المنتدى العسكري العربي
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة

مرحبا بك في المنتدى العسكري العربي

يرجي التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت عضو معنا او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدى

سنتشرف بتسجيلك

شكرا

ادارة المنتدى



 
الرئيسيةس .و .جالقوانينبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 حرب عام 1991 - ضرب الطيران العراقي و مشاكل السكود - الحلقة 11

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة

منجاوي

مشرف
مشرف











مُساهمةموضوع: حرب عام 1991 - ضرب الطيران العراقي و مشاكل السكود - الحلقة 11    الثلاثاء يناير 27 2015, 00:05

بعد طول حيرة للامريكان من سبب تقييد العراق لطلعاته الجوية في الاسبوع الاول من الحرب، قفز الى ذهن مركز العمليات استنتاج - تبين في ما بعد عدم صوابه - من ان العراق قد يكون يحضر لعمل جوي كبير - انتحاري بطبعه - باستخدام السلاح الجوي لضرب معنويات حلف حفر الباطن. و انتقل التركيز على المستوى الاستراتيجي يوم 21 يناير 1991 الى ضرب الطيران الجوي العراقي في المرابض المحصنة. و انعكس هذا التوجه لخطط عملية - كما هي العادة - خلال 48 ساعة.

و كان سلاح الجو قام بعمل دراسات في صحراء نيوميكسيكو على الكيفية التي يجب عليها التعامل مع الدشم الحصينة. و خلال اول الغارات تعلم الطيارون ايضا ان قنابل ال 2000 رطل تستطيع ان تعمل دمارا جزئيا في التحصينات بشرط ان تضرب المربض بشكل عمودي دقيق. و الا فسوف تنزلق عن السطح بدون اي دمار حقيقي. اما ضرب الابواب فكان يحتاج مهارات تصويب عالية جدا. و بالتالي تم الاتفاق على ان يتم ضرب الملجأ بقنبلتين بينهما ثانية واحدة فقط. الأولى تشق الخرسانة و الثانية تدخل في نفس النقطة لتدمر الطائرة.

و قد فشل طياروا سلاح البحرية في تدمير المرابض العراقية بقنابلهم المضادة للتحصينات. و بالتالي طلبوا اعفائهم من هذا القصف و التركيز على قصف الطائرات العراقية المكشوفة.

و كان هناك اخفاق اخر بداية هذا النوع من الغارات بالنسبة لطائرات الشبح. حيث اوصت الاستخبارات العسكرية باستخدام القنابل من نوع GBU-10 بدلا من GBU-27. حيث تميزت الاولى بامكان اطلاقها من علو كبير بينما كانت قدرتها على الاختراق اقل. و قصفت 12 طائرة - كل واحدة بقنبلتين. مرابض قاعدة بلد. و عند دراسة الغارة لم يشاهد اي دخان بل فقط وميض الانفجار. مما دل على ان القنابل لم تخترق التحصينات.

غضبت القيادة من هذا الاخفاق و تم تعديل القنابل لغارة قادمة على بلد خلال ايام. و على ما يبدو فقد استنتج العراقيون من الغارة الاولى ان تحصينات القاعدة اقوى من غيرها فدفعوا كمية كبيرة من الطائرات داخل كل المرابض. و حصلت الكارثة بتدمير اكثر من 375 مربض في تلك الليلة!

و خلال يومين من بدء حملة الاسبوع الثاني ارسل العراقيون 20 مقاتلة الى ايران. و ارسلت ايران رسالة للتحالف ان هذه الطائرات لن تطير قبل نهاية الحرب. بل وصلت تقارير للأمريكان ان الايرانيين بدأو يطلون الطائرات على لون طيران الجمهورية الاسلامية!

معلومة: اول اسبوع من الحرب كانت نسبة اصابة طائرات 117 (التي تحمل ادق ذخيرة بين القوات الجوية) 100 اصابة من167 و كانت الاخطاء تتباين بين ميكانيكية، اخطاء طيار، او الجو السيء.


و في نهاية الاسبوع الاول من الحرب لم يفقد العراق اكثر من 2-3% من اليات الحرس الجمهوري، و كان التموين يسير على ما يرام للكويت. و بالتالي حذر باول من ان الحرب قد تستمر شهورا طويلة و ان العراق يراهن على صلابة الجبهة الداخلية الامريكية (كانت استطلاعات الرأي تشير الى شعبية 84% للرئيس بوش، و لكن بدأ الامريكان يشعرون بالملل من الحرب و ينتظرون النصر السريع).و بالتالي تم حسم الحرب الجوية، و بقي الان اسابيع من القصف على الاهداف العراقية الارضية و معركة الكف مقابل المخرز. و كم كان حكيما لو ان العراق خرج من الحرب في هذه اللحظة. حيث ان النتيجة كانت محسومة سلف لكنه سوف يوفر على الجيش و الشعب اسابيع المعاناة و يحافظ على مقدرات الدولة.

لكن العراق اراد استغلال النجاح التكتيكي لصواريخ سكود و ضاعف من حجم عملياته الصاروخية:
يوم 25 يناير 10 صواريخ
يوم 26 يناير 6 صواريخ

يوم 28 يناير ارسلت القيادة الاسرائيلية فريقا من 3 قادة (من بينهم باراك) للبنتاغون ليعرضوا - ﻷول مرة - تفاصيل خطط تدخلهم في العراق. حيث تجمع الخطة بين القصف الجوي و العمليات الخاصة. و مرة اخرى رفض تشيني تدخل الاسرائيليين لكنه اعجب بالخطة و نقلها للجيش لدراسة عمل مماثل. فردت القوات الخاصة انها بدأت بالفعل بعمل خطط كهذه (راجع الحلقات السابقة) و طلبوا من تشيني ان يحميهم من غضب شوارتزكوف لو لم يعجبه الامر. وازن تشيني و باول الأمر قبل الموافقة. فلم يريدوا ان يفرضوا على شواتزكوف قوات لا يريدها و لكنهم ارادوا افهامه انه ليس اللاعب الوحيد. و تمت الموافقة و سألوا قائد العمليات الخاصة (متى يمكنك التحرك) و كان الرد: فورا!

تأمل عزيزي القارئ سلاح المبادرة. حيث قامت القوات الخاصة بتحضير خططها لوحدها و عرضها على صاحب القرار بمجرد ان فتح الموضوع و كانوا جاهزين للتحرك فورا! اتصور ان هذه الثقافة غائبة تماما في البيئة العربية (بيئة انتظار الاوامر).

و على صعيد العمليات الجوية كان التحالف يقصف غرب العراق بحوالي 1200 غارة مخصصة فقط للسكود! و كان هناك 10 طائرات A-10 بشكل مستمر تراقب غرب العراق بالمناظير على امل التقاط اي اشارة. و لكن العراق ابدى كفائة تقنية عالية جدا في هذا الموضوع. و تفنن المهندسون في عمل صواريخ وهمية و وضعها وسط انابيب وقود لتشبة انفجار الصاروخ لو قصفت! و حتى تم توليد الحرارة بشكل صناعي لعمل اثر على اللواقط الحرارية.

و قد كشف السعوديون انهم مولوا دراسة مسحية قام بها العراق في نهاية الثمانينات على طول البلاد و عرضها. و تم البحث في كل ارشيف الجيش السعودي بحثا عن نسخ الخرائط بدون فائدة. فلم يجدوا اكثر من 4 خرائط تفصيلية لغرب العراق, و وجد الامريكان ان العراقيين يستخدمون يعض المناطق المرمزة في هذه الخارطة (كونها درست تفصيليا) في بعض الاطلاقات، و تم بالتالي التركيز عليها.

و درس الامريكان النشاط العراقي الراداري قبل اطلاق الصواريخ. حيث يحتاج العراقيون لبيانات الرياح لتعديل مسار الصواريخ و كذلك يجب التأكد من عدم وجود نشاط جوي معاد عند موقع الاطلاق. و رغم وجود رابط بين تشغيل الرادارات و الاطلاق، فقد كان من الصعب استخدام ذلك لتحديد موقع الهجوم. و فشلت محاولات الامريكان في التنصت على اللاسلكي العراقي، فقد كان في العراق شبكة اتصال ارضي متميزة و كان من الصعب قطع الخطوط و التنصت عليها (معلومة: قامت شركة اريكسون بتمديد الكوابل المحورية للشبكة العراقية في السبعينات و الثمانينات) مما مكن العراقيين من ابقاء الاتصال اللاسلكي ضمن الحدود الدنيا.

وصل قائد قوات الدلتا لمقابلة شوارتزكوف الذي قال له:
1- تذكر انك تعمل تحت امرتي هنا.
2- لو سمعت انك دخلت حدود العراق بنفسك فسوف تعفى من مهماتك فورا. لا نريد احراجا سياسيا او اعطاء العراقيين قائدا يعرف الكثير من المعلومات.

و ذهب القائد لعرعر للاشراف على عمليات البحث عن السكود على الأرض.

R. Atkinson, Crusade
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

mi-17

مشرف
مشرف

avatar








مُساهمةموضوع: رد: حرب عام 1991 - ضرب الطيران العراقي و مشاكل السكود - الحلقة 11    الثلاثاء يناير 27 2015, 13:43

اقتباس :
باستخدام القنابل من نوع GBU-10 بدلا من GBU-27.

القنبله " الذكيه " GBU-27 Paveway III هي القنبله التي اصابت ملجأ العامريه المدني في بغداد في 13 فبراير 1991 
وادت هذه الضربه الى استشهاد اكثر من 400 شخص معظمهم من النساء والاطفال في واحده من جرائم الحرب التي حدثت في هذه الحرب 




هذا الملجا قام ببنائه شركة فنلنديه هي شركه YIT في بدايه عقد الثمانيانات 
وقيل ان الشركه الفنلنديه قامت بتسليم مخططات هذا الملجأ وغيره الى الولايات المتحده قبل نشوب حرب الخليج الثانيه 



اقتباس :
ترددت بعد الهجوم المجرم والجبان على ملجأ العامرية اتهامات حتى داخل فنلندا بأن الشركة الفنلندية قامت بتزويد الأمريكان بمخططات الملجأ، خصوصاً وأن الأمريكان عرضوا مخططات ومقاطع الملجأ والرسومات الهندسية التي كان يفترض أن تكون سرية في مؤتمرهم الصحفي اليومي الذي كان يعرضون فيه "انتصاراتهم". ومما عزز هذا الافتراض قيام أحد العاملين الفنلنديين في الشركة بإعطاء تصريح للتلفزيون الفنلندي أكد فيه أن الملجأ كان للأغراض العسكرية وليس للمدنية.

وقد نفت الشركه الفنلنديه هذه الاتهامات 





تقييم اخي منجاوي 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

منجاوي

مشرف
مشرف











مُساهمةموضوع: رد: حرب عام 1991 - ضرب الطيران العراقي و مشاكل السكود - الحلقة 11    الثلاثاء يناير 27 2015, 18:46

نفت الشركة ام لم تنف. كان عند الامريكان كمية معلومات هائلة عن البنية الهندسية العراقية. وهذا سبب اخر يدعو للحذر الشديد مع الدول التي يتم اعطاؤها عقود وزارة الدفاع. ما حصل في العامرية كان كارثة لكنها الحرب.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

Heinz Guderian

جندي
جندي

avatar



مُساهمةموضوع: رد: حرب عام 1991 - ضرب الطيران العراقي و مشاكل السكود - الحلقة 11    الأربعاء يناير 28 2015, 22:44

الشركة يوغوسلافية اخي وليس فنلندية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

mi-17

مشرف
مشرف

avatar








مُساهمةموضوع: رد: حرب عام 1991 - ضرب الطيران العراقي و مشاكل السكود - الحلقة 11    الخميس يناير 29 2015, 08:06

@Heinz Guderian كتب:
الشركة يوغوسلافية اخي وليس فنلندية

في موضوع " ملجأ العامريه المدني " فقد كانت الشركه فنلنديه
اما موضوع ملاجئ المقاتلات فقد كانت الشركه يوغسلافيه على الاغلب 


تحياتي 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

حرب عام 1991 - ضرب الطيران العراقي و مشاكل السكود - الحلقة 11

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 

مواضيع مماثلة

مواضيع مماثلة

صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» كيلب هشام عباس مطبتليش
» ::: ~ الــــصــــداقــــة و الـــــحـــــب ~ :::
» الجامعات تتحول الى معارض أزياء
» خفه دمه 1991
» ثلث مكتب الإرشاد في السجن بعد اعتقال أسامة نصر و11 آخرين من الإخوان

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المنتدى العسكري العربي :: الأقســـام العسكريـــة :: التاريخ العسكري - Military History :: الشرق الأوسط :: حرب الخليج الثانية-