت عليها المغرب و مصر هي في الأصل مخصصة ل (ASM), و فقط الفريم المخصصة للدفاع الجوي هي التي تحمل 32 صاروخا.
معلوم أيضا أن تصميم الفريم نفسها يتيح تعديلات كبرى عليها لاحقا حسب الحاجة بحيث يمكن تغيير عدد و موضع خلايا الإطلاق لتشمل صواريخ أخرى.
فمثلا فرنسا عرضت على اليونان تزويد فرقاطاتها الفريم في حالة التعاقد عليها بثلاث حاويات جديدة 24 خلية إطلاق تحمل صواريخ ميكا Mica VL للدفاع الجوي تركب على يسار مرآب المروحية !!!
و بذلك ينضاف 24 صاروخا لإلى الصواريخ الأخرى المركبة في مقدمة السفينة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

The Lôrd Ôf Dárkñëss

مساعد
مساعد

avatar


الموقع : وادي الموت

مُساهمةموضوع: رد: الفرقاطة المتعددة المهام (الفريم) FREMM   الأربعاء يناير 06 2016, 14:42

موضوع متكامل ++2 هما أقل ما يستحق هذا الموضوع المرجعي الهام
فأروقة منتدياتنا العسكرية العربية في حاجة لأمثاله مثل حاجة بحرياتنا العربية لفرقاطات ثقيلة من أمثال الفريم
أطالب بتثبيت الموضوع  
و أود أن أستغل هذه الفرصة لأطرح بعض الأسئلة
تعرف الفريم بأنها أحد أقوى السفن في العالم اليوم في مجال مكافحة الغواصات بشبحيتها و أجهزتها الكاشفة و تسليحها
فهل تعاقدت البحريتان العربيتان المصرية و المغربية على طوربيدات MU90
التي تشكل عماد تسليح هذه الفرقاطة لحرب الغواصات
لا ننسى كذلك المروحية البحرية الثقيلة و نفضل في هذه الحالة NH-90
كان هناك كلام عن رغبة مغربية في التعاقد عليها
إن لم تكن هذه المعدات موجود فيجب وضعها في خانة الأولويات لبحريات البلدين


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

DOUBLESHOT

عريف أول
عريف أول

avatar



مُساهمةموضوع: رد: الفرقاطة المتعددة المهام (الفريم) FREMM   الأربعاء يناير 06 2016, 19:02

المغرب يحتاج الى 1 فريم زيادة ! واحدة تعمل في المتوسط و التانية في الاطلسي مزودة بارادار  SEA FIRE و استر -30 


و مع عدد محترم من الغواصات و زوارق الصواريخ ستصبح اقوى بحرية في  افريقيا 


 4 غواصات امور او تايب او S-1000
4 زوارق صواريخ شبحية من نوع تايب 022



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

The Lôrd Ôf Dárkñëss

مساعد
مساعد

avatar


الموقع : وادي الموت

مُساهمةموضوع: رد: الفرقاطة المتعددة المهام (الفريم) FREMM   الأربعاء يناير 06 2016, 19:25

@DOUBLESHOT كتب:
المغرب يحتاج الى 1 فريم زيادة ! واحدة تعمل في المتوسط و التانية في الاطلسي مزودة بارادار  SEA FIRE و استر -30 


و مع عدد محترم من الغواصات و زوارق الصواريخ ستصبح اقوى بحرية في  افريقيا 


 4 غواصات امور او تايب او S-1000
4 زوارق صواريخ شبحية من نوع تايب 022




أوافقك في النقطة الأولى التي ذكرتها فالمغرب سيكون في حاجة في المستقبل القريب إلى فرقاطة للدفاع الجوي و نفضل في هذه الحال الفريدا
واحدة فقط كفيلة بالغرض نظرا للإمكانيات المادية و ستساهم في توفير حماية و تغطية جوية لأهم المدن الساحلية المغربية على الأطلسي
بالنسبة للغواصات لا أعتقد أننا في حاجة إلى هذا العدد
لا أرى أي إهتمام مغربي حاليا أو في المستقبل المنظور بالتايب 022
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

moroccan4ever

عريف
عريف




مُساهمةموضوع: رد: الفرقاطة المتعددة المهام (الفريم) FREMM   الأربعاء يناير 06 2016, 19:45

@kapudan derya كتب:
تقييم على الموضوع ++
لدي سؤال فقط
لماذا لم يتم استبدال خلايا اطلاق السكالب  ب 16 خلية اطلاق اخرى لاستر 15 في النسخة المغربية والمصرية؟


شكرا على السؤال, ربما في المنظور القريب سستم دلك.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

الفرقاطة المتعددة المهام (الفريم) FREMM

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 2انتقل الى الصفحة : 1, 2  الصفحة التالية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المنتدى العسكري العربي :: الأقســـام العسكريـــة :: القوات البحرية - Navy Force-