المنتدى العسكري العربي
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة

مرحبا بك في المنتدى العسكري العربي

يرجي التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت عضو معنا او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدى

سنتشرف بتسجيلك

شكرا

ادارة المنتدى



 
الرئيسيةس .و .جالقوانينبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 أجيال المقاتلات

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة

solomon kane

القيادة العامة
القيادة العامة

avatar


http://www.arabic-army.com

مُساهمةموضوع: أجيال المقاتلات   الأحد يوليو 20 2014, 18:15

تصنيف الطائرات إلي أجيال ليست مسميات أو عبارات رسمية إنما هي تعبيرات وتسميات جري تداولها للتعبير عن الفرو قات والتطويرات التي تشهدها صناعة الطائرات المقاتلة منذ ولادتها وحتى الآن .

فبعد أن وضعت الحرب العالمية الثانية أوزارها وولى عهد طويل من استخدام المقاتلات المروحية والتي أضحت بدائية حينها وخاصة بعد أن وجد عالم صناعة المقاتلات متسعاً كافياً في الفترة ما بين ( 1945 - 1953 ) ليتم العمل على استبدال المحركات المدفوعة بالمراوح بالمحركات النفاثة التي تم استحداثها والتي بالفعل أثبتت مقدرتها وجدواها وفعليا ضاعفت من قدرة المقاتلات في التسلق والوصول إلى الارتفاعات المطلوبة والسرعات القصوى وظهرت أنواع عديدة من الطائرات المقاتلة تمثل الجيل الأول أو بالأحرى اعتبرت لاحقا مقاتلات الجيل الأول من بينها vampire mk 5 الإنجليزية Mig15 Mig17 الروسية F86 الأمريكية تسليحها عبارة عن رشاشات وقنابل تقليدية دونما أنظمة كشف أو توجيه وتعقب , إضافة إلى أن بعضاً من طائرات هذا الجيل وصلت إلي سرعة الصوت أو أجتاز ته مثل Mig 19 الروسية F100 الأمريكية Mystere الفرنسية Hawker hunter الإنجليزية وSuper marine attacker وغيرها . حيث شاركت بعضا من طائرات هذا الجيل في أول قتال فعلى أبان الحرب الكورية إلا أن ما كان يعيبها كثرة الخسائر والحوادث لقلة إمكانياتها .

الجيل الثاني




أما الجيل الثاني من الطائرات المقاتلة ( 1953 - 1960 ) فهو يضم الطائرات التي بالفعل وصلت إلى سرعة الصوت أو اجتازت سرعة الصوت إلي الضعف حيث تم تحسين شكلها الخارجي نحو مرونة أكثر كما تم تجهيزها برادارات للكشف والتوجيه وتزويدها بالصواريخ في منظومة الأسلحة الحرارية منها جو جو والرؤوس ذاتية التوجيه كما أدخلت تعديلات ديناميكية لتطوير قوة الدفع ومعادن الهيكل مثل F108 F106 F104 Mig 21 Mig 19 MIRAGE 3 Saab draken ونظراً لبقائها عملياً مدة طويلة في خدمة معظم الأسلحة مستفيده من القدرة المعززة للمحركات والتقدم الإلكتروني , لهذا بدأت في نهاية هذه المرحلة ارتفاع كلفة الطائرات بسبب حداثة التجهيزات التي تتطلبها والتحديثات التي تستوجبها المرحلة .

الجيل الثالث ( 1960 - 1970 )


بعد تبلور فكرة مقاتلات متعددة المهام شهدت صناعة الطائرات قفزة تكنولوجية تكاد تكون نوعية في مجال المحركات والقدرة على المناورة حيث تم اجتياز أصناف سرعة الصوت وظهور الأنظمة الإلكترونية Avionics لتولد أنواع جديدة من الطائرات المقاتلة المتخصصة بتجهيزاتها الملاحية وصواريخها الحديثة عرفت بطائرات الجيل الثالث وشاركت نماذج منها فعليا في الحرب الفيتنامية منها Su 22 Mig 25 Mig 23 Mir f1 F5 F4Phantom Tornado وغيرها الكثير .

إحدى مقاتلات الجيل الثالث المقاتلة SAAB GRIPEN السويدية .
تم تطوير وإنتاج مجموعة SAAB بتصميم يجمع بين جناح DELTA وجنيحات البطه CANARD مما يعطيها أداءٌ مميزاً في الإقلاع والهبوط ويعزز من مواصفات طيرانها .وهي مدمجة بالكامل لنظم الأفيونيكس وتتضمن وحدة للحرب الالكترونية قابلة لاحتواء إضافات , كما أن ميزتها في الإقلاع من مدا رج قصيرة 800 متر يجعلها قادرة على استخدام الطرق الواسعة للضرورة , متعددة الأدوار للقتال جو جو , جو أرض والاستطلاع تعمل ضمن أسلحة الجو السويدية ، التشيكية ، والهنغارية واستبدلت من قبل جنوب أفريقيا لتحل محل المقاتلة Mirage F1 كما تشغل أيضاً بفضل مدرسة طياري التجار ب في بريطانيا ( ETPS ) .

مميزاتها في تعدد الأدوار وسرعة الانتقال من دور إلي آخر multi -role / swing - role والأسلحة عن بعد آمن standoff-weapons والدقة في الرماية والتكامل العملياتى للطائرة وعتادها interoperability والسرعة في الكشف الدوري مع النسبة العالية في الجهوزية والكلفة المنخفضة نسبياً للعمليات بالإضافة إلي مرونتها وقابليتها للنمو المستقبلي , تسليحها صواريخ جو جو وجو أرض وحاضن وصواريخ مضادة للسفن وقنابل موجهة بالليزر بالإضافة إلي حجيره التصوير و حجيره الاستطلاع من أنتاج (SAAB ) . علاوة على ذلك يجرى تطوير هذه المقاتلة وتزويدها بتقنية أعلى عبر النموذج  Saab jas 39 gripen برادار مزدوج وشاشات عرض ومراقبة ووحدات طاقة ثانوية كذلك قدرتها على الإقلاع والهبوط من مدارج قصيرة نسبيا ما يلائم الحاجة السويدية الأمر الذي جعلها تحتل مكانة بارزة ضمن مقاتلات الجيل الرابع .

نموذج آخر من مقاتلات الجيل الثالث الطائرة 2000 Mirage هو نموذج ورث التصميم عن Mirage 3 والمسمى (non-tail delta design from ) المميز بالتماسك وقلة مقاومة الهواء في السرعات العالية وذات مستوى اهتزازات منخفض متعددة الأدوار تتضمن هذه المقاتلة تكنولوجيات جديدة ووظائف تم استحداثها غالباً من الخبرة المكتسبة أثناء تطوير المقاتلة Rafale تتميز برادار RDY من أنتاج Thales مماثل من حيث التصميم للرادار RDY الأساسي لكنه يمتاز بنسقي الجو - والأرض - قدرته كبيرة على العمليات مع صعوبة احتمال اعتراضه وأيضاً تتميز الطائرة بوحدة معالجة البيانات التضمينية ( MDPU ) العالية الطاقة التي صممت للمقاتلة Rafale هذا وكما تتضمن مجموعة إجراءات مضادة رقمياً ICM-3 محسنة بالإضافة إلي وصلة بيانات لتعيين صواريخ MICAER كما باستطاعتها حمل حامض الاستهداف Damocles .
كما تتضمن نظام ملاحه بالقصور الذاتي TOTEM 3000 وتتضمن نظام التسديد المركب على خوذه الطيار والذي يؤمن ثلاث وظائف رئيسية التعيين البصري على الأهداف واكتساب الهدف بصرياً وإدراكا للوضع الميداني . بالنسبة للتسليح تتضمن الطائرة 9 نقاط تعليق 5 منها تحت الهيكل و4 تحت الأجنحة كما بالإمكان دمج أسلحة من منشأ غير فرنسي كما يمكن لنقاط التعليق استيعاب خزانات وقود إضافية بسعة 1700 - 2000 لتر لزيادة مدي الطائرة لديها قوة نيران مكثفة من صواريخ MICA الموجهة رادارياً بواسطة موجة ذاتي عامل على الأشعة تحت الحمراء . كما بإمكانها إطلاق 6 صواريخ MICA في نسق " أوتاماتيكى دون استخدام وصله البيانات علماً بأن MICA هو الصاروخ الوحيد في العالم القادر على القيام بكل مهمات الدفاع الجوي من الاعتراض الطويل المدى إلي القتال الجوي المتقارب .
طول الطائرة 34 .14 متر وباع جناحيها 13 . 9 من ويبلغ وزن تسليحها 9 . 5 طن وارتفاعها الأقصى 000 . 60 قدم وسرعتها 2 . 2 M . تستخدم من قبل 8 أسلحة جوية ناهيك عن البلد المصنع وصنع منها ما يقارب 526 طائرة .

الجيل الرابع ( 1970 ـ 1990) 




بعد الاستفادة المكتسبة من طائرات الجيل الثالث وإدخال معدات طيران معقدة وأنظمة تسليح متكاملة لأداء مختلف المهام وإدخال الكمبيوتر ليعطي فعالية غير معهودة للأسلحة وتحسين الشكل الخارجي لإضفاء مزيد من الرشاقة والانسيابية والتمتع بقدرة عالية من المرونة والمناورة ظهرت باكورة مقاتلات جديدة مثل F 14 F 15 F 16 F 18 الأمريكية Harrier 2000 Mir Mig 29 Mig 31 Su 27 الروسية وأيضاٌ F 2 اليابانية وغيرها .
المقاتلة F / 18 Super hornet هي ليست طائرة محدثه بل جديدة بكل ما تعني الكلمة وهي أحدث من التي سبقتها ، تنتجها شركة Boeing بنوعين ذات المقعد الواحد والمقعدين . حيث بعد انتهاء التجارب العملياتية على هذه الطائرة والتي قامت بها البحرية الأمريكية سنة ( 2000 ) قدم سلاح البحرية طلباً يشمل تزويده 222 طائرة يتم إنتاجها خلال 5 سنوات حيث أستلمها كاملاً وتم طلب 42 طائرة أضافية تسلم بين 2005 ـ 2009 مجهزة بنظام IDECM من شركة BAE وهو نظام مدمج للإجراءات الدفاعية عن الطائرات من الأخطار المحيطة بها . ويتضمن هذا النظام حاوية للإجراءات المضادة 74 - ALE من أنتاج BAE يحتوي على عصا وخرطوش cartridges وشهب حرارية flares وأنواع من الأهداف الخادعة . وهدف خادع متطور ALE - 05 Decoy من أنتاج Raytheon . كما أن القوة الدافعة مؤمنة بمحركين من طراز 400 - GE - 414 F من شركة General electric وسرعتها القصوى 8 . 1 M أما بالنسبة لتسليح الطائرة فهي مجهزة بإحدى عشر محطة ( نقاط تعليق ) لتركيز الأسلحة بالإضافة إلي محطتين إضافيتين على الأجنحة وباستطاعتها حمل صواريخ جو جو وصواريخ جو أرض وقنابل مختلفة هذا بالإضافة إلي مدفع رشاش خفيف من طراز General Dynamics M16 A2


الجيل الرابع ونصف ( 1990 ـ 2000 ) 



أو الجيل الرابع المطور . هي تقريباً طائرات الجيل الرابع بعد تحديتها وتجديد تصميمها في التسعينات وتزويدها بصورايخ جو جو بعيدة المدى ونظم الأفيونيكس المتقدم وإضافة تحسينات كبيرة على الأنظمة الإلكترونية للقيادة والأسلحة كما تم إدخال مواد جديدة لتصنيعها للتقليل من البصمة الرادارية والحرارية للطائرة وتم إضافة الجنيحات الأمامية تحسيناً لشكلها الخارجي للتقليل من سرعة الاقتراب مثل super hornet f18 su 30 su 35 Mig 35 Rafale ( typhoon ) Eurofighter .
نماذج من طائرات منتصف الجيل الرابع والخامس أو الجيل الرابع المطور .
المقاتلة Rafale من Dassault .
مقاتلة حديثة تستطيع أن تحل محل عده طائرات مقاتلة وبإمكانها الانتقال بسرعة من دور عملياتي إلي آخر وهي في الجو في طلعة واحدة . نماذجها C Rafale أحادية المقعد لسلاح الجو B Rafale مزدوجة للتدريب والاستطلاع والانقضاض لسلاح الجو . M Rafale أحادية المقعد لسلاح البحرية من الحاملة بإمكانها القيام بدور استراتجي بالنسبة لتجهيزها برادار ثلاثي الأبعاد D 3 وقدرتها على حمل صاروخ نووي جو ـ أرض لمسافة متوسطة رادا رها RBE 2 من أحدث الابتكارات الذي يميز الطائرة المتعدد الأنماط من Thales لدية القدرة على الاكتشاف المبكر وتتبع عدة أهداف جوية للقتال القريب والاعتراض البعيد وقادر على توليد لحظي لعدة خرائط على الشاشات منها الخارطة الثلاثية الأبعاد للطيران المنخفض والخارطة الواضحة للملاحة الجوية وتعيين الأهداف كما أنه يستطيع تتبع أربعين هدفاً على مسافة طويلة في كل الاتجاهات وفي مختلف الظر وف الجوية .

أما الابتكار الثاني الذي يميز الطائرة هو قطاعها الأمامي البصري الإلكتروني osf على أنف الطائرة . والذي يجمع بين الباحث بالأشعة تحت الحمراء ومجموعة التعرف التلفزيونية على مسافة طويلة مع عداد ليزري لقياس المسافات والابتكار الثالث هو نظام الإجراءات المضادة من طراز ( spectra - thales ) المؤلف من عدة أجهزة اكتشاف وتشويش وخداع فهو نظام لاقط ويسمح للطيار بالمراقبة 360 درجة حول الطائرة ويعمل على أنماط متعددة كهرومغناطيسية وبالأشعة دون الحمراء وبالليزر وهو يحدد الخطر ويقضي عليه وهو مدمج بالكامل ، مجهزة بمحركين حديثين من طراز snecma m88-2 . الهيكل صنع من مواد مركبة PFDB Titanes ، الألمونيوم والأجزاء المعدنية غير قابلة للصدأ . سرعتها تصل إلي m 1.8 وترتفع حتى 000 . 60 قدم مجهزة بمدفع رشاشة Giato 3 ويمكنها حمل صواريخ عديدة ومتنوعة جو جو وجو أرض .
المقاتلة الأوروبية ) Euro fighter ( typhoon .

بمشاركة من المملكة المتحدة وألمانيا وأسبانيا وايطاليا تم أنتاج المقاتلة الأوربية أحادية المقعد ومزدوجة المحركات بجناح DELTA للقيام بعديد الأدوار والمهام . عقودها نشطة إذ بلغت في مجموعها 638 طائرة للدول المصنعة بالإضافة إلي النمسا التي تعتبر الزبون الأول . تقوم بتطويرها شركة Gmbh, تتميز بالقدرة على الطيران بسرعة تجوال عالية super cruise تتعدي سرعة الصوت دون استعمال الحارق. تستخدم محركات مطورة EJ 200 من شركة Euro jet Gmbh. أما هيكلها فقد دخل في تصنيعه ألياف المواد المركبة ، والزجاج البلاستيكي المقوي وليثيوم الألمونيوم ، والتيتانيم ، والألمونيوم المصبوب ، كما أنها مجهزة بتكنولوجية الخفاء Stealth . مزودة بنظام GBS دولي مضاد للتشويش من Raytheon الأمريكية , مجهزة بمدفع رشاش محمول من طراز Mauser Bk72 mm وبثلاثة عشر مركز مقوي تحت أجنحة وجسم الطائرة لحمل مختلف الأسلحة . رادا رها متعدد الأنماط من طراز CAPTOR ECR- 09 وجهاز التتبع الجوي من طراز Pirate .

أول طيران لها سنة 1994 ف كلفتها 70 مليون تقريباً تحتوي قمره قيادتها على 3 ثلاث شاشات متعددة الوظائف ومتعددة الألوان للرأس المنخفض ( MHDD ) التي تظهر عليها البيانات عن الوضع التكتيكي ، وحاله النظم والخارطة الرقمية . طولها 96 .15 متر وباع جناحيها 95 .10 متر ووزنها بكامل الحمولة Kg 550 . 15وسرعتها 2 ماخ بمدي 900 . 2 كم .
السوخوى 35 الروسية .

هي مقاتلة متطورة عالية الحداثة يقع تصنيفها ما بين الجيل الرابع والخامس استمدت حداثتها من الرادار ذو الهوائي الطورى القادر على تتبع 30 هدفاٌ من مدى بعيد كما أنها قادرة على الاشتباك مع ثمانية أهداف دفعة واحدة أو في لحظة واحدة , وتتمتع بقدرة فائقة على المناورة بفضل محركها عالي القدرة , وتستطيع التعامل مع مختلف الأهداف الجوية والبحرية والبرية في مختلف الظروف الجوية ليلا ونهاراٌ , تتميز بوجود اثني عشر نقطة تعليق ( تثبيت ) للأسلحة بوزن يصل إلى ثمانية أطنان من وسائل التدمير الموجهة والغير موجهه .

الجيل الخامس ( 2000 )



 أما ما يصطلح على تسميته طائرات الجيل الخامس والتي بدأت منذ ( 2000 ) وحتى الآن هي الطائرات الحديثة ذات ميزة التخفي عن الرادار بسبب المواد الداخلة في تصنعيها وهندستها كما تم تزويدها مجموعة من الوسائل والتجهيزات الدقيقة المختلفة لتوفر مستوي جديد ومتقدم بعد إمكانيات القتالية كما تم تزويد الطيار بأنظمة حديثة تمكنه من أخذ نظرة شاملة عن الموقف والقتال بسرعات عالية ومنها F 22 Raptor F35 وتنفيذ العديد من المهام . كما ننتظر الطائرة T 50 الروسية دورها لتكون رائدة طيارات الجيل الخامس مستقبلاً .
نموذج طائرات الجيل الخامس المقاتلة F22 Raptor
تعتبر المقاتلة F 22 من ( LockHeed Martin ) المقاتلة الوحيدة في العالم القادرة على تسجيل اختراقات عديدة تكنولوجياً سواء على مستوي المرونة أو الخفاء أو دمج المستشعرات بحيث أنها تمثل مرحلة جديدة في قدرات المقاتلات . فهي قادرة على الطيران والقتال ضد أكثر الشبكات الرادارية اندماجاً وضد بيئات الدفاع الجوي الأكثر كثافة في العالم وتحقق مهام القتال جو - جو ، جو - أرض في الوقت واحد صممت لتحل محل المقاتلة F 15 بعد تعاظم التهديدات الجوية المنافسة تعتبر أولي طائرات الجيل الخامس قيد الخدمة وهي مازالت قيد الإنتاج تضمن قدرتها على اختراق الأجواء المحمية , وتتبع واستهداف القوات الجوية المعادية وتتمتع بعده مميزات أهمها . الخفاء المتقدم - إضافة لشكلها الهندسي الذي يحد من انعكاس الأشعة السرعة الفائقة . بحيث تستطيع تحقيق 5 .1 ماخ لفترات مطولة بدون الحارق بل بواسطة محركين100 Pratt & whitney F 119-PW المرونة الفائقة بواسطة الشكل الايروديناميكي وأسطح التحكم الكبيرة الحجم وفوهات توجيه الدسر وقدرة الانعطاف الحاد دمج المستشعرات وإتاحة العمل ضمن قوات مشتركة سرعتها 25 . 2 ماخ مداها 600 .1 ميل وزنها محمله kg 300 . 29 باع جناحها 56 . 13 متر طولها 90 . 18 متر تم التخطيط في البداية لحيازة 750 طائرة متقدمة لكن بعد التصميم والتطوير انخفض الرقم تدريجياً إلي 183 طائرة لتوفير 15 مليار دولار لكن كلفة الطائرة ترتفع بالمقابل ، إذ قد تم نقل بعض تكنولوجيا هذه الطائرة إلي المقاتلة 35 . f . ورغماً عن القيود الموضوعة على بيعها إلا أنه توجد قناعة لبعض المسؤولين الأمريكيين بتسليمها إلي إسرائيل كما تدور بعض النقاشات لإمكانية بيعها لليابان التي تظهر رغبة شديدة بحيازتها .
نموذج من طائرات الجيل الخامس الأمريكية Lightning f 35

قام برنامج الطائرة الضاربة المشتركة joint strike fighter للحلول محل أنواع عدة من الطائرات مع الإبقاء على تكاليف الإنتاج والتشغيل منخفضة . فهي أصغر حجماً . وذات محرك واحد كما أنها تقليدية أكثر قليلاً من المقاتلة f 22 المجهزة بمحركين المتعاقد الرسمي هو Lockheed martin أما الشريكين الرسميين هما Northrop Grumman BAE Systems صممت كمقاتلة تكتيكية خفية قليلة الكلفة لأسلحة الجو والبحرية والمارينز الأمريكية ولأسلحة الجو والبحرية البريطانية مع إمكانية التصدير F 35 A لسلاح الجو الأمريكية F 35 B لسلاح المارينز الأمريكية وسلاحي الجو والبحرية البريطانية Stovl .
F 35 C مختلفة عن النموذجيين بسبب عملياتها فوق الحاملة أجنحتها وأذرع التحكم الخلفية أكبر حجماً عن سابقاتها للتحكم بخفض السرعة لدي الاقتراب من الحاملة حيث أنها تعتبر الطائرة الخفية الأولي بالنسبة للبحرية الأمريكية حيث يبلغ باع الجناحين للنموذج حوالي 13 متر بينما في النموذج B+A 7 . 10 متر أما وزنها محملة Kg 100 . 20 وأقصي حمولة kg 800 . 31 للنموذج A+C أما النموذج B Kg 200 .27 وسرعتاه القصوى 67 . 1 M أمـَّا المـــدى للنمـــوذج Km c 520 .2 و km B 1670 و km A 220 . 2 تسليحها مدفع رشاشة عيار mm 25 GAU -22/A صواريخ متنوعة جو جو جو أرض وقنابل متعددة شاركت بعض الدول في انتاج.. النموذج F 35 C كما أنها تطالب بعقود ثانوية في بنائها وبنقل التكنولوجيا كشرط لاعتماد الطائرة لقواته سجلت أول طيران لها في 2006 وكلفتها حوالي 85 مليون دولار .

الجيل السادس و آفاق المستقبل .




يرجح المحللون والمراقبون العسكريون الاستمرار في تسابق التقنية ما يفئ بالأغراض والمهام المطلوبة سعيا لخفض التكاليف الباهظة التي تتطلبها ضروريات التكنولوجيا والحد من الخسائر التي تذهب بالأموال الطائلة صعبة التعويض وأيضا تفادى الخسائر البشرية التي تذهب بأرواح المقاتلين الذين يكلف إعدادهم وتأهيلهم الكثير من الإمكانيات والأموال ناهيك عن السنين والزمن الذي يتطلبه ذلك . لهذا وذاك وحسب رأى الدارسين بهذا الشأن تتجمع الآراء بأن يكون آفاق المستقبل للطائرات المقاتلة مفتوحا على مصرعية لعدة اعتبارات أمام الطائرات الغير مأهولة التي تلاقى الرواج المضطرد وتثبت شيئا فشيئا مقدرتها وإمكانياتها وان كان ذلك جزئيا في المرحلة المبدئية لينطلق التفكير في المرحلة بعد القادمة إلى ما هو أكثر اتساعا وأحدث تقنية . وتظهر تباشير هذا الجيل في المشروع الامريكى بإشراف وكالة الناسا لتطوير وإنتاج سلسلة من مقاتلات X المتنوعة 


http://www.almusallh.ly/index.php/ar/air/297-vol-17-56
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

Лицо Луны

جندي
جندي

avatar



مُساهمةموضوع: رد: أجيال المقاتلات   الجمعة ديسمبر 19 2014, 16:36

موضوع قيم ..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

mi-17

مشرف
مشرف

avatar








مُساهمةموضوع: رد: أجيال المقاتلات   السبت فبراير 21 2015, 21:33

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

أجيال المقاتلات

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المنتدى العسكري العربي :: الأقســـام العسكريـــة ::  القوات الجوية - Air Force & Aviation  :: المقاتلات-