المنتدى العسكري العربي
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة

مرحبا بك في المنتدى العسكري العربي

يرجي التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت عضو معنا او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدى

سنتشرف بتسجيلك

شكرا

ادارة المنتدى



 
الرئيسيةس .و .جالقوانينبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 اليونان على اعتاب الخروج من منطقه اليورو

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة

mi-17

مشرف
مشرف









مُساهمةموضوع: اليونان على اعتاب الخروج من منطقه اليورو    الثلاثاء فبراير 17 2015, 20:52

ظهر موضوع احتمالية خروج اليونان من منطقة اليورو للمرة الأولى منتصف عام 2012، وعاد اليوم إلى الواجهة ليتصدر عناوين الصحف، وسط تساؤلات حول الصورة كيف تكون في حال تخلى اليونان عن العملة الأوروبية الموحدة والتداعيات المتوقعة على الاقتصاد.
ويرى الخبراء أنه يصعب التنبؤ بهذا المستقبل، خاصة وأن مثل هذه الحالة لا سابقة لها، لكن الإجماع يبدو على أن التخلي عن اليورو سيحمل معه انعكاسات سلبية كثيرة، انعكاسات سترافق أي عملة جديدة تتبناها البلاد.
وهذه بحد ذاتها نقطة أخرى تكثر التكهنات حولها، فهل تعود اليونان إلى عملة الدراخما؟ أو أنه يتم وضع علامات معينة على اليورو اليوناني لتفرقته عن اليورو لدى الدول الأخرى؟.
ومهما كانت الإجابة، يبدو أن الأكثرية تجمع على أن اليونان إن قامت بمثل هذ الخطوة - فستقوم بها بسرعة بين ليلة وضحاها، ولا بد أن تبدأ بفرض قيود على حركة رؤوس الأموال وسقف على السحوبات اليومية، مثلما فعلت أيسلندا في عام 2008، عندما تعثر قطاعها المصرفي ومثلما فعلت قبرص عام 2013.
وتشير التوقعات إلى أن العملة الجديدة ستشهد هبوطا حادا في قيمتها، ففي الأرجنتين على سبيل المثال رغم أن الحالة ليست ذاتها، إلا أن البيزو تدهور 70%، في 6 أشهر عام 2002، عندما تخلت الدولة عن نظام ربط عملتها بالدولار - كما أن نسبة السكان الذين يعيشون دون خط الفقر تضاعفت.
ومن المتوقع أن يشهد أيضاً الاقتصاد اليوناني موجه كساد جديدة، مع هبوط حاد بمستويات المعيشة، نتيجة ارتفاع مستويات التضخم وانخفاض القوة الشرائية.
يذكر أن اليونان تستورد معظم حاجاتها للنفط والغاز ودفعت 7.5 مليارات يورو عن واردات الطاقة العام الماضي، وهي فاتورة سترتفع بقوة في حال تدهور العملة الجديدة.
إضافة إلى ذلك، هناك تساؤلات عدة قائمة مثل ماذا سيحدث لمدخرات اليونانيين باليورو خارج اليونان؟ وكيف ستتأثر البنوك اليونانية عند اعتماد عملة جديدة؟ هل قد تؤدي هذه الخطوة الى تعثرها هي الأخرى؟.
لكن الصورة ليست كلها سوداء، فمصائب قوم عند قوم فوائد، المستفيدون من خطوة كهذه قطاع السياحة ومصدري بعض المنتجات اليونانية كزيت الزيتون والفاكهة واللبن، ومواد البناء التي ستصبح أقل تكلفة على مستورديه





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

mi-17

مشرف
مشرف









مُساهمةموضوع: رد: اليونان على اعتاب الخروج من منطقه اليورو    الثلاثاء فبراير 17 2015, 20:54

اليونان : ساعه الحقيقه تسارع الخطى 

الخطاب البلاغي يتردد صداه في كافة أنحاء العاصمة اليونانية، أثينا، بينما تسرع ساعة الحساب الخطى، قبل أن يتحقق ما يمكن أن يكون أكبر افلاس في التاريخ.

ولكن وزير المالية الليتواني ريمانتاس زاديوس يزعم أن عقارب الساعة يمكن أن تتوقف، مشيراً إلى أن الاتحاد الأوروبي يبذل المستطاع من أجل التوصل إلى حل وسط،
وهذا ما يجعل العناوين الرئيسية لصحف اليونان تصرخ منذرة بقرب الكارثة .

الخبير اليوناني نيك كافكاس :
أنا لا أتفق مع الرأي القائل بوجود إنذار أخير. التحذير شئ مختلف. أعتقد أنه ستكون هناك فسحة من الزمن حتى عشرة أيام أخرى، مما سيترك المجال للتوصل لاتفاق .

إذا كان تجديد خطوط السيولة الطارئة من المركزي الأوروبي للبنوك اليونانية، يبدو أمراً محسوماً، فقد أعطت أوروبا مهلة هذا الأربعاء، حتى يوم الجمعة للتوصل إلى اتفاق.

الخبير روبرت هالفر :
السوق لا يزال يرى ما يجري على انه لعبة البوكر، من كلا الجانبين، اليونان ومنطقة اليورو، ويتوقع استمرار المفاوضات حتى اليوم الأخير. اليونانيون سيبقىون في منطقة اليورو ولكن إذا سارت الأمور على هذا المنوال حتى منتصف مارس/آذار، يجب وضع خطط لخروج اليونان، ويمكن لمنطقة اليورو إدارة ذلك لكنه أمر غير مرغوب فيه.

خطة إنقاذ اليونان الحالية تنتهي في الثامن والعشرين من فبراير/ شباط، وأي اتفاق جديد يجب أن يحظى بالموافقة من قبل الحكومات الوطنية، مما يعني أن الوقت بات متاخراً.
الواقع أن عدم التوصل الى حل وسط، يعني أن المال سينفذ من البلاد، حيث زعم تقدير لمصرف جي بي مورغان، أن الودائع المتبقية في المصارف اليونانية لا تتجاوز مائة وثمانية مليارات يورو.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

اليونان على اعتاب الخروج من منطقه اليورو

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المنتدى العسكري العربي :: الأقســـام غير العسكريـــة :: المنتدى المنوع-