المنتدى العسكري العربي
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة

مرحبا بك في المنتدى العسكري العربي

يرجي التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت عضو معنا او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدى

سنتشرف بتسجيلك

شكرا

ادارة المنتدى



 
الرئيسيةس .و .جالقوانينبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 المملكة المغربية و الحرب على الإرهاب !!

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2, 3, 4  الصفحة التالية
كاتب الموضوعرسالة

f22 raptor

القيادة العامة
القيادة العامة

avatar









مُساهمةموضوع: رد: المملكة المغربية و الحرب على الإرهاب !!   الثلاثاء ديسمبر 08 2015, 15:23

التعاون المخابراتي المغربي الإسباني يسقط "دواعش" إضافيّين




يتواصل سقوط عناصر شبكات تجنيد المقاتلين لفائدة تنظيم "داعش" في إسبانيا، إذ أعلنت السلطات الأمنية الإسبانية، اليوم الثلاثاء، عن اعتقال شخصين آخرين في إقليم كاطالونيا، أحدهما من أصول مغربية، وذلك بعد مضي أسبوع على اعتقال ثلاثة أشخاص في المنطقة نفسها، متورطين في الشبكة نفسها.

توالي عمليات اعتقال الأشخاص المتورطين في التجنيد لصالح تنظيم البغدادي يأتي في وقت يعرف التعاون المخابراتي المغربي الإسباني "مستويات غير مسبوقة"، فقد ذكرت منابر إعلامية إسبانية أن عدد من عناصر المخابرات المغربية الوافدة على الأراضي الإسبانية للمشاركة في عمليات النيل من "الدواعش"، قد ارتفع، وهم مشاركون في التحقيق مع المعتقلين، وأيضا في عمليات الاعتقال دون حملهم للسلاح.

وأدى التعاون بين البلدين إلى إسقاط عدد من العناصر التي وصفت بـ"الخطيرة على أمن إسبانيا"، وكان آخرها العنصران المعتقلان هذا.

وأكدت الداخلية الإسبانية أن عملية البحث عن عناصر أخرى لا تزال مستمرة في العديد من مناطق إقليم كاطالونيا، بما فيها المناطق التي تم فيها اعتقال رجلين من أصول مغربية وامرأة إسبانية، ينتمون إلى تنظيم "داعش"، خلال الأسبوع الماضي.

وكشفت الداخلية الإسبانية أن العنصرين المعتقلين هما رجل مغربي يقيم في إسبانيا وامرأة، وأنه سبق للأول أن أعلن مبايعته لتنظيم البغدادي، وكان يهدد بالقيام بأعمال إرهابية في إسبانيا وفرنسا، مضيفة أن التحقيق معهما سيفتح أمام عناصر الأمن الإسباني أبوابا جديدة لتفكيك شبكة التجنيد في إسبانيا، ولم تستبعد أن تقوم بعمليات اعتقال أخرى خلال الساعات القليلة القادمة.

وشددت الداخلية الإسبانية على أن أفراد الشبكة الذين يسقطون تباعا كانوا يخططون لهجمات مباشرة في إسبانيا، فضلا عن استقطاب الشباب والنساء لصالح التنظيم. وفي الوقت الذي مازالت عمليات البحث عن متورطين آخرين في الشبكة نفسها، من المترقب أن ينظم وزير الداخلية ندوة صحافية لكشف تفاصيل عملية الاعتقال، وطريقة اشتغال أفرد الخلية التي تدين بالولاء لتنظيم البغدادي.

وتأتي عمليات اعتقال "الدواعش"، التي تمت بتنسيق مغربي إسباني، بعد أسبوع من تأكيد إغناسيو كوسدو، المدير العام للشرطة الإسبانية، أن "إسبانيا تعتبر الدولة الأولى في مجال التعاون الأمني مع المغرب"، مؤكدا أن "التعاون بين البلدين أدى إلى تفكيك عدد من الخلايا الإرهابية".

المصدر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

f22 raptor

القيادة العامة
القيادة العامة

avatar









مُساهمةموضوع: رد: المملكة المغربية و الحرب على الإرهاب !!   الثلاثاء ديسمبر 08 2015, 15:28

الأمنيون يعتقلون مبايعا لـ"داعش" بمدينة بركان




أعلنت وزارة الداخلية عن تمكن المكتب المركزي للأبحاث القضائية، التابع للمديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، من توقيف "عنصر خطير موال لما يسمى بالدولة الإسلامية، اليوم، ينشط بمدينة بركان، وذلك في إطار التحريات الاستباقية لمواجهة التهديدات الإرهابية"، وفق بلاغ صادر عن الوزارة.

وأفاد المصدر بأن التحريات كشفت أن "المعني بالأمر، الذي بايع الأمير المزعوم لهذا التنظيم الإرهابي، كان في طور الإعداد لتنفيذ عمليات إرهابية نوعية بالمملكة، بتنسيق مع قادة ميدانيين لداعش بالساحة السورية العراقية". وذكرت الوزارة أنه سيتم تقديم المشتبه به أمام العدالة فور انتهاء البحث الذي يجري معه تحت إشراف النيابة العامة.

المصدر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

f22 raptor

القيادة العامة
القيادة العامة

avatar









مُساهمةموضوع: رد: المملكة المغربية و الحرب على الإرهاب !!   الجمعة ديسمبر 11 2015, 23:53

تفكيك خليّة "داعشيّة" يقود نحو أسلحة وذخيرة بمدينة القنيطرة



أعلنت وزارة الداخليّة عن تمكّن عناصر المكتب المركزي للأبحاث القضائية، التابع للمديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، اليوم، من "تفكيك خلية إرهابية خطيرة موالية لما يسمى بتنظيم الدولة الإسلامية".

وأضافت الوزارة، ضمن بلاغ توصلت به هسبريس، أن المعطى يرتبط بـ"تسعة عناصر تنشط بكل من القنيطرة وسلا وقصبة تادلة، ودوار غرم لعلام من جماعة دير لقصيبة، بإقليم بني ملال، و"أيت إسحاق" بإقليم خنيفرة".

"تم تسخير وسائل ومعدات متطورة أثناء عمليات مداهمة وإيقاف المشتبه فيهم، قبل نقلهم إلى مقرات إقامتهم من أجل استكمال إجراءات التفتيش والحجز" تزيد وزارة الداخليّة.

البلاغ نفسه أفاد بأن "أفراد هذه الخلية، المتشبعين بالنهج الدموي لداعش، بلغوا مراحل متقدمة في التخطيط والتحضير لمشروع إرهابي خطير، بتنسيق مع قادة ميدانيين لهذا التنظيم، بهدف تنفيذ سلسلة من العمليات التخريبية تستهدف زعزعة أمن واستقرار المملكة وبث الرعب في صفوف المواطنين".

وعن سير التحريات قالت وزارة الداخليّة، عبر بلاغها، أن المشتبه فيهم كانوا يعتزمون الالتحاق بصفوف "داعش"، بالساحة السورية العراقية، أو بليبيا، وقد تلقوا تعليمات من التنظيم الإرهابي للقيام برصد منشآت ومواقع حيوية، ببعض مدن المملكة، من أجل استهدافها باستعمال أسلحة نارية ومتفجرات، وذلك وفق المخططات التوسعية لـ"تنظيم الدولة" خارج مناطق نفوذه.

أفراد هذه الخلية كانوا على صلة وثيقة بمقاتلين مغاربة بصفوف داعش، بكل من سوريا وليبيا، للحصول على الدعم اللوجستيكي اللازم لتنفيذ مخططاتهم الإرهابية. وتم حجز أسلحة نارية وذخيرة حية خلال عملية المداهمة بحي الوفاء، بمدينة القنيطرة. كما تم العثور، بحوزة عناصر هذه الخلية، على أسلحة بيضاء وسواطير، بالإضافة إلى منشورات تدعو إلى "الجهاد" و"التكفير"، ومخطوطات تشيد بما يسمى "الدولة الإسلامية"، وكذا رسومات تجسد لراية هذا التنظيم الإرهابي، وفقا لبلاغ الوزارة.

المصدر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

f22 raptor

القيادة العامة
القيادة العامة

avatar









مُساهمةموضوع: رد: المملكة المغربية و الحرب على الإرهاب !!   الجمعة ديسمبر 11 2015, 23:55

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

f22 raptor

القيادة العامة
القيادة العامة

avatar









مُساهمةموضوع: رد: المملكة المغربية و الحرب على الإرهاب !!   الأحد ديسمبر 13 2015, 00:09

العملية الاخيرة كانت استثنائية حيث سخرت لها وسائل غير مسبوقة و استعان المكتب المركزي للأبحاث القضائية بمروحيات الدرك الملكي و ظهرت عناصر المكتب بمناظير رؤية ليلية أثناء مداهمتهم بناية مهجورة

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

mi-17

مشرف
مشرف

avatar








مُساهمةموضوع: رد: المملكة المغربية و الحرب على الإرهاب !!   السبت ديسمبر 26 2015, 16:21

ارتفاع عدد الخلايا الإرهابية المضبوطة في المغرب

أعلنت الحكومة المغربية ارتفاع عدد الخلايا الإرهابية التي فككتها خلال الأعوام الثلاثة الماضية إلى ثلاثة أضعاف، وزيادة عدد المغاربة الذين يقاتلون في صفوف التنظيمات المسلحة.
وقال وزير الاتصال والناطق الرسمي باسم الحكومة المغربية مصطفى الخلفي إن السلطات فككت 140 خلية إرهابية منذ 2002 كانت تخطط لهجمات في المملكة.
وأكد أن الرباط تعتمد سياسة أمنية استباقية لمواجهة التهديدات.
وأشار تقرير حديث لوزارة الداخلية إلى أن حوالي ألف و500 مغربي انضموا إلى جماعات إرهابية من بينهم 700 في صفوف تنظيم الدولة الإسلامية داعش.


مصدر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

mi-17

مشرف
مشرف

avatar








مُساهمةموضوع: رد: المملكة المغربية و الحرب على الإرهاب !!   الثلاثاء يناير 05 2016, 23:23

الواشنطن بوست: المخابرات المغربية تفوقت لكن المملكة ليست بمنأى عن التهديدات الإرهابية !

قالت صحيفة « الواشنطن بوست » الأمريكية، إن الاستخبارات المغربية تلعب دورا محوريا في جهود مكافحة التهديدات الإرهابية، وهي الجهود التي تضاعفت خلال احتفالات رأس السنة الميلادية 2016.
وتطرقت الصحيفة الأمريكية إلى الإجراءات الأمنية الاحترازية التي اتخذتها السلطات المغربية لضمان مرور احتفالات رأس السنة في أفضل الظروف، ومنها تكثيف الدوريات الأمنية حول المعالم السياحية الرئيسية بعدد من المدن، وتشديد المراقبة على الكنائس والمتاحف في العاصمة الرباط وغيرها من المدن.
وأشارت « الواشنطن بوست » إلى أن الإجراءات الأمنية بدأت مبكرا خلال هذه السنة مباشرة بعد اعتداءات باريس لـ13 نونبر الماضي، مضيفة أن المملكة لاتعتبر نفسها بمنأى عن التهديدات الإرهابية التي استهدفت باريس، ودول الجوار.
وتطرقت الصحيفة الأمريكية لتجربة « المكتب المركزي للأبحاث القضائية »، ونجاحه في تفكيك العديد من الخلايا الإرهابية النائمة بالمغرب، وبعدد من الدول الأوربية الأخرى بتعاون وثيق من الاستخبارات الخارجية .
ونقلت « الواشنطن بوست » عن « اسكندر العمراني »، مدير مشروع شمال أفريقيا في مجموعة الأزمات الدولية، قوله إن المغرب يقدم معلومات استخباراتية لعدد من الدول الأوربية بسبب تواجد العديد من المغاربة أو الحاملين للجنسية المزدوجة بأوربا »، مضيفا أن  » المخابرات المغربية تفوقت على نظيرتها الأوربية ونجحت في اختراق أوساطهم « .
ورغم أن المغرب ظل بعيدا عن الأحداث الإرهابية منذ اعتداء مقهى « أركانة » بمراكش سنة 2011، فهناك العديد من الأسباب التي تدعو السلطات المغربية إلى القلق، من بينها التحاق أزيد من 1500 مقاتل مغربي بسوريا للقتال في صفوف تنظيم الدولة الإسلامية « داعش »، كما أن المغرب يشارك في التحالف الدولي لقتال تنظيم أبو بكر البغدادي، ويشارك في الحرب على اليمن.
وفي هذا الصدد قال العمراني : » يعتقد الناس أنه لامفر من أن المغرب سيتعرض لهجوم ».




http://www.febrayer.com/305242.html
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

moroccan4ever

عريف
عريف




مُساهمةموضوع: رد: المملكة المغربية و الحرب على الإرهاب !!   الأربعاء يناير 06 2016, 19:32

المخابرات المغربية قوة ضاربة في البحر المتوسط واوروبا والدول العربية وافريقيا, لا امزح لكن هي الحقيقة ياسادة وباعتراف الغرب والشرق,
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

f22 raptor

القيادة العامة
القيادة العامة

avatar









مُساهمةموضوع: رد: المملكة المغربية و الحرب على الإرهاب !!   الجمعة يناير 08 2016, 18:29

المغرب يعلن تفكيك "خلية إرهابية" موالية لـ"داعش" بدار بوعزة






تمكن المكتب المركزي للأبحاث القضائية التابع للمديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، اليوم الجمعة، من تفكيك خلية إرهابية موالية لما يسمى بتنظيم "الدولة الاسلامية" الارهابي، تتكون من سبعة متطرفين ينشطون بدار بوعزة (نواحي الدار البيضاء).

وذكر بلاغ لوزارة الداخلية أن التحريات الأولية أكدت أن زعيم هذه الخلية على صلة وثيقة بقادة ميدانيين لـ"داعش"، بالساحة السورية العراقية في إطار التنسيق لتجنيد وإرسال مقاتلين مغاربة من أجل اكتساب الخبرات العسكرية اللازمة بمعسكراته في أفق العودة إلى المملكة لتنفيذ عمليات إرهابية تتماشى مع أجندته التخريبية.

وأضاف المصدر ذاته أنه سيتم تقديم المشتبه فيهم إلى العدالة فور انتهاء البحث الذي يجري تحت إشراف النيابة العامة المختصة، مشيرا إلى أن تفكيك هذه الخلية يندرج في إطار تتبع التهديدات الارهابية ذات الصلة بما يسمى بتنظيم "الدولة الإسلامية".

مصدر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

mi-17

مشرف
مشرف

avatar








مُساهمةموضوع: رد: المملكة المغربية و الحرب على الإرهاب !!   الأربعاء يناير 20 2016, 20:10

المغرب يعتقل "دواعش" خططوا لاعتداءات إرهابية

كشف المغرب رسميا عن اعتقال 3 من الداعشيين المغاربة، من الموالين للتنظيم الإرهابي داعش، في مدينة طنجة في شمال المغرب.
ففي بلاغ صحافي لوزارة الداخلية المغربية، نجح مكتب محاربة الإرهاب والجريمة المنظمة المغربي، التابع للمخابرات الداخلية، يومي 17 و18 يناير الجاري، في إيقاف الداعشيين المغاربة.
وارتبط المعتقلون الثلاثة بصلات بمقاتلين مغاربة في الساحة العراقية والسورية، كما خططوا لتنفيذ اعتداءات بأسلحة بيضاء ضد أشخاص مخالفين لمنهجهم العقائدي المتطرف، وفق أسلوب العمليات البربرية التي يقترفها مقاتلو داعش.
وفي حزمة مخططات المعتقلين في خلية طنجة في شمال المغرب، عمليات سطو وسرقات من أجل الحصول على أموال، من أجل "تمويل مشروع التحاقهم بمعسكرات داعش خارج المغرب"


مصدر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

mi-17

مشرف
مشرف

avatar








مُساهمةموضوع: المغرب يجهض مخططاً إرهابياً خطيراً   الخميس فبراير 18 2016, 15:34

أعلن المغرب عن تمكّن مكتب محاربة الإرهاب والجريمة المنظمة، التابع للمخابرات الداخلية المغربية، من "إجهاض مخطط إرهابي خطير" بناء على "معلومات ميدانية دقيقة".
وأوضحت وزارة الداخلية المغربية في بيان، أن "المخطط الإرهابي" كشف عن وجود "شبكة إرهابية" تتكون من 10 عناصر، "من بينهم مواطن فرنسي"، ينشطون جغرافيا داخل المغرب، في مدن "الصويرة ومكناس وسيدي قاسم".
وأسفرت العملية عن اعتقال "العقل المدبر للشبكة الإرهابية"، فيما يسمى "البيت الآمن" بالنسبة للنشطاء الإرهابيين في مدينة الجديدة، على المحيط الأطلسي في وسط المغرب.







وفي جديد حرب الرباط بـ"دون هوادة" ضد الداعشيين، ظهور "المنحى الخطير" للشبكة الإرهابية التي "خططت لاستقطاب قاصرين"، فـ"قامت بتجنيد أحدهم للقيام بعملية انتحارية بواسطة سيارة مفخخة، بعد تلقيه دروسا ميدانية في قيادة السيارات".
‏ووفق السلطات المغربية، فإن تفكيك "الشبكة الإرهابية" أتى بالتزامن مع "التهديدات التي أطلقها مقاتلون مغاربة" داعشيون عبر "حملات إعلامية"، أكدوا فيها "عزمهم العودة للمملكة (المغربية) من أجل زعزعة أمنها واستقرارها".
وحجزت المصالح الأمنية المغربية "4 رشاشات أوتوماتيكية مزودة بشواحن ذخيرة، و3 شواحن فارغة، و3 مسدسات بالرحى، ومسدس أوتوماتيكي، وبندقية مزودة بمنظار، وكمية كبيرة من الذخيرة الحية".

 
وفي لائحة محجوزات فرقة النخبة في الشرطة المغربية، التي نفذت الغارة على الخلية الإرهابية، "13 قنبلة مسيلة للدموع، و4 عصي حديدية قابلة للطي، وصاعق كهربائي، و6 قارورات بلاستيكية، تحتوي على مواد كيمياوية مشبوهة، يحتمل استعمالها في صناعة المتفجرات، و3 قارورات زجاجية، تحتوي على مواد سائلة مشبوهة، ومسامير".
وفي المحجوزات عند "الخلية الداعشية الخطيرة": "رايتان ترمزان للتنظيم الإرهابي داعش، وعدة أسلحة بيضاء، ومجموعة من الأصفاد البلاستيكية وبذل عسكرية".
وبحسب الرباط، فإن هذا "المقر الآمن" في مدينة الجديدة المغربية، جرى "إعداده من أجل التخطيط لتنفيذ سلسلة من عمليات إرهابية، تستهدف ضرب مؤسسات حيوية وحساسة" بتوجيه من "قادة داعشيين".







وفي مخططات التنظيم الإرهابي الجديد: "تنفيذ لمشروعهم الإرهابي" من خلال "استقطاب المزيد من العناصر المتطرفة للانضمام لهذا المخطط التخريبي، في أفق خوض حرب عصابات واسعة النطاق بتأطير فعلي وميداني من طرف قياديين اثنين داعشيين متمرسين، أحدهما يتواجد حاليا في تركيا".
‏وتواصل الرباط "سعيها الحثيث للتصدي للخطر الإرهابي المحدق" بالتزامن مع "تضييق الخناق على التنظيمات" التي "تتبنى توجهات متطرفة".
‏وتربط الرباط بين "العمليات الاستباقية المتوالية ضد الشبكات الإرهابية"، وبين التمكن من "إفشال وإحباط العديد من المخططات التخريبية" التي كانت "تستهدف مصالح حيوية وطنية وعربية وغربية، سواء في داخل أو خارج المغرب".
واعتبر المغرب أن التفكيك المتوالي للخلايا الإرهابية مكَّن من "حجز ترسانة مهمة من الأسلحة والذخيرة" كانت في "حوزة أعضاء الخلايا الإرهابية المفككة".
وكشف المغرب عن "تفكيك 152 خلية إرهابية منذ 2002"، من بينها "31 خلية إرهابية" داعشية منذ مطلع 2013، ولهذه الخلايا الخطيرة "ارتباط وطيد بالمجموعات الإرهابية الداعشية في سوريا والعراق.





مصدر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

mi-17

مشرف
مشرف

avatar








مُساهمةموضوع: رد: المملكة المغربية و الحرب على الإرهاب !!   الجمعة فبراير 19 2016, 18:02

هذه هي الأسلحة التي كان”سيفجر”بها كوموندو إرهابي المغرب اليوم!

عرض المكتب المركزي للأبحاث القضائية، صباح اليوم الجمعة، كل المحجوزات التي وجدت في حوزة الخلية الإرهابية التي تم تفكيكها أمس الخميس 18 فبراير، أمام وسائل الإعلام الوطنية والدولية.
وقال عبد الحق الخيام، مدير المكتب المركزي للأبحاث القضائية إن الخلية عبارة عن “كومندو” إرهابي كان يريد تنفيذ عمليات نوعية ضد مؤسسات عمومية وشخصيات مدنية وعسكرية.
وأضاف الخيام أن الخلية الجديدة التي تتكون من عشرة أفراد من الخطورة بمكان، حيث استطاعت تدريب قاصر لا يتجاوز عمره 16 سنة من أجل تنفيذ عملية انتحارية بواسطة سيارة مفخخة، فضلا عن استقطابها لفرنسي اعتنق الإسلام، وأقام بالمغرب منذ حوالي سنة.
وضمت المحجوزات التي كانت بحوزة الخلية الإرهابية، بندقية تشتغل بالضغط الهوائي و 3 مسدسات دوارة عيار 38 ملم و 4 أسلحة رشاشة من عيار 7,85 ملم و 144 خرطوشة حية من عيار 38 و 125 خرطوشة حية من عيار 9 ملم، إضافة إلى قنابل مسيلة للدموع، وقنينات تحتوي على مواد كيماوية، وصاعق كهربائي وأصفاد بلاستيكية.
وأكد الخيام أن أعمار أفراد الخلية تتراوح ما بين 16 و40 سنة كما أن مستوياتهم الدراسية تتراوح ما بين الابتدائي والجامعي، مبرزا أن 30 في المائة منهم طلاب.


http://www.alyaoum24.com/518107.html
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

mi-17

مشرف
مشرف

avatar








مُساهمةموضوع: رد: المملكة المغربية و الحرب على الإرهاب !!   الجمعة فبراير 19 2016, 18:03




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

f22 raptor

القيادة العامة
القيادة العامة

avatar









مُساهمةموضوع: رد: المملكة المغربية و الحرب على الإرهاب !!   الجمعة فبراير 19 2016, 18:32

خطير..الخيام يكشف تفاصيل تفكيك خلية إرهابية كانت ستنفذ عملياتها اليوم!





“لقد فككنا خلية إرهابية كانت ستنفذ عملية نوعية اليوم، من الناحية القانونية تعتبر خلية إرهابية، لكنني أعتبرها كومندو مسلح وكثيبة حقيقية بالنظر للتكتيك الذي استعملته وخطورة التخطيط، فلأول مرة يتم استعمال قاصر وتدريبه على تنفيذ عملية انتحارية، إضافة إلى وجود فرنسي ضمن هذه الخلية”.


بهذه العبارات بدأ عبد الحق الخيام، مدير المركز المغربي للأبحاث القضائية حديثه عن الخلية الإرهابية التي تم تفكيكها أمس الخميس، أمام وسائل الإعلام الوطنية والدولية. وقال الخيام أن الخلية تم توقيف أفرادها بناء على تقارير ومعلومات أمنية دقيقة، كشفت أنها كانت تعد للقيام بعمليات نوعية اليوم الجمعة.



وأوضح الخيام أن الخلية الجديدة قدمت البيعة لتنظيم الدولة الإسلامية “داعش” في سوريا والعراق، مبرزا أن داعش غيرت من استراتجية عملها، حيث أصبحت تجند أتباعها للقيام بعمليات إرهابية في البلدان التي يقطنون بها عوض الذهاب إلى سوريا أو العراق بعد اشتداد الخناق على التنظيم في سوريا والعراق بفعل ضربات التحالف.

وكشف الخيام أن العناصر الإرهابية التي كانت تهدف إلى تنفيذ عمليات إرهابية ضد مؤسسات عمومية وشخصيات مدنية وعسكرية، كانت تنوي بعد ذلك الذهاب إلى الصحراء المغربية وإقامة معسكر تدربي بسهب الحرشة الذي يبعد حوالي 20 كلم عن مدينة طانطان، مبرزا أن اختيار هذا المكان قد يكون بفعل التضاريس المساعدة والمطابقة للأماكن التي تتواجد فيها داعش بسوريا والعراق، كما أن فرضية التنسيق مع عناصر في البوليساريو تظل قائمة، يقول الخيام، خصوصا وأن المخابرات المغربية تأكدت بالملموس من وجود تنسيق بين منتمين للبوليساريو وبعض الخلايا الإرهابية.



وأضاف الخيام أن الأسلحة التي تم حجزها في أحد المنازل الآمنة بالجديدة الذي كان يكتريه أمير الجماعة، قد تم تهريبها من ليبيا، وأن المخابرات المغربية كانت على علم بذلك، مشيرا إلى أن البحث جار لإلقاء القبض على الشخص الذي سلم تلك الأسلحة لأمير الجماعة.

وأشار الخيام إلى أن عملية إلقاء القبض على أمير الجماعة بالجديدة وبقية العناصر التي تنشط في الصويرة ومكناس وسيدي قاسم تمت وفق المقتضيات القانونية وتحت إشراف النيابة العامة.

إلى ذلك، عرض الخيام كل المحجوزات التي كانت بحوزة الخلية الإرهابية، حيث تم حجز بندقية تشتغل بالضغط الهوائي و 3 مسدسات دوارة عيار 38 ملم و 4 أسلحة رشاشة من عيار 7,85 ملم و 144 خرطوشة حية من عيار 38 و 125 خرطوشة حية من عيار 9 ملم، إضافة إلى قنينات مسيلة للدموع، وقنينات تحتوي على مواد كيماوية.

مصدر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

f22 raptor

القيادة العامة
القيادة العامة

avatar









مُساهمةموضوع: رد: المملكة المغربية و الحرب على الإرهاب !!   الجمعة فبراير 19 2016, 18:43






الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

f22 raptor

القيادة العامة
القيادة العامة

avatar









مُساهمةموضوع: رد: المملكة المغربية و الحرب على الإرهاب !!   الجمعة فبراير 19 2016, 18:46

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

f22 raptor

القيادة العامة
القيادة العامة

avatar









مُساهمةموضوع: رد: المملكة المغربية و الحرب على الإرهاب !!   الجمعة فبراير 19 2016, 23:13

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

solomon kane

القيادة العامة
القيادة العامة

avatar


http://www.arabic-army.com

مُساهمةموضوع: رد: المملكة المغربية و الحرب على الإرهاب !!   الأربعاء فبراير 24 2016, 11:44


زعيم «خلية سبتة» كان ملاحقا من لدن المخابرات المغربية منذ 2012



زعيم الخلية الجديدة التي فككتها المخابرات المغربية بالتعاون مع نظيرتها الإسبانية، يوم أمس الثلاثاء، في كل من سبتة والناظور، كان ملاحقا منذ 2012 من قبل المخابرات المغربية، ويتعلق الأمر بحميد أحمد عبد الرحمان، الحلقة الرئيسة في تجنيد المقاتلين لصالح فرع القاعدة في سوريا، أي جبهة النصرة، منذ 2012، قبل أن يغير ولاءه لصالح تنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام.



ولد زعيم الخلية في عام 1974، في مدينة سبتة، وقبض عليه جنود باكستانيون في عام 2001، عقب الغزو الأمريكي لأفغانستان، ونقل إلى مركز الاحتجاز في قاعة غوانتنامو باعتباره عدو حرب، وقضى هناك أزيد من سنتين، من عام 2002 إلى 14 فبراير 2004، وهو المواطن الإسباني الوحيد الذي قضى فترة من الاحتجاز في قاعدة غوانتنامو. ووافقت الولايات المتحدة في عام 2004 على ترحيله إلى إسبانيا لمواجهة تهم مرتبطة بالإرهاب تستند إلى اعترافاته للمحققين في غوانتنامو، وحاكمت السلطات الإسبانية عبد الرحمان باعتباره عضوا في فرع القاعدة بـ«الأندلس»، وأدين بكافة التهم الموجهة إليه سنة 2005، وحكم عليه بـ6 سنوات سجنا نافذا، لكن أسقطت عنه الإدانة في يوليوز 2006، بعدما اقتنعت المحكمة العليا بأن اعترافاته انتزعت منه بواسطة التعذيب.


المصدر

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

solomon kane

القيادة العامة
القيادة العامة

avatar


http://www.arabic-army.com

مُساهمةموضوع: رد: المملكة المغربية و الحرب على الإرهاب !!   الخميس مارس 03 2016, 12:20


الداخلية: "داعش" خططت لإرهاب المغرب بمواد بيولوجية فتاكة





يبدو أن الخلية الإرهابية التي وصفها عبد الحق الخيام، مدير المكتب المركزي للأبحاث القضائية، بكونها "كتيبة" أو "كوماندو"، والتي اعتقلت السلطات الأمنية والاستخباراتية "أميرها" في بيت آمن بمدينة الجديدة، لا زالت تكشف عن أسرارها ومفاجئاتها يوما بعد آخر.

وبعد أن تبين أن "الكتيبة الإرهابية" كانت تضم فرنسيا بين عناصرها، وطفلا قاصرا تم تدريبه على عملية انتحارية تستهدف مؤسسات حيوية بالبلاد، جاء الدور على اكتشاف أن المواد التي تم حجزها لدى عناصر الخلية ذاتها كانت بالغة الخطورة لم تم توظيفها في عملية إرهاب المغاربة.

وأوردت الخبرة العلمية المنجزة من طرف المصالح المختصة، وفق بلاغ لوزارة الداخلية توصلت به هسبريس، بخصوص المواد المشبوهة التي تم حجزها بمدينة الجديدة على خلفية تفكيك الشبكة الإرهابية في 18 فبراير الماضي، والمكونة من 10 عناصر، أنها تحتوي على مواد سامة بيولوجية فتاكة.

وأوضح المصدر الرسمي ذاته، بأن هذه المواد مصنفة من طرف الهيئات العالمية المختصة بالصحة في خانة الأسلحة البيولوجية الخطيرة، وذلك بالنظر لقدرة كمية قليلة منها على شل وتدمير الجهاز العصبي للإنسان والتسبب في وفاته، كما أن هذه السموم من شأنها تعريض المجال البيئي للخطر في حالة تسريبها عبر المياه والهواء".

وتبعا لاعترافات أعضاء هذه الخلية، التي تم ضبطها وتوقيفها من عناصر المكتب المركزي للأبحاث القضائية التابع للمديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، فإنهم قاموا بتحضير وإعداد هذه المواد القاتلة تمهيدا لاستعمالها في إطار مشروعهم الإرهابي في المملكة المغربية".

بلاغ وزارة الداخلية قال معلقا على هذا المستجد إن هذه المواد البيولوجية الفتاكة تظهر مدى تطور المناهج والأساليب الإجرامية التي أصبحت تلجأ إليها التنظيمات الموالية لـ"داعش" من أجل زعزعة الأمن والاستقرار، وبث الرعب في نفوس المواطنين" وفق تعبيره.

وأوضح المصدر بأنه تم تقديم أفراد هذه الشبكة الإجرامية التي كانت تخطط لإثارة أكبر قدر ممكن من الفزع والخوف في نفوس المغاربة، إلى العدالة في الفاتح من مارس الجاري، بعد انتهاء البحث الذي أجري معهم تحت إشراف النيابة العامة المختصة" يورد بلاغ الداخلية.



المصدر


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

f22 raptor

القيادة العامة
القيادة العامة

avatar









مُساهمةموضوع: رد: المملكة المغربية و الحرب على الإرهاب !!   الثلاثاء مارس 08 2016, 15:27

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

solomon kane

القيادة العامة
القيادة العامة

avatar


http://www.arabic-army.com

مُساهمةموضوع: عاجل..إحباط مخطط إرهابي مشابه لأحداث 16 ماي كان سينفذ بسواعد مغربية وجزائرية   الجمعة مايو 13 2016, 11:19




تمكن المكتب المركزي للأبحاث القضائية التابع للمديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، من إجهاض مخطط إرهابي خطير، على خلفية إيقاف مواطن تشادي تابع لتنظيم “داعش” بتاريخ 13/05/2016، في أحد البيوت الآمنة بمدينة طنجة.

وقد كشفت التحريات الأولية، وفق بلاغ لوزارة الداخلية، على أن المعني بالأمر الذي ولج المغرب عبرمطار محمد الخامس بالدار البيضاء، يوم 04/05/2016، قادما إليه من التشاد، تم إيفاده إلى المملكة من قبل ما يسمى بتنظيم “الدولة الإسلامية”،من أجل تأطير وتكوين خلايا نائمة تضم متطرفين جزائريين ومغاربة متشبعين بالفكر الداعشي لشن عمليات إرهابية نوعية، تستهدف مقرات بعض البعثات الدبلوماسية الغربية ومواقع سياحية، في أفق زعزعة أمن واستقرار البلاد تماشيا مع أجندة “داعش”.

وفي إطار هذا المشروع الإرهابي، قام المعني بالأمر بعمليات استطلاعية لبعض المواقع المستهدفة، وذلك بهدف التحضير لتنفيذ عدة عمليات متزامنة من حيث التوقيت، لإرباك المصالح الأمنية وإحداث خسائر جسيمة في الأرواح والممتلكات على غرار الأحداث الدامية التي عرفتها مدينة الدارالبيضاء بتاريخ 16 ماي 2003.

كما أظهرت نفس الأبحاث على أن هذا المواطن التشادي كان يعتزم إعلان المنطقة الشرقية للمملكة ولاية تابعة لما يسمى بـ”الدولة الإسلامية”.

وتأتي هذه العملية الاستباقية في خضم تصاعد التهديدات الإرهابية من لدن ما يسمى بـ”الدولة الإسلامية” من أجل خلق ولايات تابعة لها أسوة بفرعها بليبيا.

ويتضح جليا من خلال الجهود المتواصلة للمصالح الأمنية من أجل التصدي للأهداف التوسعية ل”داعش” وإيقاف المتشبعين بفكرها الدموي والحاملين لمشاريع إرهابية داخل التراب الوطني، لجوء ما يسمى ب”الدولة الإسلامية” إلى تغيير استراتيجيتها من خلال إيفاد أحد أعضائها المنحدرين من دول جنوب الصحراء إلى المملكة.

‏تجدر الإشارة إلى أن العمليات الاستباقية المتوالية ضد الشبكات الإرهابية، مكنت من إحباط العديد من المشاريع الإرهابية التي كانت تستهدف أهداف نوعية سواء داخل المملكة أو خارجها، بالإضافة إلى حجز ترسانة مهمة من الأسلحة والذخيرة والمواد المستعملة في صناعة المتفجرات والسموم لدى أعضاء هذه الخلايا المفككة.

‏هذا وسيتم تقديم المشتبه به أمام العدالة فور انتهاء البحث الذي يجرى معه تحت إشراف النيابة العامة.


المصدر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

solomon kane

القيادة العامة
القيادة العامة

avatar


http://www.arabic-army.com

مُساهمةموضوع: رد: المملكة المغربية و الحرب على الإرهاب !!   الجمعة مايو 13 2016, 11:31






الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

solomon kane

القيادة العامة
القيادة العامة

avatar


http://www.arabic-army.com

مُساهمةموضوع: رد: المملكة المغربية و الحرب على الإرهاب !!   الجمعة مايو 13 2016, 11:44










الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

f22 raptor

القيادة العامة
القيادة العامة

avatar









مُساهمةموضوع: رد: المملكة المغربية و الحرب على الإرهاب !!   الإثنين أكتوبر 03 2016, 23:54

المغرب يوقف 10 فتيات "داعشيات" خطّطن لعمليات انتحاريّة بالمملكة




قالت وزارة الداخليّة إنّه في إطار الجهود المبذولة من أجل التصدي للتهديدات الإرهابية ذات الصلة بما يسمى بتنظيم "الدولة الإسلامية"، المشتهر بتسمية "داعش"، ‏تمكن المكتب المركزي للأبحاث القضائية التابع للمديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، اليوم الاثنين، من إحباط مشروع إدماج العنصر النسوي بالمغرب داخل المنظومة الإرهابية لهذه المنظمة الإرهابيّة.

وأضاف المصدر أن جهاز الـBCIJ أفلح في تفكيك خلية تتكون من عشر فتيات مواليات لـ"داعش"، ويتعلق الأمر بناشطات في مدن القنيطرة وطانطان وسيدي سليمان وسلا وطنجة وأولاد تايمة وزاكورة، إضافة إلى جماعة سيدى الطيبي الكائنة نواحي القنيطرة.

"أسفرت هذه العملية عن حجز مواد كيماوية لدى إحدى المشتبه بهنّ، ويشتبه في استعمالها ضمن صناعة المتفجرات .. وسيتم إخضاع هذه المواد للخبرة العلمية من طرف المصالح المختصة"، يزيد البلاغ الصادر عن وزارة الداخليّة بُعيد تنفيذ عمليات التوقيف بالحواضر المذكورة.

التحريات الأولية المعلنة نتائجها تقول إن المشتبه بهن "بايعن الأمير المزعوم لما يسمى بتنظيم الدولة الإسلامية، وانخرطن في الأجندة ‏الدموية لهذا التنظيم، وذلك من خلال سعيهن إلى الحصول على مواد تدخل في صناعة العبوات الناسفة، من أجل تنفيذ عمليات انتحارية ضد منشآت حيوية بالمملكة، إسوة بشقيق إحداهن الذي سبق ونفذ عملية مشابهة في العراق خلال مطلع السنة الجارية، وكذا بنساء داعشيات قمن بعمليات انتحارية وهجمات نوعية بالعديد من الدول".

"المشتبه بهنّ، اللواتي تربط بعضهن علاقة قرابة بمقاتلين مغاربة في صفوف تنظيم الدولة الإسلامية، وبعض المناصرين لجماعات إسلامية متطرفة، كن ينسقن، في إطار هذا المشروع التخريبي، مع عناصر ميدانية بوحدة العمليات الخارجية لداعش، بالساحة السورية العراقية، وكذا مع عناصر موالية للتنظيم نفسه تنشط خارج منطقة تمركز هذا الأخير في العراق وسوريا"، تضيف وزارة الداخليّة.

ويزيد البلاغ الذي توصلت به هسبريس: "بالموازاة مع ذلك، تم تكليف بعض عناصر هذه الخلية بمهمة تجنيد نساء لتعزيز صفوف داعش بالساحة السورية العراقية، تماشيا مع استراتيجية التنظيم الإرهابي التي تهدف إلى توسيع دائرة الاستقطاب داخل مختلف الشرائح الاجتماعية والفئات العمرية، لتعزيز دولة خلافته المزعومة، موظفا في ذلك تقاطع مشروعه هذا مع الخلفية الإيديولوجية للعديد من الجماعات الإسلامية التي شكلت دائما حاضنة أولية للعديد من العناصر المتورطة في قضايا متعلقة بالإرهاب".

مصدر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

f22 raptor

القيادة العامة
القيادة العامة

avatar









مُساهمةموضوع: رد: المملكة المغربية و الحرب على الإرهاب !!   الإثنين أكتوبر 03 2016, 23:57



لأول مرة تظهر إمرأة و محجبة ضمن فرقة التدخل للمكتب المركزي للأبحاث القضائية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

المملكة المغربية و الحرب على الإرهاب !!

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 3 من اصل 4انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2, 3, 4  الصفحة التالية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المنتدى العسكري العربي :: الأقســـام العسكريـــة :: الأخبـــار العسكريـــة -Military News-