المنتدى العسكري العربي
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة

مرحبا بك في المنتدى العسكري العربي

يرجي التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت عضو معنا او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدى

سنتشرف بتسجيلك

شكرا

ادارة المنتدى



 
الرئيسيةس .و .جالقوانينبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 المملكة المغربية و الحرب على الإرهاب !!

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2, 3, 4  الصفحة التالية
كاتب الموضوعرسالة

solomon kane

القيادة العامة
القيادة العامة

avatar


http://www.arabic-army.com

مُساهمةموضوع: رد: المملكة المغربية و الحرب على الإرهاب !!   الإثنين أبريل 13 2015, 12:12

تعاون استخباراتي مغربي - هولندي يفشل مخططاً #إرهابياً

أعلن #المغرب اعتقال مواطن مغربي مقيم في #هولندا، له ارتباط بخلية إرهابية نشطت داخل المغرب، بعد معلومات استخباراتية دقيقة وميدانية زودت بها المخابرات الداخلية المغربية نظيرتها الهولندية.

وكشف المغرب أنه "أفشل مخططا إرهابيا خطيرا لخلية إرهابية تتكون من 6 عناصر، نشطت في مدينة صغيرة اسمها سلوان في شمال شرقي المغرب، حيث استهدف القائمون على المخطط الإرهابي الذي أعدت له الخلية زعزعة استقرار المملكة".

وكشفت #الرباط أن المواطن المغربي خطط للحصول على أسلحة نارية ومتفجرات لاستهداف عناصر أمنية في هولندا.
تنفيذ عمليات إرهابية نوعية

بينت تحريات فرقة مكافحة الإرهاب والجريمة المنظمة، التابعة للمخابرات الداخلية، أن الخلية الإرهابية خططت لتنفيذ عمليات إرهابية نوعية داخل المغرب، وتصفيات جسدية لشخصيات متهمة بـ"تبني منهج عقائدي مخالف لتنظيم #داعش".

وللخلية الإرهابية الجديدة أجندة تخريبية لعمليات نوعية وفق ما يقوم به تنظيم داعش المتطرف، بحسب مكتب محاربة الإرهاب والجريمة المنظمة في المغرب.

وعقد أفراد هذه الخلية لقاءات سرية للتخطيط لمشاريعهم الإرهابية، كما أجروا تدريبات شبه عسكرية في غابة مجاورة لمدينة سلوان، من أجل الرفع من جاهزيتهم القتالية "تحسبا للمواجهة مع قوات الأمن".

وفي سابقة من نوعها، أعلن المغرب عن بدء تنفيذ تعاون أمني واستخباراتي مع هولندا، في محاربة الإرهاب، بعد اجتماعات تنسيقية جمعت الطرفين.

وشددت الرباط رسميا على "أهمية التعاون الأمني لدرء الخطر الإرهابي من أجل الحفاظ على الأمن والاستقرار العالمي".
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

f22 raptor

القيادة العامة
القيادة العامة

avatar









مُساهمةموضوع: المغرب والإمارات يعتزمان مواجهة الإرهاب والأطماع الإقليمية   الإثنين مايو 04 2015, 16:46



اتسمت المباحثات الثنائية بين الملك محمد السادس والشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي، ونائب القائد الأعلى للقوات المسلحة بالإمارات العربية المتحدة، في حفل الاستقبال الرسمي، اليوم، بإثارة العديد من الملفات والقضايا الثنائية والدولية التي تهم البلدين.

وأفاد بلاغ للديوان الملكي، بأن مباحثات الطرفين تطرقت إلى ظاهرة التطرف والإرهاب وما تشكله من خطورة على الأمن والاستقرار، حيث تم التركيز على المقاربة المندمجة لمواجهة الفكر المتطرف المؤدي إلى الإرهاب، وذلك في بعدها التنموي والاجتماعي، وخطابها الديني المتنور، ومقوماتها الأمنية.

وأكد الطرفان على ضرورة "توحيد الرؤى نحو مواقف مشتركة في العمل العربي، والتضامن الأخوي لمواجهة التحديات التي تمس الأمن القومي للدول العربية، بما فيها المخاطر التي تشكلها المنظمات الإرهابية والأطماع الإقليمية"، وفق ما نشرته وكالة الأنباء الإماراتية.

وتبعا لذات المصدر الإعلامي، فإن الجانبين معا أشارا، ضمن ذات المباحثات، إلى أن "البلدين يتشاركان وجهات النظر حيال القضايا الإقليمية والدولية، ويدعمان الجهود الإقليمية والدولية في إرساء الأمن والاستقرار في المنطقة، وتكريس قيم السلام، والتسامح، والعيش المشترك في بناء الأوطان".

وأورد بلاغ الديوان الملكي أنه "تم الاتفاق على مواصلة التنسيق بين البلدين، من خلال آليات للحوار الاستراتيجي، في مختلف القضايا الثنائية والجهوية والدولية ذات الاهتمام المشترك، والمساهمة في حل النزاعات العربية بالطرق السلمية، في إطار احترام الوحدة الوطنية للدول، وسلامتها الترابية".

وبعد أن أثنى الملك بالمبادرات الطموحة الدبلوماسية التي تقوم بها الإمارات على الصعيدين الجهوي والدولي، وبالإنجازات التي حققتها"، تمت الإشادة بعلاقات المغرب بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربي، في أفق إرساء شراكة مثمرة، تكون مكملا للتعاون الثنائي بين المغرب وكل دولة من دول مجلس التعاون الخليجي.

وخلال المباحثات الثنائية أيضا، تم الاتفاق على بلورة جيل جديد من المشاريع الكفيلة بتعزيز التعاون جنوب- جنوب، في بعديه التنموي والتضامني، خاصة مع الدول الإفريقية، كتوجه استراتيجي نحو تحقيق الأمن والاستقرار، والتنمية الشاملة للدول المعنية، يقول البلاغ.

وأكد الشيخ محمد بن زايد، خلال المباحثات مع ملك المغرب، أن الزيارات المتبادلة تعكس حرص البلدين على تعزيز وتنمية تعاونهما باستمرار في مختلف المجالات السياسية والاقتصادية والتجارية والتنموية، القائمة وفق أسس التشاور والتنسيق وتبادل الآراء ووجهات النظر".

وسجل المسؤول الإماراتي أن "ما يجمع بلده والمغرب تاريخ طويل من التعاون الأخوي المشترك والمتميز"، مؤكدا أن "البلدين من خلال سياستهما المتوازنة يمثلان عنصر استقرار وازدهار في محيطهما العربي"، مبرزا أن "البلدين يسعيان إلى عالم عربي يتطلع إلى موقع طموح دوليا".

وكان الشيخ محمد بن زايد آل نهيان قد قام بتقليد الملك محمد السادس وسام زايد، الذي يعد أرفع وسام بالإمارات، تعبيرا عن متانة وعمق العلاقات الأخوية التي تربط الإمارات والمغرب، كما أقام مأدبة غداء على شرف العاهل المغربي، حضرها مسؤولون كبار من البلدين الشقيقين.

المصدر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

f22 raptor

القيادة العامة
القيادة العامة

avatar









مُساهمةموضوع: المغرب يفكك خلية "دواعش" خططت لهجمات إرهابية بالمملكة   الثلاثاء مايو 19 2015, 11:53



تمكن المكتب المركزي للأبحاث القضائية التابع للمديرية العامة لمراقبة التراب الوطني في إطار التصدي للتهديدات الإرهابية، اليوم الثلاثاء، من تفكيك شبكة إرهابية تتكون من 10 عناصر، ينشطون بمدينتي الدار البيضاء وبوجنيبة في مجال تجنيد واستقطاب مقاتلين مغاربة قصد الالتحاق بصفوف ما يسمى بـتنظيم "الدولة الإسلامية" بسوريا والعراق المعروف بـ"داعش".

وأوضح بلاغ لوزارة الداخلية أن التحريات الدقيقة كشفت أنه تنفيذا للأجندة التخريبية لما يسمى بـ"الدولة الإسلامية" الرامية إلى توسيع رقعة عملياتها خارج هذه البؤرة، خطط زعيم هذه الخلية، بتنسيق مع أحد القادة الميدانيين الأجانب في صفوف التنظيم السالف الذكر، لتشكيل خلايا نائمة لتنفيذ مشاريع إرهابية بالمملكة، في أفق تطبيق "الخلافة المزعومة".

كما أكد البحث والتتبع، حسب البلاغ، أن بعض أفراد هذه الخلية الذين يتوفرون على دراية واسعة في صناعة المتفجرات والعبوات الناسفة، كانوا على صلة بمقاتلين مغاربة بما يسمى بـ"الدولة الإسلامية"، في إطار التخطيط للقيام بهجمات إرهابية تستهدف منشآت حساسة بالمملكة، بدعم مادي ولوجستيكي من قادة هذا التنظيم.

وأشار المصدر ذاته إلى أنه سيتم تقديم المشتبه فيهم إلى العدالة فور انتهاء البحث الذي يجري تحت إشراف النيابة العامة المختصة.

المصدر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

solomon kane

القيادة العامة
القيادة العامة

avatar


http://www.arabic-army.com

مُساهمةموضوع: المغرب يرفع درجة التأهب على الحدود مع الجزائر   الإثنين مايو 25 2015, 23:47




أفادت جريدة الصباح المغربية  أن الأجهزة الأمنية بالجهة الشرقية رفعت درجة التأهب، واتخذت العديد من الإحتياطات والإجراءات الأمنية اللازمة على الشريط الحدودي من خلال تدعيم المنطقة بأكبر عدد من حراس الحدود.

وتابعت الجريدة ذاتها أن عناصر القوات المسلحة الملكية تقوم بعملية إزالة الألغام بمنطقة جبل رأس عصفور المنطقة المحاذية للشريط الحدود المغربي الجزائري، في انتظار تشييد حوالي 14 كلم من السياج الحديدي، وذلك في إطار تشديد رقابة السلطات المغربية على حدودها البرية مع الجزائر.

المصدر


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

f22 raptor

القيادة العامة
القيادة العامة

avatar









مُساهمةموضوع: تفكيك خلية "داعشية" خطّطت لتصفية سياح واغتيال عسكريين مغاربة   الخميس يونيو 11 2015, 13:53



تمكن المكتب المركزي للأبحاث القضائية التابع للمديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، اليوم الخميس، من تفكيك خلية إرهابية تنشط بمدينة بركان تابعة لما يسمى بالدولة الإسلامية خططت لاختطاف وتصفية سياح واغتيال مسؤولين عسكريين.

وأوضح بلاغ لوزارة الداخلية أنه في إطار التصدي للتهديدات الإرهابية تمكن المكتب المركزي للأبحاث القضائية من تفكيك هذه الخلية التي تنشط بمدينة بركان، وتتكون من 7 عناصر أعلنوا بيعتهم للخليفة المزعوم لما يسمى بـ"الدولة الإسلامية".

وأضاف البلاغ أن التحريات الدقيقة كشفت أنه "سيرا على النهج التخريبي لهذا التنظيم الإرهابي، فقد خطط المشتبه فيهم لتنفيذ عمليات إرهابية خطيرة بالمملكة، تتمثل في اختطاف وتصفية من يخالف معتقداتهم الضالة بالإضافة للسياح الذين يرتادون المنتجعات السياحية بالمنطقة الشرقية للمملكة".

وبغرض إنجاح مخططاتهم الإرهابية، يضيف المصدر ذاته، "انخرط عناصر هذه الخلية في تداريب شبه عسكرية مكثفة بإحدى المناطق الجبلية المتواجدة قرب مدينة بركان، استعدادا لاستهداف رجال الأمن بهدف الاستيلاء على أسلحتهم الوظيفية لاستعمالها في اغتيال مسؤولين عسكريين، بناء على "فتوى" تلقاها أمير هذه الخلية من أحد القادة الميدانيين لـ"داعش" بالساحة السورية العراقية".

وأشار البلاغ إلى أنه سيتم تقديم المشتبه فيهم إلى العدالة فور انتهاء البحث الذي يجري تحت إشراف النيابة العامة المختصة.

المصدر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

mi-17

مشرف
مشرف

avatar








مُساهمةموضوع: رد: المملكة المغربية و الحرب على الإرهاب !!   الجمعة يونيو 12 2015, 21:40

اعتقد ان هذه خليه فرعيه لخليه اكبر
فكم اﻻتهامات الموجهه يفوق قدره 7 افراد
نتمنى من السلطات المغربيه اﻻسراع بلتحقيق وكشف ارتباطات هذه الخليه 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

solomon kane

القيادة العامة
القيادة العامة

avatar


http://www.arabic-army.com

مُساهمةموضوع: المغرب يستعد لتكوين قوات خاصة ضد الإرهاب   الإثنين يونيو 15 2015, 12:49


المغرب يستعد لتكوين قوات خاصة لمواجهة الجماعات الإرهابية، بحيث أوضح الجنرال الأمريكي دافيد رودريكيز، قائد المنطقة الإفريقية للجيش الأمريكي، أمام وفد صحافي مغربي، أن المغرب طلب رسميا من قيادة "أفريكوم" المستقرة في شتوتغارت الألمانية، تحضير برنامج خاص للتعاون بهدف تمكين القوات المسلحة الملكية من القدرات الضرورية لمواجهة التهديدات الإرهابية.







المصدر


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

solomon kane

القيادة العامة
القيادة العامة

avatar


http://www.arabic-army.com

مُساهمةموضوع: المغرب يُشدد مراقبته الأمنية للحدود الشرقية مع الجزائر   الإثنين يونيو 15 2015, 14:38




استنفر الجيش المغربي في الفترة الأخيرة قواته على الحدود الشرقية مع الجزائر، حيث عمد إلى نشر أعداد إضافية لحرس الحدود مع الجارة الشرقية، وقام بتشديد المراقبة عن طريق إعادة انتشار بعض قوات Bataillon de Surveillance de Frontières، وبناء سياج من السعيدية حتى شمال الحزام الأمني نواحي منطقة فكيك المغربية.

ويطرح مراقبون تساؤلات بخصوص هذا الاهتمام الكبير بالمنطقة الحدودية مع الجزائر، والأهداف التي يرمي إليها الاستنفار العسكري والأمني، خاصة أن الأنباء تتحدث عن انتهاء المراحل الأولى من بناء السياج الحدودي الذي دشنه المغرب، والذي سيكون مدعما بأنظمة مراقبة واستشعار من الجيل الجديد.

نشر الجيش المغربي لقواته على الحدود الشرقية مع الجزائر، عزاه مصدر مطلع من منتدى القوات المسلحة الملكية، إلى ثلاثة مستويات وغايات رئيسية، الأولى أنه تدبير أمني ضد التهريب والهجرة السرية، حيث تعتبر المنطقة الحدودية مع الجزائر المنفذ البري الوحيد للمهاجرين الأفارقة العابرين من المغرب إلى أوروبا".

وسجل عضو المنتدى، في اتصال مع هسبريس، أن الجارة الجزائر لا تولي أي مجهود جدي، بهدف الحد من تدفق المهاجرين نحو المملكة، وهو ما يثقل كاهل المغرب على المستوى الأمني والسياسي والاقتصادي، كما تنشط بالمنطقة مافيا تهريب المحروقات والمخدرات ومواد استهلاكية مختلفة".

والإجراء الثاني هو احترازي ضد خطر الإرهاب، حيث ساهم الحزام الأمني بالصحراء في جعل المغرب في منأى عن خطر الإرهاب بالساحل والصحراء، ما جعل المملكة المنطقة الأكثر أمنا في كل منطقة شمال إفريقيا، لكن انهيار النظام الليبي وتزايد نفوذ "القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي" جعل الخطر على الحدود يزداد".

واسترسل المصدر بأن "انهيار الوضع الأمني في ليبيا، وانتشار الأسلحة لدى الحركات الإرهابية في شمال إفريقيا، ومنطقة الساحل والصحراء، وخطر إدخال تلك الأسلحة، ومرور الإرهابيين عبر طرق يستعملها تجار البشر في الحدود، عوامل تشكل تهديدا كبيرا لأمن واستقرار المملكة، ما استدعى تشديد المراقبة على الحدود بوسائل أكثر نجاعة.

وأوضح ذات المتحدث أن الهدف الثالث من تشديد المراقبة في الحدود الشرقية مع الجزائر، يتمثل في الحد من اختراقات الجيش الجزائري في الحدود، مبرزا أن "الإجراءات الجديدة لقيادة القوات المسلحة الملكية تشكل ردا قويا على ما تقوم به وحدات الجيش الجزائري من اختراقات متواصلة، عبر إطلاق الرصاص الحي على الجنود والمدنيين العزل".


المصدر




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

solomon kane

القيادة العامة
القيادة العامة

avatar


http://www.arabic-army.com

مُساهمةموضوع: واشنطن تشيد بالطابع "الشمولي" لاستراتيجية المغرب ضد الإرهاب   الجمعة يونيو 19 2015, 17:14




أبرزت الخارجية الأمريكية، اليوم الجمعة بواشنطن، الطابع "الشمولي" لاستراتيجية المغرب في مجال مكافحة الإرهاب، في إطار "شفافية معززة" و"التزام بمعايير حقوق الإنسان".

وأكدت الدبلوماسية الأمريكية، في تقريرها السنوي حول الإرهاب بالعالم برسم سنة 2014، أن "المغرب وضع استراتيجية شاملة لمكافحة الإرهاب، تقوم على تدابير أمنية أساسها اليقظة والتعاون الإقليمي والدولي، وكذا على سياسات لمكافحة التطرف".

وأبرز التقرير، في هذا الصدد، "التزام السلطات المغربية بمكافحة ظاهرة الإرهاب دون أن يشكل هذا الأمر ذريعة لحرمان الأفراد من حرياتهم"، مشيرا إلى "التزام المغرب بمعايير حقوق الإنسان" في إطار "شفافية معززة".

من جانب آخر، تطرق التقرير إلى الجهود التي يبذلها المغرب من أجل تطوير نظامه القضائي، مشيرا على الخصوص إلى مصادقة مجلس النواب على قانون يمنع محاكمة المدنيين أمام المحاكم العسكرية.

وسجلت الدبلوماسية الأمريكية العمل الجاد الذي تقوم به مصالح مكافحة الإرهاب، التي تمكنت بشكل فعال من تفكيك خلايا إرهابية في المغرب، وذلك في إطار مقاربة تقوم على جمع المعلومات الاستخباراتية، وعمل الشرطة، والتعاون مع الشركاء الإقليميين والدوليين.

وذكر التقرير، في هذا الصدد، بالتوقيع خلال شهر غشت من السنة الماضية بواشنطن، على اتفاق إطار ثنائي للدعم في مجال مكافحة الإرهاب، يروم إقامة تعاون ثلاثي الأطراف في مجال التكوين الأمني.

وبموجب مذكرة التفاهم، التي تم التوقيع عليها على هامش القمة الأولى الولايات المتحدة إفريقيا التي استضافتها العاصمة الفيدرالية الأمريكية، يلتزم البلدان بتعزيز القدرات الإقليمية، لا سيما في مجال تكوين عناصر مصالح الأمن المدني بالبلدان الشريكة بمنطقتي المغرب العربي والساحل، من خلال تعبئة الخبرات المتبادلة في العديد من المجالات كإدارة الأزمات وأمن الحدود والتحقيقات.


المصدر

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

f22 raptor

القيادة العامة
القيادة العامة

avatar









مُساهمةموضوع: المكتب المركزي للأبحاث القضائية بالمغرب يفكك خلية إرهابية جديدة   الإثنين سبتمبر 14 2015, 11:09




فككت السلطات المغربية اليوم السبت خلية ارهابية تتكون من خمسة عناصر ينشطون في اربعة مدن ، وحجزت أسلحة وكميات كبيرة من الاخيرة الحية. وقال بيان صادر عن وزارة الداخلية المغربية ان المكتب المركزي للأبحاث القضائية، التابع للمديرية العامة لمراقبة التراب الوطني ( مخابرات داخلية ) اليوم السبت، بناء على معلومات دقيقة، من تفكيك خلية إرهابية تتكون من خمسة عناصر ينشطون في مدن بني ملال وسيدي علال البحراوي وتينزولين (إقليم زاكورة)، وذلك في إطار التصدي الاستباقي للخطر الإرهابي. وأوضح البيان أن "ثلاثة أفراد من هذه الشبكة، التي يتبنى أعضاؤها النهج الدموي لتنظيم ما يسمى ب"الدولة الإسلامية"، تمت مداهمتهم في إحدى البيوت "الآمنة" بمدينة الصويرة، حيث تم حجز أربع مسدسات أوتوماتيكية، ومسدس رشاش، وسبع قنابل مسيلة للدموع، وثلاث عصي كهربائية، وكمية كبيرة من الذخيرة الحية، ومواد مشبوهة يحتمل استعمالها في صناعة المتفجرات بالإضافة إلى أسلحة بيضاء". وأشار المصدر ذاته إلى أن عناصر هذه الخلية الإرهابية "خططت لتنفيذ عمليات تخريبية نوعية بالمملكة المغربية، قبل التحاقهم بمعسكرات "داعش" بالمنطقة السورية - العراقية". وأضاف المصدر ذاته أنه سيتم تقديم المشتبه فيهم إلى العدالة فور انتهاء البحث الذي يجري تحت إشراف النيابة العامة المختصة.



المصدر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

mi-17

مشرف
مشرف

avatar








مُساهمةموضوع: رد: المملكة المغربية و الحرب على الإرهاب !!   الإثنين سبتمبر 14 2015, 11:24



هذا يؤكد الرأي القائل بأن ارهاب داعش هو التحدي الاكثر خطرا على دول المغرب العربي 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

f22 raptor

القيادة العامة
القيادة العامة

avatar









مُساهمةموضوع: رد: المملكة المغربية و الحرب على الإرهاب !!   الإثنين سبتمبر 14 2015, 11:34

اقتباس :
هذا يؤكد الرأي القائل بأن ارهاب داعش هو التحدي الاكثر خطرا على دول المغرب العربي

صحيح خاصة إذا وجد من يدعم الإرهاب و يرعاه و يصدره !!
الحمد لله الدولة المغربية و بفضل كفاءة أجهزتها الأمنية تحفظ الأمن و الأمان و الإستقرار رغم المحاولات المستميتة من التنظيم و غيره لإيجاد موطئ قدم في المملكة.



عبد الحق الخيام رئيس المكتب المركزي للأبحاث القضائية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

f22 raptor

القيادة العامة
القيادة العامة

avatar









مُساهمةموضوع: رد: المملكة المغربية و الحرب على الإرهاب !!   الإثنين سبتمبر 14 2015, 17:19

هذه تفاصيل تفكيك خليّة "جند الخلافة" بمدينة الصويرة




كشف عبد الحق الخيام، مدير المكتب المركزي للأبحاث القضائية التابع للمديرية العامّة لمراقبة التراب الوطني، صباح اليوم بالرباط، في ندوة صحفية، تفاصيلَ تفكيك خليّة إرهابيّة مُشكّلة من خمسة أفراد بحر الأسبوع الماضي بمدينة الصويرة.



وحسبَ المعلومات التي كشف عنها الخيام، فإنّ أفرادَ الخليّة الذين اختاروا اسم "جند الخلافة"، إسوة بتنظيم متطرّف يتّخذ نفس الاسم ويتواجدُ بالجزائر، كانوا يستقرّون في بيتٍ بمدينة الصويرة، اختاروا له اسم "البيت الآمن"، وكانوا قدْ تعرّفوا على بعضهم البعض من خلال الإنترنت.

وجاء توقيف الخليّة عقبَ توصُّل المكتب المركزي للأبحاث القضائية بمعلومات حول "وجود خليّة تتهيّأ لتنفيذ أعمال إرهابيّة داخل المغرب"، بحسب الخيام، ليتحرّك عناصر المكتب المركزي بعْد إخبار الوكيل العامّ للملك، وقاموا بمراقبة أفراد الخليّة، وإيقافهم.



وعُثرَ في "البيت الآمن" الذي كانَ يأوي أفرادَ الخليّة الإرهابية الخمسة، على أسلحة أوتوماتيكّية وموادَّ لصنع المتفجرات. وقال مدير المكتب المركزي للأبحاث القضائية إنَّ الموادَّ التي عُثر عليها لدى الخليّة تبيّن بعد خضوعها للفحص في المختبر الوطني للشرطة العلمية "أنّ لها مفعولا قويّا".



وتتكوّنُ الأسلحة التي عُثرَ عليها لدى الخليّة، والتي تمّ تقديمها أمام الصحافيين، من مسدّس رشّاش عيار 7،65 ملمتر، بقُدرة إطلاق 850 طلقة في دقيقة واحدة، ومسدّسين نصف آليين عيار 9 ملمتر، ومسدّسين نصف آليين عيار 8 ملمتر، وأربعين خرطوشة عيار 9 ملمتر.

كمَا عُثر لدى أفراد الخليّة على مجموعة من الموادّ المُستعملة في صنع المتفجرات، ومنها "نترات الأمونيوم"، والكبريت، وقارورة تحتوي على محلول، وخيوط وأسلاك كهربائية وأدوات متعددة الاستعمال مثل الحُبيْبات الحديدية والمسامير، التي يتمّ استعمالها في العبوّات الناسفة لإحداث أضرار أثناء الانفجار.



وقالَ مسؤولو المكتب المركزي للأبحاث القضائية إنّ الموادَّ التي عُثرَ عليها بحوزة خليّة "جُند الخلافة" يُمكن أن تُحدث "كثيرا من الدّمار أثناء التفجير".

وفضلا عن موادّ صنع المتفجرات، عُثر لدى الخليّة أيضا على صواعقَ كهربائية قالَ الضابطُ الذي قدّم الأسلحة بأنها "جدّ خطرة، بقُدرتها على شلّ حركة الأشخاص في وقْت وجيز جدّا"، إضافة إلى عبوّات تحتوي على الغاز المسيل للدموع، وسُتراتٍ عسكريّة، وثلاثة سيوف من نوع (كاتانا) بأغمدتها، وخنجر واحد.



وحسب المعلومات التي كشفَ عنها حبوب الشرقاوي، المكلف بقضايا الإرهاب في المكتب المركزي للأبحاث القضائية، فقد تمّ توقيف ثلاثة عناصرَ من أفراد الخليّة في مدينة الصويرة، فيمَا أُوقف عُنصران آخران في سيدي علال البحراوي، "ورغم توقيفهم في مكانيْن متباعديْن، إلّا أنهم يشكّلون خليّة متماسكة"، يقول الشرقاوي.

ويرتبطُ أفرادُ الخليّة الموقوفين بتنظيم "داعش"، ولهم صِلاتٌ بقيادته. وكشف عبد الحق الخيام أنَّ أفرادَ الخليّة كانوا ينتظرون قُدوم "خبير" في صْنع المتفجّرات تابع لتنظيم "داعش" من سوريا، من أجْل تأطيرهم، ومساعدتهم على صُنع المتفجرات، قصْد تنفيذ أعمال تخريبيّة بالمغرب.



وتسميّة "جُند الخلافة" التي اختارها أفراد الخليّة الإرهابية الموقوفة، جاءَت اقتداء بتيّار متطرّف يحملُ نفس الاسم ويوجدُ بالجارة الشرقيّة للمغرب، الجزائر. وهو التنظيم الذي تبنّى قتْلَ مواطنٍ فرنسيٍّ "على الطريقة الداعشية"، أيْ بذبحه، خلال شهر شتنبر من سنة 2014.

ويتواصلُ أفرادُ الخليّة مع قياديي تنظيم "داعش" عبر الإنترنت، وكانوا يخططون للالتحاق بسوريا أو العراق، قصْد تلقّي تدريبات عسكرية هناك، "لكنهم عدلوا عن ذلك، وفضلوا التخطيط لتنفيذ عمل إرهابي في المغرب، لأنّهم يعتبرونه بلد كفر يجوز فيه الجهاد"، يقول الشرقاوي.



وتتراوحُ أعمارُ أفراد "خليّة جُند الخلافة" ما بيْن 20 و39 سنة، حيث ازداد أكبرهم، ويدعى أيوب قدوري، سنة 1976، أمّا أصغرهم فيُدعى مراد دركات، يبلغ من العمر 20 سنة، وهو من بني ملال، أما "زعيم" الخلية فيدعى إسماعيل صديقي، وهو من زاكورة، بيْنما يدعى الفردان الآخران نبيل عالم، وأحمد سمير.



وجميع أفراد الخليّة الخمسة عزاب، باستثناء واحد متزوّج، غيْرَ أنّه لم يوثّق عقد زواجه، بسبب أفكاره المتطرفة، كما أنّه لم يُسجّل أبناءه في سجلّ الحالة المدنية.



ولمْ يكشف مسؤولو المكتب الوطني للأبحاث القضائيّة عن الشخصيات أو المراكز التي كانَ أفراد الخليّة يخططون لاستهدافها. واكتفى الخيام بالقول إنَّ جميع الخلايا الإرهابية التي يجري توقيفها لديها نوايا لاستهداف شخصيات مدنيّة وعسكرية وأماكن إستراتيجية، لافتا إلى أنَّ الأبحاث ما زالتْ جاريّة مع أفراد الخليّة.

المصدر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

mi-17

مشرف
مشرف

avatar








مُساهمةموضوع: المغرب: اعتقال أشخاص حاولوا تهريب سجناء "داعش"   الإثنين سبتمبر 21 2015, 18:36

أفادت وزارة الداخلية المغربية، اليوم الاثنين، بأن قوات الأمن تمكنت من اعتقال ستة مغاربة سعوا إلى تهريب سجناء موالين لتنظيم "الدولة الإسلامية في العراق والشام"- "داعش" وعلى صلة بخلية تم تفكيكها في 12 أيلول، كانت تخطط لتنفيذ عمليات تخريبية في المملكة.
وأورد بيان أن "البحث الجاري من طرف المكتب المركزي للأبحاث القضائية التابع للمديرية العامة لمراقبة التراب الوطني (جهاز مكافحة التجسس الداخلي)، مع الأشخاص الذين تم إيقافهم مؤخراً لضلوعهم في مخطط إرهابي يستهدف المس الخطير بأمن واستقرار المملكة، مكن من اعتقال ستة أفراد آخرين يومي 18 و19 أيلول".
وكانت الداخلية أعلنت في 12 أيلول تفكيك خلية من خمسة أفراد في عدد من المدن، يتبنى أعضاؤها فكر تنظيم "داعش" وبحوزتهم أسلحة كانت ستستعمل لتنفيذ عمليات تخريبية نوعية بالمملكة قبل الالتحاق بمعسكرات التنظيم المتطرف.
وأوضح البيان أن هؤلاء الأعضاء الستة "تأكد تورطهم في هذا المخطط الإرهابي"، مضيفًا أن هذه العناصر الإرهابية أطلقت على خليتها اسم "جند الخلافة في المغرب" إسوة بالجماعة التي تحمل التسمية نفسها بالجزائر والموالية لتنظيم "داعش"، وكانت "في طور التحضير لتنفيذ عمليات إرهابية نوعية بالمملكة وذلك في أفق خلق حالة من الهلع في صفوف المواطنين".
وتابع أن "هذه العناصر الإجرامية، التي حاولت إعداد نظام للتفجير عن بعد باستعمال هواتف محمولة، خططت أيضا لتنفيذ هجوم انتحاري على إحدى المؤسسات السجنية بالمملكة بهدف تحرير السجناء الموالين لداعش".
وكانت السلطات الأمنية أعلنت أنها ضبطت مع عناصر الخلية التي تم تفكيكها في 12 أيلول "أربعة مسدسات ومسدسًا رشاشًا وسبع قنابل مسيلة للدموع وثلاث عصي كهربائية وكمية من الذخيرة الحية وأسلحة بيضاء، بالإضافة إلى مواد تبين من خلال الخبرة المنجزة أنها تدخل في صناعة المتفجرات".
وكشف مسؤول أمني مغربي، الاثنين، أن الاسلحة التي ضبطتها السلطات مع هذه الخلية دخلت من الحدود الشرقية للمغرب مع الجزائر، وان أفراد هذه الخلية كانوا ينتظرون وصول خبير سوري لتدريبهم على صناعة المتفجرات.
وأضاف أنه سيتم تقديم المشتبه بهم إلى العدالة فور انتهاء التحقيق الذي يجري تحت إشراف النيابة العامة.
وقال وزير الداخلية محمد حصاد في 21 حزيران، أن المغرب فكك 27 خلية "جهادية" منذ 2013.
واجرت الحكومة تعديلات قانونية تعاقب بالسجن حتى عشر سنوات كل من التحق أو حاول الالتحاق ببؤر التوتر أو قام بالتجنيد أو التدريب لصالح التنظيمات الإرهابية، إضافة إلى غرامات قد تصل إلى 224 ألف يورو.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

solomon kane

القيادة العامة
القيادة العامة

avatar


http://www.arabic-army.com

مُساهمةموضوع: خبراء متفجرات من بريطانيا يزورون المغرب لتدريب قواته على مكافحة الإرهاب   الأحد أكتوبر 11 2015, 16:38




قالت صحيفة “دايلي ستار” البريطانية، إن خبراء عسكريين متخصصين في المتفجرات من بريطانيا، سيزورون المغرب، من أجل مساعدته في تكوين قواته في كيفية التعامل مع القنابل، ومواجهة العمليات التي قد تخطط لها المجموعات الإرهابية، وعلى رأسها داعش، وذلك باقتراح من بريطانيا.


وقالت الصحيفة إن فريقا من الخبراء المتخصصين في تفكيك المتفجرات، سيحلون بالمغرب خلال الأيام المقبلة، حيث سيمكثون لعدة أسابيع. وأضافت “دايلي ستار” نقلا عن مصادرها العسكرية البريطانية، أن المخابرات المغربية ونظيرتها البريطانية، تمكنتا، أخير من إحباط عدد من العمليات الإرهابية التي خططت لها داعش، مشيرة إلى أن هناك تهديدات قد تستهدف سياحا بريطانيين بواسطة متفجرات في الخارج. وأكدت “دايلي ستار” أن المغرب وجهة مفضلة للسياح البريطانيين، حيث زار المغرب العام الماضي 500 ألف سائح بريطاني، لافتة الانتباه إلى أن عددا من الإجراءات الأمنية اتخذت في المغرب في الفنادق، والمواقع التي يتردد عليها السياح. وأشارت “دايلي ستار” إلى أن المملكة المتحدة تتوفر على أكبر المتخصصين في تفكيك المتفجرات، حيث راكموا خبرتهم عبر النزاع في إرلندا الشمالية، والحرب في العراق وأفغانستان، ما يؤهلهم إلى التعامل مع القنابل اليدوية.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

mi-17

مشرف
مشرف

avatar








مُساهمةموضوع: رد: المملكة المغربية و الحرب على الإرهاب !!   السبت أكتوبر 17 2015, 13:31

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

f22 raptor

القيادة العامة
القيادة العامة

avatar









مُساهمةموضوع: المغرب يرفع حالة التأهب ومراقبة الحدود خوفا من هجمات إرهابية   الأربعاء نوفمبر 25 2015, 13:22



كشفت وكالة الأنباء الإسبانية "إيفي"، نقلا عن مصادر أمنية مغربية، أن المملكة رفعت حالة التأهب إلى أقصى درجاته في الحدود البرية، على خلفية الهجمات التي تعرضت لها كل من العواصم باريس وبيروت وباماكو، مؤكدة أن المغرب هو البلد الوحيد الذي لم يتعرض لأي هجمات إرهابية.

وتلقت مختلف الأجهزة الأمنية، حسب المصدر ذاته، تعليمات من أجل رفع درجات الحذر في النقاط الحدودية في مختلف مدن شمال وجنوب المملكة، بالإضافة إلى المطارات، ومراقبة تنقل الأشخاص والسلع، في الوقت الذي تعيش عدد من الدول حالة من التأهب، إلى درجة إعلان بعضها حالة الطوارئ، على غرار ما قررته فرنسا، التي ستمتد فيها لثلاثة أشهر.

تأهب استباقي من أجل مواجهة التهديدات الإرهابية التي قد تتعرض لها المملكة، في ظل محيط إقليمي ساخن، انتقلت شرارته إلى أوروبا، بعد هجمات باريس، والتي راح ضحيتها 130 قتيلا، في عمليات استهدفت عددا من الأماكن من عاصمة الأنوار، في الوقت الذي تبنى تنظيم الدولة الإسلامية، المعروف بـ"داعش"، تنفيذ الهجمات.

واعتبر طارق اتلاتي، رئيس المركز المغربي للأبحاث والدراسات الإستراتيجية، أن التأهب الأمني الذي تعرفه المملكة ليس بجديد، خاصة أنها أعلنت الاستنفار الأمني منذ أكثر من ثلاث سنوات، عبر اتخاذ عدد من الإجراءات الأمنية، كنشر قوات "حذر" في المدن.

وشدد أتلاتي، في تصريح لهسبريس، على أن "الأجهزة الأمنية المغربية سترفع درجات الحذر والتأهب بعد الهجمات التي ضربت عددا من الدول، كما ستكون مطالبة بتنسيق وتعاون أكثر مع بلدان كفرنسا وبلجيكا، عقب اعترافها بدور المغرب في المجال الاستخباراتي؛ مما يجعله في الواجهة في علاقته بتنظيم الدولة".

"لا ننسى أن المملكة بعد أن رفعت مستوى الحذر ظلت البلد الوحيد الذي كسر خطة تنظيم الدولة، وتحقيق حلمه بتأسيس دولة من المحيط إلى الخليج"، يقول أتلاتي، مضيفا أن "الاعتراف بدور المغرب في عملية "سان دوني" يجعله في مواجهة مباشرة مع التنظيم الإرهابي، على اعتبار أنه قام بإفشال مخططات "داعش" على ترابه الوطني، كما قام بذلك خارج التراب المغربي، باعتبار أن المملكة اعتقلت بعض المنتمين له، وأفشلت مخططاته".

واستنادا إلى ذلك، شدد المتحدث ذاته على أنه "بالنظر إلى هذه المعطيات يمكن القول إن مسألة ضرب التراب المغربي من قبل هذه الجماعات المسلحة يبقى أمرا واردا، مما يحتم رفع حالة التأهب الأمني في البلاد".

في مقابل ذلك، يؤكد محمد مصباح، الباحث في مركز كارنيغي للشرق الأوسط، والمتخصص في علم الاجتماع السياسي، أن "تنظيم الدولة الإسلامية لم يشر إلى أنه يريد استهداف المغرب صراحة، لا في الوثائق التي يصدرها أو في بياناته، وإنما اقتصرت الإشارة إلى المملكة في ما يرتبط بالهجرة إلى سوريا، وولايات الخلافة في ليبيا".

وفسر مصباح ذلك، في تصريح لهسبريس، بكون المغرب "ليس ضمن أولويات التنظيم؛ ذلك أن "داعش" استهدف بشكل مباشر الدول التي قامت باستهدافه، كالسعودية وفرنسا وروسيا وسوريا والأردن، وذكرها بالاسم"، مضيفا أن مجلة "دابق"، التي يصدرها التنظيم، قامت بجرد المناطق المستهدفة، ولم يكن ضمنها المغرب.

وزاد المتحدث ذاته أنه لا يعتقد بكون المملكة "موجودة في الخلفية الذهنية لـ"داعش"، لعدد من الاعتبارات، أبرزها كون المغرب معروفا بقوته من الناحية الاستخباراتية، وتفكيك الخلايا، حيث لم تجد مثل هذه التنظيمات أرضية لكي تنمو، وتكون رهن إشارتها، مما يبين الدور الذي تقوم به الأجهزة الأمنية.

أما المعطى الثاني، بحسب مصباح، فهو كون "داعش"، يبحث عن تنفيذ عمليات نوعية، وذات رمزية عالية، كما فعل في الضاحية الجنوبية لبيروت، وضرب عمق باريس، وكذا استهداف الطائرة الروسية في صحراء سيناء المصرية، معتبرا أن "هذه العمليات تحمل عددا من الدلالات"، مع التأكيد على أن "المغرب ليس غائبا بشكل كامل عن تفكير التنظيم".

المصدر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

mi-17

مشرف
مشرف

avatar








مُساهمةموضوع: المغرب: اعتقال ثلاثة يشتبه قي انتمائهم لتنظيم "الدولة الإسلامية"   الخميس نوفمبر 26 2015, 16:22

اعتقلت السلطات المغربية ثلاثة أشخاص تشتبه في أنهم على علاقة بتنظيم "الدولة الإسلامية".
وقالت وزارة الداخلية إن الخلية التي كشفتها كانت تنشط في مدينتي فاس والدار البيضاء وبلدة أولد تايمة جنوبي البلاد.
وأضافت أن المجموعة تضم امرأة، وكانت تخطط لهجمات خطيرة ضد المملكة، دون أن تعطي تفاصيل أخرى.
وتعد هذه الخلية الثانية التي تقول السلطات المغربية إنها كشفتها، منذ هجمات باريس في نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي.
وقد التحق مئات المقاتلين من المغرب، ودول المغرب العربي الأخرى مثل تونس، بتنظيم "الدولة الإسلامية" في سوريا والعراق، وكذلك في ليبيا.
ويقول خبراء أمنيون إن بعض هؤلاء المقاتلين يهددون بالعودة إلى بلدانهم لتنفيذ هجمات وتجنيد المقاتلين.
فقد فجر انتحاري نفسه الثلاثاء أمام حافلة للحرس الرئاسي في العاصمة تونس، وأسفر التفجير، الذي تبناه تنظيم "الدولة الإسلامية"، عن مقتل 12 من الحرس.
وكشفت السلطات المغربية في وقت سابق أن 1500 من مواطنيها التحقوا بتنظيم "الدولة الإسلامية"، في سوريا والعراق، وأن 220 منهم عادوا إلى البلاد، وسجنوا، بينما قتل 286 منهم.
وتعرض المغرب إلى هجمات من تدبير تنظيم "الدولة الإسلامية"، آخرها تفجير مراكش عام 2011.
وأمدت أجهزة الأمن المغربية الشرطة الفرنسية بمعلومات ساعدتها في عمليات التفتيش والمداهمات التي قامت بها الأسبوع الماضي في ضواحي العاصمة باريس.
ويعتقد أن عبد الحميد أباعود، المشتبه في أنه العقل المدبر لهجمات باريس، قتل في المداهمات.




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

f22 raptor

القيادة العامة
القيادة العامة

avatar









مُساهمةموضوع: رد: المملكة المغربية و الحرب على الإرهاب !!   الخميس نوفمبر 26 2015, 19:59

المغرب يعتمد سياسة استباقية في مواجهة هجمات إرهابية محتملة



كشفت الحكومة المغربية، اليوم الخميس، حزمة من الإجراءات التي تعتمدها المملكة المغربية للتصدي لأي هجمات إرهابية محتملة، في إطار السياسة الاستباقية التي أدت إلى تفكيك العشرات من الخلايا الإرهابية خلال السنوات الأخيرة.

مصطفى الخلفي، وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة، وجوابا عن أسئلة الصحافيين في الندوة التي عقبت المجلس الحكومي، حول "سياسية المغرب في مواجهة الاستهداف من طرف الجماعات الإرهابية، والإجراءات التي يجب تنبيه المغاربة لها"، أكد أن المملكة تعتمد سياسية استباقية في هذا المجال، قائلا، "المغرب يتفاعل بشكل استباقي لمواجهة المخاطر والرفع من الإجراءات الأمنية وتعزيزها وهي مازالت مستمرة".

وبعدما أعلن أن "السياسية الأمنية أعطت الأولوية لمواجهة المخاطر الأمنية"، كشف الخلفي، ضمن المعطيات التي قدمها، أنه "تم تفكيك 140 خلية أو بنية بطريقة استباقية منذ 2002، تضم أزيد من 2200 شخص مشتبه به، أو متهم تم إلقاء القبض عليه"، مشيرا إلى أن "عدد المقاتلين المغاربة المتوجهين للشرق الأوسط للقتال في الجماعات المسلحة تجاوز 1400 مقاتل".

الخلفي أوضح في هذا الاتجاه أنه "تم تحديث المنظومة الأمنية، واعتماد مخطط حذر الذي أثبت فعاليته"، مبرزا أن "المغرب يعتمد سياسية تواصلية هدفها الإخبار بكل المستجدات المرتبطة بهذا الموضوع، وهو ما يجعل مواجهة الإرهاب مسؤولية جماعية، لذلك توجه رئيس الحكومة للمواطنين بأن القضية الأمنية قضية جميع المغاربة".

وفي الوقت الذي أوضح فيه الخلفي أن "العلميات الإرهابية التي شهدتها العديد من البلدان في المرحلة الأخيرة، جعلت مختلف الدول تعيد ترتيب أولوياتها لتكون مواجهة الإرهاب أولوية مصيرية"، سجل أن "التعامل الدولي مع المغرب في هذا المجال أصبح محل إشادة وتقدير، سواء تعلق الأمر بفرنسا أو بلجيكيا أو إسبانيا".

"هذه ظاهرة عابرة للحدود (...) كان المغرب دائماً معبأ لمواجهتها"، يقول الناطق الرسمي باسم حكومة المغرب، مضيفا أن "المملكة في وضع متقدم وواعية بهذه الظاهرة، وهذه مناسبة للتنويه بفعالية الأجهزة الأمنية على العمل الذي تقوم به".

من جهة ثانية، أبرز الخلفي أن فعالية المغرب في مواجهة الإرهاب والتطرف قائمة كذلك على "الجانب السياسي والحقوقي، حيث تم تعزيز الانفتاح السياسي وشروط المشاركة السياسية، واعتماد سياسية جديدة في مجال السجون، مما يعزز الإجراءات السابقة"، واصفا "هذه السياسية بالشاملة والمندمجة والتي لا تقتصر على الجانب القطاعي فقط".

الخلفي، وهو يستعرض مختلف الجوانب التي يعتمدها المغرب لمواجهة التطرف والإرهاب، عرج على "السياسية الدينية الفعالة لمواجهة الجذور الفكرية للظاهرة، والتي تستعمل التكنولوجية ولم تعد ترتبط فقط بالوسائل التقليدية"، مشددا على أهمية "اعتماد سياسية تأطريرية على مستوى العلماء ونشر فكر الاعتدال ورفع الإشعاع الوطني".

وفي هذا السياق، أضاف الخلفي أن المغرب اعتمد "السياسية التنموية القائمة على تكثيف البرامج الاجتماعية للوقوف في وجه استغلال الحاجة الاجتماعية"، مشيرا إلى أن هدفها "الوقوف في وجه الأسباب الاجتماعية التي تؤدي إلى انتشار هذا الفكر".

المصدر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

f22 raptor

القيادة العامة
القيادة العامة

avatar









مُساهمةموضوع: رد: المملكة المغربية و الحرب على الإرهاب !!   الخميس نوفمبر 26 2015, 20:00

هل يضع التعاون الاستخباراتي مع أوروبا المغرب في فوهة المدفع؟



دفعت الأحداث الإرهابية التي شهدتها العاصمة الفرنسية باريس بالعديد من الدول الأوروبية إلى خطب ود الأجهزة الأمنية المغربية، لتبادل المعلومات حول العناصر الإرهابية المتواجدة في أوروبا.

وبعد أن كانت بعض الدول الأوروبية تلمح إلى وجود تعاون بينها وبين المغرب في ما يتعلق بالتنسيق الأمني ضد الإرهاب، لجأت في الآونة الأخيرة إلى التصريح بأهمية المملكة ومعلوماتها الأمنية لمواجهة "دواعش" القارة العجوز.

وكانت إسبانيا أول بلد أوروبي يقر علانية بأهمية التعاون الأمني مع أجهزة المخابرات المغربية، وذلك مباشرة بعد أحداث شارلي إيبدو في العاصمة الفرنسية باريس، بينما كانت فرنسا حذرة في الإفصاح عن طبيعة التعاون الذي يجمعها بالأجهزة المغربية، إلى أن جاءت هجمات باريس الأخيرة، فما كان من الرئيس الفرنسي، فرانسوا هولاند، إلا أن عبر أمام الملك محمد السادس، في لقائهما الأخير، عن شكره للأجهزة الأمنية المغربية على قيمة المعلومات التي قدمتها لنظيرتها الفرنسية، وساعدت في اغتيال العقل المدبر لهجمات باريس، قبل أن يحذو ملك بلجيكا حذو هولاند، ويطلب من الملك محمد السادس المساعدة على مستوى محاربة الإرهاب.

وأظهرت أحداث باريس أن المغرب بات رقما مهما في معادلة محاربة أوروبا للإرهاب، وخصوصا تنظيم "داعش"، بعد أن أصبحت الدول الأوروبية تعلن الواحدة تلو الأخرى أن الأجهزة الأمنية المغربية ساعدتها في إحباط عملية إرهابية أو إلقاء القبض على مبحوث عنه في قضية متعلقة بالإرهاب.

بيد أن هذا التعاون المغربي مع الدول الأوروبية فتح العديد من الأسئلة حول ما إذا كان المغرب سيصبح في فوهة المدفع في محاربة الإرهاب، ويرفع من تحدياته الأمنية لمواجهة تنظيم "داعش".

وفي هذا الصدد يرى عثمان الزياني، أستاذ العلوم السياسية والقانون الدستوري بالكلية متعددة التخصصات بالرشيدية، أن "التعاون الأمني بين المغرب والدول الأوروبية في مجال محاربة الإرهاب يعتبر ثمرة للجهد الذي بذله ويبذله المغرب في المجال الأمني"، موضحا أن "اعتماد المغرب على إستراتيجية الحملات والضربات الاستباقية مكن أجهزته الأمنية من التوفر على معلومات استخباراتية مهمة، وعلى رؤية أوضح في مجال شبكة الإرهابيين وطرق اشتغالهم وتحركاتهم؛ وهو الأمر الذي يعتبر نقطة قوة المغرب، أي توفره على المعلومة الأمنية".

وأضاف أستاذ العلوم السياسية أن "الطريقة التي اعتمدتها الأجهزة الأمنية المغربية، والقائمة على تفكيك الخلايا الإرهابية النائمة دون خلق جو من الرعب في البلد، جعل المملكة تتجاوز العديد من المخططات الإرهابية التي كانت تهدد استقرارها"، مواصلا بأنه "بمقياس الفعالية الأمنية، فإن الأجهزة الأمنية المغربية أثبت فعاليتها، سواء على مستوى الخلايا التي تم تفكيكها، أو المخططات التي تم إحباطها".

وكشف الزياني أن الدول الأوروبية كانت تتابع العمليات التي تقوم بها الأجهزة الأمنية المغربية، "والتي تعتبر ناجحة، وهو ما جعل الدول الأوروبية تصل إلى قناعة التعاون الأمني مع المغرب"، مردفا بأن هذه الدول باتت تعلم أن المغرب يتوفر على معلومات أمنية بالغة الأهمية، "وهي في أشد الحاجة إليها؛ لأنه يظهر من خلال تعامل الدول الأوروبية مع الهجمات الإرهابية أنها لم تكن تتوفر على رؤية واضحة، لقلة المعلومات المتوفرة لديها حول تحركات مقاتلي داعش".

ولفت المتحدث ذاته إلى أن "المقاربة التي اعتمدها المغرب منذ ظهور "داعش" لا تتوقف فقط عند ما هو أمني محض؛ بل تم وضع مقاربات مختلفة يتداخل فيها ما هو ديني وتوعوي وروحي مع ما هو أمني"، مقدما المثال بتكوين الأئمة الفرنسيين في المغرب، بالإضافة إلى الأوامر التي أصدرها الملك لوزارة الأوقاف وللخطباء بضرورة إظهار المعنى الحقيقي للجهاد، قبل أن يشدد على "ضرورة استمرار المغرب في اتخاذ كافة التدابير الضرورية لمواجهة المخاطر الإرهابية التي تتزايد يوما عن يوم".

المصدر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

f22 raptor

القيادة العامة
القيادة العامة

avatar









مُساهمةموضوع: رد: المملكة المغربية و الحرب على الإرهاب !!   الجمعة نوفمبر 27 2015, 23:22

المغرب يعتقل تركيّين مواليين لتنظيم "داعش" بمدينة وجدة





أعلنت وزارة الداخلية عن تمكن المصالح الأمنية بمدينة وجدة من إيقاف مواطنين تركيين، بمعية شريك مغربي، على خلفية عمليات اختلاس لمكالمات هاتفية لإحدى الشركات الوطنية للاتصالات.

وأضاف نفس المصدر أن العملية قد جرت باستعمال معدات تقنية متطورة، بينما التركيان الواقفان وراء الفعل الجرمي هما من الموالين لتنظيم الدولة الإسلامية، المعروف إعلاميا بتسمية "داعش"، وفق وزارة الداخلية المغربية.

"سبق لأحد التركيين أن أقام بإحدى معسكرات التنظيم المتواجدة بريف حماة بسوريا، وتلقى تدريبات على استعمال أسلحة خفيفة وثقيلة، كما شارك ضمن صفوفه في معارك قتالية ضد الجيش السوري" يورد البلاغ.

وعن سير التحقيق جرى الكشف بأن المواطنين التركيين، اللذين يقيمان بمدينة تركية حدودية مع سوريا، لهما ارتباطات مع قادة ميدانيين للتنظيم الإرهابي، وذلك من أجل تقديم الدعم اللوجستيكي إليه.

تواصل وزارة الداخلية زاد: "سيتم تقديم المشتبه فيهم أمام العدالة فور انتهاء البحث الذي يجريه المكتب المركزي للأبحاث القضائية التابع للمديرية العامة لمراقبة التراب الوطني تحت إشراف النيابة العامة المختصة".

المصدر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

f22 raptor

القيادة العامة
القيادة العامة

avatar









مُساهمةموضوع: رد: المملكة المغربية و الحرب على الإرهاب !!   الثلاثاء ديسمبر 01 2015, 15:35

المغرب في قلب برشلونة للمشاركة في عمليات ميدانية لتفكيك خلايا إرهابية





كشفت مصادر مطلعة عن مشاركة المخابرات المغربية في عمليات ميدانية في محيط مدينة برشلونة الإسبانية، من أجل تفكيك شبكة إرهابية تخطط لتنفيذ هجمات مماثلة لتلك التي عرفتها العاصمة الفرنسية باريس.

و تابعت يومية الصباح في عددها الصادر غدا، أن خارطة تحركات مشبوهة سلمت من لدن المغرب للسلطات الأمنية الإسبانية، أفضت إلى رفع حالة التأهب في عموم إقليم كاتالونيا، خاصة بالمدن القريبة من الحدود مع فرنسا.

كما شمل كشف الاستخبارات المغربية تحركات خليتين منفصلتين، يتنقل أعضاء الأولى بين بلجيكا وفرنسا وإسبانيا، بينما نشاط الثانية يتأرجح بين ضواحي برشلونة وشمال المغرب، حيث جرى تجنيد آلاف الجهاديين الهاربين من قصف طائرات التحالف الدولي مواقع "داعش" بالشرق الأوسط.



المصدر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

f22 raptor

القيادة العامة
القيادة العامة

avatar









مُساهمةموضوع: رد: المملكة المغربية و الحرب على الإرهاب !!   الثلاثاء ديسمبر 01 2015, 18:34

ندوة بالأرجنتين تشيد بالمغرب في صدّ الإرهاب




ثمن المشاركون في ندوة فكرية، احتضنها المجلس الأرجنتيني للعلاقات الدولية ببوينوس أيريس، الجهود الحثيثة التي ما فتئ المغرب يبذلها من أجل التصدي لجميع أشكال الإرهاب والتطرف والكراهية والعنف.

وخلال هذه الندوة، المنظمة في إطار سلسلة اللقاءات الفكرية التي برمجها المجلس الأرجنتيني للعلاقات الدولية، على مدى الأسبوع الماضي، شدد المشاركون على أهمية الخطوات المبذولة من قبل المملكة المغربية بشكل متوازي سواء على مستوى التصدي للإرهاب الذي بات يضرب في كل الأمكنة، أو على مستوى إشاعة ثقافة السلام والحوار بين الأديان.

واعتبر الأستاذ بالجامعة البابوية الكاثوليكية بالأرجنتين، ماركوس غايو، في تصريح صحفي، أن "أوروبا مطالبة في الوقت الراهن بتعزيز ومساعدة النموذج المغربي الذي أبان على مدى التاريخ أنه مثال يحتذى في التعايش بسلام بين مختلف الأديان والثقافات في حوض البحر الأبيض المتوسط".

وأشاد غايو، المتخصص في علوم الأديان والحوار بين الديانات السماوية الثلاث، بالدور الذي يقوم به الملك محمد السادس في إشاعة ثقافة السلام والحوار بين الحضارات، مؤكدا أن ذلك يعتبر "استمرارا وحلقة متواصلة ضمن سياق ما قام به الملك الراحل الحسن الثاني، وملوك الدولة العلوية الذين حرصوا على الدوام على ضمان التعايش والوئام وحماية الأقليات الدينية في البلاد وإقامة علاقات جيدة معها".

كما نوه غايو، الخبير بمعهد تاريخ الاقتصاد "ماريو روماني" بالجامعة الكاثوليكية لميلانو (إيطاليا) وبمركز الدارسات حول الهجرة بأمريكا اللاتينية، بجدوى المقاربة التي ينهجها المغرب في التصدي للمجموعات الإرهابية المتطرفة التي تستهدف، برأيه، على الخصوص أبناء المهاجرين، الذين يعيشون في ضواحي العواصم الأوروبية الكبرى ظروفا اجتماعية صعبة ليتم استغلالهم وتحويلهم إلى أداة لزرع الرعب والكراهية.

ومن جانبه، أكد الدبلوماسي الأرجنتيني السابق والخبير في الشؤون التاريخية للمنطقة المغاربية والشرق الأوسط، خوان خوسي سانتاندير، أن التعاون الأمني الذي قدمه المغرب في محاربة الإرهاب والتطرف يعتبر "إيجابيا جدا"، مشيرا إلى أن هذا "التعاون قاد المحققين إلى العقل المدبر للهجمات الدموية التي تعرضت لها العاصمة الفرنسية باريس في 13 نونبر الجاري وخلفت مصرع 130 شخصا وإصابة المئات بجروح".

وذكر سانتندير، المتخصص أيضا في القضايا المرتبطة بالسلم والأمن الدوليين، أن تعاون الأجهزة الاستخباراتية المغربية مع نظيرتها الفرنسية "يعود لسنوات مضت وليس وليد اليوم"، مشيرا في هذا الصدد إلى أن المغرب استطاع أن يراكم تجربة طويلة في مجال مكافحة الإرهاب يتقاسمها اليوم مع العديد من البلدان خاصة تلك المنتمية للاتحاد الأوروبي.

وخلص المشاركون في هذه الندوة الفكرية إلى أن الإنسانية تعيش اليوم ظروفا معقدة وواقعا صعبا بفعل انتشار الكراهية والحروب وسفك الدماء وهو ما يحتم العمل باستمرار وبتظافر جهود الجميع من أجل تغليب كفة السلام والحوار.

المصدر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

f22 raptor

القيادة العامة
القيادة العامة

avatar









مُساهمةموضوع: رد: المملكة المغربية و الحرب على الإرهاب !!   الأربعاء ديسمبر 02 2015, 23:32

الداخلية المغربية: معتقل تركي خطط لتمويل عمليات "داعش"




أوردت وزارة الداخلية آخر مستجدات قضية المواطنين التركيين وشريكهما المغربي، الذي تم اعتقالهم قبل أيام قليلة بمدينة وجدة، بسبب "ارتباطاتهم مع قادة ميدانيين في تنظيم الدولة الإسلامية "داعش" بسورية، واختلاسهم المكالمات الهاتفية لإحدى الشركات الوطنية للاتصالات".

مصدر

وأكدت الداخلية المغربية أن أحد "الداعشييْن" التركيين كان يخطط لتخصيص جزء من الأموال المتحصل عليها من هذه العمليات الإجرامية، من أجل تمويل أنشطة هذا التنظيم الإرهابي في الساحة السورية العراقية وخارجها".

وأفاد المصدر ذاته، ضمن بلاغ توصلت به هسبريس، أن البحث أثبت أيضا أن هذا المواطن التركي الذي ساهم في تسهيل عودة مقاتلين إلى أوربا تحت غطاء لاجئين سوريين، قد تم تعيينه من طرف قادة "داعش" مسؤولا ل"اللجنة الشرعية" لكتيبة تابعة لهذا التنظيم بريف حماه بسوريا.

وأشار بلاغ وزارة الداخلية المغربية إلى أنه "سيتم تقديم المشتبه فيهم أمام العدالة فور انتهاء البحث الذي يجريه المكتب المركزي للأبحاث القضائية التابع للمديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، وذلك تحت إشراف النيابة العامة المختصة".

وكانت السلطات الأمنية المختصة قد قامت بتفكيك خلية إرهابية مكونة من ثلاثة أشخاص، تركيان ومغربي، في مدينة وجدة، موردة أن أحد التركيين "أقام بأحد معسكرات داعش الموجودة في ريف حماه بسورية، وتلقى تدريبات على استعمال أسلحة خفيفة وثقيلة".

وأعلن المغرب في الفترة الأخيرة، عن تفكيك خلية إرهابية من ثلاثة أشخاص، قالت السلطات إنهم كانوا ينوون " "تنفيذ عمليات إرهابية خطيرة" في البلاد، وقبلها تم الإعلان عن تفكيك خلية إرهابية من أربعة أشخاص كانوا "يهدفون إلى زعزعة أمن المملكة".

المصدر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

f22 raptor

القيادة العامة
القيادة العامة

avatar









مُساهمةموضوع: رد: المملكة المغربية و الحرب على الإرهاب !!   الخميس ديسمبر 03 2015, 00:57

@f22 raptor كتب:
المغرب في قلب برشلونة للمشاركة في عمليات ميدانية لتفكيك خلايا إرهابية





كشفت مصادر مطلعة عن مشاركة المخابرات المغربية في عمليات ميدانية في محيط مدينة برشلونة الإسبانية، من أجل تفكيك شبكة إرهابية تخطط لتنفيذ هجمات مماثلة لتلك التي عرفتها العاصمة الفرنسية باريس.

و تابعت يومية الصباح في عددها الصادر غدا، أن خارطة تحركات مشبوهة سلمت من لدن المغرب للسلطات الأمنية الإسبانية، أفضت إلى رفع حالة التأهب في عموم إقليم كاتالونيا، خاصة بالمدن القريبة من الحدود مع فرنسا.

كما شمل كشف الاستخبارات المغربية تحركات خليتين منفصلتين، يتنقل أعضاء الأولى بين بلجيكا وفرنسا وإسبانيا، بينما نشاط الثانية يتأرجح بين ضواحي برشلونة وشمال المغرب، حيث جرى تجنيد آلاف الجهاديين الهاربين من قصف طائرات التحالف الدولي مواقع "داعش" بالشرق الأوسط.



المصدر


المخابرات المغربية تشارك في عمليات مداهمة ميدانية في محيط برشلونة لتفكيك شبكة إرهابية






أفادت تقارير صحافية ان السلطات الإسبانية اعتقلت فجر أمس الثلاثاء مواطنا مغربيا في مدينة بامبلونا في جهة نابارا كان على وشك الاستعداد للالتحاق بصفوف تنظيم «الدولة الإسلامية» في العراق وسوريا، وقالت المصادر ان هذا الاعتقال تم بالتعاون مع المخابرات المغربية.
وقال موقع «اليوم24» ان المغربي الموقوف، والبالغ من العمر 32 عاما، كان يقوم أيضا بعمليات التجنيد والاستقطاب لصالح تنظيم «الدولة الإسلامية» انطلاقا من فندق كان يديره في نفس المدينة، إذ كان ينشر لدى نزلاء من اختياره تسجيلات محملة على الإنترنت كصور وأشرطة فيديو وروابط إنترنت للاطلاع على منشورات «داعش» عبر شبكات التواصل الاجتماعي، وبدأ التحضيرات للسفر إلى سوريا بنية الالتحاق بصفوف التنظيم.
وأكدت المصادر نفسها ان المخابرات المغربية تشارك في عمليات ميدانية في محيط برشلونة الإسبانية لتفكيك شبكة إرهابية تخطط لتنفيذ هجمات مماثلة لتلك التي شهدتها العاصمة الفرنسية باريس، منتصف الشهر الجاري، بعد أن رصدت تحركات مشبوهة، كانت وراء رفع حالة التأهب في جهة كاتالونيا، خاصة في المدن القريبة من الحدود الفرنسية.
وتمكن الحرس المدني الإسباني، بتعاون مع الشرطة الكتالونية، من تفكيك خلية إرهابية في مدينة برشلونة، تتكون أيضا من ثلاثة مغاربة ضمنهم امرأة، يوم السبت الماضي، بتهم استقطاب وتجنيد جهاديين جدد عبر وسائل التواصل الاجتماعي في أفق إرسالهم لتعزيز صفوف تنظيم «الدولة الإسلامية» في العراق والشام.
وقال موقع «اليوم24» انه على الرغم من أن بلاغ وزارة الداخلية الإسبانية تحدث عن اعتقال مواطنين مغربيين، علاوة على شابة كتالونية، إلا أن الأمر يتعلق بشابة تبلغ 24 ربيعا من أبويين مغربيين حاملين للجنسية الإسبانية.
وتقطن الشابة ذات الأصول المغربية، والتي لم يتم الكشف عن هويتها، بمنطقة غرانوييرس في برشلونة، ودخلت في مسلسل من التطرف قبل أن يتم استقطابها من قبل المغربيين الآخرين، وكانت تنوي السفر يوم توقيفها السبت الماضي للالتحاق بصفوف «داعش» هناك قبل أن يتم اعتقالها، مما يؤكد أنها كانت تخضع للمراقبة الأمنية.
وكشفت مصادر إعلامية محلية في برشلونة أن المغربيين الموقوفين يبلغان الـ42 و32 ربيعا على التوالي، وينحدران من مدينة طنجة، كما أنهما يقيمان في مدينة برشلونة الإسبانية منذ سنة 2013، ويقتسمان السكن نفسه، مضيفة أن وظيفتهما كانت تقتصر على استقطاب مغاربة وإسبان للانضمام لصفوف التنظيم الإرهابي في سوريا، من دون أن تكون لهم نية السفر إلى هناك في إطار سياسة تقسيم الأدوار التي ينهجها «تنظيم الدولة».
وتم نقل المغاربة الثلاثة إلى العاصمة مدريد لإحالتهم على أنظار المحكمة الوطنية بمدريد، كما أنه تم إيقاف أربعة أشخاص آخرين للتحقيق معهم، لم يتم الكشف عن هوياتهم، نظرا إلى الاشتباه في ارتباطهم بالأفراد الثلاثة المعتقلين.
ووفق مصادر صحافية، فإن خريطة تحركات مشبوهة تسلمتها السلطات الأمنية الإسبانية من نظيرتها المغربية كانت وراء رفع حالة التأهب في جهة كاتالونيا، خاصة في المدن القريبة من الحدود الفرنسية.
وتضمنت الخريطة المذكورة معلومات دقيقة عن تحركات خليتين منفصلتين، ينتقل أعضاء الأولى بين فرنسا وبلجيكا، في حين تنشط الثانية بين ضواحي برشلونة والشمال المغربي، كاشفة النقاب عن تجنيد الآلاف من المتطرفين الهاربين من قصف طائرات التحالف لمواقع تنظيم «الدولة الإسلامية» في العراق وسوريا.
وتم رصد عدد من الجهاديين، يحملون الجنسية الإسبانية من أصول مغربية، بفضل التنسيق بين الأجهزة الاستخباراتية في البلدين، مرجحة أن تكون المعلومات المغربية وراء التحذيرات التي أطلقها خورخي فيرنانديز، وزير الداخلية الإسبانية، عندما قد ناقوس الخطر من أن برشلونة مهددة بـ«مخاطر عالية لوقوع هجوم إرهابي».
وبلغ عدد المغاربة الذين تم اعتقالهم بتهم لها علاقة بتنظيم «داعش» والإرهاب في إسبانيا في العام الجاري (2015) الـ30 مغربيا تقريبا من مجموع 95 موقوفا هذه السنة، أي أن المغاربة يشكلون الثلث، مما يدعم مجموعة من التحليلات التي تشير إلى اختراق داعشي لمغاربة إسبانيا.

القدس العربي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

المملكة المغربية و الحرب على الإرهاب !!

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 2 من اصل 4انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2, 3, 4  الصفحة التالية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المنتدى العسكري العربي :: الأقســـام العسكريـــة :: الأخبـــار العسكريـــة -Military News-