المنتدى العسكري العربي
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة

مرحبا بك في المنتدى العسكري العربي

يرجي التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت عضو معنا او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدى

سنتشرف بتسجيلك

شكرا

ادارة المنتدى



 
الرئيسيةس .و .جالقوانينبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 واعظ ديني : الارض ثابته والشمس تدور حولها

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة

mi-17

مشرف
مشرف

avatar








مُساهمةموضوع: واعظ ديني : الارض ثابته والشمس تدور حولها    الثلاثاء فبراير 17 2015, 11:59

زعم واعظ ديني ألقى محاضرة في إمارة الشارقة بدعوة من هيئة الشؤون الإسلامية والأوقاف في الإمارة أن الأرض ثابتة ولا تتحرك، وأن الشمس هي التي تدور من حولها، محطمًا بذلك كل نظريات نيوتن واينشتاين التي تقول إن الأرض كروية.
وأضاف الواعظ الذي يدعى "بندر الخبيري" أنه وفقاً لمقتضى النصوص ومقتضى العقل في الأصل أن الأرض ثابتة، والحقيقة التي قال عنها بعض العلماء مثل الشيخ صالح الفوزان. والشمس تأتي من المشرق فأتى بها من المغرب.

وقال نحن في مطار الشارقة مثلاً ونريد أن نذهب في رحلة بالطائرة الى مطار الصين فاذا خرجنا من مطار الشارقة في رحلة دولية إلى الصين، فإنه وفقًا للرأي الذي يقول الأرض تدور، فلو وقفت الطائرة في السماء أليست الصين تأتي ولو كانت الارض تدور وراء الأرض فلن تستطيع أن تصل إلى الصين او تلحقها، لأن الارض تدور والطائرة تدور... ومن الأدلة أيضًا قول الرسول البيت المعمور فلو سقط سقطت الكعبة فلو الأرض تدور يسقط البيت المعمور... وهذا يدل على أن الارض ثابتة... لا يأتي شخص يقول كذا وكذا نطير به، ولذا الغرب قالوا إننا صعدنا إلى القمر، ونحن صدقناهم وهم لم يصعدوا إلى القمر، ولم يروا قمرًا ولا أي شيء، انما صنعوا ذلك في هوليوود، ونحن صدقناهم".

وقال مواطنون اماراتيون لـ"إيلاف" إن الأمر المثير للجدل أن دولة الإمارات تسعى بكل ثقلها حاليًا إلى تعزيز مفهوم الابتكار لدى جميع المواطنين والمقيمين على ارضها ونشر العلم والمعرفة والبحث في المستقبل، والتطلع الى الذهاب إلى المريخ، وفي المقابل تفاجئنا هيئة الشؤون الاسلامية والاوقاف في الشارقة باستضافة الواعظ الديني بندر الخبيري الذي يعود بها إلى الوراء مئات السنين في العصور الوسطى المظلمة التي تعتمد على السفسطائية في الحديث والرجعية والتخلف في التفكير. مطالبين بمحاسبة من جاء بهذا الواعظ وسمح لافكاره المظلمة أن تطرح في عقول أبناء الإمارات وشبابها وتشتت تفكيرهم وتزعزع ثوابتهم.


ط

اراء علماء المسلمين 


ويتفق علماء المسلمين على أن الأرض كروية، وأن الأرض بجميع حركاتها من البر والبحر مثل الكرة.
  وقال شيخ الإسلام ابن تيمية "ما يدل عليه أن الشمس والقمر والكواكب لا يوجد طلوعها وغروبها على جميع من في نواحي الأرض في وقت واحد، بل على المشرق قبل المغرب".   وقال الإمام ابن حزم رحمه الله "كروية الأرض إن أحدًا من أئمة المسلمين المستحقين لاسم الإمامة بالعلم رضي الله عنهم لم ينكروا تكوير الأرض، ولا يحفظ لأحد منهم في دفعه كلمة، بل البراهين من القرآن والسنة قد جاءت بتكويرها".  
 وقال الشيخ ابن عثيمين "الأرض كروية بدلالة القرآن، والواقع كروية الأرض".
  ومن الأدلة على كروية الأرض: قوله تعالى في سورة الزمر: (خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ بِالْحَقِّ يُكَوِّرُ اللَّيْلَ عَلَى النَّهَارِ وَيُكَوِّرُ النَّهَارَ عَلَى اللَّيْلِ).
   وقد استدل ابن حزم وغيره بهذه الآية. وقال الشيخ ابن عثيمين: "الأرض كروية بدلالة القرآن، والواقع، وكلام أهل العلم، أما دلالة القرآن، فإن الله تعالى يقول: (يُكَوِّرُ اللَّيْلَ عَلَى النَّهَارِ وَيُكَوِّرُ النَّهَارَ عَلَى اللَّيْلِ)، والتكوير جعل الشيء كالكور، مثل كور العمامة، ومن المعلوم أن الليل والنهار يتعاقبان على الأرض، وهذا يقتضي أن تكون الأرض كروية، لأنك إذا كورت شيئًا على شيء، وكانت الأرض هي التي يتكور عليها هذا الأمر لزم أن تكون الأرض التي يتكور عليها هذا الشيء كروية.  
 وأما دلالة الواقع فإن هذا قد ثبت، فإن الرجل إذا طار من جدة مثلاً متجهاً إلي الغرب خرج إلى جدة من الناحية الشرقية إذا كان على خط مستقيم، وهذا شيء لا يختلف فيه اثنان.
  وأما كلام أهل العلم فإنهم ذكروا أنه لو مات رجل بالمشرق عند غروب الشمس، ومات آخر بالمغرب عند غروب الشمس، وبينهما مسافة، فإن من مات بالمغرب عند غروب الشمس يرث من مات بالمشرق عند غروب الشمس إذا كان من ورثته، فدل هذا على أن الأرض كروية، لأنها لو كانت الأرض سطحية لزم أن يكون غروب الشمس عنها من جميع الجهات في آن واحد، وإذا تقرر ذلك فإنه لا يمكن لأحد إنكاره، ولا يشكل على هذا قوله تعالى: (أَفَلا يَنْظُرُونَ إِلَى الإِبِلِ كَيْفَ خُلِقَتْ. وَإِلَى السَّمَاءِ كَيْفَ رُفِعَتْ. وَإِلَى الْجِبَالِ كَيْفَ نُصِبَتْ. وَإِلَى الأَرْضِ كَيْفَ سُطِحَتْ) لأن الأرض كبيرة الحجم، وظهور كرويتها لا يكون في المسافات القريبة، فهي بحسب النظر مسطحة سطحاً لا تجد فيها شيئاً يوجب القلق على السكون عليها، ولا ينافي ذلك أن تكون كروية، لأن جسمها كبير جدا.  


نظرية اينشتاين  


 أشهر ما ميز النظرية النسـبية قولها بتوحـيد الزمـان والمكـان، وأنهما وجهان لعملة واحدة، وغير ثابتين على الدوام، بل هما في حركة مستمرة متغيرة. ويعتبر أن مجرى زماننا المعاش هو حالة من حالات الفيزياء المعقدة.    ويقول إنه مع ازدياد السرعة يتباطأ الوقت، أي يتباطأ إيقاع الساعة نفسها المجردة من كل الأحاسيس البشرية، وليس مجرد الإحساس بالوقت، وما ينطبق على الوقت ينطبق أيضًا على الطول، أي قياس المسافة التي تتقلص بزيادة السرعة وفق قانون معين. وكما تهاوى الزمان والمكان بمفهومهما المطلق والثابت، وقام على أنقاضهما مفهوم النسبية، حصل ذات الشيء مع الكتلة والطاقة.   فالكتلة والطاقة حسب النظرية النسبية هما تعبيران عن ذات الشيء، فالطاقة هي مادة متحررة، والمادة طاقة مجمدة، وقانون حفظ الطاقة يجب أن يشمل المادة بنفس الوقت.   والنظرية النسبية نظرية فيزيائية طبيعية، تبحث في مواضيع الزمان والمكان والسرعة والتسارع والجاذبية والكتلة والطاقة والمادة، ولكنها تنظر إليها من زاوية أخرى مختلفة تمامًا.  


 نظرية نيوتن  


 كان الناس قبل نيوتن يشاهدون الأشياء، وهي تسقط على الأرض فيظنون أن الأرض بطريقة ما تجذب الأشياء لتسقط نحوها، ولكن نيوتن عندما سقطت التفاحة على رأسه اهتدى إلى فكرة أن الجذب متبادل بين الأرض والتفاحة، وبما أن الأرض أكبر بكثير من التفاحة فمن الطبيعي أن تجذب هي التفاحة إليها، وظاهرة الجذب ليست موجودة فقط بين الأرض وما عليها من أجسام، بل هي موجودة بين الأجرام والكواكب، ولهذا اعتقد نيوتن بوجود قوة في الكتل المادية تشدها إلى بعضها البعض، واعتبرها خاصية من خصائصها وسمّاها قوة الجاذبية، ووضع لها قانونه الشهير بأن قوة الجاذبية بين أي جسمين تتناسب طرديًا مع حاصل ضرب كتلتيهما، وتناسبا عكسيًا مع مربع المسافة بينهما، ومن هذا المنطلق تكون قوة الجذب بين الشمس والكواكب هي التي تسمح للأخيرة بالدوران ضمن أفلاك معينة، إذن فقد افترض نيوتن وجود هذه القوة لتفسير ظاهرة دوران الكواكب حول الشمس. 


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

mi-17

مشرف
مشرف

avatar








مُساهمةموضوع: رد: واعظ ديني : الارض ثابته والشمس تدور حولها    الجمعة فبراير 20 2015, 12:14

تصريحات الشيخ بندر الخبيري بكل لغات العالم !!






الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

Mohamed Ragab

مصمم المنتدى
مصمم المنتدى

avatar



مُساهمةموضوع: رد: واعظ ديني : الارض ثابته والشمس تدور حولها    الأربعاء مارس 25 2015, 16:18

فكرت بهذا Very Happy
مثلا لو استطعت ان اظل مرفوع عن الارض ولا المسها بما ان الارض تدور هوصل دول تانيه وهلف العالم Very Happy
طبعا صعب تجريب هذا ! Very Happy
لكن نحن ندرس اذا سقط جسم من برج مثلا لن يسقط في خط مستقيم بل ينحرف لان الارض تدور !
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

منجاوي

مشرف
مشرف











مُساهمةموضوع: رد: واعظ ديني : الارض ثابته والشمس تدور حولها    الخميس مارس 26 2015, 01:15

المشكلة ان انسان مثل هذا تفتح له الابواب و المنابر لا يعرف ان يسأل اصغر طالب في اي جامعة اماراتية قريبة منه ان يشرح له الموضوع قبل ان يتكلم و ان يبنى على كلامه. الادعى للاستغراب انه يوجد شيوخ عرب كتبوا الكتب ان الشمس تدور حول الارض!
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

واعظ ديني : الارض ثابته والشمس تدور حولها

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المنتدى العسكري العربي :: الأقســـام غير العسكريـــة :: العلوم و التقنيات-