المنتدى العسكري العربي
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة

مرحبا بك في المنتدى العسكري العربي

يرجي التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت عضو معنا او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدى

سنتشرف بتسجيلك

شكرا

ادارة المنتدى



 
الرئيسيةس .و .جالقوانينبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 حرب عام 1991 - الفوات الخاصة تبدأ بقلب الموازين - الحلقة 12

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة

منجاوي

مشرف
مشرف











مُساهمةموضوع: حرب عام 1991 - الفوات الخاصة تبدأ بقلب الموازين - الحلقة 12   الأحد فبراير 01 2015, 21:07

ذكرنا سابقا ان جهود التحالف المكثفة اول اسابيع الحرب الجوية كشفت ان العراق يطلق صواريخ السكود من 3 مناطق في غرب العراق. و قامت قوات SAS البريطانية بالتركيز على المنطقة الجنوبية محاولة دفع العراقيين الخروج منها للمنطقتين الاخريين و بالتالي تسهيل مهمة فريق الدلتا الامريكي.

و رغم التدريب العالي لقوات النخبة البريطانية، فقد كانت المهمة عسيرة جدا. كان عماد الوحدة 22 حوالي 250 مقاتل ينطلقون من الجوف في المملكة العربية السعودية. و بسبب قلة و سائل النقل بعيدة المدى و ضعف وسائل الرصد الليلي عند البريطانيين، فقد ارسلوا نحو اقرب مناطق السكود من الحدود. و قد سارت بعض القوات على الاقدام و بعضها باستخدام اللاندروفر المحملة بصواريخ ميلان و بعضهم باستخدام الدراجات النارية.

كان البدو مصدر قلق للبريطانيين، و كانت القاعدة ان البدو لو اكتشفوا وجود قوات النخبة، فاﻷرجح انهم سيبلغون العراقيين عنهم.

كان الجو ايضا في الصحراء العراقية مصدر تحد كبير. و خلال اول اسبوعين من الاختراق البريطاني مات جنديان من التجلد! احدهم سبح في نهر و الاخر اضطر لدخول الماء هربا من العراقيين. و قد اضطر افراد ال SAS لاشعال النار تحت الروفر حتى تشتغل! و عند نهاية الحرب ستكون خسائر الحرب 4 قتلى و 5 اسرى في قوات النخبة البريطانية. و رغم المقاومة العراقية الشرسة، فقد بدأ العراقييون يخففون من استخدام الجيب الجنوبي.

كانت هذه المعطيات التي وصلت داونينغ قائد العمليات في قوات الدلتا. و كان التركيز على على عدة كيلومترات مربعة بين نقطتي ال H2 و H3. و كانت تمشط من 20-40 جندي ﻷسبوعين.

كانت مهمة الجنود الاساسية هي الرصد، و بالاخص رصد القوات العراقية ليلا و طلب الضربات الجوية. و تحسبا من البدو، كان الامريكان يتجنبون المراعي الخضراء. و كلما اقتربنا من مدينة القائم اصبح غطاء الارض اكثر خضرة و بالتالي ازداد القلق من البدو. و ازدادت الحراسات العراقية و المواقع التي تستحق الضرب.

و قد اظهر العراقيون نشاطا كبيرا في مطاردة قوات الدلتا غرب العراق. و مرة اصيب احد جنوب النخبة و اشتعلت مطاردة لمسافة 70 كم قبل ان ينجح الامريكان في اخفاء اثرهم. و مرات كثيرة اضطرت طائرات اف-15 للتدخل لايقاف كارثة بعد سقوط الكوماندوز في كمائن عراقية عديدة بعضها باستخدام المروحيات العراقية!

بقي شوارتزكوف مشرفا على كل صغيرة و كبيرة للقوات الخاصة، و تم السماح بزيادة القوات لتصبح 800 جندي منهم 200 على ارض المعركة. كانت اكبر الخسائر هي بفعل حادث سقوط هيلوكبتر تحمل 7 بسبب عاصفة ثلجية قرب عر عر.

و كان تأكيد اي عملية ضرب للسكود صعبا جدا و محل مقاومة من الاستخبارات المركزية. و بدأ الامريكان القاء الالغام و الشراك لاجبار العراقيين على السير في طرق محددة ليتم ضربها هناك. و استمر السكود بالاطلاق و لكن بوتيرة اقل. و اخيرا اكدت الاستخبارات ان اطلاق السكود من المنصات المتحركة صار محصورا فقط في حزام بعرض 25 كم غرب القائم.

ازاء هذا النجاح ارادت الوحدات الخاصة الاخرى ان تشارك! و قدمت عشرات، بل مئات الطلبات من نخبة البحرية و الرينجرز و غيرهم لعمليات مثل تخريب الكابل الضوئي من بغداد للبصرة او ضرب خط قطارات موصل للقائم. و كان الرفض هو الجواب الغالب. ﻷن شواتزكوف لا يريد ازعاج العراقيين و استفزازهم قبل ان تجهز القوات البرية الغربية.

من العمليات التي وافق عليها شوارتزكوف، ارسال اجهزة ارسال للمقاومة الكويتية عن طريق الانزال البحري. و قد فشلت بسبب يقظة العراقيين. و كانت عملية اخرى مشتركة من الرينجرز و قوات خاصة بريطانية لقطع الكابل الضوئي بين بغداد و كربلاء (و لم يجدو الكابل).

قي هذه الاثناء، بدأت طواقم الباتريوت في السعودية و اسرائيل تواجه مشاكل من نوع اخر! يتع في الحلقة القادمة

المصدر
Crusade, R. Atkinson
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

mi-17

مشرف
مشرف

avatar








مُساهمةموضوع: رد: حرب عام 1991 - الفوات الخاصة تبدأ بقلب الموازين - الحلقة 12   الأحد فبراير 01 2015, 22:36

النتيجه كانت اقل من التوقعات 


ورغم ان غرب العراق كان خاليا تماما من وجود قوات كبيره نظاميه " حيث كانت معظم القوات العراقيه في الجنوب او البعض في الشرق " فان المفارز التي وضعها العراق تمكنت من فرض وجودها بالرغم من السيطره الجويه التامه لقوات التحالف 




علما ان اسماء H2 و H3 هي اماكن لمحطات الضخ لانبوب النفط العراقي القديم الذي كان يصل الى مدينه حيفا 
وقد طور العراق قاعده جويه في منطقه H3 سميت بقاعده الوليد الجويه وكانت لدعم الجبهه الشرقيه ضد اسرائيل 
حيث كان هنالك مدرج بسيط انشأته شركة برتش بتروليوم هناك منذ العام 1935 لكن العراق طوره في بدايه اسبعينات الى قاعده جويه 




تقييم اخ منجاوي تحياتي 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

حرب عام 1991 - الفوات الخاصة تبدأ بقلب الموازين - الحلقة 12

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 

مواضيع مماثلة

مواضيع مماثلة

صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» كيلب هشام عباس مطبتليش
» ::: ~ الــــصــــداقــــة و الـــــحـــــب ~ :::
» الجامعات تتحول الى معارض أزياء
» خفه دمه 1991
» ثلث مكتب الإرشاد في السجن بعد اعتقال أسامة نصر و11 آخرين من الإخوان

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المنتدى العسكري العربي :: الأقســـام العسكريـــة :: التاريخ العسكري - Military History :: الشرق الأوسط :: حرب الخليج الثانية-